استقرار الفوركس لانخفاض الأسهم 12/5/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

استقرار أسواق الفوركس نتيجة لانخفاض الأسهم

يبدو أن الحدث الأكثر أهمية في سوق الفوركس يوم أمس كان قلة الحركة الكبيرة من العملات الأساسية. وشهدت أسواق الأسهم تصحيح هبوطي يوم أمس، وبالتالي انتهت سلسلة من التذبذبات في الحركة في سوق الفوركس وبدأت اغلب العملات في الفتور. وفي ظل انتظار مقدار أكبر من البيانات الاقتصادية في السوق اليوم، فقد نشهد عودة إلى الحركات الحادة بين العملات والتي كانت موجودة في نهاية الأسبوع الماضي.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- هدوء تذبذب الدولار مع فتور في الأسواق
كان التغير في حركة الدولار الأمريكي يوم أمس ضعيفًا. وكانت حركته فاترة نسبيًا، حيث ارتفع بشكل مستمر أمام العملات الأساسية، فيما عدا الين الياباني. ولم يتم الإعلان يوم أمس عن أي بيانات اقتصادية أمريكية. ولكن كان هناك تصريح من "بين بيرنانكي" محافظ البنك الفيدرالي عن وضع الاقتصاد الأمريكي وعن اختبار الضغط على البنوك الأمريكية. وقد أشار إلى رضاه عن البنوك. وسادت حالة من التفاؤل بين المستثمرين عندما قال بأن البنك الفيدرالي سوف يقدم المزيد من رؤوس الأموال إن تطلب الأمر. على الرغم من الأخبار الإيجابية من بيرنانكي، تعرض سوق الأسهم الأمريكي وأسواق الأسهم العالمية إلى خسائر كبيرة. ولكن قد يكون هذا بداية لتصحيح ارتفاع أسواق الأسهم العالمية الذي بدأ في الأسابيع الأخيرة. وبالتالي، ارتفع الدولار أمام اغلب العملات الأساسية. فقد ارتفع الدولار بمقدار 70 جزء من النقطة أمام اليورو ليغلق عند 1.3591 وبمقدار 120 جزء من النقطة أمام الباوند ليغلق عند 1.5095. وأمام الين الياباني، فقد الدولار 100 جزء من النقطة، ممتدًا لليوم الثالث في انخفاضه أمام الين. ارتفع الدولار أمام اليورو والباوند نتيجة للمخاوف من انعدام الاستقرار الاقتصادي. واليوم متوقع ارتفاع معدل التذبذب وانعدام الاستقرار فيما يتعلق بتداول الدولار. ومن المنتظر الإعلان عن الكثير من البيانات الاقتصادية متضمنة حطة التعافي الاقتصادية من أوباما الرئيس الأمريكي. وسوف يتم الإعلان عن الميزان التجاري في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش ومؤشر التفاؤل الاقتصادي في الساعة 14:00 بتوقيت جرينتش، والموازنة الفيدرالية في الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش. وقد تساعد النتائج الايجابية لهذه البيانات على ارتفاع أسعار سوق الأسهم. في نفس الوقت، قد تكون حركة الدولار هبوطية، نتيجة للتعافي البطيء في الاقتصاد العالمي.

اليورو EUR

- انخفاض اليورو أمام الدولار
انخفضت العملة الأوروبية أمام الدولار يوم الاثنين حيث أغلقت اليوم الثالث من الانخفاض أمام الدولار. يأتي هذا في نفس الوقت الذي أعلن فيه تريشيه محافظ البنك الأوروبي عن أن الاقتصاديات المتقدة تبدأ في إظهار إشارات من النمو. على سبيل المثال، أعلنت منظمة التطور والتعاون الاقتصادي قراءتها الأخيرة التي أشارت إلى ارتفاع معدل النمو الاقتصادي الشهر الماضي في كلاً من بريطانيا وفرنسا وايطاليا. واستمر تباطؤ النمو الألماني في المنطقة السلبية. قد يكون هذا من العوامل التي قد تمنع اليورو من الحصول على ثقة المستثمر على المدى الطويل. وطالما أن ألمانيا التي تعتبر اكبر اقتصاد في منطقة اليورو خلف الخط الأحمر، فسوف يستمر الضغط السلبي على منطقة اليورو وعملتها. انخفض اليورو بمقدار 70 جزء من النقطة أمام الدولار وأغلق عند 1.3591. وانخفض اليورو بمقدار 200 جزء من النقطة أمام الين إلى 132.23. ويعود هذا إلى القيمة المبالغ فيها لليورو/ ين والى الاتجاه الصعودي للين على اعتباره عملة آمنة. كما سلكت العملة اليابانية نفس السلوك أمام الباوند. وارتفع اليورو/ باوند بمقدار 30 جزء من النقطة، حيث استمر التجار في رؤيتهم السلبية تجاه الاقتصاد البريطاني واقتصاد منطقة اليورو. واليوم، ننصح التجار بتتبع البيانات الاقتصادية من منطقة اليورو بتركيز، حيث ستساعد نتائج هذه البيانات على تحديد الاتجاه الصعودي للباوند واليورو في التداول اليوم. ومن أهم هذه البيانات من بريطانيا الإنتاج التصنيعي والميزان التجاري في الساعة 8:30 بتوقيت جرينتش. ومن منطقة اليورو، سيتم الإعلان عن مؤشر أسعار المستهلك الألماني في الساعة 6:00 بتوقيت جرينتش وسيدلي "اكسل ويبر" بحديث له في الساعة 15:00 بتوقيت جرينتش. كما ننصح تجار الفوركس بتتبع الأحاديث غير المتوقعة من باراك اوباما الرئيس الأمريكي أو بين بيرنانكي محافظ البنك الفيدرالي، حيث قد يكون لهذه التصريحات تأثير كبير على التداول في سوق الفوركس.

الين الياباني JPY

- ارتفاع الين أمام الدولار
سجل الين ارتفاعات معتدلة أمام الدولار يوم أمس بسبب الذعر الذي ساد السوق عند انخفاض الأسعار الحاد في أسواق الأسهم والذي اعتبره المستثمرون تصحيح للارتفاع الأخير، وكذلك بسبب المخاوف من انعدام استقرار النظام البنكي. كما وجد الين دعم من ضعف الاقتصاد الياباني، مما شجع المستثمرون على وضع المزيد من الأموال في الين. وبالتالي عاد الين إلى القيادة كعملة ملاذ آمن. كما أعلنت HSBC عن أنه على الرغم من أرباحها المرتفعة، إلا أن العام القادم سيكون قاسيًا عليها. وقد ساعد هذا على انخفاض الأسعار في الأسهم في قطاع البنوك وكذلك على انخفاض أسهم مثل سوني وتويوتا وميتسوي، حيث فقدت هذه الأسهم قوتها يوم الاثنين. ارتفع الين أمام الدولار بمقدار 100 جزء من النقطة حيث أغلق بارتفاع بنسبة 1% عند مستوى 97.29. وأغلق الين أمام اليورو بارتفاع بمقدار 200 جزء من النقطة عند 132.23. وسجل الين ارتفاعات اكبر أمام الباوند حيث ارتفع بمقدار 250 جزء من النقطة وأغلق عند 147.08. يأتي هذا بسبب المخاوف المستمرة من انعدام الاستقرار الاقتصادي. وبالتالي إن كان هناك تصحيح في أسواق الأسهم الأسابيع القادمة، فمن المحتمل استمرار اتجاه الين الصعودي على المدى المتوسط. إذا تحقق ذلك، فقد يصل الدولار/ ين خلال الأيام القادمة إلى ما دون مستوى 96.00. واليوم، ننصح التجار بتتبع بيانات الحساب الجاري وبيانات القروض البنكية في الساعة 23.50 بتوقيت جرينتش.

النفط الخام Crude Oil

- النفط الخام فشل في الوصول إلى مستوى 60 دولار
فشل النفط الخام مرة أخرى في الوصول إلى مستوى 60 دولار للبرميل، حيث سجلت العملة فتور في جلسة يوم الاثنين. وارتفعت هذه السلعة بمقدار 30 جزء من النقطة إلى 53.31 دولار للبرميل. وعلى اعتبار أنه كان هناك تباطؤ في أسواق الأسهم العالمية يوم أمس، فغن هذه تعتبر نتيجة جيدة. ويعود سبب استمرار قوة أسعار النفط مؤخرًا إلى ثقة المستثمرين بأن العالم المتقدم يبدأ في إظهار إشارات جديدة من التعافي الاقتصادي. ويتحوّل هذا بدوره إلى نمو في القطاع الصناعي والى ارتفاع في الطلب على النفط . ولاستمرار الاتجاه الصعودي للنفط الخام، ستكون اقتصاديات العالم بحاجة إلى الاستمرار في إظهار إشارات ايجابية. ولكن ليس هذا هو الحال مع الفصل الثالث من العام وبالتالي قد يبدأ النفط في الانخفاض إلى ما دون مستوى 50 دولار للبرميل مرة أخرى. في الوقت ذاته، ننصح بتتبع البيانات القادمة من أمريكا واليابان والصين عن قرب وهو ما سيجعلنا نتتبع الاتجاه الذي سيسلكه الاقتصاد العالمي.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يبدو أن سعر هذا الزوج يتحرك في منطقة ذروة الشراء على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات، مما يدل على أن التصحيح الهبوطي قد يكون نسبي. ويدعم هذه الفكرة التقاطع الهبوطي الوشيك على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي. من المفضل البيع اليوم .

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يضيق البولنجر باند على الرسم البياني للساعة مما يضع توقعات بتذبذب الحركة. ويظهر على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي أن السعر يتحرك في منطقة ذروة البيع، ونظرًا لوجود تقاطعات هبوطية في الآونة الأخيرة على الاستوكاستك البطيء على هذا الرسم البياني، قد تكون هناك بالتالي حركة هبوطية حادة. من المفضل البيع مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
قد يكون الاتجاه الهبوطي الذي كان يسير فيه هذا الزوج قد وصل إلى نهايته. ويبدو أن التقاطع الصعودي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات يشير إلى أن الحركة الصعودية وشيكة. ويتحرك هذا السعر في منطقة ذروة البيع على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات. وفي ظل تكوّن تقاطع صعودي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي فقد لا يكون الشراء فكرة سيئة اليوم.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
يبدو أن هذا الزوج يتحرك في منطقة ذروة البيع وفقًا لمؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات والرسم البياني اليومي. ومع بداية ضيق البولنجر باند على الرسم البياني للساعة، فقد تكون الحركة المتذبذبة في الاتجاه الصعودي. من المفضل الشراء على مدار اليوم.

التوصية اليومية

النفط الخام Crude Oil
بعد أيام قليلة من الحركة الصعودية المستمرة، يبدو أن سعر هذه السلعة يتحرك في منطقة ذروة الشراء على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات والرسم البياني اليومي والأسبوعي، مما يدل على اقتراب التصحيح الهبوطي. كما يبدو أن هناك تقاطعات هبوطية جديدة على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي مما يدل على أن تجار الفوركس يمكنهم الدخول في التصحيح الهبوطي الوشيك بسعر دخول ممتاز عن طريق بيع هذه السلعة اليوم.
 
أعلى