مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 5

الحالة
موضوع مغلق

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
المبارك: لا تصفية لـ«أعيان كابيتال» بل دمج مع «أعيان الأم»


اوضح منصور المبارك العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة اعيان كابيتال، في تعليق له حول ما تناولته الصحف امس نقلا عن وكالة للأنباء حول اغلاق شركة اعيان كابيتال، ان ما تم نشره لم يكن بالدقة المطلوبة وانما كان المقصود به عملية اندماج واعادة هيكلة وليس اغلاقا او تصفية، مضيفا ان ما تقوم به شركة اعيان للإجارة والاستثمار من خطة فصل القطاعات والعمل على دمج الانشطة المتشابهة لا يزال قائما لدى المجموعة بهدف تخفيض التكاليف واعادة الهيكلة.
واكد المنصور ان من ضمن الاستراتيجية المطروحة اعادة اندماج «اعيان كابيتال» وهي شركة تابعة ومملوكة بنسبة 100% لشركة اعيان للاجارة والاستثمار، ودمج اصولها لتعود تحت مظلة «اعيان الام»، مبينا انه حتى الآن لم يتم اعتماد ذلك من قبل مجلس الادارة، فضلا عن ان شركة اعيان كابيتال قد اعتمدت اخيرا بياناتها المالية وارسلتها الى البنك المركزي لاعتمادها، كما ان الشركة ليس عليها اي مديونية لاطراف خارجية عدا الشركة الام.
من ناحية اخرى نفت شركة اعيان ما نشر في الصحف حول نيتها تصفية او اغلاق اي من شركاتها التابعة، مؤكدة ان ما يجري الحديث عنه لا يتجاوز اعادة الهيكلة التي بدأت الشركة بالتخطيط لها لمواجهة تداعيات الازمة المالية العالمية على الاسواق المحلية والاقليمية، وان اعادة الهيكلة هذه تشمل دمج بعض الشركات وفصل البعض الآخر بما يحقق الفائدة القصوى ويعظم الارباح التشغيلية لمجموعة اعيان.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
توقع مفاجأة يعلنها "نائب الشيكات" اليوم ... والفرز يدوي بأمر مجلس القضاء الأعلى

نشاط محموم لتأمين "الجناسي" في الجابرية والسرة ومشرف وشراء الأصوات لصالح مرشحين

"هامور كبير" يُصفّي حساباته في الدائرة الثالثة

"مفاجآت قاسية" تنتظر "مرشحْي الشيكات" ... وتوقعات بأن يدفعا الثمن من رصيدهما الشعبي

"رئيس الشعبي" عاد لمغازلة الليبراليين ... واتهامات له بإرهاب الحكومة وتعطيل التنمية

كتب - سالم الواوان ورائد يوسف وعايد العنزي وهادي العجمي وجابر الحمود:
فيما لاتزال "لعنة الشيكات" تطارد النائب السابق ومرشح الدائرة الثالثة د.فيصل المسلم اكدت مصادر مطلعة لـ "السياسة" ان "المسلم سيعلن عن مفاجأة من العيار الثقيل" خلال الندوة الانتخابية التي سيعقدها النائب السابق والمرشح في الدائرة نفسها د.وليد الطبطبائي مساء اليوم. ورغم تحفظ المصادر في الكشف عن فحوى ومضمون تلك المفاجأة لم تستبعد ان تكون متعلقة بانسحاب المسلم من السباق الانتخابي لعضوية مجلس الامة.
واذ اصبح في عداد المؤكد عدم استخدام الفرز الآلي في الانتخابات البرلمانية المقبلة بعد قرار المجلس الاعلى للقضاء رفض مقترح بهذا الخصوص واجراء الفرز بالنظام اليدوي ومن دون اللجوء الى شاشات العرض او اجهزة الحاسب الآلي حرصا على عدم تكرار السلبيات التي شهدها الاقتراع عام 2008 اكدت مصادر ثقة في الدائرة الثالثة ان متنفذا وصفته بأنه "هامور كبير" قد رصد مبلغا ضخما لشراء اكبر عدد ممكن من الاصوات وتأمين جناسي اصحابها لإسقاط بعض النواب السابقين وتفويت الفرصة عليهم للعودة الى مجلس الامة مجددا على خلفية "صفقة تجارية" كان يريد تمريرها في مجلس ,2003 لكنهم لمصالح معينة وقفوا ضدها وتعمدوا افشالها, مشيرة الى انه من بين هؤلاء النواب السابقين: احمد السعدون, وفيصل المسلم, وعادل الصرعاوي.
المصادر التي اشارت الى ان "الهامور الكبير" سبق له ان كشف عن مناقصة كبرى لأحد رموز العمل السياسي احيلت لاحقا الى "لجان التحقيق في قضايا المال العام في المجلس" اكدت انه يريد رد الصفعة لمن تعرضوا لمصالحه داخل البرلمان, وقالت انه "يركز نشاطه في مناطق الجابرية والسرة ومشرف وبيان, كونها تضم قاعدة انتخابية غير مصنفة قبليا ولا حزبيا, وسيتولى توجيه الاصوات فيها لدعم مُرشحَين احدهما سبق ان وقف معه في انتخابات 2003".
وألمحت المصادر الى ان هذا المتنفذ نفسه بدأ الحديث اخيرا عن وجود "تحالف سري" بين الحركة الدستورية الاسلامية - التي يمثلها في الدائرة عبدالعزيز الشايجي - والمرشح د.فيصل المسلم, لتبادل الاصوات بعدما اعلن النائب السابق احمد السعدون عن وقوفه مع المرشح صالح الملا.
في غضون ذلك يغلي مرجل الدائرة الثالثة حاليا بكثير من الشائعات والتحالفات وسط توقعات بأن تكون "دائرة الازمات" في المجلس المنحل هي نفسها "دائرة المفاجآت" في مجلس ,2009 اذ اشارت مصادر قريبة من الملف الانتخابي الى ما وصفتها ب¯"حرب شائعات بشعة" تستهدف المرشحة د.اسيل العوضي في ظل مؤشرات على احتمال نجاحها وحجز اول مقعد نسائي باسمها في المجلس المقبل.
في الاطار نفسه اكدت المصادر ل¯"السياسة" ان تغيير الوجوه النيابية الممثلة للدائرة الثالثة قادم لا محالة في مجلس ,2009 وقالت: ان "نسبة التغيير المتوقعة ربما تصل الى 50 في المئة, لاسيما وان المطالبة بالتغيير اصبحت تشمل قطاعات واسعة وينادي بها الشباب وغيرهم من ناخبي الدائرة".
اضافت: ان "التغيير سيطال نوابا سابقين اخذوا فرصهم كاملة في مجالس الامة السابقة, وآن لهم ان يتركوا الفرصة للشباب, لاسيما انهم لم يبق لديهم شيء يقدمونه لناخبي الدائرة, وكان عليهم الاحجام عن الترشح لأن انجازاتهم لا ترقى لطموح وآمال الناخبين, اسوة بما فعله النائب السابق د.ناصر الصانع الذي اتخذ موقفه بالعزوف عن الترشح بعدما حصل على المركز العاشر في انتخابات ,2008 استشعر عندها خطر السقوط وآثر الابتعاد, خصوصا وان مواقف نواب الحركة الدستورية في المجلس المنحل لم تكن تنسجم مع طروحاتهم وبرامجهم التي اعلنوها للناخبين.
ولم تستبعد المصادر ذاتها ان يتعرض النائبان السابقان د.فيصل المسلم ود.وليد الطبطبائي لمفاجآت قاسية في الانتخابات المقبلة وان يدفعا ثمن "ورطة الشيكات" من رصيدهما الشعبي, بعد الحرج الذي وضعا فيه امام الناخبين.
وعلى صعيد آخر قالت المصادر: ان "رئيس كتلة العمل الشعبي النائب السابق احمد السعدون عاد لبذل مساعيه الهادفة الى كسب ود التيار الليبرالي بعدما اهمله في الانتخابات السابقة", مشيرة الى انه يتعرض لحرج كبير واسئلة كثيرة عند زيارته للدواوين بسبب تناقض مواقفه من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد, حيث كان يحرص في البداية على وصفه ب¯"الرئيس الاصلاحي", وتاليا عاد ليقول انه "لا يصلح لقيادة البلد".
ولفتت المصادر الى ان اوساط الليبراليين تحمل السعدون مسؤولية تعطيل المشاريع الحيوية وايقاف عجلة التنمية ووضع العصي في دولاب الحكومة وارهابها بالاستجوابات والمساءلة السياسية ان هي اعتمدت هذه المشاريع على النحو الذي جرى مع مشروعي "المصفاة الرابعة والداو كيميكال" وغيرهما.
وكان المجلس الاعلى للقضاء قد بعث بخطاب امس الى اللجنة الاستشارية المشرفة على الانتخابات ابلغها فيه رفضه مقترح "الفرز الآلي" بالنظر لما تسبب به من اخطاء في انتخابات ,2008 واكد ان الفرز سيتم يدويا ومن دون شاشات عرض او اجهزة حاسب آلي وذلك في كل عمليات الفرز وحساب الاصوات.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الدوسري: 150 مليون دينار قرض جماعي تحصل عليه "أعيان" خلال أسبوعين

أعلن رئيس مجلس ادارة شركة اعيان للاجارة والاستثمار أحمد الدوسري ان الشركة ستحصل خلال اسبوعين على قرض جماعي بقيمة 150 مليون دينار, مشيرا الى ان 3 مصارف محلية تقوم حالياً باعادة جدولة ديون الشركة.
واضاف الدوسري في تصريحات ل¯ »العربية« ان 90 في المئة من ديون »أعيان للاجارة والاستثمار« لدى مصارف محلية.
الى ذلك نفى الدوسري ما تردد من انباء عن تصفية »أعيان كابيتال« مؤكداً انه سيتم ضمها للشركة الأم.
وقالت شركة أعيان للاجارة والاستثمار في بيان لها امس أنها تريد دمج وحدتها لادارة الأصول مع الشركة الأم لكنها لم تتخذ اي قرار نهائي بعد.
وجاء البيان بعدما قال العضو المنتدب لشركة اعيان كابيتال منصور المبروك لرويترز ان اعيان كابيتال لادارة الاصول ستغلق ككيان منفصل وستدمج مع الشركة الام في اطار اعادة هيكلة.
وأفاد البيان الذي نشر بموقع البورصة امس ان دمج أعيان كابيتال مع الشركة الأم اعيان للاجارة والاستثمار جزء من ستراتيجية تهدف الى "تخفيض التكاليف واعادة الهيكلة" لكنه ما زال بانتظار موافقة مجلس الادارة.
واضاف ان "من ضمن الستراتيجية اندماج اعيان كابيتال وهي شركة تابعة ومملوكة بنسبة 100 في المئة لشركة اعيان للاجارة والاستثمار ودمج اصولها لتعود تحت مظلة اعيان الام".
وفي بيان ارسل الى "رويترز" عبر البريد الالكتروني امس قال هاني باعثمان الرئيس التنفيذي لشركة اعيان كابيتال السعودية ان دمج اعيان كابيتال مع الشركة الأم لن يؤثر على اعيان كابيتال السعودية وهي شركة لها حملة اسهم وادارة مستقلة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
رغم صعود مؤشريها

جني الأرباح سيطر على تداولات البورصة


Untitled-1.gif
Untitled-1.gif



نجح مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية في الإغلاق فوق الحاجز النفسي 7600 نقطة بعد ان ارتفع 22.2 نقطة في نهاية التعاملات وأغلق على 7628.8 نقطة بالرغم من ان عمليات جني الارباح غلبت على تداولات السوق.
كما صعد المؤشر الوزني 1.1 نقطة ليغلق بدوره على 398.72 نقطة مقترباً من الحاجز النفسي 400 نقطة.
وقال مراقبون ان عمليات البيع بهدف جني الأرباح وتغيير المراكز نحو الاسهم النشطة غلبت على تداولات السوق وفي المقابل نجحت عمليات شراء في استيعاب عمليات جني الأرباح ولم تؤثر كثيراً على تحركات السوق بشكل عام.
وأوضحت مصادر استثمارية ان صناديق استثمارية ومحافظ مالية استفادت من حالة الترقب التي تسود المتعاملين خصوصاً الصغار منهم وقامت بجني ارباح ترافقت مع حالة النشاط التي تشهدها البورصة بشكل عام موضحة في الوقت نفسه ان استمرار حالة الترقب والحذر لبيانات الشركات عن الربع الأول من العام الحالي لعبت الدور الاهم والأساسي في ان تسلك التعاملات النهج المضاربي السريع خصوصاً على الاسهم الرخيصة.
وأشارت المصادر الى ان عمليات شراء تمت على بعض الاسهم التشغيلية ترقبا لإعلان بيانات مالية جيدة عن الربع الاول من 2009 مبينة ان عدداً من الأسهم شهدت تداولات نشطة يدعم من تحركات كبيرة لمحافظ ومضاربين كبار دفعت الى ارتفاع أسعار هذه الأسهم الى مستويات سعرية جيدة وتفوق مستويات اقفالاتها السابقة.
وتوقعت المصادر استمرار النشاط في السوق في الأرباح المقبلة بالرغم من ان هناك من يروج الى ضرورة الخروج من البورصة قبل إعلان بيانات الشركات عن الربع الاول وقبل اجراء الانتخابات النهائية الا ان تحركات المتعاملين لا تزال جيدة في ظل استمرار حالة الترقب.
وتم امس تداول 782.71 مليون سهم قيمتها 128.69 مليون دينار من خلال 12797 صفقة.
وتركزت التعاملات على اسهم كل من بيت التمويل الخليجي وعقارات الكويت وايفا ومشاريع الكويت وبيت التمويل الكويتي والصناعات الوطنية واجيلتي وزين وانوفست.
وارتفعت مؤشرات ستة قطاعات من اصل ثمانية اذ سجل قطاع الاغذية اعلى ارتفاع قدره 97.5 نقطة تلاه الشركات غير الكويتية بـ 31.3 نقطة ثم العقار بارتفاع 21.5 نقطة فيما سجل قطاع البنوك اعلى تراجع قدره 70.4 نقطة تلاه قطاع الخدمات بـ 5.2 نقطة.
وحقق سهم شركة المدار للتمويل والاستثمار أعلى مستوى بين الاسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 9.8 في المئة فيما سجل سهم الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار اكبر تراجع من بين الاسهم الخاسرة متراجعا 6.2 في المئة.
وسجل سهم شركة عقارات الكويت أعلى مستوى تداول اذ بلغت كمية أسهمه المتداولة نحو 158 مليون سهم.
واستحوذت خمس شركات هي عقارات الكويت وايفا وبيت التمويل الخليجي ومجموعة الصفوة القابضة وصكوك القابضة على 69 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ 361.1 مليون سهم.
 

الخليجي 1

عضو نشط
التسجيل
11 ديسمبر 2006
المشاركات
781
ارجوا المعذره شغلتنا الدنيا لا انتبه الا للتداول

كثر الله من امثالك وبارك فيك

اما تكبيرك لقول لا انتمي لهذه الحركه

فانني اوكد لاانتمي ولا اتشرف بالانتماء لها

اتكلم عن نفسي شخصيا مع الاحترام لجميع التيارات والافكار

اما انا فلي اجتهاد وتخصص في شان الانتخابات الكويتيه فقط

اكرر المعذره ومشكور على النقل

اخوى مدار انت قلت رايك بكل تجرد ومصداقية كونك متخصص فليش خايف ..... وانا شخصيا اتمنى للحركة الدستورية التوفيق ولجميع الحركات كذلك.....
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
إلزام المجموعة د دفع 2.5 مليون دينار بعد رفض طعنين

أفادت شركة المجموعة الدولية للاستثمار، بصدور حكم في الطعنين بالتمييز رقمي 940 /2006، 968 / 2006‏ تجاري 3، المرفوعين من المجموعة ضد البنك الاسلامي للتنمية، والذي جرى منطوقه كالتالي:‏

حكمت المحكمة بقبول الطعنين شكلا ورفضهما موضوعا، وإلزام الطاعنة (المجموعة ‏الدولية للاستثمار) المصروفات وعشرين دينارا مقابل اتعاب المحاماة، مع مصادرة ‏الكفالة في كل من الطعنين.‏

وافادت الشركة كذلك بما يلي:‏

(1) الحكم الابتدائي الزم شركة المجموعة الدولية، ان تؤدي للمدعي مبلغا قدره 2.5 مليون دينار، بالاضافة الى فائدة مادية بنسبة 7 في المئة سنويا من تاريخ ايداع ‏صحيفة الدعوى في 30 نوفمبر 2002 حتى تاريخ السداد.‏

(2) ان الشركة أصدرت في 15 ديسمبر 2005 خطاب ضمان بمبلغ 2.7 مليون دينار لمصلحة البنك الاسلامي للتنمية من احد البنوك المحلية، ضمانا لتنفيذ الحكم ‏المشار إليه، وان هذا المبلغ يمثل المبلغ المشار اليه اعلاه، بالاضافة الى فوائد بمبلغ 208.8 آلاف دينار، علما بان خطاب الضمان مغطى بنسبة 100 في المئة في المئة عن طريق حجز وديعة مقابله لدى هذا البنك.‏

(3) ان كامل قيمة خطاب الضمان قد تم عمل مخصص لها.‏

(4) ان قيمة الفائدة المُحتسبة بنسبة 7 في المئة حتى تاريخ 3 مايو 2009، طبقا لتقرير ادارة مراقبة الشؤون المالية بقسم التنفيذ الجبري، تبلغ 1.16 مليون دينار قامت الشركة بدفع مبلغ 208.8 آلاف من هذه الفوائد المُحتسبة ضمن خطاب الضمان كما هو مُشار اليه في البند (2) اعلاه.‏

(5) تجري مفاوضات حاليا مع البنك الاسلامي للتنمية، من أجل التنازل عن جزء من تلك الفوائد البنكية بمقدار 829 الف دينار، بسبب تعارضها مع الشريعة الاسلامية.‏

(6) ان اثر هذا الحكم على البيانات المالية للشركة يتراوح بين 954 الف دينار و124.9 الف دينار، حسب المفاوضات مع البنك الاسلامي للتنمية وموافقته ‏للتنازل عن الفوائد البنكية المحتسبة طبقا لحكم المحكمة المُشار اليه.‏
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
برز عناوين صحف الكويت صباح اليوم الثلاثاء: تحالف ثلاثي سرّي بالأولى.. وتبادل أصوات بالثالثة.. والبراك: من يتهمونني بـ 'نائب الصراخ' هم نواب التبصيم والتستر على الحيتان .. وعلى ذمة الشاهد: ‬متنفذون ونائب سابق* ‬يتحالفون* ‬للإطاحة بمرشحين في* »‬الثانية*«.. والنهار تتهم صفر بمحاربة القطاع الخاص من أجل الكرسي




الأنباء
مجلس الوزراء يؤجل البتّ في تعديل قانون «المعسرين»
العوضي لـ «الأنباء»: نتائج فورية لمشروع «الاستقرار» أعادت الثقة
والبسمة للمتداولين في البورصة وارتفاع أصول الدولة و«التأمينات» وشؤون القصّر
الخرافي: علاج قضايانا يكون بالحرص على بلادنا
واتباع الحكمة والإيمان بالعمل الجماعي والبعد عن المصالح الشخصية والتأزيم
الخنة: المرحلة المقبلة تتطلب رجال دولة أجندتهم الأساسية مصلحة الوطن
الشريع: الكويت تشهد تراجعاً مخيفاً في مختلف مجالات التنمية
الشايجي: هروب الحكومة من المواجهة ساهم في انتشار الظواهر السلبية
النيباري: دستور 62 المكسب التاريخي والسياج والحصن الواقعي لحقوق المواطن وحرياته


السياسة
في مواجهة 'دسائس مغرضة وحرب قذرة'
أسيل العوضي تقاضي المسيئين إليها في تسجيل إلكتروني داخل الجامعة
أعلن عن امتلاكه ملفاً أسود وهدد بمحاسبة وزير المالية
البراك: من يتهمونني بـ 'نائب الصراخ' هم نواب التبصيم والتستر على الحيتان
'التحالف الوطني': فتوى 'السلفية' انقلاب على الدستور
إقرارها ينتظر الحكومة الجديدة
إنجاز كشوف تجنيس أبناء الكويتيات والأرامل
التربية تحقق في إلصاق دروع تربوية على القرآن
استئناف إزالة مساجد الكيربي في سلوى والصليبخات والدوحة

الجريدة
فعاليات سياسية: إفلاس وإرهاب فكري دعوة السلفية إلى عدم التصويت للمرأة
زين تتجه إلى تفنيش 2000 موظف
زين السعودية ستخسر على مدى 3 سنوات
العوضي ترد على اليوتيوب : مبتسر بطريقة ولا تقربوا الصلاة
محاميها يتقدم اليوم بشكوى ضد مصوريه
الحكومة تشطب 3 مرشحين وتطلب إطلاق مشاريع التنمية
الصحة تطرح مناقصة لجلب أدوية الإنفلونزا
البلدية رصدت ندوات انتخابية بعد 11 ليلاً
توجيه 3 تهم أمن دولة إلى أبورمية والطاحوس

عالم اليوم
بعض النواب لا يرتقون لشرف تمثيل الأمة.. وعلى الناخبين معاقبتهم.. والخلل في حكومة غير قادرة على الإنجاز والتقدم
الغانم: مؤسسة الفساد تحتضر.. ونحذرها من اللعب بالنار
مرشحا «حدس» في الثالثة: الهروب الحكومي شجع أصحاب الصوت العالي.. والمواطن يدفع ضريبة تعطيل التنمية


النهار
في الوقت الذي تدعو فيه القيادة السياسية إلى تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري
صفر يحارب القطاع الخاص من أجل «الكرسي»
الخرافي: الدول لديها جنون البقر وإنفلونزا الخنازير ولدينا الفتنة

الراى
أسيل العوضي عن «اليوتيوب»: تجسس على الطالبات
أعلنت جهوزيته لاستقبال المرضى بعد 7 أشهر
موضي الحمود لـ «الراي»: جديد «الصحة» مركز صباح الأحمد لتنظيم دقات القلب
الجاسم: الأزمة المقبلة تتحدد في اختيار رئيس الوزراء

الشاهد
تغيرات مهمة*.. ‬والأصوات السائبة من خارجها تمثل كلمة السر
* ‬متنفذون ونائب سابق* ‬يتحالفون* ‬للإطاحة بمرشحين في* »‬الثانية*«‬
الشؤون*: ‬حل مشكلة أذونات العمل المعلقة بالرمز* ‬99
الصانع*: ‬مجلس الأمة الكويتي* ‬أفضل من الكنيست الإسرائيلي*!‬



الرؤية
مدرسة مستقلة في كل منطقة لتجميع الصناديق
المطير: الحكومة ضللت الشعب وتعمل بلا خطة

الصباح
سموه يغادر إلى الرياض لحضور القمة التشاورية لمجلس التعاون
الأمير: فلندعم المبادرات الهادفة إلى رفع مستوى الخدمات الطبية في وطننا

الدار
بات حبيسة الأدراج منذ سنين بسبب الروتين وعراقيل المتعصبين ورغما عن القانون والدستور ..
ترخيص مساجد الشيعة.. حبر على ورق!
• عاشور لـ «الدار»: نواب سابقون ومرشحون حاليون يتفاخرون بدورهم في منع إنشائها
• العبدلي لـ «الدار»: من يقوم بذلك لا يحترم القانون ولا القسم الذي أداه حول وحدة الوطن
• جوهر لـ «الدار»: نواب سنة وشيعة تقدموا باقتراح قانون «يثلج الصدر».. ولكن؟!..
يضم نائبين سابقين ومرشحاً جديداً.. ولن يعلن إلا قبل الاقتراع بساعات
تحالف ثلاثي سرّي بالأولى.. وتبادل أصوات بالثالثة

أوان
الحكومة تحاصر إنفلونزا الخنازير وتشطب 3 مرشحين
صفر يرفض تطوير عقارات جنوبي خيطان
فعاليات سياسية تهاجم فتوى « السلفية»
التجمع السلفي: الحركة لا تمثلنا .. والفتاوى مكانها الأوقاف
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
عاجــــــــل

بيت التمويل ينظم الى شركة نور للأستثمار المالى
أمام محكمة الأفلاس طالبا أشهار أفلاس شركة
دار الأستثمار بشكل مفاجأ
 

almatire

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2009
المشاركات
258
الإقامة
الكويت
عاجــــــــل

بيت التمويل ينظم الى شركة نور للأستثمار المالى
أمام محكمة الأفلاس طالبا أشهار أفلاس شركة
دار الأستثمار بشكل مفاجأ

أبوالمصادر الله يرحم والديك شنو مصير المساهمين في حال تم اعلان الافلاس:eek:
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أبوالمصادر الله يرحم والديك شنو مصير المساهمين في حال تم اعلان الافلاس:eek:

ماكو الا الخير من سابع المستحيلات أن تعلن الدار أفلاسها شركة أصولها فوق المليار دينار وديونها أقل من الأصول موكو أفلاس أنسى الموضوع وحتى لو أفلست راح يسكرون قروض الشركة من بيع الأصول ومن ثم توزيع باقى الفلوس على المساهمين على حسب القيمة الدفترية
 

ابن عمير

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
2,870
نفى بيت التمويل الكويتي (بيتك) ما تردد اليوم حول قيامه بتقديم طلب افلاس شركة دار الاستثمار مؤكدا ان هذا الامر غير صحيح. واوضح (بيتك) في بيان صحافي اليوم ان ما حدث هو انه حضر اليوم جلسة افلاس شركة دار الاستثمار الا انه لم يتقدم بأي طلبات مكتوبة أمام المحكمة أو أي مستندات بشأن طلب افلاس شركة دار الاستثمار أو المطالبة بالمديونية المستحقة له على الشركة.
واكد بيتك أحقيته في مديونيته تجاه شركة دار الاستثمار حيث يعمل مع الجهات الدائنة في اجراءات هيكلة مديونية الشركة.

المصدر : جريدة الآن الالكترونية......
 

ابن عمير

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
2,870
مباشر: قال بيان صدر اليوم الثلاثاء ان بيت التمويل الكويتي ـ ماليزيا ومجموعة اس.اف.اس سيقيمان صندوقا بقيمة 150 مليون دولار للاستثمار في أصول تعمل وفق أحكام الشريعة الاسلامية في مجال الشحن البحري، وجاء في البيان أن وحدة بيت التمويل الكويتي ـ لابوان التابعة لبيت التمويل الكويتي ـ ماليزيا ستنشيء الصندوق مع مجموعة اس.اف.اس المسجلة في قبرص قبل نهاية العام، وسيبلغ أجل الصندوق سبع سنوات مع امكانية تمديده ثلاث مرات كل منها عام بما يتيح تصفية أصول الصندوق دون مواجهة مشاكل.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
البورصة تسجل ثاني أعلى كمية تداول في تاريخها في يوم واحد بدعم من الأرباح القياسية لـ «أجيليتي» والتداولات القوية لـ «إيفا» وشركاتها

الأربعاء 6 مايو 2009 - الأنباء
هشام أبوشادي

تمثل كمية الاسهم المتداولة في سوق الكويت للاوراق المالية امس ثاني أعلى رقم في تاريخ البورصة يسجل في يوم واحد الا انها تمثل أعلى رقم تداول منذ بداية العام، وهذا يعود الى التداولات القياسية التي قادتها ايفا وشركاتها واجيليتي وشركاتها الامر الذي زاد من القوة الشرائية على معظم اسهم الشركات الرخيصة في مختلف القطاعات في الوقت الذي لاتزال فيه حركة التداول على اسهم البنوك تتسم بالضعف.

فقد حصلت البورصة امس على جرعات منشطة ابرزها اعلان شركة اجيليتي عن ارباح في الربع الاول من العام الحالي فاقت التوقعات، بالاضافة الى عودة سهم ابراج للتداول مع اعلانها لخسائر محدودة في عام 2009، فيما اعلنت دبي الأولى عن ارباح من صفقة عقارية في دبي تقدر بنحو 7.9 ملايين دينار ستدخل ضمن بيانات الربع الأول من العام الحالي، فضلا عن التفاؤل بأن تعلن المزيد من الشركات عن ارباح وان كانت محدودة في الربع الأول من العام الحالي، وقد جاء النشاط المحموم للسوق ليزيد من حجم التدفقات المالية الى البورصة وان كانت هذه الاموال يغلب عليها طابع المضاربات الا انه من الواضح ان هناك رغبة جامحة لدى اوساط المتداولين والمحافظ المالية والصناديق الاستثمارية لتحقيق افضل المكاسب السوقية والاستفادة من الزخم الحالي في السوق خاصة في ظل الرغبة الجامحة والواضحة لمعظم المجاميع الاستثمارية برفع قيم اصول شركاتها في البورصة خاصة ان 90% من اجمالي خسائر الشركات ناتجة من انخفاض قيم استثماراتها في البورصة.

المؤشرات العامة
ارتفع المؤشر العام للبورصة 70.4 نقطة ليغلق على 7699.2 نقطة، كذلك ارتفع المؤشر الوزني 5.47 نقاط ليغلق على 404.19 نقاط. وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 1.026 مليار سهم نفذت من خلال 14865 صفقة قيمتها 165 مليون دينار. وجرى التداول على اسهم 143 شركة من اصل 203 شركات مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 85 شركة وتراجعت اسعار اسهم 31 شركة وحافظت اسهم 27 شركة على اسعارها و60 شركة لم يشملها التداول. وتصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية تداول حجمها 334.6 مليون سهم نفذت من خلال 4543 صفقة قيمتها 41.3 مليون دينار. وجاء قطاع العقار في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 329.9 مليون سهم نفذت من خلال 3410 صفقات قيمتها 35.2 مليون دينار. واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث بكمية تداول حجمها 234.4 مليون سهم نفذت من خلال 3877 صفقة قيمتها 51.2 مليون دينار.

وحصل قطاع الشركات غير الكويتية على المركز الرابع بكمية تداول حجمها 60.4 مليون سهم نفذت من خلال 1293 صفقة قيمتها 16.3 مليون دينار.

الثواني الأخيرة
على الرغم من التداولات القياسية للبورصة امس فإن حركة مؤشري السوق اتسمت بالتذبذب صعودا وهبوطا خلال مراحل التداول بفعل الانتقال السريع في المراكز المالية الا ان مؤشري السوق حققا ارتفاعا في آخر نصف ساعة ليصل ارتفاع المؤشر العام في الدقيقة الأخيرة الى 33.9 نقطة ولكن تم تصعيده في الثواني الأخيرة الى 70.4 نقطة، كذلك تم تصعيد المؤشر الوزني في الثواني الاخيرة من 3 نقاط الى 5.47 نقاط، ويلاحظ انه رغم ان الفترة القانونية لإعلانات الربع الأول من العام الحالي اقتربت من نهايتها فإن ذلك لم يمنع من التداولات القياسية على العديد من الاسهم خاصة قطاع الاستثمار الذي شهد تداولات محمومة على معظم اسهمه لأسباب متباينة الا ان الهدف المشترك يكمن في تصعيد هذه الاسهم، ولكن من الضروري ان نعيد التأكيد على انه بحكم ان شركات الاستثمار خاضعة لرقابة البنك المركزي، فإنه يتوقع ان يتأخر عدد كبير من هذه الشركات عن اعلان نتائجها المالية وبالتالي سيتم وقف تداولها.

ومنطقيا، فإن حركة التداول المحمومة التي يشهدها السوق لا تحكمها اي معايير قائمة على الأداء المالي، ولكن ضخامة السيولة المالية التي تتدفق نحو السوق تعد المحرك الاساسي للتداولات القياسية التي تسودها عمليات المضاربة القوية.

آلية التداول
حافظت اغلب اسهم البنوك على اسعارها باستثناء الارتفاع المحدود لأسعار اسهم البنك الوطني وبنك الخليج وبنك بوبيان وان كانت التداولات على قطاع البنوك بشكل عام تتسم بالضعف، وهذا يعود الى استمرار تأخر ستة بنوك في الاعلان عن نتائجها المالية لفترة الربع الأول من العام الحالي، رغم ان ميزانيات هذه البنوك لدى البنك المركزي، الامر الذي يزيد من المخاوف تجاه شركات الاستثمار وقد افادت مصادر بأن البنك المركزي سيوافق على ميزانية البنك التجاري محملة بأرباح تقدر بنحو خمسة فلوس بعد ان رفض اخذ كل الارباح التي حققها البنك في الربع الأول والتي تقدر بنحو 20 فلسا لمخصصاته، مشيرة إلى ان حجم المخصصات يمثل أحد العوامل الاساسية وراء تأثر اعلان هذه البنوك عن نتائجها في الربع الأول. وعلى الرغم من التوقعات بتوقف تداول عدد كبير من اسهم الشركات الاستثمارية الا ان اسهم هذا القطاع شهدت تداولات قياسية لعبت فيها المضاربات دورا أساسيا ولكنها مدعومة بأسباب متباينة. فكما سبق، وان اشرنا في التداولات القياسية والصعود المتواصل لسهم ايفا والشركات المرتبطة به يعود الى كبار الملاك في الشركة ورغبتهم في وصول اسعار هذه الاسهم الى مستويات معينة. وبدعم من الارباح القوية التي اعلنتها شركة اجيليتي، شهد سهم بيان للاستثمار تداولات قياسية وارتفاعا بالحد الأعلى علما أن السهم سيتداول اليوم من دون ارباح بعد ان عقدت الجمعية العمومية للشركة امس، ولكن هناك توقعات بأن تعلن الشركة عن ارباح في الربع الأول من العام الحالي، الأمر الذي سيزيد من قوة الدعم لاستمرار صعود السهم الذي لم يحقق مكاسب سوقية تتناسب مع المكاسب السوقية التي حققتها العديد من الشركات الاستثمارية. وواصل سهم غلف انفست اتجاهه النزولي مع تزايد وتيرة البيع عليه، وحقق سهم برقان جروب ارتفاعا ملحوظا في سعره في تداولات ضعيفة، فيما تراجعت تداولات سهمي اكتتاب والمدينة بفعل تحول اوساط المتداولين على اسهم شركات أخرى اكثر ارتفاعا، كذلك رغم التداولات القياسية على سهم صكوك الا انه حقق ارتفاعا محدودا على الرغم من ارتفاع سهم عارف الاستثمارية بالحد الأعلى.

وحققت اغلب اسهم الشركات العقارية ارتفاعا في اسعارها في تداولات نشطة، فقد واصل سهم عقارات الكويت تداولاته القياسية مع ارتفاع ملحوظ في سعره السوقي، كذلك قفزت التداولات على سهم الدولية للمنتجعات الذي ارتفع بالحد الأعلى، وكذلك سهم جيزان القابضة الذي ارتفع ايضا بالحد الأعلى، وبدعم من ارباح اجيليتي في الربع الأول، ارتفع سهم الوطنية العقارية بالحد الأعلى، والتي تمتلك نحو 22.8% من اسهم اجيليتي، وبدعم من اعلان شركة دبي الأولى تحقيقها ارباحا تقدر بنحو 7.9 ملايين دينار من بيع 40% من مشروع سكاي جاردنذ، ارتفع سهمها بالحد الأعلى مع توقعات بأن يواصل السهم الارتفاع.

الصناعة والخدمات
حققت اغلب اسهم الشركات الصناعية ارتفاعا في اسعارها في تداولات مرتفعة على بعض الاسهم خاصة سهم بوبيان للبتروكيماويات. وارتفع سهم المعدات القابضة بالحد الأعلى في تداولات ضعيفة مع توقعات بأن يواصل الارتفاع، ورغم التداولات الضعيفة على سهم مجموعة الصناعات الوطنية الا انه حافظ على سعره، فيما ارتفع سهم القرين بالحد الأعلى في تداولات ضعيفة، وحققت اغلب اسهم الشركات الخدماتية ارتفاعا بالحد الأعلى، فرغم الارباح القياسية لشركة اجيليتي والتي كانت بمنزلة المفاجأة وارتفاع سهمها بالحد الأعلى الا انه كان يتوقع ان يشهد السهم تداولات ضعيفة مع ارتفاعه بالحد الأعلى، الا انه شهد تداولات قياسية، كذلك ارتفع سهم مركز سلطان بالحد الأعلى مدعوما بصعود سهم اجيليتي. وعاد سهم ابراج للتداول امس، حيث اعلنت الشركة عن خسائر قدرها 2 مليون دينار لفترة الربع الأول والتي انتهت في شهر يناير الماضي، حيث تنتهي الميزانية السنوية للشركة في شهر اكتوبر من كل عام. وبشكل عام، فقد استحوذت قيمة تداول اسهم 8 شركات على 54.5% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها التداول والبالغ عددها 143 شركة.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الغانم: «الغرفة» نبهت إلى الأزمة المالية ووقفت على الخطوط الأمامية لمواجهتها

الأربعاء 6 مايو 2009 - الأنباء
فواز كرامي

مع تزايد الضغوط الاقتصادية على المؤسسات المالية والاقتصادية بسبب تداعيات الازمة المالية العالمية وتأثيرها على الاقتصاد بشكل عام والقطاع الخاص بشكل خاص، التأم امس الاجتماع الـ 45 للهيئة العامة لغرفة تجارة وصناعة الكويت في مقر الغرفة برئاسة رئيس الغرفة علي الغانم واعضاء ومنتسبي وادارات الغرفة المختلفة.

وفي كلمته الافتتاحية، كشف الغانم عن ان عدد منتسبي الغرفة بلغ في العام الماضي 34 الفا منهم 5600 عضو جديد، كما تم انجاز قرابة الـ 270 الف معاملة مختلفة في الغرفة، ووصل حجم ايراداتها الاجمالية إلى 5.3 ملايين دينار، فيما بلغ اجمالي المصروفات 4.5 ملايين دينار، لافتا الى المساهمة الفعالة التي قامت فيها الغرفة بتطويق انعكاسات الازمة المالية العالمية على الاقتصاد الكويتي والوقوف على الخطوط الأمامية لمواجهتها ومعالجة آثارها من خلال مشاركة الغرفة في الفريق الذي شكل من قبل مجلس الوزراء لمتابعة اوضاع سوق الكويت للاوراق المالية، خصوصا من حيث التنبيه الى عمق الازمة والى الصعوبات والتحديات التي تواجه شركات الاستثمار بالذات.

الغانم اكد ايضا خلال الاجتماع انه وفي اطار الفريق الفني الذي ترأسه محافظ البنك المركزي لمواجهة الازمة، شاركت الغرفة بالفاعلية ذاتها، وقامت بجهود على ارفع المستويات لتوضيح موقف القطاع الخاص الوطني ومؤسساته، مع الالتزام الكامل بعدالة وجدوى استخدام المال العام. كما شاركت الغرفة في اجتماعات اللجنة المالية والاقتصادية لمجلس الامة التي خصصت لتدارس الازمة، وعقد مجلس ادارة الغرفة ومكتبها ولجنتها المالية اكثر من 14 اجتماعا للغرض ذاته، واصدرت الغرفة في 25 يناير الماضي مذكرة تضمنت رؤيتها للمنطلقات الاساسية والملامح العامة لمعالجة الازمة، ومن دواعي الاعتزاز فعلا ان المرسوم بقانون تعزيز الاستقرار المالي الذي استند اساسا الى مقترحات الفريق الفني المشار اليه جاء متوافقا الى حد بعيد مع هذه الرؤية.

مؤكدا حرص الغرفة على تكاتف كل الجهود لتوفير اسباب وأجواء نجاح هذا القانون، فهي لا تدعي أبدا أنه تشريع جامع مانع لا يشكو عيبا ولا قصورا، ولكنها ترى فيه انطلاقة جيدة لإدارة هذه الازمة العميقة والخطيرة التي لا يمكن ان تكتمل معالجتها من خلال قانون وحيد، بل لابد من متابعته وتطويره ودعمه تبعا لمراحل المعالجة وافرازات التجربة. وفي اعتقادنا ان اخطر معيقات هذه المعالجة لا تكمن في مواد القانون ذاته، بل في القصور الناجم عن عدم مواكبته بالتوسع الفاعل والكافي، ليس في اعتمادات الانفاق العام الرأسمالي فقط، بل في التنفيذ الفعلي لهذه الاعتمادات.

قانون العمل
كما تطرق الغانم الى مشروع قانون العمل في القطاع الاهلي، الذي أنجز مجلس الامة السابق قراءته الاولى، ثم جاء حل المجلس ليقدم لجميع الاطراف المعنية بهذا المشروع فسحة من الوقت، لإمعان النظر في مرتكزاته، ومراجعة التفكير في غاياته وحساباته، ملقيا الضوء على منطلقه الاساسي، وبنيته الاقتصادية والمالية المتضخمة، ففي الكويت تمثل العمالة الوافدة قرابة 95% من العمالة في القطاع الخاص. بينما تساهم العمالة الكويتية بالنسبة الباقية 5%. وانطلاقا من هذه الحقيقة، حاول واضعو المشروع، بإحساس وطني صادق، وبأداة تشريعية غير موفقة، ان يجعلوا منه أداة لاجتذاب العمالة الوطنية الى القطاع الخاص. وهو هدف لا ينازع أحد في أهميته الوطنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية، غير ان الوصول اليه لا يكون من خلال قانون العمل في القطاع الاهلي، الذي يفترض به ان ينظم حقوق وواجبات اكثر من 1.3 مليون عامل، لا يتجاوز عدد الكويتيين منهم ستين ألفا فقط.

واضاف قائلا: نحن نساند وندعم كل ما من شأنه اجتذاب العمالة الوطنية الى القطاع الخاص، كما نؤيد اعطاء العمالة الوافدة كل حقوقها، وندعو الى ان تحكمها والعمالة الوطنية قواعد قانونية واحدة. ولكننا ـ في الوقت ذاته ـ نرى ان هذه الحقوق يجب ان تبقى في اطار ما تقدمه التشريعات الحديثة في الدول الاخرى، النامية منها والمتقدمة، وألا تخرج عن مفاهيم الحق والعدل، والتكلفة والمردود، الى مجال الحوافز الاستثنائية.

وهي حوافز تقتضي المرحلة الراهنة تقديمها لاجتذاب المواطن الكويتي الى القطاع الخاص، في اطار معالجة الاختلال الخطير في البنية السكانية، والنسيج الاجتماعي، والامن القومي للبلاد.

وتعتقد الغرفة، ان مشروع قانون العمل في القطاع الاهلي يجب ان يعاد بناؤه التشريعي بحيث يضمن للعمالة الوافدة حقوقها الكاملة، وعلى أحدث الاسس والمعايير، وبحيث تتحول كل «الحوافز الاستثنائية» الرامية الى تشجيع العمالة الوطنية، من هذا القانون، الى قانون دعم العمالة الوطنية، باعتبار ان هذه الحوافز تتعلق بحقوق المواطنة، وبمعالجة قضية اجتماعية واقتصادية وسياسية كويتية. أما ان يبقى مشروع القانون بصيغته الحالية، فهذا يعني ارتفاعا حادا في التكلفة، يضعف القدرة التنافسية للاقتصاد الكويتي كله، دون أن تكون له قيمة اضافية حقيقية في الوصول الى الهدف المنشود، وهو اجتذاب العمالة الوطنية الى القطاع الخاص.

مجلس الأمة
وفيما يتعلق بانتخابات مجلس الامة التي ستعقد بعد عدة ايام اشار الغانم الى تطلع الغرفة لانتخابات حرة نزيهة واعية، يتوسع فيها حوار المرشحين في كل اتجاه، ولكنه يبقى ضمن حدود الاحترام المتبادل والالتزام الاخلاقي. ويرتقي فيها الاعلام من مستوى الاعلان والاثارة، الى صعيد الحقيقة والانارة. ويقترع فيها الناخب لمصلحة الوطن والمستقبل، فلا يكون انتخابه عائليا أو طائفيا أو قبليا. ولا يكون في مجلس الامة والامل، نائب سني ونائب شيعي، بل كلهم مسلمون، يستلهمون شريعة الله وسماحة الاسلام، ويحترمون دستور الكويت. ولا يكون في مجلس الامة والامل، نائب حضري ونائب قبلي، بل كل واحد منهم يمثل الشعب الكويتي بكل شرائحه، والدوائر الانتخابية الخمس بكل مناطقها. ولا يكون في مجلس الامة والامل، نائب موال ونائب معارض، بل كلهم يقفون حيث تملي قناعاتهم، متحررين من كل الولاءات غير الولاء للكويت، ومن كل الضغوط عدا املاءات العقل والضمير.

واوضح الغانم ان نجاح مجلس الأمة، في اداء دوره التشريعي والرقابي، مرهون بكفاءة وتوجهات الحكومة القادمة التي سيتعاون معها، فإن الغرفة تتمناها حكومة، تعكس تغييرا جذريا في المناهج والسياسات، فلا تكون مجرد تبديل بالاسماء والشخصيات. وتتمناها حكومة شجاعة لا تجزع من الخطأ فتؤجل القرار، ولا تخضع للضغوط فتحيد عن الحق، ولا تدخل في سباق تلبية الرغبات، على حساب تأمين الاحتياجات. وتتمناها حكومة تملك من وضوح الرؤية والمصداقية الشعبية، ما يمكنها من اقرار وتنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادي. ومع قناعتنا بأن الوزراء يجب أن يكونوا رجال سياسة في المقام الأول، وبأن دورهم السياسي في اجتماعات مجلس الوزراء اهم من دورهم الفني في مكاتب وزاراتهم، نرى أن زخم وخطورة التحديات الاقتصادية الراهنة، تقتضي ان يكون وزراء الادارة الاقتصادية القادمة من اصحاب الخبرة والاختصاص.

كما استعرض الغانم بعض المؤشرات التي تضع الخطوط العريضة لنشاط الغرفة خلال 2008، حيث تقدمت بعدد من المذكرات والمقترحات حول العديد من التشريعات والمواضيع منها؛ اللائحة التنفيذية لقانون حماية المنافسة، ومشروع قانون المناقصات العامة، وربط استخدام الفوائض المالية بتصور استراتيجي متكامل، ومقترح بتوفير مساحات تخزينية وتأسيس شركات لتطوير وتنفيذ المستودعات، ودراسة تنمية الصادرات غير النفطية، وتوضيح الخطأ القانوني والاقتصادي لقرار وزارة التجارة والصناعة بمراقبة ارتفاع الاسعار المصطنع. هذا كله بالاضافة الى جهود الغرفة الفاعلة والمستمرة للمساهمة في معالجة انعكاسات الازمة المالية العالمية على الاقتصاد الكويتي.

لافتا الى اللقاءات التي حظيت فيها الغرفة بعرض ارائها وتصوراتها على صاحب السمو الأمير وعلى رئيس مجلس الوزراء كما نظمت الغرفة اجتماعات مع عدد من السادة الوزراء، ومحافظ بنك الكويت المركزي، وحرصت على التعاون الدائم مع لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الامة. وعززت تواصلها مع اعضائها ومنتسبيها، من خلال اللقاءات القطاعية المتخصصة، لتلمس المشاكل والمعوقات التي تواجه انشطتهم، والسعي لمعالجتهم وتذليلها.

التكامل الاقتصادي
مؤكدا على اعتزاز الغرفة بمؤتمر التكامل الاقتصادي العربي من منظور القطاع الخاص الذي نظمته في نوفمبر الماضي ليقدم رؤية القطاع الخاص العربي إلى القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، خاصة ان المؤتمر قد حظي برعاية صاحب السمو الأمير التي كان لها دور كبير في فكر ونتائج القمة المذكورة، كما كان له صدى رائع على امتداد الوطن العربي كله. وقال ولو كنتم معنا في القاهرة قبل أيام، وسمعتم ما سمعنا من كبار المسؤولين ومن المواطنين في مصر، وما تردد عن اجتماعات مجلس ومؤتمر الاتحاد العام للغرف العربية وعن مبادرة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وعن جهود الكويت العامة والخاصة في مجال التعاون الاقتصادي العربي، لتذوقتم حلاوة النجاح، وزدتم افتخارا واعتزازا بهذا الوطن وشرعيته ومؤسساته.

ولفت الغانم الى مشاركة الغرفة في عضوية 84 هيئة ومجلسا ولجنة دائمة ومؤقتة. كما نظم مركز عبدالعزيز الصقر للتدريب 16 برنامجا تدريبيا لتأهيل وزيادة كفاءة العاملين في القطاع الخاص. وحقق المركز خطوة كبيرة في تعزيز موقعه وتطوير جهوده، حين استكمل شروط اعتماده لدى ديوان الخدمة المدنية.

وفي مجال العلاقات الدولية قال الغانم: التقت الغرفة قادة ورؤساء حكومات 16 دولة، ونظمت او شاركت في وفود زارت خمس دول، وفي اجتماعات اللجان الاقتصادية المشتركة بين الكويت و15 دولة، كما شاركت في 60 نشاطا اقتصاديا خليجيا وعربيا ودوليا، واستقبلت 116 وفدا اقتصاديا من اكثر من 53 دولة.

كما استعرض الغانم بعض مؤشرات النشاط الاقتصادي للكويت في 2008 التي وردت في التقرير الاقتصادي الذي اصدرته الغرفة الشهر الماضي منها بلوغ الناتج المحلي الاجمالي للكويت بالاسعار الجارية، الى ما يناهز 42 مليار دينار مقابل 31 مليارا عام 2007، اما الصادرات السلعية الكويتية فتشير التقديرات الى ارتفاعها من 17.7 مليارا عام 2007 الى 23.4 مليارا عام 2008 منها 22.3 مليارا صادرات نفطية و1.1 مليار صادرات وطنية واعادة صادرات وتقدر قيمة الواردات السلعية بمبلغ 6.2 مليارات لتترك فائضا في الميزان التجاري السلعي للعام 2008 يناهز 17 مليار دينار، مقابل 12 مليارا عام 2007، وتشير التوقعات ـ ايضا ـ الى ان ايرادات ميزانية الدولة للسنة المالية 2008/2009 تناهز 21 مليارا، بزيادة 11.2% عن السنة المالية السابقة، وبفائض يتجاوز 4.5 مليارات دولار.

وقال من المؤشرات المهمة ايضا ان معدل نمو توظيف الكويتيين في القطاع الخاص قد حافظ عام 2008 على ذات النسبة العالية التي حققها عام 2007 وهي 16% ما رفع عدد الكويتيين العاملين في القطاع الخاص الى ما نسبته 17.8% من اجمالي القوة العاملة الكويتية، التي بلغ حجمها نهاية 2008 قرابة 336 الفا مقابل 1.75 مليون من العمالة غير الكويتية.

ومن جهة اخرى، ارتفع حجم الميزانية المجمعة للبنوك المحلية من 27 مليارا عام 2006 الى 35.5 مليارا عام 2007، ثم الى 39.3 مليارا عام 2008، كما ارتفع حجم التسهيلات الائتمانية التي قدمتها البنوك الى القطاع الخاص من 16.1 الى 21.8 ثم الى 25.4 مليار دينار في السنوات الثلاث المذكورة على التوالي.

وفي السنوات ذاتها ارتفع حجم ودائع القطاع الخاص من 15.2 الى 18.3 ثم الى 21.2 مليار دينار، وهكذا، يكون النمو الائتماني قد سجل في عام 2008 معدلا يقارب الـ 17% وهو معدل يتوقع ان يرتفع الى اكثر من 20% عام 2009، وبالنسبة لشركات الاستثمار، ارتفعت ميزانيتها المجمعة بين عامي 2007 و2008 من 16 الى 17.3 مليار دينار، وسجل حجم الاموال التي تديرها لحساب الغير مبلغ 22.2 مليار دينار.

مشيرا الى ان سوق الكويت للاوراق المالية الذي اقفل مؤشره السعري نهاية عام 2008 عند 7783 نقطة، بانخفاض بلغ 4776 نقطة، او ما يعادل 38% عن مثيله في نهاية 2007، وبانخفاض وصل الى 7871 نقطة أو اكثر من 50% عن المستوى القياسي الذي سجله يوم 24 يونيو 2008.

اما حجم التداول، فقد ارتفع بين عامي 2007 و2008 من 70 الى قرابة 81 مليار سهم، بينما سجلت قيمة الاسهم المتداولة انخفاضا بسيطا نسبيا من 37 الى 35.7 مليار دينار، اما القيمة السوقية لاجمالي الشركات المدرجة فقد انخفضت من 58.7 مليار دينار في آخر يوم تداول عام 2007 الى 31.2 مليارا في اليوم المقابل من عام 2008.

الحكومة الذكية
وردا على سؤال عضو الغرفة فهد الصقعبي حول عدم انتهاء الحكومة من مشروع الميكنة الالكترونية (الحكومة الذكية) المنوطة بإنهاء جميع الاعمال بين الوزارات ومختلف الدوائر الحكومية بطريقة آلية، حيث قال الصقعبي اننا انتظرنا طويلا تنفيذ هذا المشروع بتعاون من غرفة التجارة الا اننا فوجئنا بأن ذلك نصب ولم ير المشروع النور الى الآن.

قال علي الغانم ان هناك اكثر من مذكرة تقدمت بها غرفة التجارة الى وزير الشؤون والعمل تتعلق بتعاون الغرفة مع الحكومة لتنفيذ هذا المشروع، مضيفا: اعتقد ان هذا الموضوع في طريقه الى الحل.

وبدوره افاد احمد الهارون في السياق نفسه بأن الغرفة ساهمت في انشاء مركز الحكومة مول في المحافظات وهو المعني بتنظيم العمليات تنظيما آليا، مشيرا الى ان الغرفة تكفلت بالانشاء والادارة مجانا.

واشار الهارون الى ان هناك 11 جهة حكومية وافقت على ما طرحته الغرفة لانشاء الحكومة مول، غير انه عزا تأخير الانجاز الى البيروقراطية وتغيير الوزارات من حين لآخر.

واضاف: منذ سنوات ونحن نطرح هذا المشروع الحضاري للتنفيذ والذي من شأنه توفير الوقت والجهد.

ودعا الهارون الحكومة الى ان تطرح مساحات من الاراضي في المحافظات حتى يتم التنفيذ، آملا ان يبدأ تنفيذه خلال الاسبوع المقبل. وحول الوضع السيئ للموانئ وانها لا ترقى الى مستوى الكويت، قال الغانم ان الغرفة وصل عدد اجتماعاتها مع الحكومة بهذا الشأن الى اكثر من 30 اجتماعا لمناقشة ما يخص سعة الموانئ وقدرتها الاستيعابية، لافتا الى انه مازال الحوار قائما مع الحكومة للعمل على حل هذه المشكلة
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
المطوع: «بيان» توسعت في الأسواق الخليجية وتستكشف فرصاً بشمال أفريقيا

الأربعاء 6 مايو 2009 - الأنباء
زكي عثمان

أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بيان للاستثمار فيصل المطوع ان الشركة نجحت في الخروج من استثماراتها الخارجية في بعض الأسواق العالمية منذ عام ونصف العام وذلك قبل بدء الأزمة المالية العالمية بفترة كبيرة، مستندة في ذلك إلى قراءاتها الدقيقة لحقيقة تلك الأوضاع وما ستؤول إليها، ومبينا أن توقيت هذا الخروج قد جنب الشركة العديد من المواقف السلبية على ميزانيتها التي كانت ستنجم عن الاستمرار لحين وقوع تلك الأزمة العاصفة.

وقال المطوع خلال الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 63.01% إن الشركة ركزت نشاطها الاستثماري بالكويت انطلاقا من كون تلك الاستثمارات ستعود إلى سابق عهدها وتحديدا عقب تجاوز الأزمة المالية الحالية ومؤكدا ان الشركة ستسعى لاقتناص أي فرصة مناسبة في المستقبل القريب. وأضاف ان الشركة تملك مجموعة من الاستثمارات المحلية الجيدة في مقدمتها استثمارها بنسبة 10% من رأسمال شركة الخليج القابضة التي تقوم بتنفيذ مشروعين احدهما مشروع المركز المالي بالبحرين، موضحا أن «بيان» تحفظت على بعض أعمال مجلس إدارة الشركة ما دفعها لتسجيل تلك التحفظات كتابيا لدى شركة بيت التمويل الخليجي المالك الأكبر للشركة، كما أنها ستقوم بالإعلان عن تلك التحفظات خلال الجمعية العمومية المقبلة للشركة حفاظا على حقوقها ومن دافع رغبتها في إصلاح الأخطاء الحالية حفاظا على مستقبل تلك الشركة.

وعن استثمار «بيان» في بنك الخليج، قال المطوع ان الشركة لديها استثمار بعيد المدى في البنك وهو استثمار بدأ قبل 12 عاما تقريبا، مبينا ان ما شهده البنك خلال العام الماضي من ظروف استثنائية قد انتهى بفضل تدخل البنك المركزي الذي بذل جهودا كبيرا لعلاج اوضاع البنك والتي تكللت بتشكيل مجلس ادارة جديد.

وردا على تساؤل حول السبب وراء عدم اكتتاب الشركة في زيادة رأسمال البنك قال المطوع ان هذا القرار قد اتخذ بناء على قناعة خاصة من قبل مجلس ادارة الشركة استند في قراره الى انه استثمار به مخاطر وهو ما دفع «بيان» للتردد في وضع اموال جديدة بالبنك، مؤكدا من جديد ان هذا القرار قد يكون قرارا صحيحا او خاطئا، أضف إلى ذلك ان الدولة سلبت حق القطاع الخاص في هذا الاكتتاب ورغم ثقتنا بان الدولة لها تقرير هذا الحق من عدمه وعليه فهو قرار يجب ان يحترم.

التقرير السنوي
وذكر المطوع في كلمته بالتقرير السنوي ان ارباح الشركة الصافية نمت بنسبة 49.3% بالغة 11.2 مليون دينار بربحية 30 فلسا للسهم مقارنة بمبلغ 7.5 ملايين دينار اي 20 فلسا عن العام 2007، وذلك بعد أخذ مخصصات كبيرة لمواجهة تداعيات الأزمة المالية التي تعصف بالعالم بشكل عام وبالاقتصاد الكويتي بشكل خاص.

واكد ان تحقيق تلك النتائج الإيجابية قد تحققت بفضل الخطوات الثابتة والمتحفظة التي اتخذتها الإدارة في سبيل تحقيق خطتها الطموحة ورؤيتها الاستثمارية واستراتيجيتها بعيدة المدى، وبفضل تضافر الجهود المخلصة لفريق عمل إدارتها. واضاف قائلا: «شهد سوق الكويت للأوراق المالية عام 2008 تقلبات عنيفة وانخفاضات حادة وأحداثا عديدة ومتتابعة لم يشهدها تاريخه، حيث سجلت مؤشرات السوق أرقاما قياسية في بداية العام، سرعان ما تلاشت في نهايته مع عصف رياح الأزمة المالية العالمية غير المسبوقة بحجمها وعمقها وتداعياتها والتي أطاحت بأسواق المنطقة بل بأسواق العالم بأسره، وجرفت الاقتصاد العالمي إلى ركود قد يستمر وقتا غير محدد وغير معروف».

واوضح المطوع انه بالرغم من الصعوبات الكثيرة التي واجهتنا، فقد ركزت الشركة خلال العام على الدخول في استثمارات وأسواق رئيسية، منها استثمارات في شركات ومشاريع عقارية مميزة، وكذلك استثمارات مالية في دول خليجية وعربية، حيث تمكنت الشركة من التوسع بثبات في الأسواق الخليجية واستكشاف فرص في شمال أفريقيا وأوروبا من شأنها أن تكون قيمة مضافة للاستثمارات الحالية للشركة وفي قطاعات مختلفة.

واشار المطوع الى ان «بيان «قامت بإدارة عملية الاكتتاب بنجاح كبير في زيادة رأسمال شركة دار الظبي القابضة بهدف تطوير مشروع «نجمة أبوظبي» على موقع استراتيجي في جزيرة الريم في إمارة أبوظبي، لما تتمتع به هذه الإمارة من فوائض مالية ضخمة. وقد استطاعت بيان للاستثمار أن تستقطب الزيادة في رأس المال، على الرغم من ضخامته التي وصلت إلى 100 مليون دينار، ومنذ ذلك الوقت بدأت شركة دار الظبي بالسير في عملها حسب الخطة المحددة لها بنشرة الاكتتاب.

نشاط إدارة الأصول
وقال المطوع انه وضمن نشاط إدارة الأصول وفي إطار التزام الشركة المطلق بتوفير فرص استثمارية تتسم بالتفرد والتنوع وسعيها الدؤوب لتلبية احتياجات ومتطلبات عملائها المختلفة وتنويع الفرص الاستثمارية المتاحة أمامهم والاستفادة من نشاط أسواق الأسهم المحلية والخليجية، فقد ركزت الشركة على سياستها الاستثمارية التي تبتعد عن المضاربة وتدار مخاطرها بشكل مدروس وانتهجت منهجا متكاملا للدخول في مختلف القنوات الاستثمارية الجاذبة لتحقيق عوائد مرتفعة لعملائها.

كما اضاف المطوع انه انطلاقا من استراتيجية الشركة في التخارج من بعض استثماراتها المحلية والعالمية التي حققت أهدافها منها، فقد تم التخارج من بعض الشركات وتم أخذ المخصصات اللازمة لبعضها الآخر الذي لم يحقق الغرض المرجو منه، وذلك بهدف تركيز الاستثمارات في شركات مدرجة أو قابلة للإدراج، وخلق فرص استثمارية بالاعتماد على التنويع في الأسواق المستهدفة جغرافيا ونوعيا مع الحفاظ على إدارة حصيفة للمخاطر، الأمر الذي انعكس في الربحية الجيدة التي عادت على الشركة وعززت حضورها القوي في الأسواق الاستثمارية المحلية والخارجية.

أما عن التوجهات المستقبلية لـ «بيان» فقال المطوع ان الشركة تعمل أولا للمحافظة على أدائها وأصولها في هذه الأوضاع الاقتصادية المضطربة، كما أن إدارة الشركة تعمل على دراسة وتحليل الفرص الاستثمارية المتاحة في أسواق بعض الدول العربية في آسيا وشمال أفريقيا والأسواق الناشئة للاستفادة من النمو الملحوظ في هذه الأسواق، كما تسعى الإدارة لاستهداف قطاعات جديدة من خلال صفقات متنوعة. هذا وقد وافقت الجمعية العمومية على جميع البنود الواردة على جدول اعمالها ومنها توزيع 10% نقدا عن 2008، كما وافقت الجمعية على اصدار سندات لحامله بالدينار بقيمة اجمالية 25 مليون دينار وأيضا الموافقة على تجديد او تمديد مدة السندات السابق اصدارها بتاريخ 17/2/2004 بقيمة 20 مليون دينار.

وقد عقب المطوع على ذلك بأن الشركة قررت اللجوء الى تلك الخطوة ترقبا لانتهاز أي فرصة استثمارية مجدية لاسيما في ظل توقف البنوك المحلية عن تمويل او اقراض الشركات الراغبة مما دفعنا للشعور عند التفكير في ذلك بأن الشركة الراغبة في الحصول على تمويل جديد كمن «يتسول» من بنوكنا المحلية.

كما وافقت الجمعية على تعديل قرار زيادة رأس المال التي اتخذتها الجمعية العمومية بتاريخ 20/4/2008 الخاصة بخيار شراء الأسهم للموظفين وذلك بتخفيض علاوة الاصدار من 100 فلس الى 60 فلسا.

وحول هذا القرار قال المطوع ان قرار التخفيض جاء بسبب الأزمة المالية وتأثر السوق المالي بها وما تبعه من انخفاض لقيمة سهم الشركة عما تم إقراره، ما دفع مجلس الإدارة لتأجيل تطبيق هذا البرنامج لحين استقرار هذه الأوضاع.​
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
قبازرد: مذكرة تفاهم اندماج «الزمردة للتجزئة» التابعة لـ «القرين» مع «مدينة الأعمال» غير ملزمة

الأربعاء 6 مايو 2009 - الأنباء
عمر راشد

كشفت الرئيس التنفيذي في شركة القرين القابضة شهناز قبازرد عن ان مذكرة التفاهم التي وقعتها احدى الشركات التابعة لـ «القرين» مع مدينة الأعمال غير ملزمة وأنها متوقفة على رأي مستشار الدمج الذي سيقدم دراسة كاملة لمجلس الإدارة وتقييمها.

وأوضحت قبازرد في تصريح صحافي، أمس بنسبة حضور 75%، ان الشركة لن تدخل تحت مظلة قانون الاستقرار لكونها مليئة ولن تحتاج الى استخدامه.

وبينت ان توزيع استثمارات الشركة جغرافيا يتركز في الكويت باستثناء شركتين مدرجتين بالعراق هما امين العقارية وامين للتأمين، مستدركة بان حصة الشركة في رأسمال الشركتين 40% وان التخارج منهما سيكون في الوقت المناسب.

واوضحت قبازرد ان الشركة تفاوض البنوك المحلية حاليا لجدولة ديونها المستحقة منتصف العام الحالي، لتكون على المدى الطويل، مستدركة بان المفاوضات وصلت لمراحل متقدمة وسيعلن عن تفاصيل النتائج التي يتم التوصل إليها مستقبلا.

وقالت ان المحافظ الاستثمارية للشركة موزعة على قطاعي البنوك والاستثمار وكذلك قطاع الخدمات، مشيرة الى ان الاستثمار والبنوك يستحوذان على 60% من اجمالي المحفظة.

وبسؤالها عما اذا كانت هناك نية للتخارج من بعض استثمارات الشركة، اجابت قبازرد ان الأمر متروك لاستراتيجية ورؤية مجلس الإدارة حيال ما يعرض عليه من فرص.

وأشارت قبازرد الى انه على الرغم من ان قروض الشركة تمثل 51% من اصولها الا ان قروض الشركة تمثل استحواذ القرين على شركة الزمردة للتجزئة والخدمات والتي تبلغ اصولها 66 مليون دينار، اضافة إلى ارتفاع المصاريف العمومية الناتجة عن عملية الاستحواذ، مستدركة بان الشركة ستسعى في الفترة المقبلة لتقليل تلك المصروفات.

وحول استراتيجية الشركة في 2009 اوضحت ان الشركة تسعى لتخفيض تداعيات الازمة المالية العالمية عليها في 2009 وتقليل الخسارة لأقل الحدود الممكنة في ظل الأزمة الراهنة، مبينة ان الشركة ورغم التأثير السلبي الواضح لعام 2008 على جميع الشركات الكويتية، الا انها تعد من بين الشركات التي قللت التأثير السلبي عليها لأدنى حد ممكن، مبينة ان حقوق المساهمين بلغت 110 ملايين دينار.

وقالت ان التزامات الشركة الى حقوق مساهميها لا تتعدى نسبة (1 : 1) وإنما هي في حدود (0.5 : 1).

وقد اعترض ممثل وزارة التجارة والصناعة على تأخير الشركة في تقديم بياناتها المالية، فيما ابدى المستشار القانوني لشركة القرين التزامه بالرد على اعتراض ممثل الوزارة.

وفي السياق ذاته، اعلن سوق الكويت للأوراق المالية ان شركة القرين القابضة افادته بأن مذكرة التفاهم الموقعة بخصوص اندماج شركة مدينة الاعمال الكويتية وشركة الزمردة للتجزئة والخدمات المملوكة للقرين بنسبة 99.86% سيقوم مستشار الدمج للشركة الممثل في شركة الدانة للاستثمار وشركة الزمردة الاستثمارية بتقييمها واعداد دراسة كاملة بشأنها خلال 45 يوما من تاريخ مذكرة التفاهم، وستقوم الشركة بموافاة ادارة السوق بأي تطورات لاحقة بهذا الخصوص.

وقد وافقت عمومية الشركة العادية على جميع بنودها التسعة والتي من ابرزها الموافقة على عدم توزيع ارباح عن 2008 وكذلك الموافقة على عدم توزيع مكافأة اعضاء مجلس الإدارة مع تجديد تفويض مجلس الإدارة بشراء 10% من اسهم الشركة وفقا لأحكام القانون 132 لسنة 1986 وقرار وزير التجارة والصناعة في هذا الشأن.

وقد بلغت خسائر الشركة 6.6 ملايين دينار عن عام 2008 مقارنة بـ 1.1 مليار دينار في 2007، وتبلغ اصول الشركة 110 ملايين دينار مقارنة بـ 63 مليون دينار عن 2007 بزيادة قدرها 74.6%.​
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الصقعبي: «دانة الصفاة» ليس عليها مطلوبات أو قروض

الأربعاء 6 مايو 2009 - الأنباء
محمود فاروق

أكد رئيس مجلس ادارة شركة دانة الصفاة الغذائية عادل الصقعبي عدم وجود مطلوبات او قروض متعثرة على الشركة، قائلا: ان الشركة لديها ودائع في البنوك.

واشار الصقعبي الى ان الشركة قامت باستقطاع بعض المخصصات لمساعدة الشركة على مواجهة الأزمة الاقتصادية خلال العام الحالي.

وقال الصقعبي خلال الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 54.12% ان ادارة الشركة تسعى لجعلها واحدة من كبرى الشركات الغذائية العاملة في الكويت وفق أحكام الشريعة الاسلامية، موضحا ان ما فعلته المجموعة منذ عام ونصف العام بالاستحواذ على تلك الشركة يجعلها تجني الثمار والعوائد الجيدة خلال العام الحالي.

وكشف الصقعبي عن توجه الشركة الى تخفيض استثماراتها المدرجة وتحويلها للاستثمار في شركات تشغيلية في مجال التغذية داخل وخارج الكويت.

وقال الصقعبي خلال تقريره السنوي ان الظروف الاقتصادية الحالية التي تمر بها اسواق المنطقة جراء التأثيرات السلبية للأزمة المالية على الاسواق العالمية والتي باتت تلقي بظلالها الكثيفة وتؤثر بشكل متزايد على تطورات الأوضاع في الاسواق المحلية قد أدت الى التراجع الحاد في اسعار الاسهم في سوق الكويت للاوراق المالية وقد اثر ذلك على النتائج المالية في استثمارات الشركة، الا انه يهمني التأكيد ان الشركة لا توجد عليها اي التزامات بنكية تؤثر في سير اعمال الشركة او تكبدها مصاريف تمويلية، حيث ان معظم استثمارات الشركة الحالية يتم تمويلها عن طريق مصادر الشركة الداخلية، هذا بالاضافة الى ان استثمارات الشركة معظمها في شركات تشغيلية بالدرجة الاولى.

شهد هذا العام تحسنا إيجابيا في نتائج الشركات التابعة، ففي قطاع العمليات كانت معدلات الصيد لهذا العام افضل من العام الماضي، كما ادى استخدام شركة الاسماك الكويتية لقوارب الصيد الفيبرغلاس الجديدة الى توفير في تكلفة التشغيل كذلك بدأت في نهاية العام عمليات التشغيل التجريبي لسفن الشركة في سلطنة عمان تحت ادارة شركة دانة بحر العرب للاسماك والمملوكة بنسبة 100% لشركة الاسماك الكويتية ومن المتوقع ان يشكل ذلك رافدا جديدا من روافد الدخل للشركة، هذا بالاضافة الى استمرارية الصيد على مدار السنة داخليا وخارجيا (أسماك وروبيان)، ومن الجدير بالذكر ان شركة دانة الصفاة الغذائية قد قامت في الربع الثاني من عام 2008 بشراء 50% من اسهم شركة الاغذية الخفيفة حيث انها احدى الشركات المتميزة في مجال الاغذية والتصنيع ومن المتوقع ان يكون لذلك اثر ايجابي على نتائج الشركة.

وفي قطاع المطاعم قامت شركة الصفاة للضيافة بالتوسع في انشطتها وإعادة هيكلة قطاعاتها المختلفة وتم افتتاح عدد من مطاعم شرمبي ودي سي تشكن، كما تم افتتاح قرية الضيافة في الواجهة البحرية والتي تحوي 3 مطاعم جديدة، كذلك توسعت الشركة في منح عقود الامتياز الخارجية لعدد من الدول العربية، وذلك لتنويع مصادر الدخل وتحقيق عوائد جيدة ومن المتوقع ان يكون للتوسع في نشاط المطاعم آثار ايجابية على نتائج الشركة في المستقبل.

تأثرت النتائج المالية بالشركة بالانهيار الحاد في الأسواق المحلية والعالمية، حيث حققت الشركة خسارة قدرها 5.219.244 دينارا للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2008 مقابل ربح قدره 14.649.062 دينارا للفترة نفسها من العام السابق، بينما بلغت خسارة السهم 18.46 فلسا للسهم للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2008 مقابل ربحية سهم قدرها 51.81 فلسا للسهم، كما بلغ اجمالي حقوق المساهمين 40.725.879 دينارا مقابل 54.523.550 دينارا للفترة نفسها من العام السابق، ويذكر ان العمومية أقرت جميع بنود جدول اعمالها والتي أبرزها عدم توزيع ارباح عن السنة المالية 2008.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
البنوان: «زين» تحقق 75.7 مليون دينار أرباحاً صافية في الربع الأول



الأربعاء 6 مايو 2009 - الأنباء



أعلنت مجموعة زين عن تحقيقها أرباحا صافية بقيمة 75.7 مليون دينار، وذلك عن فترة الربع الأول من العام الحالي 2009، بنسبة ارتفاع 3% عن الفترة المشابهة من العام الماضي، وبربحية 20 فلسا للسهم الواحد.

وذكرت مجموعة زين في بيان صحافي أنها حققت قفزة كبيرة في حجم إيراداتها عن نفس الفترة لتصل إلى 567.2 مليون دينار (1.96مليار دولار) بنسبة ارتفاع بلغت 25% عن الفترة المشابهة من العام الماضي والتي بلغت 453.2 مليون دينار (1.67 مليار دولار).

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أسعد البنوان في تعليقه على هذه النتائج «لقد حققت شركات المجموعة نسب نمو عالية على مختلف المؤشرات، واستطاعت أن تحافظ على أدائها التشغيلي الممتاز، وذلك بالرغم من التحديات الكبيرة التي فرضتها الأزمة الاقتصادية العالمية على الأسواق».

وأوضح البنوان أن حجم الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات بلغ 245.4 مليون دينار (847.1 مليون دولار) بنسبة ارتفاع 40%، مقارنة بالفترة المشابهة من العام 2008، والتي بلغت 175.7 مليون دينار (648.7 مليون دولار)، فيما بلغ مجموع حقوق المساهمين 2.31 مليار دينار بنسبة ارتفاع بلغت 43%، مقارنة بـ 1.61 مليار دينار في 2008.

وأضاف «أن القفزة الكبيرة في حجم الإير اداتوالأرباح التشغيلية المحققة عن هذه الفترة تعكس جدوى الاستثمارات التي تقوم بها المجموعة منذ عامين، وهو ما عزز مساعيها في الاستفادة من نسب النمو الهائلة التي تتمتع بها أسواقها».

وأشار البنوان إلى أن الاستثمارات الكبيرة التي ضختها المجموعة في أسواقها المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا انعكست بالإيجاب على قاعدة عملائها، والتي قفزت إلى ما يقارب 65 مليون عميل فعال، بنسبة نمو بلغت 41% وذلك حتى نهاية مارس الماضي، مقارنة بـ 45.7 مليون عميل في الفترة المشابهة من العام 2008.

من ناحيته قال العضو المنتدب نائب رئيس مجلس الإدارة د. سعد البراك «لقد حققت المجموعة مستويات ربحية جيدة عن هذه الفترة الصعبة، فالأسواق العالمية انحنت أمام التحديات التي فرضتها الأزمة المالية، والجميع دون استثناء يعاني من تداعياتها، خصوصا مع غياب الرؤية العالمية».

وأوضح أن مجموعة زين بالرغم من هذه الظروف استطاعت أن تحافظ على مستويات ربحيتها عن فترة الربع الأول، والتي وصفها الكثيرون بأنها ستكون فترة انكماش اقتصادي قد يمتد إلى الربع الثاني، مبينا أن شركات المجموعة استطاعت أن تتعاطى بإيجابية مع هذه المتغيرات وهو ما ترجمته مستويات ربحية المجموعة التشغيلية والتي حققت قفزة هائلة بنسبة 40% لتصل إلى 847 مليون دولار.

وأكد أن هذا الأداء جاء في الوقت الذي قامت فيه المجموعة بضخ مصاريف تشغيلية للرخص الجديدة التي حصلت عليها مؤخرا في العام الماضي، وذلك بتدشينها العمليات التجارية في كل من السعودية وغانا، مبينا أن الشركتين مازالتا في بداية المراحل التشغيلية وهو ما حقق كلفة بقيمة 17 مليون دينار عن هذه الفترة مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، مشيرا في ذات الوقت إلى ان زين قدمت نفسها بقوة في السوق السعودية وكذلك في سوق غانا من خلال نوعية وجودة الخدمات التي طرحتها مع بدء نشاطها التشغيلي.

وإذ أكد البراك أن الاستثمارات التي ضختها المجموعة في العديد من أسواقها خلال فترة العامين الماضيين وضعت شركات المجموعة في أوضاع تنافسية ممتازة، فإنه بين في ذات الوقت أن حجم الإيرادات التي سجلتها المجموعة عن هذه الفترة قفز بنسبة 25% لتقارب إيرادات زين (ملياري دولار).

وبين أن مجموعة زين اتخذت خطوات إيجابية في التعامل مع المتغيرات الجديدة في الأسواق العالمية، حتى تتغلب عليها، منها زيادة كلفة التمويل، وكذلك التقلب الحاد في أسعار العملات، مشيرا إلى أنه وبالرغم من أن الأخيرة هذه كلفت الشركة 18.4 مليون دينار، إلا أن زين استطاعت أن تحقق هذه النتائج.

وكشف البراك أن المجموعة بدأت تتحرك في اتجاهات مختلفة وصفها بأنها أقصر الطرق للوصول إلى أهداف المجموعة المعلنة مع حلول العام 2011، مبينا أن المجموعة اعتمدت تنفيذ برنامج تطويري شامل يعتمد على مجموعة كبيرة من المبادرات التي ستسهم في إكساب حركتها السرعة الكافية للوصول إلى قائمة أفضل عشر شركات اتصالات في العالم.

وأوضح البراك أن السياسة التشغيلية الجديدة تتسم بالمرونة وسرعة الحركة في ذات الوقت كونها ستسمح للشركات التابعة بإدارة عملياتها في الأنشطة التجارية مع العملاء بشكل مباشر، فيما يتم إسناد بعض المهام والوظائف غير الجوهرية إلى شركاء استراتيجيين.

وأفاد بأن أهمية تطبيق هذا البرنامج لا تكمن في توقيته فحسب والذي يتزامن مع دخول المجموعة أجواء المرحلة الأخيرة في إستراتيجيتها التوسعية، أو حتى لتزامنه مع تداعيات الأزمة المالية العالمية، مبينا أن أهميته جاءت لكونه سيحمل زين إلى أهدافها كونه سيسهم في إحداث فورات الحجم المستهدفة، كما سيسهم في تحقيق درجات كبيرة من الكفاءة الإنتاجية.

وأكد البراك أن البرنامج الجديد سيمنح مجموعة زين المقومات والصفات التي ستساعدها في الاستفادة من فرص النمو المستقبلية الكبيرة في الأسواق المنتشرة فيها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، كما أنه سيساعدها في تحديد المسارات التي ستعبر من خلالها إلى أهدافها الإستراتيجية.

وكشف البراك أن مجموعة زين مستمرة في تنفيذ إستراتيجيتها التوسعية في أسواقها المباشرة بما يتفق مع رؤيتها الاستثمارية وبما يحقق أكبر عائد لحملة الأسهم، مشيرا في ذات الوقت إلى أن زين بالرغم من التحديات التي ألقت بظلالها على الأسواق العالمية والإقليمية، إلا أنها تستعد لتحقيق قفزة كبيرة مع نهاية العام في حجم الإيرادات وصافي الأرباح.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«بيتك» تدخل كخصم في القضية
تأجيل قضية «نور» ضد دار الاستثمار



عبدالله الشايع:
أجلت الدائرة التجارية المدنية الحكومية السابعة امس الدعوى المرفوعة من شركة نور للاستثمار المالي ضد شركة دار الاستثمار والتي تطالب بها باداء مبلغ 18 مليون دينار وإشهار افلاس دار الاستثمار الى 9 يونيو المقبل.
وتدخل بيت التمويل كخصم متدخل وطالب بأحقيته باسترداد المديونية التي يطالب بها بيت التمويل. يذكر ان الدعوى تحمل رقم 4477/2008.
ومن ناحية اخرى ذكر بيت التمويل في بيان صحفي بأنه حضر اليوم جلسة إفلاس شركة دار الاستثمار، إلا انه لم يتقدم بأي طلبات مكتوبة أمام المحكمة ، أو أي مستندات بشأن طلب إفلاس شركة دار الاستثمار أو المطالبة بالمديونية المستحقة له على الشركة.
وبيتك يؤكد أحقيته في مديونيته تجاه شركة دار الاستثمار ويعمل مع الجهات الدائنة في إجراءات هيكلة مديونية الشركة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
آراء المحللين في أداء السوق أمس

السوق استوعب الأزمة وفي طريقه لكسر حاجز ال¯ 8000 نقطة

الدليمي: تبادل للمراكز المالية والسيولة من قطاع البنوك للخدمات والاستثمار

يكتبها - محمود شندي:
قال مدير عام شركة مينا للاستشارات المالية عدنان الدليمي ان تداولات الامس جاءت قياسية حيث ارتفعت كمية الاسهم المتداولة لتبلغ مليار سهم وكان من الواضح ان جلسة الامس ستكون قياسية وخصوصا ان اول ثوان من التداول شهدت طلبات شراء بما يقارب ال¯ 10 ملايين دينار وكانت هذه الطلبات هي شرارة انطلاق السوق.
واضاف الدليمي ان السوق اصبح يتفاعل مع معطيات عدة وعلى رأسها التفاؤل من بلوغ الازمة مرحلة القاع بل بداية الخروج من هذا القاع وهو ما عزز من النظرة الايجابية للوضع الاقتصادي في البلاد, مشيرا الى ان تصريحات المسؤولين حول اطلاق مشاريع كبرى بنظام ال¯ b.o.t في جميع المجالات النفطية ومشاريع البنية التحتية اعطى انطباعا بان الحلم بتحويل الكويت الى مركز مالي اقليمي بدأ في العودة من جديد.
ولفت الدليمي الى ان قانون الاستقرار المالي له انعكاسات ايجابية على السوق بل يعتبر داعما رئيسيا للشركات الصناعية ذات الاداء التشغيلي والتي تقوم باقامة مشاريع انتاجية للدولة وبالتالي اصبح القانون المحرك الرئيسي لجميع القطاعات الاقتصادية وبالتالي تحريك عجلة الاقتصاد بالبلاد.
واضاف الدليمي ان الدولة بدأت تتحرك بقوة من اجل انتشال الاقتصاد من ازمته كما انها غير قابلة للفشل وخصوصا مع اقتراب انتخابات مجلس الامة, مشيرا الى ان الدولة تسعى لتحقيق نتائج ايجابية وتعيد الاستقرار مرة اخرى للشركات والسوق وبالتالي الاقتصاد.
ولفت الدليمي الى ان التفاؤل اصبح السمة السائدة في السوق وهو ما ادى الى ارتفاع كميات التداول بنسبة تصل الى 100 في المئة من متوسط كميات التداول خلال الفترة الماضية بعد ان كان السوق في مرحلة القاع, مشيرا الى ان السوق بدأ الخروج من عنق الزجاجة والشركات والمحافظ بدأت في تعويض خسائرها.
واضاف ان نتائج الشركات في الربع الاول تعتبر جيدة حتى الان وخصوصا مع اعلان "اجيلتي" عن تحقيقها ارباح تقدر ب¯ 36 مليون دينار وتعتبر هذه الارباح كبيرة في ظل الازمة وهذه الارباح تعتبر رسالة واضحة وايجابية للسوق, لافتا الى ان هناك عوامل اخرى ضاغطة على السوق وهي التخوف من تأخر 80 في المئة من الشركات المدرجة في الاعلان عن نتائج الربع الاول.
واوضح الدليمي انه وعلى الرغم من الخوف من ايقاف بعض الشركات الا ان هذا التوقف سيكون ذو اثر محدود على السوق مثل ما حدث اثناء توقف الشركات التي تأخرت في الاعلان عن نتائج ,2008 مشيرا الى ان السوق استوعب الصدق وبدأ يتفاعل مع الازمة برؤية جديدة بان الاسوأ قد انتهى وان اي ازمات اخرى او اخبار سلبية اصبحت متضاءلة في ظل تزايد العوامل الايجابية.
ولفت الى ان السوق قد يصل الى النقطة 8000 قريبا اذا ما سارت الاوضاع كما هي دون اي اشكاليات, مشيرا الى ان السوق استوعب موضوع الانتخابات وخصوصا ان هناك توقعات بتغيير في تركيبة المجلس بنسبة تصل الى 60 في المئة وهو ما يعني تغير في التوجهات, وفي المقابل حتى لو افرزت الانتخابات التركيبة نفسها فإن المفترض ان يكون هناك تعاون مع الحكومة لتنفيذ اجندة اقتصادية تنموية بدأت ملامحها في الظهور عقب اقرار قانون الاستقرار المالي.
ويرى الدليمي ان ارتفاع المؤشر الوزني في الدقائق الاخيرة يشير الى وجود عمليات شراء على الاسهم القيادية وان كانت الاسهم القيادية في قطاع البنوك هي الاقل باستثناء البنك الوطني والدليل على ذلك ان قطاع البنوك لم يحصل الا على اقل من 5 في المئة من قيمة التداول بالسوق, مشيرا الى ان السوق يتسم بعمليات تبادل للمراكز وانتقال السيولة من قطاع البنوك الى القطاعات الاخرى وخصوصا الخدمات والاستثمار.
ولفت الدليمي الى ان قطاع البنوك تعرض لعمليات مضاربة خلال الفترة الماضية حتى وصل الى مستوى التشبع واصبحت اسعار البنوك عادلة وهو الذي يجعلها تداول وفق هذا الاستقرار, كما ان البنوك تركز على قيم الاسهم الاخرى المرهونة لديها لان تعزيز قيمتها في السوق يعني ارتفاع اصول البنوك.
واشار الدليمي الى ان هناك حالة من الانتقال للمراكز المالية من الاسهم القيادية الى الاسهم الرخيصة وذلك لارتفاع الهوامش الربحية لهذه الاسهم وهو الامر الذي جذب الكثير من صغار المستثمرين اليها باعتبار ان اسعارها الحالية اقل من قيم اكتتابها كما ان هناك فجوة كبيرة بين قيمتها العادلة والدفترية والقيم السعرية.
واوضح ان ارتفاع نسبة السيولة تعود الى دخول الكثير من المحافظ والصناديق بسيولة جديدة وكذلك دخول المحافظ الحكومية وعلى رأسها المحفظة الوطنية لاستغلال الفرص الايجابية المتاحة بالسوق وتحقيق ارباح جيدة, مشيرا الى ان السيولة موجودة في السوق والدليل اصدار المركزي سندات خزينة لسحب جزء من السيولة لمنع ارتفاع عرض النقد.

 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى