هل يمكن لتقرير IFO الألماني أن يعكس اتجاه اليورو؟ 26/5/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس وتجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

هل يمكن لتقرير IFO الألماني أن يعكس اتجاه اليورو؟

شهد التجار أحد أول المعلومات الهامة عن اقتصاد منطقة اليورو وهو ما وضع عقبة أمام ارتفاع اليورو. وقد فشل تقرير IFO الألماني لمناخ العمل في تسجيل قراءة متوافقة مع التوقعات وإنما سجل بدلا من ذلك انخفاض في ثقة المستهلك. ونتيجة لذلك، قد يشهد التجار انعكاس في اتجاه اليورو/ دولار إلا إذا أوقفت أخبار اليوم هذا التصحيح. سيكون من الحكمة اليوم مراقبة جدول البيانات الاقتصادية والمراهنة على البيانات الجديدة، حيث لن تكون حركة سوق الفوركس مستقرة اليوم.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- هل ارتفاع الدولار في الطريق؟
ارتفع الدولار نسبيًا أمام العملة الأوروبية حيث لم تكن هناك بيانات اقتصادية أمريكية بسبب أجازة للبنوك. وكان تأثير ذلك على سوق الفوركس هو انخفاض معدل تذبذب الحركة في السوق عن ما هو متوقع. وفي الواقع فقد تحول هذا إلى تذبذبات قليلة في حركة الدولار والعملات الأساسية.وقد راود العديد من المحللين شعور بالقلق حول التدهور السريع للعملة الأمريكية في الأسابيع الماضية. ويبدءون الآن في سؤال أنفسهم: "هل الانعكاس في الطريق؟" في تداول يوم الاثنين، وصل اليورو/ دولار إلى أعلى مستوى عند 1.4028. وأغلق هذا الزوج بانخفاض قدره 15 جزء من النقطة إلى 1.3974. وأمام الباوند، لم يتغير الدولار الأمريكي عن 1.5877. وارتفع الدولار أمام الين بمقدار 10 جزء من النقطة ليغلق عند 94.73. ويظهر هذا السلوك في ساعات التداول الأخيرة، حيث انعكس الدولار معوّضا بعضًا من خسائره وبدأ في الارتفاع أمام العملات الأساسية. يعود هذا إلى عاملين. الأول أن الدولار قد بلغ ذروة البيع مؤخرًا، كما أن قيمته اقل من القيمة العادلة. والعامل الثاني هو أن أجازة البنوك في أمريكا قد جعلت الحركة اكثر فتورا في سوق الفوركس عن ما تصبح عليه في الأوضاع العادية. كما ساعد ضعف نتيجة تقرير IfO الألماني على ضعف اليورو. يأتي هذا مع حقيقة أن الاقتصاديات الكبيرة الأخرى في وضع أسوء من أمريكا. أما عن بيانات اليوم، فسيتم الإعلان عن مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي في الساعة 14:00 بتوقيت جرينتش والذي يعتبر المقياس الأول لإنفاق المستهلك. وبالتالي ستكون نتيجة هذا المؤشر حيوية في تحديد وجهة السوق قبل وبعد الإعلان عنه. ننصح التجار بالدخول في صفقات على العملات الأساسية في الوقت الذي تنخفض فيه معدلات التذبذب وذلك لتحقيق أرباح من الدولار وأزواجه.

اليورو EUR

- انخفاض اليورو أمام العملة الأمريكية
انخفض اليورو قليلا أمام الدولار بعد فشل الأسواق في اتخاذ اتجاه واضح يوم أمس. يمكن أن نقول أن الشكوك لا يمكنها وحدها قيادة اليورو للأعلى وإنما هناك بعض البيانات الاقتصادية التي يمكن للحركة الاعتماد عليها. وقد ظهر ذلك عند إعلان نتيجة IFO الألماني لمناخ العمل والذي أضاف ضغط سلبي على اليورو، حيث أدرك المستثمرون أن العملة الأوروبية ذات قيمة مبالغ فيها أمام الدولار وأمام العملات الأساسية الأخرى. ارتفع الدولار بمقدار 15 جزء من النقطة أمام اليورو منعكسًا عن الاتجاه الذي استمر أسبوعين تقريبا ليغلق عند 1.3974. وأغلق اليورو/ باوند تداول يوم أمس بانخفاض نسبي عند 0.8799. ولم يتغير اليورو/ ين عن مستوى 132.36. والسؤال الآن هو هل يمكن لليورو العودة إلى الاتجاه الصعودي أمام العملة الأمريكية. يمكن القول بأن هناك ما يدعم اليورو أكثر من الدولار والباوند من الناحية النظرية. حيث تنخفض أسعار الفائدة البريطانية والأمريكية عن سعر الفائدة في منطقة اليورو. كما أن أوروبا تتخذ أسلوب تقليدي ومحافظ في سياستها الخاصة بطباعة النقود أكثر من أمريكا وبريطانيا. علاوة على ذلك، توجد عجوزات كبيرة في بريطانيا وأمريكا، بينما لا توجد هذه العجوزات في منطقة اليورو. ويبدو أنه من المعقول القول بان الاتجاه الصعودي على المدى الطويل سيكون من نصيب اليورو اكثر من الدولار والباوند. واليوم سيتم الإعلان عن عدد من البيانات الاقتصادية من منطقة اليورو والتي من المحتمل أن تساعد على تحديد اتجاه أزواج اليورو الأساسية حتى منتصف الأسبوع. من المقرر الإعلان في الساعة 8:00 و 9:00 على التوالي عن الحساب الجاري والطلبيات الصناعية الجديدة من منطقة اليورو. سوف يظهر لتجار الفوركس مدى صحة الاقتصاد الأوروبي من خلال هذه البيانات. وقد تكون هذه إشارة على أن العملة الأوروبية ذات قيمة مبالغ فيها وأنه يمكنها دعم الاتجاه الصعودي أمام الدولار. وسيكون تأثير هذا ملموس في السوق، خاصة بعد الحركة الضعيفة التي شهدتها الأسواق يوم أمس بسبب الأجازة الأمريكية والبريطانية. ننصح التجار بفتح صفقاتهم الآن لتحقيق الأرباح من التذبذب في الحركة.

الين الياباني JPY

- قوة الين غير مستقرة، ولكن قد يساعده الأسبوع المزدحم بالبيانات
فشل الين في دفع الدولار للأسفل يوم أمس على الرغم من الاتجاه الهبوطي للدولار في الأسابيع الماضية. أغلق هذا الزوج بارتفاع قدره 10 جزء من النقطة عند 94.73. وقد ساعد مؤشر أسعار الخدمات في الشركات اليابانية الذي جاء بقراءة أسوء من التوقعات على منع الين من اكتساب المزيد من الزخم الصعودي أمام العملات الأساسية. لم تكن هناك حركة كبيرة لليورو/ ين حيث أغلق عند 132.36. وفقد الين قوته أمام الباوند وأغلق عند 150.45. تعود هذه التقلبات البسيطة في سوق الفوركس إلى الأجازة الأمريكية والبريطانية يوم أمس. على الرغم من ذلك، يستعد السوق إلى التذبذب بشكل اكبر اليوم، حيث عاد سوق الفوركس إلى الأوضاع الطبيعية في الساعات القادمة. يعتمد مستقبل الين على المدى القصير على سرعة تعافي الاقتصاد العالمي. إن تحسنت الأحوال بشكل أسرع من توقعات المحللين، فقد يبدأ الين في الاتجاه الهبوطي. وسوف يزيد هذا الاتجاه الهبوطي للين إن رفعت أمريكا أسعار الفائدة قبل الدول الصناعية الأخرى. واليوم، سيصدر في وقت متأخر محضر اجتماع السياسة النقدية اليابانية وتقرير الميزان التجاري الياباني في الساعة 23.50 بتوقيت جرينتش ومن المحتمل أن تحدد هذه البيانات مدى قوة الين حتى منتصف الأسبوع. من المحتمل أن يكون سعر الإغلاق يوم غد للدولار/ ين عند 95.50. ولكن من الحكمة فتح صفقات على الين الآن انتظارًا لإعلان منطقة اليورو وأمريكا عن بيانات اقتصادية اليوم.

النفط الخام Crude Oil

- انخفاض أسعار النفط بنسبة 1%
انخفضت أسعار النفط الخام بنسبة 1% في جلسة تداول يوم أمس إلى 60.90 دولار أمريكي. ويأتي هذا على الرغم من ارتفاع معدل التفاؤل من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك). ويتوقع العديد من المحللين ارتفاع أسعار النفط على المدى الطويل حيث تعود أوضاع السوق إلى ما هي عليها في الأصل. ويعتقد العديد من المحللين أن سعر النفط على المدى الطويل سيكون بين 75 و80 دولار. في الوقت ذاته، قد يبدأ سعر النفط الخام في اتخاذ الاتجاه الصعودي مرة اهرى عندما يستمر الدولار الأمريكي في الانخفاض، وإذا لم ترفع أوبك من معدلات إنتاجها من النفط في الاجتماع القادم في فيينا. يوم 28 من مايو الجاري. وفي جلسة التداول اليوم، من المحتمل أن تؤثر البيانات الأمريكية والأوروبية على معدل تذبذب حركة النفط الخام وبالتالي يمكن للتجار دخول السوق قبل هذا التذبذب.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
كانت هناك حركة صعودية مستمرة خلال أيام التداول القليلة الماضية، مما نتج عنه تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي، ويدل هذا على أن التصحيح الهبوطي على المدى الطويل قد يحدث قريبًا. ومع بداية انعكاس مؤشر الزخم على الرسم البياني الأسبوع، قد نرى انعكاس قريب في السوق. وبالتالي قد يكون من الحكمة اليوم الدخول في البيع.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يبدو أن السعر يتحرك في منطقة ذروة الشراء على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي مما يدل على الضغط الهبوطي على المدى الطويل. ويدعم هذه الفكرة التقاطع الهبوطي الجديد على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي. وقد يكون هناك تصحيح هبوطي للسعر على المدى المتوسط. وبالتالي قد يكون القرار الصائب اليوم هو الدخول في صفقات بيع مباشرةً بعد الاختراق الهبوطي.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يبدو أن هناك تكوّن لنموذج "الرأس والكتفين" الفني على الرسم البياني للساعة والرسم البياني للأربع ساعات، مما يدل على أن الحركة الهبوطية قد تكون وشيكة وسريعة. ولكن يظهر تقاطع صعودي جديد على الرسن البياني للساعة مما سدل على أن الحركة القادمة قد تكون في الاتجاه الصعودي. وفي ظل تحرك السعر بالقرب من منطقة ذروة البيع على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي، فإن الاتجاه على المدى الأطول قد يكون صعودي. قد يكون انتظار إشارة أوضح هو الخيار الأنسب اليوم.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
يبدو أن السعر قد خرج لتوه من منطقة ذروة البيع على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على أن التصحيح الصعودي قد فقد قوته. ولكن يبدو أن هناك تقاطع صعودي جديد على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي مما يشير إلى احتمالية أن يكون هناك حركة تصحيحية إضافية. قد يكون القرار الصائب اليوم هو الشراء مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يبدو أن هناك تقاطع صعودي جديد على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات، مما يدل على أن الحركة الصعودية قد تكون وشيكة. وفي ظل استمرار الحركة الهبوطية خلال الأسابيع الماضية، فإن الموعد المستحق للارتداد قد مضى. وفي ظل وجود تقاطع صعودي جديد على الماكد على الرسوم البيانية للساعة وللأربع ساعات والرسم البياني اليومي، فقد يتطور هذا الارتداد. يمكن لتجار الفوركس الاستفادة من هذا التأرجح في الحركة عن طريق البيع عند سعر ممتاز للدخول.



 
أعلى