الذكرى الاولى لوفاة سمو الامير الوالد ,,,, الدعاء الدعاء

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الذكرى الاولى لوفاة سمو الامير الوالد

رحم الله سعد الكويت


%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE+%D8%B3%D8%B9%D8%AF.jpg


يعتبر يوم 13 مايو 2008 يوما حزينا في صفحات تاريخ الكويت حين فقدت البلاد رمزا من رموزها الوطنية البارزة سمو الامير الوالد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح بعد رحلة طويلة من العطاء المخلص لوطنه وابناء شعبه.
وسمو الشيخ سعد العبدالله هو الحاكم ال14 من سلسلة حكام آل الصباح التى اولاها الكويتيون بمحض ارادتهم أمانة الحكم عندما اختاروا صباح بن جابر الاول لهذه المهمة قبل اكثر من قرنين ونصف القرن.
وسموه رحمه الله هو الامير الرابع في عمر الدولة الدستورية التى بدأت بتوقيع المغفور له والده الشيخ عبدالله السالم الصباح على وثيقة الدستور في 11 نوفمبر 1962 معلنا بذلك دخول الكويت عهدا جديدا ومرحلة جديدة.
ويعد الشيخ سعد من صانعي السياسة الكويتية في مجالي الأمن والدفاع فهو أول وزير للداخلية وثاني وزير للدفاع في ظل الدستور.
وهو من الرجال الذين شاركوا وبفاعلية بوضع اسس بناء الكويت فقد كان شاهدا على اللحظات الاولى لاستقلال الكويت وقيام دولتها الحديثة وكان مشاركا في لجنة صياغة الدستور وكان عضوا فاعلا في انجازه بالمناقشات والنقاط التى كان يثيرها مع اعضاء اللجنة.
وكان سمو أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح زكى سمو الشيخ سعد وليا للعهد في يناير عام 1978 وفي فبراير من ذلك العام تم تعيينه رئيسا لمجلس الوزراء حيث كلف بتشكيل الوزارة العاشرة بتاريخ الكويت عام 1978.
وعقب تعيينه وليا للعهد اكد انه يستشعر عظم المسؤولية التى انيطت به واعتبرها أمانة في عنقه وانه يتحملها عن طيب خاطر وانه ينذر نفسه وجهده لحسن ادائها ولخدمة الوطن والمواطنين.
وقدر لسموه ان يتولى رئاسة الحكومة في ظروف محلية واقليمية ودولية بالغة الصعوبة والتعقيد فبذل جهودا كبيرة ومقدرة وحنكة لمواجهة هذه الظروف والتحديات وعمل على تعزيز قدرات الكويت الدفاعية والامنية ورفع كفاءتها البشرية والمادية.
وترأس الشيخ سعد الحكومات المتعاقبة في الاعوام 1981 و1985 و1986 و1990 و1991 و1992 و1996 و1998 و1999 و2001 وفي شهر يوليو 2003 تم فصل ولاية العهد عن رئاسة مجلس الوزراء حيث عين سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد رئيسا لمجلس الوزراء وترأس سموه الحكومة ال 21 في تاريخ الكويت.
وفي 15 يناير 2006 نودي به أميرا لدولة الكويت بعد وفاة الشيخ جابر الاحمد واستمر لغاية 29 يناير 2006 عندما انتقل الحكم الى سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.
وساهم الشيخ سعد العبدالله طوال فترة توليه مسؤولياته في اصدار العديد من التشريعات المتعلقة بالاسكان والتجنيس والوظائف العامة والضمان الاجتماعي.
واجتهد سموه في تحديث الكثير من المرافق العامة وزيادة الخدمات المقدمة للمواطنين في كافة المجالات كما عني بشؤون الثقافة والاعلام ودعم المؤسسات التى تقوم بالبحث العلمي وعمل على دعم صندوق احتياطي الاجيال القادمة .
- وفي الجانب الاقتصادي كان سمو الشيخ سعد العبدالله حريصا دائما على التأكيد ان المواطن هو الاداة الحقيقية للتنمية وان ركيزة أي بناء هي الاقتصاد.
وكان سموه الامير الوالد يدعو دائما الى تضافر جهود القطاعين العام والخاص وسائر الفعاليات الاقتصادية لتحقيق هذه الغاية .
وفي الجانب التعليمي كان يصر على ان الارتقاء بمستوى التعليم هو اساس تقدم الوطن لما للتعليم من اهمية قصوى في بناء الاجيال وغرس قيم الانتماء والولاء وحب الوطن.
وكان سموه رجل دولة من الطراز الاول قدم الكثير لوطنه وشعبه وكان رمزا للشجاعة والوفاء والاخلاص والخلق الرفيع وكان رمزا للعطاء والتضحية احب شعبه فاحبه شعبه.
وكان الشيخ سعد يؤمن ايمانا قويا ان قوة ابناء الكويت تكمن في وحدة الكلمة ووحدة الصف كما يؤمن ان قوة العرب الحقيقية في تضامنهم ولذلك حرص على لم الشمل العربي وتسوية النزاعات العربية بالطرق السلمية والتركيز على الاهداف القومية للامة العربية وقضاياها المصيرية.
وكان حريصا دائما على الالتقاء بالمواطنين الذين يجدون ابوابه مشرعة لهم للاستماع الى مشاكلهم ثم اتخاذ القرار المناسب بشأنها لتأخذ طريقها نحو التنفيذ.
وعلى صعيد العلاقات الخارجية لدولة الكويت فقد حرص الشيخ سعد العبدالله عندما كان وليا للعهد على تبادل الزيارات الرسمية مع القادة وكبار المسؤولين في مختلف دول العالم بهدف تدعيم جسور التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.
وكان من الطبيعي ان يتجه سموه رحمه الله في بداية هذه الزيارات الى منطقة الخليج العربي لما تشكله هذه المنطقة من اهمية استراتيجية حيث سعى خلالها الى بحث تصور محدد لمستقبل المنطقة على اساس ترسيخ العمل الخليجي المشترك ومواجهة الاخطار الدولية والاقليمية التى تحيق بالمنطقة.
واستطاع سموه طوال فترة توليه مسؤولياته الرسمية تدعيم اهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت من خلال التواصل مع مختلف دول العالم والتعاون والتفاهم المشترك ودعم الجهود والتطلعات الرامية الى استقرار السلم والامن الدوليين.
وبذل الشيخ سعد العبدالله خلال فترة العدوان والاحتلال الصدامي لدولة الكويت في عامي 1990 و1991 جهودا جبارة فقد كان مقاتلا صلبا ومدافعا عنيدا عن الحق الكويتي عندما وقعت الكارثة.
وكان لجولات سموه في الدول الشقيقة والصديقة لشرح قضية الشعب الكويتي العادلة اثرها الواضح لدى مسؤولي هذه الدول في الوقوف الى جانب الحق الكويتي.
كما كان لكلمات سموه منذ اللحظات الاولى للعدوان باصراره على مغادرة الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الى السعودية لان وصول القوات العراقية اليه كان يعني انهيار الروح المعنوية لدى افراد الشعب انما وجود سموه رحمه الله خارج البلاد يعني استمرار المقاومة وحرية الحركة لحشد الرأي العام الدولي والاسلامي والعربي حول قضية الكويت وسرعة تحريرها

- ومنذ اللحظات الاولى للتحرير ترأس سمو الشيخ العبدالله اجتماعات مجلس الوزراء في الكويت المحررة وكانت تعقد في ديوانية الشايع بالشامية.
فقد كان سموه على رأس الحكومة والجهاز الاداري للدولة عند دخوله الكويت بعد التحرير مباشرة وكان لوجود سموه على رأس الحكومة اكبر الاثر في فرض الامن واعادة السيطرة للدولة في كل ارجاء البلاد.
وكانت الفترة التى تلت التحرير مباشرة من اصعب الفترات التى مرت على الكويت في تاريخها الحديث وبرز خلالها الشيخ سعد رحمه الله بادائه المتفاني ودبلوماسيته العالية وحزمه واصراره الصلب على التعامل مع كم المشاكل الهائل الذى واجه الدولة منذ اللحظة الاولى للتحرير.
وتمثل ذلك فى اعادة مرافق الدولة الى العمل بكل كفاءة وسرعة وفرض الامن والنظام واظهار هيبة الدولة وسلطتها والتعامل مع فلول الاحتلال ومن تعاون معهم بكل حزم وعدل اضافة الى وضع خطة اعادة الوافدين الشرفاء الى اعمالهم للمشاركة في معركة اعادة البناء وعلى رأس كل هذه المشكلات وغيرها التعامل وبسرعة مع اكبر جريمة بيئية في التاريخ المعاصر وهي اطفاء آبار النفط التى حرقها المعتدي الغاشم عند طرده من الكويت.
والمعروف عن الشيخ سعد رحمه الله حرصه دائما على الوحدة الوطنية ففي لقاء مع رؤساء تحرير الصحف والمجلات الكويتية في مايو عام 1978 قال سموه " بلادنا في تاريخها السياسي مرت بمحن كثيرة ولكنها اجتازت تلك المحن بتماسك الجبهة الداخلية ولذلك فاننا نولي كل الأهمية لتكريس الوحدة الوطنية وجمع شمل الناس في وطننا ".
وعندما اختير الشيخ سعد وليا للعهد ورئيسا لمجلس الوزراء في عام 1978 فان عمر دستور الكويت كان قد بلغ 16 عاما تأصلت خلالها الممارسة الديمقراطية في البلاد واصبحت ركيزة اساسية في فكر ونهج سموه ففى العشرين من اكتوبر عام 1996 قال الشيخ سعد العبدالله "نعلم جميعا ان الديمقراطية والشورى ليست محدثة على المجتمع الكويتي وقد تأصلت عبر تاريخ طويل رسمه الاجداد والآباء وان ايماننا بالنهج الديمقراطي يعكس قوتنا الذاتية على تجاوز العقبات وبلوغ الغايات فقد اضحى هذا النهج احد المعالم المتميزة للمجتمع الكويتي وستبقى المسيرة الديمقراطية انجازا طيبا وسمة رائدة نحرص جميعا على ترسيخها وترشيد ممارستها مؤكدين ان التعاون الايجابي البناء بين المؤسسات الدستورية يمثل القاعدة الاساسية للممارسة الديمقراطية وضمان فعاليتها".
واعتبر سمو الشيخ سعد اختيار الديمقراطية ضمن الدستور تطورا طبيعيا لمبدأ الشورى الذى كان دائما سمة اساسية للحكم في الكويت والتزاما لما دعا اليه الدين الاسلامي من مبادئ سامية وما تعارف عليه المجتمع الكويتي من قيم واخلاق حميدة وارساء لقواعد التعاون البناء بين اهل الكويت بما يصون وحدتهم ويعزز منعتهم ويحقق مصلحتهم.
لقد كان سموه ركنا اساسيا لنهضة الكويت ورقيها وراعيا لكل قضاياها الاقتصادية والتنموية وحريصا على استقرارها وامنها وداعيا لتمسك ابنائها بالوحدة الوطنية واعلاء مصلحة الكويت فوق كل اعتبار.
والكويتيون اليوم يتذكرون كلمات سموه الخالدة التى القاها في افتتاح دور الانعقاد العادي الرابع للفصل التشريعي التاسع لمجلس الامة في 15 اكتوبر 2001 " الكويت اولا ... الكويت اولا ... الكويت اولا".
 

الطـبـيـب

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
2,344
الإقامة
النعيم
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته
 

C-oNtROoL

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2005
المشاركات
1,130
الإقامة
الكويت
رحم الله الشيخ .. وأسكنه فسيح جناته
يا حنان يا منان يا واسع الغفران .. اغفر له وارحمه واعفو عنه واكرم نزله
اللهم ابدله دارا خيرا من داره .. واهلا خيرا من اهله .. وادخله الجنة .

30915.imgcache.jpg
 

real stock

موقوف
التسجيل
18 أغسطس 2006
المشاركات
1,225
رحمه و نور تنزيل عليك يا أبافهد الله يرحمك برحمته الواسعه و يوسع في قبرك يارب

مشكرور يا أخي عسي ربي يحفظك و يطول بعمرك علي الذكره عسي ربي ينولك الشاهده وفي أعلي جننان الخلد مع الأنبياء و الصدقين وبارك الله لك. عسي رب يعطيك علي نيتك و يوفقك و يبارك لك في أهللك.
 

Perfumes2009

عضو نشط
التسجيل
31 مارس 2009
المشاركات
2,780
الله يرحمه ويجعله فى الفردوس الاعلى ويسكنه فى فسيح جناته وعسى الله ينور قبره امين يارب العالمين
 

3lgm

عضو مميز
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
6,409
الله يرحمه ويحسن إليه ويسكنه جنات النعيم.
 

Bo Mostafa

عضو نشط
التسجيل
27 ديسمبر 2005
المشاركات
3,621
الإقامة
كلنا للكويت
أعلى