انخفاض $ الى أدنى مستوياته خلال 4 أشهر 13/5/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

انخفاض الدولار الى أدنى مستوياته خلال أربع أشهر

يسود في السوق حالة من التفاؤل حول تراجع الأزمة المالية. ولا بد من التركيز اليوم على نتيجة تقرير مبيعات التجزئة ومخزونات النفط الخام حتى نرى إذا ما سيستمر هذا التفاؤل في السوق أم لا. في حالة إيجابية نتائج البيانات الأمريكية وارتفاع أسعار النفط، فسوف تتضرر جاذبية الدولار بشكل إضافي.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- مبيعات التجزئة الامريكية في اوجهها
انخفض الدولار الأمريكي يوم أمس إلى أدنى مستوى له خلال 4 أشهر أمام العملات الأساسية، حيث تزايد التفاؤل بشأن الاقتصاد العالمي مما دعّم مستويات رغبة المستمرين في المخاطرة وقلل من الطلب على العملة الأمريكية كعملة ملاذ آمن. سجلت العملة الأمريكية أدنى مستوى لها خلال 7 أسابيع أمام اليورو، حيث ارتفع اليورو/ دولار فوق مستوى 1.37، وانخفض الدولار إلى أدنى مستوى له خلال 4 أشهر أمام الباوند، بحيث أغلق هذا الزوج حول مستوى 1.5290.وقد قالت الحكومة الأمريكية يوم أمس أن فجوة العجز في الميزان التجاري قد اتسعت في مارس للمرة الأولى خلال 8 أشهر، حيث ارتع معدل استيراد النفط وضعف الطلب على السلع المصدرة. انخفضت كلاً من الصادرات والواردات بحدة منذ العام الماضي، حيث تسببت الأزمة المالية في تشديد شروط الائتمان وفي تقليل نفقات المستهلكين ورجال الأعمال. ولكن في إشارة إلى أن الاقتصاد الأمريكي قد يكون في حالة اقتراب من التعافي، سحلت الواردات انخفاض بمعدل أبطأ، حيث انخفضت بنسبة 1% في مارس بالمقارنة مع الانخفاض بنسبة 5% والذي سجلته في فبراير، ومع الانخفاضات الأكبر في الأشهر السابقة. واليوم ننتظر الإعلان عن العديد من البيانات الأمريكية الهامة والتي تتضمن مبيعات التجزئة ومخزونات النفط الخام في الساعة 12:30 و 14:30 بتوقيت جرينتش على التوالي. إن جاءت هذه البيانات أفضل من التوقعات، فقد يساعد هذا الدولار على تعويض ما تكبده من خسائر أمام اليورو والباوند. من ناحية أخرى، إن جاءت هذه البيانات أقل من التوقعات، فقد يسير الدولار في اتجاه هبوطي أثناء التداول اليوم. يجب على التجار التركيز على حركة السوق حيث ستكون هناك فرصة للربح من خلال استخدام تقلبات السوق المتوقعة بعد الإعلان عن هذه البيانات.

اليورو EUR

- استمرار قوة اليورو أمام الدولار
امتدت العملة الأوروبية في ارتفاعها أمام الدولار يوم أمس بعد أن قال "اكسل ويبر" عضو البنك الأوروبي يوم أمس بأنه لا توجد حاجة لشراء البنك المركزي الأوروبي المزيد من الأصول من القطاع الخاص لدعم الإقراض. ويوم أمس، سجل اليورو أعلى مستوى خلال 7 أسابيع أمام الدولار ، حيث ارتفع اليورو/ دولار فوق مستوى 1.37.
وقد قال صندوق النقد الدولار أنه لا بد للدول الأوروبية من التعاون بشكل أفضل لتطبيق خطط التحفيز الاقتصادي والسعي أكثر إلى لدمج النظام المالي بدرجة اكبر مما هو عليه الوضع الآن. تأتي هذه التصريحات من صندوق النقد الدولي بعد يوم من انخفاض الإنتاج الصناعي في فرنسا وايطاليا بما يزيد عن توقعات رجال الاقتصاد، مما يدل على أن معدل النمو الاقتصادي قد يكون أبطأ خلال الفصل الأول. بالإضافة إلى ذلك، كان البنك الأوروبي قد قطع سعر الفائدة إلى 1% الأسبوع الماضي وأشار جون كلاود تريشيه إلى أن تكاليف الاقتراض قد تنخفض أكثر. وقال تريشيه محافظ البنك الأوروبي أن البنك سيشتري ما مقداره 60 مليار يورو (80 مليار دولار) من السندات المغطاة، وأنه سيقوم بطباعة المزيد من الأموال. سيتم الإعلان اليوم عن الإنتاج الصناعي من منطقة اليورو والذي من المتوقع ارتفاعه عن القراءة السابقة. وسوف يكون تركيز التجار على هذا التقرير اليوم لأنه إن جاء أقوة من التوقعات فقد يستمر هذا في دعم اليورو على المدى القصير.

الين الياباني JPY

- الين يسجل ارتفاعات كبيرة أمام الدولار واليورو
زادت قوة الين الياباني أمام اغلب العملات الأساسية يوم أمس بسبب تراجع أسعار الأسهم نتيجة لعمليات جني الأرباح المتزايدة، الأمر الذي أدى إلى تراجع الطلب على الأصول ذات العوائد الأعلى والمخاطر الأكبر. ارتفع الين إلى أعلى مستوياته خلال عدة أيام أمام العملات الأخرى. فقد أغلق الين التداول يوم أمس بارتفاع عند 96.15 أمام الدولار واستمر في الحفاظ على هذه الارتفاع خلال ساعات التداول المبكرة اليوم. وتراجع الفائض في الحساب الجاري الياباني للشهر الثاني خلال مارس، حيث تراجع معدل الصادرات بسبب الركود العالمي. وقد يكون أي انتعاش في الطلب على السيارات والإلكترونيات بطيئًا، حتى مع بطأ معدل انخفاض الشحنات إلى أمريكا والصين -اكبر سوقين تصدر لهما اليابان- وقد قال صندوق النقد الدولي أن الركود العالمي سيكون أعمق وأن التعافي سيكون أبطأ مما كان متوقع، حيث ستستغرق الأسواق المالية وقت أطول للاستقرار. وسيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيفية تفاعل البيانات اليابانية مع حركة سوق الأسهم لبقية الأسبوع وعلاقة ذلك بسلوك الين في الفترة الأخيرة.

النفط الخام Crude Oil

- أسعار النفط ترتفع إلى أعلى مستوى خلال 6 أشهر
ارتفعت أسعار النفط الخام إلى ما يزيد عن 60 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى خلال 6 أشهر، وشلك بسبب الآمال بأن يتعافي الاقتصاد العالمي قريبًا وارتفاع الطلب بالتالي على النفط. ارتفع النفط كرد فعل لارتداد الأسهم العالمية. كما كان ضعف الدولار حافز لارتفاع أسعار النفط، والتي تميل إلى الارتفاع عند انخفاض الدولار. لا تتوقع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اتخاذ أي إجراءات لإحداث تغيير في أسعار النفط الخالية وذلك عند اجتماعها هذا الشعر في فيينا. من المحتمل أن تبقى أسعار النفط دون مستوى 75 دولار للبرميل والذي يمثل السعر المستهدف من المملكة العربية السعودية، والتي تمثل عضو هام ومسيطر في أوبك. ويعتقد اغلب الملاحظين أن أوبك تشعر بالقلق من السماح للأسعار بالارتفاع بشكل سريع للغاية لان ذلك سيؤثر على التعافي الاقتصادي.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
بعد أيام قليلة من الزخم الصعودي، يبدو أن هذا الزوج قد وصل إلى مستوى مقاومة قوي عند 1.3740. علاوة على ذلك، تغير اتجاه مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي حيث يقترب الآن من خط 70 مما يدل على أن التصحيح الهبوطي قد يتحقق. يبدو أن الانخفاض إلى ما دون مستوى 1.3600 قد يُنشئ تصحيح هبوطي.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
توجد قناة سعرية صعودية واضحة على الرسم البياني اليومي، حيث يتحرك الباوند الآن عند الحد العلوي منها. ولكن يقترب تداول هذا الزوج الآن من الحد العلوي من البولنجر باند، وبالتالي يبدو أن هناك احتمالية بتحقق تصحيح فني معتدل. من المفضل اليوم البيع مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
بعد الوصول إلى مستوى 96.00، يظهر على الرسم البياني اليومي أن هذا الزوج قد أتمم النموذج الفني على شكل حرف "M". وفي الوقت الحالي، تشير شمعة "المطرقة" على الرسم البياني للشموع الياباني إلى حركة صعودية، مما يضع احتمالية بالوصول إلى مستوى 97.50.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
شهد هذا الزوج اتجاه هبوطي حاد للغاية خلال الأسبوعين الماضيين، منخفضًا بما يزيد عن 600 جزء من النقطة إلى مستوى 1.1000. ويظهر الآن على الرسم البياني للأربع ساعات نموذج شمعة "الدوجي" كما يظهر تقاطع صعودي على الاستوكاستك البطيء، مما يدل على أن الانعكاس الصعودي وشيك. من المفضل الشراء اليوم.

التوصية اليومية

الذهب Gold
يستمر الذهب في زخمه الصعودي حيث يقع تداوله الآن عند 925 دولار للأوقية. ومع إشارة جميع مؤشرات التذبذب إلى الارتفاع على الرسم البياني للأربع ساعات، يبدو أنه ستكون هناك احتمالية بالوصول إلى مستوى 940 دولار في حالة اختراق مستوى المقاومة 940 دولار. قد تكون هذه فرصة لتجار الفوركس للانضمام إلى اتجاه قوي للغاية.
 
أعلى