بخصوص الكمبياله

طارق المانع

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2008
المشاركات
20
السلام عليكم
لو سمحت عندي عدة اسئله بخصوص موضوع الكمبياله
انا حصلت على حكم من القاضي لصالحي لأني اقرضت شخص مبلغ (3000) الالاف دينار من خلال كمبياله ، وعملت عليه (منع سفر) وحجز مركبه ، والآن عملت إجراء (طلب حبس مدين)
سؤالي : ماهي الخطوه اللاحقه؟ وما هو الفرق بين (حبس مدين) و (ضبط واحضار)؟

س2 : انا لااعرف مكان الشخص لأنه يغير عنوانه من فتره لأخرى ، وهو مصري الجنسيه ، وكذلك لا توجد عنده اقامه صالحه ، وجواز سفره منتهي ولا يستطيع تجديده ، ولكن لو في يوم من الايام صادفته في مكان معين ما هو الاجراء الذي يجب فعله؟

س3 : لو تم مسك هذا الشخص وعليه عدة مطالبات ماليه وهو مصري الجنسيه ومخالف لقانون الاقامه ، فهل سيتم الاتصال بي لتسديد ديني؟ ام سيرحل من البلاد بدون أن اعلم؟

اسف للاطاله ولكن اتمنى أن اجد احد يشرح لي الأمر بالتفصيل وأكون شاكرا له
 

ناصر فيصل

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2005
المشاركات
434
الإقامة
الكويت
منع سفر

اذا عليه منع سفر ما يقدر يسافر بس اذا صادوا و ما عنده فلوس هل يسجنونه ام ابعاد اداري ؟
هنا السئوال
 

fayoona74

مستشار قانوني
التسجيل
31 يناير 2009
المشاركات
2,071
الإقامة
الكويت
اولا الضبط والاحضار الخاص بتنفيذ الاحكام المدنية يكون نتيجة لامتناع المدين عن تنفيذ الحكم النهائي الصادر ضده وفي حالتك يكون بطلب من الدائن بحبس المدين يعني الضبط والاحضار يكون نتيجة لطلب صادر منك بحبس المدين كاجراء جبري ضده لتنفيذ الحكم الصادر ضده.
وتكون اجراءاته
1. الحصول على نموذج الضبط والإحضار من ادارة التنفيذ وتعبئة جميع البيانات به مثل عنوان المحكوم عليه ورقمه المدني ورقم هاتفه ...الخ يليه تسليم النموذج إلى الإدارة العامة لتنفيذ الأحكام المدنية .
2. اخطار الادارة العامة لتنفيذ الاحكام المدنية بمكان المحكوم عليه وتواجده بهذا المكان حتى يمكن إلقاء القبض عليه بالتعاون مع وزارة الداخلية وتسليمه الى قاضي التنفيذ وهذا يتطلب متابعة تحركات المدين وخروجه من مقر عمله أو سكنه وقد يتم الضبط والاحضار من احد نقاط التفتيش بمعرفة إحدى الدوريات حيث تقوم بتسليمه الى قاضي التنفيذ والله يعينك على سالفة الضبط والاحضار لان سالفتها سالفة.

انظر قانون المرافعات رقم 38 لسنة 1980

ماده 292

يصدر مدير ادارة التنفيذ او من تندبه الجميعة العامة للمحكمة الكلية من الوكلاء بالمحكمة امرا بناء على عريضة تقدم من المحكوم له بحبس المدين مدة لا تزيد على ستة اشهر اذا امتنع عن تنفيذ حكم نهائي او امر اداء نهائي رغم ثبوت قدرته على الوفاء ولا يعتبر المدين قادرا على الوفاء اذا اقامت ملائته كليا على اموال لا يجوز الحجز عليها ويحدد الامر مدة الحبس ، كما يبين ما اذا كانت تنفيذ دفعة واحدة او على دفعات.


ماده 293

يقدم طلب الحبس الى ادارة التنفيذ مشفوعا بصورة من السند التنفيذي واعلانه وللآمر قبل اصدار الامر ان يجري تحقيقا مختصرا اذا لم تكفه المستندات المؤيدة للطلب.
يجوز للآمر ان يمنح المدين مهلة للوفاء لا تتجاوز شهرا ، كما يجوز له ، بعد موفقة الدائن ، ان يأمر بتقسيط الدين متى ثبت له عدم قدرة المدين على ادائه كاملا ، ويعتبر الامر الصادر بالتقسيط كأن لم يكن اذا تخلف المدين عن الوفاء باي قسط في الميعاد المحدد له.
يكون التظلم من الامر على الوجه الوارد في الفصل الخاص بالاوامر على العرائض ، ويعامل معاملة التظلم من الاوامر الولائية التي تصدر من رئيس المحكمة الكلية.
لا يؤدي تنفيذ الامر بالحبس الى انقضاء الحق الذي تقرر الحبس لاقتضاءئه ولا يمنع من التنفيذ الجبري لاقتضائه بالطرق المقررة قانونا.

ماده 294

يمتنع اصدار امر بحبس المدين في الاحوال الآتية :
- اذا تجاوز الخامسة والستين.
- اذا كان له اولاد لم يبلغوا الخامسة عشر عاما ، وكان زوجه متوفى او محبوسا لاي سبب ، واذا قدم الطلب وامتنع الامر بالحبس تنفيذا لحكم او امر فلا يقوم المانع بعد ذلك من اصدار امر بالحبس تنفيذا لحكم او امر آخر.
- اذا كان زوجا للدائن او من اصوله او فروعه ما لم يكن الدين نفقة مقررة.
- اذا كان قد استوفى الحد الاقصى لمدة الحبس التي حددها امر سابق عن ذات الدين.
ـ- اذا قدم كفالة مصرفية كافية ، او كفيلا مقتدرا يقبله المختص باصدار الامر .


طبعا اخوي العزيز بعد مايتم ضبط المدين واحضاره واثبات امتناعه عن التنفيذ رغم قدرته على الوفاء يتم حبسه بالضوابط المنصوص عليها بالمواد السابقة

اذا كان عنده اموال بالبنوك او عقارات او منقولات يمكن التنفيذ عليها طبعا راح يستوفون حقك منها بالاجراءات القضائية المتعارف عليها واذا مافي عوضك على الله راح ياخذ عقوبته ويتوكل على الله يسفرونه ابعاد عن البلاد لان ادارة التنفيذ لها سلطة تقديرية في ابعاده عن البلاد اذا اقتضت المصلحة العامة خاصة انك تقول ان مدينك منتهية اقامته يعني عنده جريمة ثانية الاقامة بصفة غير مشروعه وهذي قصة ثانية بعد

هذا باختصار حسب معلوماتي المتواضعة
 

طارق المانع

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2008
المشاركات
20
بارك الله فيكم على الاجابه والتوضيح
بس بصراحه مستغرب من بعض النقاط!!
اولا: معقوله جذي بكل سهوله يسفرون الواحد ويردونه ديرته واهوا مطلوب بالالاف وبايق حلال الناس !! يعني هذا عقاب ولا مكافأه!! اشلون يسافرونه واهوا عليه عشرين واحد امسوين منع سفر!! وشنو يستفيد انا وغيري من تسفيره! المفروض يخيس بالسجن لحد ما يدفع مو يحققون له امنية حياته بأن يرجع لديرته ومعاه الالاف من هذا وذاك!

ثانيا: اذا اثبت أن هالشخص له ام كويتيه وموظفه وعندها فلوس هل لي حق بأن اطالب امه تدفع عنه؟
 

fayoona74

مستشار قانوني
التسجيل
31 يناير 2009
المشاركات
2,071
الإقامة
الكويت
اذا امه مو كافلته بالدين ماينفع ترجع عليها بعدين حتى اذا سفروه تقدر تلحقه وتنفذ عليه بديرته
 

الـمـحـامـي

مستشار قانوني
التسجيل
10 مارس 2009
المشاركات
290
00 يجوز لك ان تقوم بإجراء يسمى حجز بنوك لو يوجد له فلوس في أي بنك يتم الحجز عليه وتسترد أموالك .. اما الحبس والضبط والاحضار فلا فرق حيث يتم القاء القبض عليه وحبسه لحين السداد وإلا يظل في محبسه إلى ان تسوى معه تصالح او تقسيط للمبلغ .. اما اذا صادفته في مكان معين فإما ان تمسك به وتذهب الى اقرب مخفر شرطة . او تتبعه لحين معرفة محل اقامته وعندها تبلغ عنه لإلقاء القبض عليه .. او تتصل على أحد رجال الشرطة للامساك به وتنفيذ الحكم وطالما عليه منع سفر يتم حبسه لحين سداد الدين وبعدها يتم إبعاده عن البلاد ..
المحامي / عوض ماطر المطيري
99420979
 
أعلى