ارتفاع برميل النفط الكويتي 2.38 دولار

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
إلى 60.08 دولاراً
ارتفاع برميل النفط الكويتي 2.38 دولار



ارتفع سعر برميل النفط الخام الكويتي 2.38 دولار ليستقر عند مستوى 60.08 دولارا في تعاملات امس الأول مقارنة بسعره الثلاثاء والبالغ 57.70 دولارا للبرميل الواحد.

وتشهد اسعار النفط العالمية منذ ثلاثة اشهر تقريبا مرحلة من الانتعاش والارتفاع التدريجي المتواكب مع موجة من التفاؤل تسود الاقتصاد العالمي بقرب انتهاء الازمة المالية العالمية والاستعداد لمرحلة انتعاش عالمية قد تبدأ في عام 2010.



الأسعار العالمية

وفي لندن انخفض سعر النفط أمس مع تراجع الاسواق العالمية وسط مخاوف بشأن سندات حكومية لكنه عاد للارتفاع وظل متماسكا فوق مستوى 63 دولارا للبرميل في حين تبحث أوبك في فيينا سياسة الانتاج والسعر الذي يمكن أن يحتمله العالم.

وفي احدى مراحل التعامل ارتفع سعر الخام الامريكي سنتين الى 63.47 للبرميل وبلغ سعر تسوية العقد 63.45 دولارا أمس الأول مرتفعا دولارا واحدا بعد ان سجل 63.82 وهو أعلى مستوياته منذ منتصف نوفمبر.

ونزل سعر برنت خام القياس الاوروبي سبعة سنتات الى 62.43 دولارا.

وارتفع سعر النفط من 32.40 دولارا للبرميل في ديسمبر الماضي الى أعلى مستوياته في ستة أشهر فوق 63 دولارا للبرميل أمس الاول بعد ان قال وزير النفط السعودي علي النعيمي للصحفيين في فيينا ان العالم مستعد لتحمل سعر للنفط يتراوح بين 75 و80 دولارا للبرميل.

وقال النعيمي ان اوبك التي اتفقت بالفعل على خفض انتاجها بمقدار 4.2 ملايين برميل يوميا بهدف دعم الاسعار لا تحتاج لتغيير سياساتها الانتاجية. لكن المخاوف بشأن أعباء الديون على الدول التي تحاول زيادة الانفاق للخروج من الازمة الاقتصادية أفزعت المستثمرين امس على الرغم من التفاؤل الذي أبداه الرئيس الامريكي باراك أوباما بقوله ان الاقتصاد الاميركي تجاوز الاسوأ في هذه الازمة.

وفتحت الاسهم الاوروبية على انخفاض امس بعد هبوط الاسهم الامريكية الليلة قبل الماضية بسبب ارتفاع كبير في عائدات سندات الخزانة ما اثار موجة بيع في أسواق الاسهم.



سلة اوبك

من جهتها قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) امس ان سعر سلة خاماتها ارتفع امس الأول بمقدار دولارين و4 سنتات واستقر عند 60.75 دولارا للبرميل بعد ان كان 58.71 دولارا في اليوم الذي سبقه.

وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 95.45 دولارا
 
أعلى