دعاوى ترفعها الزوجة على زوجها

qanon

عضو نشط
السلام عليكم

من باب نشر معلومات وثقافة قانونية متعلقة بالاحوال الشخصية

تفيد الزوجة اللى يتركها زوجها هى مع ابناءها دون ان ينفق عليها وابنائها

مما يجبرها للذهاب الى القضاء للحصول على حقوقها الشرعية

اتمنى من اخوانى ان يحددون الدعاوى التى ممكن ان ترفع على الزوج في هذه الحالة حتى تضمن لها العيش الكريم لها ولابنائها

واحب ان انوه يا ااخوان ان الحالة فرضية وليست واقعية واتمنى ان لا تحدث نهائيا لاى اسرة ولكن من باب الوعي القانونى اتمنى مشاركة الجميع لاثراء الموضوع .

بوناصر56

عضو نشط
كل حقوقها التي كفلها لها القانون :) سواء ان حدث الطلاق وهي الحاضنة او كأنه لم يكن :)

نفقة الاطفال + اجرة الخادمه ان كان الاطفال في عمل الحضانه + اجرة سياره ان لا تملك سياره و الاطفال بحاجه ماسه لها + اجرة مسكن ان لم يكن هناك مسكن تحظن به ابناءها + اجرة سائق ان لم تملك رخصة قياده او ظروف عملها لا تسمح لها ....

كذلك نفقتها الخاصه و هي دائما اخر ما يطالب به بعد حصولها على المطالبات السابقه لان هذه النفقة تأخذ وقت اطول للفصل فيها .

كذلك يمكنها المطالبه بتأثيث المسكن و بالمؤخر ....................
كذلك يمكن المطالبه بعد الطلاق باسترداد المنقولات والاستيلاء على كل ما تملكه وقامت بشراءه من نفقتها الخاصه :) من ملابس و اجهزه تلفاز ..... الخ
كذلك لو تملك حكم الحضانه بعد الطلاق يمكنها المطالبه بمنع الزوج من الرؤيه الشرعيه للابناء بعد عدد من اثباتات الحاله تسجلها ضد الزوج .....
كما يمكنها المطالبه بعد الطلاق لو كانت هي الحاضنه بزيادة النفقه للابناء في كل عام جديد يمر على حضانتهم مالم ينتهي سن الحضانه نظرا لازدياد احتياجاتهم .....
كذلك لها الحق في طلب تحديد مكان الرؤية و الوقت لمنع المشاكل

انشالله اكون فدتك :) .........

كذلك لها حق بالرعاية السكنيه و تتسجل بالوثيقه :) خلال مدة الحضانه بس بهذي اتوقع بعد انتهاء فترة الحضانه يمكن حذفها من الوثيقه .....

كذلك يمكنها المطالبه باداء الدين اذا كانت مسلفه زوجها بدون اي وسيله تثبت على اساس ان الزواج علاقه مشروعه قائمه على حسن نيه ,العقد المعتد به هو الثقه على اساس عقد الزواج و هو شريعة المتعاقدين في هذا الفصل ....

qanon

عضو نشط
اخونا العزيز بو ناصر

كل الشكر لاثراءك الكبير بالمعلومات القيمة

وانا حبيت ان تخصص صفحة تتناول المواضيع الخاصة المتعلقة بالاحوال الشخصية

وصراحة انت ما قصرت

ونتأمل الاستفادة منها

qanon

عضو نشط
ومن الطلبات اللى تقدر الزوجة ان تطلبها بصحيفة الدعوى وغالبا ما تنسى من قبل بعض المحامين

طلب نفقة مؤقتة بنوعيها لحين الفصل في الدعوى

اخوانى واخواتى ما تتصورون الطلب هذا اشلون مهم للزوجة والابناء

يعنى تخيلوا مع اول جلسة يحكم القاضي بنفقة مؤقتة لها

يعنى طلب مهم وضرورى حيل

واتصور ان بمجرد صدوره ضد الزوج يمكن مسار القضايا المتبادلة بين الزوجين راح يتغير

ابو فوز

عضو نشط
هل يحق للزوجه طلب انتقال الولايه من الاب لاب الزوجه مثلا او لاخيها ؟

لان الاب سافر وتركهم خمس سنين بدون رؤيه او نفقه ؟؟ وماهى الحالات الى يمكن للزوجه ان تطلب سقوط الولايه من الاب وانتقالها لشخص آخر ؟اب الزوجة مثلا لان الاب وجميع اقربائه خارج الكويت وجميع هالاقارب لم يسالو عن الاولاد طيله الخمس سنين ولم ينفقوا ابدا والام هى المتكفله بنفقه الابناء حتى قبل سفر الاب؟؟

بوناصر56

عضو نشط
واحب ازيد تقدر تطالب بتغيير السكن لو كان لا يصلح للسكن ....

كلمات مفتاحية لهذا الموضوع ....

صيغ دعاوي , دعاوي , طلاق , طلاق للضرر , المؤشر نت , دعوى نفقة , دعوى طلاق , دعوى نفقه , حضانه , حضانة الابناء , المؤشرنت , تأثيث مسكن , اجرة مسكن حضانه , مؤخر الصداق , رعاية سكنيه , استرداد منقولات , اجرة سائق , خادمه , اجرة خادمه

(( قل اعوذ برب الفلق من شر ما خلق ))

هدام بيوت ،، نبارك للزوجات المستفيدات من هذه القوانين بمستقبل مشرق للأبناء تتراوح مابين ادمان المخدرات والقاء القبض من قبل مباحث الآداب وضمان لقب ( مطلقة المستقبل ) لبناتها حتى قبل الزواج .

وخبز(ن) خبزتيه .. يالمطلقه اكليه عليج بالف عافيه .

اساهيم

عضو نشط
قانون الاحوال الشخصيه كله ويا الزوجه ..

حنا اخذنا قانونا من قانون مصر وفى مصر يسمون قانون الاحوال الشخصيه قانون جيهان السادات لانها هى من اشرفت على وضعه وصبته فى صالح الزوجه والمطلقه ..

fayoona74

مستشار قانوني
ياجماعة لو تمعنتو بقانون الاحوال الشخصية والحقوق اللي تاخذها المرة لما تتطلق ترا ولا شي لاحظو معاي
لو تطلقت بدون اولاد مالها الا نفقة عدة ومتعة واذا كان في مؤخر تاخذه وبعدها خلاص ولا شي
هذا معناه ان كل الحقوق اللي تاخذها واللي انتو معترضين عليها لصالح اليهال الصغار من سكن وخادم ونفقة ووو
عيل ليش سمو الاب ولي أمر مو عشان يقوم بعياله اللي اهم باسمه ومن صلبه ولا الصح بوجهة نظركم ان القانون يتعدل والام تصرف على عيالها والابو يطالع بعيونه
اتمنى نكون موضوعيين ونشوف القانون بنظرة أوسع ونقارنه بالشرع وبواجبات الاب اللي فرضها دينا الاسلامي

saadxx26

عضو نشط
والله العظيم كلام اختي عدل لازم الاب مو بس يصرف على عياله 0 لازم يصرف عليهم ويتابعهم اول باول ويحرص على توجيههم للدين و للدراسه وصلة ارحامهم ولا يكرههم بامهم مهما كان السبب 0 ونصيحه لكل اب احرص على صلة رحمك ودينك لانك سوف تحاسب على كل شئ يوم لا ينفع لا مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

ياجماعة لو تمعنتو بقانون الاحوال الشخصية والحقوق اللي تاخذها المرة لما تتطلق ترا ولا شي لاحظو معاي
لو تطلقت بدون اولاد مالها الا نفقة عدة ومتعة واذا كان في مؤخر تاخذه وبعدها خلاص ولا شي
هذا معناه ان كل الحقوق اللي تاخذها واللي انتو معترضين عليها لصالح اليهال الصغار من سكن وخادم ونفقة ووو
عيل ليش سمو الاب ولي أمر مو عشان يقوم بعياله اللي اهم باسمه ومن صلبه ولا الصح بوجهة نظركم ان القانون يتعدل والام تصرف على عيالها والابو يطالع بعيونه
اتمنى نكون موضوعيين ونشوف القانون بنظرة أوسع ونقارنه بالشرع وبواجبات الاب اللي فرضها دينا الاسلامي

اختي .. مع كامل احترامي لج بس انتي تكلمتي بالموضوع بنفس الطريقة اللي الواحد ياكل فيها كورن فليكس مع حليب كي دي دي كامل الدسم ، حضرتج ذكرتي حقوق الزوجه .. ودائما نسمع عن حقوق الزوجه لان الكل يبي يصير عنتر ابن شداد اللي يدافع عن عبلة .. بس هل في احد تكلم عن حقوق الزوج ؟ في احد تكلم عن حقوق الأبناء ؟ طبعا لأ لان مو مهم ، حضرتج طلبتي ان نقارن قانون الاحوال الشخصية بالشرع ،كلام سليم وحلو ومئدرش أؤول حاجه عنو .. بس عن اي شرع بالضبط ؟ شرع الفراعنه ؟ شرع يأجوج ومأجوج ؟ ولا شرع جيهان السادات مثل ما ذكر اخونا ؟ لاني بصراحة ماعمري قريت آية بالقرآن تأمر بحبس اب يحاول يشوف عياله او يكون معاهم الا بحكم من المحكمة ، عن اي شرع اختي تتكلمين ؟ بكل بساطه اختي قبل لا نتكلم عن حقوق الزوجه اعتقد في اكثر من طرف يعيشون صراع مابعد الطلاق ، وقانون الاحوال الشخصية ينظر فقط الى حقوق الزوجه واهمل حقوق الزوج والابناء ، يقولون ان العداله عمياء ، وانا اقول انها عوراء وليست عمياء لانها تنظر الى اقوال المرأة ولا تهتم الى اقوال الرجل مهما وضع من ادله وبراهين تنفي اقوال الزوجه .

fayoona74

مستشار قانوني
مو قلنا ان السكن والخادمة والنفقة كلها حقوق تتعلق بالابناء والزوج له حق الرؤية وله حق اسقاط الحضانة اذا كانت الام مو قد المسئولية وله حق تقليل النفقة اذا كان معسر بعد شنو يعني اكثر من جذي ومنصوص عليها بالقانون مواد صريحة عاد الحالات الاستثنائية هذي ماتشكل ظاهرة ولا تعيب القانون
والشرع اللي اهو شرع الدين الاسلامي بمذاهبه المختلفة في احاديث وايات وروايات وافتاءات ان الابو مسئول عن ابنائه ومسئول عن مصروفهم
هل التعديل المطلوب ان الام تعطي نفقة للاب ولا شنو التعديل المطلوب بالضبط يريت نحدد عشان نتناقش فيه

مو قلنا ان السكن والخادمة والنفقة كلها حقوق تتعلق بالابناء والزوج له حق الرؤية وله حق اسقاط الحضانة اذا كانت الام مو قد المسئولية وله حق تقليل النفقة اذا كان معسر بعد شنو يعني اكثر من جذي ومنصوص عليها بالقانون مواد صريحة عاد الحالات الاستثنائية هذي ماتشكل ظاهرة ولا تعيب القانون
والشرع اللي اهو شرع الدين الاسلامي بمذاهبه المختلفة في احاديث وايات وروايات وافتاءات ان الابو مسئول عن ابنائه ومسئول عن مصروفهم
هل التعديل المطلوب ان الام تعطي نفقة للاب ولا شنو التعديل المطلوب بالضبط يريت نحدد عشان نتناقش فيه

اختي العزيزة .. لاحظي اني انا قاعد اتكلم عن نقاط محدده وحضرتج تتكلمين عن نقاط مختلفة عن النقاط اللي تطرق لها حضرة جنابي :d

انا ما اعترضت على النفقة ، لكن قلت ان القانون يسمع للمرأة فقط ، إضافة الى ان القانون يجرم الاب ويعتبره خاطف اذا قرر انه ياخذ عياله ويمشيهم على البحر ويمنع الاب انه يشوف ابنائه الا بحكم من المحكمة حتى لو الام ما رفعت قضية حضانه ، هل كلامي صحيح ؟ ولا انا غلطان طال عمرج ؟

qanon

عضو نشط
(( قل اعوذ برب الفلق من شر ما خلق ))

هدام بيوت ،، نبارك للزوجات المستفيدات من هذه القوانين بمستقبل مشرق للأبناء تتراوح مابين ادمان المخدرات والقاء القبض من قبل مباحث الآداب وضمان لقب ( مطلقة المستقبل ) لبناتها حتى قبل الزواج .

وخبز(ن) خبزتيه .. يالمطلقه اكليه عليج بالف عافيه .

صباح الخير اخوى

انا اللى اشوفه ان الموضوع اخذ خط سير ثانى غير الخط والهدف المرجو منه

انا احترم وجهة نظرك ايا كانت

بس اتصور هم انت راح تحترم وجهة نظرى

والموضوع لو قريته عدل وتأملت الهدف منه اهو نشر ثقافة قانونية للدعاوى التى ترفع من الزوجة ضد زوجها اذا ما حدثت خلافات بينهم وهذا اهو الهدف الرئيسي من الموضوع

وما نبى ندخل فى سجال

واتمنى التوفيق لك

صباح الخير اخوى

انا اللى اشوفه ان الموضوع اخذ خط سير ثانى غير الخط والهدف المرجو منه

انا احترم وجهة نظرك ايا كانت

بس اتصور هم انت راح تحترم وجهة نظرى

والموضوع لو قريته عدل وتأملت الهدف منه اهو نشر ثقافة قانونية للدعاوى التى ترفع من الزوجة ضد زوجها اذا ما حدثت خلافات بينهم وهذا اهو الهدف الرئيسي من الموضوع

وما نبى ندخل فى سجال

واتمنى التوفيق لك

حقك علينا اخوي .. اذا بتكتب موضوع وماتبي احد يبدي وجهة نظره هذي حريتك الشخصية ومجبورين نحترمها ، وانشالله مستقبلا مانشارك بمواضيعك عشان لا نطلع بره الموضوع .. وشكرا

qanon

عضو نشط
حقك علينا اخوي .. اذا بتكتب موضوع وماتبي احد يبدي وجهة نظره هذي حريتك الشخصية ومجبورين نحترمها ، وانشالله مستقبلا مانشارك بمواضيعك عشان لا نطلع بره الموضوع .. وشكرا

يا الغالى انت الداش واحنا الطالعين افا عليك

انا ما قصدت الشى هذا نهائيا

وبالعكس انا مع الراى والراى الاخر

وتحياتى لك

k-n-p-c

عضو نشط
الزبده يبا ان قانون الاحوال الشخصيه مع المره
ومشكورين:)

fayoona74

مستشار قانوني
اختي العزيزة .. لاحظي اني انا قاعد اتكلم عن نقاط محدده وحضرتج تتكلمين عن نقاط مختلفة عن النقاط اللي تطرق لها حضرة جنابي :d

انا ما اعترضت على النفقة ، لكن قلت ان القانون يسمع للمرأة فقط ، إضافة الى ان القانون يجرم الاب ويعتبره خاطف اذا قرر انه ياخذ عياله ويمشيهم على البحر ويمنع الاب انه يشوف ابنائه الا بحكم من المحكمة حتى لو الام ما رفعت قضية حضانه ، هل كلامي صحيح ؟ ولا انا غلطان طال عمرج ؟

طال عمرك انت قاعد تتكلم من زاوية معينة لحالات محددة وانا اتكلم عن القانون بمنظور شامل لاحظ انت قلت اني اتكلم عن نقاط مختلفة وهذا صحيح لان حضرة جنابك وجنابي يفترض ان نقاشنا حيال القانون مو على حالات ومواقف محددة يعني مومعناته ان واحد من مليون اتهموه بجريمة خطف يعني ان هذا عيب بالقانون ليش ماتقول عيب بالاسلوب اللي اتبعه عشان يشوف عياله بدون اتباع الطرق القانونية المقررة والقاضي يسمع والبينة على من ادعى والطرف الثاني اهو وشطارته بالدفاع عن نفسه ودحض البينة جدام القاضي اللي يفصل بالموضوع
منتظرة منك مقترحاتك على نقاط محددة لتعديل القانون او المواد اللي شايف ان فيها اجحاف بحقوق الرجل وبرجاء عدم التطرق لحالات فردية وشكررررا :)

ابو عبدالله333

عضو نشط
وهناك ايضا اجحاف بحق الرجل "اذا كانت الزوجه على ذمت الرجل وصل اى خلاف بين الرجل وزوجته ترفع عليه دعوة نفقه بالمطالبه بالنفقه حتى ولو كانت الزوجه عنده ومن الطبيعي انه يصرف عليها ومسكن خاص هى واولادها " بس بمجرد خلاف بصيط يحصل فى كل بيت قال الله تعالى "الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض " اصبح الرجل بالكويتى "طرطنقي "بس الهم يدش ويطلع من البيت هذا اذا اسمحتله بعد يا جماعة الخير انا الى اراه ان القضاة مو كلهم كثير منهم يميلون الى المراه وهذا طبعا خلاف مهمة القاضي يفترض المساواة هذا بالاضافه الى قصص كثيره فيها اجحاف قى حق الرجل

شيل و مشي

عضو نشط
الصراحة الواحد يخاف يتزوج والمفروض على الرجل ان يحسن الاختيار ونتمنى غربلة قوانين الاحوال الشخصية حتى يأخذ الرجل حقوقه مثل ما تاخذ المرأة حقوقها

أعلى