شروط الاعلان في المنتدى اضافه الي قائمة السلع الممنوعه .

ma3booj

عضو نشط
التسجيل
3 يونيو 2011
المشاركات
10
مشكور بوعقيل عالشرح والله يوفقك

وانا اقرا الخطوات والدوخه هذي شعرت بالحسرة وفي دول الخليج تطلع رخصة بالانترنت وانت قاعد في بيتكم لكن الله كريم
 

al7boob

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2002
المشاركات
579
السلام عليكم
ممكن اعرف كيفية استخراج رخصة مواد غذائية ونباتية طبية (للعلم فرع للشركة)
وشكرا
 

meteb40

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2012
المشاركات
13
الإقامة
الكويت .. الاحمدي
هل يسمح للخليجي تأسيس رخص تجارية فردية (مؤسسة) .. او ان الموضوع خاص للكويتي ؟؟
ارجو الرد بالمعلومة الموثقة المبنية على قانون ... وشكرا للجميع
 

RARE-RAVE

عضو جديد
التسجيل
8 أغسطس 2011
المشاركات
2
السلام عليكم
إلى اخي الفهلوي تحيه طيبه وبعد
انا للتو وضعت اعلانا تحت اسم:


ولم اقرأ هذه الصفحه ولم اعرف ان اضافة الاعلان عن المواقع مخالفه لقوانين المنتدى إلا بعد ان اضفت الاعلان
لذا اعتذر عن الخطأ ويرجى عمل اللازم وشكراً
 

nada q8

عضو جديد
التسجيل
15 أكتوبر 2012
المشاركات
1
لو سمحت حبيت اسال شلون ادرج اسم المؤسسه بالبورصه لاني رحت اخذ قرض قالوا مايصير لازم تدرجين اسمها بالبورصه وانا علميه مااعرف ولا شي بس كله اسال ويقولولي انا مؤسستي استيراد وتصدير:D
 

mfa2202200

عضو نشط
التسجيل
15 فبراير 2009
المشاركات
708
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي سؤال
سمعت من صديق ان اذا أقدم على دعم العمالة وعندي ترخيص مؤسسة مثل ( بقالة او خياط او ما شابه ) لا احتاج الحضور للعمل لانها مؤسسة وليست مكاتب شركة

هل هذا الكلام صحيح ومعترف فيه عند الشؤون ؟ في حال التفتيش عن الموظف في مكان عمله (البقاله او غيره )


وشكراا
 

hmahma

عضو نشط
التسجيل
13 فبراير 2010
المشاركات
14
بسم الله الرحمن الرحيم​

بعد كثرة الإستفسارات عن تأسيس رخص تجارية فردية (مؤسسة) أحببت أقدم لكم مرجع كامل و وافي لكل صاحب رغبة في تأسيس عملة التجاري والاتي هي الخطوات اللازمة لذلك :


1- تحديد نوع النشاط المطلوب تأسيسة .
2- التوجه لإدارة التراخيص التجارية الواقعة في المحافظات مثلا العاصمة متوفر بجانب جمعية المنصورية و محافظة حولي متوفر في حولي شارع بيروت خلف مجمع بيروت أو بالأحرى خلف جمعية حولي التعاونية وإلخ,,, حسب المحافظات وإستفسار منهم رأس مال المطلوب للنشاط الذي قمت بتحديده بخطوه رقم (1) .
3- تأجير ( محل - معرض – بقالة – مكتب – إلخ ... ) والتأكد قبل التأجير أن لها في الهيئة العامة للمعلومات المدنية رقم ( الالي للعنوان ) .
4- بعد التأجير خذ عقد الإيجار و وصل الإيجار والتوجه إلى الهيئة العامة للمعلومات المدنية (جنوب السرة) بنفس مبنى إستخراج البطاقات المدنية للأفراد , وبعد وصولك هناك الذهاب إلى الدور الأول وطلب رقم الألي للعنوان (المحل أو العقار الذي قمت تأجير) وذلك عن طريق وصل الإيجار و عقد الإيجار ورسوم إستخراج شهادة رقم الألي للعنوان هو دينار واحد فقط (أو بالمجان) .
5- الذهاب إلى المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية وإستخراج شهادة لمن يهمة الأمر لوزارة التجارة (حتى يتأكدون أنك ليس موظف حكومي إنما العاطلين عن العمل أو المتقاعدين أو الموظفين في القطاع الخاص هم المؤهلين لإستخراج الرخصة التجارية) .
6- بعد معرفتك برأس المال المطلوب في خطوة رقم (2) تذهب للبنك لإيداع الرأس المال المطلوب في حسابك لمده 24 ساعة وتطلب منهم شهادة رصيد موجة لوزارة التجارة لغرض تأسيس رخصة تجارية والبنك يقوم بإعطاءك ياها مقابل 5 دنانير .
7- التوجه مجدداً إلى إدارة التراخيص التجارية التابعة للمحافظة (كما هو بخطوة رقم (2) , وطلب من موظف الإستقبال (طلب ترخيص تجاري) حيث تعبي الطلب يدويا (إسمك الكامل – عنوان السكن – النشاط المطلوب – تلفون المنزل أو الجوال – والتوقيع على الطلب) . ثم أخذ رقم إنتظار حتى يقوم الموظف بتخليص معاملتك حيث يستوجب عليك (إحضار شهادة الرقم الالي للعنوان كما إستخرجته في خطوه رقم (4) – صورة بطاقتك المدنية – شهادة الرصيد البنكية - شهادة التأمينات الإجتماعية الذي قمت بإستخراجة في خطوة رقم (5) – صورة من عقد الإيجار و وصل الإيجار (للشهر الجاري - الحالي) .
8- يقوم الموظف بأخذ الأوراق منك وإرسالها بالبريد الإلكتروني لبلدية الكويت دون تدخل منك إنما يعطيك وصل في المعاملة على أن تعاودة الزيارة بعد 10 إلى 15 يوم (لزوم أن تقوم بلدية الكويت بإرسال الموافقة (لوزارة التجارة) على إعطاءك الترخيص التجاري في موقع الذي قمت بإستئجارة وأحيانا يتأخر الرد قليلا .
9- بعد زيارتك لهم بعد 10 إلى 15 يوم يقوم الموظف بإخبارك بالموافقة على إعطاءك الترخيص التجاري (الموافقة روتينيه) لذلك قلت لكم الخطوه (3) مهمة , ويقوم بطباعة الترخيص التجاري لك مقابل رسوم 30 دينار , ويطلب منك أيضا 7 دنانير رسوم إختيار إسم تجاري لرخصتك (تسميه الرخصة) , ويصبح المجموع 37 دينار , دور وزارة التجارة إنتهى الان وقد أصبحت الرخصة التجارية و شهادة السجل التجاري (إلاسم التجاري) بحوزتك مبروك .
10- الان يلزمك الحصول على نموذج (شهادة إعتماد التوقيع) من غرفة التجارة (الواقع في العاصمة أو في الحكومة مول برج التحرير) والمقصود بإعتماد التوقيع هو أن تقوم أن بتفويض شخص أو شخصين بالقيام بكافة الإجراءات المتعلقة برخصتك التجارية (شبه وكالة لكن أقل صلاحيات بكثير) وبإمكانك أن تفوض نفسك بنفسك دون تفويض أحد وتوقع على النموذج وإن أحببت وضع ختم لمؤسستك فلا بأس بذلك (بل يفضل ذلك) .
11- لكن قبل ذهابك توجه إلى محلات الطباعة والتصوير الواقع بجانب غرفة التجارة المذكور عنوانه في خطوه رقم (10) وإطلب منهم أن يطبعوا لك نموذج إعتماد التوقيع الخاص برخصتك التجارية يقوم الطباع بطباعة كل مايلزم ويطلب منك التوقيع عليها و ختم النموذج بختم مؤسستك (الختم إختياري وليس إجباري بعكس التوقيع) ثم التوجه لغرفة التجارة المذكور أعلاه لتقوم بتصديق إعتماد التوقيع ويقوم بإعطاءك شهادة غرفة التجارة للسنة التي قمت بدفع إشتراكة وتدفع رسوم وإشتراك سنوي (أول مره تدفع رسوم 70 دينار) وكل سنة تدفع رسوم الإشتراك (الإنتساب لغرفة التجارة) 35 دينار .
12- الان أصبح لديك ( رخصة التجارية – إعتماد التوقيع – شهادة السجل التجاري- شهادة غرفة التجارة) الان يتوجب عليك تسجيل رخصتة التجارية في الهيئة العامة للمعلومات المدنية كما هو الحال في خطوة رقم (4) لكن هذه المره تستخرج رقم الجهة المدني للمؤسسة (وليس رقم الالي للعنوان كما إستخرجتة سابقا) سيطلب منك الموظف إعطاءه (صورة بطاقتك المدنية – صورة رخصة التجارية – صورة إعتماد التوقيع) وإحتياطيا تأخذ معك صورة شهادة السجل التجاري وشهادة غرفة التجارة (التي بحوزتك أساساً) ثم يطلب منك الموظف أن تراجعه بعد 10 أيام ليخرج المفتش والكشف على موقع المحل (تفتيش روتيني حتى ولو المحل أو المكتب أو العقار الذي قمت بإستئجارة مغلق لكن يجب عليك وضع صورة الرخصة التجارية على باب المحل أو العقار الذي قمت بإستئجارة حتى يتسنى للمفتش إلقاء نظرة على رخصتك (إذا باب المحل أو المعرض من زجاج يفضل لصق الرخصة التجارية من الداخل لكن على أن يكون واضح للمفتش) وإن كان المحل أو المكتب ليس من زجاج فلا بأس لصق الرخصة التجارية على الباب من الخارج .
13- الان إنقضت الـ 10 أيام توجه مجدداً لهم (الهيئة العامة للمعلومات المدنية) بنفس المكان الذي ذهبت إليهم ومعك الوصل وسيعطيك الموظف شهادة رقم الجهة المدني مقابل رسوم بقيمة دينار للشهادة ( إطلب 5 شهادات إحتياطيا) لأن هذه الشهادة القلب النابض لرخصتك التجارية .
14- أنت الان إستكملت 80% من جميع الإجراءات الضرورية لم يتبقى إلا أن تفتح ملف في وزارة الشئون الإجتماعية والعمل وطلب تقدير إحتياج ( لزوم إمكانيتك أن تقوم رخصتك بكفالة العمال الموظفيين لديك مستقبلاً) وعليك التوجة لوزارة الشئون التابع للمحافظة مثلا حولي واقع في شارع تونس مقابل إلكترونيات الغانم أو محافظة العاصمة الواقع مقابل برج الراية – برج العوضي . وتذهب للطباعين والمصورين أن يقوم لك بطباعة نموذج تقدير الإحتياج و طلب فتح ملف لدى الشئون .
15- تقوم بفتح ملف أول مره مقابل رسوم 25 دينار وسيقومون أيضاً بختم وتصديق (شهادة إعتماد التوقيع) الذي إستخرجته في خطوه رقم (10) ثم التوجه لقسم تقدير الإحتياج معك صور من (عقد الايجار – وصل الايجار للشهر الحالي – إعتماد التوقيع – شهادة الجهة المدني كما في خطوة رقم (12) - وطلب تقدير الاحتياج الذي طبعته في خطوه رقم (13) – صورة بطاقتك المدنية , وسيقوم الموظف بإستلام معاملتك وإعطاءك وصل مراجعة بعد شهرين إلى 3 أشهر بتاريخ محدد وبساعة محدده على أن تأتيهم بكل دقه وإنضباط حتى يخرج المفتش معك للمحل أو العقار الذي قمت بإستئجارة ويكشف على الموقع ويقدر إحتياجك من عمال (لهذا سمي بتقدير الاحتياج) فيقول لك راجعنا بعد 3 أيام لتتسلم (إعتماد التوقيع المصدق) وحينها بإمكانك وضع إقامات للعمال والموظفين لديك حسب ماتم تحديد العدد لك وبإمكانك أيضا الإستعلام عن عدد العمال الذي تم تصريحه لك . ملاحظة مهمة الكثير يقول كيف أتاجر وبنفس الوقت أنتظر شهرين إلى 3 حتى يتم تقدير الإحتياج وسيترتب ذلك لخسارتي المادية لان ليس بإمكاني وضع إقامات للعمال والموظفين لكن الجواب هو أنك تستطيع وضع إقامه واحده فقط فوراً و بدون الانتظار للتفتيش (بموجب الوصل الذي معك) والبقيه حين يتم التفتيش .
16- قبل أن تنتهي من إجراءات وزارة الشئون إذهب للطباع وإطلب منه طباعة (لائحة الدوام) و (لائحة الجزاءات) وأرفقها بصورة من إعتماد التوقيع و صورة من رخصتك التجارية وبطاقتك المدنية وتوقعه وتصدقه أيضا من القسم الخاص (يأخذ فقط 5 دقائق لإنجازها) وعدم إستخراجها يتم مخالفتك عند أي تفتيش مفاجاً (اللوائح هذه روتينية) .
17- الان إنتهيت بنسبة 100% من إستكمال الإجراءات المطلوبة .

الخطوة التالية هي لتقوم بإستخراج ترخيص المطافي وترخيص الإعلان وترخيص الإستيراد :
1- ترخيص المطافي هو أن تذهب للإدارة العامة للإطفاء الواقع في المحافظة التابع لمحلك مثلا حولي – متوفر في مجمع الرحاب الدور الاول والثاني , مصطحباً معك جميع الاوراق التي بحوزتك بالإضافة أن تطلب من إدارة المجمع أو الواقع فيه محلك صورة من رخصة الإطفاء للمبنى , وإذا لم يعطيك إياها ستقوم الإداره العامة للإطفاء بمخالفتهم لذلك من الطبيعي أن يعطوك إياها , وتقوم بتقديم الطلب عند الموظفين وإعطاءك الوصل بتاريخ التفتيش والموعد وعليك الحرص الإلتزام بالمواعيد حتى تذهب مع المفتش (الإطفاء) للمحل ويقوم بتحديد حجم (طفايه الحريق) وان تشتريها من أي مكان (متوفر أيضا بمجمع الرحاب) وتأخذ الفاتورة من المحل وإعطاءها للمطافي حتى يتم إعطاءك الترخيص .
2- ترخيص الإعلان هو ترخيص يتم إعطاءك إياها من البلدية وهي خاصة لوضع الاعلان الخارجي لمحلك بحيث تقوم بتصوير الاعلان بكاميرا واضحة وطباعه الصور من محلات المصورين الفتوتوغرافيين والتوجه إلى بلدية الكويت الواقعه فيه المحافظة مثلا محافظة حولي متوفر البلدية في السالمية بجانب شارع المطاعم . ومعك الأوراق اللازمة بالاضافة إلى الصورة الفوتوغرافيه وتقدم الطلب عند المفتش ويعطيك موعد مراجعة (ولا داعي أن تأتي إليه كما هو الحال مع (الاطفاء , والشئون) وعليك مراجعتهم فقط لأن تدفع الرسوم وتأخذ ترخيص إعلانك ( الرسوم تعتمد على مقاس الاعلان الطول والعرض لذلك يخرج المفتش ليقيس حجم الإعلان ويحدد لك الرسوم لكن الرسوم التقريبيه هي 14 دينار تدفع كل سنتين لمقاس 3 متر بعرض نص متر وإلخ ,,, كلما كبر الإعلان كلما زادت الرسوم (لكنها تعتبر رمزيه) ملاحظة مهمه جداً إذا كان الاعلان يحتوي على شعار سيطلب منك براءه الاختراع والعلامه التجارية من وزاره التجاره لذلك لا تشقى على نفسك ولا تجعل في الاعلان أي شعارات .
3- ترخيص الإستيراد هو ترخيص يؤهلك أن تستورد جميع البضائع والمنتجات الخاصة في مجال نشاط ترخيصك , ويمكن الحصول عليها بكل سهولة ماعليك سوى الذهاب لمجمع الوزارات (العاصمة) وزارة التجارة قسم الإستيراد والتصدير أو في الحكومة مول – برج التحرير ومعك الأوراق الرسمية لرخصتك بالكامل وتقدم الطلب وتستلم ترخيص الإستيراد (وأنت واقف) بالمجان وبعدها تذهب لغرفة التجارة بنفس مكان الخطوه رقم (9) لكن قبلها إذهب لمحلات الطباعة والتصوير التي بجانب غرفة التجارة وإطلب منهم عمل نموذج (إعتماد توقيع الجمارك) + ( إذن استلام وتسليم) ثم تأخذها إلى غرفة التجارة وتصدقها برسوم دينارين لكل ورقة ( أي 4 دنانير) ثم تذهب إلى الإدارة العامة للجمارك الواقع في وزارة المواصلات (الشويخ) مدخل الجانب مقابل بنك الخليج ومعك الأوراق الرسمية الخاصة برخصتك وتطلب منهم تصديقها ويقوم الموظف بإعطاءك وصل مراجعتهم بعد يومين عمل وتستلمها .

أخيراً ملاحظات مهمة :
1- إحرص على شراء ملف جيد لوضع جميع الاوراق فيها وكتابة إسمك ورقم هاتف النقال عليها حتى إن فقدتها يستطيع لاقيها إرجاعها لك .
2- إحرص على وضع جميع أوراقك الأصلية والرسمية في الملف وتصوير كل مستند 10 صور حتى تستطيع إنجاز معاملاتك بكل سهولة ودون تأخير (بالكويتي عشان ماتتوهق يطلب منك طلب وإنت مو حاسب حساب) وكل تأخير ب إسبوع .
3- دائما عندما تقدم على أي معاملة إسأل الموظف (طال عمرك شنو الخطوة إلي بعدها) حتى يكون عندك إلمام تمام في المستقبل .
4- الكثير منكم يهمة إستخراج الترخيص التجاري وإعتماد التوقيع فقط دون ترخيص المطافي والأعلان و لوائح العمل لأنها أشياء هامشية لكن كن واثق عند أي تفتيش مفاجأ سيتم تغريمك ومخالفتك مثلا ترخيص الاعلان يكلف كل سنتين حفنه قليله من الدنانير لكن عدم حصولك على الترخيص ستكون مخالفتك 200 دينار وعليك الحسبه كم مره ممكن تتخالف خلال سنتين وكذلك المطافي والخ,,, لذلك إحرص أن تكون جميع تراخيص اللازمه متوفره .
5- الأغلب في بداية المشوار يقوم بإستخراج جميع التراخيص اللازمة لكن عند إنتهاءها بعد سنتين يتقاعس عن تجديدها وكن واثق عند تجديد أي ترخيص أو مستند لن تكون بصعوبة المره الاولى وسوف تكون بمده قصيرة لاتتجاوز 10% من الجهد والوقت التي كلفك إستخراجها أول مره .
6- إطبع هذه الصفحة ولتكون كجدول ومرجع لك في كل خطواتك لإستخراج الترخيص اللازم .
7- صاحب الترخيص يجب أن لايقل عن 21 عاماً .

قريباً سيتم إصدار دليل خطوات تأسيس شركة (شركاء) ,,,

العمل هذا يغنيك عن دفع مئات الدنانير وهو مرجع لك بالمجان خالص لوجه الله ولا اسألكم عليه شيء غير الدعاء
اللة بالخير
الله يعطيك الف الف عافية على هذا الموضوع الممتاز والذي كنت ادورة من زمان

الحين عندى شركة والترخيص مجدد ووصلت الى خطوة اعتماد التوقيع وانتهيت منة
وانشاء اللة اخلص الباقى عن قريب المشكلة الدوام مشغلنى ولا فية وقت الله يسهل انشاء اللة

ودي اسال عن تصنيف الشركات ما هو الهدف منة ومتى احتاج له؟؟؟؟ وكيف ومتى اسوية؟؟؟
وشكرا جزيلا.
 

q8y_net

عضو نشط
التسجيل
13 سبتمبر 2005
المشاركات
203
السلام عليكم شباب ممكن استفسار اقدر اطلع رخص باسم ولدي قاصر والطريقه مع العلم اني موظف حكومه
 
التسجيل
3 يونيو 2007
المشاركات
151
ممكن مساعدتكم ابي اوظف الاهل عن طريق دعم العماله ودي اطلع رخصه وافتح لهم محل بس يقولون ادا ماتشتغل فيه في فتوى شرعيه بهالامر وانتم تعلمون ان الرخصه والعمل كله بأسمهم بس مايجابلون المحل لان بيكون فيه موظف يدير العمل ومادري هل اسويها ولا اتركها ؟؟
 

bogasem

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2008
المشاركات
134
الإقامة
الكويت
السلام عليكم لا ما يصير تطلع باسم ولدك الا انت في قطاع خاص او متقاعد او او ما تشتقل او الحتياجات الخاص اخوي
 

soad1111

عضو جديد
التسجيل
24 يونيو 2011
المشاركات
3
يعطيك العافية بس تخيل بعد كل هالدوخة تفتح المحل و تخسر
 

soad1111

عضو جديد
التسجيل
24 يونيو 2011
المشاركات
3
اولا شكرا و يعطيك العافية مع ان الموضوع مكتوب من سنة 2011 عندي اسأله اتمنى القا له اجابة:
سؤال ساذج بس ما عندي خبرة كلش اذا فرضا بشتري مصبغة او بقالة بالعادة اذا مثلا صاحب المحل قال لي ان مدخوله الصافي كذا يعني في اوراق اطلبه من صاحب المحل ( البائع ) علشان اتأكد ان كلامه صحيح؟
هل الرخص ممكن تنباع بعد و تتحول باسمي بدون هالخطوات السابقة و هل اهي غاليه بالعادة يعني اذا شريت المحل يصير اشتري المحل مع الرخصة؟
و اذا بس شريت المحل طبعا لازم اسوي نفس الخطوات السابقة هل يخالفوني اذا فتحت المحل و خليته يشتغل و بنفس الوقت اقوم بالاجراءات؟
شكرا ايميلي sweetkuwait@gmail.com
 

bogasem

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2008
المشاركات
134
الإقامة
الكويت
اولا شكرا و يعطيك العافية مع ان الموضوع مكتوب من سنة 2011 عندي اسأله اتمنى القا له اجابة:
سؤال ساذج بس ما عندي خبرة كلش اذا فرضا بشتري مصبغة او بقالة بالعادة اذا مثلا صاحب المحل قال لي ان مدخوله الصافي كذا يعني في اوراق اطلبه من صاحب المحل ( البائع ) علشان اتأكد ان كلامه صحيح؟
هل الرخص ممكن تنباع بعد و تتحول باسمي بدون هالخطوات السابقة و هل اهي غاليه بالعادة يعني اذا شريت المحل يصير اشتري المحل مع الرخصة؟
و اذا بس شريت المحل طبعا لازم اسوي نفس الخطوات السابقة هل يخالفوني اذا فتحت المحل و خليته يشتغل و بنفس الوقت اقوم بالاجراءات؟
شكرا ايميلي sweetkuwait@gmail.com

عفو الله يعافيك اي نعم في فواتير اذا مصبغه او بقاله نفس شي تشوف الكميه دخله البقاله واخر شهر جم صرف منها ويبين معاك مصبغه نفس الشي للغسيل نعم الرخصه تنباع لازم خطوات نعم يصير تشتري محل ورخصه اخوي بخصوص المخالفه على حسب مزاج البلديه ان شاء الله وفيت بالاجابه
 

decks

عضو نشط
التسجيل
29 يوليو 2013
المشاركات
30
اخوي بغيت اسإلك يعني الحين اذا واحد بيفتح مؤسسة فردية لازم عمره حده من 21 و فوق ؟؟
 

مسك وريحان

عضو جديد
التسجيل
1 يناير 2014
المشاركات
1
سؤال طال عمرك :
ما شروط استخراج رخصة استشارات ادارية لمواطن لديه ماجستير ادارة لم يمضي عليها 5 سنوات
 
أعلى