الاتصالات المتنقله m t c

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة السر وينه, بتاريخ ‏29 يوليو 2004.

  1. السر وينه

    السر وينه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2004
    المشاركات:
    357
    عدد الإعجابات:
    0
    الاتصالات المتنقلة» تحقق 60 مليون دينار
    كتب محمد الأتربي: علمت «الرأي العام» ان شركة الاتصالات المتنقلة (mtc) حققت أرباحا عن النصف الأول من العام الحالي بقيمة 60 مليون دينار وبربحية للسهم بلغت 116 فلسا مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي والتي حققت فيها الشركة ربحية بلغت 51 مليون دينار وبربحية للسهم بلغت 106,5 فلس.
    وقالت مصادر ان الشركة استطاعت ان ترفع من قيمة ربحيتها خلال النصف الأول من العام الحالي عن الفترة المشابهة من العام الماضي بفضل سعيها المستمر للبحث عن الأفضل في مجال عملها.
    وتوقعت المصادر أن تستمر الشركة في تحقيق مزيد من الأرباح خلال النصف الثاني من العام الحالي خصوصا وان أسواقها الجديدة بدأت تجني ثمارها.
    ولفتت إلى ان الشركة تطمح في تحقيق عوائد ممتازة خلال الفترة المقبلة في الأسواق العاملة بها.
    الجدير بالذكر ان (mtc) تملك شبكة واسعة في الكويت تمد خدماتها لمليون عميل وتمتلك شبكة فاست لنك الأردنية بقاعدة عملاء تصل إلى مليون عميل وشبكة في البحرين وتدير أخرى في السوق اللبنانية عبر شبكة ليبانسيل.
    ويصل عدد عملاء الشركة في هذه الأسواق مجتمعة ما يقارب الثلاثة ملايين، ومازالت الشركة تطمح في رفع هذا العدد خصوصا وانها كانت أعلنت قبل فترة أنها تطمح لرفع قاعدة عملائها في الأسواق التي تعمل بها مع العام 2005 إلى 5 ملايين عميل.
    يذكر ان الشركة كانت حققت ربحية عن العام الماضي بلغت ما يقارب 104 ملايين دينار ومن المتوقع رفع هذا المبلغ.

    --------------------------------------------------------------------------------
    سعر السهم لاخر اقفال 3.140
    وهو سعر الدعم تم على اثره تجميع السهم
    علما بأن السهم تأثر تأثير واضح من حسارته مناقصة الجوال السعودى وكانت فرصه ممتازه تم على اثره تنزيل سعر السهم
    والان اعلان النصف سنوى يفوق النصف السنوى الماضى ماذا وراء التجميع
    سعر الدعم 3140
    المقاومه البسيطه كانت على 3160 وهو سر التجميع بأرتدادات السهم
    حاجز المقاومه الاول 3200 بعد الاعلان الممتاز ليوم الاربعاء اجتماع محلس الاداره سيكون بلاشك كسر مؤكد للحاجز بأتجاه حاجز المقاومه الثانى على 3280
    واتوقع سهوله كسر الحاجز بسبب ارتفاع الارباح عن الماضى
     
  2. السر وينه

    السر وينه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2004
    المشاركات:
    357
    عدد الإعجابات:
    0
    جلوبل تحافظ على توصيتها بشراء سهم الاتصالات المتنقله
    والسعر العادل هو 3.700 دنانير للسهم
    نتائج عام 2003 فاقت التوقعات القوقة: «جلوبل» تحافظ على توصيتها بشراء سهم شركة الاتصالات المتنقلة، والسعر العادل هو 3.700 دنانير للسهم الواحد
    قال تقرير بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن تحديث لتقييم سعر سهم شركة الاتصالات المتنقلة ـ لقد ضربت شركة الاتصالات المتنقلة بتوقعاتنا عرض الحائط فيما يخص أرباح العام المنصرم 2003 حيث زادت عن المتوقع بنسبة 17 في المائة محققة معدل نمو سنوي بلغ 36 في المائة ليصل إلى 102.2 مليون دينار كويتي مقابل توقعاتنا التي بلغت 87.2 مليون دينار كويتي. فقد نتج هذا النمو في المقام الأول من النمو السنوي البالغ 32 في المائة في قاعدة عملاء الشركة، والأداء المتميز في العمليات التشغيلية الأردنية. وقد شكل استمرار النمو في أعداد المشتركين بخدمة الدفع المسبق - والذي أصبح المحرك الأساسي للنمو في العمليات الكويتية والأردنية ـ القائد البارز في هذا الأداء المتميز.
    ھ تتمثل التطورات الرئيسية في عام 2003 في النقاط التالية:
    ـ النمو في أعداد المشتركين: النمو الهائل في قاعدة المشتركين في الكويت والأردن ـ حيث ارتفع معدل الانتشار في السوق في الكويت إلى 67 في المائة وبنسبة 54 في المائة من إجمالي حصة السوق. وقد أنهت شركة الاتصالات المتنقلة عام 2003 بقاعدة من المشتركين في الخدمة وصلت إلى 914,985، وفي شهر مايو من عام 2004، أعلنت شركة الاتصالات عن نجاحها في توصيل الخدمة لمليون مشترك في الكويت، وقد حافظت على قاعدة مشابهة من العملاء في الأردن واحتكرت 75 في المائة من الحصة السوقية فيها من خلال شركة فاست لينك التابعة لها. وفي ضوء هذا العرض الإيجابي، حققت الشركة مستوى عاليا من الأداء.
    ـ التوسع الإقليمي: الحصول على تراخيص للعمل في البحرين والعراق ـ أنشأت شركة الاتصالات المتنقلة رسميا الشبكة الثانية لخدمات التليفون المحمول Gsm في مملكة البحرين في شهر ديسمبر من عام .2003 كذلك حصلت على ترخيص للعمل في جنوب العراق وبدأت في تقديم خدمات التليفون المحمول للعملاء في شهر مارس من عام .2004 وقد تمكنت (إم تي سي) من اكتساب 10 في المائة من الحصة السوقية في البحرين، بينما حققت عملياتها الحالية في العراق ومن بناء قاعدة مشتركين وصلت إلى ما يقرب من 100,000 مشترك. وفي شهر أبريل من عام 2004، اختيرت شركة (إم تي سي) من قبل وزارة الاتصالات اللبنانية لأن تتدبر أمر شبكات التليفون المحمول داخل الدولة خلال الأربع سنوات القادمة. وقد منحت الشركة العقد من الطرف اللبناني بعدما احتلت الترتيب الثاني بعطاء بلغ 209.3 ملايين دولار.
    ـ مستويات «الاربو» (متوسط العائد لكل مشترك) المرتفعة: كان للنمو السريع في أعداد المشتركين في السوق المحلي في عام 2003 ـ 68 في المائة منه من فئة المدفوع مسبقا ـ أثره في التخفيف الهامشي لمستويات الاربو لتصل إلى 54 دولارا أمريكيا للعمليات الكويتية مقابل 58.5 دولارا أمريكيا تحققت خلال عام .2002 وبالرغم من هذا الهبوط الهامشي، فان الهيكل ثنائي القطبين لسوق الاتصالات الكويتي يضمن أن مستويات الاربو القوية هذه سوف تحافظ على مستوياتها.
    ـ الهوامش المرتفعة للأرباح قبل الفوائد، الضرائب، الاستهلاك والإطفاء: أدى اجتماع الهوامش العليا مع النمو القوى لمصادر الدخل لدى شركة (ام تي سي) إلى الوصول إلى مستويات قوية من الأرباح قبل الفوائد، الضرائب، الاستهلاك والإطفاء بما يفوق على 60 في المائة. وبالرغم من ذلك، نجد أنه بسبب الاستحواذ على «فاست لينك» في الأردن و«كابيكس» في البحرين فقد تراجع هامش الأرباح قبل الفوائد، الضرائب، الاستهلاك والإطفاء خلال عام 2003 إلى ما نسبته 56 في المائة.

    الأداء المالي للسنة المالية 2003
    ھ الدخل والربحية
    بلغ إجمالي إيرادات شركة (إم تي سي) 254.6 مليون دينار كويتي بنهاية عام 2003 ، أي بزيادة فاقت 92 في المائة عن تلك المحققة بنهاية عام .2002 وهذا يشير إلى معدل نمو سنوي مركب يبلغ 32 في المائة خلال الفترة 1999 إلى .2003 وفي الاتجاه ذاته، ارتفع إجمالي صافى الربح ليصل إلى 102.2 مليون دينار كويتي في عام 2003 بنسبة ارتفاع بلغت 36 في المائة من صافى الربح المحقق في عام .2002 ويمثل النمو المستمر في خدمة الدفع المسبق والارتفاع النسبي في مستوى متوسط العائد من كل مشترك في الكويت والأردن المحركين الأساسيين للأداء المتميز.
    وفيما يتعلق بشركة (إم تي سي) فان هوامش الربح قبل خصم الفوائد، الضرائب، الاستهلاك والإطفاء ظلت مستقرة عند مستويات قوية بما يزيد عن 60 في المائة حتى نهاية عام .2002 إلا أنه وبسبب الاستحواذ على شركة «فاست لينك» في الأردن في بداية عام 2003، فان هوامش العمليات المدمجة انخفضت لتصل إلى 56 في المائة في عام .2003 في حين واصل العائد على متوسط حقوق المساهمين حفاظه على الاتجاه المحقق في الماضي بما يزيد على 30 في المائة في عام .2003 وبالرغم من ذلك، فان حقوق الملكية إلى متوسط الأصول انخفضت بشكل واضح في عام 2003 بسبب الزيادة الملموسة في حجم قائمة المركز المالي بسبب الاستحواذ على «فاست لينك» في الأردن والمصاريف الرأسمالية في البحرين.

    ھ الأداء من حيث البلد

    إن تحليل الأداء من حيث بلد التشغيل يشير إلى أن الكويت ما تزال تمثل منجم السيولة لشركة (إم تي سي). فقد ساهمت بنحو 62 في المائة كمستوى أعلى وبنحو 82 في المائة عند الحد الأدنى في عام 2003، وهو الأمر الذي يشير إلى ربحية الشركة في سوق دولة الكويت - عالي الربحية ـ وبناء على ما تقدم، تقوم شركة (إم تي سي) باستغلال نفوذها القوي في شركة «فاست لينك» لتوليد ربحية في السوق الأردني. وفيما يخص عام 2003، فقد احتجزت شركة )إم تي سي) 63 مليون دولار أمريكي كأرباح غير موزعة من عمليات شركة «فاست لينك».

    ھ المخصصات الضخمة والإطفاء تتحكم بنمو الربح
    يرجع الاختلاف في معدلات النمو بين صافى الربح ومستوى الربح قبل خصم الفوائد، الضرائب، الاستهلاك والإطفاء إلى تكاليف المخصصات والإطفاء الخاصة بالشهرة التي تحققت في عام .2003 حيث تكلفت (إم تي سي) بمقدار 4.4 مليون دينار كويتي من جراء مخصصات الديون المشكوك في تحصيلها والتي قدرت بحوالي 2.5 ضعف ما سجل في عام .2002 كذلك تكلفت الشركة 5.8 مليون دينار كويتي فيما يخص إطفاء الديون و30.9 مليون دينار كويتي فيما يتعلق ببند الاستهلاك.

    ھ قائمة المركز المالي قوية
    ارتفع إجمالي الأصول لدى شركة (إم تي سي) بحوالي 68 في المائة في عام 2003 مقارنة بأصولها المسجلة في عام .2002 وعلاوة على هذه الميزانية القوية، فان الشركة تتمتع بمركز سيولة مشجع، حيث بلغ إجمالي السيولة والاستثمارات ما يزيد على 240 مليون دينار كويتي في نهاية عام .2003
    الأداء المالي خلال الربع الأول من عام 2004
    فيما يخص الربع الأول من عام 2004، حافظت إيرادات شركة (إم تي سي) على اتجاهها التصاعدي وارتفعت بنسبة 19 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق .2003 ومما يجدر الإشارة إليه أن 97 في المائة من هذه العوائد نتجت عن أوقات بث الخدمة وعمليات الاشتراك. وقد ساهمت العمليات الكويتية بحوالي 58 في المائة، كما ساهمت العمليات الأردنية بحوالي 39 في المائة من إجمالي الإيرادات، ويرجع هذا التوازن إلى تشغيل الخدمة في البحرين. وقد شهدت عمليات التشغيل في الأردن نموا هائلا في الربع الأول من عام 2004 وسجلت ارتفاعا بلغ 22 في المائة في الإيرادات مقارنة بالفترة المماثلة لها في العام الماضي.
    وخلال الربع الأول، شهدت الأرباح قبل خصم الفوائد، الضرائب، الاستهلاك والإطفاء نموا بلغ 9 في المائة. هذا النمو انخفض في المقام الأول بسبب زيادة في المصاريف العامة والإدارية والتي زادت بحوالي 47 في المائة للفترة نفسها. ونحن نسلم بأن بداية التشغيل في مملكة البحرين كان السبب الأكبر في امتصاص السيولة من شركة (إم تي سي) خلال هذا الربع من العام. كذلك فان العائد من الاستثمار شهد نموا بلغ 115 في المائة في الربع الأول من عام 2004 ليصل إلى 3.1 ملايين دينار كويتي مدعما في ذلك الربحية المستمرة للاستثمارات التجارية لشركة (إم تي سي). وقد واصلت عمليات التشغيل داخل دولة الكويت بالتوجيه الحد الأدنى لشركة (إم تي سي) وساهمت بنسبة 75 في المائة في صافى الربح خلال الربع الأول من عام .2004 بينما ساهمت عمليات التشغيل في المملكة الأردنية بنحو 8.6 ملايين دينار كويتي وارتفعت بحوالي 94 في المائة عن العام السابق. أما فيما يتعلق بدولة البحرين، والتي بدأت عمليات التشغيل فيها في شهر ديسمبر من عام 2003 فقد سجلت خسائر بلغت 1.4 مليون دينار كويتي.
    التقييم والتوصيات
    يعتبر سهم شركة (إم تي سي) من الأسهم الجيدة الواعدة والمبشرة بتحقيق معدل نمو ممتاز
    يتداول السهم حاليا بمضاعف سعر -بناء على السعر الحالي/ ربحية السهم المتوقعة لعام 2004 ـ يصل إلى 13.5 مرة. وعند مقارنته بمتوسط شركات الاتصالات العاملة في الأقاليم المختلفة، يتضح بأن السهم يتداول بخصم يصل إلى حوالي 7 في المائة، وذلك عند مقارنته بالشركات العاملة في أوروبا - وهي الشركات الأقرب شبها ـ والتي تبدو قيمه عادلة عند مقارنتها بنظرائه في إقليم (مجلس التعاون الخليجي) هذا وقد أسسنا تقييمنا بناء على:
    (1) تقييم (خصم التدفقات النقدية): حيث وصلنا إلى قيمة عادلة للسهم بلغت 3.700 دنانير كويتية. علما بأن السهم يتداول حاليا بخصم عن قيمته العادلة يصل إلى 15.6 في المائة.
    (2) التقييم بناء على المضاعفات: إذا ما افترضنا أن القيمة العادلة للسهم تبلغ 3.700 دنانير كويتية للسهم الواحد، فإن السهم سوف يتداول بمعامل ربحية متوقع عن عام 2004 يصل إلى 15.6 مرة. وهذا في رأينا يمكن تبريره عند مقارنته بتوقعات النمو - حيث نتوقع معدل نمو سنوي مركب خلال في ربحية السهم وفي الربح قبل خصم الفوائد، الضرائب، الاستهلاك والإطفاء خلال الأربع أعوام القادمة يصل إلى 15 و9 في المائة على التوالي.
    ومع ذلك، فنحن نؤمن بأنه مع وجود النمو الهائل للشركة وكذلك قائمة المركز المالي القوية، فان السهم سوف يظل سهما جيدا. ولهذا السبب نكرر ونحافظ على توصيتنا بشراء السهم في ضوء التصنيف الذي توصلنا إليه. كما نعتقد أن القوة الدافعة للمكاسب سوف تحفزنا لإعادة تقييم السهم خلال الأجل المتوسط.
     
  3. السر وينه

    السر وينه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2004
    المشاركات:
    357
    عدد الإعجابات:
    0
    1_ 3140 _ 3160
    2_ 3200
    3_ 3280 _ 3300
     

    الملفات المرفقة:

    • 222.JPG
      222.JPG
      حجم الملف:
      20.7 KB
      المشاهدات:
      2,504
  4. السر وينه

    السر وينه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2004
    المشاركات:
    357
    عدد الإعجابات:
    0
    ماذا سوف يكون وضع السهم السوقى
    بعد الاعلان عن الارباح الممتازه بالجمعيه العموميه المنعقده يوم الاربعاء الماضى
    علمابأن اقفال السهم تم على 3140
    ارباح النصف الاول لعام 2003 51 مليون دينار ربحية السهم 106.5فلس
    ارباح النصف الاول لعام 2004 60مليون دينار ربحية السهم 116فلس
     
  5. المهذب جداً

    المهذب جداً عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2004
    المشاركات:
    3,017
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    مانشستر يونايتد
    .

    1) - أعلى قيمة أرباح في الكويت كلها على الإطلاق

    2) - أرباح 2004 تدهورت بشدة بسبب تكاليف تجهيز فرعي البحرين و العراق بأحدث المعددات الباهظة التكاليف؛ و العائد منها - إن شاء الله - سيبدأ من 2005.

    3) - كل سنة هناك تجهيز فرع جديد - إن شاء الله - .


    4) - في القريب العاجل هناك سيادة مطلق على المنطقة و جنوب شرق ووسط أوروبا.


    5) - أرباح 2005 متوقع 160 مليون دينار كويتي مقابل 120 مليون لكل من الوطني و التمويل!!

    6) - سهم الــ "mtc" سيصل سبع دنانير خلال سنتين أو ثلاث.

    .
     
  6. السر وينه

    السر وينه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2004
    المشاركات:
    357
    عدد الإعجابات:
    0
    السهم تم تجميعه على سعر المقاومه الاولى 3200 كما وضحت بالرسم بيانى السابق
    هذا بعد متابعه حيه للسهم بالسوق
    ارتداد السهم الى 3180 وهى تشكل نقطة مابين سعر الدعم والمقاومه متذبذبه بأنتظار كسر حاجز المقاومه بأتجاه المقاومه الثانيه على 3280 قريبا
    كتوقعات خلال الاسبوع الحالى
    صعود السهم 40فلس عن اقفال يوم الاربعاء 3140
    اقفال اليوم 3180