جنرال موتورز ستشهر إفلاسها رسميا اليوم

الحالة
موضوع مغلق

بو ناصر@

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2009
المشاركات
705
الإقامة
الـكـويـت
للبدء في عملية تصحيح قضائي ستستغرق من 60 إلى 90 يوما
جنرال موتورز ستشهر إفلاسها رسميا اليوم

large_68528_24248.jpg


أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أن شركة جنرال موتورز لصناعة السيارات ستشهر إفلاسها؛ للبدء في عملية تصحيح قضائي ستستغرق من 60 إلى 90 يوما، وتتضمن قفل 11 من مصانعها.

وستتأسس شركة جديدة لاستعادة الأصول المربحة للمجموعة التي ستتقلص التزاماتها المالية إلى أكثر من النصف، كما قال مسؤول كبير في إدارة أوباما في مؤتمر هاتفي، أمس الأحد 31-5-2009.

وستقدم الدولة الفدرالية الأميركية 30,1 مليار دولار، وتمتلك 60% من رأسمالها. وستقدم الدولة الكندية ومقاطعة أونتاريو 9,5 مليارات دولار أمريكي وستحصلان على 12% من الأسهم.

وسيحصل صندوق التقاعد للإجراء في جنرال موتورز على 17,5%.

وأخيرا، ستعود 10% من الأسهم إلى قدامى الدائنين، الذين اكتتبوا في خطة إعادة التنظيم.

وأكدت جنرال موتورز أنها ستقفل، بموجب خطتها لإعادة التنظيم، 11 مصنعا، وتضع ثلاثة مصانع في البطالة التقنية.

وسيلقي الرئيس أوباما، اليوم الاثنين الساعة 15:55 توقيت غرينتش، كلمة حول إعادة تنظيم قطاع السيارات، فيما من المنتظر صدور قرار محكمة الإفلاس في نيويورك في اليوم نفسه، حول التصحيح القضائي لشركة كرايسلر.

ثم سيعقد المدير العام لجنرال موتورز فريتز هندرسون مؤتمرا صحفيا في نيويورك، في الساعة 16:15 توقيت غرينتش.

وتعتزم جنرال موتورز اغلاق 11 مصنعا بالاضافة الى تعطيل 3 مصانع اخرى عن العمل.
وقال البيت الابيض في خطاب له أمس الأحد " اليوم يوم تاريخي للشركة ، نهاية جنرال موتورز القديمة وبداية لشركة جنرال موتورز الجديدة".


وتقوم شركة صناعة السيارات بتوظيف حوالي 230 الف شخص وتنتج حوالي 20 الف سيارة في اليوم ويعتمد عليها أكثر من مليون امريكي في تأمينهم الصحي ومعاشاتهم بعد التقاعد.

وستمتلك الحكومة الامريكية والحكومة الكندية ما نسبته 72.5% من شركة جنرال موتورز الجديدة، بينما يتملك اتحاد نقابات عمال صناعة السيارات نسبة 17.5 % المتبقية .

وقال احد الاشخاص المطلعيين على الصفقة : " ستلقى الاتفاقية الجديدة معارضة من قبل تجار الشركة وعدد من الدائنين الذين سيشككون في قانونية تلك الاتفاقية الجديدة".

وسيدافع المعارضين للصفقة ان حملة السندات لايساهمون في اى شيء في الشركة الجديدة ولذلك لايحق لهم ان يحصلون على اسهم في الشركة الجديدة خلال عملية البيع.

وستقوم الحكومة الامريكية باعطاء 30 مليار دولار اضافية للشركة وستحصل على 60% من اسهمها و ما قيمته 8.8 مليار دولار من الديون والاسهم التفضيلية في الشركة الجديدة.

وقال متحدث رسمي للبيت الابيض : " نحن ننوي ان نقوم بحل دائم للحالة التي تمر بها جنرال موتورز".

وأكد متحدث باسم الحكومة الامريكية ان الحكومة لا تنوي التدخل في الشؤون اليومية للشركة ولكنها ستتصرف كأى حامل عادي للأسهم ".

وستقدم حكومة كندا واونتاريو – حيث تتواجد عدد من مصانع الشركة – 9.5 مليار دولار لصانعة السيارات مقابل 1.7 مليار دولار في الديون والاسم التفضيلية و 12 % من الأسهم.


 

P.Engineer

عضو نشط
التسجيل
13 أغسطس 2008
المشاركات
538
للعلم بس .. كلمة الإفلاس في مثل هذي الحالات لا يعني معنى الإفلاس نفسه .. ولا كيف عمليات الإنتاج مستمرة .. وإنما معناه إنه الشركة الأم غير قادرة على إدارة مجموعة شركاتها وتحتاج من يشتري أصول هذه الشركات ورأس ما جديد .. مثل ماحصل أنه ألمانيا أشترت شركة أوبل من جنرال موتورز .. وهذا قد لا يأثر على أداء الشركة وأنما يأثر على الطاقة الإنتاجية للشركة .. مثل ما توضح في المقال خروج ثلاثة مصانع عن الخدمة ..
 

حبيب

عضو نشط
التسجيل
14 سبتمبر 2007
المشاركات
630
جنرال موتورز تشهر افلاسها

نيويورك (ا ف ب) - اشهرت مجموعة جنرال موتورز الاميركية لتصنيع السيارات الاثنين افلاسها امام محكمة الافلاس في المنطقة الجنوبية من نيويورك،
 

مهم للغاية

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2008
المشاركات
594
الإقامة
الكويت
لاول مره منذ ثلاثينات القرن الماضي ينزل سهم جنرال موترز إلى معدل الدولار الواحد
 

M7med

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2009
المشاركات
287
الإقامة
Kuwait
جنرال موتورز اعلنت افلاسها اليوم رسميا ..ولكن المهم في الموضوع ان الوكيلين في الكويت مايبون يبينون انهم متأثرين او راح يتأثرون.
ولكن رد احد الوكلاء بتصريح بأن السوق من احسن مايمكن ولا راح نتأثر بأفلاس جنرال موتورز وهذا الكلام مو صحيح ابدا بل المفروض انه يتأثر.
ولكن يبون السيطره على السوق الكويتي وعدم خفض الاسعار لان السوق الكويتي مثل ماتعرفون يدفعون وبس ولا يبونكم تعتقدون ان الاسعار الفروض امها تنزل .
الحيتان دائما لهم الكلمه للاسف
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى