عقدة أبناء القبائل

الحالة
موضوع مغلق

البواردي

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2005
المشاركات
1,686
الإقامة
المخ التجاري
لا حول ولا قوة إلا بالله
إن احسنكم عند الله اتقاكم
اتروكوها فإنها نتنه

حسبنا الله ونعم الوكيل
 

فـــهــد

موقوف
التسجيل
27 مارس 2009
المشاركات
121
السلام عليكم ورحمة الله
ابناء القبائل في الوقت الحالي حملوا أرث لا يستهان فيه من ناحية تاريخ قبائلهم وهم بالاحرى اجدادهم ولهم الحق بالفخر بما عملوه هؤلاء الاجداد خاصه بطولاتهم في جزيرة العرب تلك الجزيره التي هي ارض الحرمين وفيها مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم
تاريخ القبائل العربيه مشرف من ناحية الكرم والشجاعه وحسن الجوار
والفروسيه والبطوله التي يتمتعون بها والقتال من اجل الشرف وهذا يعتبر من أنبل ما يميز القبائل العربيه
ولكن بعد أن تأسسة الدول وانخرط ابناء القبائل في المجتمع المدني
واصبح الحديث عن عادات ابناء القبا ئل وامجادهم شي من التراث
ظهرة هناك عقده عند البعض طبعآ ألا وهي عقدة كنا وكنا
وهي ذكر اساطير وخرافات ما انزل الله بها من سلطان
يعني بالعربي مبالغه في تمجيد قبيلته من اجل اشباع رغبه بفشل داخلي بنفسه يعاني منه واكثر من يفعل ذلك هم الفاشلين دراسيآ
وهم من يسمع صوتهم في بعض الدواوين للأسف
وهذا الشي غير مستحب
وانا اعتبر كل من يمجد قبيلته عند الغير يعتبر نوع من النقص
اترك الناس تمدح قبيلتك والناس تعرف القصدير من الفضه
وكلن ما خذ حقه
وسامحونا


حبيبي انا مطيري

وصراحه مدحك بالقبايل اشوفة مو بمكانه

فمابالك بالحظر او الوافدين او العوائل التي لاتعرف اين اصلها

والقبايل هم سبب مانحن فيه المسلمين من تردي

خاصة الي في الجزيرة العربية لانهم حجي ماكوا فعل

ولايتبعون مايرضي الله ولذالك اتاهم رجل ضعيف واخذ ارضهم

والحين هم عند اولاده كالعبيد لانهم ماكانوا يتبعون امر الله فذلهم الله

وربي يرجعنا الى سابق عهدنا وامجادنا يارب العالمين ان شاءالله وطاعته
 

adventurer

عضو نشط
التسجيل
12 يناير 2009
المشاركات
4,262
الرسول صالى الله عليه و سلم قال مرة "انا النبي لا كذب انا ابن عبد المطلب"

و كان عليه افضل الصلاة و السلام يفتخر من بني هاشم "اجداده"

مثل ما قال اخونا الفخر زين ولكن التفاخر هو الخطأ

بو فواز والنعم فيك و في قبيلتك و الانسان لمن يعرف اهو من وين و من اي قبيلة و شنو نسبه احيانا هذا الشي يردعه من فعل بعض الاخطاء و الذنوب (بالاضافة الى الوازع الديني) عشان ما يأثر على سمعته
و هذا الشي ولو انه خطأ في النية لانه لازم يكون الرادع هو الخوف من الشارع لكن النتيجة ايجابية
 

المزين

موقوف
التسجيل
27 يناير 2009
المشاركات
158
موضــوع ماله داعي ،

و هو شلي ذابح العالم غير هالمهايط و الترفع بالقبائل و العائلات ، لا حول ولا قوه إلا بالله ،

يله عاد سكتو لا يجيكم الجويهل و تصـــيرون كلكم غير كويتيين هههههههههههه ،
 

سارونا

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2009
المشاركات
315
الإقامة
الكويت فديتهااااا
لا تعلييييييق
 

ناصر فيصل

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2005
المشاركات
434
الإقامة
الكويت
الانساب و القبائل

الناس تختلف بانسابها و قبائلها و منهم الشريف و منهم الوضيع ولكن هل في شخص يقدر يثبت انه لايلتقي مع كل الناس في ابونا ادم فسبحان الله االاب و احد و العيال كل واحد يقول انا اشرف من هذا و ذاك صحيح تفكير غريب000.
 

النجدي2007

عضو نشط
التسجيل
13 مارس 2007
المشاركات
2,754
الإقامة
الكويت مني وفيني
تعوذوا من ابليس يالربع اخونا ياسر ماقصر كتب الموضوع لنا وكان يبي راينا ومشاركاتنا الي كان يتوقعها منكم والي عندة اي انتقاد يقدر يرسل لة رسالة بالخاص بينك وبينة ومالة داعي للتشهير وكل من يصير بطل بمشاركتة علي حساب صاحب الموضوع
وتعوذوا من ابليس وعلششششششششششششاني ان جان لي قدر عندكم
 

عبدالمذرى

عضو نشط
التسجيل
12 يناير 2009
المشاركات
320
هلا بو فواز صبااح الخير
اعتقد ان الفخر يكون بين ابناء القبيله نفسها وهو الافضل عندي ودائمآ اقول لمن امون عليه من اخواني وابناء العمومه لا تمدحون قبيلتكم عند الغير
وانا اعتبر هذا الشي نوع من السذاجه حقيقه
اذكر صديق سافرت معاه من طلعنا من السالمي لين وصلنا مهد الذهب وهو يأشر باصبعه مره يمين ومره شمال ويقول هذي اراضينا

هههههههههههههههههههه والله شى مضحك من الكويت الى مهد الذهب هذا خلاص عرفنا اصله مايحتاج تقوووله
 

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
الرسول صالى الله عليه و سلم قال مرة "انا النبي لا كذب انا ابن عبد المطلب"

و كان عليه افضل الصلاة و السلام يفتخر من بني هاشم "اجداده"

مثل ما قال اخونا الفخر زين ولكن التفاخر هو الخطأ

بو فواز والنعم فيك و في قبيلتك و الانسان لمن يعرف اهو من وين و من اي قبيلة و شنو نسبه احيانا هذا الشي يردعه من فعل بعض الاخطاء و الذنوب (بالاضافة الى الوازع الديني) عشان ما يأثر على سمعته
و هذا الشي ولو انه خطأ في النية لانه لازم يكون الرادع هو الخوف من الشارع لكن النتيجة ايجابية

مشاركه قيمه تشكر عليها
 

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
الناس تختلف بانسابها و قبائلها و منهم الشريف و منهم الوضيع ولكن هل في شخص يقدر يثبت انه لايلتقي مع كل الناس في ابونا ادم فسبحان الله االاب و احد و العيال كل واحد يقول انا اشرف من هذا و ذاك صحيح تفكير غريب000.

صدقت ياناصر نعم القول ما قلت
 

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
تعوذوا من ابليس يالربع اخونا ياسر ماقصر كتب الموضوع لنا وكان يبي راينا ومشاركاتنا الي كان يتوقعها منكم والي عندة اي انتقاد يقدر يرسل لة رسالة بالخاص بينك وبينة ومالة داعي للتشهير وكل من يصير بطل بمشاركتة علي حساب صاحب الموضوع
وتعوذوا من ابليس وعلششششششششششششاني ان جان لي قدر عندكم

هلا بخوى النجدي الله يعز شانك
الموضوع بسيط لكن يمكن بعض الاعضاء يعلق وهو لم يقرأ الموضوع
او لم يفهمه
عمومآ انا ذكرت ان الاختلاف في الاراء شي طبيعي
وتدل ثقافه مختلفه
اشكرك على المرور​
 

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
هههههههههههههههههههه والله شى مضحك من الكويت الى مهد الذهب هذا خلاص عرفنا اصله مايحتاج تقوووله

يا العيار
انت ابو ها وسمها ههههههههههههه​
 

athbey

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2009
المشاركات
103
الإقامة
اي ارض تستر امواتها
السلام عليكم ورحمة الله
ابناء القبائل في الوقت الحالي حملوا أرث لا يستهان فيه من ناحية تاريخ قبائلهم وهم بالاحرى اجدادهم ولهم الحق بالفخر بما عملوه هؤلاء الاجداد خاصه بطولاتهم في جزيرة العرب تلك الجزيره التي هي ارض الحرمين وفيها مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم
تاريخ القبائل العربيه مشرف من ناحية الكرم والشجاعه وحسن الجوار
والفروسيه والبطوله التي يتمتعون بها والقتال من اجل الشرف وهذا يعتبر من أنبل ما يميز القبائل العربيه
ولكن بعد أن تأسسة الدول وانخرط ابناء القبائل في المجتمع المدني
واصبح الحديث عن عادات ابناء القبا ئل وامجادهم شي من التراث
ظهرة هناك عقده عند البعض طبعآ ألا وهي عقدة كنا وكنا
وهي ذكر اساطير وخرافات ما انزل الله بها من سلطان
يعني بالعربي مبالغه في تمجيد قبيلته من اجل اشباع رغبه بفشل داخلي بنفسه يعاني منه واكثر من يفعل ذلك هم الفاشلين دراسيآ
وهم من يسمع صوتهم في بعض الدواوين للأسف
وهذا الشي غير مستحب
وانا اعتبر كل من يمجد قبيلته عند الغير يعتبر نوع من النقص
اترك الناس تمدح قبيلتك والناس تعرف القصدير من الفضه
وكلن ما خذ حقه
وسامحونا
اخي الكريم كلامك طيب اما المبالغه صدقني لا احد يستطيع لا معركه ولاكون ولاوقعه الا مسنده بقصيده شاهده وداله ومؤرخه و ذكرك انها عقده هي ليست كذلك هذا شي تناقلوه وتعلموا منه وحفظوه وارخوه مثلهم فعل مستشرقين عاشوا سنين ليكتبوه هذا علم والا لننسف التاريخ كالدول التي هي عباره عن قبائل وشعوب لااحد يعترض على مدح القبيله وذكر بطولاتها هذا شي لكن فالمكان المناسب احيانا تذكر واقعه معينه مطلوب العلم فيها وتاريخها ومن هم شهودها وابطالها هم شخصيات من الحق علينا نذكر فعلهم0000 لو ان رجلا عمل عملا بطولي للدوله اليس يذكر بتاريخها وتذكره ويقدر فعله000 ؟ فقط هو الخطأ ان يذكر من غير مناسبه وفي مكان غير مناسب كهذا المنتدى الذي يختص بالاقتصاد وصدقت اخوي عندما قلت اترك الناس تمدح قبيلتك والتاريخ ايضا يمدح ومنها على سبيل المثال
[color="blue"وصــف الشيــخ محمــد البســام التميمــي


فـي كتابــه



( الـــدرر والمفـاخـــر فــي أخبــــارالعــــرب الأواخــــر)




الــذي ألفــه في عـــام 1818 ميـــــــلادي


وصف فـي هــذا الكتاب القبائـل العربيـة


وقد كتبه بصياغة جميلة غلب عليها إسلوب السجع


والمخطـــوطة الأصلية لهــذا الكتاب


موجودة في المتحف البريطاني


في القســـــم العربي


تحت رقم add7358





يقول الشيخ محمد بن بسام في وصف قبائل العرب[/size]




الأسلم من شمر وهم الطاعنون العدى والواجدون
الندى ذوو الفهم الدقيق الذاكي والحلم المنيع الزاكي
يقدر لهم أضدادهم


عبده من شمر أقول فيهم كما قيل من قبل
ما أشبه الليلة بالبارحة والغادية بالرايحة



زوبع أخلاقهم حسنة وطباعهم مستحسنة
كرام الأصول والفروع أحلام لم يدرك

شأؤهم في القول



مطير ذوو الفضل والخير الحامون نزيلهم
والعاجزة الأقلام عن تفاصيلهم ذوو الطعن
والنزول والشد والحلول والسبق في الغابات
واللحق بالرايات، أسود المعترك، ووفود المدرك

حرب ذوو الطعن والضرب والكماة في الحرب
يفترقون إلى أربع فرق كل فرقة تهزأ بالأخرى

عتيبة ذوو الترس أمرق من السهام أولو عزم
وحزم يحمدهم الدال ويستعان بهم يوم النضال.
ا
لشرارات طبعوا على المكارم واحتمال المقارع
خير أقرانهم وعين زمانهم

سبيع طائفة طافت أخبارها ورويت آثارها
أخلاقهم حميدة، وآراؤهم سديدة

قحطان والعاصم،والقادر،و بنوهاجرالمذكورون
بوفاء العهد مشهورون بإكرام النازل
لا البخل عنهم يسعدهم وأخبارهم ما بلغتنا
على التفصيل فاكتفينا منهاعلى هذاالقليل

السهول الأنجبين والكرام الأمجدين السالكين طريق
الكرم الساكنين الفلات والمالكين المكرمات

الدواسر الحافظون لعهدهم والموفون
وهم قبيلة ذات سواد واعداد
ومحافظات على قب الجياد
ذوو كرم وافر وأقدام متكاثر

الفضول قبيلة مشهودة بوفار العقول
والكرم الجم واللقاء المانع لزفرات اليم

الظفير الكماة المذكورون ذوو التقلب كتقلب
الفلك والتنقل من ملك إلى ملك يحمون نزيلهم
ويضفون جميلهم حمدهم سائر وفخرهم شاهر
وفضائلهم لا تحصى ومحامدهم لا تستقص

آل مرة كبيرهم أبن نقادان سقمانهم
خمسة عشرألف وخيلهم ألفان

العجمان القبيلة المذكورة السامية المشهورة
قام الدهر مؤرخاً ديباجة فضلهم
أخبارهم معقولة وفي القراطيس منقولة

تميم الذين لا يفوتهم في مطالبهم فوت ذوو
الشجاعة والأقدام والمنازلة للحروب

عدوان جوهرة البادية والطريقة الهادية
ذوو الأقدام على المحن وبذل الجود والمنن
والزناد الوارية والكتائب السارية أفضل أقرانهم
بكسب الثناء وارفع من ستار المكرمات بالبناء

بنوخالد منهم العمائر إليهم المجد صائر والمثل
بهم سائر جرثومة المجد وأكرم الناس خالاً وجد
وأقدم للقراع وأكرم في الطباع
ومنهم المهاشير ذوو الوفاء في العهود والإنجاز
للوعود والصبر للأهوال
ومنهم الصبوح من بني خالد الاماجد العاضين
على المكارم بالنواجذ ذوو الحمية الذابة
والشيم الشابة جريين الجنان حيين اللسان
ومنهم العمور من بني خالد ذوو الهبات الغمور
والطعن المشهور والبحر الزاخر في الحرب وفخر المفاخر
ومنهم الجبور ذوو البيت المعمور والفخر المذكور
ذوو الجمع الثقيل والعدد القليل والمقتدون بآبائهم المقتبس
النور من بهائهم عمدة الضائم له الدهر
والمنبغي العسر باليسر
أظرف من ركب الخيل وأشرف من غشيه
الليل وعلاماتهم اشهر من بردق الخيال
بلى ذوو الذكاء المفرط والوفاء المقسط والميل للمحامد
والعهد الوفي والمكر الخف خيرهم ظاهر وشرهم قاصر


ثقيف ذو العرض العفيف فارسهم في الهيجاء
مخيف بقايا قوم الحجاج بن يوسف
أشد أهل الحجاز وأصبرهم في الملاحم وإكرامهم النازل

البقوم ولكن الحاكمة عليهم امرأة أسمها غالية ذات
رأي وتدبير وحزم وشجاعة لم يدركها أشد الرجال

هذيل ذوو المخارق والويل مساكنهم رؤوس الجبال ولم يتمكن منهم
أحد لحذرهم وشدة أصالتهم بالرمي وإدمانهم للحروب


حاشد وبكيل طائفة واحدة تنقسم فرقتان وهم
أهل البذل المعروف وعزة النفس وإكرام
النزيل وذو شجاعة وإقدام

زعب قبيلة ذات كر وفر وذات مجد وخير شعارهم الحلم
والكرم وفخرهم مثل نار على علم يقر
لهم أعداؤهم ويشهد لهم أندادهم
آلكثيرسادوا ضدهم بالعوالي حتى أنزلوا أنفسهم
المعالي يحملون إذا غضبوا ويغفرون إذا عتبوا

عنزة منهم الدهامشة أعمدة الساري وقدوة
الجاري أكفهم غمام ليوث المزدحم
وغيوث المنسدم طباعهم سليمة وهباتهم قديمة
ومفاخرهم سامية وبحارهم طامية
ومنهم الفدعان ذوو الوعود المنجرة والهبات
المبرزة ومنهم السبعة الكماة المدخرون
النازلون المخون ذووالأكف الوطف
والرماح الرعف ومنهم الروله قبيلة
أطول باعا في الكرم المجد عليهم أجمل
وأخبارهم في المكرمات أعرض وأطول

بنوصخر ذووالمجد والفخروالقدرة والقهر
سآبيب السماح وأنابيب الرماح
جهابذة النطق والرعاة إلى طريق الحق

السرحان ذوو المن والإحسان والعفو والصفح
والوفاء والمنح والضرب بالهامات
والطعن بالردينيات

زهران وهم ذو حمية وغيرة وشدة ونجدة
وموصوفون بالحلم والكرم
وهم ذو عداوة وحروب

شهران كبيرهم أبن مروان مقلد الأعناق
بالإحسان وهم أشبه بالشجاعة ممن قبلهم
ولا أحد في الحقيقة يدرك فضلهم.

غامد كبيرهم أسمه أبن هطامل وهم عشائر
متفرقة وقبائل متعددة ذوو صبر للحروب
وتنفيس الكروب وحلم عند الغضب
وإيراد للغضب

بنوأسد ذوو العدد والمدد الصلات
والسدد لا تطيش سهامهم ولا ينبوا
حسامهم ولا تجهل أحلامهم
هباتهم متصلة المقاصد ورماتهم
لا تحظى في المقاصد
يلبون داعي المنون أن دعى، يفون
أخبار المكرمات فيمن وعى][/color]​
[size="5"اخيرا اللي يبي يشبع من هذي المواضيع يروح للمنتديات التاريخيه للقبائل والعائلات وتاريخها وحسبي الله على سكوب من طلعت هالمواضيع كثرت][/size]
 

athbey

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2009
المشاركات
103
الإقامة
اي ارض تستر امواتها

حبيبي انا مطيري

وصراحه مدحك بالقبايل اشوفة مو بمكانه

فمابالك بالحظر او الوافدين او العوائل التي لاتعرف اين اصلها

والقبايل هم سبب مانحن فيه المسلمين من تردي

خاصة الي في الجزيرة العربية لانهم حجي ماكوا فعل

ولايتبعون مايرضي الله ولذالك اتاهم رجل ضعيف واخذ ارضهم

والحين هم عند اولاده كالعبيد لانهم ماكانوا يتبعون امر الله فذلهم الله

وربي يرجعنا الى سابق عهدنا وامجادنا يارب العالمين ان شاءالله وطاعته
تطلب طاعت الله وانت تشتم بخلق الله القبائل مدحها بغير محله؟؟؟ عجبي وانت تدعي انك منهم اشك!! وتقول العائلات لاتعرف اصلها وتعمم ومنهم الكثير ممن تحضرو واصلهم معروف عقلك وافر ماشاء الله 000 القبائل سبب تردي المسلمين ياساتر كأن الاسلام ما انتشر على يد القبائل لاالقرشيين ولا العدنانيين ولا القحطانيين ولا تجدد على يد القبائل بتوحيد الجزيره ولا طرد المحتلين العثمانيين ولامحاربه البريطانيين0000 ماعلمتنا ياعاقل ماهو التردي الذي سببوه للمسلمين ؟خاصة الي في الجزيرة العربية لانهم حجي ماكوا فعل

ولايتبعون مايرضي الله ولذالك اتاهم رجل ضعيف واخذ ارضهم

والحين هم عند اولاده كالعبيد لانهم ماكانوا يتبعون امر الله فذلهم الله

من هو الضعيف اعرف حكامك في كل اقطار الجزيره من هم ولا توجد ارض للقبائل كلها لهم اين مانزلوا حكموا 00000 الذل انك ماترى نفسك لا من قبيله ولا من عائله لها تاريخ والكل ماهو عاجبك والذل اسقط نظرك لما هو موجود بتوقيعك فالصوره المرفقه فتركت وجوه الرجال اظن اذا ماهو عاجبك احد فانت ما انت منهم يبقى ان تكون انت العبد واخشى ان يكون ماهو بالصوره
 

athbey

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2009
المشاركات
103
الإقامة
اي ارض تستر امواتها
موضــوع ماله داعي ،

و هو شلي ذابح العالم غير هالمهايط و الترفع بالقبائل و العائلات ، لا حول ولا قوه إلا بالله ،

يله عاد سكتو لا يجيكم الجويهل و تصـــيرون كلكم غير كويتيين هههههههههههه ،
المزين قلناك هالمواضيع تفرق ما تجمع ياخوي دمت بخير ومبروك اقفال سكوب لولاها ماسمعنا هالسوالف
 

Shima

عضو نشط
التسجيل
17 أغسطس 2007
المشاركات
1,116
عنوان الموضوع استفزازي وسب لانباء القبائل وتعميم لابناء القبائل
واصلن الموضوع مامن وراه فائده تذكر
وياليت يتكرم احد المشرفين ويحذفه
 

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
عنوان الموضوع استفزازي وسب لانباء القبائل وتعميم لابناء القبائل
واصلن الموضوع مامن وراه فائده تذكر
وياليت يتكرم احد المشرفين ويحذفه

وين السب البينه على من ادعى بعدين
الموضوع يخاطب الرجال وبعض سلوكهم في الدواوين كما ذكرت
تجين وتحشرين خشمك ليش من امس وانتي داخله وبين تسببين فتنه
ولا هذا ديدنكم يا قوم يفتح الله
حتى وان تم اغلاق الموضوع وصلة الرساله والهدف منها هو التوعيه
 

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
اخي الكريم كلامك طيب اما المبالغه صدقني لا احد يستطيع لا معركه ولاكون ولاوقعه الا مسنده بقصيده شاهده وداله ومؤرخه و ذكرك انها عقده هي ليست كذلك هذا شي تناقلوه وتعلموا منه وحفظوه وارخوه مثلهم فعل مستشرقين عاشوا سنين ليكتبوه هذا علم والا لننسف التاريخ كالدول التي هي عباره عن قبائل وشعوب لااحد يعترض على مدح القبيله وذكر بطولاتها هذا شي لكن فالمكان المناسب احيانا تذكر واقعه معينه مطلوب العلم فيها وتاريخها ومن هم شهودها وابطالها هم شخصيات من الحق علينا نذكر فعلهم0000 لو ان رجلا عمل عملا بطولي للدوله اليس يذكر بتاريخها وتذكره ويقدر فعله000 ؟ فقط هو الخطأ ان يذكر من غير مناسبه وفي مكان غير مناسب كهذا المنتدى الذي يختص بالاقتصاد وصدقت اخوي عندما قلت اترك الناس تمدح قبيلتك والتاريخ ايضا يمدح ومنها على سبيل المثال
[color="blue"وصــف الشيــخ محمــد البســام التميمــي


فـي كتابــه



( الـــدرر والمفـاخـــر فــي أخبــــارالعــــرب الأواخــــر)




الــذي ألفــه في عـــام 1818 ميـــــــلادي


وصف فـي هــذا الكتاب القبائـل العربيـة


وقد كتبه بصياغة جميلة غلب عليها إسلوب السجع


والمخطـــوطة الأصلية لهــذا الكتاب


موجودة في المتحف البريطاني


في القســـــم العربي


تحت رقم add7358





يقول الشيخ محمد بن بسام في وصف قبائل العرب[/size]




الأسلم من شمر وهم الطاعنون العدى والواجدون
الندى ذوو الفهم الدقيق الذاكي والحلم المنيع الزاكي
يقدر لهم أضدادهم


عبده من شمر أقول فيهم كما قيل من قبل
ما أشبه الليلة بالبارحة والغادية بالرايحة



زوبع أخلاقهم حسنة وطباعهم مستحسنة
كرام الأصول والفروع أحلام لم يدرك

شأؤهم في القول



مطير ذوو الفضل والخير الحامون نزيلهم
والعاجزة الأقلام عن تفاصيلهم ذوو الطعن
والنزول والشد والحلول والسبق في الغابات
واللحق بالرايات، أسود المعترك، ووفود المدرك

حرب ذوو الطعن والضرب والكماة في الحرب
يفترقون إلى أربع فرق كل فرقة تهزأ بالأخرى

عتيبة ذوو الترس أمرق من السهام أولو عزم
وحزم يحمدهم الدال ويستعان بهم يوم النضال.
ا
لشرارات طبعوا على المكارم واحتمال المقارع
خير أقرانهم وعين زمانهم

سبيع طائفة طافت أخبارها ورويت آثارها
أخلاقهم حميدة، وآراؤهم سديدة

قحطان والعاصم،والقادر،و بنوهاجرالمذكورون
بوفاء العهد مشهورون بإكرام النازل
لا البخل عنهم يسعدهم وأخبارهم ما بلغتنا
على التفصيل فاكتفينا منهاعلى هذاالقليل

السهول الأنجبين والكرام الأمجدين السالكين طريق
الكرم الساكنين الفلات والمالكين المكرمات

الدواسر الحافظون لعهدهم والموفون
وهم قبيلة ذات سواد واعداد
ومحافظات على قب الجياد
ذوو كرم وافر وأقدام متكاثر

الفضول قبيلة مشهودة بوفار العقول
والكرم الجم واللقاء المانع لزفرات اليم

الظفير الكماة المذكورون ذوو التقلب كتقلب
الفلك والتنقل من ملك إلى ملك يحمون نزيلهم
ويضفون جميلهم حمدهم سائر وفخرهم شاهر
وفضائلهم لا تحصى ومحامدهم لا تستقص

آل مرة كبيرهم أبن نقادان سقمانهم
خمسة عشرألف وخيلهم ألفان

العجمان القبيلة المذكورة السامية المشهورة
قام الدهر مؤرخاً ديباجة فضلهم
أخبارهم معقولة وفي القراطيس منقولة

تميم الذين لا يفوتهم في مطالبهم فوت ذوو
الشجاعة والأقدام والمنازلة للحروب

عدوان جوهرة البادية والطريقة الهادية
ذوو الأقدام على المحن وبذل الجود والمنن
والزناد الوارية والكتائب السارية أفضل أقرانهم
بكسب الثناء وارفع من ستار المكرمات بالبناء

بنوخالد منهم العمائر إليهم المجد صائر والمثل
بهم سائر جرثومة المجد وأكرم الناس خالاً وجد
وأقدم للقراع وأكرم في الطباع
ومنهم المهاشير ذوو الوفاء في العهود والإنجاز
للوعود والصبر للأهوال
ومنهم الصبوح من بني خالد الاماجد العاضين
على المكارم بالنواجذ ذوو الحمية الذابة
والشيم الشابة جريين الجنان حيين اللسان
ومنهم العمور من بني خالد ذوو الهبات الغمور
والطعن المشهور والبحر الزاخر في الحرب وفخر المفاخر
ومنهم الجبور ذوو البيت المعمور والفخر المذكور
ذوو الجمع الثقيل والعدد القليل والمقتدون بآبائهم المقتبس
النور من بهائهم عمدة الضائم له الدهر
والمنبغي العسر باليسر
أظرف من ركب الخيل وأشرف من غشيه
الليل وعلاماتهم اشهر من بردق الخيال
بلى ذوو الذكاء المفرط والوفاء المقسط والميل للمحامد
والعهد الوفي والمكر الخف خيرهم ظاهر وشرهم قاصر


ثقيف ذو العرض العفيف فارسهم في الهيجاء
مخيف بقايا قوم الحجاج بن يوسف
أشد أهل الحجاز وأصبرهم في الملاحم وإكرامهم النازل

البقوم ولكن الحاكمة عليهم امرأة أسمها غالية ذات
رأي وتدبير وحزم وشجاعة لم يدركها أشد الرجال

هذيل ذوو المخارق والويل مساكنهم رؤوس الجبال ولم يتمكن منهم
أحد لحذرهم وشدة أصالتهم بالرمي وإدمانهم للحروب


حاشد وبكيل طائفة واحدة تنقسم فرقتان وهم
أهل البذل المعروف وعزة النفس وإكرام
النزيل وذو شجاعة وإقدام

زعب قبيلة ذات كر وفر وذات مجد وخير شعارهم الحلم
والكرم وفخرهم مثل نار على علم يقر
لهم أعداؤهم ويشهد لهم أندادهم
آلكثيرسادوا ضدهم بالعوالي حتى أنزلوا أنفسهم
المعالي يحملون إذا غضبوا ويغفرون إذا عتبوا

عنزة منهم الدهامشة أعمدة الساري وقدوة
الجاري أكفهم غمام ليوث المزدحم
وغيوث المنسدم طباعهم سليمة وهباتهم قديمة
ومفاخرهم سامية وبحارهم طامية
ومنهم الفدعان ذوو الوعود المنجرة والهبات
المبرزة ومنهم السبعة الكماة المدخرون
النازلون المخون ذووالأكف الوطف
والرماح الرعف ومنهم الروله قبيلة
أطول باعا في الكرم المجد عليهم أجمل
وأخبارهم في المكرمات أعرض وأطول

بنوصخر ذووالمجد والفخروالقدرة والقهر
سآبيب السماح وأنابيب الرماح
جهابذة النطق والرعاة إلى طريق الحق

السرحان ذوو المن والإحسان والعفو والصفح
والوفاء والمنح والضرب بالهامات
والطعن بالردينيات

زهران وهم ذو حمية وغيرة وشدة ونجدة
وموصوفون بالحلم والكرم
وهم ذو عداوة وحروب

شهران كبيرهم أبن مروان مقلد الأعناق
بالإحسان وهم أشبه بالشجاعة ممن قبلهم
ولا أحد في الحقيقة يدرك فضلهم.

غامد كبيرهم أسمه أبن هطامل وهم عشائر
متفرقة وقبائل متعددة ذوو صبر للحروب
وتنفيس الكروب وحلم عند الغضب
وإيراد للغضب

بنوأسد ذوو العدد والمدد الصلات
والسدد لا تطيش سهامهم ولا ينبوا
حسامهم ولا تجهل أحلامهم
هباتهم متصلة المقاصد ورماتهم
لا تحظى في المقاصد
يلبون داعي المنون أن دعى، يفون
أخبار المكرمات فيمن وعى][/color][/center][size="5"اخيرا اللي يبي يشبع من هذي المواضيع يروح للمنتديات التاريخيه للقبائل والعائلات وتاريخها وحسبي الله على سكوب من طلعت هالمواضيع كثرت][/size][/quote]

[size="4"]
اشكرك على المداخله القيمه واثراء الموضوع
ولتزود اكثر انصحك بكتاب صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من الاثار
لبن بليهيد افضل كتاب قرأته عن القبائل العربيه ذكر الحقائق كما هي من الرواة
وكتاب المجاز لبن خميس وشبه الجزيره العربيه في بد عهد الملك عبد العزيز
لزركلي مؤلف معجم الاعلام
وانا حاضر لتبادل الفائده بعيد عن التعصب الجاهلي الذي يعاني منه البعض للاس
[/size]ف​
 

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
تطلب طاعت الله وانت تشتم بخلق الله القبائل مدحها بغير محله؟؟؟ عجبي وانت تدعي انك منهم اشك!! وتقول العائلات لاتعرف اصلها وتعمم ومنهم الكثير ممن تحضرو واصلهم معروف عقلك وافر ماشاء الله 000 القبائل سبب تردي المسلمين ياساتر كأن الاسلام ما انتشر على يد القبائل لاالقرشيين ولا العدنانيين ولا القحطانيين ولا تجدد على يد القبائل بتوحيد الجزيره ولا طرد المحتلين العثمانيين ولامحاربه البريطانيين0000 ماعلمتنا ياعاقل ماهو التردي الذي سببوه للمسلمين ؟خاصة الي في الجزيرة العربية لانهم حجي ماكوا فعل

ولايتبعون مايرضي الله ولذالك اتاهم رجل ضعيف واخذ ارضهم

والحين هم عند اولاده كالعبيد لانهم ماكانوا يتبعون امر الله فذلهم الله

من هو الضعيف اعرف حكامك في كل اقطار الجزيره من هم ولا توجد ارض للقبائل كلها لهم اين مانزلوا حكموا 00000 الذل انك ماترى نفسك لا من قبيله ولا من عائله لها تاريخ والكل ماهو عاجبك والذل اسقط نظرك لما هو موجود بتوقيعك فالصوره المرفقه فتركت وجوه الرجال اظن اذا ماهو عاجبك احد فانت ما انت منهم يبقى ان تكون انت العبد واخشى ان يكون ماهو بالصوره

بارك الله فيك
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى