اخبار الشركات من الصحف

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الغنيم: غلوبل ستركز على الوساطة وإدارة الأصول وستتخلى عن الاستثمار المباشر
رفع رأس المال إلى 281 مليون دينار
أعلنت 'غلوبل' أنها بصدد زيادة رأسمالها إلى 281 مليون دينار، في وقت أعلنت فيه الغنيم أن الشركة ستركز في أعمالها خلال السنوات المقبلة على الوساطة المالية وإدارة الأصول، وسوف تتخلى عن أسلوب الاستثمار المباشر، بعد تراجع السيولة ونشاط التمويل في المنطقة والتداعيات التي نتجت عن الأزمة المالية العالمية.

قالت رئيسة مجلس إدارة شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) مها الغنيم إن الشركة ستركز في أعمالها خلال السنوات المقبلة على الوساطة المالية وإدارة الأصول، وسوف تتخلى عن أسلوب الاستثمار المباشر، بعد تراجع السيولة ونشاط التمويل في المنطقة والتداعيات التي نتجت عن الأزمة المالية العالمية.

وأكدت الغنيم في تصريحات صحافية أن الشركة تتطلع الى جدولة ديونها فقط لا غير، وقد قدمت خطة كاملة شاملة للبنوك في شهر فبراير الماضي بهذا الخصوص، لكنها لا ترغب في الخطة المقترحة من الكويت بوضع جميع الأصول كضمان عند البنوك الكويتية مقابل المساعدة على سداد الالتزامات العالمية وإعادة جدولة الديون، معتبرة ذلك يعني أخذ قرض جديد لسداد قروض قديمة (روافع مالية)، وهو ما يعرف بقانون الاستقرار الاقتصادي.

وتوقعت أن يشهد سوق التمويل تغييراً خلال ما بين ثلاث إلى خمس سنوات قد يصل إلى درجة الانحسار، ما يحد من التحرك التوسعي القائم على عنصرين أساسيين هما الفرص المتاحة في الأسواق المستهدفة وحجم السيولة لدى الشركة، وهو ما دفع 'غلوبل' الى انتهاج سياسة التهدئة في التوسع والتركيز على الأسواق الرئيسية التي حققت فيها وجوداً ممتازاً، ومن ثم العودة لاحقاً للتركيز على الأسواق الصغيرة.

أفاد 'بيت الاستثمار العالمي' (غلوبل) بأنه من المقرّر أن يجتمع المساهمون في 15 يونيو لمناقشة اقتراح مجلس الإدارة لمضاعفة رأس المال من 136.9 مليون دينار كويتي حاليا إلى 281.24 مليون دينار كويتي (979.45 مليون دولار).

وقالت الشركة، التي تعاني حاليا من تسديد الدين المترتب عليها، والذي قدّر بـ3 مليارات دولار، في بيانٍ صدر على الموقع الإلكتروني لسوق البحرين، إن مجلس الإدارة اقترح زيادة رأس المال من خلال إصدار أسهم للمساهمين الحاليين في الشركة.

وأشارت 'غلوبل'، المدرجة على نحو متبادل في أسواق الكويت ودبي والبحرين، في البيان إلى أن إصدار الأسهم سيطرح سعر السهم بـ115 فلسا ليتألف بالتالي من قيمة اسمية بواقع 100 فلس، وعلاوة إصدار بواقع 10 فلوس ونفقات إصدار بواقع 5 فلوس.

وسيناقش المساهمون أيضا مسألة استخدام الاحتياطات وعلاوات الإصدار المتراكمة لشطب الخسائر الكاملة المتراكمة لـ'غلوبل' والبالغ مجموعها 222.3 مليون دينار كويتي، استنادا إلى ما أفاد به البيان.

وأفادت 'غلوبل' بأنها تكبدت في مايو صافي خسارة بقيمة 69.5 مليون دينار كويتي خلال الربع الأول من سنة 2009، وأن 'نتائج الربع الأول تستمر تحت تأثير تأرجح السوق العالمي والإقليمي والتراجع الفعلي في الاستثمار بشكل عام والأعمال المصرفية الاستثمارية في المنطقة'.

وبلغ صافي خسائر 'غلوبل' في 2008 اكثر من 257 مليون دينار كويتي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الوطني للاستثمار مهتم بشركة أعيان العقارية
علمت 'الجريدة' من مصادر استثمارية مطلعة وجود اهتمام لدى محافظ شركة الوطني للاستثمار NBK Capital، أثمر شراء حصص جيدة في شركة أعيان العقارية ضمن تعاملات السهم في السوق، وقد أضاف المصدر الاستثماري أن سبب الاهتمام راجع إلى الأصول التي تملكها 'أعيان العقارية'، والتي تعد أصولا ممتازة وجيدة، لاسيما نتائجها السنوية التي حققت خلالها أرباحا مقابل شركات عقارية أخرى حققت خسائر، لاسيما نتائجها الممتازة التي حققتها في الربع الأول.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مورغان ستانلي: سهم الوطنية للاتصالات يستحق دينارين
لدى الشركة فرصة ممتازة لتسارع توزيعات الأرباح
يوسف كرم
رفع 'مورغان ستانلي' السعر الهدف لـ'الشركة الوطنية للاتصالات' من 1.9 إلى دينارين، مبقياً على تصنيفها عند 'equalweight'.

وقال البنك الاستثماري ان ميزانية 'الوطنية' دفاعية رغم تكاليف الانطلاقة في السوق الفلسطيني، ولدى الشركة فرصة ممتازة لتسارع توزيعات الارباح، ويبدو ان ملاكها قد يشعرون بالحاجة الى توزيعات اكبر خصوصا بعد انتهاء 'الوطنية' من استملاك حصة من سوق الاتصالات في اندونيسيا، ولذا نعتقد انها تستحق تقييما افضل في هذا الشأن.

وقال البنك ان زيادة حدة المنافسة في الكويت منذ ديسمبر الماضي من شأنها ان تشير الى مفاجآت سلبية في النتائج وقد تكون هناك مفاجآت اضافية، خصوصاً مع توسع شركة الاتصالات الثالثة «السعودية» في السوق الكويتي، كذلك فإن رخصة الاتصالات الجديدة في تونس التي ستطرح في زمن اسرع من المتوقع قد تشجع عددا من المنافسين الشرسين وذوي القدرة التمويلية العالية على مزاحمة 'الوطنية' في ثاني أهم اسواقها، كذلك فإن لدى الوطنية تقلب العملات، ولهذا خفضت «مورغان ستانلي» توقعاتها للعائد على السهم بنسبة 16 في المئة هذا العام، ولذا فإن وحدة المؤسسة العالمية هي الان اقل بنحو 16 في المئة بالنسبة لتوقعاتها بشأن 'الوطنية' من متوسط التوقعات الاخرى، بينما كانت أعلى بنسبة 1.5 في المئة في شهر اكتوبر الماضي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
راعي السهم
تداول انتقائي في سوق الجت على رواحل والامتياز وبوبيان القابضة
يوسف كرم
علمت 'الجريدة' من أحد مصادرها العاملة في سوق الجت قيام عدد من المستثمرين بشراء حصص متفاوتة خلال الأسبوعين الماضيين في شركة رواحل القابضة بسعر يتراوح عند 85 فلسا للسهم الواحد، وهي إحدى شركات أعيان للاجارة، وكذلك تم التداول بشكل طفيف على أسهم شركة الامتياز للاستثمار بسعر 145 فلسا للسهم الواحد، كما تم شراء عدد من الأسهم في شركة صناعات بوبيان الدولية القابضة عند مستوى 190 فلسا.

وأفاد المصدر بأن حيوية السوق الموازي، والذي يعرفه المستثمرون بسوق 'الجت، بدأت مع بروز علامات التعافي في سوق الكويت للأوراق المالية ما انعكس إيجابا على سوق الجت، لكنه مازال هناك تخوف من شراء شركات غير مدرجة بسبب عدم معرفة مصير شركاتها 'الأم' المدرجة، لاسيما مصير تلك الشركات وموعد إدراجها في السوق الرسمي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
راعي السهم
الزمردة وكامكو وراء ارتفاع سهم المستثمرون القابضة
يوسف كرم
أبلغت مصادر استثمارية رفيعة 'الجريدة' عن قيام كل من شركة الزمردة للاستثمار والمشاريع لإدارة الأصول (كامكو) بعمليات شراء انتقائي لشركة المستثمرون القابضة، إذ شهدت تعاملات الأسبوعين الماضيين عمليات شراء واسعة كانت محل استفسار عند عوام المستثمرين والمضاربين على حد سواء، وأفاد المصدر الاستثماري بأن سبب الشراء الانتقائي يرجع إلى رخص سعر الشركة في السوق، بالإضافة إلى وجود عدد من العوامل المشجعة للاستحواذ على حصة من 'المستثمرون القابضة' أبرزها ربحية الشركة في الربع الأول.

وكانت المستثمرون القابضة أعلنت نتائجها في الربع الأول بواقع 284 ألف دينار بواقع 0.27 فلس للسهم الواحد.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
توقع مواصلة الصعود إذا استمرت الأجواء الإيجابية الحالية
الدويسان: البورصة تعيش أكبر إشاعة حول «زين»



أحمد الدويسان أحمد الفضلي:
أكد مدير عام الرباعية للوساطة المالية احمد الدويسان وجود بعض التعاملات الوهمية او غير الحقيقية التي يقوم بها البعض بعمليات شراء كبيرة للاسهم لجذب المستثمرين الى هذه الاسهم علما بان البائع والمشتري فيها طرف واحد بهدف رفع قيمة السهم.
واوضح الدويسان بان بحث الشركات عن حلول داخلية لمشاكلها بعيدا عن مظلة الاستقرار المالي قد ساهم في دفع السوق لمكاسبه من خلال عدة حلول ابرزها الاندماج واعادة الهيكلة.
واشار ايضا بان السوق سيصل الى مستوى الـ 10 آلاف نقطة اذا ما استمرت الامور الايجابية ممثلة بتعاون السلطتين وارتفاع اسعار النفط واعلانات الارباح الجيدة للارباع الثلاثة المتبقية من السنة المالية.
• ما الاسباب التي ادت الى الارتفاعات القياسية في البورصة؟
- الارتفاعات القياسية التي شهدها سوق الكويت للاوراق المالية جاءت بعد نكسات قياسية امتدت من الربع الاخير من عام 2008 وحتى ادنى نقطة بلغها المؤشر السعري 6330 بينما كانت ادنى نقطة للوزني 320 نقطة في الثلث الاخير من شهر يناير من العام الجاري.
استطاع السوق ان يحقق بعدها ارتفاعات تدريجية بعدة عوامل واجراءات على الصعيدين المحلي والعالمي.
وهناك عدة عوامل ساهمت في تعزيز الثقة بالسوق منها واولها: انشاء المحفظة «المليارية» والتي كان احد اهدافها ان تكون صانع سوق على الاسهم، وثانيا خفض الفائدة المتكرر من 6 في المئة الى 3 في المئة وهو ما ادى الى هجرة عكسية للمودعين وتوجيه اموالهم للسوق لتحقيق عوائد افضل، بالاضافة الى سرعة اقرار خطة المعالجة الاقتصادية من قبل الحكومة بعد حل مجلس الامة، فقد اقر قانون «الاستقرار المالي» في اسبوع واحد بدلا من 3 اسابيع كما توقع الاغلب، وهو ما شكل «صدمة ايجابية» للبورصة انعكست على تزايد عمليات الشراء في البورصة.
وفي الأسابيع الاخيرة جاءت اعلانات الربع الاول من العام الجاري والتي كانت نتائجها لاغلب الشركات افضل من الربع الاخير للعام الماضي في ادائها وهذا اعطى المزيد من الثقة لدى اوساط المستثمرين.
وكذلك نتائج انتخابات مجلس الامة افرزت دخول وجوه جديدة لديها ملامح اقتصادية لديها رؤية جيدة من اجل النهوض بالتنمية الاقتصادية.
ومن ثم جاءت بعد ذلك سلسلة من الاخبار الايجابية للشركات دفعت الى مزيد من الصعود وفي مقدمتها تجديد عقد «اجيليتي» بقيمة 5 مليارات دينار مع الجيش الاميركي واستحواذ «زين» على الشركة الفلسطينية وفوز «بيتك» بقضية الرهون العقارية في محكمة الاستئناف وغيرها من الامور والاخبار الايجابية للشركات المدرجة.
وتزامن ذلك اعلان البنوك تقديمها لقروض للشركات والمؤسسات تحت مظلة قانون الاستقرار المالي وتحديدا من الباب الثاني وهي موجهة الى المشروعات التشغيلية الجديدة كالعقار او الصناعة او الخدمات ولا نغفل عن ان بعض الشركات اتجهت لحل مشكلاتها بصورة ذاتية دون ان تدخل ضمن البرنامج الاقتصادي لمشروع الاستقرار بعدة حلول ابرزها «زيادة رأس المال - تخفيض رأس المال - البحث عن تمويل مادي - الاندماج» وغيرها من الحلول الذاتية.

استمرار النشاط
• هل تتوقع استمرار الاداء الايجابي والارتفاع في البورصة خلال الفترة المقبلة؟
- اتوقع ان يستمر الاداء الايجابي للسوق اذا ما استمر التناغم مابين السلطتين «التنفيذية» و«التشريعية» واستمرت اسعار النفط محافظة على مستوياتها السعرية ومكاسبها الحالية كما يجب ان تستمر الشركات باعلانات الارباح الربع السنوية الثلاث المتبقية بصورة ايجابية وارباح متصاعدة وكذلك لانغفل اهم عامل وهو اقرار «هيئة سوق المال».
واذا ما استمرت هذه العوامل اعتقد بأننا سنصل في نهاية العام الجاري الى مستوى الـ 10 آلاف نقطة مرة اخرى.
• هل ترى ضرورة اقرار هيئة سوق المال؟
- قانون هيئة سوق المال تنتظر اقراره بفارغ الصبر لما له من امكانيات وانعكاسات ايجابية كبيرة على السوق من ناحية التنظيم والشفافية وايضا المشاريع الخاصة بالبورصة.

تداولات قياسية
• البورصة شهدت ارقاما قياسية هي الاعلى في تاريخ السوق فما السبب؟
- بالنسبة للكميات القياسية المسجلة والتي تجاوزت المليار سهم اكثر من مرة وبلغت المليار ونصف سهم في احداها ترجع الى عدة اسباب اهمها عمليات المضاربة العنيفة المعتمدة على اشاعات اصاب بعضها وخاب بعضها الاخر ومنها على سبيل المثال ما اشيع عن شراء البنك الوطني لحصة البنك التجاري في «بنك بوبيان» وهو ما ادى الى ارتفاع سهم بوبيان بكميات تداول كبيرة ولكن الوطني اعلن بعد ذلك فشل المفاوضات.
وكذلك اشاعة قرب توقيع «اجيليتي» لعقد كبير واستمرت هذه الاشاعة لمدة اسبوعين الى ان تم الاعلان عن توقيع عقد الـ5 مليارات مع الجيش الاميركي.
وايضا نعيش حاليا اقوى اشاعة حول شركة «زين» وانها تجري مفاوضات جادة مع اطراف خارجية لشراء رخصة في افريقيا بمبلغ خيالي ونلاحظ ان «زين» تم تداول 195 مليون سهم منها في 6 جلسات وارتفع سعر السهم السوقي من 800 الى مايزيد على 1100 اي مايعادل 37 في المئة من قيمته بما كان ذا تذبذب محدود على مدى الاسابيع السابقة.
وانا اعتقد انه لايوجد دخان من غير نار وستثبت الايام المقبلة صحة كلامنا.
• هناك حديث عن تداولات صورية فهل هذا صحيح؟
- نعم فمن اسباب ارتفاع الكميات المتداولة عمليات التداول الصورية وتتم في بعض الشركات حيث ان بعض الاطراف البائعة والمشترية هي لطرف واحد في الاصل وذلك لمحاولة استقطاب المستثمرين للدخول في هذه الاسهم.
ولكن هذا لا يلغي وجود عمليات شراء استراتيجي وبناء مراكز مالية لدى الكثير من المستثمرين.
ولذلك فان عوامل ارتفاع معدلات التداول ترجع الى عمليات الشراء الاستراتيجي اولا والمضاربات الحادة والتي تزداد مع زيادة حجم الاشاعة، ثانيا، وكذلك عمليات البيع والشراء الوهمية قد ساهمت مجتمعه في رفع مستوى التداول فوق المليار سهم.

إدارة البورصة
• ما مدى تعاون ادارة البورصة معكم خلال الأزمة المالية وماذا اثمرت اجتماعاتها معكم؟
- إدارة البورصة عقدت معنا اجتماعات مكثفة خلال الازمة بهدف علاج اي مشكلة عالقة والحق يقال ان ادارة البورصة كانت متعاونة بشكل ايجابي وكبير للغاية، على الاقل اذا ما تم قياسه فقط على الشركة الرباعية للوساطة.
وكانت ادارتها ممثلة في نائب المدير العام للتداول فالح الرقبة خير معين لنا في هذه الفترة وكذلك الاخوة عبد العزيز المرزوق واحمد الحميضي وفهد المطيري تعاملوا بصورة انسانية كبيرة خلال الازمة مع شريحة كبيرة من المستثمرين والوسطاء على حد سواء.
• تطوير التداول في البورصة قضية طرحت منذ فترة طويلة فما هي رؤيتكم وتقييمكم لها؟
- ادارة البورصة وصلت الى المراحل النهائية حول تطوير التداول الالي مع بورصة دوتشه ولكن بالنسبة لوقت التنفيذ هو امر بيد البورصة وهم جادون في تطوير هذا النظام بصورة سريعة.
ولا شك ان تطوير التداول يخدم مصالح الوسطاء بصورة كبيرة ويقلل من امكانية الخطأ في عقد الصفقات للمستثمرين ويقلل الجهد والوقت المستهلك ويساعد في خدمة شريحة اكبر من المتداولين في وقت اقل وايضا يقلل من مسؤولية قسم التسويات في البورصة.

شركات الوساطة
• لماذا لا تقدم شركات الوساطة خدمات الاستشارة والتحاليل المالية للعملاء خاصة ان لديكم القدرة؟
- رخصت شركات الوساطة لا تسمح لها بمزاولة هذا النشاط وهذه الخدمات ولكن هذه الخدمة موجودة لدى شركات الوساطة المملوكة لمؤسسات مالية والتي تسمح لها القوانين بتقديم هذه الخدمات مثل «الوطني للوساطة - كميفك- كيفك». ولذلك وحتى يتم تطبيق العدالة نتمنى من ادارة البورصة ان تفتح المجال لشركات الوساطة لتقديم هذه الخدمات بما يخدم مصالح المتداولين وغيرها مثل «فتح حساب - التداول - ادارة المحافظ -التحاليل المالية».
• ما طبيعة المنافسة بين شركات الوساطة العاملة في البورصة؟
- المنافسة بين شركات الوساطة لا تتم بناء على ما تقدمه الشركة من خدمات للعملاء وانما بما يعطى من خصومات للعملاء وتزداد الخصومات مع ازدياد وملاءة العميل وهذا امر مزعج.

عروض شراء
• هل تلقيتم عروضا لشراء الشركة ؟
- بالفعل تلقينا عروضا كثيرة لشراء الشركة ولكن اكثرها جدية من احد البنوك المحلية وقد تم رفض العرض لعدم توفر الحماية لموظفي الشركة وهو ما يبحث عنه اصحاب الشركة فهم بمثابة الابناء لهم.
كما تلقينا عرضا اخر من احدى كبرى شركات الاستثمار في الكويت وكان سعر الشراء المعتزم 1.250 فلس وهذا العرض لم يرق الى طموح ملاك الشركة.
واعتقد ان باب البيع لغالبية شركات الوساطة قد اقفل مع امتناع عن المشاركة ان كانت شراكة استراتيجية بنسبة تقل عن نسبة السيطرة على الشركة.

طورنا نظاما للتداول الالكتروني
حول اخر التطورات للشركة اوضح الدويسان ان الشركة قد انجزت وانهت التداول الالكتروني للشركة بما يخدم مصالح المتعاملين معها واستطاعت ان تتجاوز من خلاله جميع اخطاء الاخرين وتتفاداها.
واوضح ان نظام التداول الالكتروني قد تم استحداثه في الشركة في منتصف الازمة المالية وهو ما يؤكد ملاءة الشركة وعدم تأثرها.
واكد الدويسان ان الشركة لم تقم بتأخير اي من مشاريعها خلال الازمة او تؤخرها بسبب عدم توافر السيولة في ظل الازمة المالية.

لاجدوى من افتتاح أفرع جديدة
قال الدويسان بان الشركة قامت بدراسات جدوى حول افتتاح افرع، واصبحت لديها القناعة بان افتتاح مزيد من الافرع لن يخدم مصالحها الاستثمارية، خاصة ان عملاءها مازالوا مرتبطين نفسيا بمبنى البورصة او يتواصلون معها عبر الهاتف بحكم العلاقة الطويلة الممتدة معهم.
واشار الى ان «الرباعية» لديها فرع اخر في منطقة الضجيج وعلى الرغم من ذهاب العملاء اليه الا ان معظمهم يتصل بالفرع الرئيسي لاتمام معاملاته، وافتتاح افرع اخرى لن يضيف الكثير الى الشركة خاصة في ظل تكاليفه الباهظة.
واوضح بان ادارة البورصة قد اوصت سابقا بافتتاح افرع اخرى لشركات الوساطة خارج مبنى البورصة بهدف تقليل الزحام في القاعة، ولكنها قامت لاحقا بزيادة سعة صالة التداول بزيادة عدد الكراسي المتوفرة وهو ما ساهم في ازدياد اعداد المتداولين في القاعة بعكس توجه ادارة البورصة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
كتب رضا السناري|

علمت «الراي» أن الهيئة العامة لشؤون القصر ادعت، عبر إدارة الفتوى والتشريع، على شركة دار الاستثمار، طالبة استرداد رأسمالها في وكالة استثمار بقيمة ستة ملايين دينار فضلاً عن 5.063 مليون دولار أميركي، وتقدير قيمة أرباح المبلغين.
وأشارت صحيفة الدعوى إلى أن عقد وكالة الاستثمار موقع مع بنك دار الاستثمار، الذي تقدم بتاريخ 1 أبريل 2009 بكتاب يفوض فيه الهيئة العامة لشؤون القصر الحق بالرجوع مباشرة على شركة دار الاستثمار، وقد تم تصديق الكتاب من الجهات الرسمية في البحرين.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ضمن مساعيها للدمج مع «بيت الاستثمار الخليجي»

«الأولى للاستثمار» اختارت «أرنست أنديونج» مستشاراً للتقييم

محمود الزعيم

الأحد, 7 - يونيو - 2009








ابلغت مصادر مطلعة لـ «الوسط» ان شركة الأولى للاستثمار وقعت مع مكتب «ارنست انديونج» لاتمام عمليات الدمج مع «بيت الاستثمار الخليج» والتي تسعى من خلالها الشركة لاعادة هيكلة ديونها والتزاماتها الحالية.
واوضحت المصادر ان عملية اختيار مكتب «ارنست انديونج» جاءت كخطوة اولية تجاه تقييمات الشركتين ووضع خطوات الدمج بينهما.
واكدت المصادر ان جميع الخطوات تم الاتفاق عليها بين الطرفين وعملية الدمج تخطو في مسارها السليم مبينة ان هذه الخطوة جاءت باقتناع تام بين الطرفين بهدف الحفاظ على حقوق المساهمين وخلق كيان قوي مشترك بين الطرفين المالكين وتوقعت المصادر ان تستغرق عملية الدوج هذه مدة تتراوح ما بين 4 الى 6 أشهر تقريبا ومن ثم سيعلن عن الكيان الجديد وتشكيلة مجلس ادارته الجديد.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
94 تغيراً في الملكيات بالشركات المدرجة الشهر الماضي
المجاميع الاستثمارية تتبادل أسهم شركاتها


أحمد الفضلي:
• تحركات محدودة لـ «جلوبل» خلافاً لنشاطها في ذات الفترة من العام الماضي وتراجع ملكيتها 4.9 في المئة في «التعميرك»
• «التأمينات» تخفض ملكيتها في «أجيليتي» و«مواشي» و «برقان» لجني الأرباح وتزيدها في «أوسط»
• أسهم مجموعة «إيفا» تتبادل المراكز وتبيع على بعضها أسهم شركاتها التابعة
• انخفاض ملكية «كويت قابضة» في «كويت انفست» تزامن مع رفعها من «إيفا» و«الديرة»
اعتمادا على بيانات نسب الملاك لم تتجاوز ملكية 5 في المئة من اسهم الشركات المدرجة فقد رصدت «الدار» 94 تغيرا في الملكية خلال الشهر الماضي منها 52 تغيرا بالانخفاضا و 42 تغيرا بالارتفاع، كما شهد الشهر الماضي في اجمالي التغيرات 8 حالات خروج لكبار الملاك مقابل دخول 6 منهم في قائمة ملاك الشركات المدرجة. وجاءت الغلبة كما تشير الاحصائية الى سيطرة عمليات البيع على عمليات الشراء حيث انخفضت غالبية الملكيات المعلنة، ولم تتركز عمليات الشراء او البيع «انخفاضا او ارتفاعا» على الاسهم الصغيرة او الكبيرة او حتى القيادية بل جاءت موزعة على جميع الشركات.

طالت الصغيرة والكبيرة
فمن الملاحظ ان انخفاض الملكية طال عددا من الاسهم التشغيلية والكبرى مثل البنوك وذوات الارباح التشغيلية مثل «بيتك» و «برقان» و «اجيليتي» و «صناعات» و «الدولي» و «بوبيان ب» كما طالت الاسهم الصغيرة مثل «ابراج» و «ميادين» و «جراند» و«السياحية» وحتى المضاربية منها نالت نصيبها مثل «منا قابضة» و «ايفا» و «الصفاة» وغيرها من الاسهم التابعة للمجاميع الصغيرة في السوق.
ومن حيث الارتفاع فقد شهدت ايضا اسهم صغيرة واخرى تشغيلية ارتفاعا في نسب الملكية بل ان بعضها شهد ارتفاعا وانخفاضا خلال الشهر مثل «الصفاة» حيث خفض «محمد النقي» ملكيته تزامنا مع رفعها في الشركة من قبل «الاستثمارات الوطنية» وكذلك الحال في «المصالح ع» و «اسكان» و «ساحل» و «كويت انفست» و «منا قابضة» وغيرها من الاسهم. وهو ما يدل على تبادل المراكز بين الملاك في عدد من الشركات وعلى اختلاف الرؤية الاستثمارية لبعض الملاك في الشركة الواحدة حيث خفضها البعض ورفعها البعض.

جني أرباح
ويشير احد المراقبين الى ان انخفاض الملكية في اغلب الشركات وحتى القيادية منها يدل على عمليات بيع اما بهدف جني ارباح في ظل الارتفاعات القياسية لهذا العام للبورصة وبلوغ الاسعار اعلى مستوياتها وهو ما يشجع على البيع لتعويض الخسائر التي مني بها المستثمرون نهاية العام 2008 ومطلع الحالي. ومن ناحية اخرى فان البعض يرغب في الخروج من استثماراته في عدد من الشركات بسبب عدم تحقيقها ارباحا وهو لا يستطيع البيع الا في ظل الانتعاش حيث يتم بيع الكميات الكبيرة في ظل اشتداد عمليات الشراء من قبل مساهمين آخرين.

«الوطنية الاستثماري» الانشط
ومن حيث الأكثر تحركا بين كبار الملاك فقد احتلت صناديق الاسهم التابعة لشركة الخير الصدارة وفي مقدمتها «صندوق الوطنية الاستثماري» من خلال 8 تغيرات جاءت ارتفاعا في 4 منها وتمثلت في رفع ملكيتها في «سفن» بواقع 0.57 في المئة وفي «الاولى» بواقع 0.002 في المئة وفي «الخليجي» بواقع 0.304 في المئة وفي «سكب» بواقع 0.004 في المئة.
بينما انخفضت ملكية صندوق الوطنية في «المركز - بوبيان ب - ساحل» بواقع «0.095 في المئة - 0.191 في المئة - 0.192 في المئة» على التوالي ومن جهته رفع «صندوق الصفوة الاستثماري» ملكيته في «الاولى» بواقع 0.006 في المئة بينما تراجعت ملكية صندوق «الساحل الاستثماري» 0.223 في المئة في شركة «الجزيرة». وقامت الشركة الام «الخير الوطنية للاسهم» بخفض ملكيتها في «صناعات» بواقع 1.13 في المئة لتصل الى 10.1 في المئة من اسهم «صناعات» المصدرة.

مجموعة ايفا تواصل نشاطها
ومن جهتها واصلت شركات مجموعة ايفا تحركاتها وتحديدا على شركاتها التابعة اي تحرك في الملكية ضمن نطاق اسهم المجموعة ارتفاعا وانخفاضا وجاء في مقدمة الاكثر تحركا «ايفا» و«الديرة» و«كويت القابضة».
ويشار الى ان «شركة الاستشارات المالية الدولية» «ايفا» رفعت ملكيتها في «ايفا فنادق» و«د للتمويل» بواقع «0.009 في المئة - 0.187 في المئة» بينما ارتفعت في «كويت انفست» 0.055 في المئة. ومن جهتها ازدادت ملكية «الديرة قابضة» في «كويت انفست» و «د للتمويل» بواقع «4.77 في المئة - 0.23 في المئة» بينما انخفضت في «ايفا» بواقع 3.75 في المئة.
وفي نفس السياق رفعت «كويت القابضة» ملكيتها في «الديرة» و«عقارات الكويت» بواقع «1.62 في المئة - 0.139 في المئة» على التوالي بينما انخفضت في «ايفا» بواقع 1.13 في المئة وتراجعت في «كويت انفست» 2.6 في المئة. ومن الملاحظ ان عمليات التغيير في الملكية لمجموعة «ايفا» بين شركاتها التابعة اشبه بتبادل المراكز ويتزامن رفع احداهما ملكيتها مع خفض اخرى لملكيتها في نفس الشركة فعلى سبيل المثال لا الحصر «كويت القابضة» خفضت ملكيتهما في «كويت انفست» 2.6 في المئة بينما رفعت كل من «ايفا» و«الديرة» ملكيتها في نفس الشركة! وهو ما يشير اليه احد المراقبين بانه اشبه بلعبة الكراسي كما وانه اشبه ببيع احداها الاسهم على الاخرى والاطراف البائعة والمشترية هي نفسها وتنتمي الى نفس المجموعة.

«التأمينات» تبيع
ومن جهتها جاءت تحركات «المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية» انخفاضا في اغلبها حيث تراجعت ملكية «التأمينات» في كل من «اجيليتي - مواشي - برقان» بواقع «0.12 في المئة - 0.05 في المئة - 0.06 في المئة» على التوالي بينما ازدادت بواقع 0.01 في المئة في «اوسط». وهو ما وصفه احد المراقبين بانها عمليات جني ارباح محدودة من قبل المؤسسة بعد ان اشترت الاسهم بأسعار متدنية وحققت مكاسب جيدة اثر صعود اسعار هذه الاسهم.

تحركات «جلوبل» محدودة
وجاءت تحركات «بيت الاستثمار العالمي» «جلوبل» محدودة خلافا لايام الرواج في نفس الفترة من العام الماضي، حيث رفعت ملكيتها بنسبة بسيطة في «وطنية دق» بينما انخفضت بواقع 4.94 في المئة في «التعمير ك» وبواقع 0.79 في المئة في «دبي الاولى».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المالية» أجّلت «الاستقرار الاقتصادي» للأسبوع المقبل و«التشريعية» أقرت زيادة الراتب التقاعدي 30 ديناراً
الاثنين 8 يونيو 2009 - الانباء



مريم بندق ـ سامح عبدالحفيظ

أجلت اللجنة المالية البرلمانية مناقشة مرسوم قانون الاستقرار الاقتصادي لمزيد من الدراسة ووصول المعلومات الكافية من الحكومة والبنك المركزي. وقال رئيس اللجنة النائب محمد المطير في تصريح صحافي: سيكون هناك اجتماع آخر خلال الاسبوع المقبل بحضور وزير المالية ومحافظ «المركزي» للرد على ملاحظات النواب وتمكينهم من اتخاذ القرار المناسب بعد اخذ الوقت الكافي لفهم الموضوع.

من جانب آخر اعلنت مصادر مطلعة ان الحكومة تعهدت لمجلس الامة رسميا بتقديم برنامج عملها قبل دور الانعقاد المقبل بوقت كاف. واكدت المصادر لـ «الأنباء» ان برنامج العمل الحكومي سيكون مختلفا بشكل جذري في مضمونه واهدافه وخططه الزمنية المحددة وسيتضمن التوقيت الزمني لجميع مشروعات التنمية الكبيرة كمدينة الحرير وغيرها من المشاريع الكبرى.

وحول ما طرح من بعض النواب عن الربط بين اقرار الميزانية العامة للدولة وتقديم برنامج الحكومة اجابت المصادر: سيتم فض دور الانعقاد الحالي بمجرد اقرار الميزانيات، وتقديم البرنامج سيتم قبل دور الانعقاد الجديد بوقت كاف. من جانب آخر وافقت اللجنة التشريعية امس على اقتراح بقانون لزيادة الراتب التقاعدي 30 دينارا كل 3 سنوات.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أرشيف الأنباء


جريدة الأنباء
الصفحة الرئيسية
الأولـى
محليـات
عــربيـة وعالمـية
اقتصــاد
رياضــة
الجامعة و التطبيقي
فنــون
آراء
الأخيرة
بحري
الواحة
تقارير خاصة
كاريكاتير
الوفيات

ابحث فى المقالات



«برقان لحفر الآبار» تشتري 4 حفارات بـ 128 مليون دولار
الاثنين 8 يونيو 2009 - الانباء


أحمد يوسف

علمت «الأنباء» من مصادر ذات صلة ان شركة برقان لحفر الآبار «برقان النفطية» تعاقدت مع شركة لصناعة الحفارات العالمية بأميركا على صناعة 4 حفارات متخصصة ومن الحجم الكبير، وذلك بعد فوزها بمناقصة حكومية لحفر آبار للتنقيب عن الغاز بقيمة 500 مليون دولار.

وقالت المصادر ان قيمة الحفارات الاربعة تبلغ 128 مليون دولار، لافتا الى ان شركة برقان لديها العديد من المشروعات الحكومية في مجال التنقيب عن الغاز الأمر الذي يدعم عمل وتشغيل الحفارات لمدة تزيد على 5 أعوام.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
44 مليون ليرة أرباح «بيتك- تركيا» في الربع الأول
36



محمد العمر

قال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي-بيتك- رئيس مجلس ادارة بيت التمويل الكويتي التركي بيتك تركيا محمد العمر ان البنك ضاعف أرباحه الصافية للربع الأول من العام الحالي فبلغت 44.7 مليون ليرة تركية، مقابل 20.2 مليون ليرة عن الفترة نفسها من العام الماضي، رغم تداعيات الأزمة المالية في الأسواق العالمية، بما يؤكد صواب توجهات بيتك التي تقوم على الثقة في قدرات وامكانات السوق التركي، وجدوى العمل والاستثمار فيه، كسوق غني ومتنوع القدرات يحمل فرصا للتوسع بحكم موقعه الجغرافي المتميز بين أسواق ودول محورية واستراتيجية في قارتي آسيا وأوروبا. وأضاف العمر في تصريح صحفي بأنه تم زيادة رأسمال البنك الى 730 مليون ليرة بنسبة زيادة 79 في المئة، وزاد اجمالي موجودات البنك الى 5 بلايين 897 مليون ليرة بنسبة زيادة 34 في المئة مقارنة الفترة نفسها من العام السابق، فيما وصل حجم الودائع الى 4 بلايين 617 مليون ليرة بنسبة زيادة 42 في المئة بما يؤكد الثقة في أعمال البنك وحصته السوقية المتنامية وفرص توسعه خلال المرحلة المقبلة.

وقال ان بيتك تركيا نجح في بناء شبكة فروع تشمل مختلف المناطق التركية ويستهدف وصولها نهاية العام الحالي من 113 فرعا الى 120، ونجح بموازاة ذلك في تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات والمنتجات الموافقة للشريعة تشمل الخدمات المصرفية والتجارية والاستثمارية خاصة في مجال هيكلة وتمويل الشركات والصفقات الكبرى وتثمير أموال عملائه، حيث يستهدف البنك تحقيق مكانة متميزة بين البنوك العاملة في تركيا قاطبة وبين البنوك الاسلامية كذلك.

وشدد العمر على أن سياسة التوسع الخارجي لبيتك- تركيا تعتمد على تقوية الروابط والعلاقات الاقتصادية بين الكويت وتركيا وبين الدولتين وبين دول أوروبا ومجلس التعاون الخليجي ووسط وغرب آسيا، وقد حصل بيتك-تركيا على موافقة السلطات الألمانية والتركية لتحويل مكتبه في ألمانيا الى فرع خدمات تمويلية وفق الشريعة الاسلامية، لمواكبة الطلب المتزايد على هذه المنتجات، وخدمة العدد الكبير من أبناء الجالية التركية في ألمانيا، وغالبية المسلمين في أوروبا، كما يدرس البنك توسيع دور فرعيه في البحرين ودبي، تنفيذا لاستراتيجية يستهدف من خلالها تحقيق وجود اكبر في الأسواق الخليجية على ضوء ما حققه من نجاح خلال الفترة الماضية، والتي بدأت قبل سنوات بافتتاح فرعه في البحرين، حيث حقق نموا يعتبر الأكبر بين الفروع الأجنبية العاملة في مملكة البحرين.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
للوقوف على آخر المستجدات
مجلس إدارة «القرين» يزور استثمارات الشركة



أعلنت شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية، أنه ضمن المتابعات الحثيثة لمجلس إدارة الشركة لإستثماراتها، قام رئيس مجلس الإدارة الشيخ مبارك العبدالله المبارك الصباح ونائب الرئيس عيسى خالد العيسى وأعضاء مجلس الإدارة وهم عطا الله عواض المطيري و عبدالرحمن مناحي العصيمي بزيارة ميدانية إلى مجمع مصانع كل من شركة إيكويت للبتروكيماويات، والشركة الكويتية للأوليفينات، والشركة الكويتية لإنتاج البرزايلين، والشركة الكويتية للستايرين والتى تشارك بها شركة القرين بنسب متفاوته.

وقد حرص أعضاء مجلس إدارة القرين على الإلتقاء بمسؤولي هذه الشركات للإطلاع عن كثب والتعرف على آخر المستجدات الخاصة بأعمال التطوير وتشييد المنشآت والتى ستباشر الإنتاج التجاري قريباً مثل مصنعي البرزايلين والستايرين ومشروع توسعة إنتاج مصنع إيكويت.

والجدير بالذكر أن شركة إيكويت إحدى صروح مشاريع البتروكيماويات فى دولة الكويت، حيث بدأ الإنتاج التجاري فيها عام 1997 بشراكة كل من: شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة داوكميكال وشركة بوبيان للبتروكيماويات، وإنضمت إليهم شركة القرين بعد ذلك في عام 2005، هذا، وتقوم شركة إيكويت بإنتاج ما يُعادل 850.000 طن من مادة الإيثيلين والتي يستخدمها المصنع كلقيم لإنتاج 600.000 طن سنوياً من مادة البولي إيثيلين و550.000 طن سنوياً من مادة الإيثيلين جلايكول. علماً بأنه سيتم زيادة إنتاج مادة البولي إيثيلين بمعدل 300.000 طن سنوياً بعد الإنتهاء من أعمال توسعة الإنتاج والحصول على اللقيم من مصنع الأوليفينات خلال العام الحالي.

وقد شـهد عام 2008 بداية الإنتاج التجاري في مصنع الشركة الكويتية للأوليفينات لـ 850.000 سنوياً من مادة الإيثيلين والتي يستخدم المصنع جزءاً منها كلقيم لإنتاج 600.000 طن من مادة الإيثيلين جلايكول.

من ناحية أخرى سيُباشَـرالإنتاج التجاري في مصنعي البرزايلين والستايرين خلال النصف الثاني من العام الحالي. حيث تبلغ السعة الإنتاجية لمصنع البرزايلين 820.000 طن من مادة البرزايلين وكذلك 400,000 طن من مادة البنزين العطري، بينما تبلغ السعة الإنتاجية لمصنع الستايرين ما مقداره 450.000 طن من مادة الستايرين.

تجدر الإشارة الى أنه قد تم مراعاة تحقيق التكامل بين مختلف المصانع المذكورة إذ يستورد مصنع الستايرين اللقيم مثل مادتي الإيثيلين والبنزين من مصنعي الأوليفينات والبرزايلين على التوالي، بالإضافه إلى إستفادة جميع المصانع من تكامل الخدمات المساندة كالكهرباء والماء والبخار والوقود مما يؤدي إلى زيادة القدرة التنافسية لمنتجات هذه المصانع في السوق العالمي.



تكريم أعضاء سابقين

من ناحية ثانية، قام مجلس إدارة شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية المنتخب حديثاً بتنظيم حفل تكريم أعضاء مجالس الإدارة السابقين تقديراً لدورهم الفعال خلال السنوات الماضية بحضور ومباركة كل من الشيخ مبارك العبد الله المبارك الصباح رئيس مجلس إدارة شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية ونائب رئيس مجلس الإدارة عيسى خالد العيسى والسادة أعضاء مجلس الإدارة الجدد وهم عطاالله عواض المطيري ، وسليمان عبد العزيز الدوسري ، وعبد الرحمن مناحي العصيمي، بالإضافة إلى عدد من موظفي الشركة.

حيث شهد الحفل توزيع الدروع التذكارية على أعضاء مجالس الإدارة السابقين عرفاناً لجهودهم ودورهم الفعال خلال فترة توليهم عضوية مجالس إدارة الشركة خلال السنوات السابقة وبما قدموه من أداء متميز وبما حققوه من إنجازات في مسيرة الشركة .

حيث تم تكريم كل من: سعد محمد العجمي وكامل عبد الله الحرمي وأحمد محمد العجلان وأحمد صالح الملا ووليد إبراهيم العصفور.

وقد أقام مجلس الإدارة مأدبة غداء على شرف أعضاء مجالس الإدارة السابقين عقب إنتهاء حفل التكريم.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
هديل جعفر
عدنان المسلم رئيس شركة دار الاستثمار يواجه اليوم أهم استحقاق لشركته الاستثمارية المتعثرة منذ شهر سبتمبر 2008 بعد أن كانت أكبر الشركات الاستثمارية الإسلاميةتدخل اليوم شركة دار الاستثمار في أهم وأخطر امتحان منذ بداية الأزمة المالية في سبتمبر الماضي، حيث تجتمع في فندق الإمارات لإطلاع الدائنين على آخر التطورات في خطة إعادة الهيكلة المالية الشركة.
ثمة أمور عدة مطروحة على طاولة الاجتماع، منها زيادة رأس مال الشركة بما يزيد على 100 في المائة، ومنها توزيع أرباح على الدائنين، لمن يقبل بالانضمام للخطة عن الفترة التي توقفت خلالها عن تسديد أقساطها حتى تاريخ توقيع اتفاقية إعادة الهيكلة، علما أن معدلات الأرباح يفترض أن يتم الاتفاق عليها اليوم، وأيضا هناك ملف حول إمكانية دفع فوائد القروض المستحقة على الشركة.
الأهم في سياق المفاوضات هو أن أي عبور للخطة، يعني أن هناك مشاركين جددا في ثروة الشركة وأملاكها، وبالتالي داخلون جدد، قد تكون على رأسهم بنوك استثمارية عالمية كمورغان ستانلي وكريدت سويس، في ملعب شركات الاستثمار المحصور حتى الآن بلاعبين كويتيين أساسيين. هي فرصة اذاً لمن يريد تقاسم كيكة ليست سهلة ومؤثرة في السوق، وهي فرصة لمن ينتظر عودة الدار، لأن هناك شبه اجماع على قدرة الشركة على النهوض من جديد، ليس بسبب قوتها المفترضة، بل لأن تملك امتدادات في السوق عن طريق شركات تابعة وزميلة، ومؤسسات تجارية عاملة ونشطة، وبفضل قيام الشركة بخطوات مهنية عدة لتجاوز أزمتها.
اهم هذه الخطوات تعيين مستشار اجنبي لاعادة الهيكلة، وهو اجراء ليس سهلا، لان الدار ستضطر لاحقا إلى تقاسم حصصها معه، اضافة الى قيام الشركة بعمليات اغلاق فروع تابعة لشركات تمويل، والابقاء على ادارات رئيسية تُحصّل اقساط قروض سبق أن اعطتها الشركة لعملاء، وهو اجراء حصيف، لأن من العبث الإبقاء على فروع للتمويل، في وقت لا توجد سيولة اصلا في الشركة، وهو الأمر الذي يجعل في يد «الدار» اليوم ورقة رابحة بأنها تستطيع دفع فوائد القروض،
خطوات للنهوض
كما قامت الشركة بعمليات تخفيف الضغط على الميزانية، عن طريق تقليل النفقات غير الرئيسية، وتخفيض رواتب الموظفين، واخلاء وظائف غير منتجة أو غير ضرورية في هذه الاوقات، مع أنها قد تكون مفيدة لاحقا، مثل، اخلاء وظائف في ادارات الصناديق الاستثمارية وادارة السيولة، والسبب نفسه عدم وجود سيولة جديدة لادارتها.
ورغم هذه المحاولات للنهوض بالشركة، المتوقف سهمها عن التداول منذ شهر ابريل الماضي، بعد أن تأخرت عن تقديم بياناتها المالية عن العام الماضي وعن الربع الأول من هذه السنة، في وقت يقترب السوق من نهاية الربع الثاني، يبقى هناك عتب كبير نقله مساهمون ومستثمرون «كبار» أن الشركة لم تفصح لهم عن تفاصيل الخطة، مع أنه يفترض معرفة ذلك من خلال مؤتمر خاص بهم، لا أن ينتظروا التسريبات الصحافية. وهناك بورصة شكوك حول عمليات اخفاء المعلومات هذه، فهل السبب في لعب «الدار» على الوقت هو تكتيك داخلي لارجاء الدائنين والمساهمين الى ابعد فترة ممكنة، ليخرج هذا الاجتماع كسابقه «نظريا»؟!
وكان يُفترض أن تدعو «الدار» الى مؤتمر صحافي قبل اسبوعين لطرح آخر ما توصلت اليه الشركة، غير أن ظروفا داخلية حالت دون عقده، كما علمت «أوان».. وسينتظر المساهمون اليوم مدى تنفيذ الدار للوعود التي قطعتها في الاجتماع الاخير الذي عقد يوم 6 مارس، اذ وعدت باعطاء «كل ذي حق حقه»، واعادة هيكلة الشركة بالكامل للخروج من الأزمة المالية التي «تثقل» كاهل الشركة.
بورصة أسئلة شائكة
وتوضح المصادر أن الدائنين سيسألون مسؤولي الدار في الاجتماع عن أسباب تراخي الشركة في تقديم بياناتها المالية للعام 2008 والربع الاول من 2009، وعن اسباب خروج اعضاء من مجلس الادارة، كما يتوقع أن يكون هناك طلب للكشف عن القيمة الحقيقية لأصولها، التي وصلت الى 1.2 مليار دولار بالتقييم المتحفظ الذي أجراه بنك كريديت سويس وكشفت عنه «أوان» أخيرا، غير أن الدائنين سيفتحون ملفا خطيرا جدا، قد يعيد خلط الاوراق حول الاصل العزيز كثيرا على «الدار»، وهو بنك بوبيان. فبعد خروج بنك بوبيان من قبضتها وتحويل ملكيتها فيه رسميا، والبالغة 19% الى البنك التجاري، سيضع الدائنون هذا الملف على الطاولة، وسيتحفظون بدورهم على التقييم المتحفظ عند 1.2 مليار دولار، خصوصا عند العلم أن بوبيان هو الأصل الوحيد التي تمسكت به الشركة سابقا وقالت أنه غير معروض للبيع.
علاقات شخصية
كما علمت «أوان» أن الدائنين سيطلبون اليوم من مسؤولي الدار الإفصاح عن حجم الديون التي تلتزم بها الشركة منذ بداية الأزمة حتى اليوم، اذ تعتقد أن المبلغ الذي أفصحت عنه الشركة في السابق غير دقيق ويزيد عن مليار دينار (3 مليار دولار).
وهناك معركة جديدة تلوح في الأفق، اذ تدور في الكواليس معلومات عن علاقات شخصية قد تلعب دورا في كسب رضا بعض الدائنين عن الخطة، مقابل تسويات تدور من تحت الطاولة.. وحصلت «أوان» على معلومات أن المصالح الشخصية قد تغلب على العامة في اجتماع اليوم، وأن الشركة قد تكسب رضا الدائنين الذين يؤيدون خطة الهيكلة الخاصة بها، والمعدة من كريدي سويس بتكليف من «الدار»، وهؤلاء سيفوزون بكيكة اكبر.
وتكشف المصادر عن اسباب عقد الاجتماع في دبي، وترجعه الى عدم تمكن مسؤول مهم من دخول الكويت إثر صدور قرار يقضي بمنع سفره أثناء غيابه لمده شهرين عن البلاد، بالاضافة الى منع سفر مسؤول كبير في الشركة و6 مسؤولين آخرين بتهم متفرقة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
يترأس آخر جمعية عمومية للشركة اليوم
ناصر بورسلي يرحل عن «غلف انفست»



ناصر بورسلي





كتب تامر حماد: علمت «الوطن» من مصدرمطلع أن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في الشركة الخليجية الدولية للاستثمار «غلف انفست» ناصر يوسف بورسلي تقدم باستقالته من منصبه كرئيس لمجلس الإدارة وعضو منتدب وذلك لأسباب غير معروفة وبذلك سيتم انتخاب رئيس جديد لمجلس الإدارة خلال الجمعية العمومية للشركة اليوم التي سيترأسها بورسلي لتكون آخر جمعية عمومية يترأسها بعد أن أمضى سنوات طويلة في رئاسة مجلس إدارة شركة غلف انفست.

وأوضح المصدر أنه لم تتضح الجهة الجديدة التي سينتقل اليها بورسلي خاصة وأنه يمتلك خبرات متراكمة وعديدة في مجال الاستثمار وإدارة الشركات الاستثمارية وكان له دور بارز وبصمات واضحة في الكثير من الشركات الاستثمارية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«السورية» تبحث إنجاز مشاريع سياحية وخدمية في سورية






دمشق - كونا: بحث رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية السورية القابضة محمود النوري مع رئيس الحكومة السورية المهندس محمد ناجي عطري امس واقع بعض المشاريع السياحية والخدمية التي تقوم بها الشركة في سورية والالية الملائمة للاسراع بتنفيذها وانجازها.

ووفقا لبيان رئاسة مجلس الوزراء ابدت الشركة رغبتها وتطلعها الى زيادة حجم استثماراتها ومشاريعها التنموية في سورية خلال المرحلة المقبلة.

وكان النوري قد شارك الشهر الماضي في فعاليات منتدى الاستثمار الخليجي الاول في دمشق وكشف عن مجموعة من المشاريع الاستثمارية في مجالات العقارات والصناعة ستقوم الشركة بتنفيذها في سورية.

وكانت مجموعة الخرافي قد اسست الشركة الكويتية السورية القابضة عام 2002 برأسمال يزيد عن 100 مليون دولار للاستثمار في سورية.ة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
3 جهات تولت مسؤولية التقييم بينها «ارنست أند يونج»
إنجاز تقييم «المدينة للتمويل» و«صرح المدينة» تمهيداً لاندماجهما






كتب سالم عبدالغفور: علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان 3 شركات تقييم عالمية من بينها «ارنست أند يونج» قد انتهت أخيرا من تقييم شركتي «المدينة للتمويل والاستثمار» و«صرح المدينة» تمهيدا لاندماجهما.

وكانت «المدينة للتمويل والاستثمار» و«صرح المدينة» قد وقعتا مذكرة تفاهم للاندماج فيما بينهما عن طريق استحواذ «المدينة» على اجمالي أسهم «صرح المدينة» واستدخال كامل رأسمالها وأصولها التابعة.

وأشارت المصادر إلى أنه تمت مخاطبة الجهات الرسمية في مقدمتها بنك الكويت المركزي ووزارة التجارة وتترقب الحصول على موافقتها لمواصلة اجراءات عملية الاندماج.

وتوقعت المصادر الانتهاء من الاندماج قبل نهاية العام الجاري في حالة استكمال كافة الاجراءات الرسمية بما فيها موافقة أعضاء الجمعية العمومية للشركتين على اتمام عملية الاندماج.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
على المستثمرين من مؤسسات وأفراد
«أنوفست» تطرح %52.2 من مشروع تصنيع مرشحات المياه للاكتتاب في الربع الثالث






كتب تامر حماد: قال مصدر مطلع لـ «الوطن» ان شركة انوفست «الخليج للتعمير سابقاً»، تستعد لطرح %52.5 من اسهم مشروع لتصنيع مرشحات المياه في البحرين للاكتتاب خلال الربع الثالث من العام 2009 موضحاً ان عدد الاسهم سيتم طرحها على المستثمرين من مؤسسات وافراد وستظل حصة «انوفست» %22.5 في المشروع فيما تصل حصة احد الشركاء الامريكيون الى %20.

وأضاف المصدر ان هذ المشروع يخضع لموافقة مصرف البحرين المركزي منوها الى ان الاستثمار المفتوح هو منشأة لتصنيع وانتاج مرشحات مياه مناسبة للاستخدام في القطاعات المنزلية والصناعية والتجارية وفي محطات التحلية في منطقة الشرق الاوسط وشمالي افريقيا وستعتمد نظام الـ blown melt المعروفة عالميا التي يمتلكها الشركاء الامريكان.

وذكر المصدر ان هذا المصنع سليبي احتياجات اسواق متخصصة وجديدة ومن المتوقع ان يصل حجم المشروع الى 32 مليون دولار.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ڤيڤا تطرح موبايل تي في ضمن حملتها خدمات القيمة المضافة
الناهض: باقة من أجمل القنوات التلفزيونية بجودة عالية ونقاء في الصوت والصورة
قالت الناهض إن الاشتراك في خدمة «موبايل تي في ڤيڤا» يتم في غاية السهولة، وهو متاح لجميع عملاء «ڤيڤا» سواء كانوا من مستخدمي باقة «فاليو» أو عملاء «شهري» برسم اشتراك شهري قيمته 3 دنانير فقط.

سيكون عملاء «ڤيڤا» هذا الأسبوع على موعد مع خدمة جديدة تطرحها «ڤيڤا» ضمن حملتها «خدمات القيمة المضافة» التي بدأتها قبل نحو ثلاثة أسابيع، وتضم الخدمة الجديدة VIVA MOBIL TV باقة من أروع القنوات التلفزيونية تمكن عملاء «ڤيڤا» من متابعة برامجهم المفضلة عبر هواتفهم النقالة على مدى 24 ساعة، مما يضيف بعدا جديدا لاستخدام الهاتف النقال في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصال، ويمنح المستخدم إمكان مواكبة كل ما يحدث بالعالم لحظة بلحظة.

وأكدت مديرة العلاقات العامة والاتصال في شركة ڤيڤا هند الناهض أن هذه الخدمة، التي تطرحها الشركة ضمن مجموعة خدمات القيمة المضافة، تعد من أهم الخدمات التي تتيح للعملاء إمكان الاطلاع على أحدث الأخبار العاجلة، إضافة إلى متابعة برامجهم المفضلة والأحداث الرياضية التي يتابعونها بشغف شديد وكل وسائل الترفيه المقدمة من جهاز التلفزيون عبر هواتفهم النقالة وفي أي وقت شاؤوا وبأي مكان كانوا.

مزايا متعددة

وأوضحت الناهض أن استخدام الخدمة يتيح حرية الاختيار الكاملة من بين العديد من المحتويات التلفزيونية ضمن مجموعة واسعة من القنوات الإخبارية، الدينية، الرياضية، والترفيهية بجودة عالية ونقاء في الصوت والصورة وبمعنى آخر «الترفيه عن نفسك أينما كنت»، مشيرة إلى أن العملاء يمكنهم استقبال مكالماتهم عند مشاهدة MOBILE TV مع الاستمتاع بباقة من أجمل وأروع القنوات التي أتاحتها شبكة «ڤيڤا» لهم، والتي تضم قنوات منوعة منها تلفزيون الكويت (القناة الأولى)، تلفزيون الكويت (القناة الثانية)، تلفزيون الكويت (القناة الرياضية)، تلفزيون الراي، غناوي الوطن، قناة فنون، RITMO، قناة غراس، سوالف وقناة المختلف، مما يتيح مزيدا من التسلية والترفيه طوال الوقت.

الاشتراك في الخدمة

وبينت الناهض أن الاشتراك في الخدمة يتم في غاية السهولة، وهو متاح لجميع عملاء «ڤيڤا» سواء كانوا من مستخدمي باقة «فاليو» أو عملاء «شهري» برسم اشتراك شهري قيمته 3 دنانير فقط، وبهذا الاشتراك الشهري الرمزي سيتمتع المشترك بمشاهدة غير محدودة الوقت للقنوات، وما على العميل الراغب في الاشتراك بالخدمة سوى إرسال كلمة ON إلى الرقم 650 عبر رسالة SMS وستصله رسالة بعد ذلك تؤكد تفعيل الاشتراك، وسوف يتم تجديد الاشتراك شهريا وبشكل تلقائي، وفي حال رغب العميل في إيقاف الخدمة وإلغاء اشتراكه فإن الأمر غاية في السهولة، وعليه فقط أن يرسل OFF إلى الرقم 650 عبر رسالة SMS، مع ملاحظة أن الدخول إلى MOBILE TV يستلزم أن يكون الهاتف النقال يدعم تقنية الجيل الثالث (3G) وضبط إعداد برنامج مشغل «الميديا» على الهاتف النقال.

وفي حال عدم توافر الإعدادات على الهاتف النقال فإنه يمكن للعميل زيارة موقع ڤيڤا الالكتروني www.viva.com.kw والتسجيل في الخدمة الذاتيةVIVA SELF CARE والضغط على رابط إعدادات الهاتف النقال واتباع التعليمات، وللمشاهدة يتم الدخول إلى VIVA LAND من نقطة دخول الانترنت، ثم الضغط على VIVA MOBILE TV والضغط على LIVE TV واختيار القناة التي يرغب العميل في مشاهدتها ضمن القائمة.

وأشارت الناهض إلى أن الاشتراك في الخدمة سيكون لشهر يونيو مجانا ليتاح للعملاء تجربة الخدمة والاستمتاع بها.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بوبيان للبتروكيماويات» توزع 25% نقدا



كتب محمد شعبان:
اعتمد مجلس ادارة شركة بوبيان للبتروكيماويات ارباح السنة المالية المنتهية آخر ابريل الماضي، حيث بلغ صافي الارباح المحققة نحو 20.33 مليون دينار كويتي اي ما يعادل 42.12 فلسا للسهم الواحد.
وكانت ارباح العام المقارن تبلغ 52.62 مليون دينار كويتي، اي ما يعادل 108 فلوس للسهم الواحد.
واوصى مجلس الادارة بتوزيع ارباح للمساهمين المسجلين بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية تبلغ 25% نقدا.
في اطار آخر، اوضحت مصادر ان تراجع الارباح مقارنة مع العام قبل الماضي كان بسبب انخفاضات قيم استثمارات متاحة للبيع، نتيجة تداعيات الازمة العالمية.
واوضحت المصادر ان الانخفاضات دفترية وغير محققة، حيث ان تلك الاستثمارات طويلة الأجل ولن تتخارج منها الشركة حاليا.
من جهة اخرى، اكدت المصادر ان الشركة تتمتع بملاءة كاملة وليس لديها اي مشاكل تتعلق بالتمويل او غيره، وجميع تمويلاتها تحت السيطرة، مشيرة الى انها تراقب الفرص والتطورات في قطاع البتروكيماويات.
 
أعلى