الرأي :العدل» تقبل بتنفيذ «الاستئناف» في شأن العقار السكني لصالح «بيتك»

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بكوش, بتاريخ ‏9 يونيو 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. بكوش

    بكوش عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    301
    عدد الإعجابات:
    2
    في تراجع عن موقفها السابق الرافض لتسجيل العقود
    «العدل» تقبل بتنفيذ «الاستئناف» في شأن العقار السكني لصالح «بيتك»

    كتب رضا السناري |

    تفاعلت وزارة العدل مع ما نشرته «الراي» أمس، لتبدي استعدادها لتنفيذ حكم محكمة الاستئناف، الصادر لصالح بيت التمويل الكويتي، والقاضي باستثنائه مع البنوك الاسلامية الأخرى من الخضوع لأحكام القانونين 8 و9 لسنة 2008، الخاصين بمنع الشركات من التداول في العقارات السكنية ورهنها.
    وعلم أن الوزارة ستبدأ اعتباراً من اليوم بتوثيق عقود البنوك الاسلامية وعمليات الرهن في العقار السكني، بعد أن أن كانت ترفض ذلك على الرغم من صدور حكم محكمة الاستئناف، بذريعة أن المجال لا يزال متاحاً للطعن الحكومي بالحكم القضائي أمام محكمة التمييز، في حين كان موقف «بيت التمويل الكويتي» واضحاً بأن حكم الاستئناف له القوة التنفيذية، وليس لوزارة العدل الحق في الامتناع عن تنفيذه بانتظار نظر محكمة التمييز في الطعن. وجاء الموقف الجديد للوزارة بعد لوح «بيت التمويل الكويتي» بالتحرك القضائي ازاء امتناعها عن تنفيذ الحكم.
    ومع التغير الذي طرأ على موقف وزارة العدل، ينتظر أن يتلقى قطاعا البنوك الاسلامية والعقار السكني دفعة معنوية كبيرة. فالقطاع البنكي الاسلامي سيجد نفسه لاعباً شبه وحيد في القطاع العقاري السكني، وهذا الأخير سيجد من التمويل ما يكفي للتحرك، بعد أن شهد ركوداً كبيراً منذ اقرار القانونين مطلع العام الماضي.
    وهذا التفاعل لمسه السوق العقاري بالفعل في الأيام الماضية بمجرد صدور حكم الاستئناف. وينتظر أن يكون لعودة المؤسسات الاسلامية الى ممارسة دورها في القطاع العقاري من خلال الاقراض للسكن الخاص دور كبير في انعاش الدورة الاقتصادية في البلاد بعد ما احدثته الأزمة المالية العالمية من تداعيات على السوق المحلي، ومن ثم على الجميع في ومقدمهم وزارة العدل الدفع في هذا الاتجاه من خلال التسريع في تنفيذ حكم محكمة الاستئناف بدلا من تعطيله.

    http://www.alraimedia.com/alrai/Article.aspx?id=137449
     
  2. بكوش

    بكوش عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    301
    عدد الإعجابات:
    2
    من جريدة الوطن

    عودة البنك لساحة التمويل ستساهم في انتعاش الاقتصاد الوطني
    «العدل» تبلغ «بيتك» رسمياً بالبدء في تسجيل عمليات تمويل العقارات السكنية اعتباراً من اليوم


    كتب تامر حماد: قال مصدر مطلع لـ «الوطن» ان وزارة العدل ابلغت امس بيت التمويل الكويتي «بيتك» بانها ستقوم اعتباراً من اليوم بالسماح لـ «بيتك» بتمويل شراء العقارات السكنية للافراد بعد ان قامت بمماطلة تفعيل حكم الاستئناف الذي صدر مؤخراً بشأن قانوني الرهن العقاري 8 و 9 لسنة 2008،

    واضاف المصدر ان الوزارة ستقبل اعتباراً من اليوم قبول تسجيل اي عملية رهن عقاري تجريها البنوك الاسلامية وذلك بعد مماطلة الوزارة عقب اصدار حكم المحكمة القاضي بعدم اخضاع «بيتك» والبنوك الاسلامية الاخرى لاحكام القانونين 8 و 9 لسنة 2008.

    واشار المصدر ان تطبيق الحكم الذي سيكون لصالح «بيتك» وبقية البنوك الاسلامية الاخرى سيكون له اثر ايجابي على السوق الكويتي بما في ذلك الاسهم والعقار. وانه سيعزز وضع السيولة في القطاع العقاري. لافتا الى ان عودة بيتك في ممارسة دوره في القطاع العقاري من خلال الاقراض للسكن الخاص سيساهم بدور كبير في انعاش الاقتصاد الكويتي بعد ما تأثر بالازمة المالية العالمية التي القت بظلالها على السوق الكويتي بشكل عام.



    تاريخ النشر 09/06/2009
    http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=206&article_id=513603
     
حالة الموضوع:
مغلق