اشتر الاشاعه و بيع الخبر!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حقائق, بتاريخ ‏20 يونيو 2009.

  1. حقائق

    حقائق عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,778
    عدد الإعجابات:
    145
    السلام عليكم,

    اشتر الاشاعة و بيع الخبر " بمعنى آخر أشر أثناء الاشاعه و بيع بعد ظهور الخبر رسميا".

    هذه المقولة صحيحه و معروفة محليا و دوليا و الأمثله عليها لا حصر لها, و لكن بتكلم عن سهمين: واحد طلعت عليه اشاعة و صعد و انتهى الصعود و نزل السهم بعد ذلك طلع خبر سلبي! هذا السهم طبعا (سهم العربية العقاريه) و تكرر مرتين خلال سنتين.

    أما السهم الثاني فهو سهم شركة "زين": في بداية سنة 2007 طار سعر سهم شركة "زين" من تحت الدينارين الى حول ال 4.980 دنانير و قبل الوصول الى هذا الرقم كانت فيه اشاعات بعدها تم اطلاق الاشاعة بقوة عندما صرح مسؤول كبير عن بيع حصه تقدر ب 30% من أسهم الشركة و أن الملاك باذن الله سيصيبهم نصيب من ال 30% مما يملكون! و بعد أن تم التصريف على السهم ما سمعنا خبر عن البيعه و للأسف ملاك السهم أصابتهم مصيبه بدلا من نصيب البيعه! و لا حول و لا قوة الا بالله.

    السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: ماذا ستفعل شركة زين حاليا على ضوء اشاعة البيعة و عزم الشركة الفرنسيه على شراء 20% من أسهم شركة زين؟ طالما أن الصفقة لم تتم رسميا فتعتبر الى الآن "اشاعه"! ممكن يطلع خبر البيعة في النهاية صحيح و يمكن يتم نسيان الموضوع كما حصل في سنة 2007, الله وحده أعلم.

    ملحوظه: العديد من الناس متذمرين من عدم اقرار قانون الاستقرار الاقتصادي و يقولون لو يتم اقراره تطير أسعار الأسهم!

    آنه أقول بالعكس تأجيل اقراره يبقي على مرحلة الاشاعه و يكون ذلك من صالح المتداولين على أسهم البورصة, باعتقادي, أن اعلان خبر اقراره من قبل مجلس الأمه ينهي الاشاعة و بالتالي ينهي الصعود و المثل يقول "اشتر الاشاعة و بيع الخبر"!

    و لا يعلم بالسرائر الا الله, أقول من الممكن أن تأجيل اقرار قانون الاستقرار الاقتصادي مفتعل للمحافظة على صعود السوق طول فترة الصعود الجاري الى أن يحين الوقت المناسب كما تراه العقلية المخططه لذلك!

    و دمتم سالمين
     
  2. ميكانيكي

    ميكانيكي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    18,640
    عدد الإعجابات:
    93
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يعطيك العافيه بو محمد :)

    ربعنه من يطلع خبر حلو راحو شرو :(
    __________

    سؤال يسدح نفسه :) ::

    السوق ليش صعد الفتره الي طافت ؟ من تقريبا شهر 3 الى اليوم ؟

    لانهم المحافظ والصناديق يدرون ان قانون الاستقرار الاقصادي اشاعه قويه يايه بالطريج و ممكن تكون صحيحه :)

    والله اعلم :)
     
  3. بو هباش الكويتي

    بو هباش الكويتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 يوليو 2008
    المشاركات:
    1,422
    عدد الإعجابات:
    0
    حيات للاتصالات يقولون رايح 500 فلس
     
  4. حقائق

    حقائق عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,778
    عدد الإعجابات:
    145
    اخوي بو هباش الكويتي.. من يقول انه ريح 500 فلس؟ اذا مسؤول في الشركه فالأفضل ان تقول مسؤول في شركه حيات كوم و تحط مشاركتك في موضوع "السهم دبل آخر السنه:)".

    أما الاشاعة فليس المقصود بها "يقولون"! الاشاعة يجب أن تكون مبنيه على أسس يستند عليها مثل تلميحات أو خبر مبدئي من الشركه عن صفقة بيع أو عقد أو ما شابه ذلك, خلاف ذلك لا تندرج تحت بند الاشاعات و لا الواحد يدخل على سهم بناء على وكالة "يقولون"!

    بالتوفيق
     
  5. المؤشراتي2

    المؤشراتي2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2007
    المشاركات:
    2,172
    عدد الإعجابات:
    36
    مكان الإقامة:
    الكويت
    من الممكن أن تأجيل اقرار قانون الاستقرار الاقتصادي مفتعل للمحافظة على صعود السوق




    هذا بلا ابوك يا عقاب ؟من يخطط للمؤامره استاذي العزيز
     
  6. Bo ayed

    Bo ayed عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 ابريل 2009
    المشاركات:
    851
    عدد الإعجابات:
    0
    يقول الله تعالى "و عسى ان تكرهوا شيئاً و هو خير لكم و عسى ان تحبوا شيئاً وهو شر لكم"
     
  7. حقائق

    حقائق عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,778
    عدد الإعجابات:
    145
    شكرا بو فجر.. عندما أقول بأن قانون الاستقرار الاقتصادي في مرحلة الاشاعة لا أقصد انه "كذبة" لا , آنه أكاد أجزم بأنه سيظهر حقيقه في المستقبل القريب باذن الله و لكن المقصود هو المبدأ "كون انه لم يقر الى الآن فيعتبر بمثابة اشاعه.. و عندما يقر يعتبر بمثابة "خبر", و اشتر الاشاعه و بيع الخبر.

    أضرب لك مثل: اثناء انتخابات الرئاسة في أميركا سنة 2000-2001 كان بوش الابن أول مرة مترشح أمام آل جور و السوق الأميركي كان يتذبذب صعودا كلما تقدم بوش و نزولا كلما يتقدم آل جور. أذن الاشاعة تقول بأن فوز مستر بوش تصعد السوق و هي فعلا كانت كذلك, و التصريف كان شغال! ماذا حصل بعد اعلان خبر فوز مستر بوش؟ بط السوق "قوع"! ليش؟ لأن الخبر طلع و انتهت الاشاعه و ليس لأنهم لا يريدون بوش! و حتى لو كان الفايز آل جور بتطلع نفس النتيجة (و السبب الحقيقي هو فنيا السوق الأميركي في دور تصحيحي و كان لازم ينزل).

     
  8. حقائق

    حقائق عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,778
    عدد الإعجابات:
    145
    هذي مو مؤامرة يا عقاب.. أهل المدن يا خوي عقاب يسمونه تكتاك مدري تكتيك مدري كتكات!
     
  9. الو بورصة

    الو بورصة عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مارس 2009
    المشاركات:
    236
    عدد الإعجابات:
    8
    أعتقد بوفجر أن من شهر 3 الى الآن كان صعود سوقنا ماشى مع صعود النفط من طلع من خانةال30 دولار الى الآن فى خانة ال70 كذلك صعود الداو جونز من خانة ال6000 الة خانة ال8000 وكذلك صعود اسواق المنطقه كلها تزامنا مع السوق الامريكى وبرميل النفط وأسواق آسيا واوربا00يعنى اسواق العالم كلها عدلت واحنا جزء من العالم00
    بالعربى قانون الاستقرار موضوع تم استهلاكه كثيرا حتى أن الكثير من الشركات صرحت بانها ليست بحاجه له كما قرأنا فى الصحف كالصفاه وجلوبل و00الخ
    واتوقع اذا سعر البرميل بط على عينه وشفنا الداو جونز بخانة ال7000 حزتها لو يقرون ربعنا مليون قانون استقرار ماراح ينقذ السوق من السقوط00وتبقى وجهة نظر00:)
     
  10. المؤشراتي2

    المؤشراتي2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2007
    المشاركات:
    2,172
    عدد الإعجابات:
    36
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الشركات صرحت بانها ليست بحاجه له كما قرأنا فى الصحف كالصفاه

    جلوبال مستحيل رفض القانون
     
  11. المؤشراتي2

    المؤشراتي2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2007
    المشاركات:
    2,172
    عدد الإعجابات:
    36
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هل المدن يا خوي عقاب يسمونه تكتاك مدري تكتيك مدري كتكات!




    علم
     
  12. 3lgm

    3lgm عضو مميز

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    6,410
    عدد الإعجابات:
    1
    عقلية فذة يا بومحمد واقتصادي من الدرجة الأولى ودايما تبسط الموضوع إلى حد يخلي الواحد يقول شلون ما كنت شايفه بهالطريقة الواضحة.
     
  13. طال عمرك

    طال عمرك عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    43
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا اخونا حقائق لاظهار الحقائق
     
  14. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    thanx
     
  15. بلاع البيزة

    بلاع البيزة موقوف

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    111
    عدد الإعجابات:
    0
    انا اثق بالإشاعات اكثر مما اثق بالتحاليل ، مافي ميزة خاصة تميز الإشاعة ولكن فيه عيب شرعي بالتحاليل ( ومع كامل احترامي لاهل التحاليل ) كون التحليل ( برايي الشخصي ) مجرد تكهنات متناقضة وكثير ما تكون مجرد استعراض Show off ، ورأيي مبني لسببين :-

    الأول : التحاليل اللي يتم عرضها جائت من اشخاص مجهولين ، يعني انا اشدراني منو هالشخص اللي قاعد يحلل ؟ وشلون اعرف شنو تخصصه ؟ مو ممكن يكون مدرس موسيقى أو عسكري بالجيش او حتى مدير شركة انتاج فني ؟ طيب ، ومع كامل احترامي لصاحب التحليل ( مرة ثانية ) اذا حضرتك مو متخصص بالاقتصاد فعلى اي أساس حضرتك تحلل ؟ على انك قريت كلمتين بالاقتصاد ولقطت لك كلمة من هالكتاب وذاك الكتاب تحولت بقدرة قادر الى خبير بالإقتصاد ؟ ولا على اساس الخبرة ؟ الخبرة اذا ماكانت مبنية على اسس علمية واكاديمية لا تعتبر خبرة بل تعتبر معلومات عامة ، مثلها مثل لما نعرف ان الحوت يعتبر حيوان ثدي وليس سمكة لانه يلد ولا يبيض ، فهذا لا يجعل منا خبراء في عالم الحيوان .

    والسبب الثاني : التناقضات في التحاليل ، أولا التحاليل لا تأتي بحقائق ، بل بآراء شخصية من صاحب التحليل نفسه ، وبعد عرض التحليل يأتي شخص آخر ويعرض رأي آخر مناقض لرأي صاحب التحليل ، من الأمثلة ، يقوم احدهم بوضع جارت ويقول هذا يمثل رأسين وكتف هابط ، والثاني ايي ويقول لا هذا يمثل الطفل المشنوق مادري شنو ، والثالث يقول لا هذا الجارت راس ديك افريقي ، وهلم جراً ، ومن هذه الامثلة قيام شخص ما بدون ذكر اسماء بوضع جارت وذكر ( لا للدخول ) وفي نفس الموضوع قام بوضع جارت اخر وذكر ( دخوووووول ) لما واحد زفه وقال له شلون تقول دخول ؟ فقام صاحب الجارت ولحس جارته وقال اي صح مو دخول ، إذن مالمطلوب منا ؟ نصدق مين ولا مين ؟

    لذلك فالتحاليل الفنية هي مجرد آراء شخصية من غير ذي صفة ( وآسف على التعبير ) بينما الإشاعات هي نصف حقائق وهي مبنية على شئ مادي وملموس على أرض الواقع وليست تخرصات واحاديث ملفقة ليست بنبأ إذا عدت .

    أرجو عدم اعتبار كلامي على انه تقليل او طعن بأحد ما ، فاحترامي لجميع المحللين ومن يثق بهم ، ورأي مجرد رأي آخر .
     
  16. dawood

    dawood عضو مميز

    التسجيل:
    ‏12 أغسطس 2006
    المشاركات:
    986
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    نعم كلام سليم ... والله يعطيك العافية

    ولكن الفرق اني لا اومن بالاخبار في شراء الاسهم سواء اشاعة او حقيقة
    ولكن الشراء الافضل هو على الرسم البياني بمؤشراته قبل الاشاعة عند بداية التجميع (القاع) ... فهم لا ينشرون الاشاعة الايجابية عند القاع بل الاشاعة السلبية ثم يبدوأن بنشر الاشاعة الايجابية للاستمرار في رفع سعر السهم ... وبعلنون عن الخبر الايجابي لتصريف كمياتهم الكبيرة من الاسهم على الناس عند القمة .
     
  17. أسد سليمان ملك

    أسد سليمان ملك عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    8,659
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    uk
    اسمحلي اقتبس هالمشاركه من موضوع لك



     
  18. حقائق

    حقائق عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,778
    عدد الإعجابات:
    145
    شكرا أخوي "بلاع البيزه" على المشاركة التي رسمت الابتسامة على محياي و أنا في أمس الحاجة الى الابتسامه في هذه اللحظه.

    أخي الكريم, انت ذكرتني في كويت الماضي حسب ما قرأت عن تاريخ الكويت. قبل بناء المستشفى الأميركاني و و جود بعثتهم الطبيه كان الكويتيون يتعالجون بالطب الشعبي, مثل الحجامه-الكوي-العشرج-المره-الحلتيته-النفط "النفط للأمراض الجلديه"-صب الرصاص "يضعون جدر فيه ماي بارد على راس المريض أو المسحور و يصبون الرصاص المنصهر بالحرارة في الجدر فتنطلق فرقعات بسبب تصلب الرصاص "حار+بارد= فرقعه" و على أثر هذه الفرقعات تتطامر الجن من الخرعة و تطلع من الشخص الممسوس و يتشافى باذن الله, هكذا كان اعتقاد الناس تلك الأيام.

    و كانوا لا يؤمنون بالطب الحديث و يعتقدون بأنه شعوذه لذلك كثير منهم لا يذهب الى الأطباء و كان الطاقم الطبي يذهب الى الناس و يطعمهم ضد الجدري و خلافه و بنفس الوقت أغلب الناس كانت متشككه في الطب الحديث.

    أخي الكريم الظاهر انك ظهرت على الدنيا متأخر على الأقل 100 سنه!

    مع خالص التحيه و التقدير
     
  19. حقائق

    حقائق عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,778
    عدد الإعجابات:
    145
    السلام عليكم,

    أرجو ان لا يفهم من كلامي بأن سهم شركة "زين" سينزل سعره أو يصعد و لكن القصد بأن السهم يعتبر في مرحلة الاشاعه, و لا نعلم هل يطلع خبر و متى يطلع الخبر؟ و المتعارف عليه هو التصريف اذا طلع الخبر أثناء صعود السهم! أما اذا وصل السهم أهداف صعوده دون ظهور خبر فهنا تكمن المشكله.

    بالتوفيق
     
  20. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,126
    عدد الإعجابات:
    106
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    أسمحلي بو محمد بأن أضع النقط على الحروف و من باب فتبينوا قبل أن تصيبوا قوما بجهاله.

    و ضعت روابط كل فقرة تكلم عنها الأخ العزيز لتتضح له الصوره فالتحليل لم يتغير من أن تم وضعه حتى هذه الساعه.......لذلك وجب التنبيه و التنويه.....و على من ينقل و يستشهد بأمر ما بأن يتثبت و لا يتكلم بدون دليل فمن قال لا للدخول لازال على توصيته و من ألتبس عليه الأمر رجع للحق و بين ما أشكل عليه و الرجوع للحق فضيله و هذا الأمر يرفعه باعيننا.

    فنقول و بالله التوفيق بأن أستدلال الأخ العزيز ليس بمحله و عليه بأن يبحث عن أمر آخر ليدعم به رأيه غير ما ذكر.