قبل الاشارة .....انتبه....لدبي الاولى ..محلل متدرب

almaymoni2007

عضو نشط
التسجيل
1 يونيو 2007
المشاركات
1,588
تسلم بوبدر
 

ENG.electric

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2008
المشاركات
3,157
شرايك محلل بتداول اليوم هل أسس على 102؟؟؟
 

bu noora

موقوف
التسجيل
5 أكتوبر 2007
المشاركات
960
مفهوم الاندماج والاستحواذ

إن مفهوم الاندماج بين الشركات عبارة عن توجه من جانب شركتين أو أكثر نحو التكتل أو التحالف أو التكامل لخلق كيان جديد يكون قادراً على تحقيق الأهداف التي لا تستطيع أن تحققها الشركة بمفردها، أو للتغلب على مشاكل قائمة حالياً أو متوقعة في المستقبل كما أن لهذه العمليات دورا في تعزيز الموقف المالي للمحافظة على التنافسية.

ويمكن تعريف الاندماج قانوناً هو التحام شركتين أو أكثر وزوالهما وقيام شركة جديدة تنتقل إليها ذمم الشركات الزائلة أما الاستحواذ فهو شراء شركة لأصول وموجودات شركة أخرى وانتقال ملكيتها إلى الشركة المستحوذة. ويتمثل الفرق الرئيسي بين الاندماج والاستحواذ في وضعية المساهمين في الحالتين

ففي حالة الاندماج يحتفظ المساهمون في الشركتين لأسهمهم في الكيان الجديد أو في الشركة الدامجة، وبالتالي يتحولون إلى مساهمين في الشركة الجديدة. أما في حالة الاستحواذ فغالبا ما تبقى الشركة المستحوذ عليها موجودة وتقوم بعملياتها بالشكل المعتاد، إلا أن ملكية أسهمها تنتقل إلى مساهمي الشركة المستحوذة أما عن طريق الدفع النقدي أو عن طريق سندات دين، وتتمكن في هذه الحالة الشركة المستحوذة من السيطرة على الأصول الثابتة للشركة المستحوذ عليها وموجوداتها ومطلوباتها.و الاستحواذ إما أن يكون كليا بشراء كافة أصول الشركة المستحوذ عليها أو جزئيا بامتلاك جزء من أسهم تلك الشركة، وغالبا ما تتطلع الشركات عند الشراء الجزئي، إلا أن تكون كمية الأسهم المستحوذ عليها تمكن الشركة المشترية من التحكم في قرارات مجلس الإدارة للشركة أو المشاركة الفعالة في إصدارها وتسمى في هذه الحالة أسهماً إستراتيجية.


بتصرف / المصدر جريدة عالم اليوم
 

Q8 lover

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2006
المشاركات
55
تفضل أخي الكريم تحليل دبي الاولى

51ts2g.png
 

ENG.electric

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2008
المشاركات
3,157
شكرا وماتقصر
 

ENG.electric

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2008
المشاركات
3,157
للرفع
 

hamanooosa

عضو نشط
التسجيل
26 يناير 2009
المشاركات
557
بغيت استفسار شنو نضام الدمج الي راح ايسونة يعني انا عندي 40 الف سهم شنو الطريقة ووافقو علية ولا لا
 

ENG.electric

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2008
المشاركات
3,157
والله ياخوك هذا ألى ودي أعرفه طريقة الدمج وأتوقع بتم الموافقة مادام وظفو شركة بينهم
بس الطريقة للحين ماعلنو
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,050
الإقامة
بيتنا
رأى أرضا خصبة جدا للفرص الاستثمارية
اسبيته: نتوقع فورة عقارية جديدة في دبي ... تعوّض الأشهر الماضية



ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط








اعتبر الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لشركة المزايا القابضة المهندس خالد اسبيته ان سوق دبي العقاري يتمتع اليوم بكافة العوامل التي تجعل منه ارضا خصبة جدا للفرص الاستثمارية، متوقعا فورة عقارية جديدة ومنظمة، تعوض الفارق الذي شهدته فترة الترقب خلال الاشهر الماضية.
وقال اسبيته في بيان صحافي «هناك مجموعة من العوامل التي يأخذها المطور العقاري بعين الاعتبار حين الاقدام على الاستثمار في اي منطقة من العالم. وقد يكون احتساب العوائد المتوقعة من الاستثمار هو المحصلة التي تدفع المطور العقاري الى خوض التجربة او الابتعاد عنها. لكن، اتجاه السوق، واسعار الاراضي، والبنية التحتية والبيئة التشريعية والتنظيمية تعد اللبنة الاساسية لكلفة ونجاح اي استثمار او عدمه».
واضاف: «تمتلك دبي كافة المقومات الحقيقية لاعادة النهوض بالحركة الاستثمارية، وهي تمتلك حجم استثمارات ومشاريع تشكل عامل جذب مهما جدا لجميع المستثمرين من الداخل والخارج. وان حركة التصحيح التي تشهدها عقارات دبي هي امر طبيعي، وتعد فرصة ذهبية للمستثمر صاحب الرؤية والقادر على تعديل استراتيجياته بما يتلاءم مع وضع السوق. ان سوق دبي اليوم هي سوق للفرص، التي تنتظر من يستغلها بشكل صحيح».
وذكر اسبيته ان اسعار العقارات في دبي قاربت الوصول الى القاع، وهي قد تكون عرضة للمزيد من الانخفاض خلال فترة الصيف، لكن بهامش بسيط مقارنة مع الانحدار الحاد الذي شهدته خلال الاشهر التسعة الماضية. من هنا، فان الفترة الحالية هي الوقت الامثل للاستثمار، لان العقارات في دبي اليوم تسير نحو الاستقرار، بعد حال التدني، لتعاود الارتفاع مجددا خلال الفترات الاتية.
وألمح اسبيته الى ان دراسات «المزايا» للسوق العقاري في دبي تشير الى ان الظروف الحالية تشكل فرصة للمستثمرين العقاريين على المدى الطويل، خصوصاً مع توفر المزيد من الخيارات أمام المستثمر سواء من ناحية موقع العقار وجودته، وبالنظر الى قدرة سوق دبي على التعافي بصورة اسرع من غيره بسبب عوامل الجذب التي يمتلكها والتي لم تتوافر في غيره من الاسواق، مما يساعده على التعافي بصورة اسرع واقوى من غيره.
 

ENG.electric

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2008
المشاركات
3,157
قبل لادش على السهم كنت حاط أبالى 4 أسهم غيره كلهم أرتفعم مع أرتفاع السوق ألى هالسهم ماأستفاد من هالأرتفاع
الحمدالله على كل حال
 

hamanooosa

عضو نشط
التسجيل
26 يناير 2009
المشاركات
557
سهم دايخ وراح ايبط شكلة راح انشوفة 98 او 97
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,050
الإقامة
بيتنا
انا ماأبي اقول غير الصبر زين ورزقك يدلك ماراح يضيعك
 

الناصح ___

عضو نشط
التسجيل
4 أكتوبر 2006
المشاركات
336
السلام عليكم

شنو راي المحللين في التحليل
 

الملفات المرفقه:

  • 2 دبي الاولى.png
    2 دبي الاولى.png
    الحجم: 29.8 KB   المشاهدات: 224

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,050
الإقامة
بيتنا
q8s : شركة المزايا القابضة بالكويت و اتفاقية تعاون مع شركة الشال 05-13-2009, 12:46 PM #1 (رابط المقال)



وقعت شركة المزايا القابضة اتفاقية تعاون مع شركة «الشال للاستشارات» تقوم بموجبها الشال بتقديم خدمات الاستشارات والدعم الخاص بعملية الاستحواذ على شركة دبي الاولى للتطوير العقاري، وذلك بعد مصادقة مجلس ادارة المزايا القابضة ومجلس ادارة دبي الاولى على العملية. ويندرج هذا القرار في اطار الخطوات الجدية التي تتخذها المزايا للاستحواذ على بقية أسهم دبي الاولى التي تمتلك المزايا القابضة منها حاليا نسبة %67.

وسوف تقوم «الشال للاستشارات» بتحليل أوضاع كل من الشركتين بغرض دراسة جدوى استحواذ «المزايا» على نسبة %33 من «دبي الأولى» غير المملوكة لها، وفي حالة التوصل إلى رأي ايجابي بشأن الاستحواذ، سوف تشمل الدراسة أيضاً تقدير القيمة العادلة لسهم كل منهما حتى يكون أساس لعملية التبادل بين سهميهما، ان كان ذلك الخيار المتفق عليه. وعليه سوف تغطي الدراسة الوضع الحالي لموجودات ومطلوبات كلاً من الشركتين، وهي الخطوة الضرورية للوصول إلى السعر العادل، ومن المقرر أن تستغرق تلك العملية نحو 8 أسابيع.

وسوف يستعرض مجلس ادارتي الشركتين «المزايا» و «دبي الأولى»، التقرير المقدم من «الشال للاستشارات» حال الانتهاء منه، واذا خلصت توصيات التقريرإلى المضي في عملية الاستحواذ، وحازت التوصية بالمضي بعملية الاستحواذ أو بعدالة سعري التبادل بين الشركتين على موافقة الشركتين، فسوف يدعو مجلس ادارة «المزايا» إلى اجتماع للجمعية العامة للشركة ويعرض عليها نتائج التقرير لاتخاذ ما تراه مناسباً من قرارات.

وسـوف يشمل تقرير «الشال للاستشارات» النهائي مقترح بالسـيناريو المفضل أو أكثر مـن سـيناريو لاتمام عملية الاسـتحواذ، أو تقديم عرض بـشراء أسهم المساهمون الآخرون -%33- في «دبي الأولى». وقد يتطلب عرض الاستحواذ زيادة رأسمال «المزايا» بالقيمة العادلة للأسهم غير المملوكة «للمزايا» في «دبي الأولى» واصدار أسهم لهم في «المزايا» بما يتطلبه ذلك من موافقات لجمعية عامة غير عادية وجهات رسمية أخرى. ويشمل تكليف «الشال للاستشارات» متابعة كل الاجراءات التنفيذية مع أي سيناريو استحواذ تتم الموافقة عليه، وينتهي التكليف باتمام العملية أو الانصراف عنها.

وتعليقا على هذه الخطوة، قالت المهندسة سلوى ملحس، نائب الرئيس التنفيذي لعمليات المزايا القابضة: «تعد خطوة الاستحواذ على دبي الاولى من احدى الخطوات الاستراتيجية المتخذة من اجل الصالح العام للشركة، والتي من شأنها ان ترفع رأسمال المزايا، وتعظم العوائد على المساهمين وتزيد من انتاجية الشركة وتمكنها من تطوير مشاريعها وفق أفضل المعايير إلى جانب اغناء خبرات العاملين والطاقة الانتاجية وغيره».

وأضافت: «نحن بانتظار ما ستؤول إليه نتائج الدراسة التى ستقوم بها شركة الشال للاستشارات، والتي ستمنح اسهم دبي الاولى قيمتها العادلة من اجل تملكها من قبل المزايا، وذلك لضمان حقوق مساهميها وتحقيق الافادة القصوى لهم من خلال هذه العملية. ان قرارنا الاستراتيجي جاء في الوقت الذي تتابع فيه دبي الاولى اعمالها ومشاريعها وتحتاج إلى دعم اضافي من أجل تحقيق مستقبل أفضل للشركتين».

وتعتبر شركة المزايا للتطوير العقاري واحدة من الشركات المتميزة في عالم العقارات في الشرق الأوسط. وهي شركة مساهمة مقرها الرئيسي في الكويت، ويبلغ رأسمالها الحالي 45.5 مليون دينار كويتي، والشركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية وسوق دبي المالي. وتقدم المزايا أنواعا شاملة ومختلفة من المنتجات والخدمات العقارية في المجالين السكني والتجاري. وتشتمل المنتجات السكنية على أبراج سكنية رفيعة المستوى وفلل متميزة، في حين ان المنتجات التجارية تضم المكاتب ومباني التجزئة. وتتولى المزايا كذلك شراء واستئجار مساحات واسعة في مناطق منتقاة، هذا إلى جانب إدارة المشاريع.

وكانت دبي الاولى للتطوير العقاري قد تأسست عام 2003، ويبلغ رأسمالها المدفوع 100 مليون دينار كويتي. ويتمثل نشاط الشركة في شراء وبيع الاراضي والعقارات وانشاء وادارة وصيانة المباني والمجمعات السكنية والتجارية، وتملك وتداول الأسهم والسندات المحلية والعالمية، وانشاء وادارة الصناديق العقارية واعداد الدراسات وتقديم الاستشارات في المجالات العقارية بالاضافة إلى استثمار الفوائض المالية في محافظ مالية وعقارية تدار من قبل شركات متخصصة. وتمتلك الشركة المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية مجموعة من المشاريع المتميزة منها سكاي جاردنز، كيو بوينت، مشروع الواجهة البحرية وغيرها.

المصدر جريدة الوطن
 
أعلى