اخبار الشركات من الصحف

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
شركة مملوكة لـ «مشاعر» تربح 125 ألف دينار من بيع عقار في الشارقة






أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة(مشاعر) افادت بان شركة مسعى العقارية والمملوكة لشركة (مشاعر) بنسبة %98 قامت ببيع العقار المملوك لها بامارة الشارقة بمنطقة المجاز بمبلغ مليوني دينار وقد تحقق صافي ربح بقيمة 125 الف دينار وافادت الشركة بانه سوف تظهر هذه الارباح في البيانات المالية المرحلية للشركة عن الفترة المالية المنتهية في 2009/6/30.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تسعى لتطوير سوق الصكوك على المستوى العالمي
«بيت إدارة السيولة» المملوكة لـ «بيتك» تستهدف التوسع في ماليزيا وسنغافورة



عماد المنيع





كوالالمبور - كونا: اكد رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة بيت ادارة السيولة عماد يوسف المنيع ان سوق الصكوك استطاع ان يلفت انتباه العالم خلال السنوات الثلاث الماضية حيث كان عام 2007 هو الذروة من حيث عدد وحجم الاصدارات التي تجاوزت 100 مليار دولار.

وقال المنيع في تصريح لـ (كونا) في كوالالمبور امس ان الشركة (مملوكة بالكامل لبيت التمويل الكويتي) تهدف الى تطوير سوق الصكوك ليس على المستويين المحلي والاقليمي فقط وانما عالميا وهي تسعى الان لتضع موطئ قدم في السوقين الماليزي والسنغافوري وهما من اهم الاسواق في العمل المالي الاسلامي.

واشار الى ان سوق الصكوك يمتلك المقدرة على اثبات نفسه من خلال الهياكل المدعوة بالاصول من الناحية الائتمانية ليصبح اداة مالية مطلوبة على عكس سندات الدين الاصلية.

واضاف المنيع ان ما يميز هذا السوق ايضا التطور الكبير في الصناعة المالية الاسلامية ليصبح هذا السوق احدى الادوات المطلوبة لعملية تداول وادارة مالية المؤسسات الاسلامية.

وفيما يتعلق بالسوق الماليزي اكد المنيع انه من افضل الاسواق المطورة للصناعة المالية الاسلامية ويدعمها بشكل رئيسي وياخذها لافق جديدة لاسيما ان البنك المركزي الماليزي هو احد افضل البنوك المركزية عالميا من حيث دعم الصناعة المالية الاسلامية.

وذكر ان الشركة تعمل حاليا على تطوير علاقات استراتيجية على مستوى العالم وايجاد موطئ قدم لها ضمن اللاعبين الرئيسيين في هذه الصناعة لافتا الى ان بيت التمويل الكويتي مؤسسة رائدة في هذا المجال واحد الرعاة لنشر ثقافة الصناعة المالية الاسلامية عالميا.

واعرب المنيع عن تمنياته في ان يبدي البنك المركزي الكويتي مزيدا من الاهتمام والرعاية للصناعة المالية الاسلامية لاسيما انها باتت واقعا اثبت نفسه ووجوده.

وناشد رئيس مجلس ادارة بيت السيولة السلطتين التشريعية والتنفيذية دعم هذه الصناعة من خلال اتخاذ خطوات ايجابية لتطوير هذا السوق بشكل عام وسوق الصكوك بشكل خاص مستدركا انه الى الان السوق الكويتي لايعتبر من الاسواق المضيفة لسوق الصكوك لعدم توفر البيئة القانونية التي تسمح بتطويره.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
حسمت محكمة التمييز امس آخر قضايا التحييد بتأييد الحكم المستأنف لصالح «مجموعة الخرافي» وابطال قرار «لجنة سوق الكويت للاوراق المالية» بشأن تحييد ملكية المجموعة في كل من شركة المال للاستثمار والشركة الكويتية لصناعة الانابيب، لتنتهي بذلك آخر معارك «التحييد» لملكيات المجموعة في عشر شركات مدرجة في عشر شركات هي (الاستثمارات الوطنية، الساحل، السفن، الكيبلات، المسالخ، بورتلاند، الانابيب، وامريكانا، اضافة الى السكب).
وتضمن حكم التمييز لصالح «الخرافي» في شركة «المال» احقية المجموعة في تعويض بقيمة 5001 دينار «خمسة الاف دينار كويتي ودينار» وذلك ما يفتح المجال لجولة جديدة في بحث المجموعة في حقوقها التعويضية بعد ان اثبت القضاء ان قرارات لجنة السوق بها لبس واضح ترتب عليه ذلك.
ولكن هل هذه هي نهاية المطاف في ماراثون البحث عن احكام بشأن التحييد الذي طال ملكيات المجموعة. نائب رئيس المجموعة لؤي الخرافي الذي اكد في تصريحات لـ «الراي» ان الحكم الذي صدر بالامس هو نهائي وبات لافتاً الى انه «الحكم» فتح الباب امام المجموعة لرفع دعاوى تكميلية للمطالبة بالتعويض المناسب عن الخطأ الذي ارتكبته ادارة البورصة ومضت عليه لجنة السوق في اصدار قرارات التحييد.
وقال الخرافي: « ان حكم التمييز يعتبر حكماً تاريخياً وضع النقاط فوق الحروف واثبت طبيعة الاخطاء التي وقعت بها الجهات المعنية في سوق الاوراق المالي في هذه القضايا منوها الى ان هناك مبدأ في مدى احقية المتضرر من تطبيق القانون بطريقة خاطئة للحصول على التعويض خصوصا وان ادارة السوق تمسكت بعكس ذلك من خلال ان لا مسؤولية عليها او على جهة ادارية اصدرت قراراً خاطئاً بسبب تفسيرها للقانون بطريقة ما.
وافاد ان المجموعة سوف تباشر دعوى التعويض منذ تاريخ صدور الحكم ، حيث سيكون لكل قرار موضوعه الخاص وما سيترتب عليه من مطالبات خصوصا وان هناك 10 قرارات تمس ملكيات المجموعة منها ست سبق ان صدرت بشأنها احكام وتتبقى بعضها لم تصدر منها الكيبلات والسفن التي نترقب احكامهما النهائية.
واكد الخرافي ان الاحكام النهائية التي صدرت سوف تفتح الباب ليس للمجموعة فحسب بل لكل من يتضرر من الاخطاء الادارية في تفسير وتطبيق القانون للمطالبة بما تراه مناسباً من تعويضات.
ومن ناحية اخرى، تقول مصادر مطلعة ان مجموعة الخرافي لها الحق في طلب التعويض الذي يناسبها عما تعرضت له من اشكاليات معنوية ومادية ترتبت على ذلك منها ما فاتها من كسب وما لحق بها من ضرر وخسائر جراء تلك القرارات الصادرة من ادارة البورصة الى جانب التعويض عما فاتها من فرص استثمارية وما لحق بسمعتها في ظل الفترة التي صدرت فيها هذه القرارات التي لم تبن على اسس سليمة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الوطنية للاتصالات» تواجه عراقيل إسرائيلية لمشروعها في الأراضي الفلسطينية






إعداد: إيمان عطية
اتهم قادة ورجال أعمال فلسطينيون اسرائيل بتعطيل اطلاق ثاني شركة لتشغيل الهواتف النقالة في الضفة الغربية. وحذروا من أن مزيدا من التأخير في اطلاق المشروع الذي يموله القطاع الخاص، والذي يعد من المشاريع المهمة في المنطقة، سوف يعمل على ثني واعاقة الاستثمارات الأجنبية التى تحتاجها المناطق الفلسطنية بشدة. ويدور الخلاف على التزام اسرائيل، الذي توسط له في مايو الماضي رئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير، بتزويد السلطة الفلسطينية بترددات لاسلكية اضافية، وهي قدرات جديدة لازمة لاطلاق شركة الوطنية للاتصالات النقالة، المدعومة من قبل الشركة الأم الكويتية القطرية.

700 مليون دولار
وكانت «الوطنية للاتصالات» تعهدت باستثمار 700 مليون دولار على مدى 10 سنوات وخلق 3 آلاف وظيفة جديدة في الضفة الغربية، وهو الاستثمار الأكبر من نوعه حتى تاريخه ويمثل نموذجا فريدا لاستثمارات القطاع الخاص في الأراضي الفلسطينية. وكان المشروع تلقى دعما قويا من بلير، الذي تدخل مرارا نيابة عن شركة الوطنية للاتصالات والسلطة الفلسطينية، في المباحثات التي تمت مع المسؤولين الاسرائيليين. وكانت شركة الوطنية للاتصالات حذرت السلطة الفلسطينية من احتمال التخلي عن المشروع وهددت برفع قضية للمطالبة باعادة رسوم ترخيص قوامها 140مليون دولار دفعتها الى الادارة وسط توقعات بإطلاق الشركة.

قروض مصرفية
ويقول آلان ريتشاردسون، الرئيس التنفيذي للشركة، إن الوطنية جمعت أخيراً قروضا مصرفية بقيمة 85 مليون دولار، استنادا الى خطة عمل تتعهد باطلاق شركة خدمات الاتصالات المتنقلة في وقت محدد. مضيفا «لدينا مشكلة رئيسة تتمثل في أن البنوك ستطالب باستعادة أموالها». وبحسب الاتفاقية التى أدى فيها بلير دور الوسيط، تعهدت اسرائيل باطلاق ما يصل الى 6.8 MHz من الترددات اللاسلكية بحلول الأول من ابريل. كما وافقت على اطلاق سعة اضافية لتمكين شركة جوال للاتصالات المتنقلة من توسيع أعمالها. وحتى الآن لم تلتزم اسرائيل بتعهداتها. ويرى المسؤولون الفلسطينيون أن الصراع على الترددات اللاسلكية يتخطى الموضوع الاقتصادي، ليشكل اختبارا سياسيا جديدا للحكومة الاسرائيلية. ويقول وزير الاتصالات في السلطة الفلسطينية مشهور أبو دكه: «لايمكن للفلسطينيين أن يتحملوا خسارة هذا الاستثمار، ليس فقط بسبب المكاسب الفورية التي تتحقق على صعيد الوظائف وبناء القدرات، التي يعد بها هذا المشروع، بل أيضا لأن خسارته ستحبط وتثني مستثمرين آخرين محتملين عن الاستثمار في هذا القطاع وغيره من القطاعات في فلسطين». وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيامين نتنياهو أكد مرارا أهمية تحسين الأوضاع الاقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية، ووعد بالتخفيف من القيود على القطاع الخاص الفلسطيني.

مفاوضات مستمرة
ويقول كبير نواب المدير العام في وزارة الاتصالات الاسرائيلية ناتي شوبيرت، إن الطرفين لا يزالان يجريان محادثات لحل الخلاف. ويضيف أن اسرائيل ستوفر الترددات التي وعدت بها عندما تفي السلطة الفلسطينية بالاجراءات المنصوص عليها في اتفاق مايو، رافضا ذكر ماهية تلك الاجراءات. ويتابع «تتم متابعة الأمر من قبل الطرفين. وهذا أقصى ما يمكنني الكشف عنه. هناك أمر يتعين على السلطة الفلسطينية القيام به ولم تقم به حتى الآن». ويقول روبرت دانين، رئيس بعثة بلير في القدس «إن اطلاق الترددات الاضافية «أولوية رئيسية» بالنسبة لرئيس وزراء بريطانيا السابق»، مشيراً الى أن اطلاق الشركة الثانية سوق يضخ «أموالا في الأراضي الفلسطينية هي في أمس الحاجة اليها في وقت مهم للغاية».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«بيتك» يتوقع خسائر ضئيلة لتعاملاته مع مؤسستين سعوديتين


قال رئيس مجلس ادارة بيت السيولة وهو وحدة تابعة لبيت التمويل الكويتي عماد يوسف المنيع ان الخسائر المحتملة من التعاملات مع شركتين سعوديتين تعيدان هيكلة ديونهما ضئيلة جدا.

وقال في مؤتمر صحافي ان حساباته تشير الى انها لا تمثل حتى 0.1 في المئة من اجمالي محفظة الائتمان.

وفي الاسبوع الماضي اعلنت مجموعة سعد انها ستعيد جدولة ديونها بعدما تعرضت لمصاعب لم تبينها وبعد أن جمدت مؤسسة النقد العربي (البنك المركزي) السعودي اصول رئيس مجلس ادارتها معن الصانع. وتعيد مجموعة شركات احمد حمد القصيبي واخوانه هيكلة ديون لم يحدد حجمها.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مليون دينار أرباح «الإنماء» في 6 أشهر


أعلنت شركة الإنماء العقارية عن تحقيق 1.004 مليون دينار أرباحاً عن الأشهر الستة المنتهية في 30 ابريل 2009 و623.103 الف دينار عن الربع الاول من 2009 مقابل 7.712 ملايين دينار ارباحاً كانت قد حققتها الشركة عن فترة الأشهر الستة من العام الماضي و4.686 ملايين دينار ارباحاً عن الربع الاول من العام الماضي وقالت الشركة ان اجمالي الموجودات المتداولة بلغ 23.311 مليون دينار واجمالي الموجودات 85.632 مليون دينار في حين بلغ اجمالي المطلوبات المتداولة 16.24 مليون دينار واجمالي المطلوبات 23.606 مليون دينار.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
صـناديق غلوبل حققت أداءً مميزاً في مــايو



الثلاثاء, 9 - يونيو - 2009








أعلن أمس بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» أن صناديق غلوبل للأسهم الكويتية قد حققت عوائد ايجابية خلال شهر مايو 2009. وقد حققت كل الصناديق المدارة أداء جيدا، معوضة بذلك الأداء السلبي والتراجع الذي عمّ الأسواق منذ بداية العام. فقد شهد صندوق غلوبل المحلي ارتفاعا بواقع 10.2في المئة وصندوق غلوبل المأمون ارتفاعا بنسبة 12.3في المئة خلال شهر مايو، إذ حقق صندوق غلوبل المحلي 8في المئة منذ بداية العام وحتى شهر مايو في ما حقق صندوق غلوبل المأمون 8.8في المئة في الفترة نفسها. وقد تفوق أداء الصندوقين على مؤشرات القياس الخاصة بهما.
واستفادت صناديق غلوبل الخليجية من استجماع الأسواق الخليجية قواها، فحققت أداء متميزا هذا العام. وأدى الاستثمار في بعض الشركات إلى ارتفاع أداء صندوق غلوبل للشركات الخليجية الرائدة بنسبة 16.8في المئة وصندوق غلوبل الخليجي الإسلامي بنسبة 13.1في المئة منذ بداية العام وحتى نهاية مايو 2009. كما حقق صندوق غلوبل للطاقة والبتروكيماويات والصناعات التحويلية أداء مميزا بلغ 19.6في المئة في شهر مايو و33.5 في المئة منذ بداية العام.
وصرح رئيس إدارة الأصول في مجلس التعاون الخليجي في غلوبل شاهد حميد، عن سعادته تجاه النتائج التي حققتها صناديق غلوبل، معتبرا أداء صناديق غلوبل هذا العام من بين أفضل النتائج التي حققتها الصناديق المماثلة «مما يؤكد التزامنا التام تجاه عملائنا».
ارتفع أداء الأسواق الخليجية في شهر مايو ممثلا بارتفاع مؤشر أداء ام اس سي آي الخليجي بنسبة 12.9في المئة. وحققت معظم الأسواق الخليجية أرباحا جيدة. وأحرز سوق الدوحة للأوراق المالية أفضل النتائج بارتفاعه بنسبة 24.6في المئة في شهر مايو، في ما حققت سوق الكويت للأوراق المالية نتائج إيجابية بعد الانتخابات البرلمانية في منتصف مايو متخطية حاجز الـ8000 نقطة وهو أعلى مستوى للسنة.
وقد أحرزت كل الأسواق الخليجية تقدما ملحوظا منذ بداية السنة. فقد شهدت أسواق الدوحة للأوراق المالية والسعودية (تداول) ارتفاعا مميزا بلغ 65في المئة في الدوحة و42.7في المئة في السعودية.
وقال حميد، «إن أداء الأسواق الخليجية تأثر إيجابا نتيجة تجدد شعور المستثمرين بالثقة تجاه الأسواق العالمية وارتفاع أسعار النفط. وقد تشجع المستثمرون بارتفاع الأسواق العالمية، إذ تجمع الآراء بأن الأسوأ قد مضى». وأضاف «لقد أدى الهلع في الربع الأخير من 2008 لبيع الأسهم إلى هبوط حاد في أسعار الأسهم، مما وفر للمستثمرين فرصاً للاستحواذ على أسهم بأسعار دون قيمتها الحقيقية».
وأضاف حميد «إن الارتفاع الحاد لأسعار النفط إلى 67 دولاراً أميركياً للبرميل أسهم في إعادة الثقة للمستثمرين حول العالم وفي الأسواق الخليجية. فإن ارتفاع أسعار النفط سيتيح للأسواق الخليجية الفرصة لاتباع سياساتها التوسعية وخفض مستوى ارتباطها وتأثرها بالأسواق المتطورة والناشئة».
ونظرا إلى الأداء الجيد للأسواق الخليجية، ذكر حميد أنه «يمكن للأسواق أن تستجمع قواها في المدى القريب نتيجة ارتفاع أداء الأسواق الإقليمية خلال الأشهر الفائتة. وبالرغم من اقتراب موسم الصيف الذي يشهد تاريخيا تراجعا في حركة التداول، فإن وجود فرص شراء لعدد من الأسهم سوف يرفع من حركة التداول، إذ إن التقييم الحالي للأسهم ما زال جذابا من الناحية التاريخية ومقارنة بأسواق عالمية أخرى».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
حكم التجار.. قوي
يوسف لازم
يوم لمصلحة التجار بـ «امتياز»، هكذا يمكن اختصار يوم أمس، الذي صدر فيه 3 أحكام لمصلحة التجار. إذ صدر حكم تمييز (نهائي) لصالح شركتين تابعتين لمجموعة الخرافي، هما شركة المال للاستثمار، والشركة الكويتية لصناعة الأنابيب، على خلفية القضية التي شغلت السوق والكويت قبل 3 سنوات، عندما حيّدت المحكمة أسهم شركات لمجموعة الخرافي لاستحواذها على شركات تابعة لمجموعة الصقر بنسب تفوق الـ 5 في المائة، من دون أن تعلم إدارة السوق بعملية الاستحواذ، كما يشترط القانون. لكن محكمة التمييز قضت أمس ببطلان التحييد، وفرضت على إدارة البورصة تعويضا مبدئيا للشركتين بـ 5001 دينار، وفك تحييد الأسهم قانونيا.
فك التحييد السابق
وللعلم، فإن أسهم هاتين الشركتين لم تكونا متوقفتين عن التداول، بل تم فك التحييد سابقا، عندما قررت لجنة سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)، برئاسة وزير التجارة والصناعة الأسبق المهندس فلاح الهاجري في شهر أبريل 2007، فك تحييد أسهم أي شركة تجري جمعيتين عموميتين.
وعليه فإن مساهمي شركات مجموعة الخرافي ألغوا التحييد بعد أن أجرت المجموعة جمعيتين عموميتين لكل شركاتها، وهي: الكويتية للأغذية «الأمريكانا»، الاستثمارات الوطنية، الشركة الكويتية لصناعة الأنابيب والخدمات النفطية «الأنابيب»، الساحل للتنمية والاستثمار، الخليج للكابلات، السكب الكويتية، إسمنت بورتلاند، والكويتية للمسالخ.
نهاية الملف
ومع تمييز الحكم، يكون ملف أكثر القضايا تأزيما في الأعوام الثلاثة الماضية قد طوي، وهي القضية التي رافقت إدارة صالح الفلاح للبورصة، بعد أن تسرب وقتذاك أن الفلاح يحابي مجموعة الصقر على حساب مجموعة الخرافي، لارتباطات الفلاح سياسيا بالكتل الليبرالية البرلمانية، التي كان يقودها النائب السابق محمد الصقر.
ورجحت معلومات لـ «أوان» أن تتخذ مجموعة الخرافي إجراءات تصعيدية بعد صدور حكم التمييز لمصلحتها، حيث هناك نية لفتح ملف تعويضات على ما تكبدته شركتا المال وأنابيب من خسائر لحقت بهما من جراء توقيف الأسهم عن التدوال، إضافة إلى الخسارة في شهرة الشركتين.
حكم بيتك
من ناحية أخرى، طغى ملف آخر على الساحة الاقتصادية أمس، بعد أن انتشر على الرسائل النصية خبر: «تبليغ وزارة العدل بيت التمويل الكويتي (بيتك)، رسميا بتسجيل أي عملية تمويل رهن عقاري اعتبارا من اليوم»، وهو ما أثار مخاوف قطاع عريض من المواطنين بأن تُعاود أسعار العقارات الارتفاعات على خلفية المضاربات التي تجرى بسبب الرهن العقاري، في وقت سرت في السوق معلومات عن استعداد وسطاء للاستفادة القصوى من حكم الاستئناف الذي استثنى قبل أيام البنوك الإسلامية من شروط قانوني 8 و9 اللذين يمنعان عمليات الرهن والتداول في المناطق السكنية.
وفيما لم يتم معرفة ما إذا كان حكم الاستئناف تم الطعن فيه بالتمييز، وهو أمر متاح لشهر بعد صدور حكم الاستئناف، قال خبراء قانونيون لـ «أوان»: إنه «يمكن أن يعود بيتك وغيره من البنوك الإسلامية إلى ممارسة عمليات الرهن والتداول على السكن الخاص إلى حين حكم التمييز.. وهذا أمر غير مخالف للقانون».
حكم الوطنية
إلى ذلك، تم مدّ أجل النطق بحكم التمييز لشركة الوطنية العقارية المرفوع من وزارة المالية ضد الشركة بشأن سوق الوطية، حيث إن حكم الاستئناف صدر لمصلحة الشركة بإلغاء قرار الوزارة الطالبة بسحب السوق من الشركة، على خلفية الطعن المرفوع منها بالتمييز.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المخيزيم: الحكومة البحرينية شجعت «بيتك» ليكون لاعباً رئيسياً في اقتصادها
الخميس 11 يونيو 2009 - الانباء



أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في بيت التمويل الكويتي (بيتك) بدر المخيزيم أن قرار دخول «بيتك» للسوق البحريني قبل 7 سنوات جاء تنفيذا لتوجهات إستراتيجية تتوافق مع الأركان الرئيسية لنموذج عمل «بيتك» في اعمار الأرض وهو ما يتطلب القيام بدور يتجاوز مجرد تمويل المشروعات إلى الدخول كلاعب رئيسي فاعل في القطاعات المنتجة للاقتصاد الحقيقي وهو دور ينسجم مع آفاق النمو والتوسع المحلي والخارجي التي يتطلع إليها «بيتك» دائما، ومحل تقدير من قبل الكثير من الدول ـ أكثرها متقدمة ـ التي نتلقى منها بشكل مستمر دعوات للتواجد فيها.

وأضاف المخيزيم في حديث لمحطة تلفزيون «سي.إن.بي.سي» ضمن تقرير خاص أعده عن بيت التمويل الكويتي ـ البحرين «بيتك ـ البحرين» «أن هذا النموذج من العمل الذي يحمل هوية خاصة متميزة من العمل والأداء المهني يخدم أهداف الطرفين اقتصاد البلد المضيف والبنك فـ «بيتك ـ البحرين» شهد خلال مسيرته التي لا تتجاوز سبع سنوات وبفضل من الله ومن ثم الدعم اللامحدود من الحكومة البحرينية مراحل تطور مهمة قد لا تتحقق في ظل أي نموذج آخر من العمل المالي وفي كل منها تمكن بفضل الله من تحقيق قيمة مضافة في الاقتصاد البحريني عادت بالمنفعة على الجميع.

وتطرق المخيزيم إلى أهم المشروعات التي يقوم بتنفيذها «بيتك ـ البحرين» مثل مشروع درة البحرين الذي يعد معلما مهما على مستوى دول المنطقة من خلال إنشاء مدينة عبارة عن جزر مترابطة متكاملة المرافق من مساكن وأسواق وأماكن للرياضة والترفيه وقد تم بيع معظم وحداتها في مدة قياسية حيث شهد المشروع إقبالا كثيفا، موضحا أن هذا المشروع الذي سخرت له الحكومة البحرينية كل التسهيلات خلق فرص عمل كثيرة بالإضافة إلى تحريكه بشكل مباشر وغير مباشر لعجلة معظم قطاعات الاقتصاد الوطني من نقل ومواد بناء وأثاث وأغذية وغيرها.

كما ينطبق الكلام ذاته على مشروع ديار المحرق ومشروع الوحدات السكنية في منطقة أشبيلية وهما مشروعان يؤكدان أهمية وحيوية المنهج الذي يسير عليه «بيتك» القائم على التعامل مع قطاعات الاقتصاد الحقيقي والذي كما تمت الإشارة إليه يعود بالمنفعة على الجميع.

من جهته، أعرب الرئيس التنفيذي لـ «بيتك» محمد العمر الذي يشغل أيضا منصب عضو مجلس إدارة «بيتك ـ البحرين» في إطار التقرير ذاته عن اعتزازه بالإنجازات التي حققها «بيتك ـ البحرين» والتي أضافت رصيدا كبيرا من الخبرة إلى المؤسسة الأم وأعطته الدافع لإنجاز المزيد من هذه المشروعات، موضحا أن دعم الحكومة البحرينية ساهم إلى حد كبير بعد توفيق الله في تحقيق تلك النتائج، والذي يقدم في إطار دعمها لمؤسسات القطاع وهو ما جعل البحرين عاملا حيويا في جعل منطقة الخليج تحظى بقبول المستثمرين العالميين حيث تشير الإحصاءات إلى تزايد مستمر في حجمها.

وأضاف العمر أن القيمة المضافة التي حققها «بيتك ـ البحرين» تتمثل في أنها ساهمت في إنجاح خطط وبرامج الحكومة البحرينية في تحريك العجلة الاقتصادية كما ساهمت المشروعات التي نفذها «بيتك ـ البحرين» في خلق فرص عمل بشكل مباشر وغير مباشر بنحو 2500 فرصة عمل شملت مختلف المجالات كما تحققت المنفعة لعدد كبير من أصحاب المهن المتخصصة وتتمثل في اكتسابهم خبرة جيدة في تصميم وتنفيذ المشروعات الحيوية العملاقة مثل مكاتب الهندسة والمقاولات.

كما قدم العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ«بيتك ـ البحرين» عبدالحكيم الخياط شرحا للخطط وبرامج العمل التي تم تنفيذها خلال السنوات السابقة حيث أوضح أن الهدف الأساسي لتلك الخطط والبرامج ينطلق من الإستراتيجية الرئيسية والشاملة لـ «بيتك» والتي تجسد النموذج والمنهج الذي اختطه لنفسه منذ تأسيسه قبل أكثر من ثلاثة عقود وهو اعمار الأرض وهو منهج يعطي للمؤسسة المالية دورا يتجاوز كونها مصرفا يقوم بتمويل المشروعات وعندما يكون لصاحبه الرغبة والقدرة على التحرك ضمن آفاق أوسع في قطاعات الاقتصاد الحقيقي المنتجة تكون النتائج على مستوى حدود تلك الخطط والبرامج، وأضاف أنه وبعد مرور سبع سنوات على تأسيس «بيتك ـ البحرين» وبتوفيق من الله يتواجد بيتك في عدة قطاعات حيوية فبالإضافة إلى كونه مصرفا يقدم خدمات مصرفية وفق أحكام الشريعة الإسلامية فإنه يمتلك شركة رائدة في مجال الاتصالات وعلى وجه الخصوص تلك المتعلقة بخدمات الإنترنت وهي شركة «مينا تليكوم» التي تعتبر أول شركة تقدم خدمة «الواي ماكس»، كما يمتلك شركة رائدة في مجال تقديم الدعم اللوجستي للشركات العاملة في قطاع الصناعة وهي شركة «بيتك الصناعية» والتي تنفذ مشروع القسائم الصناعية في منطقة الحد، وهو مشروع ضخم سيعمل على خدمة القطاع الصناعي وتطويره والمساهمة في جعله يلعب دورا أكبر في خدمة الاقتصاد الوطني.س
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مفاوضات لإبرام صفقة «أسهم» بين بنك محلي و5 شركات استثمارية بـ 75.5 مليون دينار
الخميس 11 يونيو 2009 - الانباء


محمود فاروق

كشفت مصادر ذات صلة لـ «الأنباء» عن المفاوضات التي يجريها أحد البنوك المحلية و5 شركات استثمارية لصفقة مبادلة أسهم تبلغ قيمتها 75.5مليون دينار، والتي تعد أكبر صفقة تتم منذ بداية العام الحالي، وأبلغت المصادر أنه تم إبلاغ سوق الكويت للاوراق المالية بتلك الصفقة للاطلاع على مضمون الاتفاقية نظرا لكون الشركات الخمس المدرجة في البورصة تمتلك حصصا في شركات أخرى مدرجة بالاضافة إلى معرفة مدى صلاحيتها ومواكبتها لتشريعات البورصة.

وأفادت المصادر بأن آلية عملية المبادلة وتفاصيل الصفقة قائمة على أن يقوم البنك المعني ببيع 150 مليون سهم من أسهم البنك نفسه إلى مجموعة الشركات الاستثمارية الخمس مقابل أن يقوم البنك بشراء 80 مليون سهم من أسهم تلك الشركات بنسب متفاوتة، ولم تحدد المصادر أسعار الأسهم محل الاتفاق، وجدير بالذكر أن البنك المعني بالصفقة لديه اسهم خزينة تقدر بنحو 79.2 مليون سهم.

واشارت المصادر الى أن الاتفاقية تنص على ان تقوم اطراف الصفقة بتنفيذ التزاماتها في موعد اقصاه نهاية شهر اغسطس، في حالة إتمام الاتفاق بين الطرفين وموافقة إدارة السوق بعد التأكد من صلاحية الصفقة.

واضافت المصادر أن هناك 3 شركات مدرجة تقدمت بطلبات لادارة السوق لإجراء عمليات مبادلة أسهم في خطوة جديدة تقدم عليها الشركات لتعديل أوضاعها المالية عن طريق تلك المبادلات، مشيرة إلى أن الصفقة تأتى في اطار عمليات إعادة هيكلة الالتزامات المالية بعيدا عن قانون الاستقرار المالي.

وفى ذات السياق قالت مصادر من سوق الكويت للأوراق المالية إن تلك الصفقات تتماشى مع استراتيجية الوضع الحالي للبورصة، وأكدت المصادر أن تلك الاستراتيجية يؤيدها العديد من المساهمين وخاصة الذين يملكون الحصص المسيطرة على تلك الشركات، وبينت المصادر أن تلك الخطوة بدورها ستساعد على التوسع المحلي والإقليمي، وتشجع على التنسيق والتعاون والدمج بين الشركات والبنوك على حد سواء.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الصفاة للطاقة» تدرس فرصاً في باكستان ضمن خططها التوسعية بقطاع النفط والطاقة
الخميس 11 يونيو 2009 - الانباء


زكي عثمان

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة أن شركة الصفاة للطاقة تدرس حاليا تنفيذ مجموعة من الاستثمارات الجديدة في باكستان، مبينة أن الشركة تدرس هذه الفرص من خلال شركتها التابعة في باكستان لخدمات الطاقة.

وقالت المصادر ان الصفاة للطاقة تدرس بالفعل مجموعة من المشاريع المتعلقة بقطاع النفط حيث تقوم حاليا بدراسة وفحص واختيار إنتاجية الآبار النفطية.

وبينت المصادر انه رغم تداعيات الأزمة المالية الا ان الشركة استمرت بنجاح في توسيع رقعة انشطتها الاستثمارية بهدف تنويع مصادر الدخل للعام الحالي مستفيدة في ذلك من توافر بعض الفرص الاستثمارية ذات العوائد الجيدة على المدى القصير.

وكانت الصفاة للطاقة قد اطلقت الشركة الشرقية للخدمات الصناعية والبترولية وهي شركة هندسية صناعية مقرها في البحرين وتشمل انشطتها الخدمات الهندسية والاستشارية في قطاع الطاقة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الدار» تعلن تعيين اللجنة التوجيهية لتصبح همزة الوصل بين البنوك والمستثمرين المتعاملين معها
الخميس 11 يونيو 2009 - الانباء



عقدت شركة دار الاستثمار اجتماعا في دبي مع البنوك والمستثمرين لتقديم آخر المعلومات المتعلقة بعملية إعادة هيكلتها المالية، وذلك بهدف وضع الحضور على آخر التطورات التي تم تحقيقها حول التقدم الذي أحرزته الشركة حاليا في عملية إعادة هيكلتها، بالإضافة إلى الإعلان الرسمي عن تعيين اللجنة التوجيهية اللجنة التوجيهية والمستشارين ومدى التقدم الذي أحرزته أنشطتهم. وقال بيان صادر عن الشركة ان الهدف من تشكيل اللجنة التوجيهية يتمثل في أن تصبح همزة وصل فعالة بين «الدار» والبنوك والمستثمرين المتعاملين معها، وتسهل المناقشات التي تجري بين جميع الأطراف بهدف الاتفاق على خطة لإعادة هيكلة الشركة في أسرع وقت ممكن.

وقد عينت اللجنة التوجيهية شركة مورجان ستانلي مستشارا ماليا لها. وترى شركة دار الاستثمار ان تشكيل اللجنة التوجيهية سيمنح الشركة القدرة على التواصل بشكل أكثر كفاءة بكثير مع البنوك والمستثمرين المتعاملين معها ويسرع بشكل كبير من تنفيذ عملية إعادة الهيكلة المقترحة. ولاتزال عملية تدقيق البيانات المالية لشركة دار الاستثمار للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2008 مستمرة ومن المتوقع أن يتم إنجازها في يونيو الجاري. وبمجرد إقرارها من قبل بنك الكويت المركزي وسوق الكويت للأوراق المالية، سيتم إعلان البيانات المالية المدققة للعموم. وتأمل شركة دار الاستثمار العمل السريع مع اللجنة التوجيهية ومستشاريها لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة للبنوك والمستثمرين من خلال عملية إعادة هيكلتها المالية. وإذ تثمن شركة دار الاستثمار الدور الحيوي والفعال الذي تلعبه الصحافة في إيصال رسالة الشركة إلى مساهميها ومستثمريها، تنفي الشركة ما نشر يوم أول من أمس في إحدى الصحف الكويتية المحلية من معلومات خاطئة ومضللة عن الاجتماع الذي أنعقد في 8 يونيو 2009 وتؤكد الشركة ان المقال لا يمت للواقع بصلة حيث ان كل ما ذكر غير دقيق ومضلل تماما لأنه من الواضح أنها اعتمدت على معلومات لا أساس لها، علما انه لم يتم الاتصال بإدارة الشركة من قبل الصحيفة المذكورة للإيضاح حول هذا الموضوع.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
البراك: «زين» لا تفكر في الانسحاب من العراق
الخميس 11 يونيو 2009 - نابلس ـ رويترز



قال الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة «زين» د.سعد البراك ان الشركة ستواصل عملياتها في العراق رغم الغرامة المالية البالغة 18.6 مليون دولار التي فرضتها عليها الحكومة العراقية. وأوضح د.البراك الذي كان يتحدث في الضفة الغربية المحتلة حيث استحوذت «زين» على حصة أغلبية في شركة الاتصالات الفلسطينية «بالتل» في وقت سابق من هذا الشهر «انها ليست أزمة على الاطلاق هذا شيء عادي ان تفرض عليك بعض الغرامات هنا أو هناك».

وسأل البراك هل تعتزم زين وقف عملياتها في العراق ردا على تلك الغرامة فأجاب قائلا «مطلقا»، ووصف الغرامة بأنها غير مبررة وقال «ولذلك نحن سنذهب الى التحكيم».

هذا وقد أعلنت الحكومة العراقية في مايو الماضي فرض غرامة مالية على «زين» لضعف خدمات الهاتف المحمول، وألقت زين باللوم في تدهور الخدمة على عمليات التشويش من جانب القوات الأميركية التي تحاول منع المسلحين من تفجير قنابل.

وفي مقابلة مع «رويترز» في بغداد اتهم علي الدهوي الرئيس التنفيذي لفرع «زين» في العراق الحكومة العراقية بأنها غير جاهزة لاستقبال المستثمرين الاجانب، وقال ان زين ستستخدم كافة الوسائل القانونية بما في ذلك التحكيم للطعن في الغرامة.

تجدر الاشارة الى أن «زين» دفعت 1.25 مليار دولار في شراء رخصة للهاتف المحمول في حالة نادرة للاستثمار الاجنبي في العراق منذ سقوط حكومة صدام حسين.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
في أعقاب عدم اتفاق الطرفين على المستوى السعري
تجميد المفاوضات بين «الوطني» و«التجاري» للاستحواذ على حصة %19.1 في بنك بوبيان






كتب جمال رمضان: كشفت مصادر مصرفية لـ «الوطن» ان المفاوضات التي يجريها بنك الكويت الوطني للاستحواذ على حصة البنك التجاري الكويتي البالغة %19.1 في بنك بوبيان تم تجميدها في اعقاب عدم اتفاق الطرفين على المستوى السعري للحصة حيث اشترط البنك التجاري بيع الحصة عند مستوى سعري 600 فلس للسهم فيما استهدف «الوطني» الشراء بسعر 500 فلس للسهم.

وقالت المصادر ان اليومين الماضيين شهدا مراسلات بين كلا البنكين حيث صمم التجاري على ان يكون سعر السهم للبيع هو 600 فلس بينما حدد الوطني سعر 500 فلس للسهم وهو ما كان سببا رئيسيا في انتهاء المفاوضات رسميا وبشكل رسمي بهذا الخصوص.

وافادت المصادر ان البنك التجاري الكويتي وبعد اعلانه اسقاط حق شركة دار الاستثمار في حصتها ببنك بوبيان مستعد لبيع الحصة ذاتها في حال تلقيه عروضا مجدية.

يذكر ان بنك الكويت الوطني جدد يوم 13 ابريل 2009 موافقة بنك الكويت المركزي على شراء حصة تصل الى %40 في بنك بوبيان علما ان فترة الموافقة بدأت في 21 مارس وتستمر لمدة ثلاثة اشهر.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
لاستعراض استراتيجيتها وتوقعات أن يسفر الاجتماع عن اتفاقيات للشركة
«أجيليتي» تجتمع بأكثر من 50 شركة عالمية في زيورخ 14 الجاري






كتب تامر حماد: قال مصدر مطلع لـ «الوطن» ان شركة اجيليتي ستعقد اجتماعا موسعا مع اكثر من 50 شركة استثمارية عالمية يوم الاحد المقبل الموافق 14 يونيو الجاري في مدينة زيورخ بسويسرا، موضحاً ان الهدف من الاجتماع هو التعريف بمركز الشركة المالي وانشطتها التشغيلية وشرح شامل لخطة الشركة الاستراتيجية لافتا الى ان هذه التعريف التفصيلي سيخلق فرقاً استثمارية جديدة للشركة خلال الفترة المقبلة.

وتوقع المصدر انه من الممكن ان يشمل الاجتماع توقيع اتفاقيات او عقوداً مع هذه الشركات الاستثمارية العالمية او اتفاقيات شفهية مبدئية بين اجيليتي وهذه الشركات مؤكدا انه من الممكن ان تعرض هذه الشركات الاستثمار في شركة اجيليتي لتكون اضافة جديدة لمساهمي الشركة لافتا الى ان هذا الاجتماع سيكون له اثر ايجابي جيد للشركة خلال المرحلة المقبلة.

وتوقع المصدر ان تقوم اجيليتي خلال المرحلة المقبلة بتوقيع عقود كبيرة ستنعكس على اداء الشركة خلال المرحلة المقبلة فضلا عن تحقيقها ايرادات تشغيلية شهرية بشكل مستمر من العقود التي قامت بتوقعيها خلال السنوات الماضية مضيفا ان الشركة ستعلن خلال النصف الاول من العام 2009 عن ارباح قياسية ستكون افضل من نفس الفترة من العام 2008 مما يؤكد قوة ومتانة الشركة وقدرتها على تحقيق ارباح ونتائج قياسية بشكل ثابت مما يعني ان الشركة لم تتأثر بشكل مباشر بالازمة المالية العالمية التي القت بظلالها على كافة الاسواق نظراً لتمتع الشركة باداء تشغيلي للعقود التي وقعتها وتنوع استثماراتها في اكثر من 100 دولة حول العالم في مجال الخدمات اللوجيستية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تنظم مهرجاناً ترفيهياً في الأفنيوز
«الوطنية للاتصالات» تحتفل بإطلاق «البلاك بيري»



عبدالعزيز البالول





احتفالا بإطلاقها «البلاك بيري» في الكويت، تنظم الوطنية للاتصالات مهرجانا ترفيهيا يتضمن كمّا من المسابقات والالعاب في مجمع الافنيوز وتدعو عملاءها كافة الى ملاقاتها لمشاركتهم فرحة الإطلاق ولكي تمنحهم حس التجربة الفعلية حول حلول «البلاك بيري» الذكية.

وتنطلق فعاليات «البلاك بيري» في الأفنيوز على مدى اسبوع كامل، ابتداء من 11يونيو الى 17 حيث سوف يتم توزيع الهدايا والجوائز على الرابحين المشاركين في تحدي المسابقات والالعاب المفيدة والمسلية في آن.

إلى ذلك، يفتتح مشعل الشايع، النجم الاذاعي، اول ايام مهرجان «الوطنية للبلاك بيري» حيث سوف يتولى ادارة المسابقات بأجواء حماسية وممتعة كما يتم توزيع الهدايا على الفائزين المحظوظين وذلك يوم الخميس الموافق 11 يونيو في تمام الساعة الرابعة عصرا. وتشتمل مسابقات الوطنية على كمّ من الألعاب المسلية منها طباعة الرسائل النصية القصيرة اضافة الى العاب اخرى عبر «البلاك بيري». هذا بالاضافة الى العاب اخرى على اجهزة الكمبيوتر المزودة بـWnet وهي خدمة الوطنية للانترنت السريع. وهذا غيض من فيض....

وحول المناسبة، تحدث عبدالعزيز البالول، مدير العلاقات العامة في الوطنية للاتصالات قائلا: «إن مهرجان الوطنية للبلاك بيري هو مناسبة نراها ممتازة، حيث سوف تمنح عملاء الوطنية وغيرهم، اول تجربة فعلية مع حلول «البلاك بيري» لكي يدركوا ماهيته وكيفية التعامل مع حلوله الذكية كما يتم الاضطلاع على تطبيقاته والتسهيلات المذهلة التي تتيحها للمستخدمين سواء لغرض الاعمال او الترفيه».

تجدر الاشارة الى ان فعاليات «البلاك بيري» من «الوطنية للاتصالات» سوف تنطلق يوم الخميس في مجمع الافنيوز من الساعة 10-4 مساء ومن الساعة 10 صباحا الى 10 مساء من الجمعة حتى الاربعاء، كما تتوجه الوطنية بالدعوة الى كافة عملائها لمشاركتها الحدث والتعرف عن كثب على مميزات «البلاك بيري» والتآلف مع هذا الجهاز المميز وتطبيقاته الفريدة من نوعها.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
130 ألف دينار أرباح «أركان» في 6 أشهر ‏

بلغ ربح شركة اركان الكويت العقارية 130 الف دينار لـ6 اشهر المنتهية في 30-04-2009، بواقع 0.6‏ فلس للسهم الواحد. وبلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة 22 الف دينار.

ترسية مناقصة على مملوكة لـ «معدات» بـ 3.4 ملايين دينار‏

أعلنت شركة المعدات ‏القابضة أنه تمت ترسية المناقصة رقم 1910-ار اف على شركة ‏الخدة العالمية للتجارة العامة والمقاولات (مملوكة لشركة المعدات بنسبة 100 في المئة)،‏ وتختص المناقصة بتقديم دعم لعمليات الحفر بقيمة 3.4 ملايين دينار ولمدة 5 ‏سنوات.‏

«المركزي» وافق لـ «المدينة» على شراء ما لا يتجاوز 10% من أسهمها

وافق بنك الكويت المركزي على طلب تجديد سريان الموافقة لشركة المدينة للتمويل والاستثمار بشراء ما لا يتجاوز 10 في المئة من اسهمها المصدرة مدة ستة اشهر، اعتبارا من تاريخ الموافقة، وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط بشأن تملك الشركة المساهمة لاسهمها.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الأذرع الاستثمارية لها شركات غير مدرجة في السوق
«الجمان»: «الزمردة» من الكتل القليلة التي لا تتشابك أو تتداخل ملكياتها في البورصة


• 304 ملايين دينار إجمالي الملكيات المعلنة نهاية الشهر الماضي
• 63 في المئة من الملكيات مركزة في الزمردة القابضة و15 في المئة لشركة ألفا للطاقة
ذكر تقرير لمركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ان مجموعة الزمردة تعتبر من الكتل الاستثمارية المميزة بالبورصة.
واوضح ان جميع الاذرع الاستثمارية للكتلة هي شركات غير مدرجة وهو ما يعد ايجابية ملحوظة حيث يستبعد التداخل والتشابك بين الاطراف المالكة والمملوكة.
وبين ان «الزمردة» من الكتل القليلة التي تتميز بهذا الامر فيما معظم الكتل الاخرى لديها مثل هذا التشابك وهو نهج سلبي.
وبين التقرير ان رجل الأعمال محمود حاجي حيدر يقود كتلة الزمردة، التي تبلغ ملكياتها المعلنة 304 ملايين د.ك كما في نهاية مايو الماضي، وهي من الكتل الاستثمارية النشطة في سوق الكويت للأوراق المالية، والتي شهدت تحريكاً ملفتاً لملكياتها منذ بداية العام حتى نهاية مايو الماضي، وذلك بواقع 13 حركة مختلفة ما بين رفع وخفض ودخول وخروج من حصص رئيسية في الشركات المدرجة بالبورصة الكويتية.
ومن أبرز عمليات الرفع لملكيات كتلة الزمردة خلال فترة المقارنة – والبالغ مجموعها 5 عمليات – رفع الذراع الاستثماري شركة الزمردة القابضة ملكيتها في «م الأعمال» بواقع 5.843 نقطة مئوية من 41.78 إلى 47.623 في المئة، وأيضاً رفع الذراع الاستثماري شركة ألفا للطاقة حصتها في «السور» من 26.359 إلى 30.140 في المئة بواقع 3.781 نقطة مئوية، أما أبرز عمليات الخفض – والبالغ مجموعها 3 عمليات – فتمثلت في تخفيض الذراع الاستثماري شركة الزمردة القابضة ملكيتها في «قرين القابضة» بواقع 12.96 نقطة مئوية من 57.307 إلى 44.351 في المئة.
أما فيما يتعلق بعمليات الدخول والخروج، فقد شهدت كتلة الزمردة نقل بعض حصص الملكية ولو مع بعض الاختلاف في النسب، حيث خرج الذراع الاستثماري شركة الزمردة للتجزئة والخدمات القابضة من «تنظيف» بنسبة 7.42 في المئة، وذلك مقابل دخول الذراع شركة الزمردة القابضة في ذات الشركة ولو بنسبة أقل بلغت 5.978 في المئة، كما دخل الذراع شركة الزمردة للتجزئة والخدمات القابضة في «كامكو» بنسبة 7.369 في المئة، مقابل خروج الذراع شركة الزمردة القابضة من ذات الشركة وبنسبة مقاربة للغاية بلغت 7.312في المئة، أما عملية الدخول التي لم يقابلها عملية خروج، فقد كانت في «قرين قابضة» بنسبة 8.634في المئة بواسطة الذراع شركة الزمردة للاستثمار، والتي يبدو أنها مقابل تخفيض الذراع الآخر شركة الزمردة القابضة ملكيتها في «قرين قابضة» بمقدار 12.96 نقطة مئوية كما أسلفنا في فقرة سابقة، وقد بلغت عمليات الدخول ثلاثًا مقابل اثنتين للخروج من قائمة كبار الملاك في الشركات المدرجة خلال الفترة من 1/1/2009 حتى 31/5/2009.
وتتعدد أسباب وتفسيرات متغيرات الملكيات المعلنة لكتلة الزمردة خلال فترة المقارنة، ومن تلك التفسيرات إعادة هيكلة الملكيات بواسطة الأذرع الاستثمارية، وربما أيضاً التسييل أو التصريف كما يبدو أولياً في نقل جزء من ملكية الكتلة في «قرين قابضة» من ذراع لآخر مع تخفيضها بشكل ملموس، ولا شك بأنه لا يمكن تحديد أسباب أو تفسيرات تحركات الكتلة بشكل دقيق وبمعزل عن الملكيات التي تقل عن 5 في المئة من رساميل الشركات المدرجة، والتي لا يتوفر عنها بيانات دقيقة ورسمية بكل تأكيد، كما تتدخل عوامل مرتبطة بالكتلة مثل الملاءة المالية - خاصة في الظروف الحالية - وذلك لغرض تفسير متغيرات الملكيات المعلنة وغير المعلنة للكتلة خلال خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2009.
أما الأوزان النسبية للأذرع الاستثمارية لكتلة الزمردة، فهي متركزة بنسبة 63 في المئة في الذراع شركة الزمردة القابضة بما يعادل 191 مليون د.ك، يليه الذراع شركة ألفا للطاقة بمبلغ 46 مليون د.ك، وهو ما يشكل 15في المئة من إجمالي قيمة التكتل في 31/5/2009 والبالغ 304 ملايين د.ك، ويأتي بالأهمية بعد ذلك الذراعان: الشركة المتحدة للخدمات الطبية، وشركة الزمردة للاستثمار بمبلغ 23 و 26 مليون د.ك على التوالي من قيمة الكتلة، وذلك بنسبة 8 في المئة تقريباً لكل منهما. وقد تراجعت القيمة الإجمالية لملكيات الكتلة بشكل طفيف جداً خلال فترة المقارنة، وذلك من 307 ملايين د.ك في 1/1/2009 إلى 304 ملايين د.ك من 31/5/2009، وذلك بافتراض تثبيت أسعار الأسهم المعنية كما هي بتاريخ 31/5/2009. ويمكن إرجاع هذا الثبات النسبي في مبلغ الملكيات المعلنة إلى تساوي الأثر الصافي للمتغيرات سواء في الرفع أو الخفض أو الدخول والخروج خلال فترة المقارنة، وتجدر الإشارة إلى أن جميع الأذرع الاستثمارية للكتلة هي شركات غير مدرجة، وهو ما يعد نقطة إيجابية ملحوظة لصالحها، وذلك من حيث استبعاد التداخل والتشابك ما بين الأطراف المالكة والمملوكة، والذي يعتبر نهجاً سلبياً من جانب بعض الكتل الاستثمارية. وتجدر الإشارة إلى أن الاحصائيات أعلاه هي خاصة بالملكيات المعلنة للكتلة، والتي تساوي أو تزيد على 5 في المئة من رساميل الشركات المدرجة، وبالتالي، فإنها لا تشمل ما يقل عن ذلك، كما أن المصدر الأساسي للبيانات أعلاه هو الموقع الالكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية.
 
أعلى