الدار تتجه لمضاعفة رأسمالها ب250 فلسا للسهم

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ضحية المخازن, بتاريخ ‏24 مايو 2009.

  1. ضحية المخازن

    ضحية المخازن موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,878
    عدد الإعجابات:
    0
    آخر المقترحات لتحسين ملاءة الشركة في إطار خطة الهيكلة
    «الدار» تتجه لمضاعفة رأسمالها بـ 250 فلسا للسهم


    |كتب رضا السناري|

    كشفت مصادر مصرفية مقربة لـ«الراي» ان شركة دار الاستثمار تتجه إلى تفعيل خيار زيادة رأسمالها، وفقا لـ«توجيه» أو «نصيحة» من بنك الكويت المركزي، منوهة إلى إنه من المرتقب ان تعلن قريبا عن طرحها لزيادة رأسمالها بواقع 100 في المئة للمساهمين الحاليين، بقيمة إجمالية للاكتتاب تبلغ 250 فلسا للسهم الواحد. ليبلغ رأسمال الشركة بعد الزيادة المقررة نحو 191 مليون دينار، موزعة على 1908.302.192 سهما، منوهة إلى إنه من المرتقب ان تقدم «الدار» مقترح زيادة رأسمالها إلى وزارة التجارة والصناعة خلال ايام.
    وقالت المصادر ان بنك الكويت المركزي طرح أخيرا على «الدار» النظر في خيار زيادة رأسمالها، من دون ان يحدد مستوى الزيادة المستهدفة، واضافت إنه من المقرر ان يحصل مجلس إدارة الشركة خلال الجمعية العمومية على موافقة المساهمين على زيادة رأس المال المطروحة.
    وعلى صعيد آخر، تطورات مفاوضات إعادة الهيكلة المالية للشركة، افادت مصادر مصرفية أخرى إنه من المقرر ان تجتمع «دار الاستثمار» وجميع دائنيها ومستثمريها بحضور مستشار «الدار» المالي «كريديت سويس» ومستشار الدائنين الذي تم الاتفاق معه اخيرا «مورغان ستانلى» في 8 من يونيو المقبل، بدبي، وذلك بحضور «Allen & Overy» الممثل القانوني للدائنين والمستثمرين، الذي تعاقد معه «مورغان ستانلي».
    وبينت المصادر إنه من المقرر ان يقدم «مورغان ستانلي» للدائنين والمستثمرين خلال الاجتماع تقريره عن وضع «الدار» المالي من وجهة نظره، ومقترحاته في خصوص آليات تعامل الدائنين مع الشركة في خصوص تحصيل مستحقاتهم، ومدى قبولهم لخطة إعادة الهيكلة التي اقترحتها «الدار»، مشيرة إلى إنه من المرتقب ان يقدم «مورغان استانلي» ضمن تقريره تقييما وتصورا جديدا لغالبية اصول الشركة من وجهة نظره، ومن خلال الاستعانة بجهات تدقيق عالمية.
    وقالت المصادر ان «مورغان ستانلي» وبعد اختياره ممثلا عن دائني ومستثمري «الدار» لجأ إلى دراسة التقيمين اللذين وضعتهما الشركة حول اصولها، «متحفظ بـ 1.196 مليار دينار، وحقيقي بـ 1.8 مليار دينار»، ووفقا لذلك التوجه سيقوم بمراجعة تقييم الجهات العالمية التي وضعت تقريرها حول بعض اصول «الدار» من خلال لقاءات ومحادثات واستفسارات سيطرحها على هذه الجهات، فيما من المطروح ان يعيد تقييم بعض الاصول مرة ثانية من خلال الاستعانة بمدققين يختارهم بنفسه للحصول على رأي اضافي حول بعض الاصول الرئيسية، والتي من المرتقب ان تتضمن «استون مارتن» و «بوبيان» وبنك البحرين الاسلامي، واضافت ان من الاسماء المطروحة التي قد يستعين بها «مورغان ستانلي» في إعادة تقييم بعض اصول الشركة مكتب التدقيق العالمي «ديلويت» «deloitte».
    وقالت المصادر إنه من غير المستبعد ان يستعين «مورغان ستانلي» في بناء رأيه على غالبية المقييمين الذين ساهموا في تقييم بعض الاصول الرئيسية في خطة إعادة الهيكلة، وإنه قد يكتفى في ابداء رأيه حول هذه الاصول على مجرد لقاء مقيميها، وطرح مجموعة من الاسئلة المحاسبية عليهم يمكن من خلالها تثبيت رأيهم، او تعديله، وافادت ان «مورغان استانلي» ابدى ارتياحاً أولياً لللتقييمات المحلية التي اجراها بيت التمويل الكويتي والبنك الدولي.
    واوضحت المصادر ان ضمن خطة عمل «مورغان ستانلي» في تمثيل دائني ومستثمري «الدار» ان يعرض عليهم ضمن تقريره في الـ 8 من يونيو المقبل تصورا حول رؤيته حيال موقف الشركة المالي، والاجراءات التي يتعين على الدائنين والمستثمرين الاستعانة بها في تحصيل مديونياتهم، اذ إنه وفقا للمطروح سيقوم «مورغان ستانلي» بدراسة ما يعرف بتحليل الحساسية المالية لاصول الشركة، وهي طريقة مالية اقرب ما تكون في الشبه المالي إلى اختبارات الضغط التي تلجأ اليها البنوك في قياس مدى قدرتها على مواجهة المتغيرات المالية امامها، وتعتمد في هذه الاختبارات على اكثر من سيناريو لقياس درجة التأثر.
    وأضافت المصادر ان «مورغان ستانلي» سيدرس اسوأ السيناريوهات التي يمكن ان تتعرض اليها اصول الشركة في اسوأ حالات الاسواق المتواجدة فيها، وفي المقلب نفسه سيبحث أفضل السيناريوات الايجابية التي من الممكن ان تمر بها اصول «الدار» في افضل حالات الأسواق المتواجدة فيها، ومن ثم يقيس نتائج الاختبارين، على ان تتم مقارنتهما بخطة إعادة الهيكلة التي طرحتها الشركة في اجتماعها الأخير مع الدائنين.
    ومن الناحية العملية سيقوم «مورغان ستانلي» وفقا لاختبارات الحساسية التي سيجريها بوضع تصوره حول القرار الذي من المفترض ان يتخذه الدائنون في مفاوضاتهم مع «الدار»، وفي هذا الخصوص هناك سيناريوان من المرتقب ان يتعرض لهما «مورغان ستانلي» في حساباته اثناء وضع رأيه لدائني ومستثمري «الدار»، الأول قائم على خيار التصفية، والبيع الفوري لاصول الشركة، واختصام قيمها لصالح الدائنين والمستثمرين، وهو احتمال لا يلاقي على ارض الواقع معطيات ترجحه كثيرا، خصوصا وانه تنفيذه يتوقف على اكثر من اعتبار.
    وفي مقدمة الاعتبارات التي تقلل من فرص لجوء الدائنين والمستثمرين إلى خيار التصفية، ما وصفته المصادر بـ «العوار» أو الخسارة المالية التي من الممكن ان يتعرضوا لها من وراء التصفية، ومدى قبولهم بهذه الخسارة، حيث إنه ومن نافل القول في هكذا حالات سيتعرض الدائن والمستثمر إلى التنازل عن جزء كبير من مستحقاتهم، لا سيما وان عمليات التصفية تضغط دائما على قيم الاصول الحقيقية، وتدفع بها إلى مستويات متدنية مقابل قيمها العادلة، كما ان قانون تعزيز الاستقرار المالي يساهم من ناحيته في اعطاء فرصة للشركة للايفاء باستلزاماتها في حال طلبها ذلك، ومن ثم سيكون من غير الصائب ترجيح «مورغان ستانلي» لخيار التصفية.
    اما السيناريو الثاني وهو الاكثر حظا حسب قول المصادر فهو المضي قدما في تنفيذ خطة إعادة هيكلة «الدار» من خلال استمرار الشركة وبيع بعض اصولها تدريجيا، مع احقية الدائنين في تفعيل الجزء المتعلق من الخطة في وضع يدهم على اي نقد يمكن ان تحققه الشركة شريطة ان يكون زائدا عن متطلباتها، أو بمعنى آخر تفعيل ما يعرف ماليا بـ «مكنسة الكاش»، مع إضافة بعض التغيرات على صعيد فنيات التفاوض مع «الدار».
    وغمزت المصادر إلى ميل «مورغان ستانلي» إلى الحفاظ على استمرارية «الدار»، فجميع الدائنين والمستثمرين على قناعة بانهم سيخسرون كثيرا من مستحقاتهم في حال تصفية الشركة، اما سيناريو الاستمرارية فيحفظ لهم اموالهم، خصوصا ان خطة إعادة الهيكلة تضمنت في تقييماتها اسماء تدقيق عالمية مشهود لها بالنزاهة والكفاءة في التدقيق، وشملت اراؤهم وجهتي نظر احداهما متحفظة والثانية طبيعية، ولذلك من المرتقب ان تظهر نتائج «مورغان ستانلي» حول تقييمه لاصول «الدار» من وجهة نظره مستويات سعرية متشابهة جدا للقيم التي وضعتها الشركة في خطة إعادة هيكلتها، وتحديدا ومع الحد الادنى الذي وضعته في تقريرها المتحفظ حول قيم اصولها.
    واشارت المصادر إلى ان تعيين دائني ومستثمري «الدار» لـ«مورغان ستانلي» يعد مؤشرا ايجابيا يرجح خيار المضي في تنفيذ خطة إعادة هيكلة الشركة.

    http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=134191
     
  2. Bo ayed

    Bo ayed عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 ابريل 2009
    المشاركات:
    851
    عدد الإعجابات:
    0

    جزاك الله خير
     
  3. barbarian

    barbarian عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 ابريل 2005
    المشاركات:
    5,068
    عدد الإعجابات:
    1,558
    250 فلس

    هاهاهاهاهاهاهاها

    منو الخبل اللي راح يكتتب بالسهم لووووووووووووووووول

    السهم سعره اقل من 80 فلس بالسوق ومحد يبيه

    الا اذا يردونه السوق بسعر جديد ويكون فوق الربع هذا شئ ثاني
     
  4. بصرك

    بصرك عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,278
    عدد الإعجابات:
    3
    اتوقع نفس الخليج النسبه المتبقيه والتي لم تغطى
    تغطيها الهيئه
    نفس بنك الخليج
     
  5. splendid

    splendid عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    2,666
    عدد الإعجابات:
    2
    هذا الكلام المضبوط ,, الكاش مطفح عند المتداوليين ,, وطبعا اداره الشركه

    تحظى بثقه عمياء من المساهمين ..


    "ان لم تستحي فاصنع ما شئت "

    ::verymad::
     
  6. بورش

    بورش عضو مميز

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,660
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    دار بالبورصة
    صبحك الله بالخير بوبشير :)

    يقولك ايام قبل واحد يبلش يقول سمعتوا آخر نكته, ويقعد يملق والناس تمثل انها تضحك

    الحين الواحد يقول سمعتوا آخر نكته, ويقول خبر من السوق الكويتي والناس تضحك من صجها :)

    صج سوق جمبزه للأوارق الماليه
     
  7. Bo_Yosef

    Bo_Yosef عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 مارس 2009
    المشاركات:
    1,741
    عدد الإعجابات:
    72
    مكان الإقامة:
    فيلكا
    روابط متعلقة
    دار الاستثمار


    تسعى شركة دار الاستثمار الى العمل على وضع عدد من المخارج والخيارات التي تعينها على تجاوز الازمة المالية، وحالة التعثر التي تمر فيها.

    مصادر اشارت الى ان الشركة تعمل بشكل متواصل مع لجنة الدائنين لمناقشة الحلول المطروحة بالتعاون مع المستشارين العالميين، ويبدو ان خيار زيادة رأسمال الشركة عرض اخيرا الى نقاش مطول، ومن المرتقب ان يكون احد الحلول التي ستوضع موضع التنفيذ، خلال الاشهر المقبلة، لا سيما انها ستدر سيولة على الشركة منعدمة الكلفة اذا نجح الاكتتاب تساعدها في هيكلة بعض اوضاعها.

    وتقول المصادر ان نجاح زيادة رأسمال الشركة من شأنه ان يمنح الدائنين ثقة ويدفعهم لمساعدة اكثر نحو مساعدة الشركة بالجدولة.

    وعن خيار زيادة رأس المال، قال المصدر ان الشركة راسلت وزارة التجارة والصناعة في هذا الخصوص تمهيدا للحصول على موافقة الجهات الرقابية الاخرى.

    وهناك اكثر من سيناريو الا ان الارجح هو رفع رأسمال الدار بنسبة 100% تقريبا اي بواقع 95.4 مليون دينار، ليصبح رأس المال الجديد نحو 190.83 مليون دينار كويتي.

    وتقدر المصادر ان من شأن تلك الزيادة ان تدر على الشركة مبالغ تضاف ما يتحقق من عمليات التخارج وبيع الاصول.

    وفي ما يخص موازنة العام الماضي، اكد المصدر ان الشركة عازمة على تقديمها الى البنك المركزي متى ما تم الانتهاء منها كاملة ومدققة من مراقبي الحسابات، متوقعا ان تنتهي الاسبوع المقبل تقريبا.
     
  8. splendid

    splendid عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    2,666
    عدد الإعجابات:
    2

    صبحك الله بالنور ,, اللي تكاليف اغلاقات شركاته بتصحيح 2006 اكثر من

    20 مليون دينار ,, اكيد راح يكون في سوق الجمبزه ..

    لا وبعد شاري اوستن مارتن بعد ..

    لو يعطيني دوره عليها للجمعيه ,, انا مستعد اطبل له بالمنتدى ,,

    بس دوره وحده ..

    :d
     
  9. بورش

    بورش عضو مميز

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,660
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    دار بالبورصة
    هههههههههههههه
    شر البلية مايضحك والله
     
  10. الراقي

    الراقي بوعبدالله

    التسجيل:
    ‏3 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    14,176
    عدد الإعجابات:
    23,400
    مكان الإقامة:
    بيتنا
    المسكين يبي بس 250مليون دينار:cool::):p
     
  11. Metalforever

    Metalforever عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 يوليو 2008
    المشاركات:
    1,321
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    إذا رفعت الدار راس مالها ب 250 مليون دينار ونجح إكتتابهم ، سوف يتم شفط السيولة من السوق... كمان إكتتاب ضخم للصناعات ، يعني السوق ما راح يضل فيه سيولة... رحنا وطي..