الف رجب خاء ( نبيل الفضل ) مهم

الحالة
موضوع مغلق

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
ألف رجب خاء

* مسلسل الازمات السياسية المفتعلة مستمر ولن يوقفه حسن النوايا ولا المصالح العليا ولا انشودة التعب الشعبي من تجميد البلد، ولعل هذه الازمات المفتعلة ذات دور فعال في إلهاء الرقابة الصحفية عن مصائب اخرى تحدث في مجالات لا تقل خطورة عن المجال السياسي.

بورصة الكويت هي جزء اصيل ومهم ومباشر في الامن الاقتصادي الكويتي، وما يصيبها من انتكاسات او اخفاقات ينعكس بصورة مباشرة ومركزة لا على امزجة ونفسيات المتعاملين فقط ولكن على ملاءتهم المالية وما يرتبط بها من التزامات.

المضارب «رجب»، كما جاء في التحقيق الذي كتبه يوم أمس الزميل محسن السيد في الزميلة «القبس» والذي يؤكد صحة فحواه عن طريق معلومات مسبقة عبر اصدقاء معتقين في البورصة بتوافق مع معلومات زميلنا أحمد النوبي رئيس القسم الاقتصادي في «الوطن».

المضارب «رجب» لا يعدو كونه محترفاً في الخروقات القائمة في نظام التداول، ومتخصصاً في النفاذ منه لتحقيق مكاسب مالية كبيرة مقابل رسوم زهيدة تدفع تحت بند التسويات، الذي صحت البورصة من نومها المغناطيسي فاغلقته يوم الخميس الماضي.

ما كان يقوم به الف رجب خاء يحمل في ظاهره التوافق مع القوانين والاجراءات، ويخضع لبنود المخالفات المعتمدة، ولكنه لا تخفى خطورته على عين المراقب المسؤول، لما لها من ضرر على التعامل في سوق الاوراق المالية.

السيد طارق عبدالسلام عندما كان رئيسا لشركة المقاصة منذ ثماني سنوات لم تفته ألاعيب ألف رجب، فأوقف تعاملاته وشطب اسمه واسم زوجته من لستة المتعاملين، كما فرض عليه غرامة مالية بـ 400 ألف دينار.

ألف رجب يقوم بالنصب عبر فتح عدة حسابات تداول يقوم بشراء الأسهم عبرها ولا يسدد قيمتها خلال 24 ساعة حسب القانون، ولكن يسددها قبل نهاية الاسبوع بعدما يكون قد باعها وحصل فروقات السعر، ثم يتوجه بعدها ليدفع الفتات المنصوص عليه تحت بند التسويات.

المصيبة ان الرجل يخلق وهما قيمته عشرون مليون دينار عندما يشتري فيندفع صغار المستثمرين وراء هذا الارتفاع المختلق للسوق، فيزيدون من قيمة الاسهم بدخولهم ظنا ان هناك اسبابا حقيقية لارتفاع الاسعار.

ثم لا يلبث السوق الا اياما لتنهار الاسعار اثر بيع الف رجب لأسهمه كي يسدد ما لم يدفعه من قيمتها وليحصل على فرق الاسعار، ولكن ذلك على حساب السوق والمتعاملين فيها.

منذ فترة حكمت محاكم السعودية بحبس مواطنين بخمس سنوات اثر اكتشاف تلاعبهما بأسعار اسهم شركة امينياتيت.

لذلك فنحن نتوجه لمعالي وزير التجارة الاخ احمد الهارون بتشكيل لجنة لدراسة وتحري تفاصيل مغامرات الف رجب في سوق الاوراق المالية، فتلاعب نصاب على القانون امر متوقع ولكن المخيف ان يكون هذا التلاعب بترتيب مع اهل الدار من مسؤولين عاملين في البورصة.

والأهم هم كشف المسؤول عن رفع اسم الف رجب من لائحة المحظور عليهم التعامل في البورصة، وذلك منذ سنتين تقريبا بعدما كشفه وعاقبه السيد طارق عبدالسلام بكل اقتدار ومهنية وحزم.

ليس مخيفا ان نكتشف وجود حرامي، ولكن المصيبة هي عندما نكتشف ان من يتستر عليه ويحميه هم بعض رجال الشرطة، او بالأحرى رجال البورصة في هذه الحالة.

معالي الوزير، أنت تعلم أكثر منا أن البورصة في نهاية الأمر لا تقل أهمية عن النفط، وان الاقتصاد لا يقل قيمة عن السياسة، فقم بما عهدناه منك من حكمة وحزم صاحباك طوال مسيرتك.

* نحن لا نعيب على النائب بادي الدوسري ما فعله في مكتب العميد كامل العوضي من تعد واعتداء، فالرجل كان منسجما مع اسلوبه كلاعب حصد أكبر عدد من البطاقات الصفراء والحمراء، وكان متفقا مع سُنة النواب وجلستهم التي وجدهم عليها.

الخطأ كان من جانب العزيز كامل العوضي عندما قام النائب الدوسري بقذفه بمجسم لمركب شراعي عليه علم الكويت، معتديا لا على شخص كامل العوضي فقط وإنما على اللباس الرسمي الذي يمثل الدولة والقانون.

وقد كان الاجدر بالعميد العوضي او غيره ان واجه مثل هذا الموقف ان يقفل الباب ويتصرف بطريقة أخرى تعيد الصواب لمن فقده في احترام القانون ورجاله. ومن ثم يترك له المجال للشكوى والمقاضاة. فإن يشتكي عضو مجلس أمة على ضابط أمر يمكن تفهمه، أما ان يشتكي ضابط رفيع على نائب مجلس أمة ففي هذا خطأ وفسح مجال لنواب آخرين للتعدي على رجال الأمن.

ومن لا يتورع عن الاعتداء على رجال الأمن لن يتورع عن الاعتداء على أي مواطن في أي مهنة أخرى.



أعزاءنا

إذا نجح الاستجواب الشخصاني وبمعاونة النواب الناقمين في ابتعاد وزير الداخلية عن منصبه، فعلينا جميعاً أن نستعد لمرحلة جديدة يكون الأمر فيها لصعاليك السياسة، والنهي فيها لنواب الحق الدستوري المشوه المدعو... استجواب.


تاريخ النشر 15/06/2009
 

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
البورصة: وقف «التسويات» مستمر وعلى الوسطاء تقديم حلول بديلة

15/06/2009





البورصة: وقف «التسويات» مستمر وعلى الوسطاء تقديم حلول بديلة



كتب محسن السيد:
احتوى مكتب نائب المدير العام لشؤون التداول فالح الرقبة امس الخلاف الذي اندلع بين الوسطاء وادارة السوق حول قرار وقف التسويات، وعقد اجتماع ضم لجنة من الوسطاء مع ادارة السوق، امتصت فيه الاخيرة غضبة الوسطاء بتفهمها لموقفهم ولجانب من مطالبهم، وان كان الوسطاء لم يحصلوا على وعود قطعية بالتجاوب مع كل مطالبهم، حيث لا تزال الادارة مقتنعة بـ«شرعية» قرارها من منطلق فوائده على السوق والمتعاملين، وطلبت الادارة من الوسطاء تضمين مطالبهم ومقترحاتهم في كتاب رسمي موجه الى مدير عام السوق صالح الفلاح، واتفق على ان يقدم الكتاب غدا الثلاثاء بعد تشاور مكاتب الوساطة فيما بينها والاتفاق على ما سمي بالحلول الوسط.
وقالت المصادر: ان الوسطاء رأوا ان استمرار العمل ببعض التسويات يعد بمنزلة «ترميم لأوجه القصور في نظام التداول الحالي»، وفق آليات تستوعب الاخطا‍ء البشرية في الصفقات والاوامر، وفي الوقت ذاته يسد القرار الطريق على نفاذ المتلاعبين واستغلال استمرار ادخال الاوامر الوهمية.
واشارت المصادر الى ان الوسطاء طالبوا ادارة السوق بان تأخذ بعين الاعتبار الصعوبة القصوى لتطبيق القرار في ثلاثة مواطن وهي:
ــــ الاخطاء البشرية الخاصة بالتعاطي اليومي للوسطاء، على اعتبار ان العمل اليومي للوسيط حتما ينتج عنه اخطاء، بعضها بسيط وغير مؤثر او غير مقصود، وهذا الامر ينبغي مراعاته.
ــــ الحسابات المجتمعة: والتي يستخدمها المتلاعبون من خلال فتح اكثر من حساب لدى عدة مكاتب وساطة، وهنا يصعب على كل مكتب كشف هذه الحسابات «المخفية» والتأكد مما اذا كان صاحبها يمتلك الرصيد الكافي من عدمه، وفي حال الخطأ اي مكتب وساطة سيتحمله؟؟
ــــ تسويات الاجل: ففي حال التمديد لعقود الاجل لا يظهر ذلك واضحاً في «السيستم» الحالي، ما يتطلب اجراء تسوية.
على صعيد متصل، كان امس هو اليوم الاول لتطبيق قرار منع التسويات نهائيا، وبدا تأثير ذلك القرار على حجم وقيمة التداولات التي تراجعت نسبيا عن متوسط تداولات الايام القليلة الماضية، بعد ان اصبح تنفيذ الاوامر من قبل الوسطاء يحتاج وقتا اطول من ذي قبل لجهة التأكد من رصيد العميل قبل تنفيذ الصفقة وغيرها من الاجراءات التي تجعل الوسيط في مأمن قدر الامكان عن الوقوع في خطأ، بيد ان وسطاء عزوا هذا التراجع، الى جانب الحذر الشديد من الوسطاء، ايضاً الى ما أسموه «بتنظيف» التعاملات من صفقات وهمية كانت تتم في السابق.
وقال وسيط: طلب مني امس احد العملاء شراء 10 آلاف سهم من بنك بوبيان، لم استطع تنفيذها نظرا لاحتياج الامر الى عدة اجراءات مسبقة، في ظل التدافع على اسهم البنك قبل الاغلاق، الامر الذي يقاس بالثواني، بينما قد يحتاج تنفيذ الصفقة 5 دقائق للتأكد من رصيد العميل من خلال كشوفات «المقاصة».
 

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
فعلا موضوع مهم يحتاج وقفه جاده

يا مدير البورصة يا انك تفتح التسويات للكل وجميع المتداولين يستفيدون من هذه الميزه

او انك تحرتم قرارك ونشوف مراجلك
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
نبيل الفضل

نصاب

لا يعدو كونه من الصعاليك
 

خالد 44

موقوف
التسجيل
24 يوليو 2005
المشاركات
611
أعزاءنا

إذا نجح الاستجواب الشخصاني وبمعاونة النواب الناقمين في ابتعاد وزير الداخلية عن منصبه، فعلينا جميعاً أن نستعد لمرحلة جديدة يكون الأمر فيها لصعاليك السياسة، والنهي فيها لنواب الحق الدستوري المشوه المدعو... استجواب.


تاريخ النشر 15/06/2009

والله صعاليك السياسه جت بسببك انت وامثالك من الكتاب الماجورين
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
السيد نبيل الفضل المحترم
أنا لم أتشرف بمعرفة شخصك الكريم عن قرب حتى يتسنى لي أن --أمدحك----- أو-- أقدحك ---- إنما كلامك صحيح 100% وتسلم إيدك
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
نبيل الفضل

نصاب

لا يعدو كونه من الصعاليك

اتفق معال 100%

والله صعاليك السياسه جت بسببك انت وامثالك من الكتاب الماجورين



الحين دخلنا موضوع ثانى ليش طب فى مجموعة من الناس صار اى كلمة يقولها مومقبولة خلكم حقانيين الريال تكلم عن شى صاير ويضر الناس وهو موضوع التلاعب بالاقتصاد لا تدخلون مواضيع السياسة !!
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى