بيت الاستثمار العالمي ( جلوبل )

الحالة
موضوع مغلق

طوارق ذ م م

عضو نشط
التسجيل
28 ديسمبر 2006
المشاركات
90
مكتوب بالقبس عدد اليوم الاحد ان التأمينات راح تساهم بزيادة راس المال
 

marvel

عضو نشط
التسجيل
27 يوليو 2008
المشاركات
1,122
الف مبروك

التأمينات: سنساهم في زيادة رأسمال غلوبل

كتب محسن السيد:
قالت مصادر مقربة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، التي تعد أكبر مساهم محلي في رأسمال شركة بيت الاستثمار العالمي «غلوبل»، ان مساهمة المؤسسة في زيادة رأسمال الشركة ستكون مشروطة بالاستيضاح عن هدف الزيادة وكيفية استغلال الأموال الناتجة عنها، بالاضافة إلى ما يضمن استغلال هذه الأموال لاحقا وفق الخطة الموضوعة.
وأضافت المصادر: صحيح أن غلوبل أفصحت عن جوانب من خطة إعادة الهيكلة وقالت ان الأموال الناتجة عن الزيادة ستوجه لسداد مديونيات، لكن المؤسسة ستطلب من الشركة تزويدها بهذه الخطة حتى يكون لديها توثيق في حال اتخذت قرارا بالمساهمة في الزيادة. وتابعت المصادر قائلة: ثمة توجه مبدئي الآن بالمساهمة في الزيادة، يمكن القول ان القرار المنتظر يصب بنسبة 70% على الأقل لمصلحة المساهمة في زيادة رأسمال غلوبل، بيد أن الأمر لا يزال يخضع لمزيد من الدرس، ليس من مصلحة المؤسسة اهمال شركة كبرى تساهم فيها.
وتمضي المصادر قائلة: الأمر كذلك سيكون رهنا برغبة المساهمين الآخرين في تغطية حصصهم في الزيادة، ولن تندفع المؤسسة بالموافقة على المساهمة في الزيادة فيما مواقف الآخرين غير واضحة لأن عدم المساهمة سيضر كثيرا بمصلحة تنفيذ الزيادة.​

القبس 28/6/2009
 

khaled1

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
276
عمر القوقة استقال من جلوبل
على ذمة كويت نيوز
 

Logiciel

عضو نشط
التسجيل
26 يونيو 2009
المشاركات
834
الإقامة
Kuwait CiTY
السهم مازال في القناة الصاعدة الدعم غداً 128

ملاحظة:
1- نزول حاد في الكمية المتداولة .. غير جيد :(
2- تقاطع معدل حركة 50 يوم مع معدل حركة 100 يوم للأعلى .. جيد جداً :eek:


أخي الكريم السلام عليكم

فعلا السهم أغلق مثل ما تفضلت 128 هل تتوقع الصعود ؟ غذا !!

ام هناك تحليل ثاني ؟
 

Bo_Yosef

عضو نشط
التسجيل
23 مارس 2009
المشاركات
1,741
الإقامة
فيلكا
مدير الأصول في الشركة يرى أن الشركات الكويتية تأثرت بالأزمة وكأنها في مركز الزلزال

أكد مدير إدارة الأصول في بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) - السعودية زياد عواد أن التأثير السلبي للأزمة المالية العالمية كان في أدنى مستوياته على قطاع الاستثمار السعودي، لعدة أسباب أبرزها التعاطي الجيد للحكومة السعودية في معالجة تداعيات الأزمة عن طريق ضخ الأموال وزيادة الإنفاق الحكومي على المشاريع الرأسمالية.

واضاف عواد في حوار خاص مع «الراي» خلال زيارة قام بها الى مقر الشركة الرئيسي في الكويت، أن الفرصة باتت مواتية امام المستثمرين للعودة إلى الأسواق المالية وشراء الأسهم، خصوصا في ظل أسعارها الجذابة الحالية، لافتا إلى أن الاستثمار الورقي هو استثمار جيد شرط أن يكون طويل المدى وليس بغرض المضاربة وتحقيق الكسب السريع.

ووصف عواد الاستثمار الكويتي بأنه استثمار ذو ارتباط دولي كبير وهو ما ساهم كثيرا في سرعة انتقال عدوى الأزمة عليه بعكس الاستثمار السعودي الذي يمتاز بالمحلية إلى حد كبير، مؤكدا في الوقت نفسه أن الاحتفاظ بالسيولة ليس الخيار الآمن الوحيد حاليا أمام المستثمرين وأن الفرص جذابة في الأسواق شرط تنويع استثمار المحافظ حتى يتم توزيع المخاطر قدر الإمكان.

وعن نشاط الشركة في السعودية، أوضح عواد أن لدى الشركة صندوقين استثماريين الأول إسلامي وحقق عوائد مجزية بلغت 36 في المئة والآخر تقليدي وحقق عوائد بلغت 25 في المئة، وأعلن طرح الشركة صندوقا عقاريا خلال العام المقبل برأسمال قدره 500 مليون ريال سعودي نظرا لتنامي القطاع العقاري في السعودية بشكل كبير.

وعن توقعاته لانقشاع غيمة الأزمة اوضح عواد أن الدول الغربية ربما أمامها بعض الوقت حتى تصل لقاع الأزمة، وفي ما يخص الدول الخليجية توقع أن تشهد اقتصاداتها نموا خلال المرحلة المقبلة، وإن ربط ذلك زيادة الطلب الصيني على النفط الخليجي حتى تعود الاقتصادات الخليجية لنسب النمو الطبيعية.

وفي ما يلي نص الحوار:

• هل لديكم تقييم فعلي لتأثير الأزمة في قطاع الاستثمار السعودي؟

- قطاع الاستثمار السعودي لم يكن بعيدا عن تداعيات الأزمة المالية العالمية، ولكن التقييمات الفعلية أثبتت أن التأثير السلبي كان في أدنى مستوياته على هذا القطاع، لعدة أسباب أبرزها القدر الكافي من الاحتياطات النقدية التي تمتلكها المملكة العربية السعودية نظرا للفوائض التي حققتها خلال السنوات السابقة التي شهدت طفرة في أسعار النفط، وهو ما خلق قدرا كافيا من المناعة ضد التأثير السلبي للأزمة.

أضف إلى ذلك التعاطي الجيد للحكومة السعودية في معالجة تداعيات الأزمة المالية، وذلك عن طريق اعتماد سياسة ضخ الأموال وزيادة الإنفاق الحكومي على المشاريع الرأسمالية، وحرص الدولة على استمرار النمو الاقتصادي بالنسب السابقة نفسها وعدم توقف أي من مشاريع البنية التحتية، حتى أن الميزانية العامة للمملكة كانت الأعلى في تاريخها هذا العام، واعتمدت ما يقارب 400 مليار دولار لها.

وهذا التعاطي الجيد من الدولة خفف كثيرا من حدة الأزمة، بالإضافة إلى عودة أسعار البترول للارتفاع والتي قاربت حاليا 70 دولارا للبرميل، ويذكر أنه في حال استمرار تجاوز سعر برميل البترول 60 دولارا خلال 2009 فإن هذا من شأنه ان يتيح للمملكة مواصلة خططها الاقتصادية وتجاوز أي تداعيات سلبية والسير نحو النمو بشكل جيد.

• حالة الانتعاش التي تعيشها الأسواق الخليجية حاليا هل هي مدفوعة بأسباب نفسية أم ردة فعل طبيعية للتحسن الملحوظ الذي تشهده بعض الشركات خلال الربع الثاني؟

- لو عدنا للوراء قليلا حتى العام 2008 لوجدنا أن هذا العام شهد حالة من الركود والكساد الاقتصادي غير مسبوقة، وكانت ملحوظة بشكل قوي في الولايات المتحدة، وتلك الحال كانت إفرازا طبيعيا لأزمة الرهن العقاري السابقة لها، وهو ما دفع حكومة الولايات المتحدة لضخ مزيد من الأموال لمعالجة هذا الكساد، واستمرت تلك الحال التي ساهمت في ترسيخ الشعور بالخوف لدى المستثمرين والمتداولين في الأسواق العالمية، ما ادى الى حال من انحسار التداول لم يسبق لها مثيل، وخسرت الأسواق المالية كثيرا، وما تبع ذلك من تدن في قيم الأصول لأقل من قيمها العادلة نظرا لاندفاع المستثمرين للتخلص من الأصول ذات المخاطرة النسبية، سواء كانت تلك الأصول في شكل أسهم أو سندات أو عقارات.

ولكن أعتقد أن المشهد حاليا تبدل نسبيا وبدأنا نلاحظ حالة من التعافي لكثير من الأسواق المالية، خصوصا الخليجية، وأعتقد أن الفرصة أصبحت مواتية للدخول والشراء لأن الأسهم حاليا أسعارها جذابة، لذا أنا أعتقد أنه كما كان الانهيار مدفوعا بعوامل نفسية فانه أيضا الارتفاع الحالي مدفوع بالأسباب نفسها.

• كيف ترى الترابط القوي بين خطوط الائتمان المحلية والدولية؟

- الترابط القوي بين خطوط الائتمان المحلية والدولية يعود في الأصل إلى أن معظم الشركات لديها ارتباطات ائتمانية عالمية كثيرة، وأقرب مثال على ذلك الشركات الكويتية والذي كان تأثرها بالأزمة كبيرا جراء ذلك الترابط، وكأنها كانت في مركز الزلزال الاقتصادي، نظرا لانهيار الأسواق العالمية وفقدان الأصول لكثير من قيمتها، مما تسبب في عدوى سريعة لها وأنا أستطيع أن أصف الاستثمار الكويتي بالاستثمار ذي الارتباط الدولي، على عكس الاستثمار السعودي والذي يتميز بالمحلية لأن معظم مشاريعه داخلية والقروض البنكية أغلبها محلية باستثناء بعض الشركات القليلة مثل شركة «سابك»، والتي لها ارتباط دولي وتلك كان تأثير الأزمة عليها لا يختلف كثيرا عن الشركات الكويتية.

• تدير جلوبل في السعودية صندوقين استثماريين. ما طبيعة نشاطهما وحجم استثماراتهما؟

- بالفعل نحن ندير صندوقين الأول تقليدي ومسموح له بالاستثمار في كافة الأسهم الموجودة في السوق السعودي وبدأ العمل به في يناير الماضي. كما ندير أيضاً صندوقا آخر يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية وبدأ العمل به في 4 مارس 2009.

ويعمل الصندوقان وفق استراتيجية انتقائية للأسهم ولا ينصب استثمارنا على قطاع دون آخر حتى يتم توزيع المخاطر، بالرغم من اهتمامنا النسبي بقطاع البتروكيماويات والقطاع العقاري لأنهما الأنشط والأكثر ربحية الآن في السوق السعودي، وبالفعل أثمرت سياسة الشركة في تحقيق عوائد مجزية منذ بداية عمل الصندوقين فحقق الصندوق التقليدي عوائد نسبتها 25 في المئة حتى الأن والصندوق الإسلامي حقق 36 في المئة أيضا منذ بداية عمله.

سياسة التخارج هي سياسة واردة يوميا على أجندة الشركة للانتقال من قطاع لآخر بما يحقق العوائد المجزية لمساهمينا، وهو ما يسمى التخارج المرن، لذا وبالرغم من أن الصندوقين ولدا من رحم الأزمة، إلا أننا تجنبنا تحقيق أي خسائر بفضل السياسة المتوازنة التي نعتمدها، وكنا محظوظين لأننا دخلنا في السوق، وكانت الأسهم بأسعار جذابة وهو ما ساهم في تحقيق تلك العوائد الجيدة.

• يرى البعض أن الاحتفاظ بالسيولة هو الخيار الآمن حاليا... هل تؤيد هذا الرأي أم أن هناك مجالات استثمارية ما زالت بها عوائد مجزية؟

- الاحتفاظ بالسيولة ليس هو الخيار الآمن الوحيد حاليا، وهذا الخيار كان المفضل لدى المستثمرين خلال المرحلة السابقة في ظل ضبابية الرؤى حول ما ستذهب إليه الأسواق، لكن عندما وصلت الأسواق المالية إلى أسعار متدنية في أسهمها حتى أنها وصلت إلى ما دون القيمة الاسمية، كان يجب التخلص من هذا الشعور والدخول تدريجيا نحو شراء الأسهم، وهذا هو اختيار المستثمر الذكي، والغريب أننا عندما كنا في يناير نرى أسهما أسعارها دون القيمة الاسمية لم نر طلبا على شرائها والآن عندما ارتفعت 50 في المئة فوق قيمتها الاسمية نرى طلبا قويا عليها، ولكن في كل الأحول أنا أعتقد أن الوقت ملائم جدا للاحتفاظ بأصول في شكل أسهم شرط أن يكون استثمارا طويل المدى وليس بهدف المضاربة وتحقيق المكسب السريع بين عشية وضحاها، ويجب أن ندرك حقيقة مهمة وهي أن الاستثمار في الأسهم هو استثمار طويل المدى وتلك الحقيقة للأسف غائبة عن أسواقنا العربية.

وأنا أنصح بالدخول لشراء الأسهم ولكن بشكل تدريجي، كذلك الاحتفاظ بالأصول ضمن محافظ استثمارية متوازنة ومتنوعة مثل السيولة النقدية والسندات والأسهم حتى يتم توزيع المخاطر.

• ما أبرز المشاريع المستقبلية لـ «جلوبل» في السعودية؟

- نحن بصدد طرح صندوق عقاري خلال العام المقبل برأسمال قدره 500 مليون ريال سعودي وبحد أدنى للعائد 20 في المئة، وسيكون له عمر محدد من ثلاث إلى خمس سنوات.

وعن أسباب تخصص الصندوق في الاستثمار العقاري فهذا يعود لقناعتنا التي ترسخت خلال عملنا في السوق السعودي عن مدى تنامي القطاع العقاري في المملكة وحجم الطلب المتزايد خصوصا على الوحدات السكنية، وبناء الأبراج، كذلك يشهد السوق السعودي حالة من النشاط الملحوظ في قطاع الوساطة المالية وهو أحد الأنشطة المرخصة لـ «جلوبل» بالعمل فيها في السعودية ولدينا تواجد قوي في هذا القطاع أيضا، خصوصا أن الأشهر المقبلة ستشهد تدشين خدمة التداول الإلكتروني للمستثمرين عن طريق الإنترنت في السوق السعودي.

هذا بالإضافة إلى حرص الشركة على إدارة المحافظ الخاصة ونحن ندير عددا من المحافظ الخاصة لصالح العملاء، ولدينا خطة طموحة للتطوير في هذا المجال.

• كيف يمكن تجاوز مشكلة التمويل؟

- معالجة مشاكل التمويل ترتبط باسترداد الاقتصاد لنسب نموه الطبيعية واسترداد الأصول لقيمها العادلة، ما يشجع البنوك على معاودة منح القروض، كذلك يجب تحريك سعر الفائدة بما يخدم هذا التشجيع وهو أمر مهم للغاية.

• هل تجد لجوء بعض الشركات الاستثمارية الكبرى لزيادة رأسمالها حلا بديلا لتوفير السيولة اللازمة لتسديد التزاماتها دون الاضطرار لتمويل بنكي جديد؟

- إن إقرار أي شركة لزيادة رأسمالها لمواجهة تداعيات الأزمة وبث الروح النقدية لديها لمواجهة المرحلة المقبلة هو ما تلجأ إليه كبرى الشركات العالمية في أميركا وأوروبا. وأنا أجد أن عملية زيادة رأس المال هي عملية جيدة وإيجابية، خصوصا في ظل حال انحسار التمويل البنكي، أو تكبيل الشركة بضمانات بنكية مبالغ فيها في حال حصولها على تلك التمويلات.

• البنك الدولي وقع أن يكون العام 2009 عاما صعبا، فهل ترى أن المآسي الاقتصادية سوف يتم اختزالها خلال هذا العام أم ربما نشاهد اعماقا أخرى للأزمة خلال عامي 2010 و2011؟

- توقعاتي تنقسم إلى قسمين: القسم الأول، يخص الغرب ومنه أميركا والدول الأوروبية وأعتقد أن تلك الدول ما زالت تواصل رحلتها نحو أعماق أخرى للأزمة، أما القسم الثاني، فهو الدول الخليجية وأعتقد أن تلك الدول بدأت ترى أسواقها حالة من التعافي، وذلك لأن اعتماد اقتصادات تلك الدول على النفط والذي تشهد أسعاره حاليا ارتفاعا ملحوظا، خصوصا في ظل زيادة الطلب العالمي عليه لمواجهة الأزمة المالية العالمية واضطرار الدول إلى الدفع بمشاريع استثمارية للمحافظة على نسب النمو المقبولة، ولكن أعتقد أن حجم الطلب الصيني على النفط الخليجي سيكون المحدد الرئيسي لتوقيت خروج الاقتصادات الخليجية من الأزمة.
 

Bo_Yosef

عضو نشط
التسجيل
23 مارس 2009
المشاركات
1,741
الإقامة
فيلكا
في رسالة وجهتها إلى المساهمين تطلعهم فيها على آخر التطورات

وجهت رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» مها خالد الغنيم رسالة الى مساهمي الشركة، في الذكرى الحادية عشرة لتأسيسها والذي يصادف غدا الأحد الموافق 28 يونيو 2009، تطلعهم فيها على اخر تطورات «جلوبل» واستراتيجيتها المستقبلية، وشعارها 3x3، والتي تتضمن هيكلة الشركة وتطوير نموذج الأعمال، حيث تضم هيكلة الشركة ثلاثة محاور رئيسية هي اعادة جدولة الديون ثم زيادة رأس المال وطرح صندوق «جلوبل ماكرو».

وبينت الغنيم في رسالتها ان «جلوبل» قامت باعادة النظر بنموذج أعمالها ليتماشى مع التطورات التي طرأت على اقتصاد العالم والمنطقة بالتحديد، موضحة انه تم تطوير نموذج الأعمال لتقليل التذبذب في الايرادات من خلال الاعتماد بصورة أكبر على الايرادات التشغيلية والمتكررة.

وفي مايلي نص الرسالة:

بداية أود أن أشكركم على دعمكم وثقتكم المتواصلة ببيت الاستثمار العالمي «جلوبل». وأنتهز هذه الفرصة لأهنئكم بالذكرى الحادية عشرة على تأسيس الشركة والذي يصادف اليوم الأحد الموافق 28 يونيو 2009، سائلين الله عز وجل أن يوفقنا لنستمر في خدمتكم وتقديم أفضل المنتجات والخدمات الاستثمارية.

كما أود أن اطلعكم على آخر تطورات الشركة، فقد وافقت الجمعية العمومية، والتي عقدت في مقر الشركة يوم 15 يونيو بنسبة حضور بلغت 78.24 في المئة، على توصية مجلس الادارة بزيادة رأسمال الشركة بمبلغ 150 مليون دينار كويتي ليصبح رأس المال الجديد 281 مليون دينار كويتي. يهدف اقتراح زيادة رأس المال الى تعزيز القاعدة الرأسمالية وتقوية المركز المالي للشركة وتخفيض نسبة الديون. سيتم استدعاء رأس المال على دفعة واحدة بسعر 110 فلوس للسهم الواحد، وهي عبارة عن 100 فلس قيمة اسمية بالاضافة الى علاوة اصدار 10 فلوس (متضمنة مصاريف اصدار 5 فلوس بحد أقصى) في موعد يحدده مجلس الادارة لاحقا.

وتم خلال الجمعية العمومية عرض استراتيجية جلوبل المستقبلية على المساهمين وشعارها 3x3 والتي تتضمن هيكلة الشركة وتطوير نموذج الأعمال. تضم هيكلة الشركة ثلاثة محاور رئيسية هي اعادة جدولة الديون يليها زيادة رأس المال وطرح صندوق جلوبل ماكرو.

وفيما يخص آخر التطورات وأهم الخطوات التي قامت بها جلوبل في عملية اعادة جدولة الديون، فقد قدمت الشركة لمجموعة البنوك الدائنة في فبراير الماضي خطة متكاملة حازت على رضى البنوك، تبعها اجتماعان مع البنوك في دبي ولندن في شهر يونيو، وتعمل جلوبل حاليا على تنفيذ بنود هذه الخطة. كما تم تقييم محفظة استثمارات الشركة والتي قامت به احدى شركات التقييم العالمية تم تعيينها من قبل مجموعة البنوك الدائنة. علما ان جلوبل التزمت طوال هذه الفترة بدفع خدمة كافة ديونها بمواعيدها المحددة.

أما بخصوص تطوير نموذج الأعمال والذي يركز على القطاعات الثلاثة وهي ادارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية، فقد قامت جلوبل باعادة النظر بنموذج أعمالها ليتماشى مع التطورات التي طرأت على اقتصاد العالم والمنطقة بالتحديد. حيث تم تطوير نموذج الأعمال لتقليل التذبذب في الايرادات من خلال الاعتماد بصورة أكبر على الايرادات التشغيلية والمتكررة. ان الخبرة التي اكتسبتها جلوبل خلال الأعوام الماضية ستساعدها على الخروج من هذه الفترة ذات الاضطرابات كشركة قوية وقادرة على خدمة عملائها ومساهميها بطريقة أكثر فعالية. ونشرة أخبار جلوبل المرفقة هي أكبر دليل على استمرارية انجازات ونشاطات جلوبل حتى في الظروف الصعبة.

وفي الختام ونيابة عن مجلس الادارة والادارة التنفيذية وجميع العاملين في جلوبل، أكرر شكري لكم على تفهمكم ودعمكم خصوصا خلال هذه الفترة مؤكدة لكم حرصنا والتزامنا الدائم بتقديم أفضل الخدمات والمنتجات الاستثمارية.
 

abualshabab

عضو نشط
التسجيل
4 نوفمبر 2007
المشاركات
216
الإقامة
الكويت
عمر القوقة استقال من جلوبل
على ذمة كويت نيوز

والخبر أكدته cnbc عربية الآن
خسارة كبيرة للشركة فهو يعتبر الدينمو المحرك لها ،، كيف قبلوا إستقالته؟؟؟
هو تماما مثل دبدوب بالوطني،،
الله يسهله ويستر علينا وعلى هالشركة ال!!!!!!
 

Logiciel

عضو نشط
التسجيل
26 يونيو 2009
المشاركات
834
الإقامة
Kuwait CiTY
هيئة الاستثمار: 420 مليون دينار أصول «غلوبل» المقترحة في صندوق
القبس الكويتية الاحد 28 يونيو 2009 2:13 ص




روابط متعلقة
بيت الاستثمار العالمي


تحفظات من «برايس ووتر هاوس»

قالت مذكرة داخلية في الهيئة العامة للاستثمار ان القيمة المرجحة للاصول التي تقترح شركة غلوبل وضعها في «صندوق ماكرو» تقدر بنحو 1.47 مليار دولار ، اي نحو 420 مليون دينار، اذا افترضنا سعر صرف الدينار 3.5 دولارات.
وقالت المذكرة ما يلي:

بالاشارة الى المقترح المقدم للهيئة العامة للاستثمار من شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) بشأن المساهمة في صندوق غلوبل لاستثمارات الشرق الاوسط وشمال افريقيا، نرفق لكم مذكرة تحليلية تسلط الضوء على المنهجية الجديدة المقترحة للصندوق والاصول الاستثمارية التي يتكون منها الصندوق المقترح الجديد ونتائج تقييم هذه الاصول من واقع مراجعة الدراسة التي اعدها مستشارو غلوبل في السابق وملاحظات قطاع الاحتياطي العام بشأنها، حيث نستعرض منها الجوانب التالية:

1ــ فكرة تأسيس الصندوق ناتجة عن خطة لإعادة هيكلة غلوبل.

2ــ تساهم غلوبل بأصول محفظتها الاستثمارية كحصة عينية في الصندوق.

3ــ هناك تركز واضح للأصول في 62 استثمارا من اصل 429 استثمارا تشكل نسبة 80% من القيمة السوقية العادلة، كما انها تتركز بنسبة 55% في استثمارات غير مدرجة، وجغرافياً في الكويت والامارات والاردن بنسبة 67%، وقطاعياً في العقار والخدمات المالية بنسبة 85%.

4ــ تم تقييم هذه الاصول بتكليف من مجموعة المقرضين بحوالي 2.6 مليار دولار اميركي.

5ــ اعد المستشار المكلف برايس ووتر هاوس كوبرز دراسة التقييم مصحوبة بعدد من التحفظات الجوهرية.

6ــ بناء على مراجعة الدراسة وجد أن التقييم قد لا يعكس القيمة المناسبة لهذه الاصول نتيجة لعدة اسباب تم شرحها، منها ما هو متعلق بطبيعة الاصول وملكيتها وجدواها الاقتصادية والطريقة التي ستدار بها أصول الصندوق.

7ــ كما ان الوقت المتاح لا يسمح بتكليف دراسة متخصصة للتعامل مع جميع الملاحظات والتحفظات المشار اليها وما ينتج عنها من ارتفاع في المخاطر المصاحبة لهذا الاستثمار.

8ــ قدرت القيمة المرجحة لهذه الاصول بحوالي 1.47 مليار دولار اميركي، حيث تم التوصل الى هذه القيمة بافتراض تعادل مخاطر الاستثمار في الصندوق مع مخاطر استثمارات الملكيات الخاصة (بعائد حوالي 20%)، ولكن بعد تعديل تقديرات المستشار باحتساب الانخفاض في قيمة الاصول المقومة بالدينار الكويتي واحتساب تأثير الانخفاض العام في قيمة الاصول على جميع اصول الصندوق المعنية.

ملاحظة: يذكر أن المذكرة تم اعدادها الشهر الماضي وربما تكون قد حصلت متغيرات ما قد تستجد في الحسبان.
 

Mr.Jad

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2008
المشاركات
820
الإقامة
الكويت الحبيبه
صانع السوق مصمم على النزول

يبيع و يشترى لنفسه و ينزل تكه او تكتين و احيانا حد ادنى

صار له اسبوعين على الحاله
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
بأصول تتجاوز 600 مليون دينار
«جلوبل» مستشار مالي في اندماج شركتين اردنيتين


أعلن بيت الاستثمار العالمي في الأردن «جلوبل» عن توقيع اتفاقية استشارات مالية مع شركة مجمع الشرق الأوسط للصناعات الهندسية والإلكترونية والثقيلة (MECE) المساهمة العامة. بحيث ستقوم جلوبل بدور المستشار المالي لعملية الإندماج مع شركة المجمع الوطني المتكامل للصناعات. يعتبر هذا الاندماج الأكبر من نوعه في صناعة الأجهزة الكهربائية على مستوى الدول العربية و بأصول تتجاوز 600 مليون دينار أردني.

يذكر أن شركة مجمع الشرق الأوسط للصناعات الهندسية والإلكترونية والثقيلةMECE المساهمة العامة هي واحدة من أكبر الشركات في المنطقة المتخصصة في إنتاج وتوزيع وتصدير الأجهزة الكهربائية المنزلية من خلال تعاونها مع عدد من كبرى الشركات العالمية وأهمها«LG Electronics» إضافة إلى المنتجات الخاصة بها.

يبلغ رأس مال الشركة الحالي 100 مليون دينار أردني، وتضم قائمة مساهمي الشركة مجموعة الصناعات الوطنية القابضة الكويتية بحصة 20 %، والسيد أسامة الخليلي 18 % وشركة المستثمرون العرب المتحدون 8.7 %. ويبلغ مجموع موجودات الشركة 420 مليون دينار أردني فيما تبلغ حقوق المساهمين حوالي 180 مليون دينار أردني.

أما بالنسبة لشركة المجمع الوطني المتكامل للصناعات المساهمة الخاصة (NIIC) ، فإن حجم الإستثمار الأولي مقدر بما قيمته 165 مليون دولار أمريكي، ورأسمالها المسجل لغاية تاريخه 10 مليون دينار أردني، 70 % منها مملوكة لمجمع الشرق الأوسط و 30 % مملوكة للشركة الوطنية القابضة الإماراتية.



اهم الاندماجات

وعبر بدر السميط الرئيس التنفيذي لجلوبل عن امتنانه للثقة التي منحتها إدارة شركة MECE لجلوبل وذلك لتقديم الاستشارات المالية لواحدة من أهم عمليات الاندماج على المستوى الإقليمي في قطاع الأجهزة الكهربائية، إذ تؤكد هذه الاتفاقية على الدور الذي تلعبه الشركات الخاصة في تنمية عجلة النمو الاقتصادي بما يصب في مصلحة العملاء والمستثمرين من خلال توفير منتجات عالية الجودة.

من جهته قال أسامة الخليلي رئيس مجلس إدارة MECE أن شركة مجمع الشرق الأوسط للصناعات الهندسية عمدت إلى إنشاء شركة المجمع الوطني المتكامل للصناعات وفقاً لأفضل المواصفات العالمية ليكون المصنع الأول من نوعه في المنطقة المتخصص بصناعة الثلاجات، الغسالات الأوتوماتيكية، والمكيفات بالكامل ليتكامل مع المصانع القائمة حالياً.

وذكر أن دور جلوبل في هذه العملية الفريدة من نوعها يتمثل في توفير استشارات دقيقة وواضحة مما يؤكد على الخبرة الواسعة التي تتمتع بها الشركة في هذا النوع من العمليات وقدرتها على تحقيق القيمة المضافة على المستوى المحلي والإقليمي.

الجدير بالذكر أن جلوبل في الأردن يقدم خدمات استثمارية متكاملة وتعد الشركة من أكثر الشركات الإستثمارية نشاطاً في المملكة. ويعمل لدى الشركة في الأردن 30 موظفاً في مختلف القطاعات كإدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية بالإضافة إلى البحوث والتقارير المتخصصة. وتقدم إدارة الاستثمارات المصرفية عدة خدمات تشمل عمليات الاكتتاب الخاص والعام، ودراسات الاستحواذ والاندماج، والخصخصة، وغيرها من الخدمات الاستثمارية.
 

أبو عمر

عضو مميز
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
6,711
صانع السوق مصمم على النزول

يبيع و يشترى لنفسه و ينزل تكه او تكتين و احيانا حد ادنى

صار له اسبوعين على الحاله

راح يوصله 116 واحتمال 110 وارد جداً غصب طيب
ناطر ضحايا جدد يحطون طلبات علشان يصرف عليهم علشان شذيه ناطر ومطول باله ،، الطلبات اللي تشوفونها وهميه هو اللي حاطها :rolleyes:
ديروا بالكم يصرف عليكم هالذكي :p
 

egyptian869

عضو نشط
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
1,306
الإقامة
الكويت
استقاله عمر القوقه

وصلنى الملف على الايميل وما ادرى صحيح ولا لأ ... اسيبلكم الامر لتتأكدو
 

الملفات المرفقه:

  • omar_elquqa.pdf
    الحجم: 797.3 KB   المشاهدات: 191

Mr.Jad

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2008
المشاركات
820
الإقامة
الكويت الحبيبه
عادت حليمه لعادتها القديمه
 
التسجيل
24 يونيو 2009
المشاركات
753
الإقامة
الكويت
اخوي بوحسن يا ريت تكتب حاجة ثانية غير "للرفع" و "للتحليل" :p
شاركنا برايك :)

اخوي يعطيك العافيه تبيني اعطيك رايي بشنوا بالنزول المستمر
صراحه اخوي انا مو محلل بس حبيت ارفع الموضوع عسى واحد من المحللين يفيدنا​
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
«جلوبل» المستشار المالي لمجموعة «زين» في إنجاز صفقة «الاتصالات الفلسطينية»


أعلن بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» أنه لعب دور المستشار المالي لمجموعة «زين» في عملية تبادل الأسهم التي تمت مؤخراً بين شركتها التابعة زين الأردن وشركة الاتصالات الفلسطينية بالتل، والتي أفضت بحصول مجموعة زين على حصة الأغلبية في شركة بالتل بنسبة 56.53 في المئة.
وذكر بيت الاستثمار العالمي في بيان صحافي أن دوره كمستشار مالي لمجموعة زين تضمن تقديم وتقييم البدائل الممكنة لهذه الصفقة لاختيار الهيكلة المناسبة والتي تضمن لمجموعة زين أفضل إستراتيجية لإتمام هذه الصفقة، مبيناً أنه قام بإجراء تحليلات للبيانات المالية التاريخية والمتوقعة لأعمال شركتي زين-الأردن وبالتل، وذلك حسب خطط أعمالهما المستقبلية، بالإضافة إلى تقديم المشورة المالية فيما يتعلق بالمفاوضات والاتفاقيات الخاصة بإتمام هذه الصفقة.
وقال الرئيس التنفيذي في جلوبل بدر عبد الله السميط في هذه المناسبة: «وضعنا كل إمكانيات إدارة الصيرفة الاستثمارية المتواجدة في الكويت والأردن بهدف تقديم أفضل الخدمات للمجموعة وتقديم قيمة مضافة لإتمام هذه الصفقة».
كما أن هذه الصفقة تعد إنجازاً جديداً يضاف إلى سجل إنجازات جلوبل في خدمات الاستشارات المالية».
من جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي في مجموعة زين لشؤون تطوير الأعمال والعلاقات الحكومية والقانونية براك الصبيح « نحن في مجموعة زين نعتز بهذا التعاون الناجح مع جلوبل، والذي سيؤسس بلاشك علاقة ممتدة مع مجموعة زين في المشاريع المستقبلية»، مشيراً إلى أن جلوبل قامت بدور حيوي ومهم في إنجاز هذه الصفقة، من خلال دورها كمستشار مالي لمجموعة زين طوال هذه الفترة.
وأضاف الصبيح « لقد تم اختيار جلوبل مستشاراً مالياً لمجموعة زين في هذه الصفقة لمهنيتها العالية في الاستشارات المالية، ولخبرتها العريقة والمعروفة عنها في أسواق منطقة الخليج والشرق الأوسط، وعلى وجه الخصوص في سوقي الأردن وفلسطين» .




تاريخ النشر : 01 يوليو 2009
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى