خبر مهم لم يتم مناقشته .....

BARKAWI

عضو مميز
التسجيل
4 مارس 2009
المشاركات
3,203
خبر مهم وهو ضوابط جديدة لتملك الشركة لاسهمها ، إن شاء الله يحد من المضاربات التي تقوم بها بعض الشركات أو على الاقل يخفف منها

الخبر:
الشراء من السوق الفوري فقط
• مصادر: القرار ليس وليد اللحظة وتمت مناقشته في لجنتي السوق والفنية قبل صدوره
• العقوبات ستقتصر على الإيقاف أو المنع عن التداول دون غرامات مالية
• شركات تشتري أسهمها بالآجل لترفع قيمتها بمبلغ أقل وانخفاض السوق يجعلها تبيع وتؤثر سلبا
على الأسعار
• القرار يحد من مضاربة الشركات على أسهمها وجاء بعد تقارير من قطاعات في السوق منها إدارة التداول

أصدر مدير سوق الكويت للاوراق المالية قرارا يفرض على الشركات المدرجة اخذ الموافقة من البورصة قبل ان تقوم بشراء او بيع اسهمها من السوق والموافقة تكون سارية طالما ظل التفويض الصادر من الجمعية العمومية، ونص القرار على ان يكون الشراء من السوق الفوري فقط وليس من الآجل او البيوع.
وجاء في القرار الذي صدر امس الاول على موقع البورصة بان الشركات التابعة للبنك المركزي يتعين عليها اخذ موافقته، كما اشترط القرار ان يتم تمويل الشراء للاسهم من مجموع ارصدة الاحتياطات المكونة من توزيع صافي الارباح والارباح المرحلة وعلاوات الاصدار.

ليس وليد اللحظة
واكدت مصادر مطلعة ان القرار ليس وليد اللحظة، بل تمت مناقشته في لجنة السوق واللجنة الفنية في انعقاداتها الاخيرة وتم اصداره بعد عدة مناقشات ومداولات.
وحول اسباب صدور القرار اوضحت المصادر، بانه احدثت مستجدات استدعى الامر الحد منها بما يخدم مصالح المساهمين في الشركة والمتداولين في البورصة على حد سواء.
وجاءت صيغته النهائية بعد ان رفعت مذكرات من قبل ادارة السوق وقطاع التداول وادارة الشركات وغيرها من قطاعات البورصة.

وقف عن التداول
واما في حال مخالفة الشركات ما هو الاجراء المتبع ضدها؟
افادت المصادر: بان البورصة ليست محكمة لتفرض ما تشاء من عقوبات وجزاءات على الشركة والمتوفر في صلاحياتها هو الوقف عن التداول او منع تداولات الشركة المعنية عن التداول في البورصة، مؤكدا بان البورصة لم تحدد اي غرامات مالية على المخالفين.
واضاف بان هيئة سوق المال وفي حال اقرارها من قبل مجلس الامة في اولى جلساته الاسبوع القادم هي من ستحدد مستقبلا الشروط الجزائية والعقوبات على الشركات المخالفة.

السوق الفوري
واشترطت ادارة السوق في قرارها ان يتم شراء الاسهم في السوق الفوري فقط ليغلق الباب بذلك على من يشتري الاسهم من خلال السوق «الآجل» و «البيوع المستقبلية».
والزم القرار الشركات بان تقدم الى ادارة السوق بيانا مفصلا عن كميات البيع او الشراء التي تقوم بها الشركة لاسهمها، وذلك للحد من المضاربات.

نص القرار
ومن الجدير بالذكر ان القرار صادر عن مدير سوق الكويت للاوراق المالية وبتاريخ 20/5/2009 ولم يحمل سوى المسمى الوظيفي لمدير السوق.
وجاء نص القرار بعد تسميته «قرار مدير السوق رقم «3» لسنة 2009 بشأن اجراءات شراء وبيع الشركات المساهمة لاسهمها في السوق»

الحد من المضاربة
وأكدت مصادر ذات صلة ان القرار يهدف الى الحد من مضاربة الشركات على اسهمه بما لا يخدم مصالح المتداولين ولا سعر السهم في السوق خاصة اذا ما لجأت احدى الشركات لشراء اسهمها قبل صدور خبر ايجابي لها ولدى ارتفاع السهم يتم بيعها وجاء القرار ليحد منها.
بالاضافة الى ان بعض الشركات تلجأ لشراء اسهمها عن طريق الآجل او البيوع المستقبلية بهدف دفع مبالغ اقل وبعضها يكون لديها النية لاستكمال بقية المبلغ لاحقا، ولكن انخفاض الاسعار يدفعها الى بيعها تحت وطأة فسخ الاسهم وهو ما يؤثر سلبا على الاسهم.
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
وين عرابين عدم تدخل الحكومه في البورصه ونقابات ال67 شركه معارضه ل مدير السوق

الحكومه عندها مفاتيح الحل والربط
الكل يبي العافيه وبالع لسانه
سبحان مقلب القلوب
المبادى توقفت عند قانون الاستقرار
 

alemperator

بو عبدالعزيز
التسجيل
25 يوليو 2004
المشاركات
1,413
قرار فاشل بنظرى ويحد من استغلال الادوات الاستثماريه المتاحه فى السوق !
 
أعلى