السهم رايح دبل آخر السنه

حقائق

عضو محترف
السلام عليكم,

مقولة "السهم رايح دبل آخر السنه"! أو " السهم رايح دينار آخر السنه"! أو امسك سهمك لآخر السنه و تشوف أسعار طيبه باذن الله.

تلك المقوله أسمعها من رؤساء شركات أو نقلا عن رؤساء شركات أو شخص في موقع عالي في شركة.

هل هذه المقوله صحيحة؟ "لا أعتقد ذلك"!

هل رؤساء مجالس ادارات الشركات يعلمون بأن سهمهم سيصل الى سعر معين نهاية أي سنه؟ لا أعتقد ذلك!

اذن لماذا نسمع هذه الجملة من كم سنه الى اليوم؟

الذي أعتقده هو بسبب الحاح أصدقاء رؤساء الشركات و دخول بعض أعضاء مجلس الأمه في خشوم رؤساء الشركات, و لكي رئيس الشركة يرفع الحرج عنه و يفتك من الالحاح يطلق هذه المقوله لأن كثير من الناس لا تصدق بأن رئيس الشركه لا يعلم وين رايح سعر السهم و بنفس الوقت رئيس الشركه اذا شايف وضع الشركة جيد تجده يخمن ان سعر سهمهم يمكن يصل الى أسعار عاليه, كذلك اذا رئيس الشركة شايف ان وضع شركتهم ليس بالمستوى المطلوب لا يقول تخلص من السهم و شوف غيره "هذه الكلام محرم عليهم, لما له من عواقب وخيمه"!

اذن الواحد ممكن يضع في الاعتبار "في أغلب الأحيان" أحد أمرين: اما ان رئيس الشركة (أو من هو في مستوى عالي في الشركه) لا يعلم "فقط يخمن" أو غير صادق.

فيه أمثلة على ذلك "لا الحصر":

1- رئيس مجلس اداره لشركه معينه وصل له خبر قوي بأن سهم "أصول" سيصل الى أسعار عاليه و قياسيه غير مسبوقة! كان ذلك سنة 2008 "عندما كان يتم التداول عليه حول سعر 170 فلس" . صاحبنا اشترى كميه معتبره لأحد المقربين جدا .. و الرجل ما قصر أعطاني التوصيه, فقلت له أصول عاد؟ قال ايه و لو مو متأكد جان ما شريت حق فلان! قلت له آنه ماأشوف جذيه, قال على راحتك. و فعلا وصل الى أسعار قياسية غير مسبوقة و لكن للأسفل "42.5 فلس"!

2- هل المره أثنين من رؤساء مجالس ادارات شركة دخلوا بخشومهم أعضاء مجلس أمه و أصدقاء و أقارب من الدرجه الأولى بخصوص سهم "الساحل" و علشان يفتكون من الالحاح قالوا انطر عليه لآخر السنه (كل رئيس جاوب بطريقته الخاصه). ملاك السهم اللي شارين السهم بسعر فوق 400 فلس و مصيودين بنزول سعره الى 300 فلس "سنة 2008" تناقلوا الخبر "انطر نهاية السنه" مستبشرين. ماذا حصل نهاية السنه؟ نزل تحت 80 فلس و في الربع الأول من سنة 2009 وصل 60 فلس.

طيب ليش رؤساء الشركات ما يكونون صريحين و يقولون "لا نعلم" و من قال لا أعلم فقد أفتى و لا ينتقص من قدره, بس أعتقد أن الذين يلحون على رؤساء الشركات أيضا يعتبرون بطريق غير مباشره انهم سبب تدبيسة ملاك الأسهم.

أمس اتصل فيني واحد عزيز و قال يبي يكلمك واحد من طرفي بخصوص سهم كونك تحلل أسهم قلت ما فيه مانع. كلمني و قال آنه اشتريت سهم اسمنت الخليج بسعر 200 فلس و ابي استثمره لآخر السنه! قلت ليش لآخر السنه؟ ليش ما تضارب عليه؟ قال لي لأن فلان "شخص لقب عائلته رنان بس اهو شخصيا مو رنان" قال لعضو مجلس أمه انطر على السهم لآخر السنه تشوفه بسعر 500 فلس!

قلت للمتصل آنه ما عندي دليل فني يقول جذيه و هذا "الفلان" معروف, و كان رئيس شركة سابق و بعد ما وصل سعر سهم الشركه فوق الدينار و بعدين نزل في الحضيض و قربت الشركه تفلس باعوها و تغير اسمها, و هذا الفلان كتبوا عنه في المنتديات بأنه فاقد المصداقيه". طبعا ما عجبه كلامي و قال يعني شنهوا يقص على عضو مجلس أمه؟ لا يوبه ما يصير! قلت لا هو ولا غيره من الناس يعلم الغيب و انت على راحتك.

اذا الله عطانا عمر الى آخر السنه بنشوف شيصير عليه و أرجو ان يطلع كلام صاحبنا صح لأنه على قد حاله و حسن النيه و لا أضطر اني أضع هذه القصه كبند 3 بعد بند رقم 2!

أذكر أن أول درس تعلمته في التحليل الفني كان: ركز على التشارت و اقفل اذنيك عن الأخبار و لا تصدق كل ما يقال في عالم البورصه.

و دمتم سالمين باذن الله

بو سليمان

عضو مميز
الدبيلات بو محمد جننت العالم

ريالكو

موقوف
بارك الله فيك يابومحمد وملخص كلامك بان الوضع الحالي لا ينصح فيه الاستثمار .

بس معلش بو محمد منو يصدق ان المدينة كانت 40 فلس والحين شوف جم صارت .

وبنفس الوقت دانه انا شارية لما كانت على 79 فلس وبعتها وانا ربحان وشوف جم وصلت .

فعلا لعلمتم لا غنمتم .

مشكور وما قصرت يا بومحمد

yoyo1983

عضو نشط
بارك الله فيك

صافتك كان 18 فلس شوف جم دبل خمس دبلات تقريبا

بوعدول

عضو نشط
كلام من ذهب وطرح راقي والله

انا شخصيا عجبني الموضوع

بس والله يابومحمد اني من زماااااان ما اصدق اي شخص يوصي على سهم ,, خاصه لما اقرى او اسمع مقولة " شخص واصل بالشركة قالي " ,,, اقول لا والله رحنا فيها ,, والي ملاحظه في المنتدى ان اغلب الي يوصون ويقولون السهم الفلاني لي اخير السنه دبل او سعر معين اهما اعضاء جدد ,, تلقى من اول مشاركه يحط توصيه

الله يكون في عون الجميع وتسلم ايدك على الموضوع الجميل

ميكانيكي

عضو مميز
مساك الله بالخير بو محمد :)

موضوع قوي حلو وصريح

خل اعطيك الزبده ومن الاخر ::

مو كل موظف بشركه يدري عن السهم

مو كل مدير بشركه يدري عن السهم

مو كل عضو مجلس اداره يدري عن السهم

مو كل رئيس تنفيذي يدري عن السهم

مو كل رئيس مجلس اداره يدري عن السهم

عيل منو الي يدري وينام بدري ؟ :)

بعضهم يدرون وبعضهم لا ...

الحجي كله عند محافظ الشركه :)

والله اعلم :)

حقائق

عضو محترف
الدبيلات بو محمد جننت العالم

اي نعم بو سليمان جننت العالم!

بارك الله فيك يابومحمد وملخص كلامك بان الوضع الحالي لا ينصح فيه الاستثمار .

بس معلش بو محمد منو يصدق ان المدينة كانت 40 فلس والحين شوف جم صارت .

وبنفس الوقت دانه انا شارية لما كانت على 79 فلس وبعتها وانا ربحان وشوف جم وصلت .

فعلا لعلمتم لا غنمتم .

مشكور وما قصرت يا بومحمد

بالنسبة لسهم الدانه و سهم المدينه هل وصلت لك توصيه من رئيس شركه أو عضو مجلس اداره, هل وصوا عليهم قبل أن يدبلون؟ هنيه السؤال. و بعدين تلك كانت مرحله و عدت و كلامي على التوصيات في الوقت الحالي!

مع الشكر

بارك الله فيك

الله يبارك فيكم

صافتك كان 18 فلس شوف جم دبل خمس دبلات تقريبا

هل وصلت لك توصيه من رئيس شركه أو عضو مجلس اداره بخصوص صافتك ذيج الأيام؟

لا لاكن كانت اسعار ماتطوف ولا راح تتكرر مرا بالعمر

حقائق

عضو محترف
كلام من ذهب وطرح راقي والله

انا شخصيا عجبني الموضوع

بس والله يابومحمد اني من زماااااان ما اصدق اي شخص يوصي على سهم ,, خاصه لما اقرى او اسمع مقولة " شخص واصل بالشركة قالي " ,,, اقول لا والله رحنا فيها ,, والي ملاحظه في المنتدى ان اغلب الي يوصون ويقولون السهم الفلاني لي اخير السنه دبل او سعر معين اهما اعضاء جدد ,, تلقى من اول مشاركه يحط توصيه

الله يكون في عون الجميع وتسلم ايدك على الموضوع الجميل

تمام بو عدول, و تعيش سالم باذن الله

موضوع قوي حلو وصريح

1- مو كل موظف بشركه يدري عن السهم

2- مو كل مدير بشركه يدري عن السهم

3- مو كل عضو مجلس اداره يدري عن السهم

4- مو كل رئيس تنفيذي يدري عن السهم

5- مو كل رئيس مجلس اداره يدري عن السهم

حلو الكلام يا بو فجر .. راح أسميهم الوصايا الخمس:)

مع الشكر

بوعدول

عضو نشط
نسيت ما اقول :)

اذا قلنا ان في خبر على السهم الفلاني راح يوصل لي سعر معين
والكل يدري بالسعر هذا ,,, منو الي راح يشتري عند هالسعر
مثلا لو قالوا ان سهم شركة بوعدول القابضه راح يوصل دينار ,, وكل الناس عندها خبر عن سعر الدينار ,,, منو يشتري من البياعين بهالسعر ؟

الله يكون في عون الجميع

Bo ayed

عضو نشط
أذكر أن أول درس تعلمته في التحليل الفني كان: ركز على التشارت و اقفل اذنيك عن الأخبار و لا تصدق كل ما يقال في عالم البورصه.
كلام من ذهب
جزاك الله خير يا بو محمد:)

حقائق

عضو محترف

مثلا لو قالوا ان سهم شركة بوعدول القابضه راح يوصل دينار ,, وكل الناس عندها خبر عن سعر الدينار ,,, منو يشتري من البياعين بهالسعر ؟

الله يكون في عون الجميع

كلامك صحيح قول حق اللي يصدق..

بس اذا سهم "شركة بعدول المقبوض عليها" فعلا بيصعد فوق و بقوة, أتوقع أحد أمرين اما انه يطوف الدينار و يكشت في الناس و الذي باع ب 750 يدش عليه مرة ثانيه بسعر 1200 (لأن وكالة يقولون راح يقولون انه مكمل دينارين) بس صاحبنا ينصاد على 1220 و يبط فيه الى 700 فلس "مثلا" و يطير الربح السابق و معاه خساره.

الأمر الثاني, ان السهم ما يشوف ال800 فلس و صانع السوق و عديد من المتداولين يكونون طالعين من السهم على اسعار من 600 الى 750 فلس "مثلا" و ناس اللي مصدقه الدينار تنصاد!

يعني في كلا الحالتين صانع سوق السهم يصيد ناس يصيدهم! و الكل راح يتذمر من شركة بوعدول النهابه:)

كلام من ذهب
جزاك الله خير يا بو محمد:)

و اياك ان شاء الله

dr.a7mas

عضو نشط

موضوع قوي حلو وصريح

مو كل موظف بشركه يدري عن السهم

مو كل مدير بشركه يدري عن السهم

مو كل عضو مجلس اداره يدري عن السهم

مو كل رئيس تنفيذي يدري عن السهم

مو كل رئيس مجلس اداره يدري عن السهم

::verymad::::verymad:: افا حبطتني

Q8 Stock

مشرف
طاقم الإدارة
كلام جميل بومحمد
رحم الله والديك

الله يكون في عون الجميع

لو سمحت اخوي
لا اتطبل حق شركته :p
قال دينار قال :p

بوعدول

عضو نشط
كلامك صحيح قول حق اللي يصدق..

بس اذا سهم "شركة بعدول المقبوض عليها" فعلا بيصعد فوق و بقوة, أتوقع أحد أمرين اما انه يطوف الدينار و يكشت في الناس و الذي باع ب 750 يدش عليه مرة ثانيه بسعر 1200 (لأن وكالة يقولون راح يقولون انه مكمل دينارين) بس صاحبنا ينصاد على 1220 و يبط فيه الى 700 فلس "مثلا" و يطير الربح السابق و معاه خساره.

الأمر الثاني, ان السهم ما يشوف ال800 فلس و صانع السوق و عديد من المتداولين يكونون طالعين من السهم على اسعار من 600 الى 750 فلس "مثلا" و ناس اللي مصدقه الدينار تنصاد!

يعني في كلا الحالتين صانع سوق السهم يصيد ناس يصيدهم! و الكل راح يتذمر من شركة بوعدول النهابه:)

و اياك ان شاء الله

والله ذكرتني بواحد من الربع قبل 5 سنين ,,, اشترى سهم بيان للإستثمار بسعر 900 فلس ,, لأن وكالة يقولون قالوا ان السهم رايح دينارين ,,, شرا 900 فلس والسهم وصل 1200 تقريبا ,, قال حلو السهم رايح فوق ,,, وينزل فيه السهم لي الــ 600 فلس ,, ووكالة يقولون قالوله انه مصحح وراجع مره ثانيه ,, ونفس الشي نطر ,, والسهم ضل عنده لي اسعاره الحاليه ,,, صاحبي لي الحين يلطم على سعر 1200 ,,

لو سمحت اخوي
لا اتطبل حق شركته :p
قال دينار قال :p

ههههههههههههههههههه
بوعلي خليني اونس نفسي يعني راعي شركه :p
حلم حلم ,,, اقوله حلم يقولي ادري :D

Silat

عضو نشط
شركات الكويت نوعين :

1 - شركات تشغيلية مالها شغل بالبورصة موليه و اذا كان عندها مبالغ فائضة اتحطها عند أهل الاختصاص (شركات استثمارية) سواءا بالصناديق او محافظ.

في هذه الحاله : رئيس مجلس الادارة لا يعلم بالامور المضاربية لسهم الشركة ، ولكنه يعلم بأن هناك صفقة مستقبلية على سبيل المثال بالأشهر القادمة و التي تؤثر على سعر السهم.

2- شركات غير تشغيلية و غير استثمارية و تعتمد ارباحها على البورصة بنسبة كبيرة.

في هذه الحاله : رئيس مجلس الادارة غالبا ما يكون دوره مدير محفظة و يعلم متى اسهم شركتة ترتفع و تنزل :cool:

و تحياتي للجميع

abualshabab

عضو نشط
السلام عليكم
يعطيك العافية أخوي حقائق عالموضوع الطيب
لكن السؤال من منا يستطيع أن يتجاهل هالتوصيات من هالمدراء؟؟ خاصة صغار المستثمرين اللي معظمهم خسران (والغرقان يتعلق بقشة) بعدين سوق الكويت الاحظه مرتبط دائما بالوضع السياسي والاقتصادي والخبر والإشاعة ومثال ذلك معظم الشركات الورقية خسايرها شايدة ومن تدرج بعد التوقيف تلقاها شلعت بالحد الأعلى !!! طيب شنو اللي يخلي هالشركات تصعد غير هالأخبار والشركات التشغيلية للحين ما صعدت بنفس النسبة؟؟
مشكلة تبيلها حل لأن ملاحظ أن المؤشر معظم صعوده ارتبط بارتفاع هالشركات الورقية.
الله يصلح الحال ويرزق الجميع

بوعدول

عضو نشط
السلام عليكم
يعطيك العافية أخوي بوعدول عالموضوع الطيب
لكن السؤال من منا يستطيع أن يتجاهل هالتوصيات من هالمدراء؟؟ خاصة صغار المستثمرين اللي معظمهم خسران (والغرقان يتعلق بقشة) بعدين سوق الكويت الاحظه مرتبط دائما بالوضع السياسي والاقتصادي والخبر والإشاعة ومثال ذلك معظم الشركات الورقية خسايرها شايدة ومن تدرج بعد التوقيف تلقاها شلعت بالحد الأعلى !!! طيب شنو اللي يخلي هالشركات تصعد غير هالأخبار والشركات التشغيلية للحين ما صعدت بنفس النسبة؟؟
مشكلة تبيلها حل لأن ملاحظ أن المؤشر معظم صعوده ارتبط بارتفاع هالشركات الورقية.
الله يصلح الحال ويرزق الجميع

ههههههههههههههه اخوي ابو الشباب صار عندك لبس بالموضوع

الي مسوي الموضوع اخونا المميز حقائق ,,, انا مشارك بالموضوع :d

والقصد من الموضوع انك لا تاخذ اي خبر على محمل الجد ,, اسئل وشوف واعرف شنو وضع الشركه وبعدين اشتري ,,, ترى انت حاط فلوسك وشقى عمرك بهالبورصه

وتسلم وماقصرت

abualshabab

عضو نشط
ههههههههههههههه اخوي ابو الشباب صار عندك لبس بالموضوع

الي مسوي الموضوع اخونا المميز حقائق ,,, انا مشارك بالموضوع :d

والقصد من الموضوع انك لا تاخذ اي خبر على محمل الجد ,, اسئل وشوف واعرف شنو وضع الشركه وبعدين اشتري ,,, ترى انت حاط فلوسك وشقى عمرك بهالبورصه

وتسلم وماقصرت

مشكور أخوي بوعدول عالتنبيه واعتذر لصاحب الموضوع حقائق
والحقيقة بهالفترة ومن قلة الشغل مجابل البورصة وهالمنتدى الطيب وبس عسى الله يعوض علينا وعليكم خير

أعلى