بيت الاستثمار العالمي ( جلوبل )

الحالة
موضوع مغلق

Bo_Yosef

عضو نشط
التسجيل
23 مارس 2009
المشاركات
1,741
الإقامة
فيلكا
"غلوبل" تنفي تقرير "فايننشال تايمز" حول تحقيق يجريه البنك المركزي البحريني
زاوية الاثنين 22 يونيو 2009 5:58 ص




نفى "بيت الاستثمار العالمي" الكويتي (global.kw) يوم الأحد التقرير الذي نشرته "ذي فايننشال تايمز" الذي يفيد أنها تخضع لتحقيق من قبل البنك المركزي في البحرين بشأن سلسلة من صفقات الإقراض القصيرة الأمد.

ويأتي هذه البيان بعد أن ذكرت الصحيفة نفسها يوم السبت أن المصرف المركزي الذي يتخذ من المنامة مقراً له يجري تحقيقات بشأن الصفقات التي أبرمتها "غلوبل" مع صناديق كانت الشركة قد أنشأتها في البحرين؛ علماً أن الصحيفة تنقل ما ورد على لسان مصدر من البنك المركزي.

ووفقاً للبيان الصادر عن "غلوبل"، تؤكد هذه الأخيرة أن ما من تحقيق يجري معها وأن المعلومات الذي طلبها البنك المركزي في البحرين تأتي في إطار المهام الطبيعية لكافة الهيئات التنظيمية.
 

Mr.Jad

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2008
المشاركات
820
الإقامة
الكويت الحبيبه
اخ بو يوسف ..ما هو المقصود من توقيعك ان الوعد فى 12-2009

مع الشكر
 

cutenooooona

عضو نشط
التسجيل
17 يوليو 2008
المشاركات
450
الإقامة
الكويت
أخبار الجرايد

هيئة الاستثمار تعيد درس دعم «غلوبل» بعدما كانت قد تحفظت في وقت سابق
القبس الكويتية الاثنين 22 يونيو 2009 2:54 ص




روابط متعلقة
بيت الاستثمار العالمي


الشركة تطلب 350 مليونا مساهمة في صندوق






تنشر «القبس» بعض ملاحظات الهيئة العامة للاستثمار على مقترح شركة غلوبل التي طلبت من «الهيئة» المساهمة في صندوق خاص بالشركة ضمن خطة معالجة ازمتها.

وتقول ملاحظات «الهيئة:

ــ ان مرجعية البيانات المالية المستخدمة في التقييم اختصرت على آخر مركز مالي معلن غير مدقق للفترة 30/9/2008. ومن ناحية اخرى، فان المستشار لم يبد وجهة نظر اتجاه الشركات المدرجة وغير المدرجة التي ستضعها غلوبل في الصندوق.. فهل هي بحاجة الى اعادة هيكلة من الناحية المالية او الفنية، مما قد يدعم القيمة السوقية لهذه الشركات ومدى ملاءتها المالية ومعدلات الكفاءة الرأسمالية.

ــ لقد قامت الشركة ببيع العديد من استثماراتها المدرجة وغير المدرجة بحوالي 250 مليون دينار اميركي، وهي في صدد بيع العديد من الشركات في المرحلة القادمة، وتعتبر الشركات التي تم بيعها من افضل الشركات الموجودة في المحفظة.

ــ في ظل الظروف الاقتصادية الحالية وبسبب تركيز المحفظة على قطاعات مثل البنوك وشركات الاستثمار مع القطاع العقاري، وهي اكثر القطاعات تضررا اثر الازمة العالمية، مما ينعكس على مدى امكانية بيع هذه الاستثمارات في المرحلة الحالية بشكل قد يحقق عوائد مجزية او قيمة عادلة للصندوق.

ــ تم تقييم هذه الاصول لشركات مقرضة لشركة غلوبل وحتى مع وجود سعر خصم قد يصل الى 20%، نعتقد انه قد تكون هناك صعوبات في ضمان بيع هذه الاصول في ظل الظروف الحالية للاسواق المستهدفة.

ــ ان الادارة في شركة غلوبل تعرضت الى العديد من اعادة الهيكلة، فالعديد من الخبرات السابقة تم الاستغناء عنها، وهناك العديد من الخبرات الجديدة تم الاستعانة بها في المرحلة الحالية، مما يطرح تساؤلا عن قدرة الفريق الحالية في ادارة هذا الصندوق، خصوصا في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها الاسواق المستهدفة.

وجاء في محضر اجتماع لاحق عقد في اوائل يونيو ان ممثلي الهيئة قاموا بطرح مقترح الهيئة حول صندوق غلوبل للاستثمار وهي ملخصة في النقاط التالية:

1ــ على غلوبل تقديم كتاب من hsbc مدير المقرضين بأن جميع الاصول المراد ادخالها في الصندوق خالية من اي التزامات تجاه المقرضين وغير قابلة للحجز.

2ــ لا مانع من ان يكون حجم الصندوق 1.52 مليار دولار اميركي.

3ــ لا مانع من وجود شرائح كلاس a وكلاس b‍‍ للصندوق.

4ــ ان تقوم شركة غلوبل بتوحيد شرائح كلاس a لتكون شريحة واحدة.

5ــ يتم استرجاع شريحة كلاس a لرأسمالها + المصاريف الادارية + 10% كعائد سنوي تفضيلي قبل ان يستلم مساهمة شريحة كلاس b اي مبالغ عن مساهمته.

6ــ لا تستلم شريحة كلاس b اي مبالغ عن مساهمتها في الصندوق حتى يتم استرداد رأس المال وارباح شريحة كلاس a بالكامل حسب فقرة بند 5.

7ــ بعد سداد جميع الالتزامات الخاصة في شريحة كلاس a يقوم الصندوق بسداد التزامات شريحة كلاس b وفي حالة ان هناك فائضا من ارباح يتم توزيعها حسب النسب الآتية 70% الى lp و30% الى gp كأتعاب تشجيعية.

8ــ يتم تحديد الرسوم الادارية للصندوق بحوالي 1.5% management fee.

9ــ على ان يتم انشاء الصندوق اعلاه تماشياً مع زيادة رأسمال شركة غلوبل.

هذا وقد افاد ممثلو غلوبل انه ليس لديهم اي اعتراض على جميع ما تم طرحه اعلاه الا ان هناك نقطتين سوف يكون من الصعوبة تطبيقهما وهما:

1ــ ان استرجاع رأسمال شريحة كلاس a بالكامل مع 10% كعائد تفضيلي قبل ان يتم اعطاء كلاس b اي عوائد سوف يلاقي اعتراضا من المقرضين، ولكن نقترح ان يكون الاسترداد بنسبة 50% من رأس المال من الممكن ان تكون مقنعة للمقرضين ولكن نعتقد مع ذلك انه سوف يكون هناك صعوبة في الاقناع.

2ــ ربط المساهمة مع زيادة رأسمال غلوبل سوف يعرقل الصندوق وذلك لكون المساهمة في زيادة رأس المال قد تتأخر لحين اعداد دراسة بحجم الزيادة والتنسيق مع المساهمين والمستثمرين وعقد جمعيات عمومية قد تأخذ وقتا الى شهر اكتوبر 2009 ولكن الصندوق من المفترض الانتهاء منه خلال 3 اسابيع في حالة تم الاتفاق مع الهيئة، بالاضافة الى ان ضمان البنوك في اعادة الهيكلة لديون غلوبل يعتبر ضمانا كاملا لمركزها المالي.

3ــ الجدير بالذكر ان شركة غلوبل قد استفسرت عن حجم مساهمة الهيئة في هذا الصندوق لكون هذه الاقتراحات قد تؤثر في الصندوق بشكل كلي مما يستوجب ان يكون التزام الهيئة على الاقل بــ 350 مليون دولار اميركي.

وقد افاد ممثلو الهيئة العامة للاستثمار ان حجم المساهمة لم يتم التطرق له حتى تاريخه وهو من اختصاص الادارة العليا في الهيئة العامة للاستثمار.


التحفظات:

< تقييم الأصول يعود إلى سبتمبر 2008

< الشركة باعت من محفظتها أفضل أصولها

< صعوبات في ضمان بيع الأصول المتبقية

< الفريق الإداري تعرض للاستغناء عن خبرات

هالأخبار الي الله يسامحهم الجرايد بتأثر أكثر على السهم وهم بتخلي ينزل اكثر وأكثر...
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
نزول اليوم عشان السوق والا في خبر جديد ؟؟
 

marvel

عضو نشط
التسجيل
27 يوليو 2008
المشاركات
1,122
ارتداد من دعم القناة الصاعدة .. انشالله غداً يعاود الصعود
 

الملفات المرفقه:

  • global.jpg
    global.jpg
    الحجم: 83.5 KB   المشاهدات: 200

Mr.Jad

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2008
المشاركات
820
الإقامة
الكويت الحبيبه
مشكورين على التحليل و ذكر المستجدات
 

hamad fcb

عضو نشط
التسجيل
21 مايو 2009
المشاركات
163
وصلتني رسالة من أحد ضحايا جلوبل هذا نصها :

أين نصرف ابتسامة مها الغنيم يا سعادة المحافظ ؟​

قد أمر الله برد الأمانات إلى أهلها، إلا أنه وقد طارت الطيور بأرزاقها. يا محافظ المركزي و من قبل قد خاطبناكم فلم تحركوا ساكنا و أموالنا ( المزايا السعودية ) تستغل لصالح "جلوبل".

هل تعتبر السيدة مها أموالنا غنائم حرب؟ أو أن الوقت ليس له اعتبار أو قيمة؟ يا سعادة المحافظ ... استلمت جلوبل أموالنا قبل عام كامل من الآن و خلال شهر فبراير الماضي انكشفت أمور جلوبل و اتضح إنها لم تؤسس الشركة المنشودة (الطُعم) فطالبناهم بإعادة الأموال و التي كان من المفترض أن تكون كأمانة بحساب خاص لغرض التأسيس دون العبث بها بأي شكل من الأشكال ، و منذ ذلك الوقت تضاعفت أسعار الأسهم بالسوق ثلاث مرات و الأخت مها تفرض علينا التسوية بأسهم غير مدرجة و بأسعار تحددها هي اليوم و هي قد استلمت أموالنا قبل عام من الآن.

أليس من الإنصاف إن كانت هي مقتنعة بهذه الأسعار أن تبيع هي هذه الأسهم و تعيد لنا أموالنا بدلاً من أن تجبرنا على هذه التسوية الضيزا. أين آداب المهنة يا سعادة المحافظ ؟؟ أين الأمانة ؟؟ أين دوركم كبنك مركزي؟؟

أليس هي من جملة شركات الاستثمار التي تقع تحت مسؤوليتكم ،ام هو "النفوذ".
هل يُرضيكم أن تحشرنا الأخت مها بأسهُم جامدة في حين أنها تقول و تصرح أن 44% من ملكيات محفظة جلوبل عبارة عن أسهم مدرجة ، و 54% منها بالسوق الكويتي. يا سيادة المحافظ نريد أن نعرف ما الذي يمنع من أن نُعوض بأسهم مدرجة أو نقدي و ما الذي يجبرنا على الدخول بمشاكل جلوبل و بهذه المعمعة الربوية ؟؟؟

إن طريقة مافيا جلوبل و هيمنتها على الصحافة و الإعلام يذكرني بقرارت الأمم المتحدة و الدولة الصهيونية ... و عمك أصمخ يا المركزي. أشهد بأنهم لهم نفوذ و قدره على تكميم الأفواه و لكنهم نسوا أو تناسوا حديث الرسول – صلى الله عليه و سلم- أن دعوة المظلوم ليس بينها و بين الله حجاب.
 

Madridi

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
1,691
ما أدري شلون واحد داش بربا ويدعو رب العالمين انه يساعده على ربا ؟؟
 

hamad fcb

عضو نشط
التسجيل
21 مايو 2009
المشاركات
163
وهذا نص رسالة الضحية إلى البنك المركزي

28/4/2009م
بسم الله الرحمن الرحيم

معالي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح
محافظ بنك الكويت المركزي المحترم

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

الموضوع : مناشدتكم استعادة أموالنا من شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) المودعة لديهم منذ عام بغرض تأسيس شركة المزايا السعودية.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه وحيث أن ( جلوبل ) تقع تحت دائرة رقابة البنك المركزي كشركة استثمارية فإنه يتوجب علينا اللجوء إليكم والطلب منكم بعد الله مساعدتنا ومساندتنا لاسترداد أموالنا المودعة لدى الشركة المذكورة ( منذ شهر يونيو 2008 ) بغرض تأسيس شركة المزايا السعودية والتي لم تأسس حتى الآن.

وحيث أنه بات من الواضح أن شركة جلوبل تتمتع حاليا بتوفر سيوله كافيه من خلال تداولاتها بالبورصة وتسييل بعض الأصول كما هو واضح من خلال إفصاحات الملكية بالبورصة .

أليس من الواجب أن تلزموا هذه الشركة بإعادة أموالنا والتي مضى عليها قرابة العام بدلا من ظهور السيدة / مها الغنيم بالصحافة بين الحين والأخر محاولة ربط الموضوع بمشاكل بينهم وبين البنك التجاري الكويتي .

لما سبق وتقدم فأننا نطلب من معاليكم يا محافظ البنك المركزي الأمر بإيقاف أنشطة هذه الشركة حتى تعيد لنا أموالنا التي استولت عليها وانتفعت وتنتفع بها دون أدنى اعتبار للوقت وتفويت الفرص الاستثمارية التي تنشأ من حين إلى آخر، ذلك أنه ليس لنا علاقة بديون هذه الشركة وبتصرفاتها لا من قريب ولا من بعيد ولم يكن لنا أي تعامل سابق معهم من قبل وكذلك لم نخولهم بإدارة أموالنا أو استثمارها بل اودعت الأموال بغرض تأسيس الشركة فقط ، و حيث أن هذا لم يتم ، كان لزاما عليهم إعادة الأموال لأصحابها.

هل يرضيكم يا سعادة المحافظ أن تطلب جلوبل الإستفادة من قانون الاستقرار المالي وهي في نفس الوقت تستحوذ على أموالنا دون وجه حق وأن يدفعوا بالأمر بالتلاعب بالأقوال وكأنه تجاري أو قرض دون وجود المقرض أو عقد إقراض أصلا وهل يرضى المحافظ بمعاملة جلوبل للمواطنين دون أن يراعوا أن هناك رقابه من قبل البنك المركزي حيث يعرضون علينا التسوية بأسهم قد سُعرت مسبقا من قبلهم بأسعار لا يستطيعون هم أنفسهم تسويقها بنصف هذه الأسعار بالوقت الراهن.

مثال: عرضوا علينا سهم (Kuwait Energy) بقيمة 200 فلس للسهم و هذا السهم متوفر بالسوق الثانوي بشركتهم نفسها (جلوبل) بسعر 120 فلس و بالكمية التي تطلب فضلا عن وجوده بسعر أقل في سوق الجت.

هل يعتقدون أنهم هم الطرف الأقوى أو أنهم بمنأى عن أعينكم،هذا و كلنا أمل أن تنصفونا من هذه الشركة.

وتفضلوا بقبول وافر الاحترام،،،
 

العبدلـــي

عضو مميز
التسجيل
29 يوليو 2008
المشاركات
8,254
اخواني

بعد تحيه والاحترام

في موضوع جلوبل السابق

اقرا هذا الرابط


http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=35837&page=61

رقم المشاركه

908

لقد ذكرنا في الايام

الماضيه

ان جلوبل في حالة عدم اختراق

158


هدفها

134

124


الله يوفق الجميع
 

marvel

عضو نشط
التسجيل
27 يوليو 2008
المشاركات
1,122
صدقت يالعبدلي :) ... لكن الحين .. الى أين ؟؟
 

hmo

عضو نشط
التسجيل
7 يونيو 2009
المشاركات
278


انشاء الله لسبوع القادم راح اتشوفون 170

السلام عليكم اخوي ابو يوسف
مشكور على جميع نصائحك لأني من المتابعين لها وجزاك الله خير.
سؤالي اليوم اغلقت جلوبل 134 إذا أطلبها باجر بإذن الله بكم اقدر أحط
الطلب يعني الدعم والمقاومة وجزاك الله خير.
 

Bo_Yosef

عضو نشط
التسجيل
23 مارس 2009
المشاركات
1,741
الإقامة
فيلكا
السلام عليكم اخوي ابو يوسف
مشكور على جميع نصائحك لأني من المتابعين لها وجزاك الله خير.
سؤالي اليوم اغلقت جلوبل 134 إذا أطلبها باجر بإذن الله بكم اقدر أحط
الطلب يعني الدعم والمقاومة وجزاك الله خير.

على حسب السوق بس اتوقع 130 او 128
 

Bo_Yosef

عضو نشط
التسجيل
23 مارس 2009
المشاركات
1,741
الإقامة
فيلكا
نزاع قضائي بين غلوبل وبنك إماراتي
القبس الكويتية الاربعاء 24 يونيو 2009 1:46 ص




روابط متعلقة
بيت الاستثمار العالمي


أكدت شركة غلوبل في بيانات الربع الاول، انها رفعت دعوى قضائية ضد بنك إماراتي.. وقالت ان الامر يتعلق بوديعة قد تصل الى 68 مليون دينار احتجزت بحجة انها تمثل دفعة مقدمة مبدئية لمعاملة. ويذكر ان هناك نزاعاً مع بنك ام القيوين الذي يقول ان الامر متعلق بدفعة اولى بين الطرفين ضمن مشروع كان للدخول في مساهمة عبر سندات قابلة للتحويل الى اسهم في رأسمال البنك.

ووفقا للصفقة التي جرت في يوليو 2008 كان البنك سيصدر سندات ملزمة أو قابلة للتحويل لاسهم بقيمة 2.359 مليار درهم، ومن خلال الاتفاق المبدئي تم تحديد 6.15 دراهم كعلاوة على السهم، فوق القيمة الاسمية البالغة درهما واحدا، علىان يتم منح خيار تحويل هذه الاداة الى 330 مليون سهم جديد من اسهم البنك، مما يؤدي الى زيادة رأسمال البنك بواقع 25%، والصفقة محل النزاع تمثل 20 في المائة من رأسمال البنك الاماراتي.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى