رسالة الى المراقبين: الفرق بين الانتقاد والاساءه

حوت السوق

عضو نشط
الى السادة المراقبين:
ان الانتقاد او المقارنة في استخدام الصلاحيات لا يجب على فهمها بانها اساءة حيث ان الاصلاحات الاقتصادية تتطلب نقد او ثناء لتصويبها ، بينما الاساءة هي التعرض الشخصي لمسئول في مركز مهم وبالتالي يدل على نفس مريضة تواقة الى التعرض للغير .
اليوم كتبت موضوع قارنت فيه تصريحين لالان غرينسبان وسالم الصباح ووضحت الفرق باسلوب نقدي وليس اساءه شخصية .
في ذات الوقت قام بعض الاخوة في المنتدى بكتابات تتعرض لمحافظ البنك المركزي شخصيا وليس كاتب الموضوع من بينهم .
بينما ذكر احد الاخوة بالايحاء باننا اسأنا لمحافظ البنك المركزي وهذا لم يحصل بتاتا.

أرجوا مراجعة الموضوع وقراءته بصوره متوازنه موضوعية حيث لم يتعرض صاحب الموضوع لشخص المحافظ المركزي .

وان كان هناك بعض الاخوة في المنتدى قاموا بالاساءه فاعتقد انه يجب الغاء مشاركاتهم فقط وليس كل المشاركات.
للذكر كتب المراقب 2 يوم 18-6-2004 مايلي :
على جميع الأعضاء الإلتزام بقوانين الموقع ومن أهمها أدب الحوار وإحترام الغير مع العلم أنه تم حذف عدة مواضيع وتم إلغاء عضوية المتجاوزين

سيتم متابعة المواضيع والردود متابعه شديده وحذف المواضيع والردود الغير جاده وإلغاء عضوية أصحاب تلك المواضيع أو الردود بدون سابق إنذار.

ارجوا من الاخ المراقب حذف الردود المسيئة و ليس حذف الموضوع بالكامل.

مع الشكر الجزيل.

مؤشراتي

عضو محترف
تصرف غير مقبول !

الاخ : المراقب 2 + المراقب 3

ما قمتم به من تصرف يعد خارج نطاق التعامل الصحيح !

فما هي مصلحة حـذف موضوع لم يكن فيه أية اشارة أو دلالة واحدة من حوت السوق أو من كاتب هذه السطور تسيء إلى شخص محافظ البنك المركزي ؟

كتب حوت السوق ـ ولست مدافعا ـ ناقدا ما حدث في الكويت من تصرف غير صحيح للبنك المركزي الذي قرر رفع الفائدة دون أية اشارة مسبقة ، وكتبت معلقا أن الفارق هو في البيئة التي يتعامل معها كلتا الشخصيتين .

لا أرى أنه من دواعي الحفاظ على مكانة المنتدى أن يتم إلغاء وشطب موضوع بأكمله بهذا الشكل ، وبدون أية ملاحظات تذكر أو حتى سبب مقنع لا من كاتب هذه السطور ولا من الأخ : حوت السوق !!!

فليت الأخوان المراقبيين يقوموا بتوضيح لنا سبب الحذف !

وما كتبنا هذه السطور إلا ونحن ناصحين ومحافظين على رقي المنتدى !

فهل أنتم فاعلون ؟

حوت السوق

عضو نشط
الاخ الاستشاري :

(على جميع الأعضاء الإلتزام بقوانين الموقع ومن أهمها أدب الحوار وإحترام الغير مع العلم أنه تم حذف عدة مواضيع وتم إلغاء عضوية المتجاوزين

سيتم متابعة المواضيع والردود متابعه شديده وحذف المواضيع والردود الغير جاده وإلغاء عضوية أصحاب تلك المواضيع أو الردود بدون سابق إنذار.)

اعتقد ان تعليقك هو الوحيد الذي كان فيه اشاره وايحاء الى انه هناك اساءه في الموضوع.

اخي الكريم انا غير ملزم باراء غيري ، انا التزمت بقوانين المنتدى واي اساءه تحذف من المراقب يجب ان تكون في حدود التعليقات المسيئة فقط .

مع الشكر الجزيل.

مؤشراتي

عضو محترف
الأخ : الاستشارى

حتى كتابتي لسطور الموضوع ( المحذوف ) لم أقرأ سـطر واحد فيه اساءة للشيخ سالم الصباح .. محافظ البنك المركزي .

وأن حدث فعلا أن اسيء لشخص المحافظ .. فلماذا التعـميم ؟؟

لماذا لا يعاقب الشخص المسيء ـ أن وجد ـ ويستمر الموضوع في طرحه وفي نقاشه ؟

في أيام الطفولة كنا نقرأ لوحة إرشادية في شوارع بلدي الجميل : الكويت ، إذ كتب عليها : كـل مـواطن خـفـير ، وبجوارها أخرى تخبرنا : أن الشرطة في خدمة الشعب .

فمتى نقرأ تلك اللوحات التي اختـفت فـجأة ؟؟

حوت السوق

عضو نشط
الى المؤشراتي

اخي المؤشراتي :
الردود التي سجلناها انا وانت على تعليق الاخ الاستشاري اصبحت مبهمة بسبب حذف الاخ الاستشاري لتعليقه ورده .

ولا اعرف سبب الالغاء.

حاليا افكر في تغيير الاسم من حوت السوق الى زوري السوق بسبب تحجيم عقله !

الاستشارى

موقوف
لقيت مشاركتى لانى عطيت رايى وحسيت انه ماله فايده

قلت من الافضل غلق الموضوع الى كان مكتوب لانه يفتح الباب لاساءه اكبر والى فعله المراقب عين الصواب من ناحيه الغاء الموضوع من رايى انا فقط

حوت السوق

عضو نشط
مجرد سؤال

الاخ الكريم الاستشاري:
احترم كل شخص واحترم رأيه ولكن يتبادر لي سؤال:
-هل الاساءة اتت من الموضوع نفسه ام الردود ، لانك دائما تقدم ايحاءات بان الموضوع فيه اساءه.
-وان كانت في الموضوع نفسه وليست الردود ، الرجاء التوضيح امام القراء ماهي الاساءه؟
-في الموضوع الملغي كان تعليقك هو اخر تعليق قبل الغاءه من المراقب وذكرت في ان (الموضوع كأن فيه تطنز !) وهذا التعليق هو الذي استغربته بالفعل.
-لماذا تم الغاء الموضوع بعد تعليقك بدقيقتين ! هل هي صدفة!

مع الشكر الجزيل على ابداء رأيك.

فؤاد

عضو نشط
جريدة السياسة اليوم 4/8

ص 10
كتبتت الجريدة في عدد اليوم التالي" مصرفيون:البنك المركزي يصدر أحيانا قرارات متناقضة تربك العمل المصرفي بسبب تقارير ومعطيات رقمية يتمسك بها وطالبوا باعادة النظر في تشكيل مجلس إدارته وأن يكون أعضاؤه من مديري البنوك.
والبنوك مصدومة من قرار 80% والبلد مقبلة على مشاريع بقيمة 50 مليار $ ."

أنتهى التقرير و التقرير أحتوى على نقاط عديدة جديرة بالملاحظة منها الضغط على البنوك وبالتالي العملاء مما يؤدي بالعملاء الى تسييل موجوداتهم ونزول كافة الأسواق . ورفع الفائدة متابعة للسوق الامريكي خطأ لأن سوقنا أحادي الدخل غير أمريكا ومواضع اخرى.
والوزير الطويل صرح اليوم " أن الدولة سترفع يدها عن الإستثمار بما فيه النفط ودور الحكومة راح يكون رقابي فقط "انتهى كلام الوزير.

المراقب2

إلغاء نهائي
العزيز حوت السوق إتخاذ قرار رفع الفائده هو قرار البنك المركزي بناء على لجان مختصه بإجراء البحوث والدراسات حول الحاجه لرفع معدل الفائده من عدمه وليس بناء على قرار فردي من المحافظ ومن أسباب رفع معدل الفائده هو التضخم والذي بدأ بشكل واضح مؤخراً في أسعار السلع وبالذات في الجمعيات التعاونيه

أنت من وجهة نظرك كمستثمر في سوق الأسهم القرار خاطئ لإنك ستضرر من رد فعل سوق الأسهم على القرار ولكن من وجهة نظر المستهلكين الذين يشكلون عامة الشعب القرار صحيح والبلد محتاجه له

كنت سأترك الموضوع لو وجهت إنتقادك الذي تضمن عبارة (( قلة مهنية وفهم في استخدام الادوات المالية )) إلى البنك المركزي وليس إلى إسم محافظ البنك المركزي الذي يصادق فقط على القرار بناء على نتائج الدراسات حول موضوع الفائده

الموضوع كان مهم وكان بالإمكان المشاركه فيه بالآراء والإقتراحات العلميه الراقيه ولكن ذكر إسم المحافظ فتح المجال للإساءه إليه وكان لابد من ةحذف الموضوع لوقف الإساءات مع العلم أن أصحاب الردود المسيئه تم وضع أسمائهم على قائمة الحذف في حالة تكرار تجاوزاتهم

الاستشارى

موقوف
الاخ الحوت المحترم

الموضوع محترم مافيه شى غلط بس بعض الشباب اساؤو وانت يا اخ الحوت اتبهت للاساءات وطلبت من المراقب توقيف عضويه الى اساؤو

الشباب اليوم محترقين بسبب نزول السوق والسبب طبعا معروف ارتفاع الفائده وقلت ممكن ان الموضوع يتشعب ويكبر فعطيت رايى فقط

ارجع واقول الموضوع محترم مافيه شى الغلط بالردود الى صارت على الموضوع

حوت السوق

عضو نشط
الى الاخ المراقب 2

الاخ المراقب 2:
1- قد يتبادر الى القراء في هذا المنتدى انني اعترضت على رفع الفائدة. وهذا للاسف غير صحيح حيث انها من احد الادوات المالية التي يستخدمها البنك المركزي في موازنة المتغيرات الاقتصادية في المجتمع ، تستطيع مراجعة الموضوع.
2-ماطرحته هو الاختلاف في اسلوب التعامل مع القراءات الاقتصادية في المجتمعات وذلك من خلال طريقة الان غرينسبان (واعتقد انه من اكثر المهنيين في العالم ككل).
3- فكرة الموضوع باختصار هي ان اعطاء اشارات الى رفع الفائده في حالة استمرار التضخم تؤدي الى لجم الارتفاع المستمر للاسعار الاستهلاكية او البدائل الاستثمارية بدلا من مفاجئة الاسواق بذلك.
4-لا اعتقد ان جملة (قلة مهنية وفهم...) هي اساءة لانها تعتبر من الكلمات التي تستخدم في الاداء الوظيفي وليس التوصيف الشخصي الا اذا كانت هناك لائحة بالكلمات التي تعتبر مسيئة ولا أعلم بها.
5-المهنيون المحترفون في البنوك اوضحوا في احدى الصحف الى مطالبتهم بتغير مجلس ادارة البنك المركزي (وهذا لم اصل اليه في النقد الذي طرحته)
6-اعلم بطريقة البنك المركزي في اعداد الدراسات اللازمة لرفع الفائدة وهذا ليس خطأ ،واعلم بان محافظ البنك المركزي هو الذي يقوم بمصادقتها فقط . ولكن ليكن لطريقة غرينسبان عبرة في التعامل مع الاقتصاديات المتطورة ، حيث ان تنبيه الاسواق اداة تسبق الفعل.

بايجاز :
ارجوا ان يتسع صدر الاخوة المراقبين في المنتدى في قراءة المواضيع المطروحة بموضوعية ، حيث ان ماطرح بالصحف اليوم من انتقاد (عام ومهني) يفوق كثيرا ماتم طرحه في هذا الموضوع بالذات.

خالدة

عضو نشط
*اعتقد انه لا يجب ان يتعدى التدخل الرقابي حدوده
*طول ما الموضوع لا يمس اي نوع من انواع المقدسات الدينية فهو قابل للنقاش

*واختلاف الرأى لا يعني ان المواطن عدو للامة بل قد يكون يخاف عليها اكثر من منافق لاخطاء تكتشفها الحكومة مستقبلا

*في المجتمع الكويتي الله يطول عمر الشيخ صباح الاحمد فهو من اكثر الناقدين لوضعنا مثال على ذلك انتقاده لمسؤولين وزارة الصحة - اشرايكم يرفع الوزير عليه قضية.
*شنو اللي يزعل لما الاخ يقول الشيخ سال الصباح اخطأ هو فعلا احطأ وهو مسؤول حكومي يساءل حاله حال اي مسؤول بالدولة.

* الشفافية لم تكن موجودة في قرار مثل هذا وخصوصا عند شعب مثقف مثلنا

*سياسة الامر الواقع ما تنفع وخصوصا لما يكون فيها خراب بيوت شنوا القرار الفجائي؟؟يعني شنو سياسة هذا الموجود والمتضرر يلجأ للقضاء - نرفع قضية على البنك المركزي بسبب خسائرنا بالبورصة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فكرة والله لا بأس بها

*يا عمي الانترنت متنفس الامم والشعوب الافضل يكتبون والا يرهبون العالم؟ طبعا يكتبون افضل لهم والا ليش عبالك العالم الغربي عنده حرية تعبير عن الرأي ؟

*نتتقوقع يعني والا نصير احافير - العالم الان قرية كبيرة واللي ما يتطور معاه الله يعينة
*احب اذكركم بحق الناس بالتعبير والامم المتحدة عندها منظمات تدافع بس عن هالشيئ وتعاقب الدول اللي تمنع هذا الحق

والله من وراء القصد
و الى الامام سر

خالدة

عضو نشط
خطأ مطبعي حصل باسم الشيخ سالم الصباح
مع الشكر

الادهم

عضو نشط
انا ما قرأت موضوع الاخ الحوت اللى انشطب

ولا الردود ولكن انا اتعجب من الشطب الذى

يقوم به المراقبين ؟؟؟؟ وكاننا فى دوله دكتاتوريه

تمنع انتقاد اى مسؤل فيها ؟ وكان مسؤلينا نازلين

من السماء واى انتقاد لهم يعتبر جريمه ؟ ماهى

المشكله عندما ينتقد مواطن مسؤل بالدوله؟

عجيب امر هذا الموقع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! الذى

يدافع عن المسؤلين دفاع مستميت مثل دفاعات الانظمه

الدكتاتوريه والتى سياستها تكميم الافواه​

فؤاد

عضو نشط
رفع الفائدة كان متوقع بس التوقيت و الحجم ما كان متوقع ، لذلك كان الأفضل يصير فيه مقدمات وتحذير كاف وهذا جزء من الشفافية مو مرقة ليل .خاصة أن الأمر يتعلق بمدخرات قطاع عريض من الناس . وبعدين أنا متأكد أن المسئولين عندهم مناعة من النقد فلا نصير ملكيين أكثر من الملك. والله أنا أتعجب من سعة صدر الشيخ صباح في مجلس الأمة هجوم لاذع من أعضاء مجلس اللمة وهو قاعد يضحك والله لو أنا كان مت من القهر ويمكن أحذف مو بكلاص بل بمطارة مثل ما سوا عضو الصليبيخيات.
فيا أخي المراقب وسع صدرك وشجعوا هالحوارات لأنها هي التي تجعل لهذه المنتديات قيمة مو بيو بيو برو برو.
والسوق اليوم عادي وراح يخضر يوم السبت بإذن الله ،فالجزع ماله داع و المتداول لازم تكون عنده مناعة من الصدمات.
و ش ك ر ا

أعلى