تحربتي مع البناء .. البسيطه !!!

الحالة
موضوع مغلق

busalih

عضو نشط
الاخ busalih
.. وايضا السجاد هو ايضا عزل للصوت .. الان الارضيات كلها سيراميك او رخام .. وسلالم نازله من فوق .. الصوت واصلك واصلك لو تحط عزل الصوت ايضا يوصل .. الا ان تحط لكل دور باب وتفصل الادوار عن بعضها البعض يمكن يقل شوي ..

وبالنسبه لسؤالك عن الهوردي بالانجليزي .. لاوالله مااعرفه الحين بس لو عرفته راح اكتبه لك ..

على طاري عزل الصوت ، كنت امأجر في بيت كان كله سيراميك ، و حرمة اللي ساكن فوقي كانت تمشي بالبيت لابسه كعب ، مادري ليش تلبس كعب بالبيت ، المهم كنت اسمع كل خطوة ازعاج يومي طاخ او طاخ ، يعني كعب على سيراميك اتقول واحد جايب مطرقة ،،،،المهم الحمد الله غيرنا مكانا

طارق55

عضو نشط
الاخ kaled9977

أسف علي التأخير بالرد عليك .. اول شئ انت ليلحين تبني في القيروان !!!! الناس اسكنت من 4 اسنين .. وانت توك مبلش .. عموما .. كل واحد وظروفه والله يعينك علي البنيان .. اما بسؤالك عن موظفي التسليف .. اول شئ انت شايف الزحمه الي عندهم ؟؟ بشر انواع واشكال تمر عليهم .. لكن البلوه الكبيره هو الموظفين الي يطلعون كشف علي البيوت .. هذوله يبيلهم موضوع لحاله .. عيل معقوله الواحد يروح لهم يقول ابي يطلع لي واحد للكشف .. يجي الشخص بعد شهر !!!!! الناس مفلسه .. والبيوت واقفه .. والمقاول مفلس .. والمالك ماكل تبن ( حاشاكم ) وموعد الاخوان يعد شهر !!! فوضه .. واسطات .. اهمال .. عدم تنظيم .. والاهم من خذا كله .. لانيه للاصلاح .. ولاأحد حاس بهالناس المساكين .. وين المرشحين ليلحين مالتفتوا علي هالقضيه الحساسه .. أنا قطيت من معاشي 600 دينار علي القسيمه .. علي امل يطلع الشيك بسرعه .. والحين لامن معاشي ولامن الشيك .. والله يعين الجميع .
-------------
نصيحه .. لاتقط علي بناء بيتك من معاشك .. والنصيحه الثانيه .. اذا تبي يطلع لك موظف التسليف علي قسيمتك .. روح اطلب الكشف قبل شهر .. واشتغل بالقسيمه علي راحتك .. ولما تخلص المرحله هذي تلقي الموظف توه يجيك ويطلع شيكك بسرعه ..أحسن من انك تقعد شهر وأنت ماسويت شئ وواقف بنيانك .

طارق55

عضو نشط
الاخ busalih

علي سالفه المرأه الي تمشي فوقكم وتسمعون خطواتها .. هذا طال عمرك قياسات سماكه الدور نفسه .. و كل ماكانت الصبه سميكه يقل الصوت عند الي ساكن تحت .. كمثال .. انا ساكن الان في بيت اجار .. وقمت وقست سماكه السقف طلع لي 13 سنتي .. لما سألت المقاول قال حط سماكة الصبه 17 سنتي ماراح يطلع صوت وبعدها طبعا رمل وأسمنت وسيراميك او رخام .. وصبيتها فعلا 17 .. وقال لي لو تصبها 20 سنتي لو يتمشي فيل فوقك ماراح تسمعه .. لكنها مكلفه .. يمكن تكلفك 600 دينار تقريبا بالصبه الايرانيه ..( والبيت فيه عدد 2 سقف فقط لاغير يعني يكلفك البيت كامل زياده 1200 للدورين ) .

طارق55

عضو نشط
السلام عليكم

الان .. المرحله الي وصلنا لها .. رحنا للمكتب الهندسي .. ورسم هو الخريطه .. والخريطه الانشائيه .. والمكتب مسؤول عن الترخيص من البلديه .. الحين يروح الشخص منكم الي بنك التسليف الي في صليبيخات ( أنا اتكلم عن ارض وقرض ) ويقدم طلب للقرض العقاري .. يعطونك موعد بعد 45 يوم .. تروح لهم بالموعد ايضا يعطونك اسبوع .. المهم اخر شئ تروح لبنك التسليف الرئيسي انت مع زوجتك اذا كانت كويتيه .. تعملك توكيل علشان تأخذ القرض بروحك بدون موافقتها .. المهم تطول هالسالفه تقريبا شهر .. وبعدها ينزل بحسابك او مبلغ وهو ( 8500) دينار .. بعدها المكتب يروح للارض يعملك فحص التربه .. ويقولك تري بعد 5 امتار طلع لنا ماء ( كمثال ) ولكل ارض لها طريقه بالبناء علي حسب عمق الماء .. فمنها الارض الجيده التي لاتحتاج معالجه .. ومنها الارض الي الماء بها بعد مترين !! وهذي تحتاج لها شغله تسمي ( باللبشه ) وهي قاعده خرسانيه بكبر مساحه الارض كلها ارتفاعها تقريبا نصف متر وبها 20طن حديد .. تكلف تقريبا 5 الالاف دينار وهي في باطن الارض يعني تقط افلوس علي اصلاح ارضك اول شئ .. وهي ماتسمي المنطقه ( المرحومه ) لانها مدفونه .. تخيل لما تقط افلوس علي بيت ويكبر قدامك تفرح .. لكن تقط في شئ وتدفنه ولاتشوفه بعدها !! المهم هذا نصيب وبخت وحظ .. تلقي بيت الماء تحته ب 5 امتار وبيت يبعد 50 متر فقط الماء تحته ب 2 متر ويحتاج لبشه .. ومثل ماقلت هذا حظ وبخت .. وللموضوع بقيه قاتل الله العجله ..

طارق55

عضو نشط
السلام عليكم

اول شئ .. انت لما تتفق مع المقاول راح يسألك .. الصبه تبيها خرسانه جاهزه او صبه ايرانيه .. لان الايرانيه راح يزيد عليك 1200 تقريبا او 1000 .. لان المقاول راح يجيب لك عمال ايرانيين للصبه هم مع الكرين حق رفع الصبه للادوار كلها .. وراح يتعب المقاول بالصبه الايرانيه وتكون تحت اشرافه .. اما الخرسانه الجاهزه راح تريحه وتخلي مسؤوليته وراح تكون الشركه هي المسؤوله امام المالك عن قوه الصبه .. عموما الاسعار للشركات هي كالاتي :

هذي اسعار اغلب الشركات .. طبعا الاسعار بالمتر .. عموما .. الاسعار غاليه .. وتفرق عن الصبه الايرانيه .. كمثال : الصبه التي كلفتها جاهزه تقريبا 1800 دينار تكلفك بالصبه الايرانيه تقريبا 1100.. وبهذا تكون وفرت انت 700 دينار انت اولي فيهم .. بس لحظه في شروط مهمه لازم توافرها ..

أول شئ جيبلك ايراني نظيف مايغش بنسبه الخلط .. .. ياأنت تجلس علي رأسهم .. او المقاول .. أو حارسك .... ويتأكد من مقادير الصبه .. عموما هي النسبه معروفه .. كيس رمل ( والرمل سعره مغسول 33 دينار ) وكيسين صلبوخ ( سعر السكس ويل 183) وكيس ونصف أسمنت هذا للعمدان .. وتقدر تزيدهم وتخليهم كيسين اسمنت للعمدان وهذا وايد عليهم ومبالغ فيهم انت بعد .. وهذه هي الحبكه .. أذا أنت شفت فيه مكان معلق او تبي تقويه زياده زيد الاسمنت فيه .. وأنت بكيفك تتحكم بقوه الصبه .. اهنيه .. لازم ايضا المقاول شايف شغله .. وفاهم .. ويكون اهوه مشرف علي الصبه بنفسه أو تلقاه ماسك الهزاز .. ومل هذا لان الصبه أهوه يتحمل قوتها ومتانتها .. وهو الي يوجهه الايرانيين بالاوامر وأهم بس ينفذون .. عموما انا صبيت اول شئ خرسانه جاهزه وتحسفت بعدين ..

اول شئ سعر الخرسانه الجاهزه :
صبه النظافه .... 506 د.ك
صبه القواعد .... 1449 د.ك
صبه العمدان 432 د.ك

هذا كله قطيناه في الحفره
صبه قواعد الارضيه .. 966 د.ك
صبه الاعمده 305
صبه الارضيه 977

===========

المجموع 4635
المهم .. هذا كله دفعناه حق الخرسانه الجاهزه .. والبيت الان الظاهر منه الارضيه والعمدان للدور الارضي فقط .. وطبعا لو صبيناها صبه ايرانيه .. لوفره تقريبا 2000 دينار .. تقريبا او اقل شوي .. المهم الان انا .. حولت علي الايرانيه .. والحمد لله .. صبه ممتازه ولايعلي عليها .. وشوفوا ابيوت اهلنا ياجماعه صار لها 40 سنه وممتازه ولو فيك خير طق مسمار فيها أذا مو فولاذ المسمار مايدخل .. قويه وممتازه ولايعلي عليها ..

نرجع مرجوعنا .. أهنيه بعد مماتتفق مع المقاول .. عطه الاوراق اهو يكملهم في البلديه .. ويجيبلك( تسليم الحدود ) .. وهذا بموجبه تقدر تستلم أرضك وتبلش بالبناء .. أهنيه عليك مايلي :

تتفق مع الكهربائي .. وايضا عن طريق ترشيح احد اقاربك له ومجربه .. والصحي ايضا عن طريق الترشيح من قبل اقاربك له او احد اصدقائك .. وتوقع معاهم العقد ..
الان ... أحضر دفتر كبير .. ويستحسن التقويم مال العجيري الي فيه اليوم والتاريخ .. وسجل فيه كل شئ .. كل مصرفاتك اليوميه يوم بيوم .. حتي النصف دينار أكتبها ولاتخليها ..لا وبعد أكتب عطيت الكهربائي 100 دينار في الخيمه وكان معانا فلان وفلان .. أو عطيته جنب تانكي الماي ( كمثال ) ولاتعتمد علي الذاكره لان وراك فواتير الله يعلم عددها ومخك مهو دفتر ..

( أعرف شخص أعطي المقاول 1000 دينار زياده .. يقول والله متأكد 90% أني عطيته اياها من قبل بس الفاتوره ضاعت وعن الحلال والحرام أعطينه ال 1000 دينار !! لانه طبعا العمال والمقاول طبعا ماكو ذمه ولاضمير علي طول أنكر الاستلام .. وبعدين جيب لك كتيب الي يبيعونه بمكتبات الجمعيه .. دفتر استلام الفلوس .. الي فيه الصيغه جاهزه أستلمت انا كذا من كذا مبلغ كذا .. وأي واحد تعطيه افلوس خله يوقع لو هي 20 دينار .. أذا عطاك اهوه فاتوره كان بها ماعطاك انت خله يوقع وأحتفظ في الوصل في البيت مو في القسيمه يمكن واحد يبوق الفواتير ويصير ماعندك دليل علي استلامه الفلوس ولو يشتكي عليك راح تدفعهم مره ثانيه وخلك حريص وذيب ..

حتي الدفتر مال اليوميه الي اقولكم عليه سوي منه نسخه ثانيه في البيت عندك يمكن يضيع او يبوقونه او يحترق في الخيمه مثل ماصار حق واحد معرفه .. او حتي المقاول يعطي 50 دينار للحارس ويقوله روح اسرق الدفتر وجيبه لي .. كأن يأخذك احد العمال علشان يراويك شغله وواحد ثاني يلطش الدفر او الفواتير .. وتعال ادفع لانه ماعندك دليل علي الدفع .. عموما خلك ذيب لانك في غابه ولايضحكون علي شواربك .. وأخذ نصيحه اخ عزيز على قال لي .. طبق هالمثل (( أنت كيكه الكل يبي يأكل منك )) وهو الصادق والله وراح تشوف هالامر بعدين ..

الان ... تقوم تحضر حارس من اي مكان .. وياكثرهم اهم يجيونك في المناطق الجديده .. نقي الزين منهم .. ومعاشاتهم 70 دينار وعليه الاكل والشرب مالك دخل فيه .. وأخذ بطاقته المدنيه وصورها لو ينحاش او شئ .. وأسأل هل كفيله سامح له بالشغل او منحاش منه .. لانه ان كان منحاش من كفيله فيه مشكله عليك .. أسأل عنه ايضا الحراس الي حواليك يطلعوون الصجيه منه .. وأذا منحاش من كفيله اطرده علي طول ..

أشتري خيمه مستعمله من مكان الخيام المستعمله الي جنب سوق الجمعه ب 20 دينار او 25 دينار .. روح الاسواق الشعبيه وأشتري ( جوله ) وصحون وقلاسات وحب ماي ( من سوق الايراني ) وصندوق من سوق الصفافير كبير شوي يحط فيه شغلك او شغله المهم .. ومعاه هو قفل كبير شوي .. أشتري تانكيين ماء تقريبا حجم 1000 مع ماكينه ماي .. واشتري هوز طويل حجم كبير شوي لرش الماي علي القسيمه حين الحاجه ... وجيب له فراش أيضا .. وأعطيه خريطه لبيتك نسخه راح يحتاجها او تحتاجها العمال وايد .. المهم .. كل هذا استعدادا للبناء والمرحله القادمه ..

أهنيه بهالوقت .. ابي صاحب القسيمه يقعد له ثلاث ايام تقريبا في الصبح في الخيمه .. راح يجون له المناديب .. من كل صنف وشكل .. من خرسانه جاهزه ويعطيك بطاقته .. والرمل والصلبوخ .. والاسمنت .. والطابوق .. راج يجون لك العشرات من الناس وكلهم يعطونك بطاقاتهم .. وتشرط عليهم .. ترا ماكوا افلوس كاش .. أبيك تصبر علي .. يمكن اسبوع اسبوعين وكلهم راح يوفقون لاتخاف .. وهذا الكلام للي يقول انا ماأعرف ابني أو ماأدل هالشغلات .. لاتخافون هم راح يجون ليعندكم ... وللحديث بقيه ,,,

ملحوظه مهمه .. مندوب الخرسانه الجاهزه .. راح يقولك والله الشركه ماتسمع بالسلف والدين الا ان اعطيتني وصل امانه أو شيك بأسمك .. وهذا من حقه .. اكتب له لكن اكتب بوصل الامانه الشركه الفلانيه تطالبني بأربعه الالاف مثلا وذلك عن قيمه الخرسانه الجاهزه ضروري لانك هنا انت حددت نوع المطالبه وهي قيمه الخرسانه ولما تدفعها خلاص لايوجد أي نوع من المطالبات الاخري .. .. ولما تسدد المبلغ اخذ الوصل منه ..
أما في حاله الشيك .. أذا كتبت شيك علي نفسك .. اعطيه اياه وأذا عطيته افلوس ولو جزء صغير اكتب في الوصل وهذا المبلغ دفعه عن الشيك رقم ( كذا ) من البنك التجاري ( كمثال ) لان تسديدك لجزء من المبلغ يبطل الشيك ككل .. هذي ملحوظه مهمه جدا ..

بوحمود1

عضو نشط
ماشاء الله عليك ،،،، شرح ولا اروع ،،، خطوة ب خطوة ،،، جنّه الواحد قاعد يشوف بيته ينبنى جدامه ،، الصراحة نبّهتنى عن امور كثيرة ،، وأسأل الله أن يوفقك ويسهل امرك ،،،وألحين كمّل موضوعك وطرحك الرائع

AL_nasser

عضو نشط
احسنت واوفيت وكفيت يا طارق الله يجزااااااك خـــــــــــــير (((( وخلك ذيب ))))

طارق55

عضو نشط
الاخ بوحمود 1 والاخ AL_nasser

حاضرين للطيبين شرواكم .. والقادم افضل ان شاء الله .. بس والله ماكو وقت .. قاتل الله العجله ..

fawaz69

عضو نشط
الله بيارك فيك ويوفقك اخوي طارق انا قربت ابلش في البنيان ان شاء الله
والله يشهد ان قاعد استفيد وايد من موضوعك ولقيت عندك اجوبه عن بعض الاسئلة
اللي تتعلق في البنيان واخيرا اشكرك مرة ثانية على هالمجهود الكبير اللي تقوم فيه
لاخوانك .
اخوك بومحمد

طارق55

عضو نشط
الاخ fawaz69

الله يوفقك في البنيان ويعينك .. بس أي منطقه جابر الاحمد أو غيرها ؟؟

عموما ماكتبنا هالموضوع للا لاستفاده .. كلنا نتشارك بالمشوره .. والكل يدلو بدلوه .. وللحديث بقيه ..

fawaz69

عضو نشط
الاخ fawaz69

الله يوفقك في البنيان ويعينك .. بس أي منطقه جابر الاحمد أو غيرها ؟؟

عموما ماكتبنا هالموضوع للا لاستفاده .. كلنا نتشارك بالمشوره .. والكل يدلو بدلوه .. وللحديث بقيه ..

اجمعين .هلا اخوي طارق بالنسبة للمنطقة بجابر الاحمد a5 وناطر رخصة
البناء تخلص من البلدية .وبعدها نتتبع خطواتك في البناء خطوة خطوة الله
يجزاك الجنة.

طارق55

عضو نشط
الاخ fawaz69

أذا أنت في منطقه جابر الاحمد أذا انت جاري .. ان شاء الله بعد رمضان أعزمك عندي في القسيمه ندردش عن البنيان ونفيد ونستفيد .. وموفق ان شاء الله

---------------
نكمل معاكم .. الان .. نظام دفعات بنك التسليف .. تكون .. 8.500 الاف في البدايه .. وبعدها 5.500 دينار علي كل مرحله .. اول مرحله صب الشناجات .. وبعدها صب الارضيه .. وبعدها بعد الدور الاول وبعدها بعد صب الدور الثاني وبعدها صب الدور الثالث .. طبعا علي الاسود .. يكملولك ال 30.000 علي الاسود كله .. المفروض انك تسوي الاسود بهالمبلغ .. انت عاد قسم مع المقاول دفعاته .. وهذا عند توقيع العقد كان تقوله .. اول شئ اعطيك 1000 وبعدها بالمرحله الثانيه ايضا 1500 وبعدها بالمرحله الثالثه 2000 المهم تخلص البنيان مع المقاول وهو يبي منك مبلغ معين .. ضروري .. لان المقاول أو أي عامل اذا عطيته زياده عن حقه يقدر يتركك .. لانه مو محتاج للفلوس ولكنه لو كان مأخذ أقل من حقه يظل هو يطاردك وتلقاه موجود علي طول .. ثانيا وأنا هنا اتكلم عن الشخص الي ماعنده افلوس بس ال70 مالت الحكومه .. أصلا أنت ماتقدر تعطيه كل حقه الا ان قللت من مكان ثاني .. تعرفون أغلب الفلوس ويثن تروح ؟؟ علي المقاول والخرسانه .. أهمه الي يأكلون 80 % من ال 30.000 مالت الاسود .. والباقي ماكو شئ .. شئ بسيط .. اما الدفعات الكبيره الي بالالاف تروح علي هالاثنين .. ولهذا حاول توفر بالصبه الايرانيه اوفر .. بس تكون بشروطها مثل ماوضحت لكم .. وخذها قاعده .. سدد للخرسانه وقلل علي المقاول .. أذا عندك مبلغ معين والأثنين يطالبونك .. أعطي للخرسانه وقلل علي المقاول .. ودائما أمشي علي خطه أنت دارسها ..

( تكنيك المقاول ) !!
المقاول يبيله تكتيك .. اول شئ .. دائما أدعي بالفقر .. مو تجيله بمرسيدس وتتأمر .. يقول هذا شبعان ويقعد يسحب منك دفعات .. تعاله بأردي سياره عندك .. هذا اولا .. ثانيا اقعد معاه في البدايه وقوله .. تري صراحه أنا ماعندي الا ال70.000 مالت الحكومه .. وعلشان جذيه انا ابي منك أنك تتعاون معاي بالشغل .. أنت تبي البيت يكمل وتأخذ افلوسك والا البيت يوقف وماتأخذ أفلوسك ؟؟ بالطبع بيقول لا بتعاون معاك .. قوله طيب .. أنا كمالك القسيمه أذا انقصتني 100 دينار راح يوقف البيت ( وهالكلام صحيح تري مو كذب ) ولهذا راح اعطيك دفعات أقل شوي من الي اتفقنا عليها .. وأبي أشوف الشغل .. وأذا كفت الفلوس راح اكملك المبلغ قبل الشيك الجاي .. لاني ماأقدر اغامر وأعطيك كل المبلغ واقعد امفلس والشغل يوقف .. طبعا هالكلام مو من اول دفعه .. خلها الدفعه الثالثه استعمل هالطريقه .. وهو من ناحيته عنده تكتيك ثاني بحسب خبرته .. راح يدعي بالفقر .. ويقولك العمال يبون افلوس .. والله الشغله مابتوفي معاي .. من وين اجيب خشب ومن هالكلام .. بس ماعليك .. قدر انت الامور حسب فطنتك وذكائك .. لاتكون شديد وماسك ايدك وايد ولامسرف .. قدر للامور قدرها .. لانه فعلا احيانا المقاول تخلص افلوسه .. بس هم لاتعطيه وتقصر علي باقي الاشخاص .. أنت عندك اكثر من ورشه راح تشتغل بوقت واحد .. يعني خلنا نأخذهم بالترتيب .. أول شئ المقاول يبي منك نقول 1000 دينار .. بعدين الكهربائي يبيله 100 دينار عند توقيع العقد .. الصحي يبيله 100 دينار .. ويبيله في الدفان مواد ب 500 دينار بايبات العدساني للصرف الصحي .. يبيلك حديد الدفعه لل15 طن 11250 دينار .. يبيلك تشتري طابوق .. وأذا حطيت طابوق ابو بحص يطلع عليك ال 1000 طابوقه ب 250 دينار .. ويبيلك في الدور الواحد 5 الالاف طابوقه يطلع حسابهم قريب الف دينار .. وهلم جرا .. وهم يبيلك اغراض من هنا واهناك .. بس مثل ماقلت الي يكسر الظهر اكثر شئ حساب المقاول وحسان الخرسانه .. نسق بيناتهم .. ووفر مع الصبه الايرانيه .. ومن حسن التصرف .. أن تجلس مع المقاول وتقوله .. تعال ياابوفلان .. الان خلينا نخطط للمرحله هذي الي احنا فيها كمثال عندي خمسه الاف شنو ورانا من مصاريف ؟؟ وأهو يحسبها بالدينار .. ويقولك الي تحتاجونه للمرحله هذي ( قبل ) لاينزل الشيك القادم ... وزيد انت من عندك حساب الصحي والكهربائي لانه مايعرف عنهم شئ لانه هذا حسابهم عندك انت بس وهو ماله شغل فيهم بتاتا .. الان نكمل تكتيك المقاول .. اولا لاتسمعون كلام الناس الي بنت من قبل .. يقولولك أنا صارخت علي المقاول .. والي يقول انا طقيته .. تري كله كلام اغلبه غير دقيق .. لازم تسويلك تكتيك مع المقاول .. اولا المقاول اشرط عليه شروطك .. وبعدين صادقه .. وخله مثل الرفيج .. لكن لاتسكت علي الخطأ .. ودائما اشعره انك فاهم الشغل .. ولاتتنازل علي شروطك .. وذكره فيهم قبل الشغل بيوم .. كمثال بكره الصبه .. تقول ها هالله الله بكره بالعمال الوايد مو تجيب لي 2 وتيجي تركض !! جيب لي اقل شئ 4 عمال .. او تقوله مو تنسي الهزاز .. ومن هالكلام .. لكن دائما تكلم عن حقك بالكلام العادي بدون صراخ .. ولكن ان شفت منهم تجاهل .. لا أهنيه الوضع مختلف .. ايضا العمال .. لاتحتك فيهم وايد وتناجرهم .. وأي ملاحظه أذا كانت سريعه وعاجله نبههم عليها ولو بالصراخ اولا .. وبعدها كلم المقاول .. لاتنزل نفسك للعامل .. التعامل كله يصير عن طريق المقاول .. ولكن ايضا من التكتيك .. الصراخ اولا مع العمال وبعدها ايضا مصادقتهم .. ليش ياشباب الواحد لازم يكون له تكتيك ؟؟ لان مصيرك بأيدهم .. يمكن تسألون كيف ؟؟ اقولكم سالفه ابوعلي جار اخوي .. ابوعلي .. يظن نفسه عنتر زمانه .. داخل القسيمه يصارخ وخارج منها يصارخ .. انتقموا العمال منه .. بأن وضعوا اكياس بحجم قيضه اليد او اكبر شوي وفيها سمنت داخل انابين الصرف الصحي .. طبعا بغفله منه .. ولما خلص شغلهم .. وعند التشطيب هم اخذوا افلوسهم وراحوا .. جاء يسكن اخر شئ لقا ان حماماته كلها طافحه .. لان الماء بعدين يحوش الاسمنت الي في الانابيب يقوم ييبس الاسمنت ويسكر مجري الماء داخل الانابيب .. وهذوله يكونون تحت صبه الارضيه .. كيف يعالجهم ؟؟؟ هل يقوم يكسير الارضيات من جديد ولا كيف ؟؟ المهم هذي قصه ابوعلي .. وماأدري اش صار علي اخره هالقصه .. عموما .. لاتخلي العمال او المقاول يكرهك .. عامله باللين لكن لالاتنازل عن شروطك .. وبالنهايه احنا بشر .. لكن ان ماعجبك اي عامل منهم وشفت منه تلاعب وانه يضحك عليك .. بكل بساطه قوله الحين .. الحين ابيك تطلع بره قسيمتي ولاعاد اشوفك فيها ... وكلم المقاول وقوله هالعامل ماأبي اشوفه عندي بالقسيمه .. وحاول قدر المستطاع انك لاتنفعل .. ولاتعصب لانه وراك بلاوي بالبنيان وأذا بتعصب علي كل شئ بتشيب ويجيك سكري الله يكافينا الشر .. هذي نصيحه واحد من الربع .. يقول كل من بني بنيان جاه سكري من الانفعال .. ولهذا حتي لو يتطرد احد من العمال لاقدر الله سوها وأنت أخر برود وروقان علشان صحتك بس .. عموما الي اتذكره الان .. ولاتنسي النصيحه الاخيره .. دائما وأبدا .. خلك ذيـــب وصاحي !!!

بوحمود1

عضو نشط
علا فكرة انا قسيمتى ب جابر الاحمد a5 وناطر رخصة البلدية وبعدها نتوكل على الله ونبلّش بالبنيان واسال الله ان يعيننا واياكم عليه وان يوفقنا ويسهل جميع الامور

fawaz69

عضو نشط
والله يزيدنا الشرف اخوي طارق انك تكون جار لنا الواحد يتمنى الجار الطيب اللي
مثلك قبل الدار.وبالنسبة للعزيمة كثر الله خيرك واصلة.سبقتنا بالطيب ياخوي والله يوفقك

طارق55

عضو نشط
السلام عليكم

اخواني الاعزاء يشرفني جيرتكم والله يوفقكم بالبنيان ويسهل امركم ..
جاني سؤال من اخونا خسران جدا عن تكلفه البناء .. وأنا اولا اشكره علي هالثقه الغاليه وارجوا ان اكون قدها .. بس للاسف اخواني انا الي الان لم ادخل مرحله التشطيبات ..ولاأعرف اسعارها الي الان ولكني جلست وتناقشت كثيرا مع من قام بالبناء .. الاسعار للاسف مكلفه .. لسبب .. أنك كأنسان تريد ان تبني بيتك .. لازم وحتما تريد افضل المواد .. وهناك مواد رخيصه ومواد غاليه .. فالاكيد لن تتساهل بأمور وراح تحط الاغلي .. كمثال .. راح تسأل عن مواد ( عزل الحمامات ) تكرمون .. راح يقولولك فيه مواد غاليه واجود من غيرها وفيه الرخيص .. للاكيد راح تقول عطوني الغالي .. مالي خلق بعدين وانا قاعد في الديوانيه وفوقي حمام ( كمثال ) يقعد سقف الديوانيه يخر علي الماء !! .. وهكذا دواليك .. راح تقط من حيث لاتشعر وتزيد .. راح يطلعلك عمود في نصف الصاله .. تكلفه نقله 700 دينار .. تجيك الافكار .. أنا باني بيت العمر استخسر 700 دينار علي راحتي .. وبعدها راح تقرر تزيد هالمبلغ علشان نقل العمود .. وهكذا تشوف نفسك شوي شوي تقط زياده .. ويزيد المبلغ عليك .. عموما انا قلت في مشاركه سابقه الرقم تقريبيا لما سألني الاخ خسران جدا عن التكاليف :

علي حسب ماتقط بالبيت .. بس انا راح احسبلك المتوسط

الخريطه 1000 دينار .. بيت دورين ونصف تسويه صبه ايرانيه يطلع عليك ب 27 الف دينار أذا كنت تبنيه عن طريق ارض وقرض لانه فيه اسمنت مدعوم مع طابوق ابيض مدعوم مع حديد مدعوم .. هذا علي الاسود بس .. أحسب المساح نقريبا 1200 دينار .. شبابيك 3000 دينار .. ابواب 1200 دينار تكييف 6000 دينار .. صحي 3000 دينار .. كهربائي 3000 دينار .. ارضيات وسيراميك .. قول 2000 دينار .. حمامات .. قول 3000 هذا أنت مبالغ بعد .. صبغ 2000 دينار .. 1400 اسقف جبسيه .. شنو بعد ؟؟ اي ماي تنكر ماي رايح وجاي قول 1000 دينار .. حارس 1000 دينار .. مكالمات بالتلفون جيب وودي وحط وشبل 500 دينار .. 1000 دينار درابزين .. 1500 ابواب حديديه خارجيه كشخه .. وحط 5000 دينار متفرقات .. كم صار ليلحين ؟؟ تقريبا 65 الف .. هذا تكلفه البيت دورين ونصف .. وأحسب انت عاد الباقي .. قول السرداب يكلف 20 الف لانه صبه خرسانه وفيها حديد وايد مكلف .. بس طال عمرك .. احسبها انت بروحك .
-----------
هذا علي اعتبار البيت عادي ومافيه هوردي .. في ناس يزيد عندها مبني الهوردي في البيت الي 3000 تقريبا في كذا دور .. والان الاسعار تختلف للتشطيبات ايضا من وقت لي وقت ..

الاخ سألني عن :

بخصوص البنيان اخوي...بعرف كم تكلفته؟ يعني انا مفكر اشتري ارض وابنيها...بس بعرف كم تكلف؟
خل نقول 400 متر وابيها بنيان سنع والخارجي مو مشكله لو كان سيجما...و دورين و نص و سرداب كم تكلف؟ وابي الاسعار وايهو احسن لو احط سرداب والا دور ثالث؟

وجوابي أخوي .. بشكل تقريبا لانه مثل ماقلت لك كمثال .. البورسلان او الرخام اسعارهم مختلفه وانت بيدك هذا الامر .. اعرف شخص حط الصالات الرئيسيه رخام ب 15 دينار المتر .. وغيره حاط سيراميك ب 1.5 للمتر .. واحسب الفرق .. الاول تقريبا كلفته الصالات 1500 دينار وغيره ماكلفه الا 200 دينار .. اعرف شخص حتي الدرج الي في وسط الصاله حاطه سيراميكة من امغره .. بس يقول لي انا لي خلق في عز الظهر اروح وارجع علي امغره .. وغبار ولويه وتعب .. بس لي خلق ادابج وهلم جرا ..
أما عن سؤالك .. حط في بالك السرداب يكلف تقريبا 20 الف زياده بسبب ان السرداب يبيله عوازل .. وهو في النهايه كله صبه خرسانه تأكل من الحديد والخرسانه كله دار مداره .. لكن الدور الثالث مايكلف شئ .. يعني تقريبا يكلفك الدور 10 الالاف او اقل بعد .. عموما .. راجع لكم قاتل الله العجله ..

عذبي 71

عضو نشط
لعن الله هالعجله يابوطروووق ماتخليك تكمل لنا هالدرر لوبيدي احط مسمار بطريجك وبنجرلك هالعجلة وخليك قاعد يمنه اتسولف :)
الغالي بوطرووق اسعار الصبه الخرسانية الجاهزة من كلامك اغلى من الايرانية لكن المشهور انها اضمن لانها معموله تحت اختبارات وقياسات ومعايير ومضمونه من الشركة

وذكرت انه الصبة الايرانية قوية و 100%
بس شنو مشاكل الجاهزة برايك؟؟؟؟؟

طارق55

عضو نشط
السلام عليكم

الاخ عذبي 71
اخوي .. تبي شنو أكثر شي يكرهه المقاول ؟؟ اقولك .. اولا يكره المقاول الصبه الايرانيه .. والشئ الثاني يكره المقاول أذا بتسوي بيتك ( سيجما ) !! ليش اقولك .. اولا الصبه الايرانيه تطول بالنسبه للسقف .. تقريبا 8 ساعات .. تخيل المقاول والعمال قاعدين فوق في الشمس يشتغلون لمده 8 ساعات .. هذي تأخذ لها بالنسبه للصبه الخرسانيه الجاهزه تقريبا ساعتين فقط !! ثانيا الصبه الايرانيه يتحمل مسؤوليتها المقاول .. لانه بيده يتحكم بقوتها .. وهو الي راح يكتب تعهد في البلديه علي نفسه انه يظمن جودتها .. ولهذا هو يكرهها .... لكن مع هذا كله .. المقاول الي عندي جزاه الله خير ( من هذه الناحيه ) هو من نصحني فيها .. بل يصر عليها علشان يوفر علي المصاريف .. وهو علي كلامه انا شفت بيوت كثيره صابينها خرسانه جاهزه عليها مشاكل كثيره .. في بيوت صار فيها انهيار ورفعت قضايا في المحكمه .. ومنهم بيت شيخ في الجابريه يسولفون عنه .. وعلي ذمه مقاولي ايضا الي الان ماشفت بيت واحد صبوه ايراني وفيه مشاكل .. ولابيت لحد الان !! شوف اخوي .. في مثل كويتي يقول ( ناصحكم فاضحكم ) ومعناه هالايام لاأحد ينصح .. لانه تنصح ناس تبي مصلحتهم باجر يجونك يلومونك او حتي يشتمونك ولسان حالهم : كله منك نصحتنا ووهقتنا !! صحيح والله اخاف انصحكم تصير مشكله بتقولون كله من طارق وهقنا .. بس ياجماعه انا اقولكم تجربتي كما هي .. بدون زياده ولانقصان .. الايرانيه اقوي اقوي اقوي .. لاني صبيت الخرسانه الجاهزه من شركه الغانم ( وماراح اقول اسمها الكامل ) وبعدين طلعت العمدان لونها فاتح .. وبعد صبتي بالايراني زدت الاسمنت .. طلع لونها قامج .. وهذا دليل قونها لان الاسمنت زايد فيها .. وبعدين هما لما يمدحون الخرسانه الجاهزه يقولون فيها مواد .. طيب نسأل السؤال الي بعده .. المواد حق شنو ؟؟ يقولون حق سرعه تماسكها وقوتها !! طيب التماسك مانبيه .. بدال ماتتماسك بعد يومين خلها للاربعه ايام .. والماي عليها يسرسح يزيد من قوتها .. وتصير اقوي .. اما عن قوتها فأنا اتحدي اي شخص يقول هالكلام .. رش الماي علي الاثنتين وشوف النتيجه الايرانيه تنقع الماي فيها ولاينزل تحت .. والخرسانه الجاهزه تقول دوش ماء ينزل منها والكل يعرف هالشئ صدقوني اعملوا الايرانيه بشروطها .. أنك انت تقعد تجابل العمال والخشب نظيف وطيب وفيه في الزوايا الربل الاسود علشان مايصير ( تثريم ) للعمدان .. وايضا استعمال الهزاز .. خلاص الاكيد 100 % راح تصير الصبه ممتازه .. اما بالنسبه الخرسانه الجاهزه .. هي تجي من المصنع ولاأحد يدري بالضبط كيف خلطوها وماهي مكوناتها .. يحكيلي الموظف الي في قسم الفحص علي العينات ان هناك الكثير من التلاعب ظبطوها بالنسبه للخرسانه الجاهزه .. منها قوتها .. ونسبه الماء الي فيها .. عموما .. هذا رأي واحترم ارائكم .. والي عنده افلوس زايده يسوي الجاهزه .. والي يبي التوفير يسوي الايرانيه والله يوفق الجميع ( اعيد وأكرر هذا رأي مو باجر يجيني واحد يقول وهقتني لاسمح الله تري ماني مسؤول : )

ثانيا نكمل نقطه ليش المقاول يكره السيجما .. لانه في هالحاله راح تطلب منه تشكيل القسيمه من الخارج بالكثير من البراويز او الاشكال بالبناء وراح تتفنن في البيت وهذا تكلفه بالنسبه للنجار عنده .. ويوميه اكثر للعمال .. ولهذا دائما يفضل المقاول ان تقوله بيتي ابي اسوه ميزاييك احسن له واوفر له .. وأريح له ..

عذبي 71

عضو نشط
شفت بيوت سيجما روعه
بس ماني عارف
اشلون السيجما بالكد
كم سعر متر السيجما؟؟
شنو انواع السيجما ودرجاتها
ولازم الشبك ولا لا

fawaz69

عضو نشط
للرفع لفائدة الموضوع لشريحة كبيرة من الشباب اللي في مرحلة البنيان.
واللي عنده خبرة اوملاحظة لايبخل على اخوانه والله يجزاك خير اخوي طارق.

الحالة
موضوع مغلق
أعلى