«الاستقرار» لن يجد غالبية في جلسة الثلاثاء

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
ي أعقاب انتعاش البورصة وتحسن قيم الأصول العقارية
شركات مدرجة تتأهب لتسوية ديونها عبر إنجاز تخارجات من أصول عقارية وأسهم


علمت «الوطن» من مصادر مطلعة أن عدداً من الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية تستعد لانجاز عمليات تخارج من الأصول العقارية والأسهم مقابل ديون والتزامات مالية لجهات أخري بعد انتعاش البورصة وتحسن قيم الأصول العقارية والمدرة منها على وجه الخصوص خاصة بعد الحكم الصادر لصالح بيت التمويل الكويتي بشأن قانوني الرهن العقاري 8 و 9 لسنة 2008 وعودة التمويل لقطاع العقار السكني مجدداً.

وأوضحت المصادر أن ارتفاع أسعار الأسهم بمستويات قياسية خلال الربع الثاني رفع قدرة الشركات على التفاوض مع دائنيها من اجل اجراء تسويات لتلك الديون بعد اقتناع الدائنين بجدوى الحصول على مديونياتهم على شكل أسهم أو عقار بناء على قيمتها السوقية.

وأشارت المصادر أن الاجراءات الفعلية على التسويات سوف تتم عقب انتهاء شركات تقييم محايدة من تقييم تلك الأصول منوهة أن الشركات المدينة أصبحت على قناعة بامكانية التخلص أو التخفيف من عبء هذه الديون مقابل التخارج من بعض أصولها على الأسعار الحالية دون الانتظار للحصول على التمويل من البنوك عبر قانون الاستقرار المالي والذي يكبل تحركاتها لسنوات طويلة.

وأفادت أن الجهات الدائنة أصبحت كذلك أكثر قناعة بجدوى تحصيل ديونها مقابل أسهم وعقارات في ظل الانتعاش الذي تشهده البورصة والتحسن في سوق العقار دون الانتظار الى فترة غير معلومة حتي تتمكن الشركات المدينة من توفير سيولة لسداد ديونها.
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
يحتاجون 33 صوتاً.. والمتوافر 26
«المالية» تبحث «الاستقرار المالي» اليوم
معارضو المرسوم غير قادرين على إسقاطه


من المقرر ان ينظر مجلس الامة في جلسته يوم الثلاثاء المقبل المراسيم التي صدرت خلال فترة حل مجلس الامة، وأبرزها قانون الاستقرار المالي والميزانية العامة للدولة، فيما أكدت مصادر برلمانية ان اسقاط المرسوم الخاص بقانون الاستقرار المالي بحاجة الى اغلبية الاعضاء، الذين يتألف منهم مجلس الامة، (33 من أصل 65 عضوا
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
احذروا شركات متعثرة تبيع أصولاً لدفع خدمة قروضها

• في السوق ترقُّب
• في السوق ترقُّب
تناقلت الأنباء الأسبوع الماضي نبأ قيام العديد من الشركات ببيع بعض أصولها لمواجهة الفوائد وخدمة الديون المتفاقمة، وذلك أملا في الاستمرار ومواصلة العمل، الا ان هذا الاجراء يشكل خطورة على الشركة والمساهمين بالدرجة الأولى
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
إفلاس بنك أميركي آخر.. والعدد يصل إلى 37 هذا العام

cnn- أغلقت السلطات في ايلينوي الجمعة بنك لينكولن وود، ليكلف الشركة الاتحادية للتأمين على الودائع 83 مليون دولار، وبهذا يرتفع عدد البنوك التي اعلنت افلاسها جراء الازمة المالية العالمية الى 37 بنكاً منذ بدء عام 2009.
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
المحفظة الوطنية: مراجعة أداء الفترة الماضية في اجتماع الأسبوع المقبل

علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان اللجنة الاشرافية للمحفظة الوطنية الاستثمارية ستعقد اجتماعا الاسبوع المقبل لمراجعة اداء المحفظة خلال الفترة الماضية، ومناقشة السياسة المستقبلية.
وقالت المصادر: ان الجديد في اجتماع اللجنة الاشرافية بالاضافة الى لمراجعة الاداء، هو اتخاذ قرار نهائي بشأن المدير الجديد الذي سيدير اموالاً جديدة تحت مظلة المحفظة من شركات الاستثمار المحلية، حيث ستتسلم الشركة التي سيقع عليها الاختيار دفعة من اموال المحفظة الى جانب الشركة الكويتية للاستثمار التي تدير نحو 400 مليون دينار، وشركة وفرة للاستثمار الدولي التي تدير نحو 60 مليون دينار نيابة عن التأمينات.
وذكرت المصادر ان الهيئة العامة للاستثمار على تواصل يومي مع مدير المحفظة، بغض النظر عن الاجتماعات الدورية للجنة الاشرافية
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
المضارب قد استفاد من اجواء التفاؤل السياسية لتعزيز ثقة صغار المستثمرين الذين يعدون بمثابة وقود السوق?

احذروا يا وقود السوق:):)
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
هيئة الاستثمار: مستعدون لدرس طلبات الشركات الراغبة في بيع أصول

اكدت مصادر مقربة من الهيئة العامة للاستثمار لـ«القبس» ان الهيئة على استعداد لتلقي طلبات جميع الشركات الراغبة في بيع اصول لديها للهيئة، مشيرة الى ان الهيئة ستقوم بدراسة الاصول المعروضة للتثبت من جدواها، وليس هناك ما يمنع من شراء هذه الاصول اذا ثبت جدواها.
واشارت المصادر الى ان الهيئة العامة للاستثمار تلقت حتى الآن طلبا من شركة كويتية واحدة، وهي شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) التي طلبت دخول الحكومة عبر الهيئة للمساهمة في صندوق للاصول، مشيرة في هذا الصدد الى انه لم يتم اتخاذ قرار بعد في هذه المساهمة وهو القرار الذي يخضع للدراسة حالياً.
 

الشاهين1

موقوف
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
1,794
العجلان: ارتفاع البورصة لن يعالج مديونيات الشركات

زوال هاجس الإفلاس أهم المميزات
العجلان: ارتفاع البورصة لن يعالج مديونيات الشركات




ارتفاع البورصة هل يصلح أوضاع الشركات؟ أحمد حسن:
اكد نائب رئيس مجلس ادارة شركة القرين القابضة احمد العجلان ان ارتفاع مؤشرات البورصة لن يعالج الاوضاع الحالية للشركات المدرجة ويمكن ان يساعد في تحسين الاوضاع بصورة متفاوتة من قطاع لاخر ومن شركة لاخرى وفقا لطبيعة المحفظة الاستثمارية والاسهم التي تتضمنها.
واشار العجلان الى ان معالجة اوضاع الشركات خاصة في ضوء تعثر العديد منها لا يمكن ان يتم او يتصور حدوثه من خلال ارتفاع المؤشرات العامة للسوق ما لم تصاحبه مجموعة محفزات اخرى تساهم في الحفاظ على هذا الارتفاع وعدم حدوث انتكاسة اخرى وهبوط اخر ولعل في مقدمة تلك الامور اللازمة لمعالجة اوضاع شركات اقرار قانون هيئة سوق المال وقانون الاستقرار المالي وتطوير الانظمة التشريعية الاقتصادية لتتوافق مع طبيعة المرحلة الحالية وصعوبة التكييف معها.
واعتبر العجلان ان القيام بهذه الخطوات كفيل بخلق جو صحي ومشجع للشركات لاستعادة اوضاعها الطبيعية وتحقيق نتائج مالية في الارباع الثلاثة المتبقية من العام الحالي.
واوضح ان الارتفاع طال غالبية الاسهم ما يعني ان الفائدة ستكون اعم واشمل على مستوى القطاعات اذا ما تمت تلك الخطوات دون ابطاء الا انه يمكن القول ان القطاع المصرفي سيكون الرابح الاكبر والمستفيد الاول من ارتفاع السوق ويليه القطاع الاستثماري الذي شهدت اسهمه تداولات قياسية الاسبوع الماضي وتحرك في العديد من المجاميع الاستثمارية، وتوقع العجلان حدوث تداعيات سلبية على السوق بعد الارتفاع التاريخي للمؤشرات الاسبوع الماضي منذ بداية العام اذا لم يتم الالتفات الى تلك المحفزات والاسراع فيها قدر المستطاع.
ومن ناحية اخرى أكد رئيس مجلس ادارة شركة استحواذ القابضة ضرار الرباح ان ارتفاع البورصة لارقام لم تبلغها منذ بداية الازمة المالية سيساعد بدرجة كبيرة في تحسن اوضاع الشركات المدرجة التي يتعين عليها الاستفادة من هذا الارتفاع وتحقيق بعض المكاسب.
واوضح الرباح ان ارتفاع السوق صاحبه العديد من الامور الايجابية التي من المؤكد انها ستعزز من قدرة الشركات على استعادة اوضاعها اهمها زوال حاجز الخوف من الافلاس الذي سيطر على العديد من الشركات خلال الربع الاول وبدأت تلك الشركات تتعافى تدريجيا وتتخلى عن نزعة الخوف والتكيف مع الظروف ومن المتوقع ان تزاد هذه الجرعة النفسية تدريجيا مع تحسن اوضاع السوق ومن ثم البحث عن حلول لمشكلاتها بعد ان انتابتها مشاعر القلق والخوف، اضف الى ذلك ارتفاع اسعار النفط عالميا سيعزز من الميزانية العامة للدولة وسيمكنها من طرح مشروعات تنموية جديدة وافساح المجال امام القطاع الخاص كي يعزز من ميزانية شركاته وجني بعض المكاسب.
واشار الرباح الى تصريحات وزير المالية بشأن حماية الشركات من الدائنين سيكون لها اثر طيب على مجمل اوضاع القطاعات فضلا عن حث البنوك على الاقراض وبين ان الشروط القاسية في قانون الاستقرار المالي جعلت الشركات مضطرة للبحث عن حلول خارج نطاقه واعتقد ان الفرصة سانحة الان لاستعادة الاوضاع الطبيعية لكافة القطاعات، وخاصة ان قانون الاستقرار المالي ليس عصا سحرية يمكن من خلالها ايجاد حلول لكافة الشركات المتعثرة.
ولعل اصدق دليل على تجاوب الشركات مع الاوضاع الحالية ما نراه من خلال النتائج الايجابية للشركات التي اعلنت عن ارباحها للربع الاول والتوقعات تشير الى انها ستكون اكثر ايجابية في الربع الثاني، وخاصة ان القيمة السوقية للشركات المدرجة قد ارتفعت بمعدل 5-6 مليارات دينار خلال الربع الحالي ما يشير الى تعافي الكثير منها وانتهاء حالة التعثر التي باتت وشيكة وستكون واقعا اذا ما استمرت اوضاع السوق الحالية.




تاريخ النشر : 07 يونيو 2009
 

الشاهين1

موقوف
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
1,794
السوق واعد.. لكن الحذر واجب

خبراء أكدوا وجود مضاربات ونتائج الربع الثاني ستحكم الأداء
السوق واعد.. لكن الحذر واجب




بورصة الكويت هند فاروق:
اوضح اقتصاديون ان ارتفاع السوق خلال الفترة الماضية لا يمثل تحسنا حقيقيا ولا يعد ارتفاعا مبنيا على اسس قوية كتحقيق الشركات لارباح مثلا.
وقالت المصادر: ان كل الشركات «خسرانه» ومع ذلك السوق ارتفع بالتالي فهو ارتفاع مبني على المضاربات ليس الا.
فيما اكدت مصادر اخرى انه لا يوجد سوق مبني على المضاربة الا انها ظاهرة موجودة لا تخلو منها الاسواق العربية والعالمية كافة.
واضافت ان صعود السوق مبني على عدة عوامل على رأسها التوقعات باقرار قانون الاستقرار المالي من قبل المجلس الجديد والذي لا خيار امامه الا اقرار القانون فليس من مصلحة الكويت ان يقف احد امام ذلك، هذا بالاضافة الى اجواء التحسن التي عززها ارتفاع اسعار النفط التي قاربت على كسرها حاجز الـ 80 دولارا للبرميل، والتي صاحبها توقعات ايجابية ازاء نتائج الشركات عن الربع الثاني الذي اوشك على الانتهاء.
واشارت المصادر الى ان موجة الارتفاع التي اجتاحت الاسواق المحيطة والتي استمرت ليصل المؤشر الى مستوى 8.370 آلاف نقطة مع نهاية تداولات الاسبوع الماضي، والتي تعد اعلى المستويات التي وصل اليها مؤشر السوق منذ ديسمبر 2008.
ويقول رئيس مجلس ادارة مجموعة الاوراق المالية علي الموسى ان الفترة الماضية شهدت هبوطا لاسعار الاسهم اوصلها الى مستويات، ما دون الاسعار المنطقية.
واوضح الموسى ان مايحدث الآن هو ان السوق يستعيد انفاسه بشكل تدريجي وبطيء فكسر المؤشر لحاجز الـ 8 آلاف نقطة والذي تخطى في السابق حاجز الـ 15 الف نقطة ولا يزال يظهر ان الهامش مازال عريضا جدا.
واشار الموسى الى ان الشركات بدأت استعادة اوضاعها السابقة بشكل تدريجي الا ان اسعار تلك الشركات مازالت «دون المستوى العادل».
وفي رده على ان ارتفاع السوق مبني على المضاربات اكد الموسى انه لا يوجد سوق مبني على المضاربات الا ان جميع الاسواق العالمية لا تخلو من تلك الظاهرة وقال نحن نعتبر ان المضاربين هم «ملح السوق» ودونهم البورصة ليس لها «طعم» لكن المضاربة يجب ان تظل في معدلات معقولة واذا زادت عن حدها يكون الامر غير جيد.
واضاف قائلا: اتأمل ان يدرك الجميع ان السوق دائما ما يكون عرضة للتقلبات ويمكن ان تحدث بعض الامور ليست في الحسبان من شأنها ان تغير اتجاه السوق.
لافتا الى بوادر التحسن التي نشهدها الان ونحن في الربع الثاني الذي اوشك على الانتهاء، متأملا ان يستمر اداء السوق بنفس الايجابية نحو الارتفاع المستمر وتظهر نتائج الربع الثاني ايجابية بشكل ينعكس على اداء الربع الثالث ايضا.
غير صحيح
ومن جانبه نفى مدير عام الاستثمار و امين سر مجلس ادارة البنك التجاري فوزي العتيقي ان يكون الارتفاع الذي يشهده السوق الان جنيا على المضاربات وصور الامر الذي وصفه «بكلام غير صحيح».
واوضح العتيقي ان الاجواء العامة سواء كانت سياسية او اقتصادية المتمثلة في التشكيل الوزاري والحكومي الجديد قد خلقت تفاؤلا لدى المستثمرين بالاضافة الى انها بلورت الاهتمام الحكومي بدفع العجلة الاقتصادية.
واضاف ان ارتفاع اسعار النفط كان له انعكاسات ايجابية على السوق كذلك.
موكدا ان تلك العوامل وعلى رأسها استحداث منصب نائب رئيس للوزراء للشؤون الاقتصادية في البلاد كلها قد اعطت دفعات قوية قادت السوق نحو الارتفاع. واشار الى وجود موجة من الارتفاعات اجتاحت الاسواق المالية في المنطقة فالبورصة السعودية والاماراتية وكذلك القطرية تشهد ارتفاعات بالتأكيد ستؤثر على السوق الكويتي.
وختم قائلا حتى وان حدثت مضاربات على سهم معين فهل من المنطقي ان تكون تلك المضاربات على اسهم جميع الاسواق المحيطة. لا اعتقد.

مضاربات فقط
الا ان مصادر أبدت استياءها من موجة الارتفاع التي تجتاح البورصة والمستمرة منذ عدة ايام والتي يعزيها البعض لاستقرار الاوضاع السياسية والآمال المعقودة على التشكيل الوزاري الجديد. وتساءلت المصادر ان السوق بالفعل يشهد ارتفاعا ملحوظا ولكنه هل يعد ارتفاعا حقيقيا ومبنيا على اساس ام انه «مجرد صعود».
وتساءلت على اية اسس يشهد مؤشر السوق ارتفاعا كسر حاجز الـ8 الاف نقطة لحد الان هل الشركات حققت ارباحا؟ وهل رجعت خسائر تلك الشركات مرة اخرى؟ وغيرها من الاسئلة لكن المشكلة في السوق ان الأسهم تشهد موجات من الصعود او الهبوط على شكل «جروبات» فاذا صعد أحد الأسهم يصعد معه عدد من الأسهم الاخرى والعكس صحيح وحالة تراجع الاسعار.
واكدت المصادر ان ما يحدث الان في البورصة «مضاربات» فقط وهذا الارتفاع غير مبني على مبدأ او ارباح ولا شيء انما يهدف البعض الى عمل نوع من الغشاوة للبنوك الا ان البنوك حاسبة حسابها وتدرك تماما انه لم يتغير شيء.
عدة عوامل
ووصف رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الانظمة الالية جاسم زينل ان ارتفاع السوق هو نتيجة لخليط عدة عوامل تمثلت في ان البيانات المالية للشركات عن الربع الاول قد أظهرت اداء الشركات وحقيقة خسائرها الفعلية وبالتالي مع المقارنة بين القيمة الدفترية للسهم مع القيمة السوقية نجد فارقا كبيرا.
واضاف زينل ان حالة التفاؤل التي ظهرت منذ صدور قانون تعزيز الاستقرار المالي الى ان تم تشكيل وزاري جديد يحوي العديد من العناصر الاقتصادية من اهم العوامل التي انعكست بشكل ايجابي على السوق. هذا بالإضافة الى اسعار النفط التي تشهد ارتفاعا ملحوظا يقترب من حاجز الـ70 دولارا للبرميل. واكد زينل ان المضاربة موجودة في كل مرحلة يمر بها السوق فكانت موجودة من فترة النزول ومازالت موجودة في اجواء التحسن الحالية.
وقال السوق واعد لكن يجب على المستثمر ان يكون حذرا وعلى دراية كاملة بالجهة التي سوف يستثمر فيها.
الربع الثاني
وبدوره أوضح المدير العام لشركة كويت انفست عبدالله الخزام ان التوقعات الايجابية ازاء نتائج الربع الثاني هي التي خلقت جوا من التفاؤل لدى المستثمرين وهو الامر الذي انعكس على السوق وتسبب في ارتفاعه.
واضاف الخزام ان الاخبار الايجابية كذلك والتي تتعلق ببعض الأسهم القيادية مثل سهم «بيتك»، «اجيليتي» و«زين» ووصولا الى المعدلات الدينارية الامر الذي اعطى دفعة قوية للسوق وادى الى ارتفاع الاسعار. وعن توقعاته بامكانية ان يرتد مؤشر السوق مرة اخرى اكد الخزام ان نتائج الربع الثاني والتي ستتضح في يوليو هي العامل الرئيسي في تحديد مسار السوق هل سيكمل صعوده ام سيرتد مرة اخرى.

المضاربة والتفاؤل
واكد مستشار بيت الاوراق المالية محمد الثامر ان ارتفاع السوق خلال الفترة الماضية والى الان مبني على مجموعة من العوامل على رأسها عاملا المضاربة وجو التفاؤل السياسي بعد تشكيل مجلس الامة ومجلس الوزراء الجديدين وأوضح الثامر ان المضاربة قد استفادت من اجواء التفاؤل السياسية لتعزيز ثقة صغار المستثمرين الذين يعدون بمثابة الوقود لتحريك عجلة السوق. وقال اعتقد ان النسبة الاكبر تذهب للمضاربة في ارتفاع السوق الا ان التفاؤل وعودة الثقة امر لا يستهان به ايضا. واضاف ان البورصة لا تشهد ارتفاعا مبنيا على عامل واحد فقط وهو امر اذا حدث يكون الارتفاع لمدة بسيطة جدا لا تتجاوز الايام كرد فعل لسبب الحادث وبالتالي يتحرك السوق على اثر ذلك.
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
المشكلة في السوق ان الأسهم تشهد موجات من الصعود او الهبوط على شكل «جروبات» فاذا صعد أحد الأسهم يصعد معه عدد من الأسهم الاخرى والعكس صحيح وحالة تراجع الاسعار.

مضاربات
 

mutadawil_22

عضو نشط
التسجيل
15 أغسطس 2005
المشاركات
553
اللجنه الماليه مطمئنه من تمرير القرار

اللجنة المالية البرلمانية تحيل اليوم تقريرها النهائي حول مرسوم القانون إلى المجلس للتصويت عليه بعد غد
الحكومة مطمئنة لعبور "الإنقاذ" نفق الثلاثاء

جريده السياسه


25 نائباً حتى الآن يؤيدون تمرير تعزيز الاقتصاد وأوساط وزارية تنعى "حسبة" معارضي القانون



بينما تعقد لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الامة اجتماعها اليوم لاستكمال مناقشة قانون تعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي الذي صدر بمرسوم ضرورة بعد حل المجلس السابق, وذلك قبيل احالة تقريرها الى المجلس للتصويت على المرسوم في جلسة بعد غد الثلاثاء, قطع مصدر وزاري مطّلع محاولات التشكيك بمستقبل القانون, واكد ان مرسوم الاستقرار المالي سيمر الثلاثاء ولدى الحكومة "حسبة" تفيد بتأييد 25 نائباً على الأقل للمرسوم, لافتا الى ان اسقاط المرسوم يتطلب "أغلبية خاصة" اكثر من 50 في المئة+ 1 من الحضور وهي غير متوافرة لدى المعارضين للقانون.
وعبر المصدر عن أسفه لاصرار بعض النواب على الربط بين جدولة ديون المواطنين وتمرير مرسوم الاستقرار المالي, واعتبر ان مثل هذا الربط من شأنه التأثير على قناعات نواب كانوا أبلغوا الحكومة موافقتهم على المرسوم لكنهم عادوا الى بعث رسائل تشير الى احتمال تراجعهم تحت ضغط الشارع, وطالب هؤلاء النواب الحكومة بلعب دور أكبر في اقناع الأعضاء بالتصويت لصالح المرسوم.
في هذا السياق اكدت مصادر قريبة من اللجنة المالية التي ستجتمع اليوم للتصويت على تقريرها بشأن مرسوم الاستقرار أن أغلب الأعضاء يؤيدون القانون, وأن الاتجاه الغالب هو للموافقة على تمريره.

جريده القبس

يحتاجون 33 صوتاً.. والمتوافر 26 «المالية» تبحث «الاستقرار المالي» اليوم معارضو المرسوم غير قادرين على إسقاطه


كتب زكريا محمد وإبراهيم السعيدي:
من المقرر ان ينظر مجلس الامة في جلسته يوم الثلاثاء المقبل المراسيم التي صدرت خلال فترة حل مجلس الامة، وأبرزها قانون الاستقرار المالي والميزانية العامة للدولة، فيما أكدت مصادر برلمانية ان اسقاط المرسوم الخاص بقانون الاستقرار المالي بحاجة الى اغلبية الاعضاء، الذين يتألف منهم مجلس الامة، (33 من أصل 65 عضوا).
واليوم، تبحث لجنتا الشؤون المالية والميزانيات البرلمانيتان مراسيم الضرورة في اجتماعين منفصلين، حيث تبحث «المالية» مرسوم الاستقرار المالي بهدف وضع تقرير حوله لمناقشته في الجلسة المقبلة، واذا لم تتمكن اللجنة من انجازه قبل الجلسة فسيؤجل نظره الى جلسة لاحقة، كما تبحث «الميزانيات» الميزانية العامة للدولة والميزانيات الملحقة والمستقلة. وشككت المصادر في حصول معارضي مرسومي الاستقرار المالي والميزانية العامة للدولة على الأغلبية اللازمة لاسقاطهما، بحسب الدستور واللائحة الداخلية، لان اسقاط مراسيم الضرورة يتطلب اغلبية خاصة، وهي في المجلس الحالي (33 صوتا)، وذلك يقتضي ايضا تأجيل فض دور الانعقاد، باعتبار ان الدستور يربط فض دور الانعقاد بإقرار الميزانية، مشيرة الى ان المعارضين للمرسومين لا يتجاوزون 26 نائبا، وهذا يعني تمريرهما بسهولة ويسر، اذا عرفت الحكومة كيف تدير هذا الامر.
وقالت المصادر «ان هناك رأيا دستوريا يقول ان الحكومة تستطيع فض دور الانعقاد من دون عرض المراسيم الماضية، على ان تعرض في دور الانعقاد المقبل، باعتبار ان القوانين صدرت وجرى تنفيذها ولم يعد من الممكن الغاؤها، لكننا سرنا على عُرف منذ فترة طويلة، ولم يعد سوى عرضها في الجلسة المقبلة والتصويت عليها
 
التسجيل
11 أكتوبر 2006
المشاركات
613
يا شباب ما فيه اخبار عن اللجنه الماليه هل مررت المرسوم او لا ؟

الي عنده خبر يبلغنا مشكورا
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
المضارب قد استفاد من اجواء التفاؤل السياسية لتعزيز ثقة صغار المستثمرين الذين يعدون بمثابة وقود السوق?

احذروا يا وقود السوق:):)

172-:mad:
 

المجموعي

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2005
المشاركات
604

عمرك طال :D

انت تخصص امور سلبيه
ولا
نسيت سالفة احمد الفهد والتأزيم:rolleyes:

انا اقول استريح ريح ريح ريح:p

والقانون راح يمر مرور الكرام :cool:
..........................................

اللي صاير جني ارباح طبيعي للارتفاعات السابقه
بلاااااااااااااش
فرد عضلات على مايييييييييش !!!!!

ولنا
لقااااء عمرك طال
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
عمرك طال :D

انت تخصص امور سلبيه
ولا
نسيت سالفة احمد الفهد والتأزيم:rolleyes:

انا اقول استريح ريح ريح ريح:p

والقانون راح يمر مرور الكرام :cool:
..........................................

اللي صاير جني ارباح طبيعي للارتفاعات السابقه
بلاااااااااااااش
فرد عضلات على مايييييييييش !!!!!

ولنا
لقااااء عمرك طال

انا اقول مشكور:p
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
حذر نائب رئيس اول ادارة محافظ واصول الغير في شركة الاستثمارات الصناعية طلال المزيني من الصعود السريع الذي شهده مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية في الفترة الماضية، ودعا المستثمرين إلى توخي الحذر في تعاملاتهم بالبورصة خلال الفترة المقبلة، التي من المرتقب ان تكون مرحلة جني ارباح.
وقال المزيني في تصريح لـ«الراي» ان صعود البورصة في تداولات الاشهر الماضية امتاز بالسرعة، وهذا في حد ذاته يدعو إلى الحذر، لا سيما وان المعطيات الاقتصادية التي ساهمت في تفعيل تداعيات الأزمة المالية العالمية على سوق الكويت لا تزال قائمة، ولم تتغير، ومن ثم يمكن القول ان معدلات الصعود الاخيرة لم تملك المبررات الفنية الكافية لتثبيت هذه المستويات خلال المرحلة المقبلة.
واوضح المزيني ان اقرار قانون تعزيز الاستقرار المالي والمستجدات التي شهدتها الساحة السياسية في الفترة الاخيرة، وما صاحبها من توقعات باستقرار العلاقة بين السلطتين خصوصا بعد التغيرات الكبيرة على صعيد مجلس الوزراء والأمة أوجد تفاؤلاً قاد السوق نحو الصعود، علما بان مشكلة شركات الاستثمار التمويلية ما تزال موجودة، وان البنوك عند موقفها السابق المتحفظ من منح التمويلات أو حتى التجديد لمستحقات على شركات الاستثمار.
واكد المزيني انه من الناحية الفنية من الصعب عودة الاسواق إلى سابق تداولاتها في فترة زمنية صغيرة بالمعدلات الطبيعية التي كانت تسجلها في الفترة السابقة للأزمة، فهكذا حالة تحتاج إلى مزيد من الوقت حتى تستوعب الاسواق خسارتها، وتدخل من جديد في دورة التصحيح نحو الصعود

من الصعب عودة الاسواق إلى سابق
 

سياف

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2008
المشاركات
686
عمرك طال :d

انت تخصص امور سلبيه
ولا
نسيت سالفة احمد الفهد والتأزيم:rolleyes:

انا اقول استريح ريح ريح ريح:p

والقانون راح يمر مرور الكرام :cool:
..........................................

اللي صاير جني ارباح طبيعي للارتفاعات السابقه
بلاااااااااااااش
فرد عضلات على مايييييييييش !!!!!

ولنا
لقااااء عمرك طال
اول خمس كلمات من تعليقك 100%100
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
يا جماعة مافى ولا مرسوم ضرورة راح يرفض
هذا الكلام أخذوها منى ثقة الوعد قدام والحى بشوف
 

المحسود

موقوف
التسجيل
1 أغسطس 2004
المشاركات
909
هذا القانون سوف يتم الموافقة عليه انشاءالله و بأذن الله و بأغلبية كاملة
نريد من الاعضاء المحترمين اقصد اعضاء مجلس الامة الموقر ان يوافقوا على هذا القانون لان في النهاية سوف ينقذ المواطن الذي وضع مدخرات عمره في البورصة و عندما اتى هذا القانون شفتوا اشلون تفاعل السوق
 
أعلى