المادة 110 من قانون العمل في القطاع الأهلي

الموضوع في 'قسم الإستشارات القانونيه' بواسطة البجلي, بتاريخ ‏10 مايو 2009.

  1. البجلي

    البجلي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 أغسطس 2007
    المشاركات:
    24
    عدد الإعجابات:
    0
    الأخوة والأخوات القانونيين المحترمين

    نزلت نسخة الكترونية من قانون العمل في القطاع الأهلي الكويتي رقم 38 لسنة 1964 من البوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت
    وارفق كذلك النسخة المسحوبة.

    هنالك مواد مضافة من المادة 97 الى المادة 110

    سألت كذا محامي وكذلك وزارة الشؤون ، الكل يقول هذه المواد غير موجودة وان مالهم علم بوجودهم !!!

    يرجى الافادة عن وجود تلك المواد وبالأخص المادة 110

    وشكرا
     

    الملفات المرفقة:

  2. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اخي الكريم قانون العمل رقم 38 لسنة 1964 يتكون فقط من 94 مادة

    مدري من وين جبت القانون ... بس انا اعتقد انه كان مشروع قانون .. قد يكون مقدم من الحكومة او المجلس

    وما في مادة 110

    في مادة تعادلها هي 54 ... تفضل هذا نصها



    يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة على الوجه الآتي: أ- اجر عشرة ايام عن كل سنة خدمة من السنوات الخمس الاولى وخمسة عشر يوما عن كل سنة من السنوات التالية بحيث لا تزيد المكافأة في مجموعها عن أجر سنة، ذلك للعمال الذين يتقاضون اجورهم باليومية او بالاسبوع او بالقطعة او بالساعة. ب- اجر خمسة عشر يوما عن كل سنة خدمة من السنوات الخمس الاولى واجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، بحيث لا تزيد المكافأة في مجموعها عن أجر سنة ونصف وذلك للعمال الذين يتقاضون أجورهم بالشهر. ويستحق العامل مكافأة عن كسور السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل ولا تحتسب للعامل أية مكافأة عن سنوات الخدمة السابقة لتطبيق القانون ونشره في الجريدة الرسمية في 15 مارس لسنة 1959. ولا يخل تطبيق هذا القانون بأية حقوق او امتيازات تقرر للعامل في العقود او القواعد المعمول بها لدى اي مؤسسة او هيئة او صاحب عمل.


    بالتوفيق
     
  3. أمير بطيبتي

    أمير بطيبتي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2008
    المشاركات:
    266
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    جميعهاااا قرااراات وزاااريه صااادره من وزير الشئوون الاجتماااعيه والعمل وااحب اضيف في كم ماااده وقراااار لم تضاااف الى النسخه اللي معااااك واللي سئلتهم اتوووقع مو ذووي اختصاااص :)
     
  4. أمير بطيبتي

    أمير بطيبتي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2008
    المشاركات:
    266
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    وتررى احب اضيف القاانون قديم وطررت عليه الكثير من التعديلات لم تذكر بالنسخه اللي عندك :)
     
  5. البجلي

    البجلي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 أغسطس 2007
    المشاركات:
    24
    عدد الإعجابات:
    0
    يعني أخوي المادة 110 تعتبر موجودة برايك؟
     
  6. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    المادة 110
    ( كما أضيفت بالقانون رقم 43 تاريخ 1968/7/6) مع عدم الاخلال بالحقوق المكتسبة، يستحق العامل عند انهاء مدة العقد، أو عند صدور الإلغاء من جانب صاحب العمل في العقود غير محدودة المدة مكافأة عن مدة خدمته تحسب على اساس 30 ثلاثين يوما عن كل سنة خدمة عن السنوات الخمس الاولى واجر 45 يوما عن كل سنة من السنوات التالية، ويستحق العامل مكافأة عن السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل ويتخذ الاجر الاخير اساس لحساب المكافأة. ويجوز للعامل بعد اعلان صاحب العمل طبقا لاحكام المادة السابقة ان يستقيل من العمل ويستحق في هذه الحالة نصف المكافأة المشار اليها في الفقرة السابقة اذا تجاوزت مدة خدمته سنتين ولم تبلغ خمس سنوات، وثلاث ارباعها اذا تجاوزت هذه المدة خمس سنوات ولم تبلغ عشر سنوات، ويستحق العامل المكافأة كاملة اذا استقال بعد عشر سنوات من الخدمة المتصلة.
     
  7. البجلي

    البجلي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 أغسطس 2007
    المشاركات:
    24
    عدد الإعجابات:
    0
    الأخت فيونه
    الشؤون قالوا ان هالمادة مو موجودة!!! شلون أتأكد

    المادة 110 مضافة حسب القانون رقم 43 تاريخ 1968/7/6
    دورت هذا القانون بس مو لاقيه !!!

    شلون أتأكد من وجود هذا القانون؟ أشوف الفتوى والتشريع ولا شلون برايج؟
     
  8. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ياخوي عقدتنا .. والله مو مار علي من اول ...

    ويابها لك ابو الرحايل :)

    عمي .. فعلا القانون موجود ...
    بس طلع اضافه على قانون العمل ...
    (((( وهو يخص عمال النفط فقط .. وافرد لهم باب خاص )))))


    يعني العمال العاديين ...

    (( اشوة .. لو مو لاقيه كنت ما نمت 3 ايام .. وهم اشوة صدته قبل فيونة :) والا جان شيخلصنا منها )
     

    الملفات المرفقة:

    • 100.JPG
      100.JPG
      حجم الملف:
      74.2 KB
      المشاهدات:
      211
  9. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    وتفضل هذي مادتك اللي تدور تسأل عنها

    بس مثل ما قلنا تتعلق بالنفط فقط ( وصرحة مدري اذا كان في تعديل على هالقانون او لأ ... فالان عرفنا ان يتعلق بعمال النفط .. باقي قصة التعديل .. اللي يهمه الموضوع لازم يعرف اذا في عليه تعديلات ... )
     

    الملفات المرفقة:

    • 100.JPG
      100.JPG
      حجم الملف:
      124 KB
      المشاهدات:
      213
  10. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    خلاص ... اكتملت المعلومات :)

    صدر القانون رقم 28 لسنة 1969 في شأن العمل في قطاع الاعمال النفطية ..
    والغي القانون 43 لسنة 1968 ...

    يا شيخ ... مطلعلنا قانون من المقبرة ... دوختنا فيه :)
     
  11. البجلي

    البجلي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 أغسطس 2007
    المشاركات:
    24
    عدد الإعجابات:
    0
    كفو والله يا ابو الرحايل يبتها ييب

    للأسف الشؤون ما عندهم هالمعلومات والبوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت للحين حاطه هالمواد

    عموما جزاكم الله الف خير على المعلومات
     
  12. أمير بطيبتي

    أمير بطيبتي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2008
    المشاركات:
    266
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اسمحلي اللي سئلته مووظف لايث ماايدري وين الله قاااطه لو ساائل ذووي الاختصاااص افدووك وااذااا تبي تسئل عن نص قاانوني رووح الادااراات القاانونيه ويفيدوونك اكثر ;)

    وترررى فيه قرااررات وتعديلات بعد مو مذكوررره شكلك ماااراح تذووق النووم رحااالي ;)
     
  13. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    افااااااا .. يا امير ...مو بونواف رحالي اللي يسأل الادارات القانونية :)
    سامع عن المثل اللي يقول ( التنابلة يعلمون الغيب ) ؟

    ياخوي احنا نجتهد .. وندور ... بعدييييييييييييييييييييييييين
    نلجأ للمستشارين والادارات القانونية على قولتك ;)

    محنا تنابلة ...


    بعدين اللي لخبطني على فكرة ... معلومتك اللي قطيتها علينا



    انت قلت قرارات ادارية انا عبالي صج !!!!!!


    لو مو فيونة حاطتلنا رقم القانون كنا ضعنا


    يالله عاد امير ... مطلوب تعويض :)

    ومرة ثانية لا تفتي بما ليس لك به علم ... تضيع السئل وتضيعنا

    ونحطك بلاك لست :)
     
  14. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    سبقتني رحالي هالمرة بس والله يبتها في اسئلة ماتخطر على بالك مثل سؤال البجلي بس جد تنورك على شغلات مو على البال كللش
    واظن ان الاب ديت على القوانين موجودة على نظام صلاح الجاسم يبين فيه كل شي
     
  15. أمير بطيبتي

    أمير بطيبتي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2008
    المشاركات:
    266
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ليش تعوويض :eek:

    وثاااني شي الاقتبااس كااان للبجلي ;)
    <<< تذكر اللي بطنه ريح مااايستريح .... :rolleyes:

    المااده 97 معدله بقااانون 30 لسنة 1995 واضيفة ماااده 97 مكرر بنفس القاانون وبنفس القاانون عدلللت المااده 11 و المااده 3 ( أ - ب - ج ) ولكن الماااده ج حذفت بقاانون 2 لسنة 97 وااذاا تبي الموااد الثاانيه مو مشكله بس اصبر اطلعها لك ;)

    ويالله دور الماااده هذي افتي بما ليس لي علم فيه اجل هع :confused:

    " يحظر على صاحب العمل تشغيل عماله في اماكن عمل مكشوفه من الساعه الثانيه عشر ظهرا الى الساعه الرابعه مساءا في الفتره الممتده ن اول يونيو وحتى نهاية اغسطس فقط "

    وااتمنى لا تللزق اعذاارك فيني وتنقل عنى اقووال لم تخرج مني ومو انا اللي افتى بمااا ليس لي علم فيه :rolleyes: واااذااا تبي استشاااره بقااانون العمل بالقطاااع الاهلى مو مشكله اعطيك :rolleyes: وخل التكااابر عنك ;) واقرااا بتمعن
     
  16. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    فيونة القوانين والاحكام والقرارات كلها موجودة في مكان ما ...
    لكن الاجتهاد ان الواحد يتعب ويبحث ويوصل ... صح ؟ ;)


    بس تدرين؟
    انا ثالث واحد ماخذ برنامج صلاح الجاسم ووايد تعاونت مع من البدايات لتطوير بنامجه

    بس صراحة ... امس شريت الموسوعة القانونية طالعة جديد .... عجيييبة

    وزعلني اني مشترك مع صلاح الجاسم من قبل الغزو .. والموسوعة اشتراكها وااااايد ارخص منه (لان في تحديث عالقوانين والمجلة ... الخ )

    باكلمة هاليومين بهالخصوص :(
     
  17. الـمـحـامـي

    الـمـحـامـي مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2009
    المشاركات:
    290
    عدد الإعجابات:
    1
    يرجى ارسال نسخة من هذه المواد المقال بوجودها من 97 حتى 110 حتى يمكننا الاطلاع عليها وابداء الرأي فيها
     
  18. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الاستاذ عوض ..
    شوف المشاركة رقم 8 و 9
     
  19. الـمـحـامـي

    الـمـحـامـي مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2009
    المشاركات:
    290
    عدد الإعجابات:
    1
    أ.رحالي .... الموسوعة القانونية .. ممكن تعطيني تفاصيل عنها وكم سعرها واشتراكها لو برسالة
    لاني مغرم بالكتب
     
  20. Solid_investor

    Solid_investor عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 فبراير 2004
    المشاركات:
    1,461
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    سؤال عن قانون العمل

    السلام

    في حالة الاجازة من غير راتب هل تحسب مدة الاجازة من مدة الخدمة اللي تنحسب عليها الاجازات السنوية ونهاية الخدمة؟ الرجاء الافادة

    وشكرا