التفاؤل يؤدي الى انخفاض عملات الملاذ الآمن 19/5/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

عودة التفاؤل إلى الأسواق تؤدي إلى انخفاض عملات الملاذ الآمن

ارتفع معدل التفاؤل في السوق نتيجة لارتفاع الأسعار في أسواق الأسهم والتصريحات الايجابية من "تيموثي جيزنر" سكرتير الخزانة الأمريكية مما نتج عنه بالتالي ارتفاع الطلب على العملات التي يحمل تداولها مخاطرة اكبر. نتوقع أن يكون اليوم مزدحم بالأخبار الاقتصادية، حيث سيتم الإعلان عدد هام من هذه الأخبار من أمريكا ومنطقة اليورو واليابان

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- انخفاض الدولار نتيجة لارتفاع سوق الأسهم
انخفض الدولار الأمريكي أمام اغلب العملات الأساسية، حيث ارتفع سوق الأسهم الأمريكي في جلسة تداول يوم أمس. كان هذا الارتفاع نتيجة للتصريحات الايجابية من "تيموثي جيزنر" سكرتير الخزانة الأمريكية، حيث قال أنه ستكون هناك المزيد من الإصلاحات الكبيرة في النظام المالي الأمريكي في الأسابيع القادمة. كما أدى إلى تذبذب الدولار واتجاه الأسهم الصعودي اعتزام كلاً من شركة جي بي مورجان وجولدمان ساشس ومورجان ستانلي رد ما قيمته 45 مليار دولار مما حصلوا عليه من قروض من خلال برنامج TARP (برنامج الخزانة الأمريكية لإصلاح الأصول الفاسدة), كما أدت حالة التفاؤل في السوق إلى ارتفاع الأسهم العامة متضمنة سيتي جروب وبنك أوف امريكان.انخفض الدولار بمقدار 100 جزء من النقطة أمام اليورو ليغلق عند 1.3540 وذلك بسبب تخلص التجار من الدولار كملاذ آمن وعودة بعض الثقة إليهم تجاه اليورو. وسجل الباوند ارتفاع كبير بمقدار 160 جزء من النقطة أمام الدولار ليغلق عند 1.5305. وكان هذا بسبب فقدان الدولار لقوته خلال الأسابيع الماضية أمام الباوند؛ وقد يكون السبب في هذا هو استمرار ارتفاع أسواق الأسهم العالمية وكذلك استمرار ضعف الدولار الأمريكي. وأمام البن الياباني، ارتفع الدولار بمقدار 170 جزء من النقطة ليغلق عند 96.49 وقد يكون هذا الارتفاع هو حركة تصحيحية لهذا الزوج، كما أن التجار قد تخلصوا من الين باعتباره ملاذ آمن وعادوا إلى الأصول التي تحمل مخاطرة اكبر. واليوم ننتظر الإعلان عن تصاريح البناء الأمريكية ومبيعات المنازل المبدؤ بناؤها في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش. هناك علاقة بين هذين المؤشرين ويعتبران مؤشر قوي لقياس مدى تعافي السوق العقاري الأمريكي. إذا جاءت النتائج ايجابية، يمكننا أن نتوقع أن تكون حركة السوق مثل حركة يوم الاثنين من ناحية أخرى، فإن البيانات السيئة قد تؤدي إلى قوة الدولار حيث سيعود المستثمرون إلى العملة الأمريكية على اعتبار أنها ملاذ آمن ويتخلون عن الأصول التي تحمل مخاطرة أعلى.

اليورو EUR

- ارتفاع اليورو أمام الدولار
ارتفع اليورو أمام الدولار يوم الاثنين. ويعود هذا إلى ارتفاع أسواق الأسهم العالمية بعد ارتفاع الأسهم الأمريكية. ويعتبر نموذج التداول الشائع مؤخرًا هو أن اليورو يرتفع أمام الدولار عندما تتخذ أسواق الأسهم اتجاه صعودي. يستمر المحللون في تفسير السوق بشكل خاطئ، حيث يتوقعون ارتداد الدولار أمام اليورو ليصل هذا الزوج إلى 1.2500. إلا أن هذا أمر غير محتمل في أي وقت قريب. إن استمرت أسواق الأسهم في الارتفاع في الأسابيع القادمة، فقد يستمر اليورو في قوته أمام الدولار. وقد كان سلوك اليورو/ دولار مفاجئ، حيث جاء الإنتاج المحلي الإجمالي الألماني يوم الجمعة بقراءة توضح انخفاض معدل نمو الاقتصاد الألماني بنسبة 3.8%. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال اليورو مرنًا.
أغلق اليورو/ دولار بارتفاع يوم أمس بمقدار 100 جزء من النقطة ليغلق عند 1.3540. وأغلق اليورو/ باوند يوم الاثنين بانخفاض قدره 25 جزء من النقطة عند 0.8841. وقد يعود هذا إلى كشف البنك البريطاني عن تحقيقه لأرباح تقدر بملايين الباوندات، حيث انه قد استفاد من الأزمة المالية خلال العام الماضي. وأمام الين، ارتفع اليورو بمقدار 300 جزء من النقطة حيث تراجع الطلب على الين الياباني واتجه التجار إلى الأصول التي تحمل مخاطرة اكبر وتتذبذب حركتها اكثر. ويبدو أن هذا الزوج سيستمر في تصحيحية للأعلى في الأسبوع القادم. واليوم، سيتم الإعلان عن عدد من البيانات الاقتصادية من بريطانيا ومنطقة اليورو. سيتم الإعلان من بريطانيا عن مؤشر أسعار المنتجين ومؤشر أسعار التجزئة في الساعة 8:30 بتوقيت جرينتش. ومن منطقة اليورو، سيتم الإعلان عن مؤشر ZEW الألماني للثقة في الاقتصاد ومؤشر ZEW للثقة في اقتصاد منطقة اليورو ككل في الساعة 09:00 بتوقيت جرينتش. قد تؤدي هذه البيانات السلبية إلى اتجاه هبوطي في اليورو والباوند. أما ايجابية نتائج هذه البيانات فقد تؤدي إلى اتجاه صعودي في اليورو والباوند يوم الثلاثاء. ومن المحتمل تضاعف تأثير هذه البيانات إن أدلى "جوردون براون" رئيس الوزراء البريطاني بتصريحات متفائلة في محاولة منه لإنقاذ الاقتصاد.

الين الياباني JPY

- انخفاض الين أمام الدولار
انخفض الين أمام الدولار يوم الاثنين حيث تخلص التجار من الين الآمن وعادوا إلى الدولار التي يعتبر أقل أماناً. كما أن هذا يعتبر بمثابة حركة تصحيحية للدولار/ ين، حيث انخفض هذا الزوج في الأسبوعين الماضيين. كان سبب هذا السلوك هو ارتفاع الأسهم الأمريكية مما أدى إلى التفاؤل تجاه الاقتصاد الأمريكي. وبالتالي أدى هذا إلى اتجاه صعودي في أسواق الأسهم في الدول الصناعية الأخرى. ونتج عن هذا بدوره اتجاه التجار إلى التداول الذي يحمل مخاطرة أكبر يوم الاثنين. وتأمل الحكومة اليابانية انخفاض الين أكثر لإخراج البلاد من حالة الركود الاقتصادي، حيث أن اتجاه الين الصعودي يمنعها من ذلك. انخفض الين بمقدا5%) لتصل من النقطة أو بنسبة 2% أمام الدولار ليغلق عند 96.49. وانخفض الين بمقدار 420 جزء من النقطة أمام الباوند. وقد ساعد هذا على انعكاس حركة الين الهبوطية أمام الين والتي شهدها في الأسبوع الماضي. كما انخفض الين بمقدار 340 جزء من النقطة أمام اليورو حيث اقبل التجار على تنويه محافظهم الاستثمارية. سيتم الإعلان في وقت لاحق اليوم عن الإنتاج المحلي الإجمالي ومؤشر أسعار الإنتاج المحلي الإجمالي في الساعة 11:50 بتوقيت جرينتش.

النفط الخام Crude Oil

- ارتفاع النفط الخام بنسبة 5%
ارتفعت أسعار النفط الخام بمقدار 2.42 دولار (بنسبة 5%) لتصل إلى 59.45 دولار للبرميل. ويعتبر هذا ارتفاع ملحوظ في هذه السلعة التي سحلت تذبذب كبير في الآونة الأخيرة. كان هذا الارتفاع في أسعار النفط ناتج عن ضعف الدولار وقوة أسعار الأسهم والسلع. وتعتبر الوسيلة الأساسية التي يمكن من خلالها استمرار ارتفاع أسعار النفط الخام هي أن يشعر المستثمرون بأن هناك إشارات متزايدة بتعافي الاقتصاد العالمي. في الأسابيع الأخيرة، يبدو أن النفط الخام كان يتمتع بالاستقرار. ويعود هذا إلى تخفيض معدلات الإنتاج من أوبك. والسؤال الآن هو إذا ما كانت أوبك ستستمر في تخفيضها لمعدلات الإنتاج خلال الأشهر القادمة؟ إذا قامت بذلك، فقد يصل النفط إلى 65-70 دولار للبرميل مع نهاية يونيو. ومن المهم أن نذكر أيضًا أنه يمكن استخدام أسعار النفط كمقياس للتعافي الاقتصادي العالمي.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يوجد تقاطع هبوطي جديد على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على أن التصحيح الهبوطي وشيك في المستقبل القريب. يدعم هذه الفكرة الاتجاه الهبوطي في مؤشر الزخم على الرسم البياني للساعة. عندما يتحقق الاختراق الهبوطي، سيكون من المفضل البيع مع نقاط وقف قريبة.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
تظهر إشارات متضاربة على الرسم البياني للساعة، حيث يتحرك الاستوكاستك البطيء في المنطقة المحايدة. بينما يوجد تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على أن التصحيح الهبوطي قد يحدث في المستقبل القريب. عندما يتحقق الاختراق الهبوطي، سيكون من المفضل البيع مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يستمر تداول هذا الزوج في مدى تداول محدد على الرسم البياني للساعة. يتحرك مؤشر الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي في منطقة محايدة. ويقع هذا الزوج بالقرب من الحد العلوي من مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على أن التصحيح الهبوطي قد يكون وشيك. عندما يتحقق الاختراق الهبوطي، سيكون من المفضل البيع مع نقاط وقف قريبة

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
يتحرك هذا الزوج في مدى تداول محدد منذ فترة وحتى الآن بدون اتجاه واضح. ويقدم الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي إشارات متضاربة. ولا يوجد اتجاه واضح أيضًا على الرسم البياني للأربع ساعات. قد يكون من المفضل انتظار إشارة أوضح على الرسم البياني للساعة.

التوصية اليومية

النفط الخام Crude Oil
بعد أيام قليلة من الحركة الصعودية المستمرة، يبدو أن هذه السلعة تتحرك في منطقة ذروة الشراء على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة. ويبدو أن هناك تقاطعات هبوطية جديدة على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات، مما يدل على أن تجار الفوركس قد يمكنهم الدخول في التصحيح الهبوطي الوشيك عند سعر دخول ممتاز عن طريق البيع اليوم.
 
أعلى