«انحسار الانكماش الاقتصادي العالمي»

الموضوع في 'اعلانات العقار' بواسطة مستشار عقاري, بتاريخ ‏28 مايو 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. مستشار عقاري

    مستشار عقاري موقوف

    التسجيل:
    ‏23 مايو 2009
    المشاركات:
    33
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    «انحسار الانكماش الاقتصادي العالمي»



    نقلا عن صحيفة الفينينشال تايم (Financial Times) ، أشار رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشت (Jean-Claude Trichet) مؤخرا في كلمة ألقاها على شرف رؤساء البنوك المركزية العالمية في سويسرا ،أشار إلى أن الانكماش الذي يشهده الاقتصاد العالمي قد بدأ بالانحسار . وأكد تريشت على ظهور بوادر على قرب نهاية الانكماش العالمي، مما يشجع الاقتصادات العالمية الكبرى الى التطلع قدما إلى امكانية تجدد النمو الاقتصادي و تجاوز المرحلة الصعبة الحالية. ولن يقتصر النمو الاقتصادي على منطقة أوروبا فقط ولكن من المتوقع أن يشمل العالم ككل . وتعتبر هذه الكلمة تغيرا في المنحى الذي أشارت إليه منظمة النقد الدولية (IMF) في مطلع ابريل 2009، عندما أكدت المنظمة أن الاقتصاد العالمي سينكمش بقوة خلال عام 2009، وأن تعافي الاقتصاد العالمي في عام 2010 سيكون محدودا جدا . وفي هذا السياق ، أشارت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (Organization for Economic Cooperation and Development, OECD) إلى بروز مؤشرات تؤكد توقف الانحدار الاقتصادي في كل من فرنسا وايطاليا و بريطانيا والصين . وتشتمل هذه المؤشرات على التالي :
    أدى الصعود في مؤشرات الأسواق المالية إلى زيادة في أسعار أسهم الشركات العالمية تقدر بحوالي 40في المئة منذ أدنى انخفاض في مارس 2009 وذلك طبقا لمؤشر FTSE العالمي .
    صعود مؤشرات ثقة المستهلكين ورجال الأعمال في الآونة الأخيرة وذلك لانحسار كميات الأسهم غير المتداولة .
    تناقص الانخفاض في إجمالي الناتج المحلي (GDP) في معظم الدول ، حيث يؤكد تريشت إلى وصول معظم الاقتصادات إلى نقطة الانعكاس ، بل تعدت بعض الدول هذه النقطة وبدأت اقتصاداتها فى النمو البطيء.
    ونود أن نؤكد في هذا السياق أن الانكماش الاقتصادى العالمى كان حادا بالفعل خلال عام 2009 . على سبيل المثال تشير البيانات إلى انخفاض الناتج الصناعي في ايطاليا بنسبة 4.6في المئة في مارس 2009 ، و يمثل هذا المستوى من الانتاج انخفاظا بمقدار 24في المئة من مستويات مارس 2008 ، و لكن قدر الانخفاض فى الناتج الصناعي في ايطاليا فى أبريل 2009 بأقل من 4في المئة ، وهذا يؤكد تناقص معدلات الانخفاض . ويشير تقرير (OECD) أيضا إلى تحسن معدلات الانخفاض في الانتاج الصناعى حول العالم . وأخيرا ان ارتفاع أسعار النفط في الآونة الأخيرة إلى ما يقارب 60 دولارا للبرميل ، هو دليل آخر على التحسن التدريجي في الانكماش الاقتصادي العالمي .
     
حالة الموضوع:
مغلق