تقييم مواقع التوصيات

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة أبو هشام, بتاريخ ‏5 سبتمبر 2004.

  1. أبو هشام

    أبو هشام عضو

    التسجيل:
    ‏29 أكتوبر 2003
    المشاركات:
    443
    عدد الإعجابات:
    0
    ما الفائدة من الاشتراك مواقع التوصيات ؟
    بعض مواقع التوصيات يقدم توصيات مدروسة ومتعوب عليها ويمكن إن شاء الله تحقيق أرباح من تتبع توصياتهم وايضا يمكن الاستفادة من تحليلاتهم في التعلم وتطوير قدرات التحليل الأساسي والفني للشخص المشترك.

    طيب هل يوجد سلبيات ؟
    طبعا (1) رسوم الاشتراك مرتفعة ومبالغ فيها جدا في بعض المواقع . (2)الاتكالية .. يؤدي الاشتراك أحيانا إلى الاتكالية وترك التعلم وهذا شيء سلبي .. الانسان يحتاج أن يتعلم ولا يعتمد فقط على توصيات الناس الاخرين .. و لن ينجح الشخص اللي يعتمد فقط على مواقع التوصيات و المثل يقول "ما حك جلدك مثل ظفرك" :) (3) مواقع التوصيات الأجنبية لا تهتم بنوعية نشاط الشركة يعني يمكن توصي على شركة نشاطها محرم أو فيه شبهة مثل شركات الخمور أوالتبغ أوالقمار أو البنوك أو التأمين أو الأسلحة .. الخ ..


    أنا ناوي أشترك مع موقع توصيات معين .. كيف أعرف أن هذا الموقع جيد أو موقع واحد نصاب :confused:

    يا أخي المعايير التالية تفيدك في تقييم مستوى الموقع .. طبعا مهو شرط تتوفر كل المعايير لكنها , بكل تأكيد , تساعدك على اتخاذ قراراك وتحميك من الوقوع ضحية للنصابين ( وما أكثرهم!) ..

    طيب تنصحني اشترك مع كم موقع ؟
    أعتقد أن الاشتراك مع موقع توصيات واحد موثوق أو اثنين على الأكثر فيه كفاية أما الاشتراك مع عدد كبير من مواقع التوصيات في وقت واحد ففيه تشتيت للفكر وتضييع للجهد والمال والفائدة غالبا قليلة ..

    طيب وين معاييرك يا أخي ؟

    اصبر شوي .. خلني أبلع ريقي :rolleyes: .. هذي المعايير من واحد إلى فورتين ..

    1. هل يقدم الموقع تحليل أساسي دقيق يوضح وضع الشركة المالي , نتائجها المالية الأخيرة , التدفق النقدي , وضعها التنافسي , نسبة الكاش والديون , تطلعاتها المستقبلية ... الخ ؟

    2. هل يقدم الموقع تحليل فني مفصل موضح ومرفق به رسم بياني (تشارت) ومبين عليه تعليقات أو اشارات توضح النقاط المهمة في مسيرة السهم

    (ملاحظة : دقة التحليلين الأساسي والفني مهمة وتعطيك فكرة عن دراية وخبرة القائمين على الموقع ولذلك تجد معظم مواقع التوصيات تتجنب ارفاق تشارت أو تقدم فقط عبارات مبهمة قصيرة !! أيضا التحليل الفني والاساسي يفيدك ويزيد من معرفتك وخبرتك في التحليل )

    3. هل يوضح الموقع طريقته في اختيار الأسهم والمعايير التي يعتمد عليها ؟؟

    4. هل توجد أسهم حققت أهدافها خلال المدة المحددة لتحقيق الهدف في الأشهر الماضية؟ ( معظم المواقع تعطيك نتائجها لعام 2003 وهو العام الذي ارتفعت فيه معظم الشركات بسبب صعود السوق!! ابحث عن نتائج عام 2004 ;)

    5. هل الموقع يعتمد على شخص واحد أو فريق عمل محترف professional research team ؟؟ (يوجد مئات المواقع على الانترنت التي يقوم بتصميمها بعض الهواة و يقومون بنقل التوصيات من المواقع الأخرى أو التوصية على أسهمهم .. هؤلاء قد يختفون بين عشية وضحاها و تختفي أموالك معهم !! باختصار, تجنب موافع التوصيات التي تعتمد على شخص واحد فقط هو الكل في الكل , تأكد أن يكون موقع التوصيات يعود إلى جهة معروفة وموثوقة ويستحسن أن يكون الموقع سبق وأن نال تغطية اعلامية ولو يسيرة!! لا تدفع أموالك لشخصيات مجهولة !! باختصار انتبه لا أحد ياخذ فلوسك و يضحك عليك!!)


    6. كم عدد الأسهم التي يوصي عليها الموقع يوميا أو أسبوعيا ؟ بعض المواقع تقدم عشرات الأسهم أسبوعيا مما يشتت الجهد والتركيز .. أعتقد أن الأهم الكيف وليس الكم !! توصية واحدة في الأسبوع مدروسة بعناية أفضل من 20 توصية لا قيمة لها.

    7. الواقعية .. هل الأهداف المحددة للأسهم واقعية أم مبالغ فيها ؟ وهل هناك شرح أو تفسير لاختيار الهدف ؟ وكم المدة الزمنية المحددة لاختيار الهدف ( ابتعد عن مواقع النصب التي تضع أهداف عالية جدا وغير واقعية ولا تقدم مبررات مقنعة) الواقعية في الاشتراك أيضا .. أحد المواقع النصابة يطرح اشتراك "مدى الحياة" ياسلام :)

    8. الأمانة والموضوعية .. هل صاحب أو أصحاب الموقع يقومون بالشراء في الأسهم التي يوصون عليها .. بعض المواقع (خاصة في أسهم البني ) يشترون كميات كبيرة ثم يوصون على شركاتهم حتى يتمكنون من البيع على المغفلين .. أيضا بعض المواقع توصي على شركات وتسوي لها profile مقابل أسهم وأحيانا مبالغ مالية.. تأكد ايضا من قراءة ال disclaimer الموجود في الموقع ..

    9. هل يقدم الموقع تقرير أسبوعي (أو يومي) عن وضع السوق واتجاهه بشكل عام ؟

    10. هل يقدم الموقع معلومات عن الاستثمار و الأسهم وتحليلها ؟

    11. هل يقدم الموقع تحديث update يومي أو أسبوعي أو شهري عن الاخبار والتطورات التي تحصل على الأسهم التي تم التوصية عليها مسبقا ؟ أم تنتهي العلاقة بالشركة بمجرد التوصية عليها؟

    12. هل يتجاوب الموقع مع أسئلة المشتركين ويجيب عن استفساراتهم فورا بالهاتف أو البريد الالكتروني؟؟

    13. هل هناك فترة مجانية كافية لتجريب الاشتراك ؟

    14. هل يتطلب دفع رسوم الاشتراك ادخال معلومات بطاقات الائتمان؟ وهل الدفع ببطاقات الائتمان آمن ومضمون ؟

    طيب يا أخي أنا شخص مبتديء وأقرأ توصيات كثيرة في المنتديات العربية والأجنبية ؟ وش رأيك فيها ؟
    التوصيات اللي تقرأها في المنتديات الأجنبية ابتعد عنها!! 99% منها لناس لهم مصالح خاصة.. conflict interests

    طيب مواقع المنتديات الاقتصادية العربية ؟
    بالنسبة للمنتديات العربية ..الحقيقة يوجد الكثير من الاخوة اللي ينبهون على أسهم رائعة وقد استفاد الكثير من الأعضاء منهم .. وهناك الكثير والكثير من المحاورات والنقاشات المفيدة حول بعض الأسهم .. أعتقد أن من أهم أغراض المنتدى التنبيه على اسهم معينة ومن ثم دراستها ومناقشتها و تحليلها من بقية الإخوة والاستفادة من خبراتهم المتنوعة , وإذا وجدت توصيات من شخص متمكن (وهم كثر والحمد لله) فادرسها بنفسك واستخر ربك ثم اتخذ قرارك بنفسك .

    طيب هل يستفيد الشخص الموصي ؟
    اي عضو ينبه على سهم المفروض يستفيد من آراء بقية الإخوة على سهمه ومن ثم يتخذ قراره بالبيع والشراء (بالتأكيد رأي الجماعة افضل من رأي الواحد ).
    من البساطة أن يفكر أي شخص بشراء سهم معين ثم يطرح السهم في المنتدى حتى يتم الشراء و يستفيد الشخص الموصي أو يبيع ما عنده !! واللي يفكر بهذه الطريقة أو يمارس الشيء هذا ساذج أو جاهل!!

    ليش طيب اللي " يفكر بهذه الطريقة أو يمارس الشيء هذا ساذج أو جاهل"
    يا أخي .. السوق الامريكي سوق عالمي وليس سوق محلي .. سوق فيه أكثر من 90 مليون مستثمر ومضارب وتضخ فيه يوميا مليارات الدولارت.. وقراء هذا المنتدى حتى وجميع العرب المستثمرين في السوق الأمريكي عددهم لا شيء مقارنة بالمستثمرين والمضاربين من داخل أمريكا نفسها ومن الصين واليابان وكوريا و أوروبا و جنوب أمريكا, وللمعلومية بعض الوسطاء الأمريكين يوفرون مواقعهم بلغات أوروبية وباللغة الصينية وبلغات أخرى وذلك من كثرة المستثمرين من هذه الدول .. والأشخاص اللي يفكرون بهذه الطريقة ويطرحون توصيات فقط لأنهم اشترو في اسهم معينة لا يوفقون غالبا , والحمد لله لم نعد نرى توصيات من هذه النوعية أو قلت بشكل كبير.


    طيب قبل ما نخلص بالنسبة لمواقع التوصيات تنصحني اشترك مع موقع معين ؟
    تشترك أو ما تشترك مع أي موقع , هذا أمر يعود لك أخي العزيز و أختي العزيزة .. وأنا ما أحب أسوي دعاية لأي موقع ولا أحب أذم أي موقع .. لكن أرجو أن تساعدك المعايير السابقة على اتخاذ قراراك وتحفظ أموالك وتحميك من الوقوع ضحية للنصابين ..

    المعذرة للاطالة ..

    أبو هشام :)
    21 رجب 1425
    5 سبتمبر 2004
     
  2. Day_trading

    Day_trading موقوف

    التسجيل:
    ‏28 أغسطس 2004
    المشاركات:
    1,931
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    دائما مميز فى طرحك
    الله يعطيك الصحة والعافية
     
  3. الشعثاني

    الشعثاني عضو مميز

    التسجيل:
    ‏20 مارس 2003
    المشاركات:
    2,302
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    ** بلاد الورد **

    مشكوووور - ابو هشام

    الله يعطيك العافيه على جهودك الرائعه وحرصك على نفع اخوانك
     

    الملفات المرفقة:

    • AFFARR.gif
      AFFARR.gif
      حجم الملف:
      24.3 KB
      المشاهدات:
      676
  4. SAIF1743

    SAIF1743 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2004
    المشاركات:
    1,279
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    safwa
    جزاك الله خير ... موضوع جدا رائع ... وفقك الله
     
  5. GmC_8

    GmC_8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 أغسطس 2004
    المشاركات:
    61
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويــت
    موضوع مهم يابو هشام
    بس ياجماعة منتوا ملاحظين أن كل مواقع التوصيات هي للبني ستوك!!!

    هل في مواقع توصيات لأسهم كبيرة مثل سيسكو و مايكروسوفت و ديل ........ و غيرهم؟
     
  6. Day_trading

    Day_trading موقوف

    التسجيل:
    ‏28 أغسطس 2004
    المشاركات:
    1,931
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    انا اقترح ان يضع الموضوع فى قسم المواضيع المهمه اخوى جمس ترى فى موقع توصيات لاسهم الشيوخ موقع عرض وطلب يسمونها اشتراك الاسهم الممتازة
     
  7. CHART TRADER

    CHART TRADER عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 يناير 2004
    المشاركات:
    1,043
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الأخ العزيز ابو هشام هناك مواقع بالانترنت تقييم لك كل مواقع التوصيات

    للأسهم والصناديق الاستثماريه ونسبة نجاحها خلال سنه او اكثر

    مثل هذا الموقع الذي يتابع الصناديق الاستثماريه ويعطيك اكثرها نجاح

    www.morningstar.com


    اما بخصوص موقع يقيم مواقع التوصيات فللاسف فلايحضرني واتمنى من الاخوان


    من يعرف هذا الموقع ان يضعه لنا

    وبالتوفيق ...
     
  8. أبو هشام

    أبو هشام عضو

    التسجيل:
    ‏29 أكتوبر 2003
    المشاركات:
    443
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا لكم جميعا .. يظل جهد متواضع قابل للتطوير بتعليقاتكم وملاحظاتكم ..

    الأخ GmC_8 يوجد مئات المواقع للتوصيات و الأخ وجه السعد كتب عنها موضوع قديم كما نبه لذلك الأخ مسفر .. وهذا اللنك

    http://**********.com/vb/showthread.php?threadid=64776
     
  9. abu fahad

    abu fahad عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يوليو 2003
    المشاركات:
    234
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ksa
    للرفع مع التحية