جوجل

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة sami77790, بتاريخ ‏18 أغسطس 2004.

  1. sami77790

    sami77790 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 يوليو 2003
    المشاركات:
    622
    عدد الإعجابات:
    0
    جوناثان ستمبل من نيويورك: خفضت شركة جوجل صاحبة احد أشهر محركات البحث على الانترنت يوم الاربعاء النطاق السعري للاصدار الاولي لاسهمها الذي تترقبه الاسواق على أحر من الجمر الى ما بين 85 و 95 دولارا للسهم من ما بين 108 دولارات و135 دولارا للسهم.

    وفي بيان على موقعها على الانترنت الخاص بالاصدار أعلنت الشركة ومقرها كاليفورنيا أن مساهميها قرروا خفض عدد الاسهم التي سيبيعونها الى 5.5 مليون سهم وهو ما يقل حوالي 6.1 مليون عن المقرر سابقا في ضوء خفض السعر المستهدف.

    وقالت جوجل انه بالاضافة الى ما سيبيعه المساهمون فانها لا تزال تنوي بيع حوالي 14.1 مليون سهم.ولم ترد جوجل على الفور على مكالمة طلبا للتعقيب على القرار.

    وتقلص هذه التعديلات قيمة الاصدار الاولي الى نحو 1.9 مليار دولار. كما أنها تخفض القيمة الاجمالية القصوى المحتملة للشركة بأكثر من عشرة مليارات دولار الى أقل من 26 مليار دولار.

    وقالت جوجل ان المساهمين البائعين قد يعرضون 2.9 مليون سهم اضافية لتلبية الطلب.وأضافت أنها طلبت من لجنة الاوراق المالية والبورصات الامريكية اعلان سريان بيان تسجيل اسهمها اعتبارا من الساعة الرابعة عصر يوم الاربعاء (2000 بتوقيت جرينتش ) وهي الخطوة الرسمية لبدء بيع اسهمها للمستثمرين.

    وتمثل هذه التعديلات أحدث حلقة في سلسلة من المشاكل التي واجهت الاكتتاب العام الاولي منذ أعلنت جوجل عنه للمرة الاولى في ابريل نيسان.ولم يكن تعديل السعر مفاجأة لبعض مديري صناديق الاستثمار الذين أشاروا الى توتر الاسواق تجاه أسهم قطاع التكنولوجيا وكذلك اختيار جوجل لنسخة معدلة من أسلوب المزاد العكسي لبيع الاسهم الامر الذي ربما يكون قد حد من اقبال الموءسسات الاستثمارية على الاسهم.

    وفي المزاد العكسي يبدأ البائع بعرض سعر مرتفع ويستمر في خفضه الى ان يظهر المشتري الذي يقبل بهذا السعر.

    وقالت ايلين كريشتون مديرة الصناديق لشركة ايجون اسيت مانجمنت بريطانيا التي تبلغ استثماراتها ملياري دولار "ما من وسيلة لتقييمها... لا أحد يستطيع ان يقول انه اكتتب في اصدار عام أولي لان جوجل اسم تجاري يتمتع بسمعة طيبة."

    ومن المحتمل أن يجعل الاكتتاب الاولي من سيرجي برين ولاري بيج موءسسي جوجل اللذين مازالا في الثلاثينات من العمر من أصحاب المليارات.
    لكن المشاكل لاحقت الاصدار وخاصة في الاسبوعين الاخيرين. ومن هذه المشاكل تراجع سوق الاصدارات الاولية ومخاوف من ان تكون مقابلة أجرتها مجلة بلاي بوي مع موءسسي الشركة قد انتهكت قوانين الاوراق المالية بالاضافة الى الكشف عن بدء تحقيق غير رسمي في لجنة الاوراق المالية والبورصات في العرض الذي قدمته جوجل لاعادة شراء أكثر من 23 مليون سهم ربما تكون أصدرتها بالمخالفة للقانون.ويوم الثلاثاء لم تقر اللجنة بيان قيد أسهم جوجل دون ابداء أسباب.
     
  2. sami77790

    sami77790 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 يوليو 2003
    المشاركات:
    622
    عدد الإعجابات:
    0
    من وجهة نظري لا تستحق هذا السعر

    تحياتي لكم
     
  3. الغلبان

    الغلبان عضو نشط

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    659
    عدد الإعجابات:
    0
    هذه الشركة تذكرني بفقاعة ...

    شركات الإنترنت ذات الأسعار الخيالية ما قبل كارثة 2000 ...


    أنتظر على فقاعة الجوجل حتى تنفجر . :eek: . وتشوف سعرها الفعلي .. المفروض في السوق
     
  4. animatedude

    animatedude عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 يونيو 2004
    المشاركات:
    119
    عدد الإعجابات:
    0
    ياشباب متى الواحد يقدر يشتري من اسهم google???