خبر : الخبراء والمستثمرون يترقبون انطلاق بورصة قطر العالمية اليوم

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة Bo Mostafa, بتاريخ ‏21 يونيو 2009.

  1. Bo Mostafa

    Bo Mostafa عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    3,621
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كلنا للكويت
    بعد توقيع شراكة مع «نيويورك يورونكست».. باسم جديد وإدارة جديدة

    بورصة قطر أكبر استثمار ليورونكست في الخارج
    البورصة مهيأة لتصبح سوق تداول عالميا متكاملا
    اتفاقية الشراكة ستعمل على مزيد من النمو لأسواق المال في المنطقة
    اقتصاديون :الاتفاقية تعزز موقع الدولة كسوق مالية إقليمية وعالمية
    الهاجري: ستحول بورصة قطر إلى لاعب مهم في أسواق المال العالمية
    أسامة عبد العزيز: تعزيز موقع الدولة كسوق مالية إقليمية وعالمية مع طرح منتجات تداول جديدة


    متابعة – طوخي دوام:
    تنطلق اليوم بورصة قطر العالمية التي ستخلف سوق الدوحة للأوراق المالية باسم جديد وإدارة جديدة وذلك بعد أن وقعت شركة قطر القابضة، الذراع الإستراتيجية والاستثمارية المباشرة لجهاز قطر للاستثمار، و«نيويورك يورونكست» أمس الأول اتفاقية لتأسيس شراكة إستراتيجية رئيسية ستؤدي إلى تحويل بورصة قطر لتصبح سوقا عالمياً وستوفر لـ «نيويورك يورونكست» وجودا مهما في منطقة الشرق الأوسط.
    وسوق نيويورك يورونكست المالي سيحصل على حصة 20 في المائة في سوق الدوحة للأوراق المالية بمبلغ 200 مليون دولار. وهو أكبر استثمار يقوم به سوق «نيويورك يورونكست» في سوق مالي أجنبي..وسيحتفظ جهاز قطر للاستثمار بـ 80 في المائة من بورصة قطر من خلال شركة قطر القابضة.

    هذا وقد أكد الخبراء والمهتمون بأسواق المال وكذلك المستثمرون أن اتفاقية الشركة بين بورصة قطر و«نيويورك يورونكست».. تعتبر تحولا نوعيا إلى العالمية وسيؤهل بورصة قطر لتصبح سوقا مالية دولية..وأشار الخبراء ستوفر هذه الشراكة لقطر قدرات البنية التحتية المتكاملة في مجال أسواق المال وفرصة تعزيز موقع الدولة كسوق مالية إقليمية مع طرح منتجات تداول جديدة من قبل البورصة بالإضافة إلى التقنية وتوفير المستثمرين والمصدرين العالميين. بالإضافة إلى ذلك ستصبح الدوحة مركزا للدعم والتشغيل في منطقة الشرق الأوسط.
    وأشار الخبراء إلى إن قطر هي أول دولة في الخليج تبيع جزءا من بورصتها المحلية في منطقة لا ترقى المعايير المطبقة في بورصاتها إلى مستوى معايير المحاسبة والإفصاح العالمية ويهيمن عليها مستثمرون أفراد فيما يؤدي إلى زيادة التقلبات في السوق.
    وبالإضافة لذلك، فمن المتوقع أن يفيد هذا التعاون البورصة من خلال نقل ملكيات فكرية مهمة لها وذلك مع قيام سوق نيويورك يورونكست المالي باتخاذ الدوحة قاعدة لعدد من عملياته المتنامية في الشرق الأوسط، ووظائف الدعم التقني. ونتيجة لذلك ستصبح الدوحة محوراً تجارياً لسوق نيويورك يورونكست في الشرق الأوسط.
    وتهدف هذه الشراكة إلى تطوير أسواق قطر المالية لتطبق أفضل المعايير والممارسات العالمية ولربط سوق الدوحة للأوراق المالية مع أهم أسواق السيولة المالية العالمية في الولايات المتحدة وأوروبا.
    وأشار الخبراء إلى أن سوق التداول الجديد سيعمل بالتعاون مع الهيئات المالية التنظيمية في قطر لإتمام متطلبات الحوكمة والشفافية الضرورية لضمان توافق بورصة قطر مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية. ومن الأهداف الإضافية لهذه الشراكة تحسين عملية الإصلاحات التنظيمية المستمرة التي تعيد تشكيل أسواق الدوحة المالية والعمل كشريك نشط مع الهيئات التنظيمية الجديدة.
    أسواق الشرق الأوسط
    وأضاف الخبراء: أنه ليس هناك شك في أن أسواق الشرق الأوسط في المديين المتوسط والطويل الأجل سينموان بسرعة أكبر من الأسواق المالية في الغرب، وإن فكرة شراء حصة في أسواق هذه المنطقة فكرة جيدة. .وفي أغلب الأحوال لا تبدو البورصات الإقليمية والشركات المدرجة فيها مغرية للمستثمرين الدوليين أو المحليين بالقدر نفسه الذي تبدو به أسواق أخرى سواء الراسخة منها أو الناشئة وأصبحت هذه البورصات تحت ضغط لتحسين أدائها.
    هذا وقد رصدت الراية الاقتصادية رد فعل وآراء الخبراء والمستثمرين حول هذه الاتفاقية والتي تعتبر بكل المقاييس إضافة قوية لبورصة قطر وتنقلها من المحلية إلى العالمية كما أنها ستعمل على جذب الكثير من الشركات والمؤسسات المالية الأجنبية إلى السوق القطري .

    لاعب عالمي مهم
    في البداية قال المستثمر حمد صمعان الهاجري :إن هذه الاتفاقية ستحول بورصة قطر إلى لاعب عالمي مهم في نطاق أسواق المال العالمية لتصبح سوق تداول عالميا متكاملا وستوفر هذه الشراكة لقطر قدرات البنية التحتية المتكاملة وفرصة تعزيز موقع الدولة كسوق مالية إقليمية مع طرح منتجات التداول الجديدة من قبل البورصة بالإضافة إلى التقنية وتوفر المستثمرين والمصدرين العالميين كما انها ستوفر لسوق نيويورك يورونكست المالي وجوداً مهماً له في منطقة الشرق الأوسط.
    وأضاف : ستعمل هذه الشراكة على تطوير أسواق قطر المالية لتطبق أفضل المعايير والممارسات العالمية ولربط بورصة قطر مع أهم أسواق السيولة المالية العالمية .
    وقال:بكل تأكيد ستشجع هذه الشراكة أسواقا أخرى على جلب أفضل الممارسات من مختلف أنحاء العالم. وقد أصبح الارتباط بالبورصات العالمية اتجاها بالفعل..والخطوة التي خطتها قطر تتفق أيضًا مع خططها كي تصبح مركزا إقليميا للخدمات المالية. وهي تعتزم تطبيق معايير تنظيمية عالمية لصناعة الخدمات المالية في إطار سعيها لجذب الاستثمارات الأجنبية.
    تحول إيجابي
    وأشار إلى أن المستثمرين بكل تأكيد سوف يستفيدون من هذا التحول الايجابي وذلك من خلال نقل التكنولوجيا العالمية إلى السوق القطري بالإضافة إلى تعزيز ثقة المستثمر الأجنبي في السوق القطري .
    ولفت إلى إنه يجب الانتظار حتى نرى تأثير هذه الخطوة الايجابية على السوق القطري .
    وتابع قائلا: إن هذه الشراكة تأتي في ظل ظروف اقتصادية صعبة أثرت على الكثير من المستثمرين وهو ما اثر على ثقتهم في أسواق المال وان هذه الشراكة ستعمل على إعادة الثقة مرة أخرى للمستثمرين ..وان الصفقة يجب النظر إليها في ضوء التطورات الخاصة بقطر... ولها صلة أكبر بتقريب قطر من المعايير العالمية للسماح لها بالمنافسة لجذب رأس المال والسماح لشركات (مقرها قطر) بجمع رأس المال.
    سوق تداول عالمي
    وفي السياق نفسه قال الاستشاري المالي والاقتصادي أسامة عبد العزيز: ان الشراكة الإستراتيجية بين دولة قطر وسوق نيويورك يورونكست المالي ستحول بورصة قطر لتصبح سوق تداول عالميا متكاملا. وستوفر هذه الشراكة لقطر قدرات البنية التحتية المتكاملة وفرصة تعزيز موقع الدولة كسوق مالية إقليمية مع طرح منتجات التداول الجديدة من قبل بورصة قطر بالإضافة إلى التقنية وتوفر المستثمرين والمصدرين العالميين.
    ولفت إلى أن هذه النقلة النوعية لإطلاق السوق الجديد الذي سيتضمن الأسهم، الأوراق المالية، المشتقات المالية، ومنتجات التداول الأخرى المتعلقة بالسلع وسيتم تبني وإدراج هذه المنتجات ضمن بورصة قطر في وقت لاحق وستتوافر قدرات الإدراج للمنتجات متعددة العملات ما يزيد من متطلبات الحوكمة والشفافية الضرورية لضمان توافق البورصة مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية ومن الأهداف الإضافية لهذه الشراكة هو تحسين عملية الإصلاحات التنظيمية المستمرة التي تعيد تشكيل بورصة قطر والعمل كشريك نشط مع الهيئات التنظيمية .
    دعم قوي
    وقال: أن تملك سوق نيويورك يورونكست لحصة من لبورصة قطر يمثل دعما قويا ليس لبورصة قطر فقط وإنما لكل أسواق المنطقة . مشيرا إلى أن هذه الخطوة تتسق والنمو السريع الذي يشهده الاقتصاد القطري.
    وقال :هذه الاتفاقية ستعزز من ثقة المستثمرين المحليين والأجانب في السوق القطري وهو ما يشجع الكثير من الشركات للانضمام للسوق ويؤدي لزيادة السيولة النقدية بالسوق المالية القطرية كما ستؤدي لإحداث نقلة نوعية على صعيد الخدمات التي ستقدمها السوق من منتجات والأسهم وسوق السلع.
    وأضاف عبد العزيز ان هذه الشراكة ستجعل من الدوحة مركزاً للدعم والتشغيل في منطقة الشرق الأوسط. بالإضافة لذلك، وذلك من خلال سعي بورصة قطر ونيويورك يورونكست نحو العمل سويا في شراكة لتطوير فرص أعمال أخرى في منطقة الشرق الأوسط..وستكون بورصة قطر أول سوق تداول خارج مجموعة أسواق نيويورك يورونكست تستخدم منصة التداول المتكاملة (UTP). منصة التداول المتكاملة هو النظام نفسه الذي تعمل من خلاله أسواق نيويورك يورونكست الأوروبية للأوراق المالية والذي يتم طرحه حالياً للاستخدام في كل أسواق نيويورك الدولية للأوراق والمشتقات المالية حول العالم.
    تنويع مصادر دخل
    وأكد أن هذه الشراكة ستؤهل دولة قطر لتصبح مركز التداول المنطقي لمنطقة الخليج العربي. وستمهد الطريق لجعل البورصة القطرية سوقا عالميا يحقق مصالح الجانبين كما أنها تمثل خطوة كبيرة اتخذها سوق نيويورك للاستثمار في الخارج، مشيرا الى ان الشراكة ستفتح الباب لسوق نيويورك للدخول في شراكات أخرى في المنطقة.
    وأشار الى أن هذه الخطوة تأتي في ظل حرص الحكومة على تنويع مصادر دخلها إضافة إلى الموارد الطبيعية حيث أقامت عدداً من المؤسسات لضمان الأمن للأجيال القادمة بتنويع مصادر الدخل والعمل على تنشيط القطاع الخاص. وقد تم تعزيز النمو الاقتصادي بشكل إضافي من خلال توفير المناخ الاقتصادي المثمر الذي يتضمن حكم القانون، الاستقرار، وتشجيع القطاع الخاص.
    لحظة تاريخية
    من ناحية أخرى قال المستثمر عبد الرحمن الهيدوس إن هذا الاتفاق يعتبر لحظة تاريخية لقطر ولبورصة قطر و تأتي هذه الخطوة في إطار سعي حكومتنا الرشيدة لمواكبة لكل ما هو حديث في شتى مجالات العلوم التطبيقية وان هذه الشركات مع شركة عالمية متخصصة في الأسواق المالية تمثل نقلة جديدة وبكل تأكيد سيفيد المستثمر من خلال توافر التكنولوجيا المتقدمة كما ستسهم في تنوع الأدوات الاستثمارية المتاحة أمام المستثمر وذلك من خلال إدخال أدوات استثمارية جديدة وستوفر هذه الشراكة لقطر قدرات البنية التحتية المتكاملة في مجال أسواق المال وفرصة تعزيز موقع الدولة كسوق مالي إقليمي مع طرح منتجات تداول جديدة من قبل بورصة قطر بالإضافة إلى التقنية وتوفير المستثمرين والمصدرين العالميين.
    الدول المجاورة
    وأشار إلى أن هذه الشركة لن تعود بالنفع فقط على بورصة قطر وإنما سيعم النفع معظم الدول المجاورة وكذلك سيوفر لنيويورك يورونكست تغطية مهمة لواحدة من أسرع المناطق نمواً في العالم حيث من المتوقع وفي ظل النمو الذي يحققه الاقتصاد القطري ان تصبح قطر في المستقبل القريب ثاني اكبر اقتصاد في المنطقة.
    وأشار إلى أن هذه الصفقة يجب النظر إليها في ضوء التطورات الخاصة بقطر... ولها صلة أكبر بتقريب قطر من المعايير العالمية للسماح لها بالمنافسة لجذب رأس المال والسماح لشركات (مقرها قطر) بجمع رأس المال. وبالإضافة لذلك، فمن المتوقع أن يفيد هذا التعاون دولة قطر من خلال نقل ملكيات فكرية مهمة للدولة وذلك مع قيام سوق نيويورك يورونكست المالي باتخاذ الدوحة قاعدة لعدد من عملياته المتنامية في الشرق الأوسط.

    المصدر
     
  2. Winchester SX3

    Winchester SX3 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    7,923
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    حتى إحنا بنفتح وحده


    بس عقب الإستجواب!!!!!!
     
  3. Trillion

    Trillion عضو مميز

    التسجيل:
    ‏27 مايو 2009
    المشاركات:
    6,977
    عدد الإعجابات:
    1,393
    عيني عليكم بارده يا قطر سياسيه واداره وحكمه ونظره للمستقبل ......اهني قانون مثل قانون الاستقرار المالي مو قادرين نقره ......هل مره اشلون اتصير بورصتنا عالميه هذيل يبلها قرن
     
  4. عبد المعين

    عبد المعين عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2009
    المشاركات:
    372
    عدد الإعجابات:
    0
    اى والله قطر تمشى صح

    الكويت تفرط بالدكتور صعفق الركيبى واخذته قطر قطر تبحث عمن يعمل ح
     
  5. weld.q8

    weld.q8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يونيو 2008
    المشاركات:
    668
    عدد الإعجابات:
    35
    مكان الإقامة:
    دار الخير والعز(الكويت)
    يستاهلون الأخوان في دوله قطر الشقيقه منها الى الأعلى يا أخوان..... نفرح لهم من من كل قلبنا