ليش نفكر صح ... ونتخذ قرار خاطئ فجاه؟

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ابوزيد الهلالي, بتاريخ ‏4 يونيو 2009.

  1. ابوزيد الهلالي

    ابوزيد الهلالي موقوف

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2009
    المشاركات:
    237
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كويتي اصلي
    هذا الموضوع للتذكير ومراجعة الحسابات الخاطئه للمتداولين ما يحدث الان




    علي سبيل المثال :شخص اشتري سهم وربح فيه والفلوس اغوته واشتري سهم ثاني وخسر من راس المال اضعاف الاضعاف

    والاخطاء تلك يقع الكثير من المتداولين
    ارجو من الاعضاء والي يدخل علي الصفحه ان يكتب ولو نصيحه واحده للمتداولين مكملا
    الشرح وشكرا
     
  2. اللمبى

    اللمبى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2009
    المشاركات:
    662
    عدد الإعجابات:
    2
    انا متبع قاعدة اشتر عند الدعم وبيع عند المقاومه.....واتبع التحليل
    ولكن اتشيش مرات وادش فى حاله الشراء القوى ويطلعون من السهم ويخلونى بروحىىىىىىى
     
  3. بو هباش الكويتي

    بو هباش الكويتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 يوليو 2008
    المشاركات:
    1,422
    عدد الإعجابات:
    0
    لازم يشتري ايده تحكه لان ذاق حلاوت الربح وطمع
     
  4. NOCOMMENT

    NOCOMMENT عضو نشط

    التسجيل:
    ‏13 مارس 2008
    المشاركات:
    974
    عدد الإعجابات:
    1
    الالتزام بوقف الخسارة اهم شئ

    المراقبة اللصيقة للسهم وبالنسبة للخواف واللى تطق جبدة بسرعة لا يراقبة مراقبة لصيقة
    لان ممكن تؤثر على نفسيتة وعقبها تؤثر على قراراتة

    الصبر له حدود وحدود الصبر وقف الخسارة

    المطامر حلو بالايام اللى يكون فيها ارتداد قوى بعد نزول قوى او اخبار
    ايام الركود لايفضل الشراء من المعروض ولكن الطلب من تحت
     
  5. TAHOE

    TAHOE عضو مميز

    التسجيل:
    ‏7 يوليو 2008
    المشاركات:
    4,258
    عدد الإعجابات:
    28
    دش على صفحة ثقافة المصيده لاخونا العزيز حقائق وانت راح اتعرف ليش ؟؟

    انا اليوم واحد من الاعضاء دزلي على الخاص يستشيرني في سهم اشتراه اليوم بالعالي لاحدى

    الشركات اللي انا امنزل لها تحذير ومتوقع لها النزول,, واغلق السهم نازل 8 فلوس

    قلت بنفسي للاسف الواحد يتعب وينزل شارتات تحذيريه علشان الناس تاخذ حذرها بس الناس

    للاسف ما تحب تقرأ ,, وحتى لو فرضنا الواقع خالف التوقع والتحليل بنسبه بسيطه ,, ليش

    انا اخاطر بشي مو مضمون وخطر ,, اروح حق شي بالمكان الآمن واشتريه


    لهذا السبب الناس تخسر !!!

    لك تحياتي
     
  6. shafaf

    shafaf عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2007
    المشاركات:
    642
    عدد الإعجابات:
    0
    عنوان الموضوع لفت انتباهي "ليش نفكر صح ... ونتخذ قرار خاطىء فجأه؟" لسبب بسيط ألا وهو تكرار ذلك معي عشرات المرات ويمكن أكثر ، أعطيك مثال: أتابع سهم (أو أكثر) لفترة متابعة حقيقه من حيث تحليل الأسهم وكذلك البيانات المالية وأبحث عن أية معلومات يمكن الاستفادة منها لاتخاذ قرار الشراء ، بعد ذلك أحدد قائمة بعدد من الأسهم يمكن أن يصل العدد فيها الى 5-6 أسهم ومن ثم أستخلص أفضل 2-3 وأستبعد البقية وذلك للشراء في اليوم التالي.

    في يوم التداول تحدث المفاجأة! حيث وبدون أي سبب أو تشويش من أحد يتم استبعاد كل ما تم التحضير له والأتجاه بشكل عشوائي لسهم أو أكثر وفي الكثير من الأحيان يحدث أن أضع الأوامر قبل الساعة التاسعة مما يعني أن قراري لم يكن متأثراً بالتداول في ذلك اليوم !! هذا السيناريو حدث لي مرات المرات وخسرت الكثير ولا أستطيع أن أفسر ما يحصل!

    آسف على الاطالة بس شىء يحير الصراحه ، في الأول والأخير يبقى التوفيق من رب العالمين
     
  7. shafaf

    shafaf عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2007
    المشاركات:
    642
    عدد الإعجابات:
    0
    كلامك صحيح أخوي ، عن نفسي أعمل كل ما تقدمت به ولم تفتني صفحة أخونا حقائق أو بقية الأخوة المميزين وأنت واحد من هؤلاء ، النقطه هي أنني أعد الأعداد الجيد ولكن فجأة وكأن أحد يهمس في أذني و أتخذ قرار/قرارات عشوائيه ومغايره لما تم الاعداد له !
     
  8. TAHOE

    TAHOE عضو مميز

    التسجيل:
    ‏7 يوليو 2008
    المشاركات:
    4,258
    عدد الإعجابات:
    28

    يا خوي شفاف التردد من الامور السيئه لدى الانسان ,, اذا اتخذت قرارك

    على امور صحيحه وقواعد متينه بحيث تضع نصب عينيك اسوء الامور قبل

    افضلها فبعد ذلك اتم الامر وتوكل على الله ,, ولا تغفل الجانب السلبي

    لقرارك اذا حدث

    ولك تحياتي
     
  9. ابوزيد الهلالي

    ابوزيد الهلالي موقوف

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2009
    المشاركات:
    237
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كويتي اصلي
    جزاك الله خير
     
  10. shafaf

    shafaf عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2007
    المشاركات:
    642
    عدد الإعجابات:
    0
    ان شاء الله وجزاك الله خير والله يرحم والديك
     
  11. shafaf

    shafaf عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2007
    المشاركات:
    642
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور على الدعاء والله يوفقك ويرحم والديك
     
  12. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    المواطن الكويتي بشكل عام ينقص عليه بسرعه.....

    لما يدشون الدمبكجية المنتدى و يطبلون على سهم و يقولون مراقبة لصيقة! و سهم يطبخ و راح يصعد من 200 الى 600 فلس، و غيرها من العناوين الرنانة!!

    ايي هالمواطن المسكين و يدفر على السهم و يتدبس.. بس للأسف الدمبكجية هذول ماخذين حصانتهم القانونية بإضافة "قرار الشراء و البيع مسؤولية شخصية" تحت توصيته.

    اللي أنا أشوفها كالتالي:

    ادخل الشقة ترى فيها ذهب مو ملك أحد!! أخذه و اطلع! و لما تدخل تلقى أسد ناطرك!! و لما ياكل الضحية تقول حق اللي بعده قرار الدخول مسؤولية شخصية...

    *مداخلتي لا أقصد فيها أي شخص معين لا بإسمه و لا بصفته، إلا أنها مشاركة عامة.
     
  13. هادى ابو محمد

    هادى ابو محمد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    674
    عدد الإعجابات:
    0
    ماحد مأكلها بالساهل
     
  14. ابوزيد الهلالي

    ابوزيد الهلالي موقوف

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2009
    المشاركات:
    237
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كويتي اصلي
    :d:d:d:d:d:d:d:d
     
  15. baselko

    baselko عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 يوليو 2005
    المشاركات:
    1,469
    عدد الإعجابات:
    2
    عيل شوفوا رفيجكم شنو سوى كان عندي 160000 سهم المستثمرون ب 46 فلس وسمعت من الشباب ان سهم الديرة بيشلع وجان ابدلهم بالديرة والحين شوفوا المستثمرون كم والديرة مغرزة يعني تحول من ربح لي خسارة
    طبعا انا مالوم احد ولكن الوم نفسي وانا مسؤول عن قراري .

    والله كريم
     
  16. el6ayeb

    el6ayeb عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2007
    المشاركات:
    752
    عدد الإعجابات:
    0
    ما حد يخلى من هالسوالف ... حتى المحترفين ..
    كان عندي هتس تلكوم .. شريته 124 .. و نزل الى 112 .. قطيته بخسارة ... علشان أبدله ب د للاجارة .. فجاة هتس تلكوم طارت الى 166 ... و د للاجارة توقفت عن التداول .. و تجمدت معاها فلوسنا ... و من يومها لم استفد من ارتفاع السوق في اخر شهرين بسبب التجميد .. الحمدلله
     
  17. real stock

    real stock موقوف

    التسجيل:
    ‏18 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,225
    عدد الإعجابات:
    0
    هذي هي الحياة ربح و خساره و لاتتحسف علي الماضي و تعلم وكن قنوع و هذي هي المشكله القناعه أقلب المستثمرين و أن منهم بالسابق ما ضيعني ألي عدم القناعه و يقول المثل القناعه كنز لا يفني أبدا -- كن قنوع وأرضي بالقليل ولو كان فلسين و قل الحمدالله علي كل شيء.

    القناعه و البعد عن الطمع و عدم الحسد كل هذي الأمور عمل عليها وسوف تشوف الرزق من عند الله و تمني الخير لا أخيك كما تتمناه لنفسك.

    real stock
    قاص من زمان بأسهم كثيره ولكن بالنهاية الواحد يقول الحمدالله و هذا الوضع أن ألي جبته لنفسي وعسي الله يفرج همي و هم الجميع
     
  18. الواصل وصل

    الواصل وصل موقوف

    التسجيل:
    ‏17 يوليو 2008
    المشاركات:
    595
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

    خسارة القليل من المال يمكن ان تكون مفيدة من الناحية التعليمية​


    أسوأ الاشياء التي حدثت للعديد من الناس خلال فترة انتعاش السوق

    الاخيره تمثلت في انهم رأوا انه من السهل عليهم التغلب علي السوق

    لكن قبل ان تتاح لهم فرصة تحويل ارباحهم الي نقدية اختفت معظم تلك

    الارباح فاذا خسرت اموالك في سوق الاسهم (او في اي مجال مالي اخر )

    فعليك ان تحول هذا الحدث الي تجربة تعليمية، للخسارة المالية عدد من

    الــــــفـــــــوائـــــــــد

    1 انها تجبرك علي تحليل ما ارتكبته من اخطاء و تحديد ما اذا

    كانت الاستراتيجيات التي استخدمتها علي الطريق الصحيح .

    2 انها تختبر شخصيتك اذا قمت بتحطيم لوحة المفاتيح او القاء

    الاشياء من حولك عندما تخسر جزء من اموالك فمن الافضل

    ان تقوم بتغيير استراتجيات الاستثمار لديك .

    3 انها تجبرك علي ان تكون منظما يتحدث الجميع دائما عن اهمية

    النظام و لا شي مثل خسارة المال يجعلك تدرك انك تفتقد النظام

    و انك فشلت في تقليل خسائرك او حماية ارباحك .

    4 انها تجبرك علي التصرف عندما تخسر جانبا من اموالك في سوق

    الاسهم فامامك خيار من اثنين اما الاستمرار و تكرار نفس الأخطاء

    و اما اكتشاف الخطأ الذي تفعله فأنت لن تتعلم شيأ اذا اهملت

    الحقيقة لكن اذا عرفت الخطأ الذي ارتكبته فستكون لديك

    الفرصة لتصحيحه في المره القادمة .​
     
  19. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    7,206
    عدد الإعجابات:
    5,513
    ياجماعة السبب الرئيسى للخسارة هو التلاعب من المحافظ + ادارة البورصة +رقابة البورصة + الصحافة+ المحللين + الطابور الخايس اللى ينشر الاشاعات !!!!!

    الدول المتحضرة فيها شفافية وقوانين تمنع التلاعب ونشر الاشاعات بالبورصة او داخل قاعة التداول وعندنا اذا كثر الكلام عن سهم وخر عنه !!
     
  20. ابوزيد الهلالي

    ابوزيد الهلالي موقوف

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2009
    المشاركات:
    237
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كويتي اصلي
    كان عندي 200000مشاريع علي 206 فلوس وكنت ادري ان راح يوصل الدينار لسنتين فقط وبعتهم
    بس الشيطان لعب براسي واخذت فيهم اللبنانيه علي 1060 ورحت فيها