شركة مجموعة الصفوة ش.م.ك مقفلة قابضة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بو فلاح, بتاريخ ‏29 مايو 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. بو فلاح

    بو فلاح عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 يونيو 2008
    المشاركات:
    4,466
    عدد الإعجابات:
    112
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اقــتــصـاد

    عموميتها أقرت عدم توزيع أرباح عن 2008
    »الصفوة« تتوقع تسوية كافة مديونياتها خلال أيام بعد نجاحها في إعادة جدولة %80 من قروضها







    كتب سالم عبدالغفور:



    قال العضو المنتدب في شركة مجموعة »الصفوة القابضة« عادل الصعقبي: إن الشركة انتهت من اعادة جدولة ما يزيد عن %80 من التزاماتها المالية البالغة 88 مليون دينار.

    وأوضح الصقعبي في تصريحات صحافية عقب الجمعية العمومية للشركة امس والتي عقدت بنسبة حضور %53.8 ان الشركة وقعت بالفعل مع بنوك محلية لإعادة جدولة ديونها كاشفا انه سيتم خلال ايام التوقيع مع احد البنوك للانتهاء من نسبة %20 المتبقية وإغلاق ملف المديونيات نهائيا مؤكدا ان الشركة قدمت للبنك ضمانات تتجاوز نسبة %150.

    وبيّن أنه بذلك تكون الشركة انتهت من اعادة جدولة جميع مديونياتها مع 3 من البنوك المحلية وبذلك تكون مجموعة »الصفوة« اول مجموعة في السوق تنهي ملف الديون مؤكدا انه لا حاجة للمجموعة للاستفادة من قانون الاستقرار المالي.



    النمو



    وقال: إن المجموعة كانت أكبر المتضررين من الإشاعات خلال الأزمة ولكن لا يصح إلا الصحيح فهي اول من سيخرج من الأزمة الى الانتعاش والازدهار والنمو رغم انخفاض اصول المجموعة من 300 مليون دينار الى 200 مليون بعد الأزمة.



    عمليات تخارج



    وأكد ان الشركة لم تتخارج من اية استثمارات خلال الفترة الماضية فيما عدا التخارج من حصتها في »صفاة عالمي« مضيفا ان الأصول الجيدة المملوكة للشركة هي ما مكنها من التوصل الى اتفاقيات جدولة مع البنوك نتيجة ثقثتها بجودة ونوعية هذه الأصول لافتا الى أن الشركة قامت بتسديد جميع تكاليف التمويل في مواعيد استحقاقها ولم يتم التخلف بالسداد عن خدمة ديونها نهائيا.





    اندماجات



    وكشف الصقعبي انه يجري حاليا اعادة هيكلة جميع استثمارات وأنشطة الشركات التابعة والزميلة لخلق كيان قوي وذلك عن طريق الاندماج بين شركات المجموعة المتشابهة النشاط.

    وأكد الصعقبي ان الشركة تتمتع بتدفقات نقدية جيدة بحكم ملكيتها في شركات تشغيلية كاشفا ان حصة الشركة ارتفعت في شركة »الصفاة للاستثمار« من 123 الى %14 وتبقى كما هي في »صفاة طاقة« و»صافتك« و»الشعيبة الصناعية« و»دانة الصفاة« مؤكدا انها مساهمات استراتيجية بالنسبة للشركة.



    الربع الثاني



    وقال الصقعبي: إن 2009 هو عام العبور بسلام نحو تحقيق الربحية والتي ستبدأ ملامحه في الظهور خلال الربع الثاني متوقعا تحقيق نتائج متوازنة بالخير اعتمادا على محافظ الشركة الاستثمارية في السوق ونتائج الشركات التشغيلية التابعة والزميلة.

    وأضاف انه تم خفض التكاليف والمصاريف العمومية والإدارية والبيع والتسويق بمقدار %45 حتى الآن لمواجهة سلبيات التباطؤ في النمو وانعكاساتها على الاداء المالي للشركة علما بأن »الصفوة« لم تقم بالاستغناء عن اي من موظفيها لافتا الى أن التحسن الملحوظ على القيمة الدفترية للسهم بنسبة %20 حاليا مقارنة مع 44 فلسا في نهاية الربع الأول 2009.

    وقال: خلال نهاية الربع الاول من هذا العام تم الاعلان عن خسارة طفيفة تعادل 1.9 فلس للسهم الواحد اي ما يعادل 2.5 مليون دينار وذلك نتيجة لاستمرار الاداء السلبي للوضع الاقتصادي العام لسوق الكويت للأوراق المالية بشكل خاص موضحا انه خلال فترة الربع الاول بلغت مبيعات الشركات التابعة مبلغ 6.6 ملايين دينار، مقارنة بمبلغ 5.1 ملايين دينار وبنسبة نمو قدرها %28. أما بالنسبة للارباح التشغيلية فقد بلغت 1.9 مليون دينار مقارنة بمبلغ 1.1 مليون دينار وبنسبة نمو قدرها %71 وهذه النتائج تعتبر الرافد الرئيسي لأنشطة الشركة باعتبارها شركة تشغيلية بالدرجة الأولى.

    ولفت الى انه بنهاية 2008 اخذ مخصصات احترازية والتي عكست تفادي الخسائر الضخمة خلال الربع الأول من هذا العام الأمر الذي يعكس اي تحسن قد يطرأ على الأسواق المالية وسوف يؤدي الى تحقيق نتائج ايجابية مباشرة.

    يذكر أن الجمعية العمومية للشركة وافقت على عدم توزيع ارباح عن النسبة المالية 2008 وعدم صرف مكافأة اعضاء مجلس الإدارة واصدار »صكوك« تعادل قيمة رأس المال المصرح به والمصدر والمدفوع سواء بالعملة المحلية او ما يعادلها.







    تحفظ على تقرير مراقب الحسابات





    تحفظ المحامي عبدالرزاق عبدالله ممثلا عن مساهمين في الشركة على تقرير مراقب الحسابات وعلى ميزانية الارباح والخسائر.





    حسين الخرافي: نتوقع انعكاس انتعاش البورصة على سهم »الصفوة«







    اشاد رجل الاعمال ورئيس اتحاد الصناعات الكويتية حسين الخرافي باستثمارات الشركة وادائها خصوصا في الشركات التشغيلية متوقعا ان ينعكس انتعاش السوق خلال الربع الثاني على محفظة الشركة ايجابا بربحية تصل الى 20 فلسا.

    وطالب الخرافي مجلس ادارة الشركة في الوقت ذاته باعادة النظر في هيكلة الاستثمارات في المحفظة لايجاد التوازن فيها وعدم التركيز فقط على الشركات التابعة والزميلة.


    تاريخ النشر 29/05/2009




     
  2. Aljoman

    Aljoman عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    26,851
    عدد الإعجابات:
    602

    2012/8/5

    عرض موجز وتحليل مختصر لحركة الملكيات المعلنة في الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع المنتهي في 2/8/2012

    إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية

    لازال حراك الملكيات المعلنة لكتلة " الصفاة " نشطاً منذ الأسبوع الثاني من شهر يوليو الماضي ، خاصة على محاور ( الصفاة ، الصفوة ، صفاة طاقة و دانة ) ، حيث انخفضت – مجدداً – الملكية المعلنة للـ " الصفوة " وشركاتها التابعة والزميلة في " ورقية " بشكل ملحوظ خلال الأسبوع المنتهي في 2/8/2012 ، وذلك بمقدار 8.436 نقطة مئوية من 19.167 إلى 10.731% ، كما خرج نفس المالك – " الصفوة " وشركاتها التابعة والزميلة - من قائمة كبار الملاّك في " صافتك " خلال الأسبوع المذكور ، حيث كانت تمتلك 13.504% من رأس مالها نهاية الأسبوع قبل الماضي المنتهي في 26/7/2012 .
    ولاشك بأنه لايتوفر لدينا تفسير قاطع للحركة المكثفة للملكيات المعلنة لكتلة " الصفاة " خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 2/8/2012 ، إلا أن الكتلة المذكورة تعتبر متعثرة من وجهة نظرنا ، حيث تم التسييل الجبري لجزء رئيسي من حصتها في " ورقية " من جانب " بيتك " ، وهو الطرف الدائن لها ، وذلك خلال الأسبوع المنتهي في 12/7/2012 ، كما لا يستبعد أن هناك محاولة لإعادة هيكلة بعض موجوداتها وتبديل لمراكزها الاستثمارية ولو جزئياً ، وذلك ترقباً – فيما يبدو – لمواجهة ما تحمله الأيام القادمة من تحديات .
    وخارج نطاق كتلة " الصفاة " ، فقد دخلت شركة هدية القابضة في قائمة كبار الملاّك في " الاتحاد ع " خلال الأسبوع المنتهي في 2/8/2012 ، وذلك بنسبة 5.090% من رأس مالها ، علماً بأنه لم يتم رصد أي حركة أخرى للملكيات المعلنة خلال الأسبوع المذكور عدا الثلاث حركات التي تم الإشارة إليها آنفاً والخاصة بكتلة " الصفاة " .
    ورغم أن حركة الملكيات المعلنة خلال الأسبوع الماضي متواضعة في عددها ، إلا أن ذلك يعتبر أمراً متوقعاً في سياق التراجع الملحوظ للتداول في سوق الكويت للأوراق بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك والذي تتسم تداولاته عادةً بالهدوء النسبي ، والأهم من ذلك حالة التردد وضعف الثقة السائدتان في البورصة ، مما لا يشجع على التداول بشكل عام .

    وتجدر الإشارة إلى أن مصدر بيانات التحليلات أعلاه هو الموقع الإلكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية ، والذي يفصح عن الملكيات في الشركات المدرجة التي تساوي وتزيد عن 5% من رأس مالها .

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     
  3. هده خله يتحدي

    هده خله يتحدي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2007
    المشاركات:
    1,631
    عدد الإعجابات:
    511
    مكان الإقامة:
    لندن
    شبح الايقاف يطارد سهم الصفوة في حالة اعلانها عن خسارة بالربع الثاني لتجاوز خسارتها75٪
    من خلال متابعتي لزملائنا بالمنتديات الاقتصادية وتحليلهم للبيانات المالية لشركة الصفوة شبح الايقاف يطارد سهم الصفوة في حالة اعلانها عن خسارة بالربع الثاني لتجاوز خسارتها75٪ من رأس المال فالحذر الحذر فلم يتبقي علي الاعلان عن بيانات الربع الثاني الا اسبوعين واخر موعد لتقديم البيانات هو يوم 8/15


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تقبل الله طاعاتكم وكل عام وأنتم بخير

    بخصوص إعلان الصفوة ورد به عدة مصطلحات

    الأصول العينية : وهو يخص الجزء الإستثماري من الأصول الإستهلاكية الملموسة والتي يمكن تقييمها كالمصانع والشركات والأراضي المنتجة في بعض الأحيان والتي يتم تمثيلها بأسهم أو سندات أو صكوك ذات قيمة سوقية فعلية وقد تكون مدرجة في سوق الكويت أو أسواق أخرى
    حقوق المساهمين : وهو الفارق بين إجمالي الموجودات وإجمالي المطلوبات تخصم منها حقوق الأقلية إن وجدت. في حال إنخفضت الموجودات بمقدار أقل من إنخفاض المطلوبات إرتفعت حقوق المساهمين والعكس صحيح.
    بمعنى ... أصول بقيمة 8 مليون تم تسويتها مقابل قرض بقيمة 10 مليون ترتفع حقوق المساهمين بمقدار 2 مليون.
    إحتياطي القيمة العادلة: وهو مخصص إنخفاض في قيمة الأصول يتم إدراجه في حقوق الملكية كخسارة دفترية. في حال تم البيع أو التسوية بقيمة أكبر من قيمة مخصص الإنخفاض يتحول الفرق إلى ربحية دفترية ترتفع بها حقوق المساهمين بمقدار الفرق

    قيمة الدين الذي تم تسويته 38.3 مليون دينار. سوف يشطب من إجمالي المطلوبات
    القيمة الدفترية للأصول 35.4 مليون. سوف يشطب من إجمالي الموجودات.
    الفرق 2.9 مليون دينار سترتفع بها حقوق المساهمين.
    ميزانية الشركة كانت تحتوي مخصصات إنخفاض في القيمة العادلة والتي تخص تلك الأصول المباعة بمقدار 6.9 مليون دينار سوف تنتفي الحاجة لها وترتفع حقوق المساهمين بنفس المقدار.
    إجمالي الإرتفاع بحقوق المساهمين يعادل المخصصات والربح الدفتري 6.9 + 2.9 = 9.8 مليون دينار.
    القيمة الفعلية لتلك الأصول 33.8 مليون دينار تم بيعها مقابل مديونية بقيمة 38.3 مليون دينار.
    الخلاصة:
    التأثير على حقوق المساهمين ... هناك أصل قيمته الدفترية في سجلات الشركة 35.4 كان يحجز مخصصات بقيمة 6.9 مليون .... أصبح قيمة ذلك الأصل 28.5 تم تسويته مقابل مديونية 38.3 ... الفارق 9.8 تم إضافته لحقوق المساهمين فارتفعت القيمة الدفترية للسهم.
    التأثير على الربحية ..... القيمة الفعلية للأصول المباعة 33.8 القيمة الفعلية للمطلوبات المشطوبة 38.3 الفرق 4.5 مليون دينار ربحية دفترية
    الإجراء السابق سوف يرفع حقوق المساهمين من 37 مليون إلى حدود ال 47 مليون دينار ويعمل على تخفيض نسبة الخسارة إلى رأس المال من حدود 74% إلى 70% وسوف يبعد عن الشركة شبح التوقف لكنه لن يكون بديل عن إجراءات تخفيض رأس المال.
    في حال كانت نتائج الربع الثاني تحوي على خسارة أكثر من 5 مليون سوف يعود شبح التوقف مرة أخرى لحين تخفيض رأس المال وإطفاء الخسائر المتراكمة.
    اعتقادي الشخصي أنه سيتم توقيف الشركة مع نهاية مهلة إعلانات النتائج للربع الثاني لحين الإنتهاء من تخفيض رأس المال للعودة للربحية ابتداءاً من نتائج الربع الثالث
    والله أعلى وأعلم


    منقووول من الاخ العزيز/متدرب اصيل وله جزيل الشكر وعظيم الامتنان علي جهوده الكبيره وجعلها الله بميزان اعماله
     
  4. هده خله يتحدي

    هده خله يتحدي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2007
    المشاركات:
    1,631
    عدد الإعجابات:
    511
    مكان الإقامة:
    لندن
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوسيط
    ايضاح من مجموعة الصفوة القابضة (الصفوة)
    يعلن سوق الكويت للاوراق الماليه انه قد ورد اليه من شركة مجموعة الصفوة القابضة كتاب نصه كالتالي :-
    بالاشارة الى الاشكال في التنفيذ من قبل احد البنوك ، و الى كتابنا المرسل بتاريخ 27-6-2012 اشارة رقم : م.ص.ق/324/2012 ، نود ان نحيطكم بان القضية رقم (1161-2012) المرفوعه ضد احد البنوك والتى موضوعها اشكال في التنفيذ قد تم الحكم فيها بتاريخ 30-7-2012 وهو كالاتي : (وقف تنفيذ الحكم) .

    إفصاح يحتاج ترجماناً: «الصفوة» نموذجاً

    نشر موقع البورصة إفصاحاً من شركة الصفوة القابضة مبهماً لا تفهمه إلا القلة المتابعة، هنا نصه:
    «بالاشارة الى الاشكال في التنفيذ من قبل احد البنوك، وإلى كتابنا المرسل بتاريخ 27-6-2012 اشارة رقم : م. ص. ق/324/2012، نود ان نحيطكم بان القضية رقم (1161-2012) المرفوعة ضد احد البنوك والتي موضوعها اشكال في التنفيذ قد تم الحكم فيها بتاريخ 30-7-2012 وهو كالاتي: (وقف تنفيذ الحكم)».
    مصدر متابع علّق على هذا الإفصاح بالقول «هذا نموذج للإفصاحات المبهمة التي يراد منها إبراء الذمة قانونياً بدلاً من إيضاح حقيقة الأمور، فلا موضوع الدعوى واضح ولا تبعاته واضحة». وأضاف المصدر «عندما تنشر إدارة البورصة إفصاحات مبهمة من هذا النوع فإنها تساعد الشركات في التحايل على موجبات الإفصاح، وتحوّل موقع البورصة إلى نشرة مجانية للشركات لتنشر ما تريد بالصيغة التي تريد».
    يشار إلى ان حكماً صدر قبل أشهر ضد مجموعة الصفوة القابضة في الدعوى المقامة من شاهين الشاهين بندب خبير تمهيدا لطلب حل وتصفية الشركة.
     
حالة الموضوع:
مغلق