البريكان: البنوك والشركات الإسلامية أعادت النشاط للسوق العقاري من جديد

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
30 مايو 2009
المشاركات
1,161
أكد المستشار العقاري والاستثماري سليمان البريكان لـ «الأنباء» أن الحكم الصادر لبيت التمويل الكويتي (بيتك) والذي يسمح له وللبنوك الإسلامية بتمويل شراء العقارات السكنية للأفراد وعدم خضوع البنوك الإسلامية لأحكام القانونين رقمي 8 و9 لسنة 2008 اللذين يمنعان البنوك من هذا النشاط أمر ايجابي لصالح انتعاش سوق العقار.

وأضاف البريكان أن البنوك والشركات الإسلامية عادت مرة ثانية لتقوم بنشاطها عبر تمويل الراغبين في شراء السكن الخاص، الأمر الذي سيلقي بظلاله وينعش السوق.

وأشار البريكان الى أنه قد أثر سلبا منع الرهن على السوق فلا يمكن ان نتصور شراء عقار من دون رهن عقاري حيث لوحظ خلال الفترة الأخيرة «توقف كل شيء» وتسبب ذلك في خسائر لجميع الأطراف من البنوك والشركات والافراد مما انعكس سلبا على سوق العقار.

ولفت الى ان اسعار العقار السكني قد شهدت نزولا في الأسعار منذ البداية بنسب تصل الى 20 أو 25% وان الحكم الصادر لـ «بيتك» قد اعاد الاسعار لسابق عهدها ولكن باختلاف في الأسعار «حسب المناطق».

وبين البريكان ان الحكم الصادر
لـ «بيتك» قد انعكس ايجابا حتى على سهمه في البورصة.

وقال ان العقار دائما يتميز بأنه الاستثمار الآمن مقارنة بغيره وان الحاجة للسكن لن تنتهي فهو بمنزلة المأكل والمشرب.

ووصف البريكان العقار بأنه مثل «الأم» يعطي ولا يمنع الا ان العقار باق ببقاء الأرض ولكن الأم تفنى وتموت.

من جهة أخرى ذكر تقرير متخصص صدر حديثا ان قيمة مبيعات العقار في الكويت ارتفعت خلال ابريل الماضي بنسبة 8% مقارنة بشهر مارس بالرغم من تراجع عدد الصفقات بواقع 18%.

واشار التقرير الى ان الارتفاع في قيمة المبيعات جاء نتيجة انتعاش قيمة المبيعات ضمن القطاع التجاري بواقع 51% كما ارتفعت ايضا مبيعات القطاع الاستثماري بنسبة 13% وتراجعت مبيعات القطاع السكني بواقع 8%.

ولفت التقرير الى ان مبيعات سوق العقار تراجعت بشكل حاد خلال 2009 حيث انخفض متوسط قيمة المبيعات خلال الاشهر الـ 4 الاولى من العام مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة 56% كما تراجع عدد الصفقات بنحو 54% وان معظم هذا الهبوط في حجم المبيعات جاء ضمن القطاع السكني الذي شهد تراجعا في قيمة وعدد الصفقات كما جاء اداء القطاع الاستثماري ضعيفا وشهد ايضا تراجعا ملحوظا.
 

Trend Line_Q8

عضو نشط
التسجيل
17 يناير 2008
المشاركات
783
مشاء الله المنظور الشامل 3 مواضيع دفعه وحده !
جان دمجتهم بدل هالزحمة

بريكان والهاجري ناقص بس تصريح توفيق الجراح
وتكمل الدنمكبه :d​
 

عبدالله1967

عضو نشط
التسجيل
8 سبتمبر 2008
المشاركات
74
الحكم جاء للبنوك الاسلامية فقط ولم يسمح للشركات الاسلامية بتداول السكن الخاص

يتوقع ان تقوم الشركات الاسلامية برفع دعوى بعد صدور حكم التمييز لبيت التمويل

ولكن بالوقت الحاضر فلن تستطيع الشركات الاسلامية بالتعامل بنظام الاجارة او البيع والشراء
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى