التحليل الفني وقوانين الخلق

splendid

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2005
المشاركات
2,666
وطيب ياغالي واذا جاء ابوقاع قصدي محلل يقول السوق له قاع غير قاعه السابق 6337ويرتفع السوق من قاعه الى 8000 وهو مصر على سالفة القاع وهو يعلم علم يقين انها موجه دافعه الى الاعلى ليه ماقال السوق له موجة صعود وبعدها راح يبط تحت ليش حرم الناس من الارتفاع تحت مسمى القاع موحرام الله يجزاه الخير بوسلطان هو من ذكر الموجه الدافعه للاعلى حتى يستفيد الناس ..وصدقوني من ينزل السوق 1000 نقطه راح يقول القاع والقاع وماراح يسكت بس باالارتفاعات تلقاه ساكت ...ياويل من اوتي علم ولم ينشره

انت عشان السوق ارتد الفين نقطه ,, على بالك انه الغى تاثير نزول اكثر

من 8 الاف نقطه خلال اقل من تسعه اشهر ؟؟

هذا اللي انت فاهمه ؟؟

:)

السوق غصب راح يسوي قاع تحت 6300 نقطه ,, وعنادا فيك وفي امثالك

ما ارح احلل السوق .. :)

وراح تشوف شنو يسوي فيك السوق ,,

بس ما ادري الجمله باللون الاحمر شنو هذه ؟؟

قول مأثور مثلا ؟؟

:rolleyes:

:D
 

3lgm

عضو مميز
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
6,409
تحية تقدير وإجلال للأخ المتوسم
وموضوع شيق ومفيد ، ودقيق في آن واحد .

لكن أخالفك في أصله مخالفه كبيرة ، ولعلي بعبارة واحدة تفهم مرادي ، وهي :
ما علاقة سنن الله الكونية ، واستدللت لذلك بقوله عز وجل ( ولن تجد لسنة الله تبديلا ) ، بالتحليل الفني ، بينهما فرق شاسع ، وهيهات هيهات أن يلتقيا ، فهما بحران مختلفان يا أخي ، ولا أظن أحدا يشتغل بالتحليل الفني ويتقنه ، ويعرف صدقه من كذبه يوافقك البتة .
التحليل الفني يحكي لك مسار السهم وطبيعة تداوله ، فالمحلل الجهبذ يمكنه أن يتنبأ بحركة صانع السوق بعد دراسته لسلوكه ، وقد يشاركه بذلك من لديه خبرة ومتابعة وإلمام ومعرفة ودراية وممارسة لحركة هذا السهم وإن كان لا يعرف أصول التحليل الفني نفسه ، لأنه عرف سلوك صانع السوق بالممارسة والخبرة ، وأشبهه لك بمن يتقن اللغة العربية بقواعدها بعد دراسته لعلم النحو وغيره من علوم العربية ، ألا يشابهه بل ربما يفوقه من يتقنه سليقة ، لأنها لغته حفظها وتعلمها منذ صغرة فصيحا ، مع أنه لم ير كتابا في النحو قط .
هذا يا أخي إذا كان رسم السهم ومساره يحترم التحليل الفني بأنواعه ، ومع ذلك تتفاوت نسب صدق التحليل من عدمه من محلل لآخر ومن سهم لأخر ، أما إذا خرج مسار السهم عن السيطرة ، توقف التحليل الفني أو بمعنى آخر أصبحت نسبة الخطأ فيه فادحة أي قد يتساوى وجوده من عدمه ، ولكن لا تحرم فائدته وهو : الدلالة على خطورة التداول في هذا السهم ، وعدم الدخول عليه حتى يفصح عن مسلكه .
أخي المتوسم ، التحليل الفني مدارس متنوعة ، ومتفاوتة ، ودائرة جدواها تتنوع بتنوع الأسهم وأسواق المال العالمية ، وأزيدك بل المدرسة الواحدة في سهم واحد في تداول يوم واحد ، ربما في دقائق معدودة من حركة التداول تختلف آراء المحللين الفنيين المتابعين بدقة لحركة هذا السهم ، وهذا ما يثير الإضطراب في بعض الأحايين في حركة سهم ما مما يثير استغراب المتداولين ، وربما انقلب التجميع على هذا السهم تصريفا ، والتصريف تجميعا ، في نظر بعض محللي هذا السهم ، في لحظة معينة من لحظات التداول .
أخي المتوسم اعذرني على الإطالة ، وكذا كوني تركت بعض الجوانب لم أعلق عليها ، لكن الهدف بيان عدم ربط ذا بسنن الله الكونية التي لا تتغير ولا تتبدل ، ولو كان التحليل الفني بهذه المثابة لفسد السوق وخربت جميع بورصات العالم ولم تر متداولا قط ، لكنها مشارب واجتهادات متفاوتة. وهو دراسة وعلم لحركة سير تداول سهم ما ، تفرز نتائج وتطبيقات عما سيؤل إليه هذا السهم ، ونسبة صدق ذلك متفاوتة كما ذكرت ، ولا أنسى في هذا المقام التنبيه على أهمية : ذكاء المحلل ودقته وقوة ملاحظته وإلمامه بأصول التحليل الفني ومدارسة ، ومعرفته وممارسته العملية .
وأخيرا موضوعك جدا مفيد ، وشيق .
ودمت سالما .

بارك الله فيك يا الغالي مبارك الهاجري على حرصك على تبيان الحق والذود عنه , أرجو أن يتسع صدرك للكلمات التالية:

يقول عز وجل في سورة الإسراء (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً) [الإسراء : 12] , هنا يقرر الله عز وجل في صريح الآيات المباركة أن كل ما يحدث في الكون ليس به شيء من الصدفة أو العشوائية , فالناموس الكوني الذي يحكم الليل والنهار وما يرتبط به من سعى الناس في معائشهم من خير وشر , وعلم السنين والأعداد وما يرتبط به من حساب الأعمار وحصاد الفصول , كلها تمضي وفق ناموس ثابت وسنن لا تتبدل , (وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً) فليس هناك مجال للصدفة في عالم محكم الخلق بأدق تفاصيله , ودقة تلاحق الليل والنهار ليس سوى دليل على دقة تدبير النظام الكوني.

والإنسان من خلال تكريم الله عز وجل له واستخلافه في الأرض ، وتسخير له كل الإمكانيات ليستطيع القيام بدوره في الأرض: {اللَّهُ الَّذِى سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِىَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُم تَشْكُرُونَ * وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِى السَّمَاوَاتِ وَمَا فِى الأَرْضِ جَمِيعًا مّنْهُ إِنَّ فِى ذَلِكَ لآيَاتٍ لّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} الجاثية 12، 13. فاستخلاف الإنسان في الأرض لا يعني أن يظل الإنسان خاملاً يعتمد على ما سخره الله له من غير جهد يبذله، بل لا بد للإنسان أن يبذل الجهد الكافي لمعرفة السنن التي تحكم بيئته ، وأن يدرك كيفية عمل هذه السنن ، وأن يعيد لها الشروط اللازمة لكي تفعل فعلها، فيستفيد من خصائصها ويسخرها في خدمته.فلا شيء متروك للفوضى والعشوائية في عالمنا , والإنسان يلاحظ نسق معين تجري به الأمور , ثم يحاول الإستفادة منه , والفيزياء مليئة بدلائل على هذا , مثلاً أن الماء يتجمد عند درجة الصفر المئوية، ويتبخر عند (100) , ولاحظ الإنسان هذا فقام تجميد طعامه كيلا يفسد , واستفاد من البخار بتحويله إلى طاقة حركية , حتى الرياح كرس تياراتها الإنسان في إبحاره وتنقلاته , والحديد اكتشف أنه يلين بالحرارة فحوله إلى سائل يتشكل كيفما يشاء ,وهكذا لا يختلف التحليل الفني عن أيٍ من تلك الإكتشافات , فالملاحظ لحركة الأسهم سيرى نسقاً تتبعه الأسهم في تحركاتها , وهي تتشكل من خلال بيع وشراء عشوائية , لأنها تعتمد على نفسيات وظروف المتداولين ,مع ذلك هي تسير في نسق منظم.
 

3lgm

عضو مميز
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
6,409
الاخ علقم لما راسلتك تقول ما تعرف تحلل وهذا كلام استاذ
الله يستر منك :)

حشا والله يا بوسعود ما جذبت عليك , إنت غالي والله يشهد إني أعزك معزة الأخ , وأتشرف بمعرفتك والكلام معاك , لكن نقاش في تحليل فني صعبة , رحم الله إمرئ عرف قدر نفسه , إنت وين وأنا وين , لو كلمن جه ونجر , خُربت الدنيا.
 

المتوسم

عضو نشط
التسجيل
22 يناير 2009
المشاركات
229
إلى الأخ الكريم : مبارك الهاجري
إذا نظرنا إلى أصل اكتشاف التحليل الفني نجد أن العلماء لا حظوا أن عملية الشراء والبيع تحتكم إلى آلية محددة، ، فلما طبقوا هذه القواعد وجدوا أنه يمكن من خلالها معرفة أسعار البيع والشراء المستقبلية، على الرغم من أنه لا يوجد قبل هذا معرفة بقية الناس لهذا الفن، وعليه لايحتمل وجود من يتلاعب بدلالة هذه القوانين لأنه لا يعرفها أصلا.
والسؤال كيف يكون ذلك؟
لا يكون ذلك إلا أن يكون ثمة قانون يحكم عملية البيع والشراء ولما اكتشفه العلماء أصبح لديهم القدرة على معرفة سلوك البيع والشراء، بمعنى بسيط أصبح لديهم القدرة على التنبؤ بحركة السهم.
وليس عجبا في ذلك لأن الخلق كله يجري وفقا لنواميس وقوانين أبدعها الخالق.
أما علاقة التحليل الفني بسنن الله عز وجل فهذا ظاهر ، فإنه إذا كان لا يتحرك ساكن ولا يسكن متحرك إلا وفق سنن الله ومقاديره الكونية، فكيف بعملية البيع والشراء.
وقد أرشدنا الشارع لذلك فقال عزوجل : " ( قُلْ سِيرُواْ فِي الأَرْضِ ثُمَّ انظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ) [الأنعام : 11]، وقوله تعالى : " فاعتبروا يا أولي الأبصار".
ومن ذلك ما قرره الشارع: أن صلة الرحم توسع في الرزق، وغير ذلك من التصرفات التي لو أتاها الإنسان فإنها تؤدي به إلى كذا.
والخلاصة: ليس عاقل إلا ويستوقفه التحليل الفني - إذا تم تطبيق أسسه من غير خطأ أو تحايل- كيف استطاع أن يتنبأ من خلاله معرفة سلوك السهم، وعليه لو استطعنا معرفة التحليل الفني لكثير من التصرفات التي يأتيها الإنسان لتجنبنا الأسوء متى كانت الأسس المعتمدة تتفق و المقررات الشرعية والأسس الكونية.
ولا زال العلماء يتكشفون كثيرا من الأسرار التي لا يختلف الناس قبل اكتشافها على أنها من علم الغيب ، والأمثلة في ذلك كثيرة..
يبقى أن الموضوع دقيق يتطلب كثير الحذر؛ تجنبا للزلل في جانب العقيدة..
 
التسجيل
19 يونيو 2008
المشاركات
1,153
بارك الله فيك يا الغالي مبارك الهاجري على حرصك على تبيان الحق والذود عنه , أرجو أن يتسع صدرك للكلمات التالية:

يقول عز وجل في سورة الإسراء (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً) [الإسراء : 12] , هنا يقرر الله عز وجل في صريح الآيات المباركة أن كل ما يحدث في الكون ليس به شيء من الصدفة أو العشوائية , فالناموس الكوني الذي يحكم الليل والنهار وما يرتبط به من سعى الناس في معائشهم من خير وشر , وعلم السنين والأعداد وما يرتبط به من حساب الأعمار وحصاد الفصول , كلها تمضي وفق ناموس ثابت وسنن لا تتبدل , فليس هناك مجال للصدفة في عالم محكم الخلق بأدق تفاصيله , ودقة تلاحق الليل والنهار ليس سوى دليل على دقة تدبير النظام الكوني.
فلا شيء متروك للفوضى والعشوائية في عالمنا , والإنسان يلاحظ نسق معين تجري به الأمور , ثم يحاول الإستفادة منه , والفيزياء مليئة بدلائل على هذا , مثلاً أن الماء يتجمد عند درجة الصفر المئوية، ويتبخر عند (100) , ولاحظ الإنسان هذا فقام تجميد طعامه كيلا يفسد , واستفاد من البخار بتحويله إلى طاقة حركية , حتى الرياح كرس تياراتها الإنسان في إبحاره وتنقلاته , والحديد اكتشف أنه يلين بالحرارة فحوله إلى سائل يتشكل كيفما يشاء ,وهكذا لا يختلف التحليل الفني عن أيٍ من تلك الإكتشافات , فالملاحظ لحركة الأسهم سيرى نسقاً تتبعه الأسهم في تحركاتها , وهي تتشكل من خلال بيع وشراء عشوائية , لأنها تعتمد على نفسيات وظروف المتداولين ,مع ذلك هي تسير في نسق منظم.

لقد كرم الله عز وجل الإنسان فاختاره من بين سائر المخلوقات ليكون الخليفة في الأرض ، وسخر له كل الإمكانيات ليستطيع القيام بدوره في الأرض: {اللَّهُ الَّذِى سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِىَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُم تَشْكُرُونَ * وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِى السَّمَاوَاتِ وَمَا فِى الأَرْضِ جَمِيعًا مّنْهُ إِنَّ فِى ذَلِكَ لآيَاتٍ لّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} الجاثية 12، 13. هذا التكريم للإنسان لا يعني أن يظل الإنسان خاملاً يعتمد على ما سخره الله له من غير جهد يبذله، بل لا بد للإنسان أن يبذل الجهد الكافي لمعرفة السنن التي تحكم بيئته ، وأن يدرك كيفية عمل هذه السنن ، وأن يعيد لها الشروط اللازمة لكي تفعل فعلها، فيستفيد من خصائصها ويسخرها في خدمته.

وأنا أرى أن التحليل الفني لا يخرج من هذه الدائرة , ودمتم.

بارك الله فيك يا أخي 3lgm ، وكلامك جد مفيد ، وأسلوبك راق ، ومرادك واضح ، وأدلتك بينة ، لكن أود تنبيهك للآتي :

أن ما ذكرته من مقدمات ، واستدللت له بآيات من كتاب الله العزيز ، لا خلاف فيه بيننا أبدا ، وهو معلوم من الفطرة السليمة ، ودلت عليه الشريعة بما يغني عن بيانه واستدلال له ، وإنما الكلام في قولك :

( وأنا أرى أن التحليل الفني لا يخرج من هذه الدائرة )

فهذا مربط الفرس ، وعليه يدور الحوار ، وهيهات هيهات أن يكون التحليل الفني أو الأساسي أو التحليل السياسي أو النفسي أو الإجتماعي أو أو مما يقوم على دراسات وتجارب وغيرها ، أن يكون من سنن الله الكونية التي ذكرتها في حديتك ، وأنه يدور في دائرتها ، فتيك لا تتغير ولا تتبدل ، تدل دلالة واضحة أن هذا الكون لم يكن صدفة ، والحديث في هذا الباب واسع .
وأما التحاليل التي اجتهد بها البشر في النمط السلوكي لأنواع مختلفة من مشارب الحياة ، ومنها التحليل الفني مجال حديثنا ، لا ترقى أن تكون نظرية ثابتة ، ناهيك أن تكون حقيقة كونية .
نعم ، هي خلاصة اجتهادات بشرية تفيد في تلمس الطريق للسالك في أي مشرب من مشارب الحياة ، لأنها قائمة على مبدأ الإستقراء ، لا أنها لا تتخلف عن الواقع ، بل ربما انحرف مسارها لذاتها ، أو لسلوك مستخدمها .
وأنا لا أخالف في فائدة تعلم التحليل الفني ، وأهميته للمتداول ، بل لا أبالغ إن قلت أن من تعلمه وأتقنه زاد صوابه على خطئه فيما يتعامل به من تداول في أسواق الأموال .
وأعذرني على الإطالة يا أخي ، وربما تحدثنا في جوانب أخرى في نقاش لاحق .
ودمت سالما .
 
التسجيل
19 يونيو 2008
المشاركات
1,153
إلى الأخ الكريم : مبارك الهاجري
إذا نظرنا إلى أصل اكتشاف التحليل الفني نجد أن العلماء لا حظوا أن عملية الشراء والبيع تحتكم إلى آلية محددة، ، فلما طبقوا هذه القواعد وجدوا أنه يمكن من خلالها معرفة أسعار البيع والشراء المستقبلية، على الرغم من أنه لا يوجد قبل هذا معرفة بقية الناس لهذا الفن، وعليه لايحتمل وجود من يتلاعب بدلالة هذه القوانين لأنه لا يعرفها أصلا.
والسؤال كيف يكون ذلك؟
لا يكون ذلك إلا أن يكون ثمة قانون يحكم عملية البيع والشراء ولما اكتشفه العلماء أصبح لديهم القدرة على معرفة سلوك البيع والشراء، بمعنى بسيط أصبح لديهم القدرة على التنبؤ بحركة السهم.
وليس عجبا في ذلك لأن الخلق كله يجري وفقا لنواميس وقوانين أبدعها الخالق.
أما علاقة التحليل الفني بسنن الله عز وجل فهذا ظاهر ، فإنه إذا كان لا يتحرك ساكن ولا يسكن متحرك إلا وفق سنن الله ومقاديره الكونية، فكيف بعملية البيع والشراء.
وقد أرشدنا الشارع لذلك فقال عزوجل : " ( قُلْ سِيرُواْ فِي الأَرْضِ ثُمَّ انظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ) [الأنعام : 11]، وقوله تعالى : " فاعتبروا يا أولي الأبصار".
ومن ذلك ما قرره الشارع: أن صلة الرحم توسع في الرزق، وغير ذلك من التصرفات التي لو أتاها الإنسان فإنها تؤدي به إلى كذا.
والخلاصة: ليس عاقل إلا ويستوقفه التحليل الفني - إذا تم تطبيق أسسه من غير خطأ أو تحايل- كيف استطاع أن يتنبأ من خلاله معرفة سلوك السهم، وعليه لو استطعنا معرفة التحليل الفني لكثير من التصرفات التي يأتيها الإنسان لتجنبنا الأسوء متى كانت الأسس المعتمدة تتفق و المقررات الشرعية والأسس الكونية.
ولا زال العلماء يتكشفون كثيرا من الأسرار التي لا يختلف الناس قبل اكتشافها على أنها من علم الغيب ، والأمثلة في ذلك كثيرة..
يبقى أن الموضوع دقيق يتطلب كثير الحذر؛ تجنبا للزلل في جانب العقيدة..

أخي المتوسم ، بارك الله فيك ، وأحسن الله إليك ، تقبل مني هذه المحاورة ، واعتبرها محطة استراحة :

راقب حركة جارك لمدة 24 ساعة ، ثم 48 ساعة ، ثم 7 أيام ، ثم شهر ، ثم سنة مثلا

معاي

ستعرف مخرجه ومدخله ووووو ، كل ما أردت دراسته من خلال مراقبتك إياه ، حتى طريقة مشيته ، وملبسه ، وأصحابه ، واختلاف ذلك باختلاف الأوقات ، وفصول السنة

واضح

يعني سلووووووووك

صح

راقب جارك الآخر ، على المنوال نفسه .

راقب الثالث ، والرابع ، والخامس ، وووو

ستخرج بنتيجة عن جيرانك المحطين بك ، أليس كذلك

معاي

طيب ، هذا كله يعتمد على منهجك ، وهدفك ، ومقدرتك ، ووو ، في دراسة النمط السلوكي لهؤلاء البشر ، واضح

يعني هي مدرستك أنت

إن كنت بارعا ستضع ضوابط عامة وخاصة ، واضح

ستخرج بننتائج واستنتاجات مبنية على الاستقراء لأحوال عدد من الناس

ستضع لك جداول وأنماط ( أشكال حركة الأسهم ) تسبر بها سلوكيات محل التجربة

معاي

طيب لا تنسى ، انه قد يكون الجار العاشر ، او الثلاثين ، أو أو خارج مجال التجربة والمشاهدة والاستنتاج ، لعدم انضباطه تحت الأسس والمعايير التي سلكتها أولا في منهجك الاستقرائي حول سلوك جيرانك

واضح

طيب ، بعد فترة من الزمن سترسم لك قانون ( قائم على الأغلبية واضح لأن هناك جيران خارج نطاق السيطرة ) يدل على سلوك جيرانك .

وربما استخدمه الآخرون لمعرفة سلوك جيرانهم أيضا ، عند تطبيق تللك المعايير المأخوذة من تصرفاتهم على الجداول والأنماط ( أشكال حركة الأسهم ) ، ليصلوا إلى نتائج مفيدة لهم

واضح

مثلا هذا جار مسالم ، اجتماعي ، منغلق ، متغير الأطوار ، وهكذا

معاي

ترى للحين ما خلصت

طبعا كلما كنت في دراستك التجريبة دقيقا وحياديا وشموليا ( وهذا مهم جدا ) ، ومنصفا ووو ، كلما كانت القواعد والأسس المتفرعة عن هذه الدراسة دقيقة

وكلما كانت الفائدة المرجوة منها أكثر دقة وهكذا

طيب

كذلك المطبق لهذه الأنماط والجداول والأسس التي توصلت أنت إليها بعد دراسة مستفيضة وعناء ، كلما كان فاهما وعارفا لأسسها ، وانماطها وتطبيقاتها ، وكان دقيقا وذكيا ، كلما استطاع أن يحصل مراده بدقائق معدودة لا بشهور وسنوات ، كما صنعت أنت

واضح

وإذا أراد أن يطبق دراستك ويستعمل نتائجك : شخص آخر ، وثالث ، ورابع ، وخامس ، ووووووو ، كلما تفاوتت النسب في الوصول إلى النتيجة المرجوة

معاي

طبعا لا تنسى أن هذا الكلام فقط في دراستك أنت فحسب ، وقواعدك أنت فحسب ، فأنت الذي رسمت مخططها ومسالكا ومدرستها

طبعا بناء على دراسة ومتابعة

ومع أنها من شخص واحد ( وهو أنت ) ، لكن جزما تتفاوت النسب ، والمدارك في ضبط النتائج ، ومعرفة المدلولات ، بإختلاف - طبعا - الممارسين لهذه الأنماط أولا ( من حيث قوة ذكائهم وحدسهم وووو ) ، وثانيا لإختلاف نوعية المطبق عليهم تلك الأنماط والأشكال ( أقصد الجيران يعني الأسهم )

واضح

ثم ربما وقع الاختيار من بعض الممارسين على شريحة من الجيران سلبية أصلا لا يمكن أن تطبق عليها أيا من تللك الجداول و الأنماط ، وسبق أن هناك شريحة من الجيران أولا ، التي هي محل التجربة الأولى خرجت عن مجالها

الحاصل ربما وقع التفاوت والخلل في التطبيق وكان واضحا بأي نوع كان الخلل

ثم
:
هناك شخص آخر ( لابتوب مثلا ) قام بدراسة مماثلة على جيرانه ، الواحد تلو الآخر ، إما على نمط مشابه لنمطك المختار ، أو سلك مسلكا آخر ومدرسة أخرى ، وعانى ما عنيت من اختلاف الشرائح المطبقة عليها الدراسة ، ثم خرج بنتيجة وقواعد وأنماط و جداول ( أشكال حركة الأسهم = الشموع بأنواعها مثلا )

وهناك شخص ثالث ( أبو طلال مثلا ) ، ورابع ( بو بشير مثلا ) ، أسسوا مدارس ، ومشارب ، واجتهادات في معرفة أنماط وجداول ممكن عن طريقها معرفة سلوكيات الجيران

واضح

هذه بلا شك دراسات مفيدة ، وجيدة ، وتعطيك اختصارات للزمن ، والجهد ، والمادة

وممكن تتطور ، وتنمى ، ويكون لها أسس ، فيما بعد

ويتعصب لكل منها تلاميذ ، وهكذا

واضح

هذه كلها تعتمد على ألية التطبيق والاستفادة منها ، والذكي ، والمحلل الجهبذ يعرف مواضع الزلل ، ويعرف التشخيص ، وصوابه أقل من خطئة

واضح

هذه مدارس تجريبة سلوكية ، مفيدة ، لا تخالف الشرع

لكن هل هي مسلمات ، وبدهيات أو بمعنى ناموس كوني لا يتغير ، كالبرودة والحرارة ، ومغيب الشمس ومغربها ، والليل والنهار

أبدا

لكنها من بديع التفكر في خلق الله عز وجل

وهي مما ينفع في مسالك الناس

وللحديث بقية إن شئت فيما يأتي
ودمت سالما .
 
التسجيل
3 يونيو 2005
المشاركات
1,945
الإقامة
KUWAIT

المتوسم - علقم - مبارك الهاجري
حوار شيق جدا جدا من اساتذه و
الله يعطيكم العافية ومازلت أقول
أجمل ما قرأت منذ تسجيلي بالمنتدى
وعليه لي ماخلات كثيره فسوف افرد كل مداخلة على حده ولكن لدي سؤال موجه للكل
لماذا لا يتخذ السهم مسارا عاموديا ويصل سعر السهم من 100 فلس إلى الف دينار مثلا
ما هو القانون الذي يحكم الناس بعدم السماح للسهم من الصعود إلى أسعار خيالية مثلا
ولو نقول مثلا ان سهم حياة كوم مثلا سهم ممسوك لماذا لا يتحكم به ملاكه والصعود الى الف دينار
 

3lgm

عضو مميز
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
6,409
نحن بانتظار مشاركتك يا بوعبدالله على أحر من الجمر , في رأيي المتواضع بخصوص سؤالك الذكي والمثير للجدل أن هناك قوانين تحكم السهم مثلما ذكرت سابقاً , فمثلما لكل فعل ردة فعل محكومة بقوانين عالمنا الفيزيائية , يمكنك أن تقذف كرة في الهواء فسيكون ردة فعل الكرة أن ترتد إلى الأرض , ومثلما يستحيل أن تنطلق الكرةإلى الفضاء بحكم الجاذبية الأرضية , يستحيل أن يصل سهم حياة كوم الألف دينار , لأن هناك قانون منطقي هندسي يمنعه من أن يصل إلى الألف دينار , لدينا قوانين منطقية هندسية تحكم الأسهم بدليل القانون الذي يحكم شكل العلم على الشارت , تستطيع أن ترى أين سيحط السهم بمجرد أن تنسخ عامود العلم في حال تشكله على الشارت وتقوم بلصقه بالجانب الآخر بالعكس محدداً هدف السهم , مشكلاً ردة فعل لشكل العلم على الشارت , وهكذا.
ودمت يا بوعبدالله.
 

المتوسم

عضو نشط
التسجيل
22 يناير 2009
المشاركات
229
أخي المتوسم ، بارك الله فيك ، وأحسن الله إليك ، تقبل مني هذه المحاورة ، واعتبرها محطة استراحة :

راقب حركة جارك لمدة 24 ساعة ، ثم 48 ساعة ، ثم 7 أيام ، ثم شهر ، ثم سنة مثلا

معاي

ستعرف مخرجه ومدخله ووووو ، كل ما أردت دراسته من خلال مراقبتك إياه ، حتى طريقة مشيته ، وملبسه ، وأصحابه ، واختلاف ذلك باختلاف الأوقات ، وفصول السنة

واضح

يعني سلووووووووك

صح

راقب جارك الآخر ، على المنوال نفسه .

راقب الثالث ، والرابع ، والخامس ، وووو

ستخرج بنتيجة عن جيرانك المحطين بك ، أليس كذلك

معاي

طيب ، هذا كله يعتمد على منهجك ، وهدفك ، ومقدرتك ، ووو ، في دراسة النمط السلوكي لهؤلاء البشر ، واضح

يعني هي مدرستك أنت

إن كنت بارعا ستضع ضوابط عامة وخاصة ، واضح

ستخرج بننتائج واستنتاجات مبنية على الاستقراء لأحوال عدد من الناس

ستضع لك جداول وأنماط ( أشكال حركة الأسهم ) تسبر بها سلوكيات محل التجربة

معاي

طيب لا تنسى ، انه قد يكون الجار العاشر ، او الثلاثين ، أو أو خارج مجال التجربة والمشاهدة والاستنتاج ، لعدم انضباطه تحت الأسس والمعايير التي سلكتها أولا في منهجك الاستقرائي حول سلوك جيرانك

واضح

طيب ، بعد فترة من الزمن سترسم لك قانون ( قائم على الأغلبية واضح لأن هناك جيران خارج نطاق السيطرة ) يدل على سلوك جيرانك .

وربما استخدمه الآخرون لمعرفة سلوك جيرانهم أيضا ، عند تطبيق تللك المعايير المأخوذة من تصرفاتهم على الجداول والأنماط ( أشكال حركة الأسهم ) ، ليصلوا إلى نتائج مفيدة لهم

واضح

مثلا هذا جار مسالم ، اجتماعي ، منغلق ، متغير الأطوار ، وهكذا

معاي

ترى للحين ما خلصت

طبعا كلما كنت في دراستك التجريبة دقيقا وحياديا وشموليا ( وهذا مهم جدا ) ، ومنصفا ووو ، كلما كانت القواعد والأسس المتفرعة عن هذه الدراسة دقيقة

وكلما كانت الفائدة المرجوة منها أكثر دقة وهكذا

طيب

كذلك المطبق لهذه الأنماط والجداول والأسس التي توصلت أنت إليها بعد دراسة مستفيضة وعناء ، كلما كان فاهما وعارفا لأسسها ، وانماطها وتطبيقاتها ، وكان دقيقا وذكيا ، كلما استطاع أن يحصل مراده بدقائق معدودة لا بشهور وسنوات ، كما صنعت أنت

واضح

وإذا أراد أن يطبق دراستك ويستعمل نتائجك : شخص آخر ، وثالث ، ورابع ، وخامس ، ووووووو ، كلما تفاوتت النسب في الوصول إلى النتيجة المرجوة

معاي

طبعا لا تنسى أن هذا الكلام فقط في دراستك أنت فحسب ، وقواعدك أنت فحسب ، فأنت الذي رسمت مخططها ومسالكا ومدرستها

طبعا بناء على دراسة ومتابعة

ومع أنها من شخص واحد ( وهو أنت ) ، لكن جزما تتفاوت النسب ، والمدارك في ضبط النتائج ، ومعرفة المدلولات ، بإختلاف - طبعا - الممارسين لهذه الأنماط أولا ( من حيث قوة ذكائهم وحدسهم وووو ) ، وثانيا لإختلاف نوعية المطبق عليهم تلك الأنماط والأشكال ( أقصد الجيران يعني الأسهم )

واضح

ثم ربما وقع الاختيار من بعض الممارسين على شريحة من الجيران سلبية أصلا لا يمكن أن تطبق عليها أيا من تللك الجداول و الأنماط ، وسبق أن هناك شريحة من الجيران أولا ، التي هي محل التجربة الأولى خرجت عن مجالها

الحاصل ربما وقع التفاوت والخلل في التطبيق وكان واضحا بأي نوع كان الخلل

ثم
:
هناك شخص آخر ( لابتوب مثلا ) قام بدراسة مماثلة على جيرانه ، الواحد تلو الآخر ، إما على نمط مشابه لنمطك المختار ، أو سلك مسلكا آخر ومدرسة أخرى ، وعانى ما عنيت من اختلاف الشرائح المطبقة عليها الدراسة ، ثم خرج بنتيجة وقواعد وأنماط و جداول ( أشكال حركة الأسهم = الشموع بأنواعها مثلا )

وهناك شخص ثالث ( أبو طلال مثلا ) ، ورابع ( بو بشير مثلا ) ، أسسوا مدارس ، ومشارب ، واجتهادات في معرفة أنماط وجداول ممكن عن طريقها معرفة سلوكيات الجيران

واضح

هذه بلا شك دراسات مفيدة ، وجيدة ، وتعطيك اختصارات للزمن ، والجهد ، والمادة

وممكن تتطور ، وتنمى ، ويكون لها أسس ، فيما بعد

ويتعصب لكل منها تلاميذ ، وهكذا

واضح

هذه كلها تعتمد على ألية التطبيق والاستفادة منها ، والذكي ، والمحلل الجهبذ يعرف مواضع الزلل ، ويعرف التشخيص ، وصوابه أقل من خطئة

واضح

هذه مدارس تجريبة سلوكية ، مفيدة ، لا تخالف الشرع

لكن هل هي مسلمات ، وبدهيات أو بمعنى ناموس كوني لا يتغير ، كالبرودة والحرارة ، ومغيب الشمس ومغربها ، والليل والنهار

أبدا

لكنها من بديع التفكر في خلق الله عز وجل

وهي مما ينفع في مسالك الناس

وللحديث بقية إن شئت فيما يأتي
ودمت سالما .

هذا ما أردته بالضبط.
وهو أنه لما راقب العلماء حركة البيع والشراء استطاعوا أن يعرفوا القانون الذي تسير وفقا له، ومن ثم تم التعرق على مستقبل مساره.
فلو عرفنا القوانين التي تحكم التصرفات الأخرى لاستطعنا النتبؤ بالقادم، وإن كنا نعقتد بوجود مساحة لبعض التصرفات التي تخرج عن هذه القواعد.
وتبقى هذه القواعد هي قوانين وضعها الخالق جلا وعلا في الخلق، من استطاع معرفتها استطاع أن يتوقع مستقبل الأمور ، وهذا ليس علما بالغيب بل بفهم للقوانين التي تحكم تصرفات الخلق...
ولم تزل الناس تستفيد من التجارب لتحكم على المستقبل...
وشكرا على هذه المشاركة التي تحمل 9 واضح:)
دمتم في رعاية الله وحفظه..
 
التسجيل
3 يونيو 2005
المشاركات
1,945
الإقامة
KUWAIT
نحن بانتظار مشاركتك يا بوعبدالله على أحر من الجمر , في رأيي المتواضع بخصوص سؤالك الذكي والمثير للجدل أن هناك قوانين تحكم السهم مثلما ذكرت سابقاً , فمثلما لكل فعل ردة فعل محكومة بقوانين عالمنا الفيزيائية , يمكنك أن تقذف كرة في الهواء فسيكون ردة فعل الكرة أن ترتد إلى الأرض , ومثلما يستحيل أن تنطلق الكرةإلى الفضاء بحكم الجاذبية الأرضية , يستحيل أن يصل سهم حياة كوم الألف دينار , لأن هناك قانون منطقي هندسي يمنعه من أن يصل إلى الألف دينار , لدينا قوانين منطقية هندسية تحكم الأسهم بدليل القانون الذي يحكم شكل العلم على الشارت , تستطيع أن ترى أين سيحط السهم بمجرد أن تنسخ عامود العلم في حال تشكله على الشارت وتقوم بلصقه بالجانب الآخر بالعكس محدداً هدف السهم , مشكلاً ردة فعل لشكل العلم على الشارت , وهكذا.
ودمت يا بوعبدالله.


اولا أشكرك على الرد على التساؤل وبما اننا دخلنا بدهاليز الفلسفه
لمذا لم نقل المنطق هو يمنع ذلك ولكن من وجهة نظري الفنية أقول
أن السهم لا يمكن له تجاوز حدوده الفنية وهذا هو سر ما جعله سهم
والسهم هو عبارة عن ملكية جزء بالشركة والملكيه هذه حين تعرض للبيع
لابد ان يكون سعرها يقيس واقعها فنيا من حيث الربحية والسعر الدفتري
واستراتيجية الشركة المستقبلية والكثير من الاسس وهذا هو سر عدم صعود
السهم لأسعار خيالية وهو ليس فقط لتشكل نموذج ولكن منطقيا يجب ان يعكس
سعر السهم الواقع لكي يكون سلعه يمكن عرضها للبيع ومن ثم بيعها
وعلى سبيل المثال لو أن عندنا سياره مرسيدس قيمتها مليون دينار هل يوجد
إنسان واعي يشتريها طبعا لا وهذا السعر اشتري به طياره ولكن لو يكون سعرها
20 الف دينار بالنسبه لمواصفاتها الجيده أستطيع من خلال قياسي لبقية السيارات
معرفة هل فعلا سعرها يقيس الواقع الفعلي لقيمتها وحينها يعتبر سعرها سوقيا
مناسا جدا أما فنيا ممكن المهندسين الميكانيكيين يعرفون أكثر مني بتقييم
السياره من حيث الفعالية والكفاءة وهذا باختصار الجواب وليس ما قصدته هو
تشكل نماذج للبيع والشراء وهناك قواعد لدينا نحن المحللين تقول أن أي سهم
يكون بين أمرين من يريد شرائه ومن يريد بيعه ( الثيران والدببة) وهذا يخضع للعرض والطلب
وهو ما نقصده عندما يكون سعر السهم على نقاط شراء من قبل المتداولين نقول
دعم حيث ان هذا السعر مغري للشراء فنيا وأيضا حين يصل السهم لمناطق البيع
يكون سعر السهم فنيا مغري للبيع حيث وصل لمنطقة تحقيق ارباح حقيقية للمستثمرين
وهكذا وما نزال معكم في هذا الموضوع الطيب ومن لم يستفد منه أبشره أنه فقد
الشيء الكثير من افضل موضوع بالمنتدى
 
التسجيل
19 يونيو 2008
المشاركات
1,153

المتوسم - علقم - مبارك الهاجري
حوار شيق جدا جدا من اساتذه و
الله يعطيكم العافية ومازلت أقول
أجمل ما قرأت منذ تسجيلي بالمنتدى
وعليه لي ماخلات كثيره فسوف افرد كل مداخلة على حده ولكن لدي سؤال موجه للكل
لماذا لا يتخذ السهم مسارا عاموديا ويصل سعر السهم من 100 فلس إلى الف دينار مثلا
ما هو القانون الذي يحكم الناس بعدم السماح للسهم من الصعود إلى أسعار خيالية مثلا
ولو نقول مثلا ان سهم حياة كوم مثلا سهم ممسوك لماذا لا يتحكم به ملاكه والصعود الى الف دينار

هلا وغلا بأبي عبدالله
واسمح لي تطفلي بالحديث عن التحليل الفني ، فأنت أستاذنا

لكن معذرة : سؤلك فيما يبدو لي أوسع واشمل ، ولا يختص بالتحليل الفني أبدا ، ومثل هذين السؤالين قد يفترضا في كثير من معايش الناس وأحوالهم
وكلامنا في حدود المعقول والمتداول بين الناس في حالهم الآن
ولا يوجد عندنا في البورصة سهم ممسوكة مائة بالمائة 100% لشخص واحد يتصرف به ، وإلا ما فائدة إدراجه بسوق الأوراق المالية
فقولك ممسوك كلمة اصطلاحية عندنا فيها تجوز كما هو معروف
لكن أعطيك مثالا حيا ممارس الآن ( وللآسف ) ( واسمح لي بضرب المثال هذا ) :
سوق الإبل ، قد تلد ناقة ما بكرة أو حوارا (قعود) ، فيظهر عليه ملامح الفحل الفلاني ، ويكون هذا المولود حديث العهد ، لم ير سوق الإبل قط ، وهو ممسوك ( أقصد ملكيته لصاحبه فقط ) ، فيرغب فيه بعضهم ، فيرتفع سعره ارتفاعا عموديا لم يكن معهودا أبدا عند آبائنا وأجدادنا ، يستمر بالإرتفاع لأسعار خيالية ، تصل في بعض الأحايين إلى مليون دينار كويتي ، حتى يرضى صاحبه ( صاحب السهم ) بالسعر ، ويتنازل عن ملكيته ، هذه الحالات تكررت ، حتى أصبح هناك متخصصيين بمثل هذه الحالات ، وأصبح هذا عند طائفة من الناس من العرف السائد ، ولا مشاحة فيه
فالسهم قد يرتفع عموديا إلى أسعار قد نكون خيالية ، إذا كان هناك طلبا وجدوى قد تكون معنوية لا مادية فانتبه ، وعنده يصنع عرفا جديدا لهذا السهم ، ويجبر المحلل الفني للسير على خطاه واستحداث أمرا خارج إطاره السابق ، ثم يصبح من بعد عرفا جديدا له ، وهكذا
التحليل الفني لن يكون أبدا ناموسا وقانونا كعقارب الساعة ، لا يتخلف أبدا .

وأرجو أن لا تفهمني خطأ ، فأنا أقر بفائدته ، وجدواه في اسواق المال ، وتتبع حركة الأسهم ، كما قدمت في كلامي مع أخوي : المتوسم ، وعلقم .
ودمت سالما
واعذرني بو عبدالله ، تراني أكتب ما في بالي ولا استطيع المراجعة بعد ، وفإذا بدا مني شيء بحقك طوفه ، جزاك الله خيرا .
ودمت سالما .
 
التسجيل
19 يونيو 2008
المشاركات
1,153
نحن بانتظار مشاركتك يا بوعبدالله على أحر من الجمر , في رأيي المتواضع بخصوص سؤالك الذكي والمثير للجدل أن هناك قوانين تحكم السهم مثلما ذكرت سابقاً , فمثلما لكل فعل ردة فعل محكومة بقوانين عالمنا الفيزيائية , يمكنك أن تقذف كرة في الهواء فسيكون ردة فعل الكرة أن ترتد إلى الأرض , ومثلما يستحيل أن تنطلق الكرةإلى الفضاء بحكم الجاذبية الأرضية , يستحيل أن يصل سهم حياة كوم الألف دينار , لأن هناك قانون منطقي هندسي يمنعه من أن يصل إلى الألف دينار , لدينا قوانين منطقية هندسية تحكم الأسهم بدليل القانون الذي يحكم شكل العلم على الشارت , تستطيع أن ترى أين سيحط السهم بمجرد أن تنسخ عامود العلم في حال تشكله على الشارت وتقوم بلصقه بالجانب الآخر بالعكس محدداً هدف السهم , مشكلاً ردة فعل لشكل العلم على الشارت , وهكذا.
ودمت يا بوعبدالله.

مساك الله بالخير يا أخي ، وأسعد الله مساءك ، كلامك هذا هو المحذور ، وهو ما أردت التنبيه على ، وكررته مرارا في عبارتي
والأمثلة هذه التي ذكرتها لا تنطبق البتة على سوق الأوراق المالية أو المضاربة بالأسواق ، وكذا التحليل الفني بأنواعه
والاستحالة كلمة خطيرة لا تقال في سوق الأوراق المالية
والسؤال المذكور من أخينا بو عبدالله (لابتوب) افتراضي ، فيرد عليه برد افتراضي من الحقل نفسه
وهذا السؤال ليس حكرا على سوق الأسهم ، فمثلا هل ممكن يرتفع سعر برميل النفط عموديا حتى يصل إلي ( مليون دولار )
وهل ممكن أن يرتفع سعر العقار في الكويت عموديا حتى تصل القسيمة في أشبيلية مثلا ( 500 متر مربع مثلا ) إلى مليار دينار
طبعا أرقام خيالية ، وفلكية ، أليس كذلك
الجواب قد تستغربه أنت وجميع القراء
نعم
أرجو التريث قليلا
هذه الإجابة ليست على عرفنا ونظامنا الآن ، ولا يمكن أن تقول أنه مستحيل ، لأن الاستحالة ما عرضت العقل
وأريد أن أوضح قليلا
كم كانت أسعار الأراضي داخل السور قبل ثمانين سنة مثلا (بالروبية آنذاك) ، وسعرها الآن ، لو ذركرت سعرها آنذاك ، لأهل ذاك الزمان لاعتبروه ضربا من الخيال .
لا تذهب بعيدا أدركنا نحن أراضي تباع بنحو الألفين دينار ، والآن لا تكاد تحصلها ب 100 ألف دينار ، لو طرح الأمر آنذاك ، لقال بعضهم إنه مستحيل
سؤال بسيط : كم كان راتب الموظف في اوائل الستينبات مثلا ، وكم هو الآن ، لا مقارنة أبدا .
أخي إذا تفاوتت القيم والأثمان وتغيرت مجريات الاقتصاد عرضا وطلابا ، قد تصبح الأثمان أرقاما ، والعبرة في مدلولالتها وقيمتها في أرض الواقع ، ألا ترى أن دولا كثيرة هبطت قيمة عملتها هبوطا كبيرا حتى أصبحت تحمل كما هائلا من الأصفار ، وفي الحقيقة قد يكون معك ألفا أو ألفي دينار كويتي فقط لا غير
المقصود استعمالك للفظ المستحيل لا يصلح هنا أبدا ، نعم لا يمكن بحال أن يصل هذا السعر تلقيا في أسواقنا الآن أقصد :
بداية من الغد وبعد الغد وبعده وهكذا ، ولا يقول ذلك عاقل أبدا ، ورده لا يحتاج إلى تحليل فني أو قوانين والواقع يدحضه ، والسؤل بهذه الصيغة خارج نطاق الموضوع أصلا ، وهو فلسفي يدفع للإسترسال في الكلام إلى ما لا نهاية
أخي هل ممكن أن نرى في ليلة الغد قمرين ، وبعده ثلاثة ، وبعده أربعة ، وهكذا حتى تمتلأ السماء ، هذا مستحيل ( اسمح لي بضرب هذا المثال )
هل يمكن أن تطلع شمسان بالغد ، ثم ثلاثة ، ووو ، مستحيل
والأمثلة من هذا المنوال كثيرة جدا
أخي هل ممكن أن يخالف أحد في أن نتيجة جمع 1 + 1 = 2
100 + 100 = 200
الجواب ، لا ، والنتيجة محسومة ، ومعروفة مسبقا
التحليل الفني لا يصل لهذا أبدا يا أخي ، ودونه وذا خرط القتات .

وللحديث بقية ، متى ما اتسع الوقت
وأستميحك عذرا إن بدا منى كلمة جارحة أو نحوها ، فهي بلا قصد
ودمت سالما .
 
التسجيل
19 يونيو 2008
المشاركات
1,153
هذا ما أردته بالضبط.
وهو أنه لما راقب العلماء حركة البيع والشراء استطاعوا أن يعرفوا القانون الذي تسير وفقا له، ومن ثم تم التعرق على مستقبل مساره.
فلو عرفنا القوانين التي تحكم التصرفات الأخرى لاستطعنا النتبؤ بالقادم، وإن كنا نعقتد بوجود مساحة لبعض التصرفات التي تخرج عن هذه القواعد.
وتبقى هذه القواعد هي قوانين وضعها الخالق جلا وعلا في الخلق، من استطاع معرفتها استطاع أن يتوقع مستقبل الأمور ، وهذا ليس علما بالغيب بل بفهم للقوانين التي تحكم تصرفات الخلق...
ولم تزل الناس تستفيد من التجارب لتحكم على المستقبل...
وشكرا على هذه المشاركة التي تحمل 9 واضح:)
دمتم في رعاية الله وحفظه..

هلا وغلا بأخي المتوسم .

واسمح لي كان الكلام في استراحة وحوار سلس ، لكنه ان تدبرت فهو دقيق ، وهو خلاف ما ذهبت إليه
أرجوك أعد قراءته مرة أخرى ، وتدبر الاستثناءات والاحترزات ، والخلل الواقع بنسبة ما ، في كل دراسة ، من مبدئها ، إلى أن وصلت للمطبق والممارس لها فيما بعد ، هذا يتفاوت بتفاوت الممارسين : ادراكا وذكاءا وحدسا وووو
لا يمكن أن يكون هذا قانونا كونيا لا يتخلف
واضح
ههههههههه
هذه الآن 10 واضح
أشكرك على حسن خلقك ، ومتابعتك
ودمت سالما .
 

Q8 lover

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2006
المشاركات
55
دكتورنا العزيز المتوسم

جزاك الله خيرا على الطرح الراقي

والحقيقة اثريت المنتدى بحوار علمي راقي والشكر موصول لكل المشاركين

الذين زادوا الموضوع جمالا ورونقا

تقبل مروري وتحياتي

أبو مصعب
 
التسجيل
3 يونيو 2005
المشاركات
1,945
الإقامة
KUWAIT
هلا وغلا بأبي عبدالله
واسمح لي تطفلي بالحديث عن التحليل الفني ، فأنت أستاذنا

لكن معذرة : سؤلك فيما يبدو لي أوسع واشمل ، ولا يختص بالتحليل الفني أبدا ، ومثل هذين السؤالين قد يفترضا في كثير من معايش الناس وأحوالهم
وكلامنا في حدود المعقول والمتداول بين الناس في حالهم الآن
ولا يوجد عندنا في البورصة سهم ممسوكة مائة بالمائة 100% لشخص واحد يتصرف به ، وإلا ما فائدة إدراجه بسوق الأوراق المالية
فقولك ممسوك كلمة اصطلاحية عندنا فيها تجوز كما هو معروف
لكن أعطيك مثالا حيا ممارس الآن ( وللآسف ) ( واسمح لي بضرب المثال هذا ) :
سوق الإبل ، قد تلد ناقة ما بكرة أو حوارا (قعود) ، فيظهر عليه ملامح الفحل الفلاني ، ويكون هذا المولود حديث العهد ، لم ير سوق الإبل قط ، وهو ممسوك ( أقصد ملكيته لصاحبه فقط ) ، فيرغب فيه بعضهم ، فيرتفع سعره ارتفاعا عموديا لم يكن معهودا أبدا عند آبائنا وأجدادنا ، يستمر بالإرتفاع لأسعار خيالية ، تصل في بعض الأحايين إلى مليون دينار كويتي ، حتى يرضى صاحبه ( صاحب السهم ) بالسعر ، ويتنازل عن ملكيته ، هذه الحالات تكررت ، حتى أصبح هناك متخصصيين بمثل هذه الحالات ، وأصبح هذا عند طائفة من الناس من العرف السائد ، ولا مشاحة فيه
فالسهم قد يرتفع عموديا إلى أسعار قد نكون خيالية ، إذا كان هناك طلبا وجدوى قد تكون معنوية لا مادية فانتبه ، وعنده يصنع عرفا جديدا لهذا السهم ، ويجبر المحلل الفني للسير على خطاه واستحداث أمرا خارج إطاره السابق ، ثم يصبح من بعد عرفا جديدا له ، وهكذا
التحليل الفني لن يكون أبدا ناموسا وقانونا كعقارب الساعة ، لا يتخلف أبدا .

وأرجو أن لا تفهمني خطأ ، فأنا أقر بفائدته ، وجدواه في اسواق المال ، وتتبع حركة الأسهم ، كما قدمت في كلامي مع أخوي : المتوسم ، وعلقم .
ودمت سالما
واعذرني بو عبدالله ، تراني أكتب ما في بالي ولا استطيع المراجعة بعد ، وفإذا بدا مني شيء بحقك طوفه ، جزاك الله خيرا .
ودمت سالما .


اولا أشكرك على الرد على التساؤل وبما اننا دخلنا بدهاليز الفلسفه
لمذا لم نقل المنطق هو يمنع ذلك ولكن من وجهة نظري الفنية أقول
أن السهم لا يمكن له تجاوز حدوده الفنية وهذا هو سر ما جعله سهم
والسهم هو عبارة عن ملكية جزء بالشركة والملكيه هذه حين تعرض للبيع
لابد ان يكون سعرها يقيس واقعها فنيا من حيث الربحية والسعر الدفتري
واستراتيجية الشركة المستقبلية والكثير من الاسس وهذا هو سر عدم صعود
السهم لأسعار خيالية وهو ليس فقط لتشكل نموذج ولكن منطقيا يجب ان يعكس
سعر السهم الواقع لكي يكون سلعه يمكن عرضها للبيع ومن ثم بيعها
وعلى سبيل المثال لو أن عندنا سياره مرسيدس قيمتها مليون دينار هل يوجد
إنسان واعي يشتريها طبعا لا وهذا السعر اشتري به طياره ولكن لو يكون سعرها
20 الف دينار بالنسبه لمواصفاتها الجيده أستطيع من خلال قياسي لبقية السيارات
معرفة هل فعلا سعرها يقيس الواقع الفعلي لقيمتها وحينها يعتبر سعرها سوقيا
مناسا جدا أما فنيا ممكن المهندسين الميكانيكيين يعرفون أكثر مني بتقييم
السياره من حيث الفعالية والكفاءة وهذا باختصار الجواب وليس ما قصدته هو
تشكل نماذج للبيع والشراء وهناك قواعد لدينا نحن المحللين تقول أن أي سهم
يكون بين أمرين من يريد شرائه ومن يريد بيعه ( الثيران والدببة) وهذا يخضع للعرض والطلب
وهو ما نقصده عندما يكون سعر السهم على نقاط شراء من قبل المتداولين نقول
دعم حيث ان هذا السعر مغري للشراء فنيا وأيضا حين يصل السهم لمناطق البيع
يكون سعر السهم فنيا مغري للبيع حيث وصل لمنطقة تحقيق ارباح حقيقية للمستثمرين
وهكذا وما نزال معكم في هذا الموضوع الطيب ومن لم يستفد منه أبشره أنه فقد
الشيء الكثير من افضل موضوع بالمنتدى


هلا بو عبدالله وانت أخو وعزيز والله ومازلت على وعدي بالزيارة قريبا
أما في ما يخص الموضوع فأنا أقصد المنطق والمعقول واللامنطق واللامعقول
فنحن حين نقول عن سعر القعود وابوه فحل معروف ووصل إلى سعر بنظرك خيالي فهو ليس خيالي بل هذا هو سعره منطقيا والدليل وجود من يسومه ويزايد على سعره وهذا لا يعتبر شراء للقعود فقط بل شراء للقعود شراء إستراتيجيا وإستثماريا حيث أنه بعد مثلا 5 سنوات يظهر لنا فحلا يأتي بمئة قعود يحمل نفس المواصفات فليس هذا ما ذهبنا إليه وبالنسبه للعقار داخل السور بالربية وما وصلت إليه اسعارها حاليا لايمكن أن نفترض جدلا ان يعود التاريخ للعمل بالربية وللإسعار القديمة للشراء مثلما لا يمكن للعمل أيضا بعملة الاسكندر الاكبر على سبيل المثال فهذا لا يقبله المنطق وما نحن بصدده هو ان نكون منطقيين بتقدير الاشياء فالذي اقصده بالشركة الممسوكه هو انك تستطيع رفع سعر سهمك إلى الف دينار ولكن السؤال هو هل تستطيع أن تجد من يشتري سهمك هذا دون الرجوع إلى مكررات الربحية مثلا أو قيمة الاصول أو القية الدفترية للسهم وأخيرا القاعدة تقول لكل سلعة قيمة ولكل سلعة سعر عادل مبني على اسس
 

أسد سليمان ملك

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2008
المشاركات
8,658
الإقامة
uk
ما شاء الله :)

من اجمل ما قرأت
 

pop71

عضو نشط
التسجيل
13 أغسطس 2006
المشاركات
852
بالنسبة لسؤال اخونا بو عبد الله عن سبب عدم ارتفاع سعر سهم معين حتى و هو ممسوك

اظن الرد البسيط هو قوانين العرض و الطلب ، و قوانين جنى الارباح

انا استطيع ان اعرض السهم بمليزن دينار ، و لكن هل اجد من يطلبه ب100 فلس
و لو فرضنا ان صانع السوق استطاع رفع السهم لارقام كبيرة ، اليس من اشتري السهم قد اشتراه ليربح فيه ، اشتراه و هو يضع عينه على النقطة التى سيبيعه فيها

اذا تفوق الطلع على العرض ارتفع السهم ، و ستاتي اللحظة التى يخف فيها الطلب لان من طلب السهم للشراء سابقا ، سيعرضه حاليا للبيع

العرض و الطلب
 

المتوسم

عضو نشط
التسجيل
22 يناير 2009
المشاركات
229
هلا وغلا بأخي المتوسم .

واسمح لي كان الكلام في استراحة وحوار سلس ، لكنه ان تدبرت فهو دقيق ، وهو خلاف ما ذهبت إليه
أرجوك أعد قراءته مرة أخرى ، وتدبر الاستثناءات والاحترزات ، والخلل الواقع بنسبة ما ، في كل دراسة ، من مبدئها ، إلى أن وصلت للمطبق والممارس لها فيما بعد ، هذا يتفاوت بتفاوت الممارسين : ادراكا وذكاءا وحدسا وووو
لا يمكن أن يكون هذا قانونا كونيا لا يتخلف
واضح
ههههههههه
هذه الآن 10 واضح
أشكرك على حسن خلقك ، ومتابعتك
ودمت سالما .

أستاذنا أبي عبد الله:
لا أحد يقول أن قواعد التحليل الفني وأسسه من ترندات ونماذج ونسب الفيبوناتشي قواعد كلية لا تتخلف أفرادها عن الانصياع لحكمها ، لكنها قواعد أغلبية لا تنطبق على كل الأفراد التي تندرج تحتها بل على الأغلبية منها، وهذا لا شك لا يطعن بقدرة هذه القواعد على التمكن من التنبؤ بالمستقبل...
وهذا ليس خارجا عن القوانين الإلهية التي أرداها الله عز وجل، بدليل وقوعها ، فإنها إن لم يُرِد الله جل وعلا لها ذلك لما كانت، ولَمَا كان لها القدرة على التأثير في حركات السهم..
والمطلوب أمران:
الأول : الإتيان بأدلة وأمثلة من نتائج تطبيق أدوات التحليل الفني تدل على أنه لا يمكن أن يحدث ما حدث إلا أن تكون هذه الأدلة أو الأمثلة قادرة وحدها بالتأثير على مسار السهم ودون النظر للأخبار أو التحليل الأساسي، وحينها يكون الأمر أكبر من قضية جاري وجارك..:)
الثاني: أني الأمر لا يتوقف على التحليل الفني لحركة الأسهم فحسب بل يتعداه إلى غيره من التصرفات والمسالك..

وشكرا للأخوة الأفاضل الذين تشرفنا بمرورهم ومشاركتهم... وشكرا لك أنت أيها القارئ:)
 

المتوسم

عضو نشط
التسجيل
22 يناير 2009
المشاركات
229
دكتورنا العزيز المتوسم

جزاك الله خيرا على الطرح الراقي

والحقيقة اثريت المنتدى بحوار علمي راقي والشكر موصول لكل المشاركين

الذين زادوا الموضوع جمالا ورونقا

تقبل مروري وتحياتي

أبو مصعب

حياك الله يا أخي الكريم :
أخشى من هذه المبالغة في وصفك الجميل أن يصدق القارئ أني دكتور فعلا:)
وإن كان الدكتوراة ليست بالشهادة بل بالأخلاق والقيم والمبادئ..
وإذا صح هذا ينبغي أن يمنح بعض من رواد هذا المنتدى الأفاضل دكتوراة فخرية لجميل أخلاقهم وكريم خصالهم..
 
أعلى