البترول , اسعار جديدة

ريكاندو

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
2,847
يعني نقدر نقوول كسر سعر 73 يارب يوصل نفس ماكااان 165

:p
 

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,545
«ميريل لينش» تتوقع بلوغه 82 دولاراً في الربع الأخير من 2010
«ديلي تيليغراف»: صعود أسعار النفط حتمي في ظل ضعف الاستثمارات في قطاع الطاقة




تباين في وجهات النظر بشأن دور المضاربات في تحديد اتجاه أسعار النفط (رويترز)





إعداد نبيل زلف:

في تناولها آفاق النفط وأسباب ارتفاع وهبوط أسعاره، تلاحظ صحيفة «ديلي تيليغراف» البريطانية ان اليكس ميلر نائب رئيس شركة «غاز بروم» الروسية كان قد تنبأ في يونيو العام الماضي باستمرار ارتفاع اسعار النفط لتصل الى 250 دولارا للبرميل الواحد. وما إن مر شهر واحد فقط على هذا التنبؤ حتى ارتفع السعر الى 147 دولاراً للبرميل ليبدأ بعد ذلك الهبوط الى ما دون الأربعين دولاراً، هنا لابد من التساؤل: لماذا؟

من الواضح أن ازمة الاقتصاد العالمي قلصت الطلب على الطاقة بدرجة كبيرة ادت لاستخدام ناقلات النفط كمخازن عائمة قبالة الشواطئ بأمل ارتفاع اسعاره في المستقبل. وبلغت عملية التخزين هذه ذروتها في ابريل عندما تم تخزين 100 مليون برميل في تلك الناقلات، لكن ما إن بدأت الأسعار باسترداد عافيتها حتى بدأ ذلك المخزون النفطي الضخم بالعودة تدريجيا الى الأسواق.

لكن، ما الأسباب العملية التي ادت لارتفاع الأسعار لمستوى 147 دولارا للبرميل؟ ثمة سببان لذلك، الأول: زيادة الطلب على النفط من جانب الاقتصاديات الناشئة في آسيا، والثاني تزايد القلق حول الإنتاج النفطي. فقد كان هناك تراجع تاريخي في قطاع الاستثمار بمصادر جديدة للنفط، كما كان القلق من تقلص الإمدادات حقيقيا فعلا، وهذا عدا عن ان الدولار الضعيف لعب دورا ايضا في ذلك الارتفاع. فمن المعروف ان السلع التي يجري تسعيرها بالدولار تعمل كأداة واقية من الخسائر الناجمة عن هبوط العملة الأمريكية. وهذا يعني ان الكثير من المكاسب تصبح عرضة للمضاربة.

دور المضاربات

غير أن ارباب صناعة النفط الكبار ينكرون بقوة ان المضاربة كانت سببا رئيسا للارتفاع، ويعرب هؤلاء عن اعتقادهم على نحو جازم بأن الأسعار سوف تتجه للأعلى على المدى الطويل.

وتقدر وكالة الطاقة الدولية ان الاستثمار في مشاريع النفط والغاز سينخفض بنسبة %20 هذه السنة.

ولما كان الاقتصاد العالمي لايزال في مرحلة صعبة بعد فإن من السابق لأوانه التحدث بشيء من التفاؤل حول احتمالات المستقبل لكن التوقعات بشأن نمو الطلب تبدو صحيحة، فمع تزايد عدد السكان عالميا وتمتعهم بالثراء سيزداد الطلب على الطاقة بشكل كبير لكن النمو الاقتصادي سيحتاج لبعض الوقت كي يصبح واقعا ملموسا.

جدير بالذكر أن «دار ميريل لينش» للخدمات المالية والاستثمارية والاستشارية رفعت سقف توقعاتها بشأن اسعار النفط لعامي 2009 و2010، فهي تعتقد أن سعر برميل النفط الخام يمكن ان يصل الى 82 دولارا في الربع الرابع من 2010 بسبب النمو المحدود في الإمدادات الآتية من غير دول منظمة «أوبيك» هنا يمكن الإشارة الى قول بعض المراقبين الذين ذكروا ان انتعاش سعر النفط وتجاوزه مستوى الأربعين دولارا سوف يؤدي لفقاعة تضخم اخرى، لكن لابد من القول إن الأسعار ينبغي ان تكون أعلى من هذا المستوى لجعل الاستثمار في عملية اكتشاف مصادر جديدة للطاقة امرا ممكنا. فقد جرى وضع الكثير من مشاريع رمال النفط الكندية على الرف عندما هبطت اسعار النفط كما ان تطوير مصادر النفط في المياه العميقة عملية مكلفة جدا.

وفي هذا السياق، يعتقد فان دير فير الرئيس السابق لـ«بريتش بتروليوم» ان زيادة الطلب على الطاقة عالميا هو امر لا يمكن وقفه. فمع زيادة عدد سكان العالم من 6 مليارات الى 9 مليارات بحلول عام 2050 سوف يتضاعف الطلب على الطاقة مرتين.

على اي حال، لا يشجع الطلب الراهن بقاء الأسعار عند المستويات الراهنة فاتجاه سعر النفط على المدى الطويل يشير الى أنه سيرتفع قطعا غير ان هذا لن يحدث على الأرجح في المستقبل القريب جدا بسبب الوفرة الراهنة في الأسواق لكن اذا تواصل ضعف الاستثمار فسيصبح ارتفاع السعر أمرا حتميا.



تاريخ النشر 07/08/2009 جريدة الوطن
 

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,545
سعر برميل البترول يتجه الي 74دولار
ان شاء الله يبعث روح جديدة في سوقنا الميت​
 

الملفات المرفقه:

  • oil price 7.JPG
    oil price 7.JPG
    الحجم: 23.8 KB   المشاهدات: 319

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,545
اسعار النفط تتجاوز 78 دولار
 

الملفات المرفقه:

  • oil price 8.JPG
    oil price 8.JPG
    الحجم: 39.5 KB   المشاهدات: 275

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,545
سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 66 سنتا ليستقر عند 44ر72 دولار في تعاملات امس
الطاقة والثروة المعدنية 16/10/2009 04:20:00 م



الكويت - 16 - 10 (كونا) -- سجل سعر برميل النفط الكويتي ارتفاعا بمقدار 66 سنتا ليستقر عند مستوى 44ر72 دولار للبرميل في تعاملات امس الخميس طبقا لما اعلنته مؤسسة البترول الكويتية.
وتشهد اسعار النفط في الوقت الراهن حالة من التعافي في ظل مؤشرات تبين ان الاقتصاد العالمي قد تخطى ازمته المالية وبدأ يسير في مرحلة الصعود والانتعاش من جديد وهو ما يعني زيادة الطلب على النفط.
كما يأتي تراجع اسعار الدولار الامريكي مقابل العملات الاخرى كسبب ثاني لارتفاع اسعار النفط بالاضافة الى بعض التقارير التي تشير الى احتمال عودة المضاربين الى السوق النفطية من جديد. (النهاية) ا ح ج / ر ج كونا161620 جمت اوك 09
 

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,545
اقــتــصـاد


النفط الكويتي يرتفع متجاوزاً 75 دولاراً






تخطى سعر برميل النفط الكويتي حاجز 75 دولارا في تعاملات امس الاول ليستقر عند مستوى 75.32 دولارا للبرميل ويرتفع بذلك بمقدار 1.05 دولار عن تعاملات يوم الجمعة الماضي طبقا لما اعلنته مؤسسة البترول الكويتية.

وتشهد اسعار النفط حاليا حالة من التعافي في ظل مؤشرات تبين ان الاقتصاد العالمي قد تجاوز مرحلة القاع في ازمته المالية وبدأ يسير في مرحلة الصعود والانتعاش من جديد وهو ما يعني زيادة الطلب على النفط.

كما يأتي تراجع اسعار الدولار الامريكي مقابل العملات الاخرى كسبب ثان لارتفاع اسعار النفط اضافة الى بعض التقارير التي تشير الى احتمال عودة المضاربين للسوق النفطية من جديد


تاريخ النشر 21/10/2009
 

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,545
آخر مشاركة كانت في 21/10/2009 كان سعر النفط الكويتي 75دولار
والآن بتاريخ 25/2/2011 (بعد فترة16شهر) وصل سعر برميل النفط الكويتي 103دولار

اللهم لك الحمد

برنت يقفز مقترباً من 120 دولاراً والنفط الكويتي إلى 103.69 دولارات
لندن- رويترز: ارتفعت أسعار النفط أمس بأكثر من %7.5 الى أعلى مستوياتها منذ أغسطس 2008 بفعل تنامي المخاوف من امتداد الاضطرابات في ليبيا الى دول أخرى منتجة للنفط بالشرق الاوسط من بينها السعودية.
وارتفعت العقود الاجلة لخام برنت في لندن تسليم ابريل 8.54 دولارات للبرميل الى 79ر119 دولاراً ثم ارتدت الى نحو 114 دولارا للبرميل بحلول الساعة 1035 بتوقيت جرينتش.
وأعلنت مؤسسة البترول الكويتية امس ان سعر برميل النفط الكويتي ارتفع 84 سنتا في تداولات امس الاول ليبلغ مستوى 103.69 دولارات للبرميل مقارنة بـ 102.85 دولار للبرميل في تداولات الثلاثاء الماضي.
 

ليث متواضع

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2010
المشاركات
3,454
الإقامة
الكويت
أسعار النفط العالميه ستصل إلى 200 دولار إذا حدثت اضطرابات في السعوديه خاصه والخليج عامه وسيرتفع في حينها سعر النفط الخام الكويتي إلى أسعار قياسيه
 

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,545
برنت فوق 112 دولارا.. والسعودية تطمئن المستوردين


النفط الكويتي يقفز 6.88 دولارات متجاوزا 110 دولارات للبرميل

عواصم – وكالات: أعلنت مؤسسة البترول الكويتية ان سعر برميل النفط الكويتي قفز 6.88 دولارات في تداولات امس الاول ليبلغ مستوى 110.57 دولارات للبرميل مقارنة بـ103.69 دولارات للبرميل في تداولات الاربعاء.
وصدر امس التقرير الاسبوعي لوكالة الطاقة الامريكية الذي اظهر ارتفاعا في مخزون النفط بقيمة 0.8 مليون برميل مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت قيمتها 0.9 مليون برميل لتصل مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة الامريكية عند مستوى 346.7 مليون برميل الا ان احداث ليبيا غطت على التأثير السلبي لهذا التقرير على أسعار النفط.
ومع ارتفاع اسعار النفط تزداد المخاوف الاقتصادية بشأن تأثير اسعار الطاقة على معدلات التضخم في الاقتصاديات العالمية في ظل ارتفاع اسعار الغذاء ايضا ماسيكون له تأثير سلبي على عملية الانفاق التي تعتبر أهم دعائم التعافي الاقتصادي العالمي.
وتحتل ليبيا التي تنتج 1.6 مليون برميل يوميا المركز التاسع في الدول المصدرة للنفط (اوبك).
وارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولار ليتجاوز سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 112 دولارا للبرميل امس فيما أثارت الاضطرابات في ليبيا المخاوف من نقص في الامدادات على الرغم من تأكيد السعودية أكبر مصدر للخام في العالم بانها سوف تتدخل لسد أي نقص.
وأدت التوترات الى خفض كبير في الانتاج الليبي الذي يبلغ 1.6 مليون برميل يوميا مما دفع السعودية الى اطلاق محادثات مع شركات أوروبية تشتري معظم صادرات النفط الليبية.
وبحلول الساعة 0523 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر عقود مزيج برنت تسليم ابريل 1.31 دولار الى 112.67 دولارا للبرميل.وكان سعر العقد قفز لفترة قصيرة خلال الجلسة السابقة الى أعلى مستوى له في عامين ونصف العام عند 119.79 دولارا قبل اغلاقه عند التسوية على 111.36 دولارا.
وصعد سعر عقود مزيج النفط الخام الامريكي الخفيف 44 سنتا الى 97.72 دولارا.
وعمدت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم الى طمأنة المستوردين الى أنها ستسد اي نقص في امدادات المعروض تخلفه ليبيا العضو في اوبك الامر الذي بدد المخاوف من تعطل الامدادات التي رفعت الاسعار الى أعلى مستويات لها في عامين ونصف العام في وقت سابق.
وكانت الاضطرابات في ليبيا تسببت في هبوط كبير لانتاج ليبيا البالغ 1.5 مليون برميل يوميا.
 

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,545
الكويت - 17 - 2 (كونا) -- قالت مؤسسة البترول الكويتية اليوم ان سعر برميل النفط الكويتي ارتفع خمسة سنتات في تداولات امس الخميس ليستقر عند مستوى 94ر116 دولار للبرميل مقارنة بمستوى 89ر116 دولار للبرميل في تداولات يوم امس الاول.
ويواصل النفط ارتفاعه مدفوعا بثلاثة عوامل رئيسية تمثلت في البيانات الايجابية للاقتصاد الامريكي من جهة وقرار ايران بوقف امداتها النفطية لعدة دول اوروبية من جهة اخرى وبسبب الاقتراب من الموافقة على خطة انقاذ اليونان ودخولها حيز التنفيذ.
وساهمت هذه العوامل مجتمعة بتقديم مؤشرات ايجابية باتجاه ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة في الفترة المقبلة لاسيما ان الولايات المتحدةالتي تعد من اكبر مستهلكي الطاقة في العالم شهدت مجموعة من المؤشرات الايجابية بما فيها تراجع طلبات الاعانة لادنى مستوياتها منذ 2008 اضافة الى تراجع مخزون الخام الامريكي الاسبوع الماضي.
كما ساهم التوصل الى حل في اليونان بحصولها على حزمة الانقاذ الثانية بقيمة 130 مليار يورو في تعزيز الامال حول الطلب العالمي على النفط مما زاد من حدة التوقعات بان ترتفع اسعار النفط إلى مستويات جديدة الأسبوع المقبل وذلك استجابة لتداعيات وقف إيران لبعض شحناتها النفطية المتجهة إلى أوروبا كرد على العقوبات الأمريكية الأوروبية المفروضة على إيران الأمر الذي من شأنه دفع الأسعار إلى أعلى خصوصا إذا نفذت إيران تصريحاتها في قطع كافة الشحنات المتجهة إلى منطقة اليورو.
وتستهلك منطقة اليوور نحو 16 في المئة من النفط العالمي الامر الذي يدفعها الى البحث عن بدائل جديدة في الوقت الذي تعتزم فيه المملكة العربية السعودية التي تعد أكبر الدول المصدرة للنفط الخام في العالم فتح حقل الدمام النفطي لضبط إيقاع الأسواق.(النهاية) ف ن ك / ر ض ا كونا171525 جمت فبر 12
 
أعلى