توقعــات بانتـعــاش «أســواق الـجـت»

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة bnyder2002, بتاريخ ‏22 مايو 2009.

  1. bnyder2002

    bnyder2002 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2003
    المشاركات:
    1,857
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    kuwait
    نشاط محدود خلال الأسابيع الماضية بسبب ارتفاع البورصة
    توقعــات بانتـعــاش «أســواق الـجـت»


    أحمد الفضلي:
    ويتزامن ذلك مع انتعاش محدود في اسعار الاسهم غير المدرجة على مدى الاسابيع الثلاثة الماضية حيث تحسنت اوامر العرض والطلب ارتفاعا وهو ما يهزوه المراقبون الى تحسن اداء البورصة ونشاطها خلال الفترة الماضية.

    الاحتفاظ بالأسهم
    وعلى الرغم من التحسن وبوادر الانتعاش الا ان الصفقات المنفذة مازالت محدودة ومنخفضة العدد نسبيا حيث يرتأي اغلب الملاك الاحتفاظ بالاسهم املا في ارتفاع اكبر وبالتالي تقليص او تعويض الخسائر الماضية.
    ويشير محمد العنزي وهو احد الملاك لـ4 شركات مدرجة بانه كان ينوي بيع ما لديه من اسهم باي سعر خلال الفترة الماضية ولكنه لم يجد من يشتريها اما الان فهو ينوي الاحتفاظ بها لعدة اشهر قادمة املا ان تسترجع قيمتها السابقة وتعويض خسائره على مدى الاشهر الماضية.

    «كي جي ال» موانئ
    شركة «كي جي ال للموانئ» كانت حديث الاسبوع الماضي بين متداولي سوق «الجت» خاصة بعد انتشار اخبار عن احتمال فرض غرامات مالية وشروط جزائية عليها.
    ويشار الى ان «كي جي ال للموانئ» تمتلك 30 في المئة من اسهم «كي جي ال المصرية» والتي قامت بتوقيع عقد مع الحكومة المصرية لتنفيذ مشروع رصيف محطة حاويات ميناء دمياط وكان من المقرر ان يتم تسليمه منتصف عام 2008 ولكن بسبب الازمة المالية وشح السيولة تعذر تسليمه في الموعد المحدد، وجاءت الاحاديث بانه سيتم فرض غرامة مالية عليها لذلك خاصة ان هناك خلافا على عدة امور بين الطرفين.
    الامتياز والشرقية
    وازدادت طلبات العرض وأوامر البيع على سهم «الامتياز» للاستثمار خلال الاسبوعين الماضيين بشكل ملفت حيث تم طلب شراء السهم بسعر 140 فلسا و145 فلسا وهو ما اشار اليه احد المراقبين بان احد كبار الملاك يبحث عن زيادة لحصته في الشركة.
    كما شهد سهم الشرقية نشاطا ودون صفقات تذكر حيث تراوح سعر السهم ما بين 120 فلسا الى 135 فلسا تزايد ذلك مع عقد الجمعية العمومية للشركة وتصريح رئيس مجلس ادارتها بان الشركة تسعى لاقتناص الفرص التي يكون مردودها ايجابيا وهو ما يدل على توفر السيولة لدى الشركة.

    5 شركات في البورصة
    ومن الجدير بالذكر ان الشركات التي اقرت ادارة البورصة ادراجها هي «بنك البحرين الاسلامي» «شركة غير كويتية» و«بوابة الكويت القابضة» في السوق الرسمي اضافة الى ادراج 3 شركات في السوق الموازي هي «الكويتية للخدمات الطبية - الربيع للسياحة والسفر - الثريا العقارية».
    كما ان هناك 6 شركات اخرى ستنظر اللجنة الفنية في البورصة في ادراجها بعد استكمالها وتحديثها لبياناتها المالية.





    تاريخ النشر : 23 مايو 2009

    --------------------------------------------------------------------------------
     
  2. bnyder2002

    bnyder2002 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2003
    المشاركات:
    1,857
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    kuwait
    مضاربات على «أوكيانا» و«استحواذ» محركها الإشاعات
    الأسهم الشعبية تستحوذ على نشاط سوق الجت


    أحمد الفضلي:
    • استمرار وجود أسهم بأقل من 100 في البورصة يضعف الطلب على الشركات حديثة التأسيس
    لم تشهد اسواق «الجت» نشاطا يذكر خلال الاسبوع الماضي بخلاف التوقعات بانتعاشه على اثر موافقة ادارة بورصة الكويت على ادراج عدد من الشركات في السوقين الرسمي والموازي.
    أوامر العرض والطلب على الأسهم غير المدرجة لم تتغير تغيرا ملحوظا بما يستدعي الانتباه وذلك حسب ما تشير اليه اغلب التغيرات في المواقع الالكترونية المختصة ببيع وشراء الأسهم.
    وعلى الرغم من عدم وجود صفقات تذكر على التي اقر ادراجها، الا ان النشاط تركز على الأسهم «الشعبية» او ذات الاكتتابات العامة والتي لديها قاعدة مساهمين كبيرة مثل شركة الاتصالات الثالثة «viva» و«اوكيانا» العقارية واستحواذ القابضة.

    استثمار ومضاربة
    وتراوح سعر فيفا «viva» ما بين 230 فلسا الى 300 فلس، ويعتبر من الأسهم الاستثمارية على المدى الطويل، وهو السهم الوحيد الذي يوصف بذلك على اعتبار ان نشاطه تشغيلي ومجاله «الاتصالات المتنقلة» في نمو مستمر في الفترة الحالية.
    بينما وصف النشاط على سهم «اوكيانا» و«استحواذ» بانه نشاط مضاربي وليس بهدف الاستثمار، وهو خاضع ومرتبط بالاشاعات والاحاديث حول الشركتين وحول الشركة الام «دار الاستثمار» بشكل خاص.
    ومن الجدير بالذكر ان سهم اوكيانا يتراوح ما بين 47 فلسا الى 55 فلسا في اوامر البيع والشراء بينما يتراوح سهم «استحواذ» ما بين 35 فلسا الى 40 فلسا في اوامر العرض والطلب وذلك اعتمادا على احد المواقع الالكترونية.
    وتجدر الاشارة الى ان الأسهم الثلاثة «viva - اوكيانا - استحواذ» هي الأنشط بين غير المدرجة خلال الاسبوع الماضي والاسابيع السابقة له بسبب كبر حجم وعدد رأسمالها ومساهميها، اضافة الى انها من الاسهم الاكثر مضاربية خارج البورصة واحدهما من اسهم الاستثمار الطويل الجيد.

    لا نشاط لقريبة الادراج
    ويشير احد كبار المتعاملين في سوق «الجت» الى ان الأسهم التي اقر حديثا ادراجها في البورصة لم تشهد نشاطا او تداولات بل ولا اوامر عرض وطلب تذكر.
    ويعزو ذلك الى عدة اسباب ابرزها ان هذه الأسهم لا تتمتع بقاعدة مساهمين كبيرة بل هي اشبه بالشركات الخاصة وتنحصر الأسهم بين عدد محدود من المساهمين تربطهم علاقة بالشركة او مؤسسيها ولذلك موقفهم شبه موحد في عدم البيع حتى ادراج الشركة.
    ويضيف بان عددا من متداولي الجت لا يتجهون في الوقت الحالي الى شراء هذه الأسهم لعدم وجود الجدوى الاستثمارية منها، فعلى سبيل المثال كان يتم شراء السهم قبل الادراج لانه سيدرج قريبا ويحقق ارتفاعات سعرية جيدة لان قيمته ستكون اقل من اغلب الاسعار للأسهم المدرجة ولكن في الوقت الراهن يحتوي على شركات يتم تداولها بأقل من القيمة الاسمية «100 فلس» فلماذا المخاطرة بالشراء من خارج السوق.

    لا إشاعات تذكر
    وخلافا للاسابيع الماضية لم تشهد الاسهم غير المدرجة اي اشاعات او اقاويل تذكر على نشاطاتها وذلك خلافا للاسابيع الماضية الا فيما ندر وخاصة ان «شركة كي جي ال للموانئ» قد تسلطت الاضواء عليها على خلفية تفجر الخلاف بينها وبين الحكومة المصرية حول تطوير احد ارصفة الميناء هناك وهو ما اثار حفيظة عدد من الملاك للسهم وتخوفهم من ان تفرض عقوبات على الشركة او غرامات مالية.





    تاريخ النشر : 30 مايو 2009
     
  3. q1888

    q1888 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 ابريل 2008
    المشاركات:
    1,030
    عدد الإعجابات:
    36
    ياجماعه شنو السر في كثرت الطلب على الصينيه اذا في اخبار او معلومات افيدونا 0 جزاكم الله خير