بنك بوبيان (بنك بوبيان) ... 6

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
رولا دشتي والشعبي يعترضون على بيع 'الاستثمار' لأسهمها في 'بوبيان' للبنك الوطني
الحكومة وعدت بإيقاف الصفقة


علمت من مصادر مطلعة أن النائب الدكتورة رولا دشتي ونواب التكتل العمل الشعبي قد ابلغوا عدة مسئولين في الحكومة عن اعتراضهم على بيع هيئة الاستثمار لحصتها في بنك بوبيان للبنك الوطني.
وقالت المصادر المطلعة ل أن الدكتورة رولا دشتي قد استندت إلى ثلاثة أسباب على اعتراضها على هذه الصفقة الأول أن هيئة الاستثمار دأبت دوما على الوقوف على الحياد التام بين مؤسسات القطاع الخاص في عمليات الشراء او البيع في القطاع الخاص، إلا أن هيئة كما ترى دشتي لم تقف على حيادها المعهود في هذه الصفقة بالذات، والسبب الثاني التي أبرزته دشتي للاعتراض على هذه الصفقة أنه إذا كانت لدى الحكومة نية لبيع حصصها في القطاع الخاص فأن عليها أن تعلن برنامج زمنيا لتخلص من تلك الحصص حتى يتسنى للقطاع الخاص معرفة وتقييم تلك الحصص الحكومية في فترة كافية حتى يمكن لجميع المؤسسات الأهلية الرغبة لشراء تلك الحصص تقييم أوضاعها المالية واتخاذ قرارها المناسبة بشأن عمليات الشراء، أم أسباب الثالث الذي دفع بالدكتورة دشتي للاعتراض هو أن إتمام هذه الصفقة يتنافى مع مبادئ الشفافية التي أعلنت في الخطة الخمسية التي أقرتها الحكومة مؤخرا.
اما التكتل الشعبي فقد أوعز للنائب خالد الطاحوس بتبني موقف الاعتراض على الصفقة ذاتها تمهيدا لتبني التكتل لموقف التصدي لهذه الصفقة في حال عدم التراجع عنها.
ومن جانب آخر علمت من المصادر ذاتها أن الحكومة طلبت من وزير المالية التريث في عملية إتمام الصفقة في حين اتضاح الصورة بشكل كامل لديها.
يذكر ان الهيئة العامة للاستثمار تملك ما مجموعة 200 مليون سهم من أسهم بنك بوبيان ما يشكل ما نسبته 20 بالمئة من إجمالي أسهم البنك و السعر الذي حددته الهيئة للبيع يبلغ 550 فلس لسهم الواحد.
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
الملكيات المعلنه

مباشرة / -- الهيئة العامة للاستثمار / 20%‏
مباشرة / -- البنك التجاري الكويتي / 19.196%‏
مباشرة / -- بنك الكويت الوطني / 13.85%‏


الشركة متوافقة شرعيا ??????????


أقسم بالله العظيم أن أذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله «فوق» الـ5 ملايين دينار!:(
 

Edrak

عضو نشط
التسجيل
6 يناير 2008
المشاركات
162
شل مهزلة ؟

يبيعون و بعدها زيادة راس مال ؟؟!؟!؟!؟!؟!

شل استهبال ؟
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
النائب خالد الطاحوس يحذر وزير المالية من بيع حصة الحكومة في بنك بوبيان

حذر النائب خالد مشعان الطاحوس وزير المالية (مصطفى الشمالي) من إقدام الهيئة العامة للاستثمار على بيع حصتها في بنك بوبيان إلى احد البنوك المحلية، لافتا إلى ان إجراءات المزاد المزمع إجراؤها في 22-7-2009 تحمل بين طياتها هدرا للمال العام، يهدف إلى تنفيع بعض الأطراف المتنفذة.
وأشار الطاحوس في تصريح صحفي إلى ان الاوضاع التي تمر بها الاسواق الخليجية، جراء تداعيات الازمة العالمية لا تسمح ببيع حصص الحكومة كما تنوي الهيئة العامة للاستثمار حاليا، مؤكدا ان ذلك يتعارض مع توجه الدولة الداعي إلى دعم الاسهم القيادية التي تم انشاء المحفظة المليارية استنادا اليها، والتي كلفت المال العام اكثر من مليار دينار كويتي. وتساءل 'هل البنك الذي تقدم لشراء حصة الهيئة العامة للاستثمار لم يتأثر بالأزمة المالية خصوصا بعد التحذيرات التي اطلقتها عدد من المؤسسات المالية والعالمية، والتي حذرت من خطورة أوضاع البنوك الكويتية خلال 2009؟ لافتا إلى ان اقدام البنك على مثل هذه الخطوات يعطي انطباعا على قوة البنك وملاءته، وعدم حاجته إلى قانون الاستقرار المالي ولا للإيداعات الحكومية التي تجاوزت اكثر من مليار دينار منذ اكتوبر الماضي وحتى الآن. وقال 'لن نسمح لوزير المالية أو غيره بتبديد أموال الشعب الكويتي، وليعلم بانه تحت المجهر هو وقطاعاته التابعة له لمنع تمرير الصفقات المشبوهة، التي سنتصدى لها وسنكون سدا منيعا لوقفها'.
 

Q8 Stock

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
12 يونيو 2005
المشاركات
25,895
الإقامة
Q8
وبعد التحرش اخترق مقاومة 550

ويبيلة يومين عشان يأكد اختراق المقاومة:)

وذا ان شاء الله اكد الاختراق وين رايح:eek:

يومين يأكد..!!
وايد يومين
طارت الطيور برزاقها وقتها :)
فتح قاب اوب
وسكر حد اعلى

المقاومة القادمة 600 وبعدها 650
 

Local Invetor

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2008
المشاركات
273
يومين يأكد..!!
وايد يومين
طارت الطيور برزاقها وقتها :)
فتح قاب اوب
وسكر حد اعلى

المقاومة القادمة 600 وبعدها 650

بو علي كمية التداول اليوم على 600 فلس كبيره , تقريبا 14 مليون (45% من كمية تداول اليوم)

ما تعتقد انه بيفتح بقاب اب يوم الاحد لزوم التصريف

خاصه اذا ظهرت بوادر تراجع الهيئه عن الصفقه المعلنه

و شكرا
 

Q8 Stock

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
12 يونيو 2005
المشاركات
25,895
الإقامة
Q8
بو علي كمية التداول اليوم على 600 فلس كبيره , تقريبا 14 مليون (45% من كمية تداول اليوم)

ما تعتقد انه بيفتح بقاب اب يوم الاحد لزوم التصريف

خاصه اذا ظهرت بوادر تراجع الهيئه عن الصفقه المعلنه

و شكرا

ليش تتراجع الهيئة ؟

ان شاء الله
يكون مؤشر ايجابي لصعود السهم
 

XLans

موقوف
التسجيل
29 مايو 2009
المشاركات
274
فعلا لعلمتم لغنمتم
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
التأمينات: لا نبيع أسهم بوبيان
قالت مصادر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ان المؤسسة لا تفكر حاليا في بيع كل او جزء من حصتها في رأسمال بنك بوبيان والبالغة نحو 4%. وذكرت المصادر ان قرار «التأمينات غير مرتبط بقرار الهيئة العامة للاستثمار بخصوص عرض حصتها في مزاد من خلال البورصة». بيد ان المصادر لفتت الى انه في حال استمرار ارتفاع سعر سهم البنك وفق سيناريو التعاملات امس، ووصوله الى مستويات مغرية ربما يدفع المؤسسة الى التفكير في تخفيض الحصة على الأقل، علما بان المؤسسة تعيد النظر في مساهماتها بين فترة واخرى. على صعيد متصل، اشارت المصادر الى انه في حال حصول البنك على الموافقات الرسمية النهائية بشأن زيادة رأس المال، ستساهم المؤسسة في هذه الزيادة بقدر حصتها.
 

بورغد

عضو نشط
التسجيل
23 يوليو 2007
المشاركات
712
شسالفة هالبنك الصراعات والمشاكل باستمرار ... شنو المتوقع الاسبوع للسهم ؟؟؟
 

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,545
عالم اليوم 28/6/2009

«مجموعة الأوراق» تجتمع اليوم للبت في الدخول بمزاد«بوبيان»

كتب عبدالله خليل

علمت «عالم اليوم» من مصدر مطلع ان شركة مجموعة الاوراق المالية عقدت الخميس الماضي اجتماعات مكثفة بين اعضاء مجلس ادارتها، ومن المؤكد استكمال هذه الاجتماعات اليوم الاحد بين أعضاء مجلس الادارة مشيرة الى ان سبب هذه الاجتماعات هو البت بالقرار حول الدخول في مزاد بيع حصة الهيئة العامة للاستثمار في بنك بوبيان والذي سيتم في 22 من يوليو المقبل.

وذكرت المصادر في تصريحاتها لـ «عالم اليوم» ان الاجتماع سيناقش مسألة دخول الشركة الى المزاد ومن ثم في حاله الموافقة على الدخول، سيتم مناقشة عدد الشرائح التي تنوي الشركة المزايدة عليها ومحاولة الفوز بها والتقدم بعدها بطلب الى بنك الكويت المركزي للحصول على موافقته على دخول المزاد وتملك حصة في البنك ، مؤكدة ان الشركة تمتلك السيولة الكافية للدخول في هذا المزاد ولا تعاني من مشكلات في توفير الأموال اللازمة لاتمام الصفقة في حال رسا عليها المزاد.



لا علاقة «بالتجاري»

مــن جـــهة أخـرى، اكــــدت المصـــادر ان دخـــول «مجمــوعة الأوراق» الى المــزاد هو لصالحــها فــقط بعــيدا عن البـــنك التجـــاري الكويتي كونهم ينتمون لمجمــوعة شــركات واحــدة، مؤكـــدة ان هــذا التوجه يأتي امتثالا لرغبة اعضاء مجلس ادارة الشركة كون القضية المرفوعة من شركة دار الاستثمار على البنك التجاري الكويتي بشأن حصة الـ 19.196 % -حسب اعلانات موقع البورصة - من بنك بوبيان والمسجلة باسم «التجاري»، لم تنته الى الآن ولم يحكم بها حتى يومنا هذا.



شروط «المركزي» و«الهيئة»

وحسب اعلان سوق الكويت للاوراق المالية الخميس الماضي، فإن الهيئة العامة للاستثمار اتفقت مبدئيا مع بنك الكويت الوطني لشراء الحصة المذكورة وعرضها بمزاد علني، وقسمت حصتها البالغة 231 مليون سهم من اسهم بنك بوبيان تمثل نسبتها 19.823 في المائة من راسمال البنك موزعة على ثلاث شرائح بالتساوي فيما بينها ولكل منها 77 مليون سهم بسعر ابتدائي قدره 550 فلسا للسهم الواحد او سعر اقفال الثلاثاء21 يوليو المقبل ايهما اعلى علما بأن السهم اقفل الخميس الماضي على 600 فلس.

من جهة اخرى قال مدير إدارة الرقابة المكتبية في بنك الكويت المركزي يوسف العبيد في نهاية الاسبوع الماضي انه يتعين على المتقدم بطلب التملك في حصة البنك ان يتضمن ايضا طلبه افصاحا من طالب التملك عن حالات التحالف القائم بين طالب التملك واي طرف آخر سواء كان هذا التحالف معلنا أو غير معلن.. وفي حالة عدم وجود مثل هذه التحالفات يقدم طالب التملك اقرارا يفيد بذلك كما يتعين ان يتضمن الاقرار تعهدا من طالب التملك باخطار بنك الكويت المركزي بأي تحالفات تنشأ مستقبلا بينه وبين اية اطراف اخرى مؤكدا ان آخر موعد لقبول طلبات التملك في بنك بوبيان من راغبي الدخول في المزاد هو الثاني من يوليو المقبل وذلك حتى يتسنى لـ«المركزي» دراسة طلبات التملك والرد عليها قبل موعد المزاد المشار اليه.
 

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,545
في الواجهة / «مجموعة الأوراق» تقدمت رسمياً إلى «المركزي» بطلب شراء حصة «الهيئة» في البنك
«التجاري» و«بيتك» على خط منافسة «الوطني» في مزاد «بوبيان»


| كتب رضا السناري | جريدة الراي 28/6/2009

بينما يستعد بنك الكويت المركزي لاغلاق الباب أمام الراغبين في الدخول على صفقة بيع حصة الهيئة العامة للاستثمار في بنك بوبيان في الثاني من الشهر المقبل، لتبدأ بعد ذلك مرحلة فرز الطلبات المقدمة واعلان المرشحين قبل تاريخ المزاد المقرر في الـ 22 من الشهر نفسه بفترة كافية، بات من شبه المؤكد أن أكثر من جهة محلية ستخوض المنافسة على مزاد حصة الهيئة في «بوبيان». وان بعضها بالفعل بدأ ترتيب أوراقه.
وفي هذا الخصوص كشفت مصادر مطلعة أن من أهم المؤسسات المهتمة بالصفقة والتي من المرتقب أن تشارك في المزاد، بشكل غير مباشر، بالاضافة الى بنك الكويت الوطني الذي حسم وضعه بالفعل وتقدم بطلب الموافقة على الشراء، البنك التجاري الكويتي، وذلك عن طريق «مجموعة الاوراق المالية»، وهي الشركة الزميلة في المجموعة المالكة نفسها للبنك، حيث افادت المصادر أن «مجموعة الاوراق» تقدمت رسميا الى البنك المركزي بطلب الموافقة على شرائها حصة هيئة الاستثمار.
على صعيد متصل بينت المصادر أن من المهتمين بالصفقة، وان كان لا يزال يدرس قرار المشاركة، بيت التمويل الكويتي «بيتك»، مشيرة الى أن خطوة مساهمة «بيتك» في المزاد كانت محل نقاش في اجتماعات مجلس الادارة الاسبوع الماضي، ملمحة الى أنه خلال ذلك ظهرت الرغبة في المنافسة على حصة هيئة الاستثمار في «بوبيان»، الا انه يمكن القول ان القرار لم يتخذ بعد بشكل نهائي ولم تحدد آلية المساهمة، سواء ان كان ذلك سيكون بشكل مباشر أو عن طريق احدى شركات «بيتك» في حال اتخاذ هكذا قرار.
ما سر اهتمام «التجاري» و«بيتك» بالصفقة؟
ليس خافيا على احد ان البنك التجاري لطالما سعى الى تأسيس بنك يعمل وفقا للشريعة الاسلامية، وها هو «بوبيان» يلبي هذه الرغبة بل ويختصر سنوات التحضير للحصول على رخصة جديدة، ومن ثم يكون التوجه للمنافسة على حصة هيئة الاستثمار في الأخير مبررا، لا سيما اذا كان «التجاري» يتملك، وفقا لحساباته، حصة شركة دار الاستثمار في «بوبيان» التي تقارب 20 في المئة، ومن ثم يكون مشوار السيطرة على «بوبيان» في منتصفه، كما انه من نافل الاشارة الى أن «التجاري» من البنوك التي تتحرك على مستويات سيولة مرتفعة، ولا تزال خططه الاستثمارية في أولها، وهكذا معطيات تقوي من خلفيات اقرار «التجاري» لخطوة المنافسة على حصة هيئة الاستثمار.
أما «بيتك» فلديه حساباته الخاصة التي تشغله، وقراءته لواقع مرحلة ما بعد صفقة «بوبيان»، تختلف كثيراً عن «التجاري»، فاذا كان البنكان يلتقيان في بعض الخيوط، وفي مقدمتها توافر السيولة، الا أن «بيتك» يمتلك أسبابه الخاصة التي تشجعه على دخول المزاد ومنها: أن «بيتك» حافظ في السنوات الماضية، وتحديدا بعد الغزو العراقي للكويت، على وضع انه البنك الاسلامي الأول في الكويت، وعاش منذ تلك الفترة من دون منافسة حقيقية، حتى بعد تأسيس «بوبيان» وتحوّل «الدولي» لم يتغير الواقع كثيرا امامه، أما الآن فمجلس ادارة البنك يعي جيدا ان معطيات السوق مرشحة للتغيير كليا، خصوصا اذا استطاع «الغريم التقليدي» بنك الكويت الوطني أو «التجاري» الفوز بالمزاد والسيطرة على «بوبيان» وقتها لن يكون للثقة مطرح في «بيتك» في انه سيحافظ على معادلة البنك الاسلامي الاكبر محليا، بعد دخول لاعب كبير الى ملعبه الذي ظل سيّده الوحيد لسنوات طويلة. وتبعا لكل هذه الاعتبارات يجد مجلس ادارة «بيتك» أن قرار المنافسة على حصة هيئة الاستثمار في «بوبيان» توجه استراتيجي لابد منه، ويتعين المصادقة عليه، أما غير ذلك فيعني ان «بيتك» يحضر للمنافسة لمرحلة ما بعد الصفقة، حتى وان كان واقع الصيرفة في السوق الاسلامي سيتغير كثيرا.
ولكن في المقابل هناك تكهنات تشير الى فرضية استبعاد اعطاء موافقة لـ «بيتك» لدخول المزاد من قبل البنك المركزي على اعتبار أن سيطرة بنك اسلامي لبنك اسلامي آخر يخل بمبدأ المنافسة ويعزز الاحتكار، وفقاً لما يراه أحد المراقبين الذي أوضح أنه سيكون للبنك المركزي حساباته الاستراتيجية بعيدة المدى عند النظر في طلبات تملك حصص في بنك بوبيان.
ماذا عن الاسعار؟
يرى مراقبون أن السعر الذي سيرسو عليه المزاد سيكون مرتبطاً بهوية الأطراف المتنافسة التي ستحصل على موافقات، مشيرين الى أن البعض قد يسعى للتقدم للمزاد للحصول على «لقمة سريعة» من زخم المزاد، في حين أن هناك من سيدخل لأهداف استراتيجية لها ما يبررها.
ويبقى المستوى السعري الذي سيصل اليه المزاد مرتبطاً بهوية المتنافسين وملاءتهم المالية، اذ ان توقعات السعر ستكون بعيدة كلية عن السعر الحقيقي العادل لسهم البنك الذي يحتاج الى خطة هيكلة شاملة و«أب كبير» يأخذ بيده حتى يتجاوز المرحلة السابقة التي مر بها.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
تساؤلات عن أهداف الطرف المستفيد من عرقلتها
ماذا لو أفسد السياسيون «طبخة» صفقة بنك بوبيان ؟



|كتب المحرر الاقتصادي|

عندما نشرت «الراي» خبر توجه الهيئة العامة للاستثمار لبيع حصتها في بنك بوبيان، تدفق سيل من المواقف المؤيدة والمباركة لهذه الخطوة التي ستضرب هيئة الاستثمار من خلالها «عدة عصافير بحجر واحدة».
فالاعتبارات الفنية والاقتصادية والمالية كلها تصب في صالح هذا القرار الذي سيحقق عائداً لهيئة الاستثمار لايمكن تخيله في هكذا ظروف، خصوصاً ان حصة الهيئة بالمعايير المعروفة تعتبر حصة أقلية، ولكن نظراً لظروف وقتية قد لاتتكرر، أصبحت هذه الحصة محط اهتمام، وكان هناك من هو مستعد لدفع قيمة تعادل أضعاف قيمتها العادلة والحقيقية... فهل تفرط الهيئة بهكذا عرض مغر، ومن يعوّض المال العام عن هذه الفرصة في حال امتنعت هيئة الاستثمار عن البيع وعاد سعر سهم البنك ليتدهور الى مستويات ماقبل قرار اهتمام بنك الكويت الوطني بالاستحواذ عليه؟.
هذه التساؤلات، وغيرها الكثير، أثارها مراقبون بعد تدخل بعض الساسة لافساد «طبخة الصفقة»، في قرارات تنفيذية تعتبر من صميم صلاحيات الجهات الحكومية، لافتين الى أنه لو كان لهذا التدخل مايبرره لكان الجميع قد وقف معه، لكن الاستنادات الواهية التي يثيرها البعض تطرح تساؤلات عدة عن الطرف المستفيد من عرقلة الصفقة وليس الطرف المستفيد من اتمامها.
وأشار أحد المراقبين الى أنه لاضرر من التذكير بأن استثمار هيئة الاستثمار في بنك بوبيان يعتبر الأحدث في قائمة استثماراتها، لكنه، بسبب الظروف التي أحاطت بالبنك، أصبح الاستثمار الأكثر جدلاً والأكثر خطورة، في حال لم تكن هناك خطوة استراتيجية تسيطر على الموقف في البنك، لافتاً الى أننا اذا تحدثنا عن حسابات الخسارة في الصفقة فلن نجد سوى حسابات ضيقة لهذا الطرف أو ذاك، وكلها تنحصر في اطار شخصي وخاص جداً يحركه أطراف يهمهم بقاء الوضع كما هو عليه، أو قطع الطريق على هذا الطرف أو ذاك من السيطرة على البنك.
أما اذا عددنا حسابات الربح فهناك قائمة طويلة منها:
1 - العائد الذي سيجنيه المال العام من الصفقة خلال مدة زمنية لاتتجاوز السنوات الخمس، في حصة ليست استراتيجية ولاتمثل حصة أغلبية.
2 - الفوائد التي سيجنيها مساهمو البنك (حتى الحصة المتنازع عليها بين شركة دار الاستثمار والبنك التجاري) والتي بدأت بوادرها منذ الآن مع الارتفاع الكبير لسعر السهم منذ الاعلان عن الصفقة.
3 - مع سيطرة لاعب كبير على البنك فهناك آفاق جديدة ستنفتح أمام نشاطه وتوسعاته بمايتيح المجال أمام توظيف المئات من الشباب الكويتي الذي يبحث عن فرص بعد ان تم انهاء خدمات الكثيرين في عدد من الشركات بسب الأزمة.
4 - المنافسة التي سيشهدها سوق الصيرفة الاسلامية ستنعكس ايجاباً على شريحة واسعة من عملاء هذه السوق.
5 - المستفيد الأكبر سيكون سوق الكويت للأوراق المالية الذي سيستقطب سيولة جديدة، والذي سيتلقى من هذه الصفقة دفعة معنوية كبيرة بدأت بوادرها منذ الآن، خصوصاً ان السوق يسعى جاهداً لتخطي أزمة الثقة التي خلفتها الأزمة المالية العالمية وتداعياتها المحلية.
وأعرب المراقب عن أسفه أنه في حال نجح التدخل السياسي في التأثير على الصفقة فان الخسارة ستكون كبيرة على البنك ومساهمية وعلى البورصة بشكل عام وعلى النظرة الاستثمارية للكويت برمتها والتي تم وضعها من قبل مؤسسات عالمية تحت التقييم السلبي.
 

al7boob

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2002
المشاركات
579
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابى اعرف هل وزع البنك السنه هذى وكم التوزيعه ؟؟؟؟
وكيف طريقه استلام الارباح السنه هذى والسنين اللى فاتت؟؟؟
وشكرا لكم
 

العازمي32

عضو نشط
التسجيل
26 يونيو 2009
المشاركات
878
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابى اعرف هل وزع البنك السنه هذى وكم التوزيعه ؟؟؟؟
وكيف طريقه استلام الارباح السنه هذى والسنين اللى فاتت؟؟؟
وشكرا لكم

اخي الكريم عدم التوزيع السنه هاذي == سنه 2007 في توزيع روح برج احمد في الكويت اهناك يعطونك كل التوزيعات لي طافت ان شاء الله
 

علي يحيي

عضو نشط
التسجيل
14 مايو 2009
المشاركات
1,337
وييييييييييييييه عيل راح يولع بنك بوبيان
اظن سمعت انه بيتك يريد امتلاك 10 بالميه
رايح يوصل دينار
 
أعلى