الليمون و أثره على صحة أسنانك!!

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة أمة الرحمن, بتاريخ ‏24 ابريل 2009.

  1. أمة الرحمن

    أمة الرحمن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2009
    المشاركات:
    1,092
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    إشارة إلى المقال الذي طرح في رسالة الجامعة في عددها (938) الصادر في يوم السبت 9-2-1429هـ الموافق 16-2-2008م الذي يحمل عنوان (نصائح لتبييض الأسنان في البيت).

    بداية أقدم احترامي لأخي الكريم بطرحه لموضوع كهذا وعلى مشاركته في رسالة الجامعة التي من شأنها إثراء متلقيها بالنفع والفائدة. ولكن أسلط الضوء على أمر مهم في عالم تبييض الأسنان، حقاً إنه عالم جذب أنظار كثير من الناس فأصبحوا يتسابقون في الحصول على أسنان ناصعة البياض. هذا أمر جميل ولكن كيف نبيض أسناننا؟ وهل كل ما يستخدم في تبييض الأسنان آمن؟



    تبييض الأسنان الآمن يتم بإحدى الطريقتين وهي التبييض المكتبي (في عيادة الأسنان) أو التبييض المنزلي وذلك باستخدام مواد طبية وأجهزة خاصة تحت إشراف طبي من قبل ممارسين مؤهلين في مجال طب الأسنان بعيدين كل البعد عن المنتجات التجارية التي ضجت بها الأسواق حيث لا صحة لها ولا دليل.


    وما ذكر في معجون عصير الليمون والملح وفاعليته في تبييض الأسنان فنحن لا ننكر فوائد الليمون على الصحة العامة وذلك لاحتوائه على فيتامينات ضرورية لجسم الإنسان ولكن نقف عند أثره على صحة الأسنان حيث أنه بحامضيته يسبب تآكل لسطح المينا وهي الطبقة الصلبة الخارجية من السن مما يسبب انكشاف لطبقة العاج وحدوث حساسية في الأسنان إضافة إلى ذلك ضعف السن وقابليته للتسوس نتيجة لفقد بعض المعادن الرئيسة في طبقة السن الخارجية.


    وفيما يتعلق بالمعاجين الخاصة بتبييض الأسنان يجب علينا توخي الحذر وعدم الإفراط في استخدامها وإذا استدعى استخدامها يجب ألا يتجاوز عدد مرات استخدامها مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لتلافي الآثار الجانبية من ورائها.


    ولكي نحافظ على صحة أسنانا وحمايتها مما يؤثر بها يجب إتباع ما يلي:
    * تفريش الأسنان بطريقة سليمة مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم
    * استخدام الخيط السني بالطريقة السليمة على الأقل مرة يومياً
    * استخدام معجون أسنان معزز بالفلورايد
    * التقليل من تناول مسببات التصبغات الخارجية لسطح السن وعلى رأسها شرب الشاي والقهوة، التدخين إضافة إلى المشروبات الغازية الملونة حيث لا يقتصر أثرها على تصبغ الأسنان وإنما أيضاً تآكل لسطح المينا بسبب المواد الحمضية التي تحتوي عليها لذا يجب التقليل من شربها ويفضل أخذها عن طريق المصاص والخيار الأفضل هو استبدالها بالعصائر الطبيعية الطازجة وشرب الماء المعزز بالفلورايد، وأخيراً، أتمنى للجميع ابتسامة مشرقة تجملها أسنان بيضاء صحية.

    أ. منيرة الزير



    كلية العلوم الطبية التطبيقية
     
  2. ياسر الروقي

    ياسر الروقي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2007
    المشاركات:
    3,830
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    بلدة طيبة ورب غفور
    ذكرتيني بمثل يقول الليمونه مأكوله ومذمومه
    شكرآ على الموضوع
     
  3. أمة الرحمن

    أمة الرحمن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2009
    المشاركات:
    1,092
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    يرفع للفائدة
     
  4. maha_Q8

    maha_Q8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 يونيو 2008
    المشاركات:
    4,537
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت.. ((جبــله ))
    مشكور على الموضوع