توقعات

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
يلاحظ للأسبوع الثاني على التوالي ان هناك تراجعا ملحوظا في حجم السيولة المالية الموجهة للسوق وهذا يعود لمجموعة من الأسباب:

أولا: افتقار السوق لمحفزات جديدة بعد ان حققت الشركات المدرجة ارتفاعا في اسعارها بما لا يقل عن 100%.

ثانيا: عودة حالة التأزيم في العلاقة بين السلطتين وقرب استجواب وزير الداخلية المحدد له موعد بعد غد الثلاثاء، الأمر الذي فرض حالة من الترقب لدى الأوساط الاستثمارية.

ثالثا: قناعة المجاميع الاستثمارية بأن الأسعار التي وصلت لها أسهم شركاتها جيدة لإغلاقات الربع الثاني من العام الحالي، لذلك فإن الهدف الأساسي لهذه المجاميع حتى نهاية الشهر الجاري هو الإبقاء على المستويات السعرية الحالية على الأقل.

رابعا: حالة الضعف النسبي على تداول أغلب الأسهم دفعت الكثير من المجاميع المضاربية الى تصفية معظم مراكزها المالية والاحتفاظ بنسب مرتفعة من السيولة المالية.

خامسا: الدخول في فترة الصيف والتي في العادة ما يشهد فيها السوق نوعا من الهدوء في معدلات التداول حيث يبدو ان اشتداد درجة حرارته ستقابلها برودة معتدلة في حركة تداولات البورصة التي تعتبر حققت مكاسب جيدة في الربع الثاني من العام الحالي.

التوقعات

رغم ان العوامل السابقة تعطي اشارات شبه مؤكدة على استمرار حالة الهدوء في التداول بشكل عام حتى نهاية الشهر الجاري إلا ان ذلك لن يمنع حدوث نشاط انتقائي على بعض الأسهم خاصة أسهم الشركات التي أسعارها لاتزال أقل من قيمتها الاسمية، كما ان بعض الشركات القيادية مرشحة للارتفاع ايضا، لكن بوتيرة محدودة.

كذلك يتوقع استمرار التداولات المرتفعة على سهم بنك بوبيان مع استمرار التداولات السريعة من وقت الى آخر على سهم «زين» الذي ستظل المعلومات غير المؤكدة حول صفقة بيع احدى شركاتها في افريقيا تلعب دورا في حركة نشاط السهم من وقت الى آخر.
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
صندوق استقرار لشراء أدوات دين بـ 1.5 مليار دينار


كشفت مصادر مطلعة أن الهيئة العامة للاستثمار تدرس تأسيس صندوق استثماري جديد يهدف الى شراء أدوات الدين لدى الشركات الاستثمارية وتحويلها الى وحدات فيه.

وقالت المصادر لـ 'الجريدة' إن الصندوق الجديد ويطلق عليه 'صندوق الاستقرار المالي'، الذي أخذت فيه هيئة الاستثمار آراء جهات استثمارية واستشارية محلية وخليجية، يفسح المجال امام العديد من المستثمرين المتعثرين في أدوات الدین المحلية كالمرابحات وصنادیق السوق النقدي وصناديق الاستثمار (تصل قيمتها الاجمالية الى 1.5 مليار دينار) لتوفير فرص السيولة.

وأضافت أن 'الصندوق الجديد، الذي لم يتحدد رأسماله النهائي حتى الان، يشمل بحد أدنى فئتين من الشرائح: الأولى ممتازة وهي خاصة بالهيئة العامة للاستثمار، والثانية عادية لحملة أدوات الدين كالمرابحات وصناديق السوق النقدي ووكالات الاستثمار والسندات وغيرها'.

وأوضحت أن 'الفئة الاولى تسدد نقدا، وتمنح حملة الوحدات، أي الهيئة العامة للاستثمار، حق الاولوية في استلام عائد سنوي مناسب مقارنة بالاستثمار في رأسمال الصندوق، فضلا عن استرداد الوحدات من إیرادات الصندوق النقدیة، أما الفئة الثانية من حملة وحدات الصندوق فتستحق لهم وحدات مقابل بيع أدوات الدين التي يمتلكونها الى الصندوق مقابل جزء نقدي والباقي وحدات في الصندوق'.

وعن سبب عدم تحديد رأسمال نهائي للصندوق، قالت المصادر إنه 'من الصعب حاليا تحديد رأسمال نهائي لصندوق من هذا النوع إلا بعد اتمام الدراسة النهائية'، مبينة أن الصندوق سيراعي عند تحديد رأسماله النهائي إجمالي أدوات الدين المتعثرة في السوق الكويتي الذي يبلغ حاليا 1.5 مليار دينار كويتي'.

ولفتت إلى أن من يعرف السوق الكويتي جيدا يعرف أنه لا توجد آليات قانونية ولا مالية تتعامل مع افلاسات وحالات عدم السداد في أدوات الدين، مما يدخل السوق في 'شرباكة' دائن ومدين 'لا يمكن تخيل تأثيرها على النظام المالي في الكويت'.
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
وسطاء يتهيأون للإضراب


علمت 'الجريدة' أن تحضيرات لعدد كبير من الوسطاء تهدف الى الإضراب عن العمل خلال الأسبوع الحالي، لإيصال رسالة احتجاج على قرار إدارة السوق برفض تسوية الأخطاء التي تنجم عن حدوث الخطأ غير المتعمد من قبل الوسيط، وكذلك رفض تحمل الوسيط تبعيات عدم قيام العميل بسداد ما عليه خلال الفترة المتاحة لسداد قيمة شرائه للأسهم.

ولفت عدد من الوسطاء الانتباه إلى أنه يمكن حل تلك الإشكالية من خلال قيام إدارة الحاسب الآلي في البورصة بالربط الالكتروني مع الشركة الكويتية للمقاصة التي يمكن لها أن تضبط عمليات البيع والشراء من خلال توافر الرصيد قبل أن يتم إجراء عمليات الشراء والبيع.
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
مزاد حصة «هيئة الاستثمار» في «بوبيان»: العرض يتجاوز 5 أيام... وقد يصل إلى شهر
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
إدارة البورصة تتجه لوقف سهم زين عن التداول


كشفت مصادر مطلعة لـ»الشاهد*« ‬عن نية إدارة سوق الكويت للأوراق المالية وقف سهم زين عن التداول* ‬يوم* ‬غد لحين ورود معلومات عما أشيع مؤخرا بتخارج الشركة من استثمار تابع لها في* ‬أفريقيا*.‬
وأوضحت المصادر ان النشاط* ‬غير الطبيعي* ‬الذي* ‬شهده السهم خلال الفترة الماضية دفع ادارة السوق الى التساؤل عن أسبابه الى ان جاء اليها معلومات تفيد بتسريب أخبار عن بيع استثمار تابع لشركة في* ‬إأريقيا من المحتمل ان تحقق الشركة على اثره أرباحا قد تتجاوز الـ9* ‬مليارات دولار بنسبة تتراوح ما بين* ‬200* ‬الى* ‬300٪* ‬وتنوي* ‬إدارة البورصة التأكد من صحة ما أشيع مؤخرا عن الشركة*.‬
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
أوساط وزارية اكدت " نهاية الوزير" الثلاثاء.. بطرح الثقة


الحكومة استسلمت والخالد يصر على القتال

" لا صوت يعلو فوق صوت استجواب وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد"... هكذا بدا لسان حال الحكومة ومجلس الأمة على السواء في مستهل أسبوع يتوقع ان يكون ساخنا وحافلا بالمفاجآت بعدما بدا أن الحكومة قد استسلمت اخيرا لخيار" طرح الثقة" بالوزير وكأنه بات "قدرا مقدورا", إثر وصولها الى مرحلة من الانهاك والاعياء في ختام سباق ماراثوني لاقناع النواب بالاكتفاء بمناقشة الاستجواب وعدم الانتقال الى مرحلة طرح الثقة, اذ اكد مصدر وزاري رفيع ل¯"السياسة" ان "الحكومة بذلت جهدها, ولكن للاسف الامور خالصة , والنواب جاهزون لطرح الثقة بالوزير" - على حد قول المصدر. في الوقت ذاته كشف اعلان النائب مبارك الوعلان عن احتمال توجيهه استجوابين الى وزيري الداخلية والدولة لشؤون مجلس الوزراء عن حالة من التسابق على ارباك علاقة السلطتين التشريعية والتنفيذية عبر التلويح بالاستجوابات.
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
أوساط وزارية اكدت " نهاية الوزير" الثلاثاء.. بطرح الثقة


عودة حالة التأزيم في العلاقة بين السلطتين


الاحتفاظ بنسب مرتفعة من السيولة .
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
لتقليص تكلفة الائتمان
توقعات بتخفيض سعر الفائدة ربع نقطة إلى %2.75

كتب تامر حماد: توقع مصدر مصرفي لـ «الوطن» ان يتجه بنك الكويت المركزي الى تخفيض سعر الفائدة بمقدار %0.25 اساس ليصبح %2.75 بدلاً من %3
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
" نهاية الوزير" الثلاثاء.. بطرح الثقة
 
التسجيل
28 يوليو 2008
المشاركات
1,422
انا بعرف شكو البورصه بالاستجواب هذا شرق وهذا غرب اشلون اخلطوهم مادري
 
أعلى