انهيار $ بسبب أنفلونزا الخنزير 27/4/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

انهيار للعملة الأمريكية بسبب أنفلونزا الخنزير في المكسيك

انخفض الدولار الأمريكي يوم الاثنين إلى أدنى مستوى هلال شهر كامل أمام الين سبب القلق من انتشار أنفلونزا الخنزير من المكسيك، مما حفّز المستثمرين على اللجوء إلى الين والفرنك كملاذات آمنة. كما تراجع سعر النفط الخام باتجاه مستوى 50 دولار للبرميل بسبب المخاوف من وباء الأنفلونزا الذي قد يؤدي إلى إصابة الاقتصاد العالمي بضرر آخر.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- أنفلونزا الخنزير تضغط بشكل سلبي على الدولار وعلى السياحة
يبدو أن الدولار الأمريكي قد فقد قوته أمام جميع العملات الأساسية حتى نهاية أسبوع التداول. فقد انخفض إلى أدنى مستوى خلال أسبوع كامل أمام اليورو إلى مستوى 1.3300، وإلى مستوى 1.4750 وإلى 96.65 أمام الين الجمعة الماضية. ومن الواضح انه كان هناك عدد من الأحداث، والتي لم تكن متعلقة بالضرورة بالبيانات الاقتصادية، قد أثرت على قيمة الدولار الأسبوع الماضي. وفي ظل إعلان دولة الإكوادور على أنها ستستمر في استخدام الدولار كعملة لها، وجد الدولار بعض الدعم المعتدل، وهو ما لم يكن له علاقة باجتماع باراك أوباما الأخير بالقادة في أمريكا الشمالية. وفي أخبار أخرى، زاد من العبء على الدولار المخاوف من انتشار وباء أنفلونزا الخنزير، حيث بدأ التجار في وضع توقعات بانخفاض معدل السياحة في الأشهر القادمة نتيجة لذلك، وبالتالي ابتعدوا عن العملة الأمريكية. كما كان هناك تأثير ايجابي قليلاً على الأسهم العالمية وحول فكرة المحافظ الاستثمارية المتوازنة وذلك بعد اجتماع الدول الصناعية السبعة وصندوق النقد الدولي. وعزز هذا من إجراءات الابتعاد عن الدولار الأمريكي. أما الأخبار الجيدة للدولار فقد ساهمت في تصحيح العملة الأمريكية على كافة القطاعات في ساعات التداول المبكرة اليوم. فقد أعلنت شركة " Chrysler" لصناعة السيارات أنها قد لا تحتاج إلى الإعلان عن إفلاسها، مما أعاد الثقة إلى العملة الأمريكية. وفي ظل قلة البيانات الأمريكية هذا الأسبوع، قد يكون الدولار تحت رحمة اليورو والين. وإن قلت التقارير الإخبارية السلبية للدولار، فقد نشهد ارتفاع في الدولار باتجاه مستوى 1.3000 أمام اليورو وإلى مستوى 97.50 أمام الين خلال الأيام القليلة القادمة.

اليورو EUR

- ايجابية اليورو بعد نتائج ايجابية من مؤشر مديري المشتريات ومؤشر IFO
ارتفع اليورو بزخم ثابت أمام اغلب العملات الأساسية الأسبوع القادم. فقد سجل أعلى مستوى له خلال أسبوع كامل أمام أغلب العملات الأساسية، وارتفع اليورو إلى ما فوق مستوى 1.3300 أمام الدولار وبالقرب من مستوى 0.9100 أمام الباوند. ولا يزال السؤال المطروح هو إذا ما كان يمكن للعملة الأوروبية المحافظة على هذه الارتفاعات على مدار الأسبوع القادم أم لا.وقد جاءت أخبار عن اقتراحات الاتحاد الأوروبي لفكرة ضم ايسلنده إلى الاتحاد. فبعد إفلاسها العام الماضي، أصبح من الصعب على هذه الدولة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.أما فيما يتعلق بالبيانات الاقتصادية، فقد ارتفعت قراءة مؤشر مديري المشتريات من منطقة اليورو مما أدى إلى قوة حركة اليورو مع نهاية الأسبوع الماضي، وزاد من الحركة الصعودية له. وعزز من هذا الزخم الصعودي نتيجة مؤشر IFO الألماني لمناخ العمل والتي أشارت إلى ظهور قاع أخيرا لاقتصاد منطقة اليورو وإلى انه يبدأ في السير في طريق ثابت للتعافي. وفي ظل هذه البيانات المعتدلة عن اليورو، قد نرى استمرار في قوة اليورو طالما أن البيانات الاقتصادية تأتي بنتائج أفضل من التوقعات كما حدث في الأسبوع الماضي. وقد ارتفع معدل التفاؤل في نهاية الأسبوع الماضي،ولكنه قد يصحح نفسه وسط إدراك السوق أن الاقتصاد يبدأ في تكوين هذا القاع ببطء. وبينما تظهر إشارة جيدة بأن منطقة اليورو تبدأ في التعافي، إلا أن طول الطريق لذلك قد يُضعف من الحركة الصعودية. قد يرغب التجار في انتظار تصحيح هبوطي لليورو هذا الأسبوع.

الين الياباني JPY

- ارتفاعات الين الأخيرة تبدأ في الانعكاس
كان الين الياباني مستعد للارتفاع خلال هذا الأسبوع بعد ارتفاعه المستمر أمام العملات الأساسية وخاصةً الدولار. ولكن افتتح مؤشر نيكي بانخفاض مع بداية هذا الأسبوع، وبالتالي قد تنتهي حركة الين هذا الصباح على نحو غير متوقع. ارتفع الين إلى 96.65 أمام الدولار وإلى 127.50 أمام اليورو، وبالتالي فهو يشهد حركة تصحيح بسبب سوء أداء الأسهم والتداول الايجابي للدولار. وفي ظل المخاوف في الفترة الأخيرة من انتشار أنفلونزا الخنزير في الولايات المتحدة الأمريكية، اتخذ التجار الين ملاذ آمن بدل من الدولار ، حيث من المتوقع انخفاض السياحة الأمريكية. على الرغم من ذلك، يبدو أن الين يتخلى عن ارتفاعاته حيث تشير أسواق الأسهم إلى ضعف الثقة في العملة اليابانية. قد يتطلع التجار إلى انخفاض الين تأثرًا بالبيانات الاقتصادية المتعلقة بالين الياباني والتي قد توضح مدى ضعف الاقتصاد الياباني.

النفط الخام Crude Oil

- هل تخطط أوبك للمزيد من التخفيض في معدلات الإنتاج؟
الإعلان عن بعض التصريحات من عدد من وزراء النفط في الدول المصدرة للنفط (أوبك) قائلين فيها ن تذبذب السعر السريع يضر بمستقبل صناعة النفط. فمن الممكن أن تتسبب هذه الموجات سريعة التذبذب خلال الثماني أشهر الأخيرة في تضرر صناعة النفط بشكل يتعذر إصلاحه. وبدون بيانات واضحة عن المستويات الحالية للعرض والطلب في العروض النفطية في العالم، فإن المنظمات النفطية مثل أوبك ليس لديها ما تتبعه سوى أسعار النفط الأخيرة. وبالتالي إن لم تجد الأسعار ما يدعمها خلال الأسابيع القادمة، فستكون أوبك مضطرة إلى المطالبة بتقليل الإنتاج أكثر بهدف دعم الأسعار إلى مستويات مناسبة للاستثمار. أما إن استمرت أسعار النفط كما هي، فستزيد احتمالية اتخاذ هذا الإجراء. يجب على التجار التركيز على التصريحات الصادرة من أعضاء أوبك حيث قد تحتوي إلى أي إشارات بتخفيض معدلات الإنتاج أكثر، وبالتالي ستكون هناك احتمالية بارتفاع قيمة النفط الخام.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يظهر على الاستوكاستك البطيء ومؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي استمرار في الحركة الهبوطية الحالية. ويوجد قناة سعرية هبوطية واضحة للغاية على الرسم البياني للساعة. بالإضافة إلى ذلك، تشير جميع المؤشرات على الرسم البياني للأربع ساعات إلى الانخفاض. وبالتالي من المفضل البيع اليوم.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
بعد حركة التصحيح الصعودية المعتدلة يوم الخميس، استأنف الباوند أخيرا اتجاهه الهبوطي العام. ويتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات حول خط 50، مما يدل على انه لا يزال هناك مجال لاستمرار الزخم الهبوطي. من المفضل البيع اليوم.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
قد يكون هناك مجال لاستمرار الحركة الهبوطية القوية التي بدأت خلال اليومين الماضيين. ويتقاطع مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني مع خط 40 للأعلى، مما يعني أن هذا الزوج قد ينخفض أكثر. ويدعّم هذه الفكرة الحركة الهبوطية على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي. قد يكون الهدف التالي عند 96.20.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
اختيارنا لهذا الزوج كالتالي: الشراء عند مستوى 1.139 مع استهداف مستوى 1.1475 ثم مستوى 1.15. السيناريو البديل: إذا انخفض السعر إلى ما دون مستوى 1.1385، فستزيد الحركة الهبوطية باستهداف مستويات 1.135 و 1.1305. يشير مؤشر القوة النسبية إلى الاتجاه الصعودي، ويشير هذا الزوج في الاتجاه الصعودي ويحاول تجاوز مستوى المقاومة الأوسط. تقع النقطة المحورية "البيفوت" عند 1.1385.

التوصية اليومية

النفط الخام Crude Oil
تزيد قوة الزخم الذي بدأ يوم أمس عن طريق الاختراق الهبوطي للحد السفلي من القناة السعرية على الرسم البياني اليومي. يدعّم الرسم البياني للأربع ساعات هذه الفكرة الهبوطية أيضًا، مما يجعل هناك فرصة كبيرة لتجار الفوركس للانضمام إلى هذا الاتجاه.
 
أعلى