اخبار الشركات من الصحف

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ميد: أمام «ألافكو» فرص كبيرة للنمو






إعداد: مي مأمون
قالت مجلة ميد ان شركة الافكو لتمويل وشراء وتأجير الطائرات قوة متنامية في مجالها على الساحة العالمية بسبب اعتمادها على تاريخ الكويت في مجال الطيران بالخليج وقوة قطاع التمويل الإسلامي.
وبدأت الشركة في عام 1992 كشركة تابعة للخطوط الجوية الكويتية التي كانت حينها تبدأ في تكوين أسطول جديد بعد الغزو العراقي للكويت والذي أدى إلى تدمير 15 طائرة تابعة لها.
وبحلول عام 1999 تم بيع أغلبية الأسهم إلى بيت التمويل الكويتي واحتفظت الكويتية بنسبة 11،4 في المائة من أسهم الشركة، وفي 2006 تم إدراج «الافكو» في البورصة.

العمليات التشغيلية
وخلال السنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2008 قامت الشركة بإبرام صفقات لتمويل أو تأجير أو بيع 37 طائرة بلغت قيمتها 4 مليارات دولار، وتمت هذه الصفقات لحساب الخطوط الجوية السعودية.
وبحلول منتصف ديسمبر 2008 قامت الشركة بطلب 70 طائرة قيمتها تتعدى 10 مليارات دولار، وتم تأجير معظم هذه الطائرات لمصلحة الخطوط الجوية الكويتية والخطوط الجوية العمانية و«جو آير» الهندية و«سكاي ايرلينز» التركية بالإضافة إلى الخطوط الوطنية شركة الطيران الكويتية الجديدة.

تحليل «ميد»
وزادت أرباح الشركة بنسبة 10 في المائة خلال العام المالي المنتهي في 30 سبتمبر 2008 لتصل إلى 10.6 ملايين دينار كويتي وارتفعت قيمة الأصول بنحو 6 في المائة لتصل إلى 260 مليون دينار.
وخلال النصف الأول من العام المالي الحالي المنتهي في 31 مارس 2009 بلغت الأرباح التشغيلية 6.2 ملايين دينار وصافي الأرباح 3.2 ملايين دينار، وهي أقل عن الفترة ذاتها في السنة المالية السابقة عندما بلغت الأرباح التشغيلية 7.5 ملايين دينار وصافي الأرباح 4.3 ملايين دينار.
وعلى الرغم من أن الأزمة المالية أثرت في صناعة الطيران خاصة مع انخفاض أعداد المسافرين واحجام الكثير من شركات الطيران عن زيادة حجم أسطولها، ما زالت البيانات المالية لأداء الشركة قوية وتدل على قوة قاعدة عملها.
فالشركة تعمل في منطقة غنية برؤوس الأموال ولديها ارتباطات قوية تمكنها من تشجيع المستثمرين الأفراد والمؤسسات على تحريك السيولة اللازمة لمعالجة انخفاض الطلب على الطائرات في الشرق الأوسط وآسيا.

ضغوط التكاليف
ويعتبر سوق السفر من أقوى الأسواق من حيث المنافسة في الأسعار، فعلى الرغم من أن انخفاض أسعار وقود الطائرات في نهاية العام الماضي أدى إلى تخفيف بعض الضغوط على شركات الطيران سترتفع الأسعار مرة أخرى بمجرد خروج أقوى اقتصادات العالم من الأزمة المالية.
وستحتاج شركات الطيران إلى مواصلة الاستثمار في طائرات جديدة بسبب ما تتعرض له من ضغوط في تكاليف التشغيل والحد من الآثار الجانبية على البيئة والمحافظة على أسعار تذاكر السفر للحفاظ على حصص السوقية.
ولا يوجد أفضل من تأجير الطائرات لملاءمة هذه الضغوط لأنها تسمح لشركات الطيران الآسيوية والخليجية الكبرى ذات القوة الشرائية بالحفاظ على برنامجها لتطوير الأسطول. وبالطبع ستستفيد «الافكو» من هذا كونها تمتلك شريحة كبيرة من العملاء في الخليج وآسيا ومنها الخطوط الجوية الكويتية والخطوط الجوية السعودية وخطوط الوطنية والخطوط الملكية الأردنية والخطوط اليمنية والخطوط التركية، وتسعي الشركة للحصول على عملاء في الإمارات أيضاً.
كما استطاعت أيضا إبرام بعض الصفقات مع بعض شركات الطيران الآسيوية مثل الطيران الهندي و«شاينا ايسترن أرلينز» و«شاينا ساوثرن أرلينز» والخطوط الجوية الماليزية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
نسبة النمو للشركات الرابحة بين %123- إلى %11400 بصدارة «برقان جروب»
104 شركات مدرجة ربحت 480.1 مليون دينار مقابل 76 سجلت خسائر بـ 367 مليوناً في الربع الأول







كتب : وليد الضبيعي : كشفت بيانات التحليل المالي لارباح الربع الاول من العام 2009 للشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية والتي بلغ عددها 180 شركة تم الاعلان عن ارباحها حسب ما ورد في موقع البورصة والتي تنتهي سنتها المالية في 31 ديسمبر عن وجود 104 شركات حققت ارباح في الربع الاول 2009 بلغت 480.14 مليون دينار مقابل 76 شركة سجلت خسائر في صافي الربح في الربع الاول 2009 بلغت 367.08 مليون دينار .

بالنسبة للشركات التي حققت ارباحا في الربع الاول 2009 والتي بلغ عددها 104 شركات فقد تراوحت نسبة النمو في صافي الربح من%123- الى %11400 حيث جاءت برقان جروب في صدارة القائمة من حيث نسبة النمو بنسبة بلغت %11400 ، وحلت بورتلاند بالمركز الثاني بنسبة نمو بلغت %4662 ، وجاءت الاستهلاكية بالمركز الثالث بنسبة نمو بلغت %533 ، والمواشي بالمركز الرابع بنسبة نمو بلغت %332 ، والنقل بالمركز الخامس بنسبة نمو بلغت %246 ، والنخيل بالمركز السادس بنسبة نمو بلغت %169 ، والزجاج بالمركز السابع بنسبة نمو بلغت %159 ، والتقدم بالمركز الثامن بنسبة نمو بلغت %121 ، ودبي الاولى بالمركز التاسع بنسبة نمو بلغت %98 ، وجاءت ياكو بالمركز العشر بنسبة نمو بلغت %95 .

وفي ذلك القائمة جاءت كل من الصالحية وجراند بنسبة نمو بلغت%96- ، وكميفك بنسبة نمو بلغت%97-، وكل من تحصيلات وعربية عقارية بنسبة نمو بلغت %98-، واخيرا صافتك بنسبة نمو بلغت %123-.

اما بالنسبة للشركات التي سجلت خسائر في صافي الربح للربع الاول 2009 والبالغ عددها 76 شركة فقد تراوحت نسبة النمو في صافي الربح من %1866- الى %25 حيث جاءت المستثمر الدولي بصدارة القائمة بنسبة نمو بلغت %25 ، وحلت المنتجعات بالمرتبة الثانية بنسبة نمو بلغت%102- ، وجاءت جيزان بالمرتبة الثالثة بنسبة نمو بلغت %107-، وكل من الاعادة للتأمين وحيات كوم بالمرتبة الرابعة بنسبة نمو بلغت %109- ، وكل من اسمنت الخليج والدانة بالمرتبة الخامسة بنسبة نمو بلغت %111- ، والصفاة بالمرتبة السادسة بنسبة نمو بلغت %113- ، والمال بالمرتبة السابعة بنسبة نمو بلغت %115- ، والصفوة بالمرتبة الثامنة بنسبة بلغت %118- ، ومنازل بالمرتبة التاسعة بنسبة نمو بلغت %119-، وجاءت كل من الاستثمارات الوطنية والديرة وفيوتشر كيد بالمرتبة العشرة بنسبة نمو بلغت %121-.

وفي ذيل القائمة جاءت كل من غلف انفست بنسبة نمو بلغت%626- ، والكيبل التلفزيوني بنسبة نمو بلغت%638- ، ومجمعات الاسواق بنسبة نمو بلغت %1053- ، وتمويل الخليج بنسبة نمو بلغت %1863- ، واخيرا جاءت الاهلية القابضة بنسبة نمو بلغت %1866-.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الخزام: «صكوك» تدرس الدمج لشركاتها التابعة وخسائرها المعلنة دفترية ولا تعكس وضع أصولها
الثلاثاء 9 يونيو 2009 - الانباء



عاطف رمضان

أكد رئيس مجلس إدارة شركة صكوك القابضة إبراهيم الخزام ان الشركة تدرس بعض عمليات الدمج على قطاعاتها وشركاتها التابعة في طور عمليات إعادة الهيكلة التي طبقتها على معظم شركاتها التابعة.

وأضاف الخزام في تصريحه للصحافيين امس عقب انعقاد العمومية العادية للشركة، ان «صكوك القابضة» اعتمدت البيانات المالية عن عام 2008، حيث جاءت انعكاسا لظروف الأزمة الاقتصادية العالمية التي أثرت في كل القطاعات الاقتصادية ومنها القطاع العقاري، ما انعكس سلبا على اسعار الأصول بشكل عام، وتباعا على ارباح الشركات، مشيرا الى ان الخسائر المعلنة تعتبر دفترية ولا تعكس الوضع الحقيقي لأصول الشركة ووفقا لتبعات الأزمة جاءت نتائج أعمال الشركة في السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2008 لتسجل خسائر بلغت 14.8 مليون دينار، ما يعادل خسائر بلغت 14.94 فلسا للسهم، وبلغ إجمالي الموجودات 139 مليون دينار، كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 119 مليون دينار.وأوضح الخزام ان من احد اهم الاسباب الرئيسية لتسجيل تلك الخسائر في الربع الاخير من عام 2008 نتيجة الظروف الصعبة التي خيمت على الأسواق العالمية وحالة الانكماش التي شهدتها الاسواق والتي تركت تداعياتها على اداء شريحة واسعة من شركات الاستثمار التي لها علاقة وطيدة بنا، مؤكدا ان تطبيق المعيار المحاسبي وإعادة تقييم بعض الاصول كان له الأثر الكبير في انخفاض الأصول وهي دفترية وغير محققة ويعود هذا التراجع بصفة رئيسية الى الانخفاض في التغيرات المتراكمة لاستثمارات متاحة للبيع.

ومما يؤكد متانة اصول الشركة انها استطاعت خلال الربع الاول ان تحقق ارباحا وصلت الى 1.7 مليون دينار بواقع 1.72 فلس على معدل السهم الواحد، كما بلغ معدل العائد على حقوق المساهمين 1.4%.

وبين الخزام ان الشركة ماضية في استكمال المسيرة والخطة الاستراتيجية لتحقيق أهدافها بأن تكون واحدة من افضل وأقوى شركات الاستثمار والعقار.

وأقرت عمومية الشركة بنود جدول اعمالها التي تضمنت عدم توزيع ارباح عن العام 2008 وانتخبت العمومية مجلس ادارتها الجديد للسنوات الـ 3 المقبلة، ويضم كلا من: «شركة المنشآت العقارية، بدر بوراشد، مجموعة عارف الاستثمارية، شركة أثمان الاستثمارية».

من جهة اخرى، أفاد الخزام بانه ساعدت استراتيجية التحول للشركة في تنويع استثماراتها، وذلك بتوسيع قاعدتها الجغرافية والنوعية وزيادة الحصة السوقية مع الاستحواذ على حصص في شركات فاعلة من أهمها امتلاك 27% من شركة منشآت للمشاريع العقارية وهي شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية وحققت ارباحا قدرها 9.7 ملايين دينار عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2008، والاستثمار في حصة تبلغ 15% من بنك «إيلاف» في البحرين والذي حقق ارباحا قدرها 642.1 الف دينار، بالاضافة الى الاستحواذ على حصة 75% من شركة بيت الإعمار الخليجي والتي تمتلك مشروع فندق في منطقة السالمية، وهو مشروع جار العمل فيه حاليا ومن المتوقع ان يتم الانتهاء وتشغيل الفندق في الربع الثاني من العام 2010.

وتمتلك شركة صكوك القابضة 40% من شركة ماس القابضة.

وقال انه في عام 2008 نشطت الشركة في تنفيذ استراتيجيتها عن طريق إعادة هيكلة بعض استثماراتها وبيعها لاستثماراتها في صكوك برج زمزم الى شركة زميلة حتى يتسنى التركيز على الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق وتنويع المخاطر، والادارة الفاعلة للسيولة والحفاظ على قاعدة رأسمالية متينة وتنفيذ استراتيجية التوسع الاستثماري والتحول الى منظومة عقارية إقليمية متخصصة.

وأعرب الخزام عن أمله ان تكون قدرة الشركة في تعظيم الاداء المالي خلال الاعوام المقبلة بشكل افضل مع تحسن وضع الاسواق المالية والعقارية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
العميري: وضع «الساحل» متين ولا تحتاج لـ «الاستقرار»
الثلاثاء 9 يونيو 2009 - الانباء



احمد يوسف

أكد عضو مجلس إدارة شركة الساحل للتنمية والاستثمار حمد العميري على متانة الوضع المالي للشركة وذلك على الرغم من تأثير الازمة المالية والاقتصادية وانخفاض اسعار النفط.

واضاف العميري ان الشركة تمتلك ودائع لدى البنوك قد تصل الى أكثر من 20 مليون دينار، مؤكدا ايضا على قدرة الشركة على تسديد التزاماتها المالية من خلال أدائها التشغيلي، كما انها لسيت في جاحة الى تسييل اي من الاصول.

وقال في تصريحه للصحافين على هامش عمومية الشركة امس والتي انعقدت بنسبة حضور بلغت 86% ان الشركة لا تتعرض لاي ضغط تمويلي او تعثرات. واضاف ان الشركة لن تتقدم للاستفادة من قانون الاستقرار لانها لا تحتاجه.

وعن القانون قال العميري «نأمل ان يمر القانون في مجلس الامة، حتى لو كان يحتاج لبعض التعديلات، حفاظا على الاستقرار الاقتصادي الذي بدأت بوادره تنعش السوق، على ان تحدث التعديلات في وقت لاحق» ثم تطرق في حديثه عن الحكومة موضحا تفاؤله بالتشكيل الحكومي الجديد ومتوقعا ان تطرح الحكومة الجديدة مجموعة من المشاريع التنموية التي ستنعكس ايجابا على الاقتصاد الكويتي.

وأكد على سعي الشركة الحثيث الى انتهاج سياسية استثمارية حصيفة تعمل على استدرار أكبر قدر ممكن من الارباح عبر ايرادات تشغيلية، لافتا الى ان الشركة قد حققت 27.5 مليون دينار كايرادات تشغيلية في حين بلغت الخسائر غير المحققة 39 مليون دينار.

واضاف ان الخسائر غير المحققة جاءت كنتيجة طبيعية لانخفاض قيم الاستثمارات المحلية والخارجية فضلا عن الهبوط الحاد لاسعار النفط عالميا.

واشار الى ان مما يعزز موقف الشركة تنوع استثماراتها وكذلك امتلاكها للعديد من الاصول الملاءة، مؤكدا ان استمرار تحسن الاسواق والعمل الجاد والتعاون البناء بين الحكومة والمجلس من شأنه الانعكاس الايجابي على وضع الشركة.

واقرت عمومية الشركة كل بنودها بما فيها تفويض مجلس الإدارة بشراء 10% من اسهم الشركة واصدار سندات بمختلف انواعها في حدود حجم رأس مال الشركة. كما انتخبت العمومية ممثلا لشركة الاستثمارات الوطنية كعضو مكمل لمجلس الإدارة.

وأشار في تقريره للعمومية الى تأزم الوضع مجددا بين كل من الحكومة ومجلس الامة وحل المجلس في شهر مارس واجراء الانتخابات في مايو، وعادت وتيرة الاستجوابات سواء التي قدمت او التي كان من المقرر تقديمها وعلى كل المستويات فاصبحنا نتوقع حل المجلس مرة اخرى في اي وقت، وعاد من ينادي باسقاط القروض عن المواطنين وتباينت الآراء بين مؤيد ومعارض، وانتكس سعر البترول بشكل حاد من بعد الزيادة الكبيرة التي حدثت منذ العام 2007 ليصل الى مستوى 37 دولارا لبرميل النفط العالمي و36 دولارا لبرميل النفط الكويتي، رافقه انحدار غير مسبوق في القيمة الرأسمالية لسوق الكويت للاوراق المالية الى 34 مليار دينار وبنسبة 41% وانخفاض المؤشر الوزني الى 420 نقطة وبنسبة 41% مما ادى الى خسائر جسيمة على عدد كبير من الاسهم المدرجة في السوق.

وقال ان الشركة تسعى دائما من خلال سياستها الاستثمارية الحصيفة للاستحواذ على الاصول المالية المختلفة والمتنوعة بعناية وحرص فائقين يقومان على انتقاء كل ما يتمتع بعوائد مجزية مبني على دراسات ومعلومات فنية واساسية مدروسة، الا ان ما حدث في الربع الاخير من العام 2008 لم يكن ليبقي او يذر احدا دون ان يتأثر.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الوطنية للاتصالات» تطلق حلول البلاك بيري الذكية
الثلاثاء 9 يونيو 2009 - الانباء



فواز كرامي

كشف المدير العام والرئيس التنفيذي في شركة الوطنية للاتصالات سكوت جيجينهايمر عن إطلاق الوطنية لخدمة البلاك بيري التي صممت لتلبي الطلب المتنامي على خدمات النقال والتي ترتكز على آخر التقنيات التكنولوجية، مشيرا إلى ان خدمات البلاك بيري رغم انها ليست بالجديدة في السوق المحلي حيث تم طرحها سابقا، إلا إن الوطنية تعلن أن تجربة البلاك بيري مع الوطنية للاتصالات لم يسبق لها مثيل والتجربة خير برهان، اذ إنها بكل بساطة تحمل بصمات تقنية غير مسبوقة كفيلة بأن تجعل التواصل والاتصال أكثر مرونة ووفق جودة عالية. وأضاف جيجينهايمر في المؤتمر الصحافي الذي عقدته الوطنية للاتصالات أمس بمناسبة إطلاق البلاك بيري من الوطنية للاتصالات أن البلاك بيري يتصدر حاليا سوق النقال كونه الخيار الأول والأداة المثلى سواء لانجاز الأعمال أو لغاية التسلية والتواصل، فهو قد صمم ليخدم احتياجات العملاء بجهاز واحد يستطيعون من خلاله متابعة أعمالهم عند التنقل والترفيه في آن واحد. ومع الوطنية فإن تقديمات البلاك بيري هي أغنى بكثير، إذ يقدم المرونة، الوضوح، كما بساطة الاستخدام، وذلك لأسباب عديدة تتوج بأن هذه الخدمة ستكون متاحة الى كل شرائح عملاء الوطنية من ذوي الدفع الآجل أو المسبق الذين سيمكنهم الاختيار بين لوائح أسعار مختلفة تناسب قدراتهم المادية. يضاف إلى ذلك إمكانية التواصل على مدار الساعة من دون القلق حول كمية الكيلوبايت التي استهلكت.

وتابع ان البلاك بيري يحمل صفة «صديق المستهلك» بدون منافسة، حيث يتيح للعملاء دخولا آنيا وسريعا الى بريدهم الالكتروني، التقويم، شبكة الانترنت إضافة الى تحميل وتنزيل آخر ألبومات الموسيقى والڤيديو. مشيرا إلى أن خدمة البلاك بيري مع الوطنية تتمتع بنكهة مختلفة، لاسيما ما تقدمه الشركة من تسهيلات تتعلق بالتعرفة التي درست بعناية لتناسب كل الإمكانيات، كما خدمة ما بعد البيع التي تؤمنها لعملائها وذلك انطلاقا من حرصها على راحتهم ورضائهم. واننا نعدهم بإضافة المزيد من التطبيقات في القريب العاجل.

يذكر أن إعلان الوطنية عن الخدمة الجديدة يأتي اثر توقيعها اتفاقية مزود حلول البلاك بيري وهي شركة «ريسرش ان موشن» بموجبها ستعمل الوطنية على توزيع أجهزة البلاك بيري في الكويت، ومع استخدام حلول البلاك بيري وخدماته فإن عملاء الوطنية سيستمتعون بالمزيد من التواصل المتطور ناهيك عن أن هذه الحلول ستساعد على مضاعفة إنتاجيتهم على صعيد الأعمال بما تتيحه من تسهيلات عبر جملة من التطبيقات منها: الدخول السهل الى الانترنت، وخدمة الرسائل، والتواصل مع الأهل والأصحاب وبيئة الأعمال سواء عبر البريد الالكتروني والاتصال أو المحادثة الالكترونية. إضافة الى ذلك، فإن تطبيقات البلاك بيري تتضمن نواح ترفيهية جمة عبر عدد من وسائل الترفيه التي تؤمنها ليس أقلها الألعاب عبر النقال، مشاهدة أفلام الڤيديو، كما الاستماع الى آخر الإصدارات الموسيقية، إضافة إلى التواصل المستمر مع الأصحاب في كل زمان ومكان.

وحول الخدمة الجديدة قال سكوت جيجينهايمر، مدير عام الوطنية للاتصالات والرئيس التنفيذي: «إن إطلاق الوطنية لحلول البلاك بيري يأتي منسجما مع جهودها المستمرة في العمل على إرضاء عملائها وضمان سرورهم من خدماتها. فهذا الهاتف الذكي سيكون الحل الامثل لعملائنا الذين يبحثون عن أجهزة نقال تناسب متطلباتهم العملية والترفيهية على حد سواء».

وأضاف: «ان البلاك بيري مصمم لإشباع حاجات العملاء التواقة دائما الى أجهزة وخدمات نقال تلبي التطور المتنامي الطارئ على كل قطاعات الاتصالات والاعمال والترفيه أيضا». وعلى صعيد متصل أكد جيجينهايمر أن حلول بلاك بيري من الوطنية تشكل عاملا أساسيا في تنويع خدمات الشركة التي يراعى في تصميمها أن تؤمن الفائدة القصوى للعملاء المتطلعين الى اقتناء أجهزة ذكية توفر عليهم الجهد والوقت سواء في مباشرة الاعمال أو لهدف التسلية.

بدوره قال، الرئيس التنفيذي لشركة أي أم أس لحلول النقال وهي الشريك الاستراتيجي لشركة (rim) في المنطقة بابار خان: «نفخر بالتعاون مع الوطنية للاتصالات في توفير حلول البلاك بيري الى عملائها، ونحن على ثقة من الفائدة الكبيرة التي سيحصلون عليها عند استخدام هذا الجهاز الذكي وتطبيقاته. كما يهمنا التأكيد أننا مستمرون في دعم حلول البلاك بيري من الوطنية عبر تزويدها دائما بآخر التكنولوجيات لجهة الخدمات والمنتجات».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بورسلي: 90.5% خسائر «غلف انفست» المرحّلة من رأسمالها
الثلاثاء 9 يونيو 2009 - الانباء



محمود فاروق

كشف رئيس مجلس ادارة الشركة الخليجية الدولية للاستثمار «غلف انفست» ناصر بورسلي عن تفاصيل الخسائر التي مُنيت بها الشركة عن 2008 البالغة 51.8 مليون دينار بما يعادل 105.86 فلوس للسهم الواحد، وتضمنت الخسائر انخفاضاً في قيمة الاستثمارات بقيمة 28.5 مليون دينار وخسائر في حصص الشركة في شركات زميلة بـ 13.2 مليون دينار، وخسائر اخرى غير محققة من استثمارات في القيمة العادلة من خلال بيان الدخل وقدرت بـ 6.5 ملايين دينار، فضلا عن خسائر من صفقات عقود البيوع المستقبلية والتي قدرت بـ 5 ملايين دينار.

وقال بورسلي في تصريحات على هامش عمومية الشركة التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 57%: إن اجمالي الخسائر المرحلة للشركة بلغت 44.6 مليون دينار بما يمثل نحو 90.5% من رأسمال الشركة مقابل ايرادات بقيمة 8 ملايين دينار وهي ارباح ناتجة عن أتعاب الإدارة لبعض الجهات وعمولات وتوزيعات أرباح وبيع استثمارات.

وأوضح بورسلي ان 60% من خسائر الشركة اي مبلغ 30.7 مليون دينار نتجت من خسائر شركة زميلة تملك الشركة فيها حصة تقدر بنسبة 30% وهي شركة مدرجة بالبورصة، وفند تلك الخسارة الى 13 مليون دينار خسائر حصة الشركة في الشركة الزميلة و17.5 مليون دينار خسائر مخصص هبوط في قيمة الاستثمار، مشيرا الى ان الشركة ارتأت تخفيض رأسمالها من 49.253.901 دينار الى 18.5 مليون دينار بمقدار 30.7 مليون دينار وذلك لاطفاء الخسائر المتراكمة.

وأفاد بورسلي ان الشركة تبحث حاليا مع البنوك المحلية للدخول في زيادة رأسمال الشركة فيما بعد وان كان بمقدار مديونية الشركة لدى البنوك.واستعرض بورسلي البيانات المالية للشركة قائلا ان: الشركة سجلت في ظل الظروف الصعبة 8 ملايين دينار ايرادات نقدية محققة وتتمثل في اتعاب ادارة وعمولات وتوزيعات ارباح وبيع استثمارات وهذه الارباح تفوق اجمالي المصاريف العمومية والادارية (1.7 مليون دينار) ومصاريف التمويل (4.5 ملايين دينار) مجتمعة (6.2 ملايين دينار).

وأكد ان الشركة نجحت في تقليص المصاريف العمومية والادارية لـ 2008 تمشيا مع طبيعة الاعمال بنسبة 24% لتصبح 1.7 مليون دينار تقريبا دون المساس بحقوق العاملين لديها والذين يعتبرون هم الاصل والمحرك الحقيقي للشركة وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد.وفي ذات السياق قال بورسلي ان الشق الآخر الذي له تأثير ملموس على اداء الشركة بداية عام 2008 هو مديونياتها للبنوك المحلية والاقليمية، حيث عملت ادارة الشركة على تبني استراتيجية توزيع المخاطر وتنويع ايراداتها والعمل على تخفيض تركز الاستثمار في الشركة الزميلة ـ الشركة الاهلية القابضة ـ فقد قامت بالاقتراض من البنوك المحلية بمبلغ 40 مليون دينار دون ضمانات منها 25 مليون دينار لتمويل نشاطها في تقديم خدمة البيوع المستقبلية و15 مليون دينار لتمويل الانشطة المالية للشركة.

وقد وافقت الجمعية العمومية للشركة على جميع بنود جدول اعمالها وتوصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية 2008 والموافقة على اطفاء رصيدا لاحتياطي الاختياري بمبلغ 7.244.181 دينارا والاحتياطي القانوني 7.244.181 دينارا وعلاوة اصدار بمبلغ 228.800 في الخسائر المرحلة، كما تم تفويض مجلس الادارة بإصدار سندات طويلة الاجل طبقا للقواعد المقررة في ذلك الشــأن بالاضافة الى تجديد تفويــض مجلــس الادارة بشراء 10% مــن اسهــم الشركــة وتــم انتخــاب مجلس ادارة جديد لثلاث سنوات قادمة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
صناديق «جلوبل» تحقق أداء مميزاً في مايو
الثلاثاء 9 يونيو 2009 - الانباء



أعلن أمس بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) ان صناديق جلوبل للأسهم الكويتية قد حققت عوائد ايجابية خلال شهر مايو 2009.

وقد حققت جميع الصناديق المدارة أداء جيدا معوضة بذلك الأداء السلبي والتراجع الذي عم الأسواق منذ بداية العام.

فقد شهد صندوق جلوبل المحلي ارتفاعا بواقع 10.2% ارتفاعا بنسبة 12.3% خلال شهر مايو، حيث حقق صندوق جلوبل المحلي 8% منذ بداية العام حتى شهر مايو فيما حقق صندوق جلوبل المأمون 8.8% في الفترة نفسها، وقد تفوق أداء الصندوقين على مؤشرات القياس الخاصة بهما.

الأسهم الكويتية

واستفادت صناديق جلوبل الخليجية من استجماع الأسواق الخليجية قواها فحققت أداء متميزا هذا العام.

وأدى الاستثمار في بعض الشركات إلى ارتفاع أداء صندوق جلوبل للشركات الخليجية الرائدة بنسبة 16.8% وصندوق جلوبل الخليجي الإسلامي بنسبة 13.1% منذ بداية العام حتى نهاية مايو 2009. كما حقق صندوق جلوبل للطاقة والبتروكيماويات والصناعات التحويلية أداء مميزا بلغ 19.6% في شهر مايو و33.5% منذ بداية العام.

وأعرب رئيس إدارة الأصول بمجلس التعاون الخليجي بجلوبل شاهد حميد، عن سعادته تجاه النتائج التي حققتها صناديق جلوبل قائلا «ان أداء صناديق جلوبل هذا العام تعد من بين أفضل النتائج التي حققتها الصناديق المماثلة مما يؤكد التزامنا التام تجاه عملائنا».

ارتفع أداء الأسواق الخليجية في شهر مايو ممثلا في ارتفاع مؤشر أداء ام اس سي آي الخليجي بنسبة 12.9%.

وحققت معظم الأسواق الخليجية أرباحا جيدة. وأحرز سوق الدوحة للأوراق المالية أفضل النتائج بارتفاعه بنسبة 24.6% في شهر مايو، فيما حقق سوق الكويت للأوراق المالية نتائج إيجابية بعد الانتخابات البرلمانية في منتصف مايو متخطيا حاجز 8000 نقطة وهو أعلى مستوى للسنة.

وقد أحرزت جميع الأسواق الخليجية تقدما ملحوظا منذ بداية السنة. فقد شهدت أسواق الدوحة للأوراق المالية والسعودية (تداول) ارتفاعا مميزا بلغ 65% في الدوحة و42.7% في السعودية. وقال حميد ان أداء الأسواق الخليجية تأثر إيجابيا نتيجة تجدد شعور المستثمرين بالثقة تجاه الأسواق العالمية وارتفاع أسعار النفط وتشجع المستثمرون بارتفاع الأسواق العالمية حيث تجمع الآراء على أن الأسوأ قد مضى. وأضاف ان الهلع في الربع الأخير من 2008 أدى لبيع الأسهم وهبوط حاد في أسعارها مما وفر للمستثمرين فرصا للاستحواذ على أسهم بأسعار دون قيمتها الحقيقية.

وذكر حميد ان الارتفاع الحاد لأسعار النفط إلى 67 دولارا للبرميل ساهم في إعادة الثقة للمستثمرين حول العالم وفي الأسواق الخليجية، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار النفط سيتيح للأسواق الخليجية الفرصة لاتباع سياساتها التوسعية وخفض مستوى ارتباطها وتأثرها بالأسواق المتطورة والناشئة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الصالحية» تشتري أراضي لإقامة مشروع بقيمة 62.5 مليون دينار
الثلاثاء 9 يونيو 2009 - الانباء



أعلنت شركة الصالحية العقارية أنها قد ‏قامت بشراء عدد (9) قطع أراض متجاورة في المملكة المتحدة بمدينة برمنجهام بمبلغ وقدره 5.7 ملايين دينار، بالإضافة الى توقيعها لعقود ابتدائية بشراء (3) أراض أخرى مجاورة للأراضي المذكورة بمبلغ 2.9 مليون دينار ليصبح المبلغ الإجمالي لتكلفة الأراضي 8.7 ملايين دينار تقريبا بمساحة إجمالية 8100 متر مربع.‏وأفادت الشركة بانه من المزمع ان يقام على الأراضي المذكورة مشروع يتكون من مكاتب تجارية ومحال بيع تجزئة ووحدات سكنية وفندق بالإضافة الى مقاه ومطاعم حيث تبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 62.5 مليون دينار، ومن المتوقع البدء في المرحلة الاولى للمشروع في ‏ الربع الثاني لسنة 2010، كما تفيد بذلك الشركة، هذا مع العلم بأنه قد تم الحصول على التراخيص والموافقات المبدئية اللازمة للمشروع مع بلدية برمنجهام.‏
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بيتك ـ البحرين» وقّع اتفاقية مع «أنظمة الكمبيوتر» لتوفير مجموعة متكاملة من الحلول المصرفية
الثلاثاء 9 يونيو 2009 - الانباء



وقعت شركة أنظمة الكمبيوتر المتكاملة العالمية (اي.تي.اس) اتفاقية مع بيت التمويل الكويتي (بيتك) فرع البحرين لتوفير مجموعة متكاملة من الحلول المصرفية وتعزيز قدرات نظام البنك الرئيسي.

وقال بيان صحافي مشترك من الشركة والبنك ان الاتفاق يتضمن الذي تصل مدته إلى عام واحد، مجموعة من الخدمات والحلول المصرفية الرئيسية وفي مقدمتها نظام البنك الرئيسي ونظام أتمتت الفروع والتمويل التجاري والخدمات المصرفية عبر الانترنت، إضافة إلى خدمات تقنية مرتبطة بالموارد البشرية والخزانة وستعمل هذه الحلول على تحسين مستوى الخدمات التي يقدمها البنك إلى عملائه.

وفي هذا السياق قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي ـ البحرين عبدالحكيم الخياط «لقد أدركنا أن احتياجات البنك هي فريدة من نوعها وأن متطلبات خدمة عملائنا متعددة الجوانب، وفي بيئة سريعة التغير كالتي نعيش فيها فإنه من المهم أن نصل إليهم، من خلال تقديم أفضل وأرقى الخدمات، وبالتالي المحافظة على نمو أعمالنا في مختلف الجوانب».

وأضاف الخياط «هذه المتطلبات تعني أننا نبحث عن حل واحد متكامل ومرن في مجال تكنولوجيا المعلومات، حل من شأنه أن يوفر لنا التميز في قدراتنا التشغيلية وفي ذات الوقت يبسط من عملياتنا. إن عملية اختيارنا الصارمة اشتملت على تقييم طويل ومعقد للعديد من الحلول من مختلف المزودين، ولقد كنا سعداء باختيار مجموعة أنظمة الكمبيوتر المتكاملة العالمية (its) كشريك تقني لنا حيث تمتلك أفضل الأدوات التي تتماشى وتلبي احتياجات أعمالنا».

من جانبه، قال العضو المنتدب والمدير العام لمجموعة its خالد السعيد بعد توقيع الاتفاق «يمثل اختيار بيت التمويل الكويتي ـ البحرين لأنظمة وحلول its استمرارا لعلاقة طويلة ترجع إلى بدء أنشطته في مملكة البحرين وهو ما يؤكد ثقة البنك في مستوى الخدمات التقنية التي نقدمها» مؤكدا فخر its بأن تكون حلولها وخدماتها التقنية جزءا رئيسيا من إستراتيجية النمو التي ينتهجها البنك كواحد من أهم البنوك العاملة في مجال تقديم الخدمات المصرفية والمالية الإسلامية في المنطقة.

وأوضح أن الحلول التي تقدمها its في مجال المصارف والبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية تعتبر جزءا لا يتجزأ من إستراتيجية وخطط هذه المؤسسات في إطار سعيها إلى التطوير والاستحواذ على حصة سوقية اكبر وتسعى إلى تقديم خدمات أفضل لعملائها، حيث ان أنظمة its تسمح بإجراء أكثر من 4 ملايين عملية في اليوم الواحد.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بشأن عدم إخضاع البنوك الإسلامية لقانوني 8 و9 لعام 2008
وزارة "العدل" تنفذ حكم "الاستئناف" اليوم لصالح "بيتك"


كتبت- رباب الجوهري:
يبدو ان وزارة العدل وجدت انه لا مفر من المماطلة في تنفيذ حكم محكمة الاستئناف الذي صدر نهاية الشهر الماضي والقاضي بعدم اخضاع »بيتك« والبنوك الاسلامية لاحكام القانونين 8 و9 لسنة ,2008 فقررت اخيراً الافراج عنه وترجمته الى افعال لتعطي كل ذي حق حقه.
وفي هذا الخصوص علمت »السياسة« من مصادرها ان »وزارة العدل« ستشرع في تفعيل حكم محكمة الاستئناف اليوم الثلاثاء.
وذكرت المصادر ان المضي في تنفيذ قرار المحكمة من شأنه ضخ المزيد من السيولة في شرايين القطاع العقاري عبر قنوات ومؤسسات كبرى على رأسها بيت التمويل الكويتي »بيتك«.
الى ذلك نوهت المصادر المشار اليها الى ان تحريك عجلة القرار سيساهم في ارتفاع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية.
يشار الى ان أحكام القانونين 8 و9 لسنة 2008 القاضية بمنع البنوك الاسلامية من تمويل شراء العقارات السكنية للأفراد أثرت بشكل سلبي على حركة التداول العقاري وساهمت في شفط السيولة من السوق وذلك حسب جميع التقارير العقارية الصادرة خلال الفترة الماضية التي أكدت على ان القانونيين غير مجديين لاسيما في ظل صفعة الأزمة المالية التي تلقاها السوق.
على صعيد متصل ذكرت مصادر متابعة في وقت سابق ان بيت التمويل الكويتي كان بصدد رفع دعوى قضائية ضد وزارة العدل على وقع تأخرها في تفعيل قرار محكمة الاستئناف المشار اليه سلفاً.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
اخبار الشركات
«معامل» توقع عقدا مع الأشغال


أعلن سوق الكويت للاوراق المالية عطفا على اعلانه السابق بتاريخ 24/05/2009 والخاص بالشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات، ترسية المناقصة ق ص/ش/35‏ على الشركة، في مشروع صيانة وانشاء شبكة المجاري الصحية فى محافظة العاصمة ‏التابعة لوزارة الاشغال العامة، وان قيمة العقد بحدود 1.875.000 د.ك ‏وان مدة انجازه (1095) يوما، حيث أفادت الشركة بانها قد وقعت عقد المناقصة اعلاه مع ‏وزارة الاشغال العامة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
اخبار الشركات
«وثاق للتأمين» تسعى لزيادة تواجدها بالسوق المصري


أحمد حسن:
أكد مصدر مطلع في شركة وثاق للتأمين التكافلي على نجاح تجربة الشركة بالسوق المصري من خلال شركة وثاق للتأمين الاسلامي والمملوكة للشركة بنسبة 60 في المئة حيث جاءت النتائج المالية للشركة افضل من التوقعات والارقام المرصودة على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة جراء الازمة المالية.
واضاف المصدر ان الشركة تمكنت من ابرام عدد من العقود مع بعض الجهات الحكومية هناك بعد الحصول على موافقة الهيئة المصرية للرقابة على التأمين، وسوف تقدم الشركة منتجات تأمينية جديدة تتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية. واشار المصدر الى ان الشركة حققت عوائد فاقت نسبة الـ 10 في المئة خلال الربع الاول من العام الحالي ويتوقع ان تحقق عوائد افضل خلال الربع الثاني لن تقل عن 17 في المئة، وتسعى خلال الفترة المقبلة الى التوسع الافقي وامكانية فتح فروع في بعض المحافظات الاخرى خارج نطاق القاهرة الكبرى للاستفادة من الرقعة والاتساع اللذين يحظى بهما سوق التأمين التكافلي بالسوق المصري، حيث اثبتت الدراسات ان السوق التأميني للشركات الاسلامية قد نما بمعدل يتراوح ما بين 10 - 20 في المئة خلال الاشهر الماضية مقارنة مع معدلات النمو التي تحققت بالنسبة للتأمين التقليدي هناك ومن المتوقع ان تنعكس النتائج الايجابية للشركة على نتائج الربع الثاني للشركة الام. يذكر ان رأس مال الشركة يبلغ نحو200 مليون جنيه مصري واكبر المساهمين هم شركة دار الاستثمار والاولى للاستثمار وشركة اديم للاستثمار بحصة 40 في المئة تقريبا.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«زين»: حسم الصفقة مع «يندي» خلال الأسبوع الجاري



كتب محمد الاتربي:
قالت مصادر متابعة ل‍‍«القبس» ان مجموعة زين تلقت مجموعة من الاستفسارات والاتصالات من مجاميع كبرى بينها شركات هندية وصينية عن تفاصيل بيع سلتل افريقيا.
لكن المصادر اكدت ان الصفقة مستمر التفاوض بشأنها لمصلحة يندي الفرنسية، كما سبق واشارت اليها «القبس»، مؤكدة ان زين في انتظار الخطاب الرسمي الموثق من الشركة، والمنتظر خلال الاسبوع الجاري. واضافت: ان الشركة ملتزمة في ضوء المفاوضات التي تمت مع يندي، مرجحة انه في حال عدم الإعلان او حسم الصفقة خلال الأسبوع الجاري، سيتم البحث في عروض ونقاش اهتمامات شركات اخرى، وعليه ستكون هناك جولة ستأخذ وقتا للتعرف على شروط ورغبات الطرفين وكذلك مهلة للتقييم والاطلاع على دفاتر الشركات.
وتباينت المعلومات في شأن القيمة المرتقبة للصفقة، اذ تتحدث مصادر متابعة عن انه من المتوقع ان تكون صفقة ستصل 12 مليار دولار.
وفي التفاصيل، تشير المصادر الى ان «يندي» ستشتري سلتل بما عليها من ديون ستكون مخصومة من حجم الصفقة.
وتضيف المصادر ان القيمة سالفة الذكر مربحة لزين ومنطقية في الوقت ذاته اذا علمنا انه تم تملك سلتل بنحو 3.75 مليارات دولار بعدها تم ضم نيجيريا بواقع 1.6 مليار دولار، ثم السودان بقيمة 1.2 مليار دولار، اضافة إلى ما تم صرفه على التطوير وتحديث الشبكات والبنية التحتية للشركات.
إلى ذلك اشارت مصادر الى ان ابرز ما يميز الصفقة هو طابع الكاش الذي ستحصل عليه زين، وسيحقق لها تدفقا نقديا كبيرا، ومن غير المستبعد ان تكون اسهم خزانة الشركة ضمن محاور الصفقة بسعر يتجاوز متوسط سعر الشراء البالغ 1.5 دينار كويتي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«زين» و«نوكيا سيمينز» تؤكدان أهمية العلاقات الثنائية لمواصلة دفع عجلة الإبداع في الكويت



الثلاثاء, 9 - يونيو - 2009








عقدت شركة «زين» الكويت و«نوكيا سيمينز نيتوركس» اجتماعاً تم خلاله استعراض ومناقشة السبل المختلفة الهادفة إلى دفع عجلة الإبداع إلى آفاق أرحب في دولة الكويت.
اعتماداً على تاريخ طويل من التعاون القائم بين الشركتين، تواصل شركة «نوكيا سيمينز نيتوركس» تقديم الدعم التكنولوجي لشركة «زين» الكويت، وذلك من خلال توفير أحدث التقنيات والحلول على مستوى الدولة وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وقال الرئيس التنفيذي في «زين» الكويت خالد الهاجري «إن هذا الاجتماع يلقي الضوء على الالتزام الذي تبديه شركة «زين» تجاه عملائها في العمل على زيادة تبني تقديم احدث التقنيات والحلول مما يعزز تجربتهم ويقدم لهم متعة الاستخدام.
وأضاف الهاجري إن شركة زين هي الرائدة في توفير أهم وأحدث التقنيات المتنقلة في البلاد وسنعمل جاهدين على الاستمرار في تقديم أحدث الحلول عالميا في تكنولوجيا الاتصالات المتنقلة وتكنولوجيا نقل المعلومات إلى عملائنا في الكويت، وفي جميع المجتمعات التي نعمل فيها، مع المحافظة على المسؤولية الاجتماعية التي تركز على تلبية احتياجات ومتطلبات المجتمعات التي ونتواجد فيها، آخذين بعين الاعتبار دعم وحماية البيئة».
كما تم بحث أمكانية تقديم تطبيقات إبداعية جديدة لتعزيز تجربة عملاء زين تشجيع الاستخدام الأوسع لتقنيات الاتصالات المتنقلة.
وقال يان كرون رئيس شركة «نوكيا سيمينز نيتويركس» في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: «من خلال رؤيتنا الهادفة إلى توفير خدمات الربط إلى خمسة مليارات شخص بحلول العام 2015، فإن هدفنا يتمثل في إثراء تجربة المستخدمين النهائيين بشكل متواصل. إننا نتطلع إلى المحافظة على علاقة التعاون القوية مع شركة «زين»، في الوقت الذي نوفر لها ما نمتلكه من ميزات من خلال موظفينا وحلولنا وقدراتنا في مجال الأبحاث وفهم حاجات المستخدمين النهائيين».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ما دار في اجتماع «الدار»
مفاوضات تعثرت .. وانقسام بين الدائنين .. واللقاء المقبل 17 يونيو
هديل جعفر
لم يكن الاجتماع الذي عقدته شركة دار الاستثمار مع جميع دائنيها أمس في فندق مونارك في دبي في الامارات عاديا. الاجتماع الذي استمر من الصباح حتى الساعة الخامسة، لم يخرج بنتائج ايجابية مئة في المئة، بل خرج عدد من الدائنين بـ«خيبة أمل»، كما وصفت مصادر منهم لـ«أوان»، معتبرين أن الاجواء سيطر عليها «شرح نظري». وفيما لم يتسن معرفة وجهة نظر شركة الدار في الاجتماع لاسباب الطباعة المُبكرة وتأخر الاجتماع، اضافة الى تحفظ مسؤولي الشركة في الكويت عن الادلاء بأي تفاصيل، فقد نقلت اوساط الدائنين ان الدار لم تفِ بوعدها الذي قطعته لدائنيها سابقا بتسديد فوائد الديون، كما امتنعت عن الاجابة عن استفساراتهم. ولم يتفق الدائنون مع الدار على الرغم من مرور نحو 6 ساعات مكثفة من النقاش، فقد اتفق أغلبية الدائنين على عقد اجتماع آخر في تاريخ 17 يونيو الجاري في العاصمة البحرينية المنامة، لاختيار من يمثل دائني بنك دار الاستثمار في لجنة الاشراف على الدائنين التابعة لمورغان ستانلي، وهي الجهة التي عينها الدائنون سابقا لاعادة هيكلة الشركة وتقييم أصولها. وتشير المصادر إلى أن ممثلي دائني بنك الدار (احد البنوك الذي تملك فيه شركة دار الاستثمار ملكية كبيرة) ركزوا على ضرورة أن يشارك من يمثلهم في لجنة الاشراف خصوصا وان ربع مديونيات شركة الدار، بقيمة 255 مليون دينار، مقترضة من بنك الدار.
ومن الامور التي تمخضت عن اجتماع أمس، رفض لجنة الاشراف خطة هيكلة الدار المقدمة من قبل كريدي سويس، وهي الجهة التي عينتها الشركة لاجراء خطة اعادة الهيكلة ونتج عن تلك الخطة تقييم اصول الشركة بما يقارب مليار و200 مليون دينار. وبينت المصادر أن الدائنين رفضوا أن تتحول مديونياتهم الى ملكية في شركة دار الاستثمار، وهو أمر كان مطروحا عن طريق اعطاء اسهم مقابل الديون.
ويبدو أن صراعا داخليا يظهر بين الدائنين انفسهم، حيث هناك من اعترض على أداء وموقف مورغان ستانلي من الاجتماع، وهو ما عزز لديهم أن ثمة مساومات من تحت الطاولة بين الشركة والبنك العالمي الممثل للدائنين. في وقت كان بارزا قوة في دفاع كريدي سويس عن خطة اعادة الهيكلة التي يعتقدون أنها كفيلة باصلاح الاوضاع المالية للشركة. وحسب ما تقول المصادر، فإن «الدار» دعت جميع دائنيها لاقناعهم بخطة الهيكلة فقط وليس بغرض الوفاء بالتزاماتها المالية تجاههم كما وعدت في السابق.
وتقول المصادر إن الدار سعت وراء اجتماعها مع الدائنين الى اقناعهم بسحب جميع الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الدار إذ اعتبرت الشركة أن تلك القضايا قد تضر بمصالح الدائنين أيضا. ولكن رفض الدائنون سحب القضايا بل طالبوا المؤسسات الحكومية الدائنة للدار برفع قضايا على الشركة وذلك بهدف حماية المال العام.
وطالب الدائنون أن تتعامل الدار بشفافية مع الدائنين اذ إن «إخفاء الشركة بعض المعلومات التي تهم دائنيها قد يقضي على آخر أمل لبقاء الشركة على قيد الحياة».
«shame on you»
ويشكك الدائنون بقدرة الشركة على الالتزام بما اتخذته من قرارارت سابقة تتعلق بخدمة الدين بشكل تدريجي حتى تاريخ 30 سبتمبر. وأوضحت المصادر أن الدار لم تفصح للدائنين عن حجم أصولها الحالي بعد خصم الاصول التي كانت تملكها في بنك بوبيان وقيمتها «المتحفظة» 94 مليون دينار نتيجة تحويلها رسميا الى البنك التجاري. أما فيما يتعلق ببيع الدار حصتها في استون مارتن البالغة 20 % ، فبينت المصادر أن الدار لم تستطع بيعها الى الآن الا انها قد تبحث مؤقتا عن مستثمرين استراتيجيين جدد للدخول في استون مارتن أو البحث عن سبل تمويلية أخرى. وأبدى عدد من الدائنين عدم ثقتهم بادارة الشركة، فقد قال أحدهم «shame on you» كما دعوا الدار الى الابتعاد عن التواطؤ مع بنك الدار على حساب مصلحة الدائنين وذلك على حد قول المصادر. وحضر من جانب دار الاستثمار الرئيس التنفيذي للشركة عمرو أبو السعود، والرئيس التنفيذي لبنك الدار حسين خاجة، ومدير خزانة البنك محمد المطاوعة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ما دار في اجتماع «الدار»
مفاوضات تعثرت .. وانقسام بين الدائنين .. واللقاء المقبل 17 يونيو
هديل جعفر
لم يكن الاجتماع الذي عقدته شركة دار الاستثمار مع جميع دائنيها أمس في فندق مونارك في دبي في الامارات عاديا. الاجتماع الذي استمر من الصباح حتى الساعة الخامسة، لم يخرج بنتائج ايجابية مئة في المئة، بل خرج عدد من الدائنين بـ«خيبة أمل»، كما وصفت مصادر منهم لـ«أوان»، معتبرين أن الاجواء سيطر عليها «شرح نظري». وفيما لم يتسن معرفة وجهة نظر شركة الدار في الاجتماع لاسباب الطباعة المُبكرة وتأخر الاجتماع، اضافة الى تحفظ مسؤولي الشركة في الكويت عن الادلاء بأي تفاصيل، فقد نقلت اوساط الدائنين ان الدار لم تفِ بوعدها الذي قطعته لدائنيها سابقا بتسديد فوائد الديون، كما امتنعت عن الاجابة عن استفساراتهم. ولم يتفق الدائنون مع الدار على الرغم من مرور نحو 6 ساعات مكثفة من النقاش، فقد اتفق أغلبية الدائنين على عقد اجتماع آخر في تاريخ 17 يونيو الجاري في العاصمة البحرينية المنامة، لاختيار من يمثل دائني بنك دار الاستثمار في لجنة الاشراف على الدائنين التابعة لمورغان ستانلي، وهي الجهة التي عينها الدائنون سابقا لاعادة هيكلة الشركة وتقييم أصولها. وتشير المصادر إلى أن ممثلي دائني بنك الدار (احد البنوك الذي تملك فيه شركة دار الاستثمار ملكية كبيرة) ركزوا على ضرورة أن يشارك من يمثلهم في لجنة الاشراف خصوصا وان ربع مديونيات شركة الدار، بقيمة 255 مليون دينار، مقترضة من بنك الدار.
ومن الامور التي تمخضت عن اجتماع أمس، رفض لجنة الاشراف خطة هيكلة الدار المقدمة من قبل كريدي سويس، وهي الجهة التي عينتها الشركة لاجراء خطة اعادة الهيكلة ونتج عن تلك الخطة تقييم اصول الشركة بما يقارب مليار و200 مليون دينار. وبينت المصادر أن الدائنين رفضوا أن تتحول مديونياتهم الى ملكية في شركة دار الاستثمار، وهو أمر كان مطروحا عن طريق اعطاء اسهم مقابل الديون.
ويبدو أن صراعا داخليا يظهر بين الدائنين انفسهم، حيث هناك من اعترض على أداء وموقف مورغان ستانلي من الاجتماع، وهو ما عزز لديهم أن ثمة مساومات من تحت الطاولة بين الشركة والبنك العالمي الممثل للدائنين. في وقت كان بارزا قوة في دفاع كريدي سويس عن خطة اعادة الهيكلة التي يعتقدون أنها كفيلة باصلاح الاوضاع المالية للشركة. وحسب ما تقول المصادر، فإن «الدار» دعت جميع دائنيها لاقناعهم بخطة الهيكلة فقط وليس بغرض الوفاء بالتزاماتها المالية تجاههم كما وعدت في السابق.
وتقول المصادر إن الدار سعت وراء اجتماعها مع الدائنين الى اقناعهم بسحب جميع الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الدار إذ اعتبرت الشركة أن تلك القضايا قد تضر بمصالح الدائنين أيضا. ولكن رفض الدائنون سحب القضايا بل طالبوا المؤسسات الحكومية الدائنة للدار برفع قضايا على الشركة وذلك بهدف حماية المال العام.
وطالب الدائنون أن تتعامل الدار بشفافية مع الدائنين اذ إن «إخفاء الشركة بعض المعلومات التي تهم دائنيها قد يقضي على آخر أمل لبقاء الشركة على قيد الحياة».
«shame on you»
ويشكك الدائنون بقدرة الشركة على الالتزام بما اتخذته من قرارارت سابقة تتعلق بخدمة الدين بشكل تدريجي حتى تاريخ 30 سبتمبر. وأوضحت المصادر أن الدار لم تفصح للدائنين عن حجم أصولها الحالي بعد خصم الاصول التي كانت تملكها في بنك بوبيان وقيمتها «المتحفظة» 94 مليون دينار نتيجة تحويلها رسميا الى البنك التجاري. أما فيما يتعلق ببيع الدار حصتها في استون مارتن البالغة 20 % ، فبينت المصادر أن الدار لم تستطع بيعها الى الآن الا انها قد تبحث مؤقتا عن مستثمرين استراتيجيين جدد للدخول في استون مارتن أو البحث عن سبل تمويلية أخرى. وأبدى عدد من الدائنين عدم ثقتهم بادارة الشركة، فقد قال أحدهم «shame on you» كما دعوا الدار الى الابتعاد عن التواطؤ مع بنك الدار على حساب مصلحة الدائنين وذلك على حد قول المصادر. وحضر من جانب دار الاستثمار الرئيس التنفيذي للشركة عمرو أبو السعود، والرئيس التنفيذي لبنك الدار حسين خاجة، ومدير خزانة البنك محمد المطاوعة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
رابطة الكويت» تتجه للتخارج من حصصها في شركات تابعة وتنجح في إعادة هيكلة قروضها وتحويلها إلى طويلة الأجل
الأربعاء 10 يونيو 2009 - الانباء



محمود فاروق

كشف رئيس مجلس ادارة شركة رابطة الكويت والخليج للنقل سعيد دشتي عن توجه الشركة للبيع والتخارج من بعض الحصص المملوكة لها في شركات تابعة وزميلة.

واضاف دشتي ان الشركة تجري حاليا دراسات لدمج جميع القطاعات العاملة والمتشابهة ليتم بعد ذلك اعادة هيكلة الشركة لاستثماراتها الداخلية.

وقال دشتي، على هامش الجمعية العمومية للشركة التي عقدت امس، ان الشركة نجحت في اعادة هيكلة القروض قصيرة الاجل وتحويلها الى قروض طويلة الآجل بالاتفاق مع البنوك الدائنة، مشيرة الى ان الشركة تقوم حاليا بدراسة مدى ملائمة قانون الاستقرار المالي لانشطة الشركة المستقبلية من عدمه. وذكر دشتي ان الشركة اخذت مخصصات كبيرة بلغت زيادتها 5.5 ملايين دينار تحوطا منها للمرحلة المقبلة ولتتمكن من الاحتفاظ بمعدلات كافية من السيولة في حال تدهور الاوضاع الاقتصادية، بصورة اكبر مما هي عليه الآن.

وأكد دشتي ان الشركة لديها نية للتخارج من شركة «كي جي ال» للاستثمار بعد ادراجها في البورصة، حيث من المتوقع ان يتم ادراجها خلال العام الحالي.

وفي السياق ذاته، قال رئيس مجلس ادارة شركة رابطة الكويت والخليج القابضة علي دشتي ان ابرز التخارجات التي ستقوم بها الشركة خلال الفترة المقبلة التخارج من حصتها في شركة مقاولات الخليج في السعودية بمنطقة جدة، مبينا ان الحصة تبلغ نحو 20% من رأسمال الشركة بعوائد متوقعة تصل الى 9 ملايين دينار، وكشف عن ان الشركة تلقت فعليا عروضا لشراء تلك الحصة بقيمة تصل الى 20 مليون دينار. واضاف ان الشركة نفذت جزءا من عمليات الدمج لبعض أنشطتها المتشابهة داخل شركات المجموعة، حيث قامت بدمج فعلي لكل قطاعات النقل والمساندة. فضلا عن قطاع الخدمات لتتبع قطاعا واحدا بغرض تقليل النفقات.

توسعات الشركة

وحول توسعات الشركة في المرحلة المقبلة، قال دشتي ان الشركة تعتزم توسيع تواجدها في منطقة الخليج، خصوصا السوق العراقي الذي بدأ يتحسن حاليا.

واشار الى ان اجمالي القروض المستحقة على الشركة تصل الى 140 مليون دينار وان حوالي 95% منها لبنوك محلية. وتابع دشتي قائلا ان الشركة لديها استثمارات في السودان تبلغ قيمتها 100 مليون دولار واهمها مشروع الربط النهري بين الشمال والجنوب السوداني بالمشاركة مع مجموعة عارف الاستثمارية بنظام حق الانتفاع لمدة 50 عاما.

توقعات مالية

وتوقع دشتي ان تحقق الشركة ارباحا تصل الى 8 ملايين دينار خلال العام الحالي استنادا الى النتائج المالية المحققة خلال الربع الاول بجانب توقعات بضعف نشاط الخدمات اللوجستية والنقل في منطقة الخليج خلال العام الحالي نظرا لتراجع معدلات الانتاج وضعف التجارة البينية بين دول المنطقة بسبب الازمة المالية العالمية.

بيانات مالية

وحول البيانات المالية للشركة قال دشتي: انه على الرغم من الزيادة المحدودة في ايرادات التشغيل التي تحققت في عام 2008 والتي بلغت 57.972.169 دينارا مقارنة بإيرادات التشغيل لعام 2007 والبالغة قيمتها 57.754.643 دينارا، الا ان البيانات المالية لعام 2008 أظهرت خسارة بلغت قيمتها 8.337.746 دينارا، وذلك مقارنة بالأرباح المحققة في عام 2007 والبالغة 10.551.804 دنانير، وقد نجمت هذه الخسارة في معظمها عن الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد والعالم أجمع، كما انه فضلا عن خسارة الانخفاض في قيمة بعض اصولها فقد اتخذت الشركة احتياطاتها بزيادة مخصصاتها بمبلغ 5.500.000 دينار لمواجهة اي ظروف استثنائية اخرى قد تواجهها في عام 2009.

جمعية عمومية

هذا وقد وافقت الشركة على جميع بنود جدول اعمالها التي من أهمها تفويض مجلس الادارة باتخاذ الاجراءات اللازمة لتطبيق قانون رقم 2 لعام 2009 بشأن تعزيز الاستقرار المالي للشركة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
زين» تعقد اتفاقية تعاون مع «أريكسون» لدعم الأعمال التجارية في نيجيريا
الأربعاء 10 يونيو 2009 - الانباء



أعلنت مجموعة «زين» أنها قد أبرمت اتفاقية تعاون إستراتيجية مع شركة اريكسون العالمية لتكون الأخيرة مسؤولة بموجبها عن كامل نطاق الشبكة والعمليات الميدانية لشبكات زين اللاسلكية وأنظمة دعم الأعمال التجارية التي تخدم أكثر من 4 آلاف موقع في جميع أنحاء نيجيريا.

وذكرت المجموعة في بيان صحافي أن هذه الاتفاقية التي تعد الأولى من نوعها في قارة أفريقيا ستسمح بنقل 450 موظفا من شركتها في نيجيريا إلى شركة «اريكسون» بنفس شروط وبنود خدماتهم الحالية، مشيرة إلى أن هذه المجموعة من الموظفين سيخضعون للمزيد من التدريب على أحدث التقنيات اللاسلكية في هذا المجال بما يساعد الشركتين للوصول إلى موقع أفضل في سوق الاتصالات النيجيرية.

وأكدت زين أن تنفيذ هذه الاتفاقية يتماشى مع توجهات إستراتيجية «الطريق إلى 2011» التي اعتمدتها المجموعة الشهر الماضي والتي تسعى من خلالها إلى الوصول إلى قائمة اكبر عشر شركات اتصالات في العالم مع حلول العام 2011، مبينة أنها بدأت تعمل على زيادة حجم تركيزها على إدارة علاقاتها مع عملائها، مع العمل في الوقت ذاته على تحسين سيطرتها على المهام غير المتعلقة بالتعامل مع العملاء، وهي المهام التي سيتم إسناد بعضها إلى شركاء استراتيجيين.

وأوضحت المجموعة أن هذا التوجه الجديد والذي تتعاون فيه مع شركة اريكسون سيعمل على زيادة التركيز على الخدمات والأنشطة التي تخاطب قاعدة عملائها الأساسية، كما أنه سيمنح إريكسون أول المشاريع الخدماتية المدارة في القارة الأفريقية، وهو الأمر الذي يعكس الاهتمام المتزايد من جانب كلتا الشركتين بالأسواق التي من المتوقع لها أن تشهد نموا كبيرا في أعداد العملاء في غضون السنوات الخمس المقبلة.

وتعبيرا عن ثقته لهذه الخطوة التي ستعود بمنافع كثيرة على مجموعة زين وفي ذات الوقت على عملائها قال العضو المنتدب نائب رئيس مجلس الإدارة في المجموعة د. سعد البراك «ستصبح مجموعة زين في وضع أفضل بفضل هذه الاتفاقية الإستراتيجية، ما سيسمح لنا بأن نكرس مزيدا من مواردنا في سبيل دعم عملياتنا التجارية الجوهرية وأن نستمر في تحسين دعمنا لعملائنا».

وأضاف البراك «ستعمل هذه الاتفاقية على تطوير وإطلاق منتجات وخدمات وتطبيقات جديدة بالإضافة إلى أنها ستمكن المجموعة من مواصلة الوفاء بتعهدها المرتبط بعلامتها التجارية في جميع أسواقها المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا».

وبين البراك أن شركة اريكسون لديها أكثر من 15 عاما من الخبرة في مجال إدارة الشبكات وفق هذا النظام، ولذلك فإن اختيارنا لها جاء ليساعدنا في إدارة شبكتنا في نيجيريا، موضحا أن هذا الاختيار ينسجم بشكل تام مع أهداف برنامج عملنا الذي يحمل عنوان «الطريق إلى 2011» وهي الأهداف التي تتمثل في السعي إلى تحسين مستويات الكفاءة ومستويات جودة أداء شبكاتنا وعملياتنا التشغيلية.

من جهته أعرب رئيس شركة إريكسون في أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى لارس ليندن عن تفاؤله بشأن هذه الاتفاقية معتبرا أن اتفاقية إدارة الخدمات مع إريكسون ستأتي بفوائد مالية كبيرة وكفاءة تشغيلية واضحة لمجموعة زين على مدى السنوات الخمس المقبلة، مشيرا إلى أن الخدمات المدارة هي واحدة من أسرع المجالات نموا في قطاع الاتصالات، خصوصا وان نيجيريا تشهد نموا قويا، وزيادة مستويات الاستثمار والمنافسة، فضلا عن أن التعاون بين الشركتين سوف يكفل النوعية الأفضل لاستقرار الشبكة ودعم السوق.

كما عبر ليندن عن تفاؤله بشأن نقل 450 من موظفي شركة زين إلى إريكسون بموجب الاتفاق وقال «سيكون موظفو زين، بخبرتهم ومعرفتهم، موضع ترحيب في إريكسون، وسيعزز هذا الاتفاق قدرات الشركتين على المنافسة، التي ستؤدي في النهاية إلى زيادة نمو سوق الخدمات الثابتة والمتحركة».

وذكر أن اتفاق زين مع إريكسون سيعزز القدرة على استغلال شبكة زين الكامل، وخفض تكاليف تشغيل 4 آلاف موقع في جميع أنحاء نيجيريا، كما سيستمر الاتفاق بتعزيز القدرة التنافسية لشركة زين من خلال التوفير في عمليات الشبكة، تقصير المدة للوصول إلى سوق التكنولوجيا، وتحسين نوعية الخدمات.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
انكشافه على المجموعتين المتعثرتين لا يتعدى 5.1 في المئة
"بيتك": تسهيلاتنا لـ "السعد" و"القصيبي" ضئيلة وبضمانات بنكية


كتبت -رباب الجوهري ورويترز:
أكد بيت التمويل الكويتي »بيتك« ان تعرضه لمجموعتي »السعد« و»القصيبي« السعوديتين ضئيل للغاية, مشيراً الى أن انكشافه على المجموعتين لا يتجاوز 5.1 في المئة من اجمالي محفظة الائتمان.
مؤكداً ان التسهيلات المقبلة للمجموعتين ضئيلة وتقابلها ضمانات بنكية لم تستحق بعد.
على صعيد متصل قال رئيس مجلس ادارة شركة بيت السيولة »وحدة تابعة لبيت التمويل الكويتي« عماد يوسف المنيع, في تصريح ل¯ »رويترز« ان الخسائر المحتملة من التعاملات مع الشركتين السعوديتين قليلة للغاية.
يذكر ان مجموعة سعد والقصيبي اعلنتا في الاسبوع الماضي انها ستعيد جدولة ديونها بعدما تعرضت لمصاعب لم تبينها وبعد ان جمدت مؤسسة النقد العربي/ البنك المركزي السعودي أصول رئيس مجلس إدارة السعد معن الصانع
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
متعلقة بحق انتفاع سوق الوطية وإلى 23 الجاري
تأجيل الحكم في القضية المرفوعة من «الوطنية العقارية» ضد «أملاك الدولة»






كتب طارق عرابي: أفاد الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية العقارية خليل العبدالله انه تم تأجيل الحكم في القضية المرفوعة من الشركة ضد ادارة أملاك الدولة بوزارة المالية بشأن عقد الانتفاع لسوق الوطية بالقبلة، حتى تاريخ 23 يونيو الجاري.

ورفض العبدالله التعليق عقب جلسة أمس التي عقدت في محكمة التمييز للحكم فى القضية المنظورة امام القضاء، والتي تم تأجيلها.
 
أعلى