التطبيل

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة 3lgm, بتاريخ ‏24 ابريل 2009.

  1. 3lgm

    3lgm عضو مميز

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    6,410
    عدد الإعجابات:
    1
    أعزائي رواد هذا المنتدى العزيز على قلوبنا , لطالما كان التطبيل وبث الإشاعات موجوداً , لكن ربما لاحظتم تزايده وارتفاع وتيرته في فترات التصريف وما قبل نزول السوق , وأنه كلما زاد خطر السوق زاد استخدام كلمات رنانة مثل (ارتفاع صاروخي) (على مسؤوليتي سيحدث كذا وكذا) (ان ارتفع لن تستطيع صيد السهم الفلاني) (فرصة لن تتعوض) (الجروب الفلاني سيقود السوق) (الشركة الفلانية إلى أسعار كذا وكذا).

    لذا رأيت أن أكتب هذا الموضوع وأطلبكم السموحة عن الخطأ والإطالة.


    أولاً (التطبيل) في اللغة جاء من الاسم الثلاثي (طبل) وهو الآلة الموسيقية الجوفاء والتي تصدر أعلى صوت بين الآلات الموسيقية عند استخدامها , والتطبيل يحدث بواسطة أفراد متطوعين أو مكلفين بواسطة أناس آخرين وبالوسائل والأساليب المختلفة التي تجعل منها أداة سهلة الانتشار، سريعة التأثير، فهي تنطلق من جزء من الواقع أو خبر أو حديث شفهي لا يذكر فيه المصدر أو الشكل الذي قيلت فيه وتلوكها الألسن وتتناقلها الأفواه ووسائل الاتصال في سبيل تدبيس أشخاص معينين والإغارة على أموالهم .

    ما هو التطبيل:
    التطبيل عبارة عن نشر خبر ما وهمي ، وبدون ذكر المصدر والدليل على صحته ، والتطبيل عادة يقوم بنشر الخبر المختلق بطريقة شبه سرية وسبّاقة ، وفي بعض الأحيان قد يكون الخبر حقيقي ، ولكن التطبيل يلبسه الكثير من التهويل والتحريف والتحوير الذي يخدم غايات في نفس المطبل .

    وهكذا يمكن تعريف التطبيل ، بأنه ضغط إخباري مجهول المصدر ، يحيطه الغموض والإبهام ، ويحظى باهتمام أناس مستهدفين بعينهم ، ويهدف إلى إثارة مشاعر معينة وبلبلة الأفكار بهدف التأثير بعمق في نفسية الفريق المستهدف.

    كيف يولد التطبيل وينمو:
    يجتاز التطبيل قبل ظهوره وانتشاره ثلاث مراحل هي:
    1ـ مرحلة الإدراك الانتقائي : إي إدراك المطبل للحدث أو الخبر وانتقائه ، ويرجع اهتمام المطبل بالحدث أو الخبر لمغزاه وهدفه (يكون بالمقام الأول مرتبط بشركة يريد المطبل تصريف أسهمه فيها أو تجميع أسهمها).
    -2 مرحلة التنقيح بالخبر والإضافة : وذلك حتى تتلاءم العناصر المكونة للتطبيل مع بعضها البعض من جهة ومعلومات الفريق المستهدف من جهة أخرى (حيث يستهدف بالأساس قليلي الخبرة الذين لا يستطيعون اتخاذ قراراتهم بأنفسهم , وتتم هذه العملية باللعب على وتر كلمات مثل (على مسؤوليتي) حيث يميل المبتدئ لإلقاء عبء اتخاذ القرار على غيره حتى يلوم غيره إن أخطأ).
    -3 مرحلة الاستيعاب النهائي والانطلاق والانتشار بين الجماهير : وذلك بعد أن يكون صيغة التطبيل مستساغة وسهلة الاستيعاب ومتوافقة مع الأفكار السائدة في المجتمع (مثل أن تكون الشركة قد رست عليها مناقصة أو تم بيع عقار تمتلكه , وأن هذه المعلومة سيفصح عنها قريباً).

    ويحكم نجاح التطبيل شرطين أساسيين هما : الأهمية والغموض ، حيث أن قوة التطبيل هي محصلة أهمية الموضوع بالنسبة للأفراد المعنيين ودرجة غموض الخبر ، فشدة قوة التطبيل لا يكون حاصل جمع (الأهمية+الغموض) , وإنما هو حاصل ضرب (الأهمية x الغموض) بمعنى أنه إذا كانت أهمية الخبر (صفراً) أو إذا كان الغموض (صفراً) فلن يكون هناك تطبيل .

    وهكذا إذا كانت قوة التطبيل تتركز في الغموض والأهمية , فيمكن أن نقول ، أن فرصة انتشار التطبيل تزيد :
    1- بازدياد درجة انسجام الخبر مع صياغته (مثال: الجروب الفلاني يقود السوق لهذه الأسباب).
    2- كلما كان الوسط المستهدف مستعداً لتقبله .
    3- كلما كان محتوى التطبيل مختصراً (مثال: صعود صاروخي).
    4- كلما عبرت عن رغبة أو رهبة في نفوس أعضاء الجماعة (رغبة في ربح أو رهبة من خسائر).


    سبل مواجهة التطبيل:
    يقال أنه في أحد الأيام صادف الفيلسوف سقراط أحد معارفه فقال له: «سقراط، أتعلم ما سمعت عن أحد طلابك؟» رد عليه سقراط: «قبل أن تخبرني أود منك أن تجتاز امتحاناً صغيراً يدعى امتحان الفلتر الثلاثي، لنأخذ لحظة لنفلتر ما كنت ستقوله. الفلتر الأول هو : الصدق، هل أنت متأكد أن ما ستخبرني به صحيح؟». فرد الرجل: «في الحقيقة لا، في الواقع لقد سمعت الخبر و...» قاطعه سقراط: «حسناً، إذا أنت لست أكيداً أن ما ستخبرني به صحيح أو خطأ. لنجرب الفلتر الثاني، فلتر : الطيبة. هل ما ستخبرني به عن طالبي شيء طيب؟» فأجاب الرجل: «لا، على العكس...» تابع سقراط: «حسناً، إذا ستخبرني شيئاً سيئاً عن طالبي على الرغم من أنك غير متأكد من أنه صحيح؟» بدأ الرجل بالشعور بالإحراج. فتابع سقراط: «ما زال بإمكانك أن تنجح بالامتحان، فهناك فلتر ثالث- فلتر :الفائدة. هل ما ستخبرني به عن طالبي سيفيدني؟» فرد الرجل: «في الواقع لا». فقال له سقراط: «إذا كنت ستخبرني بشيء ليس بصحيح ولا بطيب ولا بذي فائدة أو قيمة، لماذا تخبرني به من الأصل؟»

    وطريقة تمحيص الفيلسوف اليوناني قد تفيدنا في التثبت من المعلومات التي نستقي في زماننا هذا القائم على تشويه الحقائق ولي عنقها عبر الإنترنت والمنتديات والبريد الإلكتروني ورسائل الموبايل التي يتداخل فيها الصالح بالطالح والمعلومة بالرأي وكل واحد يزيد ويدلي حسب خبرته وأهوائه ، وكلها تتفاعل بطريقة (سمعت وأرسل وانشر!) دون واجب التثبت إن جاء الفاسق بنبأ .

    يجب علينا أخواني ألا ننجذب إلى الأخبار والمعلومات بلا تثبت وقد أمرنا القرآن الكريم أن نتثبت إن جاءنا فاسق بنبأ بلا بيّنة , لا نكون ساذجين نسمع ونصدق دون برهان وعلم.

    بقي أخيراً أن نعلم أن من يقف خلف التطبيل لابد وأن له مصلحة شخصية , و أن هذا الشخص مجرد من الأخلاق وأنه من المستهينين بما أمر الله به ورسوله , فقد قال الله عز وجل (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً) , وقال رسوله الكريم صلوات الله وسلامه عليه (من آذى مؤمناً فقد آذاني).

    التطبيل بلا شك جزء من الحرب النفسية ، وان مقاومتها هو نوع من أنواع الجهاد ، وانه مسؤولية جماعية , أي أنها تقع على كاهل كل عضو من خلال عدم التأثر بالتطبيل وتصديقه والتهاون بشأنه وشأن التأكد من صحته , وكذلك تجنب ترديد التطبيل ونشره بين الناس ، وفضحه فور قراءته ، وذلك بهدف القضاء عليه في مهده , حيث أنه تالف للأموال هادم للبيوت ومفكك للعائلات , ولذلك يجب ألا نتهاون بشأنه وأن نحذر من شروره , وأن نلزم وصية المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم إذ قال : (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت).

    ودمتم
     
  2. الحبار

    الحبار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يناير 2009
    المشاركات:
    133
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور علي الشرح و التفصيل
     
  3. mtc3

    mtc3 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏28 أغسطس 2008
    المشاركات:
    427
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كويتي
    ليش ما نسوي قاموس لسوق الكويت . فكثيراً ما تستخدم الفاظ خاصة و يمكن يجي يوم على كل متداول ان يجتاز اختبار خاص للغة السوق ...
    جزاك الله خير على هل موضوع لاكن ليش ما نسمي مثل هالناس باسمائهم ؟
     
  4. أبو عمر

    أبو عمر عضو مميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2007
    المشاركات:
    6,711
    عدد الإعجابات:
    5,496
    جزاك الله خير أخوي 3lgm

    كم أتمنى على الاخوة المشرفين الشطب الفوري لكل من يثبت هذا بحقه مثل أخونا صاحب الصارووووخ :mad: حتى نعرف المطبل لاضطراره للدخول باسم جديد ومشاركات قليلة .
    وبهذا تقضون على دابر هؤلاء الذين لا يرقبون فى مؤمن الاً ولا ذمه، عبدة الدرهم والدينار ، ولا حول ولا قوة الا بالله .
     
  5. التناك

    التناك موقوف

    التسجيل:
    ‏24 يناير 2009
    المشاركات:
    507
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    وين داس ؟

    كلام مضبوط
    وياريت المشرفين يطبقون هذا الكلام
    جزاك الله خير يا صاحب الموضوع
     
  6. بوكندر

    بوكندر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    252
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دولة الكويت
    لافض فوك ياعلقم
    الأسئلة الثلاثة للفيلسوف اليوناني مهمة جدا ويجب أن يضعها كل مطبل في حسبانه
    بس المشكلة أن المطبل يعرف أنها غير صحيحة وأيضا غير طيبة وإذا نجحت إشاعته ستكون لها فائده عنده ولهذا سينشرها بالتطبيل ليجني ثمارها
    ولكن علينا أخذ الحيطة والحذر
    شكرا لك ياعلقم
     
  7. weld.q8

    weld.q8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يونيو 2008
    المشاركات:
    668
    عدد الإعجابات:
    35
    مكان الإقامة:
    دار الخير والعز(الكويت)
    اي والله صدقت بغيت ارووح فيها من هالكلام انا والحمدالله الخساره كانت بسيطه رغم بعض الشباب انصحوني من الكلام الزايد الى ماله معنى
     
  8. D.NeT

    D.NeT موقوف

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    1,157
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عمار يا كويتنا
    صدقت وبارك الله فيك على النصيحة .
     
  9. صاحب الامتياز

    صاحب الامتياز عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يناير 2008
    المشاركات:
    141
    عدد الإعجابات:
    0
    وش عقبة

    حطونا بين الشارعين
     
  10. ابن عمير

    ابن عمير عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    2,866
    عدد الإعجابات:
    7
    عندي واحد من الربع كل فتره وقال لي عندي توصيه عروقها بالماي ,,, ويوهقني
    واذا قلت التوصيه خسرتني قال شسوي هم قالوا خبر خاص وماوفوا معي...
     
  11. مكافح

    مكافح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    191
    عدد الإعجابات:
    0
    موضوخ الأخ علقم يستحق التثبيت لأن مضمون الموضوع دائم و ليس وقتي,,,

    بعد اذن الأخ علقم ودي أكتب هالاضافه,,

    ان أخطر نوع من انواع التطبيل هو عندما يتفق شخص مع صانع سوق سهم معين و يقوم هذا الشخص \\صبي صانع سوق\\ يجند له 3 او 4 مساعدين او يسوي له 3 او 4 نك نيم\\ يبدأ صبي صانع السوق بفتح موضوع عن سهم الشركه في احد المنتديات و يدعي انه اما محلل او انه يعرف صانع سوق السهم او كبار الملاك و يقول ترى السهم بصعدونه الى سعر كذا و فعلا يوصل و هنيه يجي دور المساعدين بالتطبيل له و بعدين يقول ترى السهم بيكمل الى سعر كذا و فعلا يوصل نفس السعر تقريبا و يقومون المساعدين بزيادة المدح له\\
    و هنيه الي على نياتهم يشترون السهم و التكتيك على حركة السهم مع التطبيل يخلي الناس الي على نياتهم يصدقون و يزيد عددهم و يدشون على السهم بقوة و بالأخير ينصادون و يخسرون خساره جايده و بعدين يحسون انه انضحك عليهم!! و يلومون صاحب الموضوع و بعدين يطالبون المشرفين بمعاقبة صاحب الموضوع بعد فوات الأوان و تلاقي صاحب الموضوع قب من المنتدى قبل معاقبته بالايقاف!! و من العجيب ان نفس المطبلين (المساعدين) يسوون انهم ضحايا علشان يبعدون عن انفسهم الشبهه هذا اذا ما طلعت الأربع نك نيم لنفس صاحب الموضوع|| قصص المطبلين ما تنتهي و يروح واحد و جي ثاني و ما يخلصون\\ و لا نستبعد حصول هالشي في أي يوم من الأيام الجاية,, لأن هذا مرض ما ينتهي مثل الانفلونزا تروح و تجي و الشاطر هو الي ما تنطلي عليه هالألاعيب مهما كان صعود السهم مغري\\ العبره بالنهايه مو في أثناء صعود السهم,, و ترى صانع سوق السهم يعرف الي له و لربعه و الي للضحايا لأنه بعد كل تداول يحسب الكميات!!!!!!

    نكشه: ترى ما فيه أحد يحط توصية حقيقية 100% على العام لأنها تكون سرية أو محفوفه للمقربين \\ أما باقي التوصيات فهي غير مؤكده 100% أو يكون وراها مصلحة خاصة اذا صدقت التوصيات أكثر من مرة لأن التوصية الثالثة تكون قاتله بسبب الثقة العمياء بصاحب التوصية و هذا صلب موضوعنا || أما المحللين الفنيين ان شاء الله لهم أجرين اذا اصابوا و أجر واحد ذا ما صابوا,,

    و الله من وراء القصد,,,

    و عساك على القوة اخونا الفاضل علقم على الموضوع المهم
     
  12. TAHOE

    TAHOE عضو مميز

    التسجيل:
    ‏7 يوليو 2008
    المشاركات:
    4,256
    عدد الإعجابات:
    22
    الله يعطيك العافيه يا اخوي علقم ,, موضوع رائع وجميل :)

    بس العجيب ونا اخوك ان المحللين يدخلون وينبهون ولكن يبقى الطمع وحب الربح السريع والامل يتغلب على العقل ,, ولو ان احد هؤلاء المخدوعين سأل على العام او الخاص احد المحللين في المنتدى ممن لا يقصرون لا يتوانون عن خدمة اخوانهم مثل اخونا برقاوي واخونا علقم وشيلي وسعد عدوان واختنا ام ضاري وغيرهم الكثير ولكن الذين ذكرتهم يوميا يتواجدون في المنتدى ولو سألوهم لوفرو على انفسهم الخساره ,, وانظر يا بومبارك الى بعض المطبلين وماذا كان رد المحللين ومع ذلك يقعون بالشرك ,, وانا لي صفحه خاصه للتحذير فمن المستفيد من ذلك ؟؟

    http://www.indexsignal.com/vb/showpost.php?p=2722964&postcount=14

    http://www.indexsignal.com/vb/showpost.php?p=2805999&postcount=36
    http://www.indexsignal.com/vb/showpost.php?p=2882225&postcount=42

    وكل هذا والكثير وقع بالفخ :)

    وتقبل تحياتي
     
  13. Shadow123

    Shadow123 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 مارس 2010
    المشاركات:
    916
    عدد الإعجابات:
    118
    مكان الإقامة:
    كويتي وأفتخر
    قواك الله اخوي علقم على الموضوع الحقيقيه كلنا مطبلين في حالة صعود السهم بغض النظر عن الشركه ووضعها في السوق من متعثره او تصريف ونمدح ونطبل والسهم راح يوصل الى الهدف ونشتري واخرتها نتدبس وبعدها نفس الاشخاص الي مدحوا وطبلوا للسهم يسبون ويلعنون الاداره الشركه وادارة البورصه هذا حال الدنيا في حالة الربح نمدح وفي الخساره نسب ونلعن والمشكله فينا وصانع السهم يبي الربح ببساطه لا نبحث عن الخبر ولا نطلع على التحليل الفني والاساسي وعلى الرابح يشكر ويحمدالله سبحانه والخاسر عن التذمر والسب وهذي ارزاق من رب العباد ودمتم سالمين .
     
  14. almaymoni2007

    almaymoni2007 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 يونيو 2007
    المشاركات:
    1,588
    عدد الإعجابات:
    1
    جزاك الله خير بومبارك
     
  15. معشي الجن

    معشي الجن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 فبراير 2008
    المشاركات:
    1,668
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    جزيرة قاروه
    جزاك الله خير
    ماشاء الله عليك و قلتها من قبل أنك مكسب لنا و لازلت أقولها ,,, عساك ذخر
    تحياتي
     
  16. لؤلؤة الخيران

    لؤلؤة الخيران عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2009
    المشاركات:
    599
    عدد الإعجابات:
    0
    وجود موضوع حالى تطبيل واضح لشركة بتفوز بعقد ب 5مليارات والمصدر يقول داق على الشركة !!!! يعنى مناقصات تتنافس عليها شركات وبسرية تامة ومع جهة حساسة والأخ يقول دقيت على الشركة والرد منهم ان هل المرة تضرب ويانا !! شنو هذا المستوى لي متى الأستخفاف بعقول وأموال الناس؟
     
  17. level-1

    level-1 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,123
    عدد الإعجابات:
    2
    كلامك درر ويسطر بماء الذهب ياعسل (علقم سابقا):) الله يرحم والديك ويجزاك حير
     
  18. العوضي75

    العوضي75 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 يونيو 2009
    المشاركات:
    124
    عدد الإعجابات:
    0
    قواك الله على هل حجي ( كلامك ينطبق عليه صفحة منا ) ::verymad::
     
  19. مكافح

    مكافح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    191
    عدد الإعجابات:
    0
    لا تعليق أخوي لبيب75 !!!
     
  20. 3lgm

    3lgm عضو مميز

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    6,410
    عدد الإعجابات:
    1
    الله يسلمك ويحفظك من كل شر يا الغالي مكافح , للأسف لازم هالنوعية من البشر يتحركون كقطيع علشان واحد يأيد الثاني ويتم تأسيس مصداقية أساسها الكثرة (كثرة من المؤيدين الوهميين) , وهذا ما يشوش على المتلقي الذي ربما توسوس له نفسه بأن المطبل ربما يكون على حق . ولنا في هذا الموضوع عبرة :
    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=242767


    الله لا يحرمنا من هالطلة البهية يا بوداوود , منت مقصر خيي والعموم يشهد بذلك مو بس أنا , لكن للأسف يا بوداوود اللي ما عنده فكرة عن التحليل الفني يميل إلى الإشاعات والتطبيل لسهولة استيعابها للإنسان البسيط وموافقتها للمنطق الخاص به , فلما يشوف شارت لا يفهمه يتشكك من واقع جهله لما يرى على الجارت وعدم ثقته بالعلم الذي لا يفقه في شيء , لكن عندما يسمع تطبيل مبني على الأسس المذكورة أعلاه فيوافق منطقه المبسط بالإضافة إلى نيته الطيبة التواقة للثقة بالآخرين (والتي يستغلها المطبل خير استغلال) وكذلك بدافع من الجشع والرغبة في الربح , وعند مقارنة التطبيل بشارت محلل فني , يتفوق التطبيل عند الإنسان البسيط الذي يميل إلى الأمور المبسطة والسهلة وغير الغامضة بالنسبة إليه , وهنا تكتمل خلطة المطبل السحرية وغايته .
    والله يا بوداوود أشوف إن التقصير من المحللين بنشر ثقافة التحليل الفني (ولا ننسى تقصير الشخص العادي في تحصيل علم التحليل الفني لكنه معذور فالموضوع يبدو معقداً ومستحيل للإنسان العادي وكأنه موضوع محصور بالصفوة والإذكياء جداً ودعنا لا ننسى نفسنا قبل تعلمنا ألف باء التحليل الفني ((لا أضع نفسي بنفس مصافكم يا بوداوود والعين ما تعلا على الحاجب لكن الكلام على العموم فالسموحة منك ومن عموم المحللين)) ) , ففي رأيي يا بوداوود إنه يجب نشر ثقافة التحليل الفني , خصوصا بعد توفير روابط اليوتيوب بمنتدانا الحبيب ما يسهل الشرح , وكم نسبة من بذل جهد لتعليم إخوانه من نسبة من لم يبذل , أنا ما أذكر إلا دورة بوسلطان (كي أن بي) الله يذكره بالخير , وهذا من عرفت المنتدى.

    لا يا الغالي شدو إسمحلي أقولك إنك غلطان , بفارق النية إنت نيتك صافيه وقاعد تتكلم من منطلق الإصلاح ما استطعت والخير للآخرين , أما المطبل فنيته أكل أموال الناس بالباطل والتخريب ما استطاع .

    للأسف هؤلاء الناس ما يدرون إنهم لما يكرسون نفسهم لضر الآخرين (مخالفين قواعد ديننا الحنيف , حديث شريف : ( من غشنا فليس منا) (كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه) , آيات من الذكر الحكيم : (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم , ولا تقتلوا أنفسكم , إن الله كان بكم رحيما , ومن يفعل ذلك , عدواناً وظلماً , فسوف نصليه ناراً , وكان ذلك على الله يسيراً) .

    أحب أن أوضح أمر خطير يا أخوان , إن الآلهة مناة المذكورة في القرآن الكريم (أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى) هي آلهة قديمة ترمز إلى المال , وعبدت عند الرومان باسم (موني) (Money) وهو اللفظ الذي يطلق على المال بالإنجليزية في يومنا هذا , وهذه الآلهة كانت من آلهة العرب التي حاربها رسول الله صلى الله عليه وسلم , وللأسف عادت هذه الأيام , ولرب قائل يقول إنها ليست معبودة كما في السابق , أقول والله المستعان أنها معبودة وبنفس طريقتها السابقة بالضبط , فالعبادة لا تكون بالسجود لها ودعاءها وهكذا , بدليل خطاب الرسول عليه الصلاة والسلام مع عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه , عندما أتى إلى الرسول وكان نصرانياً فقرأ عليه الرسول : ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله ) حتى فرغ منها ، فقال عدي له : إنا لسنا نعبدهم ، فقال : " أليس يحرمون ما أحل الله فتحرمونه ويحلون ما حرم الله فتستحلونه " ؟ قال قلت : بلى ، قال : " فتلك عبادتهم )) لاحظ مجرد طاعتهم في معصية الخالق (تحليل حرام) أي ترك ما أمر الله لأمر شيء آخر فقد أشركته به , وهذا المطبل عندما يفعل ما نهى الله عنه لأجل المال ما فعل إلا من منطلق تكريس نفسه له , وهذا ما عده الرسول عبادة والعياذ بالله .

    فالحذر ثم الحذر من هؤلاء بارك الله فيكم .

    الله يعز شانك يا الميموني وعسى لا خلا ولا عدم .