اشتر الاشاعه و بيع الخبر!

حقائق

عضو محترف
التسجيل
4 يوليو 2008
المشاركات
3,778
السلام عليكم,

اشتر الاشاعة و بيع الخبر " بمعنى آخر أشر أثناء الاشاعه و بيع بعد ظهور الخبر رسميا".

هذه المقولة صحيحه و معروفة محليا و دوليا و الأمثله عليها لا حصر لها, و لكن بتكلم عن سهمين: واحد طلعت عليه اشاعة و صعد و انتهى الصعود و نزل السهم بعد ذلك طلع خبر سلبي! هذا السهم طبعا (سهم العربية العقاريه) و تكرر مرتين خلال سنتين.

أما السهم الثاني فهو سهم شركة "زين": في بداية سنة 2007 طار سعر سهم شركة "زين" من تحت الدينارين الى حول ال 4.980 دنانير و قبل الوصول الى هذا الرقم كانت فيه اشاعات بعدها تم اطلاق الاشاعة بقوة عندما صرح مسؤول كبير عن بيع حصه تقدر ب 30% من أسهم الشركة و أن الملاك باذن الله سيصيبهم نصيب من ال 30% مما يملكون! و بعد أن تم التصريف على السهم ما سمعنا خبر عن البيعه و للأسف ملاك السهم أصابتهم مصيبه بدلا من نصيب البيعه! و لا حول و لا قوة الا بالله.

السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: ماذا ستفعل شركة زين حاليا على ضوء اشاعة البيعة و عزم الشركة الفرنسيه على شراء 20% من أسهم شركة زين؟ طالما أن الصفقة لم تتم رسميا فتعتبر الى الآن "اشاعه"! ممكن يطلع خبر البيعة في النهاية صحيح و يمكن يتم نسيان الموضوع كما حصل في سنة 2007, الله وحده أعلم.

ملحوظه: العديد من الناس متذمرين من عدم اقرار قانون الاستقرار الاقتصادي و يقولون لو يتم اقراره تطير أسعار الأسهم!

آنه أقول بالعكس تأجيل اقراره يبقي على مرحلة الاشاعه و يكون ذلك من صالح المتداولين على أسهم البورصة, باعتقادي, أن اعلان خبر اقراره من قبل مجلس الأمه ينهي الاشاعة و بالتالي ينهي الصعود و المثل يقول "اشتر الاشاعة و بيع الخبر"!

و لا يعلم بالسرائر الا الله, أقول من الممكن أن تأجيل اقرار قانون الاستقرار الاقتصادي مفتعل للمحافظة على صعود السوق طول فترة الصعود الجاري الى أن يحين الوقت المناسب كما تراه العقلية المخططه لذلك!

و دمتم سالمين

لم تمر فترة طويله على كتابة تلك المشاركة و تبينت مصداقية مقولة "اشتر الاشاعة و بيع الخبر" سواء على سهم "زين" او "قانون الاستقرار المالي"!

في الايام أو الأسابيع القادمة أتوقع و الله العالم أن الشركة العربية العقارية راح تطلع لنا باشاعة ثالثة!!
 

Motfa2eL

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2009
المشاركات
277
الإقامة
Kuwait
الإشاعة والتحليل الفني ودكتور ابراهيم الخليفي

السلام عليكم جميعا , وصباحكم خير .

قام دكتور ابراهيم الخليفي " جامعة الكويت" في عمل دراسة بسيطه وجميلة يشرح فيها شلون تتكون الاشاعة على طلبة التربية الاسرية في كلية التربية بجامعة الكويت, قام بتلقين اول طالب جالس هذه الجمله ( بينما نوال في طريقها للجامعة تعرضت لحادث, ووقف شاب شهم وحاول اسعاف نوال عن طريق الاتصال بالاسعاف ولكن خطورة الحادث اجبر الشاب الى حمل نوال بسيارته وايصالها الى المستشفى, زار نوال كلن من اصدقاءها وصديقتها الخاصه بدور , وايضا والد نوال الذي تشكر بشكل شخصي من الشاب اللذي اسعف ابنته) انتهى قام الطالب بنقل الكلام للطالب اللذي يجلس بجانبه والطالب ينقل ما سمعه للذي بجانبه وهلم جرا " علما بان القاعة طلبه وطالبات" بعد 40 الى 50 طالب رد الموضوع للدكتور كالتالي :
بينما منال وصديقتها بدور في طريقهما للجامعة تعرض لهم شاب وهشم سيارتهما وعند الاتصال بالشرطة تبين ان الشاب فاقد وعيه - سكران - ولولا تدخل رجال الامن لقام والد منال بضرب السكران قبل وصول سيارة الاسعاف لنقل المصابين :)
-= نوال - منال
-= شهم -هشم
-= الاحداث بشكل عام تم تحريفها ناهيك عن المفردات اللغويه.

+ حبيت ابين لكم شلون تطلع الاشاعة وشلون تتكون بين 40- 50 شخص في قاعة دراسيه في اقل من 10 دقايق فما بالك لاكثر من يوم تتداولها الوف الالسن :)

شخصيا احترم التحليل الفني - وفي هنا - محللين وبدون مجامله ماسيين يستاهلون فلوس على تحليلهم - تبارك الرحمن بالمللي .
 
أعلى