من يسأل عن شرعية البنك العقاري .. فليتفضل

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة TechnoFund, بتاريخ ‏3 أغسطس 2004.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. TechnoFund

    TechnoFund عضو متميز

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2004
    المشاركات:
    919
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    الروضة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    سئل فضيلة الشيخ/ ناظم المسباح عن حكم تداول أسهم البنك العقاري في هذا الوقت .. فأجاب أنه " لا يجوز تداول أسهم البنك العقاري حتى يتحول بالكامل إلى بنك إسلامي وتكون كافة تعاملاته إسلامية "

    وأقول لأخواني .. فليتحروا الحلال ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا .. والأمر متروك لكم
     
  2. بايعها

    بايعها عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يونيو 2003
    المشاركات:
    198
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور اخي الكريم على هالمعلومة

    بس للاسف شريناه وبعناه وخلصنا

    هل نخرج نسبة معينة لتطهير الربح

    اذا ممكن نتصل على الشيخ ناظم المسباح وياليت تزودنا برقمه
     
  3. مؤشراتي

    مؤشراتي عضو محترف

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2004
    المشاركات:
    1,030
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K U W A I T
    الأخ الصديق المهنـدس : starbucks


    السلام عليكم ورحمة اللـه وبركاته ،، وطابت أوقاتك سيدي الكريم

    كاتب هذه السطور ليس في معرض الدفاع عن اخلاقه وعن ثباته وحبه الجم لدينه العظيم ، ولست في صدد وصف مالا يجب وصفه في هذا المنتدى المتخصص في الجوانب الاقتصادية .

    سيدي الكريم ، لو كنا في منتدى فكري يتحدث عن الجوانب السياسية والدينية والفكرية لكان حواري معك يأخذ شكل آخر وطابع آخر ، ولكن لأني أعرف أن هذا الموضوع لن يمر هنا ، حيث سيقوم المراقب ـ وهذا من حقه ـ بـبتـر الموضوع صباح الغد أن لم يكن ذلك بعد دقائق معدودة من كتابة سطوري ـ أنا ـ تحديدا :) ، لذلك فأنني أنأى بنفسي بالخوض في كبائر الموضوع وصغائره .. وسأتحدث معك بالعموميات وبالأمثلة الظاهرة أمام كل من يقرأ سطورنا .

    أخي الكريم ، الاقتصاد الكويتي لا يتاجر ولله الحمد بكبائر يحرمها اللـه ، ولا يتعامل مع الرقيق كذلك :) ، ولا يوجد شيء اسمه بنك ربوي وغير ربوي ، فهذا من وحي خيال البعض ـ عندنا ـ فعـقلي الذي أملكه والذي يملك مثله الشيخ الفاضل آنف الذكر ، يخبرني بعد أن ادرك ما يدور حوله أن كل البنوك الكويتية لديها صناديق تسمى ( إسلامية ) ولديها موظفين يؤمنون بالله وبرسوله ، ولديها مالدى كل الشركات التي تطلق على نفسها ( إسلامية ) ، وكل هذا غـزل ( تجاري ) لصالح المؤسسة وليس للدين ، ولا علاقة للدين البتة في هكذا أمر .

    أخي الكريم : اختلاف المفردات لا يلغي الوظيفة ، فحين تقول لي أن بيت التمويل يعطي للعميل ( منفعـة ) فمصطلح ( فائدة ) لا يختلف عن ( منفعة ) ، وحين اذهب إلى شركة أصول وأشتري سيارة بالاقساط المريحة وبفوائد تفوق فوائد شركة التسهيلات فأن المصطلح هو المعيار وليس الهدف من الغاية في نهاية المطاف .

    أخي الكريم : كل الشركات تأخذ فائدة ، وإلا ما فائدة العمل وافتتاح شركات وعمالة ورواتب .. الخ ؟؟ ما الفائدة ؟؟ هل الشركات ( الإسلامية ) بيوت زكاة ؟ ومياه سبيل ؟ تنفق على خلق الله دون ( منفعة ) = ( فائدة ) ؟ ؟ ؟

    ومن الأمور الطريفة والظريفة أن بيت التمويل وشركات الاستثمار المسماه بـالـ ( الإسلامية ) تأخذ فوائد تفوق عن الشركات الاستثمارية الاخرى وعن البنوك التي يطلق عليها أسم ( بنك ربوي ) .

    أخي الذي يصغرني سنا ، حسابه في بيت التمويل ، قام بأخذ ( قرض ) يسمى ( تـورق ) ، إذ قام الموظف العامل في ( بيتك ) بأعطاءه ورقة ، وربما شيك لا أذكر إلى شركة الصراف العقارية ، تفيد الورقة أو الشيك أن صاحبها قد قام بشراء أسمنت :) وأخي لا يعرف مافائدة الاسمنت حتى يقوم بشراءه ، المهم إجراء وينتهي ، وما أعرفه أنه يجب أن يرى الاسمنت الذي اشتراه اخي ، وهذا مالم يحدث لأن ( الإجراءات ) ( خلصني وأخلصك ) لا تحتمل أن أذهب بالعميل إلى مصنع الاسمنت ليرى الزبون ( صاحب القرض = التورق ) هذا الاسمنت ، والشركة ( مستعجلة ) في دفع الشيك لعميل بيتك ، وبيتك يريد الفائدة ، عفوا : المنفعة :) ، والزبون يريد الشيك .. وفي نهاية الأمر .. هو قرض بفائدة لشركة الصراف عن طريق بيت التمويل .

    كل البنوك بما فيها بنك العقاري وبرقان والوطني والخليج ... محلله عقلا وشرعا بإذن اللـه .. وكل الشركات الاستثمارية محللة .


    وللعلم فقـط :

    مركز سلطان ، مخازن ، المال عقارية ، هواتف ، اتصالات ، اسماك ، جيزان ، وطنية عقارية ....... وكل الشركات الأخرى ... أرصـدتها توضع في كل البنوك ... بنوك الكويت ... بنوك الاقتصاد الذي لا شوائب عليه ، وبعض ارصدة تلك الشركات في بنوك سويسرية وانكليزية وامريكية :)

    هل نـسـتطيع الاسـتغـناء عن التداول عن تلك الشركات ؟؟

    لا أظن !!!
     
  4. مؤشراتي

    مؤشراتي عضو محترف

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2004
    المشاركات:
    1,030
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K U W A I T
    الأخ الصديق : بايعها


    طابت كل اوقاتك ، واسعد الله مساءك وصباحك بكل حب وود

    أخي الكريم ، لا تنسى أن تسأل الشيخ الفاضل إذا حصلت على هـاتفه النـقال ـ السويدي الصنـع ـ عن حـكم التداول بسهم جيزان والمخازن وإيـفا .

    إذ أن كل الشركات المدرجة وغير المدرجة في بورصة الكويت تضع أموالها كودائع وحسابات جارية في كل بنوك الكويت وخارج الكويت .

    وجزاك الله خير الجزاء

    أخوك في الدين والدنيا : مؤشراتي
     
  5. فارس الحيان

    فارس الحيان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2004
    المشاركات:
    45
    عدد الإعجابات:
    0
    اللهم اغنني بحلالك عن حرامك

    مما يسعد الشخص أن يرى مثل هذه الحوارات الهادئة البعيده عن التعصب والتناحر والتي تخرج من قلوب تبحث عن الحقيقه بعيدا عن هوى النفس
    الاخ ستار بكس اورد فتوى للشيخ ناظم المسباح وهو شيخ فاضل نحفظ له مقامه
    ولكن اخي العزيز اصبحنا في وقت نحتاج الى تفصيل الحل والحرمه احتراما لعقولنا قبل قلوبنا
    وبالتالي لم نعد نقبل بأن يقال فقط هذا حلال وهذا حرام دون أن نعرف وجه الحرمه في ذلك.
    لسنا من فقهاء الدين فنحن في عداد العوام في ذلك ، ولكننا نريد الاستزادة ،
    كثير من الاخوة في هذا المنتدى هم من حملة الشهادات العليا في مختلف العلوم وقد تكون علوم الدين والشريعه من ضمنها
    ثانيا كلام الاخ مؤشراتي صحيح في بعض أجزائه وخاصة فيما يتعلق بالتفاف بيتك على عملية القروض الربوية
    لكن حدث في بعض الفقرات عملية خلط ، فالتصرفات الخاطئة لبعض المؤسسات الاسلامية لا تعني انها هي الدين الاسلامي ، وانما الدين من تصرفاتهم براء
    لذلك اقترح
    اولا :- توضيح الفتوى تفصيلا حتى تعم الفائده
    ثانيا :- استفتاء مجموعه أخرى من المشايخ
    ثم بعد ذلك لكل قارئ عقل يهديه الى الصواب
    وكل شخص مسؤول عن تصرفاته أمام ربه

    ( للعلم : كاتب السطور لم يسبق له شراء اسهم العقاري )
     
  6. قلنا لكم

    قلنا لكم موقوف

    التسجيل:
    ‏26 فبراير 2004
    المشاركات:
    449
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    نفس الشي حصل معي انا
    وصلت لي بالفاكس ورقه فيها الاسهم المحلله شرعا في سوق الكويت للاوراق الماليه وكنت انا والاخ العزيز خوش ولد نتحاور عن هذا الموضوع واذكر انه اتصل في احد المشايخ وارسل لنا فاكس بالشركات الشرعيه
    وكان من ضمنها البنك العقاري
    واتمنى من الاخ خوش ولد ان يكتب الموضوع كاملا عن هذا الفاكس
     
  7. jreea

    jreea عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 مايو 2004
    المشاركات:
    340
    عدد الإعجابات:
    0
    الى جميع الاعضاء

    السلام عليكم ورحمهالله وبركاته

    الساده الاعضاء المحترمين ،،،

    في بدايه الامر اود ان انوه لكم بأن :

    ( من يتقي الله يجعل له مخرجا ) ، ( من ترك شيئ للله عوضه الله خير منه ) ،

    بسم الله الرحمن الرحيم :
    ( الذين يأكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا انما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاء موعظه من ربه فانتهى فله ماسلف وامره الى الله ومن عاد فأولائك اصحاب النار هم فيها خالدون ،، يمحق الله الربى ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم) ،،، 276 سورة البقره ..

    بسم الله الرحمن الرحيم :
    ( يايها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا مابقى من الربى إن كنتم مؤمنين ، فأن لم تفعلوا فأذنوا بحربا من الله ورسوله وان تبتم لكم رؤس اموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ، وان كان ذو عسره فنظرة الى ميسره وان تصدقوا خير لكم ان كنتم تعلمون ، واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون )،،، سورة البقره 278 ، 279 ، 280، 281 ..

    هذه آيات صريحه من عند الرحمن جل جلاله ، وهناك كثير وكثير من الاحاديث التي لا تحضرني الآن ، ولكن المقصود من هذا الكلام ان نبتعد عن الشبهات ولو اني متأكد 100% بأن كثير من الشركات تتعامل بالربا ، ولكن لا اريد الدخول بنقاش قد انتهوا منه الناس والمشايخ والأأمه منذ زمن عن حرمتها ، سواء أن كانوا مشايخ من السنه أو الشيعه ، أخي الكريم احفظ الله يحفظك ، الكم دينار الذي يأتي من أي شركه ربويه أو كنت مشتبه بها بأنها ربويه فأني لا اريده فأنا بغنى عنه ، والله العظيم اني متأكد بأن الله سوف يعوضني خير منه ، مجرد بأني اشتبهت بأنهو حرام ، لماذا : لأن من تركه شيئ للله عوضه الله بشيئ خير منه ،، اخواني الاعزاء انا اقول لا تحللوا ما حرم الله ، والذي لا يفقه في أمور الدين ارجوا أن لا يفتي ولا يحكم ،، انت لا تريد أن تحمل ذنوب كل من قرأ سطورك التي تحلل بعض الشركات بالتعامل معها ، ويأخذ بكلامك ويذنب على فعلته وانت تذنب معه ،، ( قطها براس عالم واطلع سالم ) .
    اخي الكريم هالجم دينار اللي بيطلعون من وره هل الجم شركه المشبوها والله انت مو بحاجه له ، اي والله ولا راح اتموت جوع إذا ما اخذت هذه الشركه .
    وذلك للعلم وانتم بكيفكم .

    بسم الله الرحمن الرحيم :
    ( وياقوم استغفروا ربكم ثم توبوا اليه يرسل السماء عليكم مدرارا ويزيدكم قوتا الى قوتكم ولا تتوالوا مجرمين ) سورة هود 52 ..
     
  8. خوش ولد

    خوش ولد عضو متميز

    التسجيل:
    ‏5 فبراير 2004
    المشاركات:
    1,284
    عدد الإعجابات:
    149
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبة
    اخواني الاعزاء

    اشكر من حرص على نفسة وحرص على ماله والبعد عن الحرام , ويعلم الله اني تحريت هذا الموضوع كثيرا لانني يهمني مصدر المال الحلال والحرام وراسلت مشايخ كثر وشرحت للبعض سياسة البنك الجديدة

    راسلت الشيخ حامد العلي وهو شيخ معروف وسالتة عن شرعية البنك العقاري وان هناك هيئة شرعية للبنك يرأسها الدكتور خالد المذكور فقال لي : يجب قراءة ملف البنك كاملا ثم بعد ذلك يصدر الفتوى ودار الحديث بيني وبينه عن بيت التمويل قل ان هناك معاملات حللت وحسبي الله ونعم الوكيل هذا ما قال لي بالحرف الواحد

    اتصلت بالشيخ عبد العزيز الهدى فقال : مادام هناك معاملات محرمة فلايجوز التعامل مع البنك العقاري وعندما انهيت المكالمة فكرت قليلا وقلت لو انني قلت له اذا المعاملات المحرمة جميعها اوقفت فما ردك يا شيخ ؟؟ وكأنني فهمت ان البنك اذا اوقف التعامل عن المعاملات المحرمة فيجوز التدول به ( فقط تفكير )

    بيت الاوراق المالية وهي شركة اسلامية وعندها هيئة شرعية اتصلت بهم وقلت لهم اريد معرفة الشركات التي يجوز التداول بها شرعا بالسوق الكويتي فقال لي الموظف ان هناك 61 شركة ومنا البنك العقاري , نعم هذا ما قالة لي الموظف يجوز التداول بالبنك العقاري فاعطيتة رقم الفاكس وارسل لي قائمة 61 شركة واولهم البنك العقاري ...


    وانا نقلت ما حصل معي وهذا ليست دعوى للتحليل او التحريم
     
  9. afham

    afham عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2004
    المشاركات:
    102
    عدد الإعجابات:
    0
    الاخ ستاربكس

    جزاك الله خير عالمعلومه وأنا أكرر لك أعجابى فيك ...أنت من الأشخاص المفيدين جدااا فى هذا المنتدى
     
  10. الشاطر

    الشاطر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يونيو 2004
    المشاركات:
    1,357
    عدد الإعجابات:
    4
    الاخوه الكرام

    نعم يجب ان نعلم ان الرزف بيد الله يؤتيه من يشاء ويحرمه من يشاء نعم نعلم ان البنك العقارى هذه فرص للشراء ونعلم الاغرائات ولكن يجب ان نحرص حتى نتاكد من جواز الشراء فى هذا البنك خاصه انه كان بنك ربوى وله اصول ربويه نعم يجب ان نحذر الدخول فى هذا السهم حتى يتبين تحوله اسلامى بالكامل وخلوه من الاصول الربويه انا شخصيا اتصلت بالشيخ محمد الحمود وسآلت جواز شراء السهم واخبرنى انه يدرس هذا الموضوع وجمعيه احياء التراث راح تصدر فتوه فى هذا الموضوع وياليت ننتظر لين يبين واعلموا احبابنا من ترك شيئا لله عوضه الله خير منه يجب ان نراعى الظوابط الشرعيه فى التداول ولانتبع اشخاص لاهم لهم الا الدينار ويتكلموا بالحلال والحرام ومن تقرآ كتاباتهم تعلم بانهم لايفقهون شيئا فى الدين كل ما اردته هو النصيحه مع تمنياتى للجميع بالتوفيق
     
  11. al-abdli

    al-abdli عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2003
    المشاركات:
    456
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KWT
    الشركات المتوافقه مع الضوابط الشرعيه

    أخي الكريم خوش ولد حفظك الله

    أرجو ان تذكر لنا رقم هاتف شركة بيت الأوراق الماليه للإتصال بهم

    للحصول منهم على اسماء الشركات 61 المتوافقه مع الضوابط الشرعيه .

    بيت الاوراق المالية وهي شركة اسلامية وعندها هيئة شرعية اتصلت بهم وقلت لهم اريد معرفة الشركات التي يجوز التداول بها شرعا بالسوق الكويتي فقال لي الموظف ان هناك 61 شركة ومنا البنك العقاري , نعم هذا ما قالة لي الموظف يجوز التداول بالبنك العقاري فاعطيتة رقم الفاكس وارسل لي قائمة 61 شركة واولهم البنك العقاري ...

    وانا نقلت ما حصل معي وهذا ليست دعوى للتحليل او التحريم[/QUOTE]

    ولك جزيل الشكر والتقدير . ودعوة جزاك الله كل خير
    -
     
  12. خوش ولد

    خوش ولد عضو متميز

    التسجيل:
    ‏5 فبراير 2004
    المشاركات:
    1,284
    عدد الإعجابات:
    149
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبة
    هاتف بيت الاوراق المالية ‏2458550 السيد / علي الدوسري
     
  13. TechnoFund

    TechnoFund عضو متميز

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2004
    المشاركات:
    919
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    الروضة

    إلى جميع الأخوه الأفاضل .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد ..

    أولا: لم اكن اود أن يأخذ الحوار مأخذا طويلا .. وكلاما في الأخذ والرد .. كنت أود فقط أن تعلموا - إخواني - ان نقلي لفتوى الشيخ كانت بعد مهاتفة أحد الأحبة المقربين جدا .. له، وقد تم طلب أخذ موافقته على نقل كلامه للمنتدى والذي يطلع عليه شريحه كبيره من الناس .. ولم يبد لذلك أية إعتراض، كما أبدا إستعداده للرد على كل من يتصل به على هاتفه الخاص " النقال: 9733254 ".

    ثانيا: نقلي لفتوى الشيخ كانت لدي بمرتبة الأمانة التي لابد لي من إيصالها .. وقد وجدت كثيرا من الأعضاء جزاهم الله خيرا وبارك فيهم .. وزادهم حرصا .. حريصون جدا على نقاء أموالهم من الخبث .. وكان قد أثارني الذي أثاركم من رغبة لتداول أسهم البنك العقاري .. فأحببت أن أبحث في ذلك حيث وجدت الإهتمام والحرص قد بلغ أشده .. كما زادت الأقاويل .. والقيل والقال .. ونقل كلام المشايخ من غير تثبت .. فآثرت ان أتأكد من ذلك بنفسي ما كان لي في ذلك سبيل .. ولله الحمد فقد وصلت إلى الشيخ وقد بينت لكم ما كنت قد بينت .. وزيادة في الحرص والتثبت .. فقد إرتأيت ان استأذنه في نقل فتواه ووضع رقم هاتفه النقال .. فلم يبد أية ممانعه .. فمن أراد التثبت والتأكد فليتصل على الشيخ على الرقم الموجود أعلاه.

    ثالثا: إلى الأخ العزيز مؤشراتي .. إقبل مني رجاء .. عتبي عليك .. فانت أخ عزيز كما تعلم .. واختلافي معك بأي حال من الأحوال لم ولن ينم عن إذائي لشخصك الكريم - حاشاك - .. وإنما .. عتبي يصب في كلام قد بينته للناس من غير تثبت ولا علم.. وكان لا بد من وقفه لإزالة الإلتباس .. أخ مؤشراتي .. لا أريد ان أفتح معك حديثا طويلا عن الربا وحرمته .. فلا أريد ان أقلب المنتدى إلى منتدى ديني او سياسي – كما قلت – ولكن لابد من نقطة تستوجب التوضيح .. وليعذرني المراقب وله مني كل إحترام .. وأود أن ترجع – إن شئت – إلى كلام الأخ الكريم jreea فقد بين ما كنت اود تبيانه كمقدمه.

    1- قلت بين ثنايا سطورك وهو " الاقتصاد الكويتي لا يتاجر ولله الحمد بكبائر يحرمها اللـه ، ولا يتعامل مع الرقيق كذلك ، ولا يوجد شيء اسمه بنك ربوي وغير ربوي .. " أأنت متأكد بان الربا منعدم بديارنا ؟؟ واعجبي .. كيف تقول أنه لا يوجد لدينا .. بنك ربوي وبنك غير ربوي ؟؟ ممكن أخي الفاضل تفهمني ما هو الربا بنظرك ؟ إن كانت البنوك الربويه نفسها تجاهر وتقول أنا أقرضك مالا وترد لي المال مع فائده وانت تقول لي لا يوجد لدينا شيئ أسمه ربا ؟؟!! هذا الربا في أبسط مفهوم .. فهلا تفضلت ونورتني ما هو الربا إذا .. ؟

    2- بشأن كلامك عن الصناديق التي تدعى (إسلامية) أقول ان هذه الصناديق لم تكن لتؤسس لو ان معاملاتك واقتصادك الكويتي لم يوجد فيه شيئ اسمه ربا .. فلما وجد التعامل بالربا بين الشركات .. وجدت الصناديق الإسلاميه هذه كي يكون لديها ما يفرق بين الشركات التي توائم التوجهات الشرعيه الإسلاميه من غيرها .. أما الغزل فربما يكون من بعض الصناديق امور لا نعلمها .. ولاندعي بأنها معصومه من الزلل إن وجد !

    3- انا معك أخي مؤشراتي في أن اختلاف المفاهيم والمصطلحات لا يلغي الوضيفة .. لكن طريقة التعامل هي التي تفرق .. فقضية أخيك مع بيت التمويل وكيف تحاول أن تقول أنه " لفوا وداروا " عليه كي تمشي معاملته .. انا اقول لك .. بيت التمويل تعاملاته بشكل عام وبالمجمل إسلاميه .. ولو حدث شيئ من الذي تقول .. فنقول أن بيت التمويل أخطأ .. ولا نصفق له .. ونعلم انه يوجد هناك كلام ومواطن خلل .. لكن في عدم وجود بديل .. يكون بيت التمويل أخف ضررا من الموجود ولا يكون بيت التمويل معصوما من الزلل. لا بد أن تفرق – أخي العزيز – أن هناك فرقا بين كون بيت التمويل يأخذ ارباح كبيره على تعاملاته في المرابحه .. وبين ما هية تلك التعاملات من حيث كانت شرعيه في أساسها او ربويه بحته .. لا احد ينكر بانها تعاملات إسلاميه ولو وجد الخطأ هنا أو هناك .. فالخطأ يصحح والمخطئ المتعمد يعاقب .. ربما إستغلال بيت التمويل في أخذ أرباح كبيره في تعاملاته هي التي أعطت الصورة القاتمه له .. عند الكثيرين ولو وجد هناك بنكا خيرا منه .. لاتجه إليه الناس .. ولكن لم يكن في الكويت غير بيت التمويل فانظر إلي كل ما يقال عن بيت التمويل من الكلام .. ولايزال جل الكويتين يتعاملون معه وذلك لأنهم ناس يخافون الله ويتتبعون مواطن اللقمه الحلال .. ولو اخطئ معهم بيت التمويل أو نصب عليهم .. او " لف ودار " لكنهم حاولوا جاهدين أن يحللوا لقمة عيشهم .. ثم لو أخطئ أو عمل وعمل .. فليس هذا معناه ان أتجه إلى البنوك التي تجاهر في الربا والقرض والإقراض ...

    4- وهي أهم نقطة .. وأدعوك اخي بصراحه أن تقف هنا وقفة جاده مع نفسك .. هل اكتفينا بذنوبنا حتى نضع على كواهلنا ذنوب غيرنا ؟؟ فلو كان أحدنا يتعامل بالربا والشبهه ولا يحاول تمييز الحلال من االحرام والخبيث من الطيب ولو اكتفى بنفسه فنقول لعله يوما يرجع إلى الله ويتوب ولكن الأمر الذي شدني من بين كل كلامك .. كيف تحلل البنوك كلها للناس ؟؟ كما أنك تحللها شرعا .. فكيف تحللها عقلا ؟؟ ومنذ متى كان الدين يؤتى بالعقل ؟؟ شرع الله أحق أن يتبع أخ مؤشراتي .. لا تلبس على الناس .. بارك الله فيك يا اخي .. وانا ادعوك وادعو نفسي واخواني إلى تتبع الحلال " ما استطعنا إلى ذلك سبيلا " حتى يبارك الله لنا في دنيانا وأخرانا .. الدنيا ليست مال فقط .. فليراجع كل منا نفسه .. وليتق الله ربه .. فالحق أحق أن يتبع ..

    5- ثم ما شأن الهاتف السويدي ؟؟ ما الذي كنت تقصده ؟؟ أرجو أنها لم تكن صيغة إستهزاء ..

    6- أعلم أخي مؤشراتي أنك ستكتب عدة صفحات تبين فيها وجهة نظرك وترد بها علي .. فأخفف عليك أنا جهدك وأقول .. لا تكتب لي ولا أكتب لك .. كلامك أعتقد وصل .. وكلامي وصل .. والعاقل يتدبر ويعقل .. والأمر متروك لأهله.

    أرجو أن لا أكون قد أخطأت في حقك أخي .. ولكني والله .. ما جعلني اكتب إليك هذه الكلمات إلا أني أرجو الله أت تجد لها في قلبك مطرحا .. وتقبلا . اللهم اغنني بحلالك عن حرامك ..
     
  14. الشاطر

    الشاطر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يونيو 2004
    المشاركات:
    1,357
    عدد الإعجابات:
    4
    الاخ ستاربكس

    الله يعطيك العافيه وجزاك الله كل خير قلت ووضحت الله يجعلها فى ميزان حسناتك
     
  15. جوال2

    جوال2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 يونيو 2004
    المشاركات:
    37
    عدد الإعجابات:
    0
    لشركات المتاحة للاستثمار في سوق الكويت للأوراق المالية ضمن المعايير التي وضعتها هيئة الفتوى والرقابة الشرعية لبيت الأوراق المالية

    البنوك والاستثمار

    1- بيت التمويل الكويتي
    2- المستثمر الدولي
    3- بيت الأوراق المالية
    4- مجموعة عارف ألاستثماريه
    5- شركة دار للاستثمار
    6- الشركة الأولى للاستثمار
    7- بيت الاستثمار الخليجي
    8- أعيان للاجاه والتمويل
    9- أصول للاجاره والتمويل
    10- الدولية للأجارة والاستثمار


    ثانيا العقار

    1- عقارات الكويت
    2- الوطنية العقارية
    3- لؤلؤة الكويت العقارية
    4- أجيال العقارية
    5- المصالح العقارية
    6- الاتحاد العقارية
    7- الإنماء العقارية
    8- الكويتية للمباني والتعمير
    9- المال العقارية
    10 جيزان العقارية
    11- الكويتية اللبنانية للإنماء العقاري


    ثالثا الصناعة والخدمات

    1- الأنابيب
    2- اسمنت الكويت
    3- صناعات التبريد والتخزين
    4- شركة الخليج للكيبلات والصناعات الكهربائيه
    5- الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن
    6- شركة المقاولات والخدمات البحرية
    7- اسمنت بورتلاند
    8- الشعيبه للصناعات الورقيه
    9- الشركة الكويتية لتجميع وتقطيع المعادن
    10- السكب الكويتية
    11- بوبيان للبتروكيماويات
    12- الخليج لصناعة الزجاج
    13- اسمنت الهلال
    14- الاهليه للمشاريع الصناعية
    15- الكويتية لصناعة مواد التغليف
    16- الكويتية لصناعة مواد البناء
    17- الصناعات الوطنية لمواد البناء
    18- الخليجية للصخور
    19- المخازن العمومية
    20- الاتصالات المتنقلة
    21- الحاسبات الالكترونيه
    22- مؤسسة الكويت للخدمات التعليمية
    23- الوطنية للتنظيف
    24- مركز سلطان
    25- مجموعة النقل والتخزين
    26- الوطنية للاتصالات
    27- رابطه الكويت والخليج للنقل
    28- الانظمه المالية

    رابعا المواد الغذائيه

    1- نقل وتجارة المواشي
    2- الكويتية المتحدة للدواجن
    3- الشركة الكويتية للاغذيه


    خامسا الخليجيات

    1- اسمنت الشارقة
    2- اسمنت الخليج
    3- اسمنت أم القوين
    4- اسمنت الفجيرة
    5- الاسمنت الأبيض
    6- القابضة المصرية الكويتية
    7- بيت التمويل الخليجي
     
  16. المراقب3

    المراقب3 إلغاء نهائي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اولا : اذا تم الحوار بعقلانية ومصداقية فليس هناك سبب لاغلاق الموضوع


    ثانيا : الحلال بين والحرام بين

    وللجميع هنااك سوال وجه الي شيخ من هيئة كبار العلماء

    ارجوا من الجميع قراءت السوال والجواب



    السؤال



    ياشيخ هناك لدينا نوعين من البنوك لاحتساب القروض منها من يقول الفايده والثاني من يقول مرابحه وسمعنا ان الاول يعتبر من الربا والثاني شرعي ما العمل اذا كنت اتعامل مع الطرف الاول او الثاني هل هناك فرق ؟



    الجواب :


    رد الشيخ باسلوب عقلانيا من غير تفصيل وتعقيد بعد ذكر الادلة

    قائلا :

    ما الفرق بين المرأه اذا كانت صديقه لك وتلازمك دائما كالغرب وبين الزوجه من ناحية الجماع ؟
    ( وجه السوال الي السائل )

    فقال : الفرق الحلال والحرام

    رد الشيخ قائل :

    مالذي حللها , اليس الدين حلاها لك

    وما كان سبب التحليل

    الزواج على شرع الله اليس من حلالها
    ايوجد اختلاف بالنبسه للجماع بين تلك المراتين غير الحلال والحرام

    اذا مجرد كلمة شرعية فرقت بين الامرين

    فاصبح لدينا كلمة وليست معامله بل مجرد كلمة فرقت بين الاثنين ....

    انتهى



    اذا يا اخوان الحلال والحرام له اصوله واموره وليس بالامور العقلية نستطيع حلها

    هناك امور حرمت ولازلنا لانعرف السبب من تحريمها ولكن ندرك بان السبب ان لها مردود سئ

    وايضا الحلال لم يحلل الا لطيبة واسبابه لتحليله

    لذالك امر الحلال والحرام العقل بعيد عنها الا بالقياس من اجتهاد العلماء كالمخدرات مثلا وايضا غيرها من الامور التي حرمت بالقياس وليس بوجود ادله او ماعرفنا سبب تحريمه من تطور العلم كلحم اخزيز اجلكم الله


    لذالك ارجوا ان من ليس له علم ان لايدخل في تفصيل تلك الامور لانها لان تصل الي حل مادام الطرف الاول او الثاني ليس لديه علم بالدين

    شكرا

    وارجوا التمعن باجابة الشيخ لانها سوف تحل الاشكال من لديه اشكال بالنسبه لامور الربا ؟


    وفي الختام السلام
     
  17. خوش ولد

    خوش ولد عضو متميز

    التسجيل:
    ‏5 فبراير 2004
    المشاركات:
    1,284
    عدد الإعجابات:
    149
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبة
    الله يعطيك العافية اخي المراقب 3 وما قصرت

    اتمنى من الاخ العزيز مؤشراتي التركيز ثم التركيز والتركيز على الحوار الذي حصل بين المراقب والشيخ الجليل فوالله من افضل الحوارات التي قراتها في حياتي ..!!
     
  18. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    شكرا للاخوه على هذي النصايح القيمه

    وبارك الله فيكم
     
  19. بايعها

    بايعها عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يونيو 2003
    المشاركات:
    198
    عدد الإعجابات:
    0
    بما أن اسمي ورد في الموضوع

    فبكل هدوء ومحبة واخوية سأرد على الاخ مؤشراتي

    اولا وقبل كل شي وحتى يكون الكلام واضح للجميع

    الربا موجود شاء من شاء وأبى من أبى ولن نكذب القرآن الكريم والسنة المطهرة

    ونصدق الاخ مؤشراتي

    تخيلوا معي

    نصدق القرآن الكريم كلام رب العالمين ام نصدق مؤشراتي

    ثانيا

    انا لا اعرف لماذا يصر الاخ مؤشراتي تمام الاصرار وبكل عناد على حشر نفس

    الكلام المكرر في كل موضوع يتطرق الى الحل و الحرمة

    يا أخ مؤشراتي كلامك الذي تريد ان تقوله اصبح مكرر ومعروف ووصلت رسالتك كما

    قال الاخ ستاربكس جزاه الله خير فلماذا تصر على وضع نفسك في قالب اصبح

    يضيق عليك شيئا فشيئا

    ان كنت تعتقد ان لايوجد شيء اسمه ربا وكانت هذه قناعتك فأنت حر ولكن لماذا

    تريد ان يعتقد كل الناس بما انت تعتقده ؟؟!!

    ثالثا
    الدين يا سيدي الفاضل لايؤخذ بالعقل افهم هذه النقطة جيد لكي ترتاح

    واستمع معي الى ما قاله علي بن ابي طالب رضي الله عنه حينما قال ( لو كان

    الدين يؤخذ بالعقل لكان مسح باطن القدم اولى من مسح ظاهرها ) ويقصد اننا

    حينما نريد التيمم عند تعذر الماء يمسح المسلمون ظاهر القدم مع ان الاولى

    هو مسح باطن القدم لانها هي الملامسة للارض او الاقذار والتراب !!!

    رابعا
    عمليات بيت التمويل ( الي باط جبودكم ) ليست هي المقياس والمرجع على

    صحة الحكم الشرعي من عدمه فاذا كان بيت التمويل يلف ويدور فهذا لا يبرر ابدا

    ان نقول ان الربا مثل المرابحه او ان بيت التمويل اعماله وانشطته هي مثل

    تعاملات بنك برقان او الوطني وحتى لو أخذ بيت التمويل اعلى نسبة فائدة ( او

    منفعه) ولو وصلت الى 100% فهذا ايضا لا يبرر ان نقول ان بيت التمويل يتاجر

    بالدين فبيت التمويل ولسنا والله بصدد الدفاع عنه لم يفتح ابوابه لتوزيع الصدقة او

    لاقراض الناس ببلاش انما الموضوع كله عرض وطلب واوضح رد عليك يا اخ

    مؤشراتي هو ومع ما تقول من ان بيت التمويل يتقاضى اعلى نسبة الا ان الناس

    الى الان يتعاملون معه هم مجبورون على هذا الوضع ولكن مع البنك الجديد اظن

    ستختلف الامور وانا اول واحد سأنقل حسابي اذا تيسر الامر

    اذن نعيد ونكرر للمرة المليون

    تعاملات بيت التمويل ليست هي الضابطة على صحة الحكم الشرعي (الديني ) بل العكس هو الصحيح

    ومن أخطأ نقول أخطأ في كذا ولكن لا نعمم ونتعمد خلط المر بالعسل

    اما مسألة ان الكثير من الشركات تضع اموالها في بنوك ربوية كثل ما تفضلت فهل نوقف التعامل معها

    اقول
    ليتك تحرص على ما قاله المتخصصون في هذا المجال حتى تتوصل الى الحكم الصحيح

    فلماذا نحن نقرأ كل شي عن الاسهم ونتابع اخبار الشركات والعقود ونحلل

    الاسهم ونفني الوقت الكثير في سبيل الوصول الحقيقة التي نريد وما لا نريده لا

    نحاول حتى مجرد المرور عليه

    اتمنى يا اخ مؤشراتي ان تقرأ ما قاله اهل التخصص فهم والحمد لله لم يقصروا

    ووضعوا ضوابط لمثل هذا الامر ان كان يهمك الامر وبحثت عنه ستجد حتما ضالتك

    التي تنشد


    وهنا نقطة يا اخ مؤشارتي
    سأسألك سؤال واحد واتمنى ان تجيبني عليه

    ان كنت تعتقد ان البنوك هي صنف واحد ولايوجد بنك ربوي واخر غير ربوي

    فلماذا تنشئ البنوك التقليدية مثل الوطنى وغيره صناديق اسلامية تتعامل وفق

    الشريعة الاسلامية

    لماذا ظهرت في الاونة الاخيرة بنوك تقليدية انشأت اقسام اسلامية تتعامل مع

    عملائها وفق الشريعة الاسلامية

    بل الادهى والأمر ان حتى الاقتصاديين الغربيين والاجاني وغير المسلمين ايضا

    اتجهوا الى هذا الاتجاه

    هل سمعت عن نية بنك Hsbc وهو البنك العريق الذي ينوي خلال الايام القليلة

    القادمة الى انشاء قسم خاص بالتعاملات الاسلامية بينما يصر الى الان اناس من

    بني جلدتنا ويتسمون باسمائنا ويصرون ويكابرون على ان لا ربا ولا حلال ولا حرام

    في امور الاقتصاد

    اما قضية استخدام التلفون الفنلندي او السويدي فهي والله اسخف من ارد عليها

    وسأعتبرها هفوة منك

    يا اخ مؤشراتي انا وجهت لك دعوة من القلب لمناقشة العديد من الامور في

    موضوع سابق ولكن لن يتم الرد وسأرسل لك رسالة خاصة اتمنى ان تقرأها


    زعموا ان لا ربا ولا حلال ولا حرام
    فلا املك الا ان اردد قول الشاعر

    فكيف يصح في الافهام شيء اذا احتاج النهار الى دليل

    ودمتم
     
  20. غازى

    غازى عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 نوفمبر 2003
    المشاركات:
    720
    عدد الإعجابات:
    0
    لا أعرف على أي أساس هذه المعايير التي وضعتها هيئة الفتوى والرقابة الشرعية لبيت الأوراق المالية

    لقد تم استبعاد شركات عقارية وصناعية حتى الأسماك وتجاوزو المستثمر الدولي

    بالنسبة للعقاري هو حتى الآن بنك ربوي ومعروف انه حرااااااام ولكن لا أحد يقولي أن بيت التمويل حلاااااااال
     
حالة الموضوع:
مغلق