ارتفاع الدولار الأمريكي والنفط الخام 28/5/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس وتجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة
*********


ارتفاع الدولار الأمريكي والنفط الخام مدعوما بأخبار اقتصادية إيجابية من الولايات المتحدة

ارتفع كلا من الدولار الأمريكي والنفط الخام خلال تعاملات يوم أمس، في الوقت الذي صدرت فيه بيانات حول معدلات مبيعات المنازل الجديدة بالإضافة إلى التصريحات المتفائلة الصادرة من وزير الخزانة الأمريكي "تيموثي جيثنر" حول الاقتصاد الأمريكي، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية الأخرى بالإضافة إلى النفط الخام.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- حالة التفاؤل الخاصة بالوضع الاقتصادي الأمريكي
ارتفع الدولار الأمريكي خلال تعاملات يوم أمس مقابل معظم العملات الرئيسية وذلك بعد صدور بيانات اقتصادية تشير إلى احتمال بداية تعافي قطاع الإسكان الأمريكي الفترة القادمة، ولكن بعد ذلك الارتفاع الذي حققه الدولار الأمريكي فقد واجه الدولار الأمريكي انخفاضا مع ارتفاع حالة التفاؤل الخاصة بالوضع الاقتصادي الأمريكي نظرا لكونه كان يتم اعتباره كعملة أكثر أمانا في السوق أثناء شدة الأزمة المالية، لينهى تعاملات يوم أمس على صافي ارتفاع 150 نقطة مقابل اليورو عند مستويات 1.3819.والجدير بالذكر فإن أهم البيانات الاقتصادية التي صدرت من الولايات المتحدة الأمريكية يوم أمس كان مبيعات المنازل الجديدة والتي سجلت ارتفاعا خلال شهر أبريل وذلك مع تحسن الوضع الخاص بالمقترضين، وذلك بسبب الانخفاض في فوائد القروض العقارية بصورة كبيرة الفترة الأخيرة بالإضافة إلى المحفزات الضريبية والتي دعمت انخفاض أسعار العقارات في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة الأخيرة مما دفع بمعدلات الطلب إلى الارتفاع مرة أخرى، وبصورة عامة فإن قطاع العقارات يعتبر من القطاعات التي يتم متابعتها من أجل معرفة الوضع الحقيقي للاقتصاد ومدى خروجه من حالة الركود الحالية.وما زاد الأمر إيجابية بالنسبة للدولار الأمريكي كان الأخبار حول ارتفاع معدلات الطلب على أذون الخزانة الأمريكية لخمس سنوات بالإضافة إلى انخفاض حدة المخاوف المتعلقة بالعجز في الموازنة الأمريكية وارتفاع الطلب الأجنبي على الأصول الأمريكية.من ناحية أخرى فإنه من المنتظر صدور بيانات اقتصادية جديدة قد تؤثر على تعاملات الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم حيث من المنتظر صدور بيانات خلال الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش بيانات حول طلبات السلع المعمرة بدون المواصلات بالإضافة إلى طلبات إعانة البطالة الأمريكية ومبيعات المنازل الجديدة، وبصورة عامة فإنه من المتوقع أن تسجل كل تلك البيانات نتائج أفضل من تلك التي تم تسجيلها الفترة الماضية، الأمر الذي قد يؤدي إلى ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى اليوم ومن المتوقع بصورة كبيرة أن يترقب المتعاملون تعاملات السوق خلال اليوم نظرا للتوقعات التي تشير إلى احتمال ارتفاع معدلات التذبذب مما قد يحفزهم للتداول بصورة أكثر سرعة لاقتناص الفرص في السوق بعد صدور البيانات المنتظرة.

اليورو EUR

- اليورو يفقد زخم الصعود.
لا تزال هناك إشارات ضعف على اليورو وخاصة خلال تعاملات يوم أمس حيث انخفض بصورة حادة مقابل الدولار الأمريكي والين الياباني خلال تعاملات أمس والأسبوع الماضي، ويأتي ذلك بعد صدور تصريحات من صناع القرار الأوروبيين والتي أشارت تلك التصريحات عن احتمال قيام البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفوائد، هذا بالإضافة إلى وجود عمليات جني أرباح أصابت اليورو بعد ارتفاعه مقابل الدولار الأمريكي الفترة الماضية بصورة كبيرة، وكان قد أغلق اليورو تعاملات يوم أمس على انخفاض مقابل الدولار الأمريكي إلى مستويات 1.3819 ولم يهنأ اليورو بالاستقرار أيضا مقابل الين الياباني ليسجل انخفاضا مقابله ليغلق على مستويات 1.3300.أما عن الباوند فكان من أفضل العملات الرئيسية أداءا خلال تعاملات يوم أمس، ويأتي ذلك في الوقت الذي تحسن فيه الوضع العام بالنسبة للرؤية النفسية للمستثمرين بشأن الوضع الاقتصادي البريطاني، الأمر الذي أدى إلى قيام بعض المتعاملين بشراء الأصول عالية المخاطر وخاصة أسواق الأسهم، ليكون بذلك الباوند في وضع أفضل حالا من اليورو ليغلق تعاملاته بالقرب من مستويات 1.60 مقابل الدولار الأمريكي للمرة الأولى منذ سبعة أشهر، عندما اشتدت الأزمة المالية بعد إفلاس بنك "ليمان برزرز" الأمريكي العام الماضي.أما عن البيانات المنتظر صدورها خلال تعاملات اليوم من منطقة اليورو، فمن المنتظر صدور بيانات حول معدلات التغير في البطالة الألمانية الساعة 8:00 بتوقيت جرينتش، والتي من المتوقع لها أن تسجل ارتفاعا طفيفا مقابل القراءة السابقة، لكن بصورة عامة فإنه في حالة تسجيل قراءة أفضل مما هو متوقع فإنه سوف يكون من المكن أن يؤدي إلى ارتفاع اليورو على المدى القصير، والجدير بالذكر فإنه من الأفضل للمتعاملين أن يتابعوا نتائج تقرير CBI للمبيعات الصناعية المنتظر صدوره من لندن الساعة 10:00 بتوقيت جرينتش، علما بأنه من المنتظر أيضا صدور بيانات حول البطالة الأمريكية الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على تعاملات اليورو خلال الفترة الحالية.

الين الياباني JPY

- أداء متباين للين الياباني مقابل العملات الرئيسية الأخرى.
أنهى الين الياباني تعاملات يوم أمس على أداء متباين مقابل العملات الرئيسية الأخرى، حيث اعتبره بعض المتعاملون على أنه عملة أكثر آمانا في السوق مثله مثل الدولار الأمريكي ليسجل ارتفاعا مقابل العملات الأكثر مخاطرة في السوق لكنه سجل انخفاضا مقابل الدولار الأمريكي مغلقا عند مستويات 95.25، لكن سجل ارتفاعا بما يقر بمن 40 نقطة مقابل اليورو مغلقا عند مستويات 133.وكان من أهم البيانات الاقتصادية التي صدرت من اليابان خلال تعاملات يوم أمس مبيعات التجزئة والتي سجلت انخفاضا للشهر الثامن على التوالي خلال شهر أبريل، ويأتي ذلك في الوقت الذي سجلت فيه معدلات التوظيف انخفاضا مع انخفاض الرواتب مما انعكس سلبيا على معدلات الاستهلاك خاصة مع حالة الركود الحالية، والجدير بالذكر فإنه من غير المتوقع أن تعاود معدلات النمو الخاصة بالتوظيف الياباني إلى الصعود مرة أخرى خاصة مع قيام العديد من الشركات اليابانية الكبرى مثل "تويوتا" بفصل العديد من العمال في الوقت الحالي من أجل تقليل الخسائر الخاصة بها.

النفط الخام Crude Oil

- اقتراب العقود المستقبلية الخاصة بالنفط الخام إلى مستويات 63 دولار للبرميل.
ارتفعت أسعار النفط الخام خلال تعاملات يوم أمس مقتربة من مستويات 63 دولار للبرميل، والجدير بالذكر فإن أسعار النفط الخام كانت قد شهدت تعافيا الفترة الأخيرة نظرا لانخفاض الدولار الأمريكي خلال الأسابيع الماضية، مما دفع بعض المتعاملين للاتجاه نحو سوق السلع من أجل المتاجرة، والجدير بالذكر فإنه في حالة استمرار الولايات المتحدة الأمريكية في إصدار نتائج اقتصادية إيجابية وفي حالة استمرار الحكومة الأمريكية في اتخاذ إجراءات مشددة من أجل معالجة الأزمة المالية الحالية فإنه سوف يكون من المتوقع استمرار ارتفاع العقود المستقبلية الخاصة بالنفط الخام إلى مستويات 75 دولار للبرميل بحلول الربع الرابع من عام 2009.وبصورة عامة فإنه من المعروف أنه في حالة ارتفاع معدلات الطلب على النفط الخام فإنها قد تكون إشارة مبكرة على انتهاء حالة الركود الاقتصادي الحالي، لذلك يعتبر النفط الخام من أهم المؤشرات الاقتصادية التي يتم متابعتها من أجل ذلك الغرض بالإضافة إلى أسواق الأسهم أيضا التي تؤدي نفس الغرض، وبصورة عامة فإنه من المتوقع استمرار أسعار النفط الخام في الارتفاع خلال الأسبوع القادم الأمر الذي قد يعتبره البعض مؤشرا قياديا للتحسن الذي قد يحدث في الاقتصاد في المستقبل.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
تعرض هذا الزوج للتذبذب بدرجة كبيرة في اليوم الماضي. وفشل مؤشر التذبذب على الرسم البياني اليومي في إظهار اتجاه واضح لهذا الزوج. ولكن يشير مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة والرسم البياني اليومي إلى أن هذا الزوج قد يحصل على بعض الزخم الصعودي اليوم. من المفضل الشراء مع نقاط وقف قريبة اليوم.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يشير الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات والرسم البياني اليومي إلى أن هذا الزوج قد يحصل على بعض الزخم الهبوطي اليوم. ولكن يدعم مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة والرسم البياني اليومي والرسم البياني للأربع ساعات فكرة الحصول على زخم صعودي في المستقبل القريب. من الحكمة اليوم الانتظار حتى تظهر إشارات أوضح قبل دخول هذا الزوج.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
اتخذ هذا الزوج سلوك صعودي في الأسبوع الماضي. ويشير مؤشر الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات والرسم البياني اليومي إلى أن هذا الزوج قد يحصل على بعض الزخم الصعودي في اليوم القادم. من المفضل اليوم الشراء مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
في الأسابيع القليلة الماضية كان يبدو أن هذا الزوج قد بلغ ذروة البيع. وبالتالي، كان سلوك هذا الزوج في الأيام القليلة الماضية يشير إلى التصحيح الصعودي. ويشير الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة والرسم البياني اليومي إلى استمرار التصحيح الصعودي على المدى القصير والمتوسط. قد يكون من الحكمة اليوم الدخول في الاتجاه القوي القادم لهذا الزوج في حالة قدرته على تجاوز مستوى 1.1000 في المستقبل القريب.

التوصية اليومية

النفط الخام Crude Oil
يمر النفط الخام في الوقت الحالي بتصحيح صعودي حيث يقترب من مستوى 65 دولار للبرميل. يقترب هذا الزوج من الحد العلوي من البولنجر باند على الرسم البياني اليومي. ومن المحتمل استمرار الاتجاه الصعودي حيث تقترب هذه العملة من خط 70 وفقًا لمؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي. يبدو أن الدخول في الاتجاه العام لهذه العملة خيار صائب اليوم لتجار الفوركس.
 
أعلى