سبق صحفي وخوش خبر ومبروك مسبقا ( مبادرة حكومية لشراء المديونيات )

الحالة
موضوع مغلق

المعجم

موقوف
التسجيل
31 مايو 2009
المشاركات
81
الدولة تتحمل فوائد القروض.. والبنوك تقسط الأصول على 20 عاماً.. ومنح غير المقترضين أسهماً في الشركات
مبادرة حكومية لشراء المديونيات..

مبنى البنك المركزي


كشفت مصادر مطلعة وموثوق بها لـ«الدار» ان هناك مبادرة ستتقدم بها الحكومة قريبا، تستبق بها مجلس الامة، وتنهي بها ملف المديونيات الذي مازال يراوح مكانه.. بلا حل، رغم المبادرات والصناديق الحكومية لإنهاء مشكلته.
وتتمثل المبادرة الحكومية الجديدة في تحقيق العدالة والمساواة عند حل مشكلة ديون المقترضين، فهي تقوم على اساس شراء الدولة لفوائد القروض واعادة جدولة اصل الدين في البنوك على مدة قد تصل الى 20 عاما.. اما غير المقترضين فيتم توزيع اسهم ملكية لهم في بعض الشركات الحكومية، مشيرة الى ان هذا الاقتراح سيطرح خلال دور الانعقاد الحالي وسيكون من ضمن الاولويات الحكومية، بحيث تنزع فتيل اي ازمة قد تطفو على سطح العلاقة بين السلطتين خلال الفترة المقبلة.
وكشفت المصادر ان هناك ترحيبا نيابيا بان يضطلع نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الاسكان والتنمية احمد الفهد بهذا الملف الى جانب ملف قانون الاستقرار الاقتصادي الذي ينتظر ان يأخذ اهتماما نيابيا كبيرا.. كونه بين القوانين التي اقرتها الحكومة خلال فترة حل المجلس.. وان النواب يرغبون في اجراء تعديلات عليه. ورغم كون القانون اولوية الا ان الدكتورة رولا دشتي اكدت لـ«الدار» انه من الصعب ان يناقش القانون في الجلسة المقبلة.. فهو مازال في مراحل الدراسة باللجنة المالية.. وعلى الرغم من ان نائب رئيس مجلس الامة عبدالله الرومي اعلن ان القانون سيتم التصويت عليه في اللجنة المالية الاحد المقبل، وان عرضه على المجلس يعتمد على تقرير اللجنة اذا تم الانتهاء منه ليتم عرضه خلال الجلسات المقبلة. كما اشار ايضا الى انه من المحتمل ان يتم اختتام دور الانعقاد الحالي بعد الجلستين المقبلتين، اما اذا تم تقديم استجواب فسيتأخر اعلان الجلسة الختامية.
من جهته قال النائب عبدالرحمن العنجري ان هناك عدة اقتراحات يتم تدارسها في اللجنة المالية والاقتصادية حول قانون الاستقرار وصندوق المعسرين وشراء المديونيات، مشيرا الى ان مراسيم الضرورة لها الاولوية في البحث، وموضحا ان مرسوم قانون الاستقرار تم الانتهاء منه بعد اخذه صفة الاستعجال وحسب اللائحة الداخلية ضمن المادة 112. واضاف العنجري ان هيئة سوق المال سيتم التصويت عليها في اللجنة المالية الاسبوع المقبل، مؤكدا ان اعلان الحكومة برفع المبلغ المخصص لصندوق المعسرين من 500 مليون الى مليار دينار مع اجراء بعض التعديلات عليه يساعد المواطنين، مضيفا ان مقترح «اسقاط الفوائد وجدولة اصل الدين والسداد يتم خلال 5 - 7 سنوات شرط الا يتعدى الاستقطاع من الراتب 30 في المئة»، حتى اللحظة لم ينظر في هذا المقترح في اللجنة لوجود اولويات تسبقه.
من جهته قال النائب سعدون حماد انه اول من اقترح قانون شراء المديونيات وتم طرحه في مجالس 2006 و 2008 و 2009، موضحا ان شراء المديونيات هو اسقاط الفوائد وجدولة الدين، مؤكدا ان هذا الامر ليس ربويا بل مباح شرعا، مبينا ان فحوى الاقتراح هو ان تشتري الدولة مديونيات المواطن وتسقط الفائدة شريطة ان يتحمل المواطن اصل الدين.
واوضح حماد ان صندوق المعسرين فيه الكثير من العيوب، وان عدد من تقدم للصندوق يقارب 8 آلاف مواطن فيما اعداد المواطنين اكبر من ذلك بكثير، مشيرا الى ان الحل الامثل هو الاقتراح المقدم من قبلنا، مبينا ان اعداد المقترضين تقدر المبالغ المطلوبة بـ 4 مليارات دينار، وفي حالة اقرار اقتراحنا سيتم ارجاع هذا المبلغ للدولة، مما يؤدي لتحريك الاقتصاد.
وقال حماد انه باقرار قانون الاستقرار وشراء المديونيات سنضرب عصفورين بحجر واحد، لانه سيتم تحريك البنوك وعجلة الاقتصاد باسترداد مبلغ الـ 4 مليارات والفائدة تعود على المواطن.
واكد حماد اصراره على مقترح شراء المديونيات، مؤكدا ان القانون سيمر في مجلس الامة، ومتسائلا، لماذا نغير في صندوق المعسرين ولدينا الافضل؟، وهو مقترح شراء المديونيات الذي يشمل عدالة في اسقاط الفائدة، علما ان العديد من الدول يبادر لالغاء الفائدة.

الاصل بهذا الربط http://www.aldaronline.com/AlDar/AlDarPortal/UI/Article.aspx?ArticleID=56757
 

عذبي 71

عضو نشط
التسجيل
21 أبريل 2009
المشاركات
1,617
تسلم الايد اللي نقلت هالخبر
ويارب يبشرونك بحفيد حفيدك
وانشالله تصدق هالاخبار
اللي نقلتها من جريدة الدار
ويعم الخير على اهل الدار
 

مميز نت

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2009
المشاركات
107
شكرا" أخي على الخبر .. لكن جريدة الدار ليست ثقة في نقل الأخبار

خاصة لما يكون الخبر عن طريق " مصادر مطلعة وموثوق بها "
 

المعجم

موقوف
التسجيل
31 مايو 2009
المشاركات
81
شباب خلي نظرة التفائل لديكم موجوده ............ والحكومة جاده بحل مشكله القروض حتى تتفادي التأزيم ..........وكلام جريدة الدار فيه كثيرا من المنطق والعقلانية ومن أرض الوقع .... . موضوع القروض يشغل بال كل مواطن من مؤيد ومعارض ...... ولكن لو جاء كما بالصيغه المذكورة بجريدة الدار فأنا أتوقع أنه سوف ينال القبول من الأخوه النواب ...... فهو عادل لجميع الأطراف ، فالمقترض سوف يستفيد من شراء الدولة للفايدة وسينخفض قسطة وتقل مدة السداد وبالنسبة للغير مقترض سوف يمنح أسهم حكومية تدر عليه دخل مدى الحياة .

ولكن الحكومة أيضا سوف تستفيد أذا تم أعتماد القانون وتمريره ...... حيث أن الحكومة سوف تسدد الفائدة والمعروف أن الفائدة تقل عن أصل الدين ولكن السؤال لماذا الحكومة لا تسدد أصل المديونية حتى تسقط الفائدة وبذلك تكون قد حررت المواطن من القرض وبدورها تقاسطه على أقساط ميسره لا تتجاور 25% من الراتب ونا أرى 20% أفضل للتقسيط .

( والمثل يقول الغريق يتعلق بغشايه )


وأدعو ربي بأن ينال القانون رضى جميع النواب ، وقسم مني لو صدق الخبر أني لن أقترض مره أخرى فلس حمر هذا والله وعلى ما أقوله شهيد .
 

مساهم11

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
2,233
الإقامة
الكويت
من قال الاخ جريدة الدار طرا علي ان الخبر مفبرك
ولو ان الامر مو كبير علي الحكومة فمثلما مرروا الاستقرار المالي
بين ليلة وضحاها فكان الاولي ديون المواطنين او علي الاقل يكون موازيا للاستقرار
 

الفنجال

عضو نشط
التسجيل
10 أغسطس 2008
المشاركات
114
طيب سجلو التصريح الخاص فيني<--مصدر حكومي:)
يقولون طال عمركم المالكي يرفض توقيع الاتفاقيه الامنيه مع امريكا وسبب قروض الكويت والمالكي يضغط علي امريكا من اجل اسقاط القروض الكويتيه وهنالك مقترح لدا الحكومه لمشكلة القروض لشعب الكويتي وشكرا :)
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى