سؤالى قانونى لاهل الخبره والمحاميين

ابو فوز

عضو نشط
انا اشتغل بالعقارات بيع وشرااء واحيانا بالاسهم ايضا

اريد ان افتح مكتب عقارى لامارس فيه نشاطى بشكل قانونى

فى شخص مصرى طلب منى توكيل خاص ليتمكن هو من استخراج رخصه للمكتب العقارى باسم والدى (يعنى هو يقوم بدلا منى بكل المراجعات الازمه) مقابل مبلغ قليل
يعنى هو بيراجع لى بالرخصه والرخصه راح تكون باسم الوالد الله يطول لى بعمره ونا عندى توكيل عام عن والدى
ونا على الرغم من ثقتى بهذا الشخص المصرى لكن مساله التوكيل مخوفتنى شوى

السؤال هل فى ضرر او خوف على من الشخص المصرى اذ عملت له توكيل خاص لاستخراج رخصه للمكتب العقارى فقط وخاصه انو انا بحكم الوكاله الى عندى اقدر ابيع بيت الوالد وعدد آخر من البيوت باسمه ايضا

هل يستطيع المصرى ان يتداول هذه البيوت او يصل الى حساباتى عن طريق التوكيل الخاص له ؟

وهل هو فعلا لايستطيع استخراج الرخصه بدون التوكيل؟ لان حسب علمى بعض المكاتب تستخرج الرخصه وبدون ماتطلب من الشخص توكيل؟

والاوقات الى يطلبون فيها حضورى مره او مرتين انا بكون حاضر وبراجع وياه الوزاره على حسب كلامه لى

ثانيا هل المعامله فى وزاره التجاره تمشى بوكاله خاصه ولا يطلبون وكاله عامه؟؟
وثالثا اذا كان يشترط وجود وكاله خاصه وتمشى شنو المفروض اكتب فيها بالضبط علشان اقدر احمى حساباتى والبيوت الى باسم الوالد او حتى باسمى ؟؟

rahaly

مستشار قانوني
اخي الكريم ..
ممكن تعمل له توكيل خاص بتخليص معاملة استخراج الترخيص ...
يوجد نموذج لدى وزارة العدل .. لا تخاف من هذا التوكيل (اللي عند وزارة العدل) .. لان حدوده فقط لاستخراج الترخيص التجاري

ويمكنك تحديد مدته ( ثلاثة شهور مثلا) ... وبعدها ينتهي التوكيل

وهو اصلا ليس فيه صلاحيات بيع ولا شراء ولا تصرفات مالية ....

ولزيادة الافادة والاحتياط أسل الموثق ...

موفق

ابو فوز

عضو نشط
وزاره العدل وين الى بمجمع الوزارات ولا باى منطقه قسم التوكيلات والتوثيقات قصدك؟
الى فهمت ان فى نموذج جاهز للى مثل حالتى بس اقوولهم ابى النموذج الخاص باستخراج رخصه تجاريه ولمده معينه فقط ( 3 شهور مثلا)

ومشكوور وماقصرت يااخ رحال وتعباناك وياك

وعساك ع القوه

ابو فوز

لاتسوي توكيل نهائياا

اذا الرخصه تبيها باسم الوالد يروح معاك الوالد الي (( التجارة حماية المستهلك اللي بالجمعية عندكم فقط للتوقيع وبعدها المندوب يخلص كل شي من باقي الوزارات من غير توكيل ))

لاني سألت ناس لها خبره بالتراخيص وطريقة استخراجها

اول خطوه حماية المستهلك( التجاره )

fayoona74

مستشار قانوني
بوخالد ليش يروح معاه الوالد طالما ان عنده توكيل عام عنه بعدين شنو علاقة حماية المستهلك بموضوع التوكيلات !!!!
ابو فوز التوكيلات في وزارة العدل ادارة التسجيل العقاري والتوثيق الدور الأرضي

بوخالد ليش يروح معاه الوالد طالما ان عنده توكيل عام عنه بعدين شنو علاقة حماية المستهلك بموضوع التوكيلات !!!!

الاخت فيونه الله يحفظ معاليكم

التوكيلات على حسب الوزارات بعضهم يستقبل وبعضهم يرفض التوكيل العام

اما بخصوص حماية المستهلك الاخ يفكر في انشاء مكتب عقار يعني محل بالعربي يخص التجارة

وانا سألة بالموضوع هذا عن طريق مكاتب تخليص المعاملات

اولا : طلبوا منى توكيل بخصوص المعامله

ولما سألة اهل الاختصاص قالوا ما يحتاج توكيل ولا غيره تروح حماية المستهلك بالجمعية عند بيتكم وتقدم الاوراق وتوقع على الطلب اللي بأسمه راح يكون الرخصة وبعدها اى واحد فاضي يكمل الاجراءات سواء مكتب تخليص معاملات او احد تعرفه من غير توكيل

يعني اهم شي الحضور شخصيا لصاحب العلاقة في مركز التجارة اللي حماية المستهلك

بعدين ابو الفوز منت خسران شي كل جمعية فيها حماية مستهلك روح 3 دقايق واسأل عن هالموضوع

كل الشكر على تواجد معالي الاخت فيونه

fayoona74

مستشار قانوني
بو خالد يعطيك العافية بس لاحظ ان الريال مبين ان ماعنده وقت يروح فسؤاله كان بخصوص الوكالة

rahaly

مستشار قانوني
انا جاوبت بخصوص التوكيل ..
اما الاجراءات فلا اعلم عن اجراءاتها

بس اتوقع بو خالد تقصد مكتب خدمة المواطن .. وليس حماية المستهلك ... لان حماية المستهلك مالهم علاقة بالتراخيص التجارية

ولا اعلم اذا كان مكاتب خدمة المواطن في الجمعيات يستخرجون تراخيص ام لأ .. بس ما اتذكر اني شفت هالشئ (يسوون الجوازات .. اقامات خدم .. وبعض الامور الاخرى .. اما ترخيص محل !!! ... ما لاحظت هالشئ ... وما اعتقد يسوونه .. لانه يحتاج ترخيص وماوفقة البلدية والاطفاء .... وهو يتبع قسم التراخيص التجارية في وزارة التجارة .. الارضي للمؤسسات .. والاول للشركات )

والله اعلم

ابو فوز

عضو نشط
اذا المساله بس على حمايه المستهلك او خدمة المواطن اثنينهم حذفه عصا و هينه انزين ماتعرف يااخ بو خالد شنو الاوراق المطلوبه علشان اجيبها وياى؟؟

وادرى ثقلت عليكم بس يله تحملونا وعسى ان يكون فى ميزان حسناتكم

وعساكم ع القوه جميعا اخ رحال واخت فيوونه ماقصرتو جميعا والله

يا اخوان انا اختصرت الطريق على الاخ ابو فوز بحسب ما سمعته

حمااية المستهلك تخص التجارة والتجارة الجهه المختصه بالتراخيص

فيه فرق بين خدمة المواطن وحماية المستهلك والبلدية

( ابو الفوز روح لحماية المستهلك واسأل وعطنا الخبر )

ملاحظه : انا كنت ناوي افتح مكتب _ قالوا لازم توكيل للمندوب ولما سألة اهل الخبره علموني

اتمنى المعلومه وصلت

رحالي شوف الخاص لو سمحت

أعلى