اخبار الشركات من الصحف

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
انتخاب مجلس إدارة الأهلية القابضة
أفادت الشركة الأهلية القابضة بأنه بناء على اجتماع الجمعية العمومية العادية المنعقدة في 20-5-2009، والذي تم فيه انتخاب أعضاء مجلس إدارة الشركة فقد تم تشكيل مجلس الإدارة ليصبح على النحو التالي:

فيصل عبدالسلام العوضي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، وباسم علي العلي نائبا، وكل من علي حسين مكي الجمعة، ووسام إبراهيم الحرز وأحمد توفيق الرشيد اعضاء بالمجلس.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ترسية مناقصة لـ مشتركة بمليوني دينار مدة 18 شهراً
أعلنت شركة المجموعة ‏المشتركة للمقاولات (مشتركة) أنه ورد اليها كتاب من العمليات المشتركة للشركة الكويتية لنفط الخليج مع شيفرون العربية السعودية الكتاب رقم:‏ سي/ال-1113/ 09 اس ام كي بتاريخ 02-06-2009 بشأن ترسية المناقصة ‏رقم (جي او/اتش سي 074/ام بي 07)، تبادل مضخات الشحن في مراكز ايوسين الفرعية رقم 10.5.3.1 حتى 18.13، بقيمة مليوني دينار ولمدة 18 شهرا.‏
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تابعة لـ صفاة طاقة توقع عقداً بـ 4.5 ملايين دولار
وقعت شركة الشرقية الوطنية للخدمات النفطية (شركة ‏مملوكة بملكية غير مباشرة بنسبة 61.65 في المئة لشركة الصفاة للطاقة القابضة) ‏عقد تنفيذ خدمات جس الآبار في 15 بئرا في جنوب العراق ‏كحد ادنى، مع امكان زيادة عدد الآبار حسب رغبة العميل، ويتوقع ان تكون مدة التنفيذ 12 شهرا، وان تبلغ القيمة الاجمالية حوالي 4.5 ملايين دولار اميركي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
آبار تتفق مع بيت السيولة ‏على تمويل شراء أربعة حفارات
اتفقت شركة برفان لحفر الآبار والتجارة ‏والصيانة (آبار) مع شركة بيت السيولة على تغطية شراء اربعة حفارات (سوبر رينجز) من شركة ناشيونال اويل واركو، بمبلغ ‏وقدره 125 مليون دولار مدة ثلاث سنوات.‏
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
العوضي رئيساً تنفيذياً لـ مشاعر
أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة (مشاعر) أفادته بتعيين جاسم محمد العوضي رئيساً تنفيذياً للشركة، وذلك اعتباراً من 10-5-2009.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
28.5 مليون دينار خسارة «الشبكة» وشكوك مادية في استمراريتها


أعلنت شركة الشبكة القابضة عن خسارة بلغت 28.583 مليون دينار سجلتها الشركة في 2008 وخسارة سهم بلغت 318.5 فلساً للسهم مقابل أرباح كانت قد حققتها الشركة في عام 2007 بلغت 1.77 مليون دينار وربحية سهم 15.9 فلساً وقالت الشركة ان اجمالي الموجودات المتداولة بلغ 7.483 ملايين دينار واجمالي الموجودات 21.821 مليون دينار في حين بلغ اجمالي المطلوبات المتداولة 27.422 مليون دينار واجمالي المطلوبات 27.441 مليون دينار وبلغ العجز في اجمالي حقوق المساهمين 8.697 ملايين دينار.

وقال مراقبو الحسابات في تقريرهم ان الخسائر المتراكمة للشركة بلغت 30.640 مليون دينار وعجز للمساهمين بمبلغ 5.620 ملايين دينار، وان المعلومات المتوافرة من ادارة الشركة تشير الى انها بصدد تقييم استراتيجيات عدة لتحسين الاداء التشغيلي للمجموعة والمركز المالي وكفاية الموارد المالية لتتمكن المجموعة من متابعة أعمالها على أساس مبدأ الاستمرارية الا انه ليس من الممكن حالياً لتحديد محصلة هذه الاستراتيجيات، وقالوا ان البيانات المذكورة تشير الى وجود شكوك مادية على مدى قدرة المجموعة على متابعة اعمالها على اساس مبدأ الاستمرارية.

وقال ان المطلوبات المستحقة على الشركة خلال سنة واحدة تجاوزت موجوداتها المتداولة بمبلغ 19.938 مليون دينار، وان الشركة تخلفت عن سداد ديون مرابحة ودائنين اخرين بمبلغ 9.820 ملايين دينار وعلقت المدفوعات الاساسية لجميع التزامات الدين المستحقة للبنوك ومديري المحافظ والمساهمين الرئيسين وكما في 8 أبريل 2009 فقد زاد تخلف الشركة عن سداد ديون المرابحة والدائنين الاخرين الى 27.35 مليون دينار.

وان قدرة الشركة على متابعة اعمالها وفقا لمبدأ الاستمرارية تستند الى توافر الدعم المستمر من البنوك والمؤسسات المالية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أكد ثقته في حكم القضاء
معرفي لـ الصبـــــــــــــــاح : حصة الدار في «بوبيان» لـ «التجاري» بنسبة 99 في المئة

كتب علي حامد

أكد عضو مجلس إدارة البنك التجاري صادق معرفي ترحيب البنك بالاحتكام للسلطة القضائية للفصل بين البنك وشركة الدار للاستثمار في أحقية أيهما بحصة بنك بوبيان.
وأضاف في تصريح خاص لــ «الصباح» أن التجاري وبنسبة 99 في المئة ستؤول إليه حصة الدار في بوبيان والبالغة 19.196 في المئة.
جدير بالذكر أن البنك التجاري قد أعلن في وقت سابق استحواذه على حصة شركة الدار للاستثمار في بنك بوبيان والبالغة وذكر في بيان الى إدارة السوق أنه وبموجب الشروط الواردة في العقود المبرمة مع شركة دار الاستثمار وشركاتها ‏التابعة ذات العلاقة فقد سقط حق شركة دار الاستثمار والشركات التابعة في ‏إعادة شراء أسهم بنك بوبيان وأصبحت نسبة تملك البنك التجاري لأسهم بنك بوبيان هي 19.196 في المئة و تم إبلاغ شركة دار الاستثمار وشركاتها التابعة بهذا الموضوع وكذلك ‏الجهات المختصة.‏
ويعود استحواذ التجاري على نسبة الدار في بوبيان لعدم سداد الشركة الالتزامات المالية بعد انقضاء المدة الزمنية المحددة لها في تسوية مبلغ 60 مليون دينار لمصلحة البنك.
كما قامت شركة الدار بتقديم جزائية بالنصب والاحتيال وخيانة الامانة والمقيدة بالجنحة رقم 142 لسنة 2009 في مخفر الصالحية ضد البنك التجاري والمسؤولين فيه، وذلك حفاظا على حقوقها في أسهم بنك بوبيان.
«الغرفة» تناقش
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
السلام عليكم


مشكور على المدح ومشكور على المرور وحياك .
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الاقتصادية


الإجمالي تجاوز 64.6 مليون منهم 2.7 بالسعودية
"زين" : عملاؤنا بالكويت ارتفعوا 11 في المئة في الربع الأول من 2009


حققت شركة "زين " نموا بنسبة 40 في المئة بعدد مشتركيها حول العالم حتى نهاية الربع الاول من العام الحالي ليبلغ 64.6 مليون مشترك مقابل 45.7 مليون مشترك بنهاية الربع الاول من 2008 .
واوضحت احصائيات نشرها موقع "ارقام" الالكتروني نقلا عن الشركة ان عدد مشتركيها في الكويت نما بنسبة 11 في المئة في نهاية الربع الاول من 2009 الى 1.7 مليون مشترك قياسا الى نهاية الربع الاول من 2008 الذي يبلغ عدد مشتركيها فيه نحو 1.6 مليون مشترك .
وفي المملكة العربية السعودية بلغ عدد مشتركي زين بنهاية مارس 2009 نحو 2.7 مليون مشترك في العالم العربي وبلغ عدد مشتركي "زين" بنهاية الربع الاول من العام الحالي 24.5 مليون مشترك بنسبة نمو 50 في المئة عن الفترة المماثلة من 2008 والتي كانت 16.3 مليون مشترك.
وبلغ عدد اجمالي مشتركي زين في افريقيا بنهاية الربع الاول من العام الحالي نحو 40 مليون مشترك مقابل 29.3 مليون مشترك في نهاية الربع الاول من 2008 بنسبة نمو 36 في المئة.
ويتوزع مشتركو زين في افريقيا بين 15 دولة افريقية تعمل فيها الشركة.
يذكر ان "زين " تعرف المشترك بانه العميل الذي يستخدم خدماتها مرة واحدة على الاقل خلال 90 يوما.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بتروجلف» تتفاوض لتأجير حفارات في الشمال الإفريقي


أحمد حسن:
افاد مصدر مطلع في الشركة الخليجية للاستثمار البترولي «بتروجلف» ان الشركة بدأت تحركات ايجابية على صعيد البحث عن فرص استثمارية جيدة خلال النصف الثاني من العام الجاري، بسبب تحسن مستوى الاسعار لبرميل النفط، وتوقع حدوث طفرة في قطاع تأجير الحفارات خلال الفترة المقبلة، وبين ان الشركة تجري مفاوضات مع شركات عالمية متخصصة في البحث والتنقيب عن النفط في منطقة الشرق الاوسط لامكانية الدخول في مناقصات يتوقع طرحها خلال الاسابيع المقبلة وسوف تتركز بالدرجة الاولى على اسواق شمال افريقيا، وقد تلقت الشركة عروضا تأجيرية لتأجير الحفار البحري العملاق البنافست لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات مقبلة في أحد الاسواق العربية.
وحول امكانية دخول الشركة في مناقصات في السوق الكويتي او تأجير حفارات لشركات عاملة بالسوق المحلي افاد المصدر بان الاجراءات الروتينية بالسوق المحلي ادت الى عزوف الشركات الوطنية ومنها«بتروجلف» عن الاستثمار محليا وقلة الجدوى الاستثمارية مقارنة مع الاسواق الاخرى
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
دائنو «بنك دار الاستثمار» مدعوون لاجتماع 8 يونيو بـ «غمز» من «المركزي» البحريني... والكويتي
13 مليون دولار من «الدار» لـ«مورغان ستانلي»... إذا نجح












|كتب رضا السناري|

كشفت مصادر مطلعة ان قيمة الأتعاب التي اتفقت عليها «دار الاستثمار» مع مستشار الدائنين «مورغان ستانلي» نظير خدماته في المفاوضات تبلغ 100 الف دولار أميركي شهريا، يضاف اليها «حافز نجاح» بقيمة 13 مليون دولار، تكون الشركة ملزمة بدفعه في حال نجاح البنك العالمي في اقناع الدائنين بالتوصل إلى اتفاق مع «الدار» حول خطة إعادة هيكلتها المالية.
إلى ذلك، علمت «الراي» أن شركة دار الاستثمار ستدعو دائني بنك دار الاستثمار البحريني، الذين استثمروا في «الدار» بالوكالة عن طريق البنك ويبلغ عددهم 55 عميلا، إلى حضور اجتماع الشركة مع دائنيها 8 يونيو، مشيرة إلى إنه من المرتقب ان يتحول الاجتماع إلى حلقة نقاشية مع جميع الاطراف ذات الصلة، لتوضيح النقاط العالقة في خطة إعادة هيكلة الشركة واخر التطورات التي حققتها لاتمام الصفقة.
وفيما اعتبرت المصادر تلك الدعوة خطوة إيجابية، غمزت أن قبول هكذا خطوة من «الدار» جاء بعد الكتب التي وجهها دائنو بنك دار الاستثمار البحريني إلى البنك البحريني المركزي (وربما بنك الكويت المركزي)، طالبين إشراكهم في أجواء خطة الهيكلة، ما استدعى تدخلاً غير مباشر من البنكين المركزيين لإقناع «الدار» بدعوة جميع الدائنين للمشاركة في الاجتماع، وهو ما نجح «مورغان ستانلي» في تحقيقه.
وقالت المصادر إن توسيع الدعوة «يجعل من الصعب مناقشة خطة إعادة الهيكلة المالية للشركة في اجتماع 8 يونيو بشكلها الموسع كما كان مخططاً له، اذ انه من المقرر ان يتضمن جدول اعمال الاجتماع 4 بنود، من حيث الترتيب سيتعلق الأول منها بالاجابة على جميع التساؤلات التي تحتاج إلى احاطة من الدائنين، والتي من المرتقب ان تكون في واجهتها صفقة سيطرة البنك التجاري على حصة (الدار) في بنك بوبيان، والموقف القانوني للشركة في مواجهة هذا الاجراء».
كما ستوضح الشركة للدائنين الاعتبارات التي دعتها إلى عدم التواصل معهم منذ بداية الأزمة، وتحديدا في الوقت الذي كان فيه «التجاري» مستشارا للدائنين، حيث من المقرر ان تبين «الدار» لدائنيها بالمستندات موقفها القانوني من صفقة «بوبيان»، وانه بموجب تعاقدها مع «التجاري» كان من غير المقبول من قبل الاخير ان تتواصل الشركة مع اي من دائنيها الا بموافقته.
اضافة إلى ذلك ستتقدم «الدار» بعرض حسب كتاب وجهته إلى جميع الدائنين تعلن فيها التزامها بتوزيع ارباح لمن يقبل من الدائنين بالانضمام إلى خطة إعادة هيكلة الشركة وذلك عن الفترة التي توقفت فيها عن السداد وحتى تاريخ التوقيع على خطة إعادة الهيكلة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الحميضي: 23 مليون دينار صافي التدفقات النقدية من المحفظة التمويلية لـ «كفيك»
الجمعة 5 يونيو 2009 - الانباء



منى الدغيمي

كشف رئيس مجلس إدارة شركة الكويتية للتمويل والاستثمار وشركاتها التابعة «كفيك» صالح الحميضي أن الشركة بادرت خلال العام إلى إعادة هيكلة أصولها ومطلوباتها، مشيرا إلى أن إعادة هيكلة جزء من القروض كانت ناجحة والجزء الآخر تم تعطيل إعادة جدولته بسبب الأزمة. وأضاف الحميضي خلال انعقاد عمومية الشركة العادية وغير العادية أمس، أن الشركة قررت تجميع كل القروض التي على الشركة وإعادة جدولتها مرة أخرى على قرض طويل الاجل مع إعطاء كل الضمانات اللازمة للبنوك ورهن أصول الشركة لإعطاء البنوك الضمانات اللازمة للمحافظة على أصولها ولإثبات دعم المساهمين للشركة.

وعلى صعيد متصل بين أن التدفقات النقدية من المحفظة التمويلية ساعدت على الوفاء بالتزامات الشركة تجاه البنوك رغم الظروف الصعبة، لافتا إلى أن إجمالي صافي التدفقات النقدية من المحفظة التمويلية بلغ 23 مليون دينار تم استخدام 16 مليون منها لسداد قروض وفوائد إلى البنوك. وبين الحميضي انه كان من المقرر زيادة رأسمال «كفيك» بمعدل 52%حسب قرار الجمعية العمومية في اجتماعها المنعقد في سبتمبر 2008 إلا أن تفاقم تداعيات الأزمة المالية العالمية لم يسمح باستدعاء زيادة في رأس المال، مشيرا إلى أن مجلس الإدارة قرر تأجيل هذه الخطوة إلى حين تحسن الأوضاع الاقتصادية وانحسار حدة الأزمة المالية العالمية. وأوضح الحميضي انه على الرغم من أن صافي خسارة الشركة للسنة المالية المنقضية والتي بلغت 25 مليون دينار فان هناك مؤشرات ايجابية سوف تصب في صالح الشركة على المديين المتوسط والطويل، مشيرا إلى أن من أهم تلك المؤشرات ارتفاع إيرادات التمويل بمعدل 7.3%. وأضاف في ذات السياق أن هذا الارتفاع قد تحقق بالرغم من انخفاض حجم المحفظة التمويلية بمعدل 6.2% نتيجة لإيقاف تمويل الأفراد والتركيز على التمويل التجاري مع استيفاء الضمانات المناسبة من العملاء لضمان جودة الأصول. وذكر الحميضي انه رغم انخفاض قيم المحافظ والصناديق المدارة لدى «كفيك» في نهاية 2008 إلا أن عملاء المحافظ والصناديق المدارة ظلوا على ولائهم للشركة وعزا ذلك إلى جودة إدارة تلك المحافظ والصناديق، لافتا إلى انه نتيجة لذلك اقتصر الانخفاض في صافي إيرادات أتعاب الإدارة والاستشارات على معدل 10% فقط. وفي المقابل كشف أن صافي عمولات الوساطة ارتفعت بمعدل 26% بفضل زيادة حصة شركة الوساطة من السوق المحلي وكذلك زيادة حصة «كفيك» من تلك الشركة في منتصف 2008 إلى 94%. وأكد الحميضي انه سوف يكون من شأن تكوين مخصصات بهذا الحجم أن ينعكس إيجابا على الوضع المالي للشركة بداية من السنة الحالية إلى السنوات القادمة.

وعن أهم التطورات التي حدثت خلال السنة المنقضية أوضح الحميضي أن «كفيك» بادرت إلى إجراء التغييرات الجذرية في منهجية عمل الشركة متمسكة في الوقت ذاته بسياستها الحكيمة في إدارة السيولة والائتمان بما يمكنها من مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية، مشيرا إلى أن من ضمن الإجراءات التغيير الجذري في الجهاز الإداري والتنفيذي للشركة وتكوين فريق إداري يتمتع بكفاءة عالية.

وفي معرض استعراضه لانجازات الشركة أشار إلى أن «كفيك» بادرت بإنشاء قسم خاص لإدارة المخاطر بهدف مراقبة ورصد مخاطر الائتمان تجاه المقترضين والحرص على استيفاء الضمانات الكافية بما يكفل محافظة الشركة على جودة أصولها، لافتا إلى خطوة احترازية أخرى اعتمدتها الشركة وهي تجميد عملية تمويل السيارات في نهاية 2008 وذلك تحسبا منها لجودة الأصول والتركيز على تحصيل مبالغ التمويل القائمة.

ومن بين الخطوات الاحترازية الهامة التي اعتمدتها الشركة تحسبا لانخفاض قيمة المحفظة الاستثمارية بما يزيد على 50% رغم أن تلك الاستثمارات في أسهم شركات قيادية مصنفة ذات أداء تشغيلي وتدفقات نقدية مستمرة، كشف الحميضي أن «كفيك» بادرت إلى اتخاذ قرار حكيم يقضي بتكوين مخصصات انخفاض في القيمة على غالبية استثماراتها.

وعلى صعيد متصل، أشار إلى أن حجم مخصصات الانخفاض في قيمة محفظة التداول بلغت 22 مليون دينار بالإضافة إلى خسائر غير محققة من الشركات التابعة بمبلغ 6 ملايين دينار ومخصصات أخرى بمبلغ 3.4 ملايين دينار، لافتا إلى أنه نتيجة لذلك انخفض معه صافي الربح التشغيلي إلى خسارة بمبلغ 5 ملايين دينار.

هذا وقد أقرت عمومية الشركة العادية عدم توزيع أرباح أو أسهم منحة عن السنة المالية المنتهية ووافقت على كل البنود الواردة في جدول الأعمال. وتجدر الإشارة أن عمومية الشركة غير العادية تضمنت بندا واحدا وهو قرار إلغاء زيادة رأس المال الذي سبق وان اقر خلال الجمعية العمومية غير العادية للشركة في سبتمبر من السنة الماضية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
النقيب: «الديرة» مركزها المالي جيد ولا تحتاج لقانون الاستقرار وإجمالي قروضها يشكل 15 ٪ من استثماراتها طويلة الأجل
الجمعة 5 يونيو 2009 - الانباء



فواز كرامي

أكد رئيس مجلس الادراة والعضو المنتدب في شركة الديرة القابضة عبد الوهاب النقيب أن الشركة ستنتهي من تغطية اكتتاب زيادة رأس المال في شركة مجموعة يونفست للاستثمار خلال الأسابيع القليلة القادمة علما أن الديرة تملك حصة الأغلبية في هذه الشركة بواقع 49%، لافتا إلى وجود مساهمين آخرين في زيادة رأس مال الشركة الذي يبلغ 30 مليون دولار من أميركيا وفنلندا والصين ودول خليجية.مضيفا انه من المقرر أن تتحول «يونفست» إلى شركة قابضة ستؤسس شركة جديدة تساهم الديرة فيها بحصة تبلغ 65% فيما يساهم المكتتبون في زيادة رأس المال بقيمة التغطية.

النقيب وفي حديثه خلال الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة الديرة القابضة التي عقدت أمس، بحضور 81.25% من المساهمين، قال ان الديرة ستنافس شركات الاتصالات في القريب العاجل مشيرا إلى إحدى الشركات التابعة لشركة الديرة القابضة وهي شركة الديرة العالمية للاتصالات دون أن يحدد فيما اذا كانت المنافسة ستكون في السوق المحلي او خارجه.

أما فيما يخص وضع الشركة المالي والقروض المترتبة على الشركة فأكد النقيب أن المركز المالي لـ «الديرة» قوي حيث يبلغ اجمالي القروض المترتبة على الشركة 15% من استثماراتها إذ تبلغ قيمتها 22 مليون دينار بينها 65% ديون طويلة الأمد مؤكدا عدم حاجة الديرة للاستفادة من قانون الاستقرار المالي لاسيما أن معظم الديون على الشركة تعود لبنوك اجنبية. مضيفا أن الديرة تنتظر الأفضل من حيث الأداء في الفترة المقبلة فالاوضاع المالية والمحلية في تحسن مما يرسم صورة متفائلة لمستقبل «الديرة» لاسيما انه يقلل من احتمالية تكرار الخسائر التي منيت بها الشركة في العام الماضي وخصوصا أن استثمارات الديرة منتشرة في شركات وأسواق اجنبية.

وكشف النقيب عن أن الديرة ستنفذ مجموعة من الاستثمارات في المستقبل القريب بما فيه تخارجات كاشفا عن مخطط تملكه الشركة للتخارج من شركة بي بي ال جلوبل والتي تبلغ 7.5% متوقعا أن تكون عوائد الديرة المحققة من التخارج ممتازة، لاسيما ان قيمة الإصدار للشركة 20 مليون دولار بينما تبلغ قيمتها في الوقت الحالي نحو 400 مليون.

وفتح النقيب الباب أمام جميع الاحتمالات لدعم أسهم الشركة بما فيها شراء أسهم الخزينة مشيرا إلى وجود دراسات في هذا الصدد تجريها الشركة.

وفي كلمة لرئيس مجلس الادارة قال النقيب: لا يخفى عليكم ما شهده عام 2008 من انتكاس للاقتصاد العالمي وما ترتب عليه من انعكاسات على كبرى الكيانات المالية من بنوك وشركات طال تأثيرها معظم قطاعات الاستثمار في جميع انحاء العالم وكون الكويت جزءا لا يتجزأ من العولمة المالية فقد تأثرت تأثرا مباشرا بهذه الاوضاع.

واضاف: ان الوضع الاقتصادي المحلي تأثر بعوامل سلبية عدة منها: تأخير اصدار قانون الاستقرار الاقتصادي وما ترتب عليه من تراكمات اثرت سلبا على سوق الاوراق المالية فقد كان على الحكومة ان تحذو حذو حكومات الدول الاخرى سواء الاقليمية او الدولية التي باشرت بخطط انقاذ في زمن قياسي لتدارك تداعيات الازمة وتأثيرها على الاقتصاد القومي.

ولفت النقيب الى انخفاض أسعار النفط وتدهورها بشكل سريع وغير متوقع حيث وصل سعر البرميل في يوليو 2008 الى 146 دولارا للبرميل وانخفض الى 32 دولارا للبرميل في شهر ديسمبر 2008، الأمر الذي ينعكس سلبا على موازنة الدولة خاصة ان الايرادات النفطية تشكل اكثر من 90% من الموازنة العامة للدولة.

اضافة الى احتقان الاوضاع السياسية وما ترتب عليه من تجميد للمشاريع والقوانين التنموية والحيوية التي تساهم بشكل رسمي في دوران عجلة الاقتصاد، هذا بالاضافة الى انعكاس هذه التوترات على سوق الاوراق المالية.

وقال النقيب: لقد عملنا في شركة الديرة جاهدين على تخطي هذه المرحلة الاقتصادية الحرجة وقد نجحنا بفضل الله في انجاز بعض المشاريع المميزة خلال عام 2008 نستعرض منها بداية عملية الاندماج بالضم بين شركتي الديرة القابضة والدولية للمشروعات الاستثمارية والتي تعد الأولى من نوعها في الكويت وقد تمت عملية الدمج من خلال موافقة الجمعية العامة للشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية على الدمج وحل الشركة وتحويل اصولها وخصومها لشركة الديرة القابضة، ومن ثم زيادة رأسمال شركة الديرة القابضة مع تخصيص الزيادة لمساهمي الشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية وذلك من خلال اصدار 219 مليون سهم في شركة الديرة القابضة ليصبح رأسمال الشركة بعد الدمج 74 مليون دينار، لافتا الى ان هذه المبادرة جاءت بناء على توجيهات المرحوم جاسم محمد البحر الذي كانت له رؤية ثاقبة في مستقبل الاقتصاد.واشار النقيب الى فوز شركة BPL Globa ME وهي احدى الشركات التابعة لشركة الديرة العالمية للاتصالات بمناقصة (كهرماء) القطرية بقيمة 1.2 مليون دولار والتي فازت بها مع شريكتها شركة الخليج المتحدة، كما فازت ايضا بمناقصة شركة ألمونيوم دبي المحدودة (دوبال)، الى جانب شراء حصة في شركة Telnic بقيمة 770.695 دينارا وبنسبة 4.59% من رأس المال، Telnic هي الشركة المبتكرة للخدمة التي تتيح للأفراد والشركات على حد سواء تخزين ونشر وادارة جميع بيانات الاتصال والمعلومات الاساسية مباشرة في نظام أسماء النطاقات للانترنت (DNS)، والتي يمكن الوصول اليها فيما بعد من اي مكان، دون الحاجة الى انشاء موقع ويب او استضافته او ادارته.

كما بلغ اجمالي الاصول 150 مليون دينار مقارنة بـ 202 مليون العام الماضي، كما بلغ اجمالي حقوق المساهمين 108 ملايين دينار مقارنة بـ 159 مليونا العام الماضي، كما بلغ اجمالي مطلوبات الشركة 45 مليون دينار مقارنة بـ 46 مليونا العام الماضي.

واكد النقيب على ان «الديرة» ستسعى جاهدة للبحث المتواصل عن كل الفرص الاستثمارية الناجحة التي ستعود بالمنفعة على الشركة ومساهميها، وقال: كلنا امل انه سيتم اقرار قانون الاستقرار الاقتصادي الذي سيساهم في عودة الانتعاش الاقتصادي للوطن.

وفي الختام لا يسعني الا ان اتقدم بجزيل الشكر.

هذا وقد وافقت العمومية العادية وغير العادية على جميع بنود جدول الاعمال والتي جاء من ضمنها انتخاب مجلس ادارة مكون من عبدالوهاب النقيب ونوف البحر وتركي المطوع اضافة الى شركتي موارد الأفق ومنارة الأفق العقارية، فيما تم انتخاب كل من شركة مراسي العقارية ومصادر الافق كعضوي احتياط.

كما وافقت الجمعية العمومية على اقتراح مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح نقدية وتفويض المجلس بشراء ما لا يتجاوز 10% من اسهم الشركة واخلاء طرف الاعضاء وابراء ذمتهم عن تصرفاتهم المالية ووافقت على تعديل المادة 26 من النظام الاساسي لتكون لمجلس الادارة اوسع السلطات لادارة الشركة والقيام بجميع الاعمال التي تقتضيها ادارة الشركة وفقا لاغراضها ولا يحد من السلطة الا ما نص عليه القانون او هذا النظام او قرارات الجمعية العامة ويجوز لمجلس الادارة بيع عقارات الشركة او رهنها او اعطاء الكفالات او عقد القروض.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أمين: «المدار للتمويل والاستثمار» تسترد خسائرها في 2009
الجمعة 5 يونيو 2009 - الانباء



عاطف رمضان

اكد رئيس مجلس ادارة شركة المدار للتمويل والاستثمار نبيل امين انه من المتوقع ان تسترد الشركة خسائرها التي تكبدتها خلال العام 2008 والربع الاول من 2009 وذلك خلال العام الحالي، مشيرا الى ان جميع الشركات في 2009 تركز على التخارج من استثماراتها ولن يكون هناك انكماش وان الفترة الحالية تتوافر فيها فرص جيدة للشركات لكي تتخلص من اسهمها التي ليس لها عوائد.

واضاف امين خلال تصريحه للصحافيين امس عقب انعقاد عمومية الشركة العادية بنسبة حضور بلغت 85.15%، انه يتوقع ان تحقق الشركة نتائج مالية جيدة للربع الثاني.

واشار الى ان موضوع التخارج من بعض استثمارات الشركة امر «صعب» خاصة ان جميع الشركات تريد ان تتخارج من بعض استثماراتها لكن الظروف غير مهيأة لقلة السيولة المالية في الاسواق جراء الازمة المالية العالمية.

وتطرق امين الى قروض الشركة قائلا: قروضنا كلها عملنا لها اعادة جدولة وليست لدينا قروض خارجية بالمرة وجميع قروضنا مع الشركات الزميلة وان قيمة القروض التي اعادت هيكلتها الشركة قيمتها تفوق الـ 15 مليون دينار.

واشار أمين الى ان ميزانيات الشركة ناتجة عن اسهم وعقارات وانه يفضل التخارج من الاسهم لأن ربحيتها تتحقق من خلال الاستعانة بأطراف خارج مجلس ادارة الشركة. ولفت الى ان الشركة ستركز خلال المرحلة المقبلة على شراء حصص الشركات «شركاء الشركة» ليكون هناك تنشيط للمشاريع المتوقفة.

وبين ان لدى الشركة مصنعا مع «برقان جروب» سيعمل خلال الـ 6 شهور المقبلة.

واوضح امين \ان مجموع اصول الشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2008 قد بلغ 154.50 مليون دينار بانخفاض قدره 9.55% عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007، بينما بلغ اجمالي الخصوم مبلغا وقدره 93.12 مليون دينار بانخفاض قدره 5.34% عن العام الماضي. وذكر ان اجمالي حقوق المساهمين بلغ 56.51 مليون دينار بانخفاض قدره 21.9% عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007.

وفيما يتعلق بحساب الأرباح والخسائر فقد حققت الشركة ايرادات بمقدار 1.74 مليون دينار بالمقارنة بايرادات قدرها 21.18 مليون دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007، اما بالنسبة للمصاريف والأعباء الأخرى فقد بلغت 10.35 ملايين دينار بانخفاض قدره 11.91% عن السنة المالية المنصرمة مما نتج عنه صافي خسارة للسنة بمقدار 12.067 مليون دينار بالمقارنة مع ربحية قدرها 9.041 ملايين للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007.

وأقرت عمومية الشركة بنود جدول اعمالها التي تضمنت: مناقشة الميزانية العمومية وحساب الارباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 والمصادقة عليها، وتوصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
سهم سلطان يغلق عند أعلى مستوى له في 2009
الجمعة 5 يونيو 2009 - الانباء


زكي عثمان

علمت «الانباء» من مصادر مطلعة ان مجموعة استثمارية كبيرة تحركت على سهم مركز سلطان خلال تداولات أمس وهو ما دفع السهم ليغلق عند مستوي 270 فلسا مرتفعا 10 فلوس وبنسبة 3.85% عن إغلاق أمس الاول. وقالت المصادر انه وبارتفاع أمس يكون السهم قد وصل لأعلى سعر له منذ بداية العام محققا مكاسب قيمتها 70 فلسا وبنسبة نمو بلغت 35% منذ بداية العام حيث أغلق السهم عند مستوى 200 فلس في نهاية 2008. يذكر ان هذا الارتفاع في سعر السهم قد صاحبه نشاط كبير في حجم التداول حيث بلغ 6.07 ملايين سهم تم تنفيذها من خلال 221 صفقة بلغت قيمتها الاجمالية 1.6 مليون دينار. يذكر أن النتائج المالية للشركة للربع الاول قد أظهرت نموا طفيفا في الأرباح بلغت نسبته 2.5% وذلك بتحقيق أرباح صافية بلغت 2.19 مليون دينار مقارنة بأرباح بلغت 2.14 مليون دينار لنفس الفترة من عام 2008، مما أدى لارتفاع ربحية السهم إلى 3.87 فلوس مقارنة بحوالي 3.77 فلوس في الفترة المقارنة من 2008. وكان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة مركز سلطان أيمن السلطان قد توقع خلال الجمعية العمومية للشركة الاسبوع الماضي أن تحقق الشركة أرباحا جيدة في 2009 مقارنة مع نتائجها للعام الماضي وأكد أن أداء العمليات التشغيلية للشركة جيد مقارنة بالسنوات السابقة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الجمان»: 1.6 مليار دينار إجمالي الملكيات المعلنة لـ «الاستثمارات الوطنية»
الجمعة 5 يونيو 2009 - الانباء



ذكر تقرير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية أن كتلة الاستثمارات الوطنية تعتبر الكتلة الأكبر بين الكتل الاستثمارية التي تنشط في سوق الكويت للأوراق المالية، وتبلغ قيمة ملكياتها المعلنة في السوق 1.675 مليار دينار، والتي تعادل 11% من إجمالي الملكيات المعلنة بالسوق والبالغة 15.3 مليار دينار كما في 31 مايو2009.

وأوضح التقرير أن كتلة الاستثمارات الوطنية شهدت 31 حركة مختلفة بما يتعلق بملكياتها المعلنة بالبورصة منذ بداية العام الحالي حتى نهاية مايو الماضي، وقد استأثرت عمليات رفع الملكيات بنسبة 55% من إجمالي حركة الملكيات بواقع 17 عملية، وذلك في مقابل عمليتين فقط للخفض، في حين نفذت الكتلة 7 عمليات دخول مقابل 5 للخروج.

وأشار التقرير الى أن عمليات الضخ الإضافية في البورصة بما يتعلق بالملكيات المعلنة للكتلة خلال الفترة بلغت نحو 84 مليون دينار، وذلك على سبيل التقريب وليس الدقة، حيث ارتفعت قيمة الملكيات المعلنة من 1.591 مليار دينار في بداية العام الحالي إلى 1.675 مليار نهاية مايو الماضي بنسبة نمو بلغت 5.3%، وقد تم تحييد أثر التغير في أسعار الأسهم خلال الفترة لإظهار حجم التغير في حركة الكتلة، وذلك بتثبيت إقفال أسعار الأسهم المعنية نهاية مايو على أسعار بداية العام الحالي.

وتؤكد تلك البيانات أوليا الملاءة المالية المرتفعة لكتلة الاستثمارات الوطنية، وذلك رغم الأزمة العاصفة التي مر بها سوق المال الكويتي خلال الربع الرابع من العام الماضي حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي، حيث عمدت الكتلة إلى ضخ المزيد من الأموال السائلة في سوق المال خلال الفترة المذكورة، والذي يبدو أنه نابع من قناعتها بانقشاع أزمة سوق المال خلال فترة قصيرة نسبيا، وهذا ما توضحه الأرقام السابقة، وذلك على خلاف الإشاعات التي سرت خلال فترة الهبوط الحاد للبورصة، والتي كانت تفيد بضعف الملاءة المالية للكتلة نتيجة لاعتماد استثماراتها على القروض بدرجة كبيرة.

أذرع استثمارية

وتمتلك كتلة الاستثمارات الوطنية 33 ملكية معلن عنها في 24 شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية من خلال 7 أذرع استثمارية، ولعله من الصدف ألا يتغير عدد الملكيات والشركات والأذرع الاستثمارية خلال خمسة أشهر من بداية العام حتى نهاية مايو الماضي، وذلك رغم حركتها النشطة نسبيا خلال الفترة، والتي بلغت 31 عملية كما أسلفنا.

وتجدر الاشارة إلى أن الذراع الاستثمارية «شركة الخير الوطنية» للأسهم والعقارات «تستأثر بما نسبته 92% من إجمالي الملكيات المعلنة للكتلة، وهو ما يعادل 1.541 مليار دينار، بينما تأتي الذراع «صندوق الوطنية الاستثماري» بالمرتبة الثانية ولو بفارق واسع جدا وذلك بنسبة 5.5% بما يعادل 92 مليون دينار، ويليها الذراع الاستثمارية «شركة الاستثمارات الوطنية» التي تبلغ ملكياتها المعلنة 27 مليون دينار بما يعادل 1.6% من اجمالي قيمة الكتلة، في حين تقل مساهمة الأذرع الاستثمارية الأربع الأخرى للكتلة عن 1% من إجمالي الملكيات المعلنة لكل منها، ويبدو أن التكتل قد انتهى تقريبا من إعادة هيكلة ملكياته المعلنة لتصب في معظمها في وعاء شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات.

ومن أبرز عمليات الرفع في الملكيات المعلنة لكتلة الاستثمارات الوطنية خلال فترة المقارنة رفع شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات ملكيتها في «كابلات» بمقدار 9 نقاط مئوية من 21.8 إلى 30.8%، ويبدو أن تلك العملية هي مقابل خروج الشركة الكويتية للأغذية وهي احدى الأذرع الاستثمارية للكتلة من قائمة كبار الملاك في «كابلات» بنسبة 9.1%، كما قامت الذراع الاستثمارية شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات برفع ملكيتها في شركة الاستثمارات الوطنية «استثمارات» بمقدار 6.6 نقاط مئوية لتبلغ 63.2 مقابل 56.6%، ويبدو أن تلك العملية هي أيضا مقابل خروج الشركة الكويتية للأغذية من قائمة كبار الملاك في «استثمارات» بنسبة 6.6%.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الوطني» يغلق اكتتاب «صندوق الإجارة الإسلامي» بنجاح بعد يومين من بدايته للإقبال المتزايد عليه
الجمعة 5 يونيو 2009 - الانباء



أكمل بنك الكويت الوطني اكتتاب صندوق الإجارة الإسلامي الأول بالدينار الكويتي بعد يومين فقط من بدء فترة الاكتتاب وبحجم 40 مليون دينار، ويأتي هذا الإقبال تأكيدا على قدرة بنك الكويت الوطني في تلبية حاجات المستثمرين من خلال توفير الحلول الاستثمارية الإسلامية.

وجاء هذا الإصدار بعد ازدياد الطلب على صناديق الوطني للإجارة التي أثبتت نجاحها من خلال تحقيق عوائد مجزية لعملاء الوطني.

وقال مدير عام إدارة الأصول في شركة الوطني للاستثمار نبيل معروف ان توجه المستثمر نحو النوعية والجودة قد زاد من الطلب على خبرة بنك الكويت الوطني الواسعة ونهجه المحافظ الذي يعتمد على توفير عوائد مغرية والحفاظ على رأس المال.

تبلغ مدة الصندوق 5 سنوات قابلة للتجديد لفترة سنتين، ويتيح للمستثمرين فرصة الاستثمار في محفظة متنوعة من عقود الإيجار للمعدات التي تمت هيكلتها وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية السمحة.

وتتضمن عقود الإيجار هذه أنواعا مختلفة من المعدات والتي تشمل معدات اتصالات، أجهزة خدمات الشبكات، أشرطة التخزين، معدات صناعية، أجهزة الكمبيوتر الكبيرة، ومعدات البناء وغيرها من المعدات للشركات التي تتمتع بتصنيف ائتماني عال.

ويجدر بالذكر أن صندوق الإجارة الإسلامي الأول بالدينار الكويتي هو أول صناديق الإجارة لبنك الكويت الوطني يتيح للمستثمرين الاستفادة من توزيعات الدخل الشهري بالدينار الكويتي بمعدل 6.50٪ سنويا.

وأضاف معروف ان «معاملات الإجارة أثبتت أنها تتفوق عادة خلال فترات الركود الاقتصادي حيث تقوم الشركات بتقليل النفقات بشكل ملحوظ وتفضيل إجارة المعدات بالمقابل. بالإضافة الى ذلك، يقوم المستأجر بالحفاظ على المعدات لفترات أطول لموازنة خسائر الائتمان المرتفعة الناتجة عن الركود الاقتصادي».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تعقده في 8 يونيو الجاري
«دار الاستثمار»: لم نتناقش مع «المركزي» حول دعوة مستثمري بنك دار الاستثمار بالبحرين لاجتماع دبي






اوضحت شركة دار الاستثمار حول المعلومات التي نشرتها احدى الصحف امس حول دعوة شركة دار الاستثمار لمستثمري بنك دار الاستثمار- البحرين لاجتماع دبي بتاريخ 8 يونيو 2009 انه ورد بالخبر بان الدعوة لهؤلاء قد تمت بناء على رغبة بنك الكويت المركزي والدار تود ان توضح هنا عدم صحة هذه المعلومة حيث لم يتم إطلاقاً أي نقاش بين الشركة وبنك الكويت المركزي بخصوص دعوة هؤلاء المستثمرين أو حتى الاتصال بهم.

واكدت «الدار» في بيان تسلمت «الوطن» نسخة منه انه ومن منطلق الحرص على تحقيق مستوى عال من الشمولية في عملية إعادة الهيكلة المالية لشركة دار الاستثمار، قام بنك دار الاستثمار في البحرين أيضا بدعوة عملائه المستثمرين الخاصين به للوجود إلى جانبه أثناء حضور اجتماع شركة دار الاستثمار.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عموميتها انتخبت أعضاء لمجلس إدارتها
«ايكاروس» تتوقع نمواً في نتائجها بالربع الثاني



جانب من عمومية «ايكاروس»





كتبت هبة حماد:

توقع رئيس مجلس الادارة لشركة ايكاروس للصناعات النفطية نادر السلطان نمو اصول الشركة خلال العام الجاري بنسبة %35. مرجحا ان تحقق الشركة نتائج جيدة خلال فترة الربع الثاني من العام الجاري افضل من الربع الاول، موضحا ان انعكاسات الازمة المالية سجلت في بياناتها للعام الماضي ولن يكون لها آثار سلبية على اداء الشركة لهذا العام، مبينا ان جميع خسائر الشركة ليست الا دفترية وغير محققة.

واعتمدت الجمعية العمومية للشركة والتي عقدت امس بنسبة حضور %77.38 البند المطروح في جدول اعمالها والذي نص على الموافقة على انتخاب اعضاء مجلس ادارة للسنوات الثلاث المقبلة وهم: نادر حمد السلطان، عادل خالد الصبيح، سهيل يوسف ابوقريص، حمد محمد المطر، صلاح عبدالوهاب التركيت، رياض سالم ادريس، ود. سعود عبدالله الفرحان.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
شركة مملوكة لـ«المستقبل» توقع عقداً بـ 2.7 مليون دينار






أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة المستقبل العالمية للاتصالات افادت بان شركة المستقبل الدولية للاتصالات وهي احدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل من قبل شركة (المستقبل) قد قامت بتوقيع عقد بقيمة اجمالية تقدر بـ 2.75 مليون دينار ولمدة سنتين مع شركة هواوي للتكنولوجيا (الصينية) لتنفيذ مجموعة من خدمات صيانة للخط الاول والثاني وادارة الخدمات لشبكات الهواتف المتنقلة من الجيل الثاني والثالث لشركة الاتصالات دو وذلك في شمال الامارات.
 
أعلى